هواء الرحم

أم لينة

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
18 سبتمبر 2012
المشاركات
2,192
نقاط التفاعل
5,221
النقاط
111
العمر
39
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

مرحبا بكن بنات و خصوصا المتزوجات لان الموضوع يعنيهن لانهن الاكثر عرضة لهواء الرحم .بزاف نسا تعاني من هواء الرحم و كاين لي يقولو بلي خطر على صحة الرحم و كاين لي يقول مهوش مرض خطير اليوم حبيت نحكي على هاذ المشكل منقولش مرض اكثر مما هو مشكل يسبب الازعاج لبعض السيدات لانو يرافقه خروج ريح من الامام في هاذ الموضوع راح نتعرف على هواء الرحم ماهو ؟ اسبابه؟ انواعه؟علاجه و الوقاية منه.اتمنى لكن الاستفادة من موضوعي .
ما هو هواء الرحم؟
هواء الرحم هو إنتفاخ يحدث فى باطن المهبل، مما ينتج عنه خروج أو طرد للهواء من المهبل، عادة ما ينتج عنه خروج صوت مشابه للصوت الذى يخرج من فتحة الشرج، فهو أشبه بخروج الريح، ولكن لا ينتمى إلى الغازات، كما أنه لا يكون مصحوب بأى روائح كريهة.

عادة ما يحدث طرد الهواء من المهبل هذا أثناء الدورة الشهرية، فى الفترة ما قبل الجماع أو بعده، أو حتى أثناء ممارسة الرياضة. طرد الهواء من المهبل وخروج الهواء من الرحم هو أمر طبيعى للغاية، فقط هو محرج للسيدات .

ما هى أسباب خروج الهواء من الرحم؟
  • *هواء موجود فى المهبل، وهو هواء طبيعى موجود عند كل السيدات.
    • * هواء رحم يحدث نتيجة للإصابة بالناسور المستقيمى المهبلى
    ونتيجة للإتصال يمر الغاز من الأمعاء الى المهبل، ويعد هو أخطر أنواع الهواء الرحمى -يعني مرض الناسور المستقيمي المهبلي من بين اعراضه هواء الرحم لكن المصحوب برائحة -
    * وجود حركة شديدة أو حتى السعال، من الأسباب المؤدية إلى الإصابة بهواء داخل الرحم.
    * وجود قرحة لدى بعض السيدات يمكن أن تؤدى إلى الإصابة بهواء الرحم
    * يمكن أن تسبب الإلتهابات البكتيرية الموجودة فى الفرج، الإلتهابات الفرجية هذه يمكن أن تؤدى إلى حدوث تفاعل، ويخرج هواء من المهبل نتيجة لهذه التفاعلات.
    * بعض اوضاع الجماع .
    * عند ممارسة الرياضة؛ وخاصة التي تحتاج إلى فتح الحوض أو حركة كبيرة فى الأمعاء، فينتج عنها خروج هواء من الرحم.
    هل تعد الإصابة بهواء الرحم أمر خطير؟
    هو أمر عادي اي امرأة معرضة للاصابة به و معندوش ضرر على الرحم .لكن اذا صاحب الهواء روائح كريهة هنا تصبح مشكل لابد من علاجه لاحتمال اصابة السيدة بالناسور المستقيمي المهبلي و لي قادر يجيها من عمليه اجهاض او بسبب مضاعفات حمل .
    هل هواء الرحم يؤخر الحمل ؟
    هواء الرحم ويكتاش يصبح مشكل يعترض امكانية الحمل اذا اصبح هواء الرحم احد اعراض مشكل آخر و هو سقوط الرحم .و هذا الاخير هو الذي يسبب تأخر في الحمل وهنا لابد من علاجه .
    علاجه
    يمكن علاجه عن طريق ممارسة تمارين كيجل فيصبح المهبل أكثر قدرة على التحكم فى دخول الهواء وخروجه منه

    عادات يومية تساعد فى التخلص من هواء الرحم
    • هواء الرحم يمكن التخلص منه عن طريق عمل مساج للبطن عند الشعور بالهواء، وخاصة فى وقت الدورة الشهرية، يكون مساج خفيف مرتين أو ثلاث مرات يوميا، وذلك يساعد على خروج الهواء من الرحم.المساج يكون فى حركات دائرية خفيفة.
    • الحرص على شرب كميات مناسبة من المياه على المدار اليوم، والإهتمام بالتغذية السليمة والتدفئة، وخاصة في فترتي الطمث والنفاس.
    • يجب الإهتمام بنظافة منطقة المهبل والرحم جيدا، الحرص على إرتداء ملابس قطنية داخلية، وتجنب الملابس الداخلية الضيقة.
    • يمكن علاج هواء الرحم بإستخدام أنواع معينة من التحاميل المهبلية المخصصة لطرد هواء المهبل والرحم، ولكن يجب إستخدام هذه التحاميل تحت إشراف الطبيب، لمعرفة إذا كانت مناسبة لحالتك أم لا.
    • ممارسة الرياضة مثل المشى، تسهل عملية خروج الهواء من الرحم، كما أنها تقوى عضلات المهبل.
    • يجب تجنب القيام بالريجيم القاسى أثناء فترة الحيض أو النفاس، فهذه الأشياء تؤدى إلى الإصابة بأنيميا وفقر دم، فيكون الجسم عرضة للإصابة بالبرد بسهولة، وهو ما يسهل عملية الإصابة بهواء الرحم.
    • يجب تجنب الجلوس فى الحمام فترات طويلة، فهذه الوضعية يكون المهبل مفتوح بها، مما يسهل عملية دخول الهواء إليه، والإصابة بهواء الرحم.
    • تجنب تناول المشروبات الغازية خاص وقت الحيض وبعد الولادة أثناء النفاس




 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top