أبنائنا أمانة..لنأخذ بأيديهم( ملتقى أولياء وأساتذة اللمة )

أم أحمــــد يــسّ

:: أستادة ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
5,184
محل الإقامة
أرض الخير
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
نظرا لغياب النشاط في اقسام التعليم بأطواره الثلاثة إرتأيت أن أتقدم بفكرتي هذه؛ عساها تكون فاتحة خير لأفكار أخرى بإذن الله من كل مرتاد لهاته الأقسام..
كغيري من رواد الشبكة العنكبوتية نتطلع الى الجديد

ولكل نظرته الى فكرة (الجِدّة)
منا من يريد التغيير للأحسن ومنا من يريد الجاهز لضيق الوقت او أن العقل لم ينصفه..ومنا من تريد مساعدة اولادها وتيسير دربهم الدراسي وآخر يريد مردود احسن مما فات لإبنه...
- ولا يخفى ذاك الزخم من التراكمات في المواقع والمنتديات للمعلومات بمختلف ضروبها ودروبها..
- العلم رسالة نبيلة ..رسالة الأنبياء صلوات الله عليهم ..ورسالة خلفاء الله في الأرض ؛رسالة العلماء ...
قد يقرأ أحدهم كلامي ويبتسم ( وهل بقي العلم والعلماء؟ هل بقيت للتعليم قيمة في زماننا؟؟)
فأرد : نعم ومتى مات التعليم والتعلم ؟؟ أم ان (لغو) الجهالة والجهلاء والمفشلين ومدمري الأمة سرى مفعوله في الأمة جمعاء؟؟
العلم لا يموت ..ولا يموت طالبه مهما كره مادته..ولا تموت الأمم ..كما لا يمكن ان تعيش أمة ما بدون تعليم ..
- أُرسل اولادي وأولادك كل يوم الى المدرسة ماذا يفعلون؟؟
يتعلمون وكفى...
لما لا تتكاثف الجهود بين كل الاطراف لمساعدة ابنائنا؟؟
وليٌّ أنت؟ إسأل سيجيبك اهل الاختصاص..استاذ انت ؟ إسأل سيجيبك غيرك ولا تستصغرن أحدا فربّ فكرة صغيرة غيرت أمة..
تلميذ انت ..إسأل فإثنان لا يتعلمان (مُستَحٍِ ومُتكبّر)...
انتظر تفاعلا لاحياء الصلة بين الاطراف الثلاثة(تلميذ -ولي -استاذ-)
فمهمتنا الأولى وأوليتنا الدائمة هي مصلحة أبنائنا..
دمتم بخير..

سلام طيب من الله عليكم
شكرا يعطيك الصحة
راق لي ماكتبت واعجبني ما خطته اناملك
باركك الرحمن وحفظ اولادنا ورعاهم ووفقهم لما يحبه ويرضاه
و الله يقدرنا على هذه المسؤولية نحن هنا في خدمتكم اباءا كنتم ام طلبة ام اساتذة منكم نتعلم ونعلم ونستفيد

لا تترددوا في طلب العون ... والله المستعااان
شكرا اختي ... الله يفتح عليك دنيا وآخرة

كلام يرجع الروح ويعدل النفس :Love::Love:

السلام عليكم
أعتذر على التأخير في الرد حبيبتي
موضوع جميل وراقي وفيه منفعة كبيرة للتلميذ والولي والمعلم كما ذكرتي
لأنو تعليم أطفالنا يعتبر أمانة كما قلتِ خاصة التعليم الابتدائي
تما تكون القاعدة الاساسية تاع الطفل اذا بداها صحيحة يكمل صحيح
واذا بدات معوجة كي يكبار رايح يريب، على هادي لازم نركزو على هاد المرحلة
وهذا يجي بالتعاون بين الاطراف الثلاثة لي ذكرتيهم
انا اكيد ماراني معلمة ولا ولية تلميذ هههه لكن هادا ما يمنعنيش أني نشارك
ونتبع الموضوع لأنو ربما يفيدنا يوما ما
راني نزيد نولي ان شاء الله ربما نقدر نفيد بأفكار وإلا نستفيد
شكرا حبيبتي على الموضوع المميز كالعادة
بالتوفيق ان شاء الله

السلام عليكم
فعلا يجب ان تتكاتف الجهود لاجل نجاح المهمة لانها صعبة و طرف واحد لا يستطيع ان يقوم بها
فالمعلم و الولي و التلميد الكل يجب ان يكون يدا واحدة
و كفانا من رمي اللوم و المسؤولية على المعلم وحده فالكل يكمل بعضه
موضوع مهم جدا شكرا

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
لقد راق لي الموضوع فالتعليم تلك الحلقة المهمة في تدهور مستمر
من السبب؟
الكل يشارك لكن كل يلقي باهماله على الآخر
عسى الله يصلح أحوالنا
وان شاء الله كل منا يساهم في اصلاح جزئه من حلقة التعليم
أشارك معك بموضوع كنت قد كتبته سابقا في مجتمع اللمة العام
أتمنى كل طالب أن يقرأه

https://www.4algeria.com/forum/t/469725/
في متابعة الموضوع متى استطعت لأستفيد
شكرا لك قمر

سلام طيب من الله عليكم
شكرا يعطيك الصحة
راق لي ماكتبت واعجبني ما خطته اناملك
باركك الرحمن وحفظ اولادنا ورعاهم ووفقهم لما يحبه ويرضاه
و الله يقدرنا على هذه المسؤولية نحن هنا في خدمتكم اباءا كنتم ام طلبة ام اساتذة منكم نتعلم ونعلم ونستفيد

لا تترددوا في طلب العون ... والله المستعااان
شكرا اختي ... الله يفتح عليك دنيا وآخرة

كلام يرجع الروح ويعدل النفس :Love::Love:
وعليكم سلام الله ورحمته وبركاته..وفيكم بارك الرحمان..
كما قلت كلنا هنا لنتعلم فأهلا بالجميع..
ورُبّ ضالة غابت عني فوجتها في صغاري..ومنهم أتعلم..
...آمين وفق الله أبنائنا الى كل خير ..
شكرا على دعوتك ولك بمثلها ان شاء الله..

السلام عليكم
أعتذر على التأخير في الرد حبيبتي
موضوع جميل وراقي وفيه منفعة كبيرة للتلميذ والولي والمعلم كما ذكرتي
لأنو تعليم أطفالنا يعتبر أمانة كما قلتِ خاصة التعليم الابتدائي
تما تكون القاعدة الاساسية تاع الطفل اذا بداها صحيحة يكمل صحيح
واذا بدات معوجة كي يكبار رايح يريب، على هادي لازم نركزو على هاد المرحلة
وهذا يجي بالتعاون بين الاطراف الثلاثة لي ذكرتيهم
انا اكيد ماراني معلمة ولا ولية تلميذ هههه لكن هادا ما يمنعنيش أني نشارك
ونتبع الموضوع لأنو ربما يفيدنا يوما ما
راني نزيد نولي ان شاء الله ربما نقدر نفيد بأفكار وإلا نستفيد
شكرا حبيبتي على الموضوع المميز كالعادة
بالتوفيق ان شاء الله

اهلا صغيرتي..
( العسل وين يحطوه دوا;))
راح تكوني ولية في يوما ما (قريبا ههه)..واظنك مواطنة صالحة وهذا يكفينا للتفاعل ...
شكرا لتعطيرك الموضوع
وفيّة كالعادة...
بوركتِ عزيزتي

السلام عليكم
فعلا يجب ان تتكاتف الجهود لاجل نجاح المهمة لانها صعبة و طرف واحد لا يستطيع ان يقوم بها
فالمعلم و الولي و التلميد الكل يجب ان يكون يدا واحدة
و كفانا من رمي اللوم و المسؤولية على المعلم وحده فالكل يكمل بعضه
موضوع مهم جدا شكرا
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
اهلا بالغالية..ربي يحفظلك الغالي (منير) ..
صدقتِ فالتلميذ اصبح كالكرة يتقاذفها الكل والكل يتهرب من مسؤولياته والضحية هو لا غير..
تكلمت سابقا في موضوع مماثل ( الحرب الباردة من الخاسر الأكبر؟)
وليتنا نَتَعِظ سيدتي الفاضلة..شرفني مرورك كثيرا..
بارك الله فيك

من السبب؟
عسى الله يصلح أحوالنا
أتمنى كل طالب أن يقرأه

شكرا لك قمر
من السبب؟
عسى الله يصلح أحوالنا
أتمنى كل طالب أن يقرأه

شكرا لك قمر

اهلا بالطموحة ...يكفي ان تسكبي بعض قطرات الأمل على الموضوع ليحيا...
موضوعك جميل قرأته واعجبني كثيرا وتأسفت لعدم رؤيته ( من اليوم عيطيلي نبرد قلبي ههه)
بارك الله فيك وفي اصلك..
شكرا ع عبق المرور

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كلما غست في هذا المنتدى الرائع لمست روحكم الجميلة في المواضيع التي تطرحونها ومن هذا المنبر احيك اختي تحية تقدير واجلاء
نع اطفالنا امنة في رقابنا خاصتا نحن لي في الغربة لازم اولادنا يتعلمو لغة العربية لانها لغة القرآن
الحمد لله بفضل الله تعالى بناتي يدرسو في المدرسة الغة العربية في المسجد كل أحد مثل اليوم انا اكتب لكم من المسجد
ادعولي ربي يوفقنا في تربية بناتي
انا اسفة يمكن خرجت على الموضوع وكتبت بؤسلوب شخصي

انا بما اني في لوسط وقسم الابتدائي ارى ان التعليم صار مال يمشي ومجرد واجب يقضوه ويروح صارلا قيم تتحكم ولا اخلاق تبذل في توجيه لاولاد الصغار النجيب يهتمو بيه والضعيف يرجعوه للخلف ويهملوه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كلما غست في هذا المنتدى الرائع لمست روحكم الجميلة في المواضيع التي تطرحونها ومن هذا المنبر احيك اختي تحية تقدير واجلاء
نع اطفالنا امنة في رقابنا خاصتا نحن لي في الغربة لازم اولادنا يتعلمو لغة العربية لانها لغة القرآن
الحمد لله بفضل الله تعالى بناتي يدرسو في المدرسة الغة العربية في المسجد كل أحد مثل اليوم انا اكتب لكم من المسجد
ادعولي ربي يوفقنا في تربية بناتي
انا اسفة يمكن خرجت على الموضوع وكتبت بؤسلوب شخصي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اهلا بك معنا وشكرا التحية متبادلة اخيتي..والف تحية وتقدير لشخصك وتمسكك بلغة القرآن
حفظ الله ابنتيك وجعل القرآن ربيع قلبيهما ورزقك واياهما سعادة بكل حرف تنبسان به..وفقك الله..
اكيد ان إرادتك القوية ستوصلهما الى بر النجاح..
اهلا بكِ مرة اخرى..
تحياتي

انا بما اني في لوسط وقسم الابتدائي ارى ان التعليم صار مال يمشي ومجرد واجب يقضوه ويروح صارلا قيم تتحكم ولا اخلاق تبذل في توجيه لاولاد الصغار النجيب يهتمو بيه والضعيف يرجعوه للخلف ويهملوه
استمحيك عذرا سيدتي هنا لن اوافقك الرأي واعذريني ان قلت( تتكلمين عما رأته عيناك انت لا عيون غيرك ..فلما الاحكام المعممة؟؟
من منبري هذا لا اسمح بالٱهانة لأي طرف لا تلميذ يسب استاذا ولا استاذا يتضجر من تلميذ او ولي ..
نريد ان تتكاثف الجهود لا ان نكسر الهمم
تحياتي

استمحيك عذرا سيدتي هنا لن اوافقك الرأي واعذريني ان قلت( تتكلمين عما رأته عيناك انت لا عيون غيرك ..فلما الاحكام المعممة؟؟
من منبري هذا لا اسمح بالٱهانة لأي طرف لا تلميذ يسب استاذا ولا استاذا يتضجر من تلميذ او ولي ..
نريد ان تتكاثف الجهود لا ان نكسر الهمم
تحياتي
يااختي انا احكي عن لوسط الي انا فيه المدرسه الي انافيها صارت كل اهتمامات لمعلين الراتب الي يدوه ودرس يقدموه كانو مفروض عليهم وفقط وتلميذ صار لا ياخذ حقو من تعليم انا لا اعمم لكن اتكلم المدرسهالي انا فيها

يوميا نرى تلكم العينات التي تقذف بها الأسر إلينا..وقصدت ب(تقذف) تلكم التراكمات والعقد في نفسيات ابنائنا...
دوما أردد ماذا لو...؟؟
ماذا لو اختفت كل مشاكل اعلكم يا أبنائي؟؟ ماذا لو اعطو القليل من وقتهم لكم؟؟..ماذا لو جئتمونا صفاة الأذهان لكي تستقبلوا وتعطوا بكل طاقة ونشاط؟؟
...
غالباما أشخص عدم التلقي وصعوبته بمشاكل نفسية ستهدم اولادنا ...ومن المتسبب؟ قد اكون انا (المربية والمعلمة) او هما (الوالدان)..او غيرهم ( المجتمع)..
ماذا لو غرسنا الثقة في مكانها ووقتها الصحيحين..أي ثمرة سنأكل؟؟...
اليكم جملة من الخطوات لغرس الثقة في اطفالنا...

19 خطوة عملية لغرس الثقة بالنفس لدى الاطفال..
قد نصادف طفلًا منزويًا مطأطئ الرأس ومترددًا خائفًا من التجمعات وخجولاً وغير واثق بنفسه، فنتساءل: هل هي طبيعته التي وُلد بها، أم إن تربيته هي التي أدّت به لذلك؟ وهل لنا يد في هذا؟

مع الأسف، الإجابة "نعم"؛ لأن ثقة الطفل بنفسه لا تولد معه، ولكن يمكنه أن يكتسبها من الصغر من أسلوب تعاملك معه وتربيتك وتشجيعك له، لذلك فهي تعدّ من الأمور المهمة التي يجب الانتباه لها من البداية، بل إنك اللبنة الأساسية في تكوين شخصيته وثقته بنفسه؛ لأن ثقة الطفل بنفسه هي وليدة أحداث ومواقف وردود فعل تجاه تصرفاته تتبلور بداخله تدريجيًا وتؤثر فيه منذ طفولته حتى يكتسب هذه الصفة، وتصبح أساسًا لحياته وعاملًا مهمًا في بناء شخصيته القوية القادرة على اتخاذ القرارات وتحمل المسؤولية ومواجهة المشكلات فيما بعد.

والآن دعينا نسلط الضوء على بعض النصائح التي تساعدك على تربية طفلك على الثقة بالنفس وزرعها في نفسه منذ الصغر.
1- راعي مبدأ الفروق الفردية بين الأطفال ولا تتجاهلي أن لكل طفل شخصيته وقدراته، فلا تقارنيه بالأطفال الآخرين حتى لا يشعر بالدونية وشجعيه على تحسين أدائه الحالي وقارنيه بالسابق حتى يشعر بالفرق.

2- انصتي لحديث طفلك بكل حواسك ولا تقاطعيه أو تنهي جملته قبل أن يكملها بنفسه وأفسحي له المجال كي يعبّر عن نفسه ويتكلم ويوضح ما يدور بعقله وناقشي أفكاره معه لتثبتي المفاهيم الصحيحة لديه وتستنكري المفاهيم الخاطئة وابتعدي عن النهي والأمر دائمًا وكلمة (بدون نقاش) وحاولي الرد على جميع أسئلته.

3- لا تكثري من نقده وتستخدمي الألقاب الهادمة أو تنعتيه بشتائم تسيء إلى نفسيته وتسهم في تشويه صورته أمام نفسه، حتى لا يصدق هذا الكلام ويبدأ بترجمة هذا الاعتقاد الخاطئ إلى سلوك فعلي لينسجم مع الصورة السلبية التي رسمها عن نفسه فيصبح شخصية مهزوزة لا تثق في نفسها ولا في من حولها.

4- لا تقمعي شعور طفلك بالاستقلالية منذ صغره ولا تمنعيه دائمًا من التصرف بمفرده حتى في الأساسيات البسيطة؛ خوفًا من أن يتصرف بصورة خاطئة حتى يتعلم الاعتماد على نفسه ولا يعتاد على الاتكالية دائمًا.

5- أكثري من عبارات الاستحسان والتقدير والتشجيع مثل "أنت تستطيع فعل ذلك" حتى تعززي من شعوره بقيمة نفسه وامدحيه على تفوقه في أي مادة أو أي تصرف صحيح ولكن بحدود حتى لا يصاب بالغرور.

6- تصرفي بثقة أمام طفلك، فثقتك بنفسك وصدقك في تعاملك مع الآخرين سوف يعزز هذا المفهوم عنده.

7- اصقلي مواهبه وشجعيها ووفري له الظروف الملائمة والأدوات التي تساعده على إظهار ميوله كأدوات الرسم إذا كان يحب الرسم والكتب إذا كان يحب القراءة.

8- ركزي على الجوانب الإيجابية في شخصيته، فإذا أخفق في شيء ما، أثني عليه في تفوقه في شيء آخر.

9- ارفعي من روحه المعنوية عن طريق تزويده بمهارات وخبرات هادفة، مثل أن تشركيه في عمل خيري أو أعمال تطوعية على قدر طاقته، أو تعليمه رياضة معينة حتى يتمكن من التعامل مع الآخرين مما يعزز ثقته بنفسه.

10- لا تبالغي في خوفك عليه وتتجاوزي حدود الحماية المعقولة، مما يخيفه في التعامل مع الآخرين، وخوض أي تجربة جديدة غير معتاد عليها، مما يضعف من شخصيته ويقلل من ثقته في نفسه.

11- علميه أن يتحمل مسؤولية تصرفاته وامنحيه الفرصة للتعبير عن ذاته من خلال التجريب والمحاولة بعد الخطأ؛ حتى يتعلم تصحيح السلوك غير المرغوب فيه إلى السلوك المرغوب.

12- امنحي طفلك واجبات ومسؤوليات وكافئيه عند أدائها؛ لتدعيم ثقته بنفسه، وحتى يشعر بأنه شخص مؤثر. وعلميه كيف يستثمر ماله ويدافع عن نفسه بما يتناسب مع عمره ومقدرته.

اقرئي ايضًا: كيف تحمّلين ابنك المسؤولية

13- ساعديه على كسب الصداقات وامنحيه فرصة تكوين علاقات مع من هم في مثل عمره وشجعيه على اللعب الجماعي مع أطفال آخرين؛ ولا تتدخلي بينهم إلا عند الضرورة.

14- لا تنسي أنه طفل واجعليه يعيش طفولته؛ لأن اللعب يساعد على نموه النفسي بشكل سليم.

15- شجعي طفلك على إبداء الرأي وخذي برأيه في أمر من الأمور؛ ودعيه يعبر عن مشاعره بدون خوف أو تردد، علميه كيف يتكلم ويعرض ما عنده للناس. وعلميه كيف يخطط لنفسه ويضع هدفا ويحاول تحقيقه من خلال خطوات متتابعة فيشعر بثقة في نفسه وبقدرته على التصرف ومسؤوليته عن تحقيق النجاح.

16- امنحيه فرصة الاختيار وتحديد ما يريده ولا تختاري له دائمًا الملابس والألعاب والكتب التي تعجبك أنتِ دون أن تسأليه عن رأيه. واحترمي خصوصياته ولا تأخذي شيئًا من أشيائه دون استئذانه.

17- لا تسرفي في العقاب واللوم والوعظ، إذا انحرف عن الكمال أو واجه مشكلة معينة؛ حتى لا يشعر طفلك بأنه مذنب دائمًا وغير جدير بالاعتبار.

18- امنحيه فرصة اختيار الهدايا التي سيقدمها للآخرين، وقدميه للضيوف في المناسبات الاجتماعية ولا تتصرفي وكأنه غير موجود.

19- عبري له دائمًا عن حبك وأحسني معاملته، ولا تقللي من قدره أو تسخري منه أمام الآخرين؛ حتى يشعر بالأمان والثقة فيمن حوله فيكتسب الثقة في نفسه.
ارجوا ان لا تكون النقاط مجرد قراءات..بل تطبيقا وتوثيقا في النفوس...تحياتي

يااختي انا احكي عن لوسط الي انا فيه المدرسه الي انافيها صارت كل اهتمامات لمعلين الراتب الي يدوه ودرس يقدموه كانو مفروض عليهم وفقط وتلميذ صار لا ياخذ حقو من تعليم انا لا اعمم لكن اتكلم المدرسهالي انا فيها

وانا قلت لك خصصي ولا تعممي فقط..صحيح ان الاعلام هول من تسليط الضوء على المعلم بُغية نسفه واسقاطه في حفرة السب واللامسؤولية والهدف واضح فاذا اردت تحطيم أمة ابدأ بالمعلم والتعليم والاسرة فستجد حطاما...
وقد بدأت الحرب القذرة منذ مدة للأسف..
فقط توضيح ذاك المعلم وراتبه الذي لا يسمن ولا يغني من جوع والذي لا يساوي قطرة في سبيل جهده هل يكفيه ويوفيه حقه؟؟ وكم وصل راتب الاستاذ10 او 15 مليونا؟؟
ثمان ساعات كلام وشرح متواصل مع 45تلميذ ب 4ملايين؟؟ وان قلنا لا يدرس فيكفيه ان يسكت ذاك وتلك ويخل شجار هذا وذاك و...و...و....
التعليم رسالة لمن عرف معناها فلا نحتاج ان نتكلم عن معشر الذين امتهنوه لغير حاجته...
اظن ان راتبه يمكن ان يحصله عامل لم يصل الى السنة السادسة لكنه امتهن طريقا اسهل ..وقد يجني اضعاف اضعافه...
تحياتي

وانا قلت لك خصصي ولا تعممي فقط..صحيح ان الاعلام هول من تسليط الضوء على المعلم بُغية نسفه واسقاطه في حفرة السب واللامسؤولية والهدف واضح فاذا اردت تحطيم أمة ابدأ بالمعلم والتعليم والاسرة فستجد حطاما...
وقد بدأت الحرب القذرة منذ مدة للأسف..
فقط توضيح ذاك المعلم وراتبه الذي لا يسمن ولا يغني من جوع والذي لا يساوي قطرة في سبيل جهده هل يكفيه ويوفيه حقه؟؟ وكم وصل راتب الاستاذ10 او 15 مليونا؟؟
ثمان ساعات كلام وشرح متواصل مع 45تلميذ ب 4ملايين؟؟ وان قلنا لا يدرس فيكفيه ان يسكت ذاك وتلك ويخل شجار هذا وذاك و...و...و....
التعليم رسالة لمن عرف معناها فلا نحتاج ان نتكلم عن معشر الذين امتهنوه لغير حاجته...
اظن ان راتبه يمكن ان يحصله عامل لم يصل الى السنة السادسة لكنه امتهن طريقا اسهل ..وقد يجني اضعاف اضعافه...
تحياتي
يا اختي الرواتب قليله هنا اتكلم عن ااضمير اختي انادايما انبه لمعلماتعلا الاهتمام بتلاميذ ضعيفه لانهم بحاجه اكثر من النجيبين لكن لاحياه لمن تنادي التلميذ البليد يرما فلاخيروحضورو زي غيابو اتمن ىتفهمي قصدي

قلتي ( التعليم صار مال يمشي) ثم قلتي (صارت اهتمامات المعلمين الراتب اللي يدوه وكان دورهم مفروض عليهم)؟؟؟؟؟
هذا كلامك في البداية اختي الفاضلة..
الضمير ربطيه بالمال ؟؟
ويبقى لكل مقام مقال ...
وعن فئة قليلة لا يمكن التعميم ...
اسأليهم مكامن الضعف ( اسألي معلمي من تريهم ضعفاء) ثم عالجي ضعفهم ونالي حسنة فيهم..
واتصلي بأوياء أمورهم فالخطة العلاجية تحتاج لإشراك الجميع لتحصيل الفائدة للتلميذ..
شكرا ع المرور @سلام نفسي

للأسف...للأسف...للأسف ...
أما آن الأوان ان نكتفي أسفاً على حالنا قبل حال اولادنا؟؟
أي والله نحن الأولى بالأسف...لما آلت إليه عقولنا ونفسياتنا..المتحجرة والآيلة إلى التبعية في كل أمورها...
متى نكون أولياءا بحق؟؟
متى نتولى الولاية عن حقيقتها...؟؟؟
...
...
...
وليّة غيورة...

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة