فضل الصبر على الإبتلاء.....مشاركة تحويسة فالمنتدى

ليليا مرام

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
29,218
محل الإقامة
اللمة
السلام عليكم جميعا
أهلا بكل رواد القسم ومشرفيه أشكرهم على التعاون في إكمال المبادرة
اليوم إخترت هذا الموضوع

الإبتلاء....
من منا لم يتعرض في حياته إلى إبتلاء من منا لم يمرض لم يفقد أحد أفراد أسرته من منا لم يبتلى في هذه الحياة وكما تعلمون الإبنلاء أنواع
إبتلاء بفقدان الأهل أي الموت
الإبتلاء بعاهة كالتشوهات
الإبتلاء بأبناء مرضى ذوي الإحتياجات الخاصة
الإبتلاء بأمراض كثيرة
الخ من الإبتلاء والكثير منا معرض لعدة إبتلاءات في وقت واحد ....فيذهب الشيطان بنا مذهبه ويحاول أن يزرع فينا الشك في إيماننا نفكر الله لا يحبنا لهذا يبتلينا الله يعاقبنا لهذا نمر بكل هاته الأزمات والمحن لكن دعونا نمر على الإبتلاء عند كل واحد منكم فيخبرنا ماذا فعل به الإبتلاء وماذا علمه وان فعلا مر بتجارب جعلته يضعف

موضوعي هو
أخبرني ما علمك الإبتلاء
من تجربتي الكثيرة المرض والموت والكثير من الإبتلاءات في وقت واحد علمني الإبتلاء
كلما إشتد علي المرض عرفت مقدار حب الله لي كلما زاد الوجع عندي تذكرت سيدنا أيوب رضي الله عنه أقول من أنا أمام سيدنا أيوب فكل ما نعانيه ربع ما عاناه
علمني فقدان الأب أن أكون أنا نفسي أب لنفسي أتعود على قضاء أموري لوحدي علمني أن الموت حق وموجود لنتذكره
علمني مرض الأطفال بالسرطان أننا أمامهم صفر زرت مرة قسم أمراض السرطان والأطفال بالتحديد خرجت من هناك وانا أشتم نفسي لأنني أتألم وأتوجع وأمر بلحظات ضعف عندما ارى رجلاي وظهري ومستقبل مهجول عظم ينكسر بدون سبب تكسرني هذه الأمور لكن من أنا أمام هؤلاء البراءة وهم يحرمون من اللعب شعرهم متساقط العلاج الكيميائي ينهش أجسادهم الصغيرة
من نحن .......نحن لا نصغر همومكم ولا ننقص من معاناتكم ولكن ما علمكم الإبتلاء وماذا تعلمتم من الصبر
اخبروني عن الصبر معكم ومن هو قدوتكم في الصبر

رسالتي مني لكل إنسان مبتلى
إفرح فنحن إلى الله أقرب فهنيئا لنا

شكرا لكم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

اختي الكريمة موضوع راقي كافكارك الراقية
حقا يحق لنا ان نسميك سفيرة التفاؤل للمة لأنك صابرة ورغم بلائك تنشر البسمة وتوزعين الضحكات وتبهجي الجميع (y)(y)(y)(y)
ما شاء الله ....

التفاؤل هو جزء من حياة كل انسان ،ان شاء دفَنهُ وان شاء سقاه لينمو وينطلق للحياة بكل انفتاح على العوالم المتعددة

الرضا اختي الكريمة

انا كنت دائما راضي بقدري ،أي نعم لم اصل باكرا مثل اقراني وصلت متأخرا في كل شيء لكن كنت راضيا
مثلا في نيل شهادة الباكالوريا كنت من الاوائل وما ان اصل الى الامتحان حتى أفشل
أعدته ثلاث مرات وانا لا افهم لماذا ؟؟؟؟؟
الى ان جاء اليوم الذي كنت أراجع فيه وأتت اختي الكبرى متزوجة ولها اولاد ووجدتني مهموما ،فصارحتها انني استغرب رسوبي كل مرة ،لم تتكلم ،وحملت القلم وكتبت في كراستي
لا تلعن الضلام ولكن اشعل شمعة
هذه العبارة رغم بساطتها الا انها اثرت في وابقيتها في قلبي الى الان

تخرجت من الجامعة ولم احقق ما حلمت به واخر شيء كنت افكر فيه ان أصبح مغتربا
لكن القدر لعب لعبته ورضيت وأشعلت في قلبي شمعة الامل

لم أرزق بالأولاد بعد زواجي بعامين تأثرت كثيرا ورضيت وأشعلت تلك الشمعة في قلبي ولجأت الى الرزاق الذي لا تفرغ خزائنه ...
فرزقت بتوأم والحمد لله حمدته وشكرته بعدد نجمات السماء...

وبعد تسعة أشهر واحدة من بنتي دخلت العناية المركزة لضعف في قلبها
كانت امامي نائمة تتألم وكأنني أفقدها الى الابد
بكيت ...لكنني تذكرت الشمعة ورحت الى ربي راغبا في رحمته وصليت ودعوته بكل جوارحي وقلت في نفسي اتى بها الله وان شاء ان يأخذ أمانته فالحمد لله..... خرجت من مرحلة الخطر والحمد لله هي اليوم تدرس في التحضيري....

وحتى يومنا هذا جرت علي احداث في الغربة ليتني أستطيع حكايتها لكنها ستبقى بيني وبين خالقي فقط

لذلك فهو الرضا من جعلني واقفا الى يومنا هذا

وجملة من اختي في لحظة ضعف مني ايقضتني وغيرت حياتي
هو الرضا بقضاء الله وقدره
والتوكل عليه في كل صغيرة وكبيرة من يجعلنا سعداء حتى ولو كنا لا نملك شيئا

أطلت الحديث اختي الكريمة
لكنك ضربت الوتر الحساس ...

بارك الله فيك على الموضوع الرائع
تقبلي مروري مع فائق الاحترام والتقدير
حلم كبير
(y)

نعم كل شيء بمشيئة الله تعالى
والإنسان مبتلي
مشكوووورة اختي الكريمة على الموضوع
السلام عليكم أختي
مشكورة على المشاركة بوركت.
أكيد الله من خلقنا وهو قدر حياتنا وما علينا الا القبول والرضى الحمد لله حمدا كثيرا
العفو شكرا على التفاعل

حقا يحق لنا ان نسميك سفيرة التفاؤل للمة لأنك صابرة ورغم بلائك تنشر البسمة وتوزعين الضحكات وتبهجي الجميع (y)(y)(y)(y)
ما شاء الله ....

التفاؤل هو جزء من حياة كل انسان ،ان شاء دفَنهُ وان شاء سقاه لينمو وينطلق للحياة بكل انفتاح على العوالم المتعددة

الرضا اختي الكريمة

انا كنت دائما راضي بقدري ،أي نعم لم اصل باكرا مثل اقراني وصلت متأخرا في كل شيء لكن كنت راضيا
الى ان جاء اليوم الذي كنت أراجع فيه وأتت اختي الكبرى متزوجة ولها اولاد ووجدتني مهموما ،فصارحتها انني استغرب رسوبي كل مرة ،لم تتكلم ،وحملت القلم وكتبت في كراستي

لم أرزق بالأولاد بعد زواجي بعامين تأثرت كثيرا ورضيت وأشعلت تلك الشمعة في قلبي ولجأت الى الرزاق الذي لا تفرغ خزائنه ...

بكيت ...لكنني تذكرت الشمعة ورحت الى ربي راغبا في رحمته وصليت ودعوته بكل جوارحي وقلت في نفسي اتى بها الله وان شاء ان يأخذ أمانته فالحمد لله..... خرجت من مرحلة الخطر والحمد لله هي اليوم تدرس في التحضيري....

وحتى يومنا هذا جرت علي احداث في الغربة ليتني أستطيع حكايتها لكنها ستبقى بيني وبين خالقي فقط

أطلت الحديث اختي الكريمة

حلم كبير
(y)
السلام عليكم أخي حليم أهلا وسهلا جزاك الله كل خير
والله يا أخي لست لا سفيرة ولاشيء أنا عينة بسيطة من مرضى كثيرون يعانون إبتلاءات نراها نوحد الله ونحمده على النعمة التي نحن بها
قرأت ردك وأفكر في مراحل حياتك مشاعر مختلطة بين الرسوب في الباكالوريا وجملة أختك الكريمة إلى زواجك وغربتك ومصير إبنتك نعم هي أمور نفكر بها فنقول كيف مررنا بهذا ومن يقول تحملنا أنا عندما أتعب من الإستمرار في التحمل أفكر في الذي مر أقول كيف تحملت كل ذلك إذن الذي منحني القوة يمنحني مرة أخرى وأنا أخبرك أمر أتخيل مرضي شخص يتحداني وأنا عنيدة كلما إشتد عليا الألم زدت تقرب من الله وأقول للمرض في نفسي أضف أيضا لن تهزمني وكلما صبرت أتاني إبتلاء آخر فسنوات وانا اعالج من رجلي فقط انتقل المرض لرجلي الثانية ثم ظهري وختى عظم فكي ويا عالم بما سأصاب مررت بلحظات ضعف أبكي لله أبكي عجزي وتخلي الأقارب عني أبكي قلة حيلتي وعدم توفر المال لأعالج في الأخير اقوم لأصلي وأستغفر الله وأقول في نفسي فوضتك أمري يا رب وادرك أن يوما ما ربي سيعوضني إن لم يكن هنا ففي الآخرة إن شاء اللله
أشكرك على الفضفضة في صفحتي ولم تطل على العكس أسعدني هذا وحفظ الله أولادك وخاصة التوأم أحب التوأم جدا
شكرا لك

كلماتك رائعة اختي شرحت صدري بارك الله فيك و افرحك يا رب
صحيح الله سبحانه و تعالى يبتلينا بابتلاءات مختلفة لنصبر و نحتسب و ....نشكره على الابتلاء
هذه هي الدنيا نعيشها بحلوها و مرها و لكنها لا تخلو من المرارة مرض موت ......
كانت اولى همومي مرض امي و انا في السنة الثالثة ثانوي و دخولها المستشفى اهملت دراستي و اهملت نفسي و انا انتظر شفاءها لكن للاسف ماتت و انا في امس الحاجة اليها تركت لي مسؤولية البيت باعتباري الكبيرة . جننت من هول الصدمة اختي الصغيرة مريضة اخوتي ابي تركتنا و رحلت . اكملت دراستي و نجحت في نيل شهادة ابكالوريا و الحمد لله رغم اني لم ادرس جيدا تمني لو ان امي حاضرة لاشاركها فرحة الباك تحول فرحي الى حزن و معاناة .كان معدلي ضعيف رغم اني كنت الاولى في القسم . اتممت العام الاول في الجامعة و لم استطع الاكمال بسبب ظروف البيت . اوقفت دراستي لعامين الى ان تزوج ابي و كل يوم يمر علي كانه عام .
الحمد لله مع زوجة ابي رائعة و الحمد لله هذه السنة سجلت لاكمال دراستي رغم المصائب دائما احمد الله .
ربي يشفيك اختي و الله موضوعك بكاني فقد ايقضت مشاعر الحسرة و الالم في نفسي
ربي يفرج علينا و على جميع المهمومين و اسمحيلي طولت اختي

ما شاء الله ....

الرضا اختي الكريمة

أطلت الحديث اختي الكريمة

حلم كبير
(y)
حياتك فيها الكثير من العبر اخي . ربي يفرحك و يشفي بنتك يا رب
ربي يهنيك خويا

حياتك فيها الكثير من العبر اخي . ربي يفرحك و يشفي بنتك يا رب
ربي يهنيك خويا
بارك الله فيك اختي الكريمة
مقارنة بحالات اخرى اقول الحمد لله
شكرا على الدعوة لطف منك

ان الله اذا احب عبدا ابتلاه
يجب علينا ان نصبر
بارك الله فيكي عزيزتي موضوعك يشعل وهج القلب ويبعث على التفاؤل

البــــلاء سُنَّة الله الجارية في خلقه؛ فهناك من يُبتلى بنقمة أو مرض أو ضيق في الرزق أو حتى بنعمة .. فقد قضى الله عزَّ وجلَّ على كل إنسان نصيبه من البــــلاء؛ قال تعالى {إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا * إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا} [الإنسان: 2,3] ..فمنهم من سيفهم حكمة الله تعالى في ابتلاءه، فيهون عليه الأمر .. ومنهم من سيجزع ويتسخَّط، فيزداد الأمر سوءًا عليه .

ما شاء الله ....

الرضا اختي الكريمة

أطلت الحديث اختي الكريمة

حلم كبير
(y)
ما اجمل مقالتك و الاجمل أختك و عبارتها المحمسة للانتصار و قد وصلت.و زادك الله علما و تعليما للغة العربية و القران الكريم و لا نسال لك سوى خير الدنيا.و الاخرة

ستبقين صاحبة القلم المميز ياليليا و دائما منافستك صعبة و اكيد ستنتصرين كما انتصر ت على مرضك ،و بقيت الاقوى على مرضك
لقد وضعت يدك على الجر ح لينزف من خلال ذكرك لحالتك الصحية و الاطفال المرضى اللذين زرتهم و ذكرالاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة و منهم ابني ،لا اعتقد ان العامة سيشعرون بألمنا ،لن اكذب عليك و اقول اني اشعر بك.كما تشعرين بنفسك فلجرح جرحكي و الألم الاكبر أنت من تشعرين به
بالنسبة للابتلاء في مرض ابني لا أخفي عليك معاناتي التي اخفيها على الجمبع و حزني علبه و دعائي لله ان يشفيه و يحميه مع ام مرضه لا سفاء له ،لكن هذه هي الأمومة دائما تبقى معلقة بالامل
دائما أحمد الله و اشكره و استغفره

صحيح الله سبحانه و تعالى يبتلينا بابتلاءات مختلفة لنصبر و نحتسب و ....نشكره على الابتلاء
كانت اولى همومي مرض امي و انا في السنة الثالثة ثانوي و دخولها المستشفى اهملت دراستي و اهملت نفسي و انا انتظر شفاءها لكن للاسف ماتت و انا في امس الحاجة اليها تركت لي مسؤولية البيت باعتباري الكبيرة . جننت من هول الصدمة اختي الصغيرة مريضة اخوتي ابي تركتنا و رحلت . اكملت دراستي و نجحت في نيل شهادة ابكالوريا و الحمد لله رغم اني لم ادرس جيدا تمني لو ان امي حاضرة لاشاركها فرحة الباك تحول فرحي الى حزن و معاناة .كان معدلي ضعيف رغم اني كنت الاولى في القسم . اتممت العام الاول في الجامعة و لم استطع الاكمال بسبب ظروف البيت . اوقفت دراستي لعامين الى ان تزوج ابي و كل يوم يمر علي كانه عام .
الحمد لله مع زوجة ابي رائعة و الحمد لله هذه السنة سجلت لاكمال دراستي رغم المصائب دائما احمد الله .
كان الله معك و وفاة.امك ذاك أجلها و الحمد لله ان زوجة الأب طيبة و هءا ما كنت اخشاه ،عوضي ما فات و اعلمي اننا جميعا ضيوف مؤقتين في هذه الحياة ،انسي الماضي و عيشي حياتك

السلام عليكم و رحمة الله
كلامك صحيح أختاه
فلكل هموم و مشاكل و ابتلاءات و معضلات
لكن الصبر وحده هو من يخولنا اجتيازها و التغلب عليها
يقول الله سبحانه و تعالى في سورة البقرة :
"... و بشّر الصابرين ..."
...
شكرا على الموضوع

السلام عليكم أخي إلياس أشكر مرورك بموضوعي لكن تمنيت لو يكون الرد كلمات نواسي فيها بعضنا نتعلم من تجارب بعضنا الردود على هذا الشكل ومع إحترامي لك لا تعطي لفكرة الموضوع قيمته
أتمنى أن لا يغضبك ردي ولكن أتمنى أن أقرأ ردودك وشكرا

السلام عليكم أختي
انت التي أبكيتني بردك فقدان الأم ليس بالأمر الهين فهي العمود الفقري لكل الأسرة وأتخيل حيرتك ومسؤوليتك مررت بهذا ولكن بوفاة والدي تحملت مسؤولية نفسي وبقائي أنا وأمي والكثير والكثير في ردك أفرحني أمران جملة زوجة أبي الرائعة حفظها الله ومثلما عاملتكم بالطيب ندعو الله لها ان تجدها في ميزان حسناتها وثاني أمر أنك تكملين دراستك وهذاأروع ما قررتأدعو الله ان لا تيأسي وتكملي وإن شاء الله تنجحين في حياتك العملية والخاصة وان يعوضك الله بإنسان تسعدين بقربه وأدعو الله أن يرحم والدتك ويسكنها فسيح جناته ويلاقيك بها في جنات النعيم يا رب
شكرا جزيلا على الرد أبكاني وأسعدني

ان الله اذا احب عبدا ابتلاه
يجب علينا ان نصبر
بارك الله فيكي عزيزتي موضوعك يشعل وهج القلب ويبعث على التفاؤل
السلام عليكم
جزاك الله على المشاركة الطيبة
فعلا المبتلى مقرب من الله كان يكون شخص من اهتمامه الكثير بك يهتم بأدق تفاصيلك كذلك الله يجعلنا مقربين منه بالإبتلاء أن تكون من بين ملايين الناس مقرب من الله هذا وحده محط فخر وإعتزاز
شكرا وجودك أضفى لموضوعي
شكرا

البــــلاء سُنَّة الله الجارية في خلقه؛ فهناك من يُبتلى بنقمة أو مرض أو ضيق في الرزق أو حتى بنعمة .. فقد قضى الله عزَّ وجلَّ على كل إنسان نصيبه من البــــلاء؛ قال تعالى {إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا * إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا} [الإنسان: 2,3] ..فمنهم من سيفهم حكمة الله تعالى في ابتلاءه، فيهون عليه الأمر .. ومنهم من سيجزع ويتسخَّط، فيزداد الأمر سوءًا عليه .
السلام عليكم أختي بشرى
الإبتلاء يظهر باطن الشخص إن كنت مؤمنة من قلبك أو من الخارج وفقط فالمؤمن بحق يتقبل صدقيني أنا أخاف أن ألوم الله لا سمح الله أن أقول لما ولما كنت أقولها ثم قلت ما أنا فاعلة كيف أسخط على الله وهو خلقني ويقدر حياتي ويأخذ روحي متى أراد من أنا لأتحكم في جسد هو خلقه فرضيت وسأرضى دائما بما يأتيني من الله تؤلمني قسوة قلوب البشر وصلة الرحم التي تتفرج علي وأنا أعاني هذا الذي يؤلمني أما أمر الله فاتحة ذراعاي له
شكرا أختي ردك أسعدني

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة