ملخص سلسلة خطوات إلى السعادة( موضوع جامع لجميع الحلقات)

الطاعة نور يُقذف في الصدور، فأكثر من التعبد لله والخضوع له، فهي نعم العون على تحقيق المبتغى، وعليك الإكثار من ذكر الله وتلاوة كتابه والقيام في ظلم الليل، فالقلب إذا صُفِّى أثَّر، وإذا تكدَّر أضرَّ.
تفصيل ذلك هنا.
خطوات الى السعادة 20 (كثرة التعبد)
 
ديننا يأمر بالمكارم وينهى عن المفاسد، وعلو المرء يكون بالدين والأخلاق والآداب، وتهذيب النفوس عون على عمرة القلوب ودليل على محامد الأمور.
تفصيل ذلك على الأتي:
خطوات الى السعادة 21 (سمو الأخلاق)
 
قضاء الحوائج صدقات مبذولة، يقول ابن عباس (رضي الله عنه): "من مشى بحق أخيه ليقضيه فله بكل خطوة صدقة".
وخدمة الناس مفتاح للخير، وتعطيلها فتح للشرور، يقول ابن القيم([2]): "وقد دل العقل والنقل والفطرة وتجارب الأمم على اختلاف أجناسها ومللها ونحلها على أن التقرب إلى رب العالمين وطلب مرضاته، والبر والإحسان إلى خلقه من أعظم الأسباب الجالبة لكل خير، وأن أضدادها من أكبر الأسباب الجالبة لكل شر".
تفصيل ذلك هنا.
خطوات الى السعادة 22 (قضاء حوائج الناس).
 
احتقار الآخرين لقلة ذات أيديهم أو جاههم أو عدم حسن صورتهم ضعف في العقل، ونقص في كمال الإدراك، وقلة في الإيمان، فالحياة وزينتها وغناها وجاهها وزخرفها دول بين الخلق، فكم من فقير اغتنى، وكم من وضيع شرف، والمحتقر على وجل من زوال نعمة غناه أو جاهه أو مكانته أو صورته.
تفصيل ذلك هنا.
خطوات الى السعادة 23 (لا تحتقر الآخرين)
 
الشاكرون هم قلة في الخلق، فكن مع تلك الثُّلَّة القليلة المباركة قال جل وعلا:{وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ}[سبأ: 13].
وكل نعمة لا تقرب من الله فهي بليَّة، قال الفضيل: "عليكم بملازمة الشكر على النعم فقلَّ نعمة زالت عن قوم فعادت إليهم".
تفصيل ذلك من هنا.
خطوات الى السعادة 24 (شكر النعم)
 
الاستغفار مزيل للخطايا وشؤم العصيان، يقول قتادة: "إن هذا القرآن يدلكم على دائكم ودوائكم، فأما داؤكم فالذنوب، وأما دواؤكم فالاستغفار". وكان النبي (صلى الله عليه و سلم) يكثر من الاستغفار قال عليه الصلاة والسلام: «إنه ليغان على قلبي لأستغفر الله في اليوم مائة مرة» (رواه مسلم).
تفصيل ذلك هنا.
خطوات الى السعادة 25 (الاستغفار)
 
سبب غلظة القلب هو البعد عن الله جل وعلا. وإذا وقع القلب في وحل الذنوب وجب على العبد أن لا يستسلم لتلك الأدران، بل عليه البدار بغسل تلك الأوساخ التي علقت بالقلب بالرجوع إلى الله والإنابة إليه. وقد أثنى الله على خليله بأنه دائم الرجوع إليه أواه منيب له في كل حال. قال سبحانه{إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَحَلِيمٌ أَوَّاهٌ مُنِيبٌ}[هود: 75].
ومن أنجع أسباب علاج قسوة القلب:


1- الإكثار من ذكر الله.
2- حفظ الجوارح عن المعاصي.
3- الإكثار من قراءة تفسير القرآن الكريم.
4- حضور دروس العلماء.
5- قراءة كتب العلماء.
6- زيارة القبور.
تفصيل ذلك هنا.
خطوات الى السعادة 26 (أعاني من قسوة القلب فما هو الحل؟)
 
المجتمعات تغيرت كثيراً فشى في بعضها الكذب، وإخلاف الوعد، وقطيعة الرحم، وعقوق الوالدين، والكسل عن أداء الطاعات، وعدم التورع عن الشبهات.
وتنافس الناس في دنياهم، وعادى الناس بعضهم بعضاً من أجلها، وتنافسوا في ميادينها مع غفلة جلية عن أحوال الآخرة، والله عز وجل ساق قصص الأنبياء وأحوالهم وأخلاقهم وعباداتهم، وأمرنا بالإقتداء بهم، والتأسي بأحوالهم فيما لم يخالف شرعنا، فقال {أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهِ} [الأنعام: 90].
تفصيل ذلك هنا.
خطوات الى السعادة 27 (المجتمع لا يدفعني لفعل الطاعات)
 
أهل الطاعة هم أهل العزة، وبقدر طاعتك تعتز، قال تعالى: (وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ) [المنافقون: 8].
فأنت العزيز في مجتمعك، فاخفض جناحك لمن ابتلي بمعصية بدعوته بحكمة ولين وروية، وعدم احتقار له، مع كثرة الدعاء له بالهداية، فبحسن الخلق مع الدعوة تكسب القلوب.
تفصيل ذلك هنا.
خطوات الى السعادة 28 (ماذا أصنع مع أهل المعاصي؟)
 
- احذر رفيق السوء قبل أن تندم في الآخرة على مصاحبته {وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا * يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا * لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنْسَانِ خَذُولًا} [الفرقان: 27-29]. واعمل بوصية النبي (صلى الله عليه و سلم)في اختيار الصحبة: «لا تصاحب إلا مؤمناً ولا يأكل طعامك إلا تقي». (رواه أبو داود).
- الجليس الصالح يحفظك في الغيب، ويظهر ودك إذا حضرت، يدنيك من ربك، يهديك للخير، يذكرك إذا نسيت، ويحضك إذا غفلت، لا تسمع منه إلا قولاً طيباً وفعلاً حسناً، فاختر في طريقك ناصحاً مخلصاً في صحبتك، يعينك إذا انثنيت، ويقوي همتك إذا ضعفت، وأكثر من مجالسة الصالحين وأهل الخير والمروءة ومكارم الأخلاق والورع والعلم والأدب.
التفصيل هنا.
خطوات الى السعادة 29 (الجليس الصالح و الجليس السوء)
 
-إذا سلكت طريق الحق، فاعلم أن الخلق يودون أنهم على الحق مثلك، ولكن الهداية لا تتحقق بالأماني، فاحمد الله أن من عليك بالاستقامة.
-إذا تقرر ذلك أن الناس في غفلة عنك بعد موتك، فأكثر من عمل الصالحات، واطرق كل باب خير في الدنيا لعلها تقربك عند ربك في الآخرة.
-لا تحتقر أي عمل صالح تعمله ولو قل في عينيك، فقد يكون سبب دخولك الجنة.
تفصيل ذلك هنا.
خطوات الى السعادة 30 (لا تضعف، الدنيا مزرعة الآخرة، لا تحتقر أي عمل)
 
يقول عليه الصلاة والسلام: «زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة». (رواه الترمذي وابن ماجه).
فاجعل الموت بين ناظريك تصلح أحوالك، وزر المقابر يحيى قلبك.
يوم القيامة لا ينجي العبد إلا الصدق قال سبحانه: (قَالَ اللَّهُ هَذَا يَوْمُ يَنْفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) [المائدة: 119].
فلازم الصدق في قولك وفعلك لتلحق برتبة الصديقين في الجنة.
خطوات الى السعادة 31 (تذكر الموت، الصدق)
 
قبح الكذب
جانب الكذب في حديثك فهو يهوي بك في الرذائل، ويبعد عنك الأصحاب، ويبغض فيك الخلق، ويحذر منك في التعامل.
الحسد

عليك بالسعي في إزالة الحسد من قلبك، والإحسان إلى المحسود بإكرامه، والدعاء له، ونشر فضائله، واعل بنفسك إلى إزالة ما وجدت عليه في نفسك من الحسد حتى تصل إلى مرتبة تتمنى فيها أن يكون أخوك المسلم خيراً منك وأفضل. قال ابن رجب([5]): "وهذا من أعلى درجات الإيمان، وصاحبه هو المؤمن الكامل الذي يحب لأخيه ما يحب لنفسه".

تفصيل ذلك هنا.
خطوات الى السعادة 32 (قبح الكذب، الحسد)
 
الغيبة:
احفظ لسانك عن أعراض الناس وعن ساقط القول ومرذوله، تكن زاكي النفس محبوباً عند الخلق، مقرباً عند الخالق. إخلاف الوعد يقول عليه الصلاة والسلام: «آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا أؤتمن خان» متفق عليه. زاد مسلم «وإن صام وصلى وزعم أنه مسلم».
إخلاف الوعد
ومن أخلف وعده فقد عصى الله قال عز وجل: (وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولًا) [الإسراء: 34] فيجب عليك الوفاء بالعهد وإنجاز الوعد.
تفصيل ذلك هنا.
خطوات الى السعادة 33 (في بيان سوء الغيبة و إخلاف الوعد)
 
أفضل طريقة لحفظ القرآن
حفظ القرآن العظيم كنز ثمين يتسابق إليه المشمرون فهو كلام الله الشافع لصاحبه يوم القيامة، وقد تنوعت طرق حفظه للوصول إلى فضائله، و في هذه الحلقة طريقة سهلة تتميز بسرعة الحفظ وقوته ورسوخه.
* كيف أجمع بين الحفظ والمراجعة؟
الحفظ لا يرسخ إلا بالمراجعة ومن حفظ القرآن كاملاً بدون مراجعة وأراد الرجوع إلى ما حفظه وجد نفسه قد نسي ما حفظه، والطريقة المثلى أن تجمع بين حفظ القرآن ومراجعته وذلك باتباع الخطوات الذكورة في الحلقة التالية:
خطوات إلى السعادة 34( أفضل طريقة لحفظ القرآن).
 
ابدأ في مطلع الطلب بحفظ كتاب الله متقناً مع التدبر، ثم احفظ متوناً في العقيدة، فنقاء العقيدة يصحح النية، ويلجم الهوى، ويبارك في العمل، ويخلد الذكر، ثم احفظ متوناً في فنون متنوعة في التجويد والمصطلح والحديث والفقه وأصوله والفرائض والنحو والآداب، وإليك بياناً بأهم المتون مرتبة مسلسلة حسب الفنون، كل ذلك من خلال الحلقة التالية:
خطوات إلى السعادة 35( حفظ المتون).
 
* طريقة حفظ المتون:

إذا كان المتن المحفوظ من متون الحديث فلا تزد كل يوم عن حفظ ثلاثة أحاديث.

وإذا كان نثراً فلا تزد على حفظ ثلاثة أسطر.

وإذا كان منظوماً فلا تزد على حفظ ثلاثة أبيات وبهذه الطريقة المتأنية يرسخ المحفوظ.
* كيف أراجع المتون؟

إذا حفظت متوناً متنوعة في فنون العلم، فراجع كل شهر جميع المتون التي حفظتها لتكون أرسخ في الحفظ، وأظهر في الاستحضار، وأسرع في الاستدلال.
* ماذا أقرأ من الكتب؟

المكتبة الإسلامية ثرية بالكتب في مختلف الفنون، ويحرص المرء على قراءة عيون الكتب المتميزة بغزارة الفائدة ورصانة الأسلوب، وليكثر من قراءة كتب الأسلاف، ومن أهم ما يقرؤه طالب العلم ما يجده مبسوطا في ثنايا الحلقة التالية:
خطوات إلى السعادة - الحلقة الأخيرة-( حفظ المتون، ماذا أقرأ من الكتب، التوفيق بين مطالب الحياة).
 
تم الكلام و ربنا المحمود... له الفضل و الكرم و الجود.
هذه سلسلتنا المنيفة الطريق إلى السعادة، هي لا شك إسم على مسمى لمن عمل بما جاء فيها من النصح و الإرشاد و الدلالة على الخير و الهداية إلى الحق، و الله أسأل أن يرزقنا حقيقتا السعادة التي هي منى قلَّ من يدركه في هذه الدنيا.
 
آخر تعديل:
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top