لا يتم أمر الرجل إلا بحرة شفيقة رفيعة صالحة عفيفة

*حزن النبلاء*

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
4 ديسمبر 2009
المشاركات
4,079
نقاط التفاعل
5,980
النقاط
196
محل الإقامة
طلب العلم
الجنس
ذكر
[لا يتم أمر الرجل إلا بحرة شفيقة رفيعة صالحة عفيفة]
FB_IMG_1508352619321.jpg
٠٠قال٠٠٠بعضهم :
" إن الرجل لا يسكن إلى شيء كسكونه إلى زوجته الموافقة المؤاتية له،
لأن الله عز اسمه يقول : {
ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة}
ولم يخصص بهذه الصفة غير النساء
ولذلك يهجر الرجل والديه وأولاده ومن دونهم بسبب زوجته
ولذلك لا يهتم أحد لأحد كاهتمام المرأة الصالحة لزوجها في شفقتها عليه وعلى عياله
ولا يكاد يتم أمر منزل الرجل ومروءته إلا بحرة شفيقة رفيعة صالحة عفيفة ،
وإلا اختلت أموره واضطربت أسبابه. "،

٠المصدر: [اللطائف والظرائف].


واشبيكم تخمو ؟؟ هه هه
 
و أزيدك هذه
ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ الصالحة ﺗﻜﻮﻥ ﺧﻴﺮﺍً ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻮﺭ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﻭﺃﻃﻴﺐ ﻭﺃﺭﻏﺐ ﻟﺰﻭﺟﻬﺎ
ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﺧﺒﺮ ﺃﻥ ﺃﻭﻝ ﺯﻣﺮﺓ ﺗﺪﺧﻞ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺜﻞ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻟﻘﻤﺮ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﺒﺪﺭ ..
ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ / ﻧﻮﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﺭﺏ ﺍﻟﺸﺮﻳﻂ ﺭﻗﻢ ‏[ 282‏]
 
آدم السطايفي، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / عضوية مزدوجة
el4f2h.gif
و أزيدك هذه
ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ الصالحة ﺗﻜﻮﻥ ﺧﻴﺮﺍً ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻮﺭ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﻭﺃﻃﻴﺐ ﻭﺃﺭﻏﺐ ﻟﺰﻭﺟﻬﺎ
ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﺧﺒﺮ ﺃﻥ ﺃﻭﻝ ﺯﻣﺮﺓ ﺗﺪﺧﻞ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺜﻞ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻟﻘﻤﺮ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﺒﺪﺭ ..
ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ / ﻧﻮﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﺭﺏ ﺍﻟﺸﺮﻳﻂ ﺭﻗﻢ ‏[ 282‏]
 
هل هذا الكلام ثابت و مثبت في اللطائف و الظرائف؟!
لمن المؤلف حفظك الله؟

لا يستدل به . وانما لمعناه
هكذا نقلته ..
 
صفات الزوجة الصالحة كما ورد في الكتاب والسنّة حفظها لنفسها وبيتها في حضور زوجها وفي غيابه، وعدم مخالفته فيما يكره. المُحافظة على العبادات من صومٍ وصلاة وغيرها. قَبولها النصيحة والاستماع إليها بالعقل والقلب، والتحاور بأدبٍ وعقلانيّة بعيداً عن الجدال والخلافات. التحلّي بحسن الأخلاق وطيب العشرة. عدم التلفّظ بالألفاظ البذيئة، وعدم رفع الصوت. إطاعة الزوج، فلا ترفض له طلباً ما دام لا يتعارض مع الدين والخلق. البشاشة واللّين مع الزوج، وتخفيف الهمّ عنه. تربية الأولاد تربيةً صالحة، وتعليمهم الدين والأخلاق الحسنة، وحثّهم على طلب العلم، وحبّ الخير. التزين والتطيّب للزوج، فيُفترض أن تكون الزوجة في أبهى حللها لزوجها، فلا يرى منها إلا ما يسرّ نظره، ولا يسمع منها إلا ما يسرّ أذنه، ولا يشم منها إلا ما طاب له أنفه، فيحبّها قلبه ويسعد بقربها. الصبر على الزوج، وللصبر وجوه عدّة؛ فالزوجة الصالحة تصبر على ضيق حال زوجها الماديّ، وتراعي ظروفه فلا تكثر طلباتها، ولا تحمله فوق طاقته، وكذلك تصبر عليه عند غضبه وتأخذه باللّين حتى يهدأ ويرضى. الإحسان إلى والديّ الزوج وأهله، فمن حسن خلق الزوجة أن تعامل أهل زوجها كما لو كانوا أهلها، فتحنّ عليهم، وتعينهم، وتجلّهم وتقدّرهم. بعيداً عن الأخلاق هناك عاملٌ مهمٌّ لاستمرار الزواج على نحو جيّد؛ بحيث يعيش الطرفان بسعادةٍ وهناء وهو التوافق الفكري، والاجتماعي، وتقبّل الآخر، فهناك كثيرٌ من القرارات التي لا تتعلّق بالأخلاق مثل الذوق في الملبس، والمأكل، والهوايات والاهتمامات، والأنشطة الاجتماعية وغيرها، فإن لم يكن هناك توافقٌ أو تقبّلٌ من الطرفين تنشأ المشكلات، كون أحد الزوجين سيتقبّل الآخر على مضض، أو لن يتقبل وسينشأ الخلاف، وهناك أيضاً التوافق الاقتصادي، خاصةً إن كان وضع أهل الزوجة الاقتصادي ميسوراً وأفضل بكثير من وضع الزوج، فكثير من النساء يجدن صعوبةً في التأقلم على نمط الحياة الجديد وتقليص الحاجات والتوفير بها، فيكثرن من التذمّر بمقارنة وضعهن الاقتصادي قبل الزواج وبعده ممّا تنجم عن ذلك مشكلات كبيرةٌ تؤدّي إلى الطلاق في الغالب، وخلاصة القول بأنّ الزوجة الصالحة ليست مجموعةً من الصفات المحدّدة، ولكن هناك صفات عامة، وأخرى خاصة ومختلفة.

images
 
هل هذا الكلام ثابت و مثبت في اللطائف و الظرائف؟!
لمن المؤلف حفظك الله؟

و هذا الكتاب غير مسند اي آثاره بلاسند تعتمد عليه فما وافق ذكر و ما خالف الصواب ذكر

جمع فيه مؤلفه ابو نصر احمد بن عبد الرزاق المقدسي بين مؤلفين للامام الثعالبي ( اللطائف والظرائف في الأضداد ) و ( اليواقيت في بعض المواقيت )

احسبه من الكتب (الفاكهة ^^) ..

هنا مزيد توضيح
http://majles.alukah.net/t34997/
و الله الموفق @ابو ليث
 
السلام عليكم ،، ان شاء الله بخير عليكم ونعمة ،، بالمناسبة انا من الاغواط ،، وتشرفت بناس العاصمة الباهيين ،، وربي يعيشك على المبادرة
اللهم ارزقنا الزوجة الصالحة ،، وكل المسلمين
تحيآآتي ،،
وآسف على الرد في هاد المكان لأنو تعرف مانقدرش ،،
 
لا يستدل به . وانما لمعناه
هكذا نقلته ..
هذا الذي أردت إثباته و التنويه عليه لأن القارئ العامي لا يفرق بين ما يستدل به و يعول عليه فيحسب هذا سببا وجيها (يعني خلاف ولديه مع زوجته) فيهجر والديه تبعا و إرضاءا لها، أما هجر الأبناء فهذا بحسب المصلحة و المفسدة.
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top