حادث تمثال عين الفوارة هل يستحق كل هذا الجدال

الامين محمد

:: أمين اللمة الجزائرية ::
طاقم الإدارة
الحلول
1
نقاط التفاعل
48,958
محل الإقامة
الجزائر الحبيبة
بسم الله
السلام عليكم أحبائي في اللمة المباركة
قبل ايام قليلة قام رجل ملتح يرتدي قميص أبيض
بمحاولة لتحطيم تمثال عين الفوارة
فقام الرجل بتهشيم الوجه و بعضا من جسد التمثال ليتدخل بعض المواطنين
و يمنعوه من محاولة التحطيم الكلي للتمثال
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لتنطلق بعدها موجة من ردود الفعل حول الحادث
على الكثير من الأصعدة أعلاميا و فايسبوكيا و في المقاهي
بين الشجب و التشجيع و التأويل
فهناك من رأى أن الحادث همجي و أن التمثال رمز للولاية و رمز لحقبة تاريخية معينة
و هناك من رأى أن التمثال ينحرف عن عادات و تقاليد و أعراف الشعب السطايفي المحافظ
المعروف بالحشمة و العفة
و هناك رأي بين الرأيين السابقين بين الذم و عدم التعجل هذا الرأي يذم التمثال لكن بالمقابل يرى ان
مهمة إزالته ليست من اختصاص المواطن بل هو من أختصاص هيئات رسمية
و إذا سمحنا لكل واحد بإزالة مالا يعجبه من تماثيل و قباب و غيرها يصبح الأمر فوضى و قد
نصل إلى فتن و مشاكل و خلافات أعمق

للنقاش
بين كل هته الآراء
أنت ما رأيك
هل الحادث يستحق كل هذا الكم من التناول الإعلامي
هل التمثال رمز يجب تركه
هل هو مخالف للعرف إلى درجة يجب إزالته
هل يحق لكل مواطن التدخل لإزالة ما لا يعجبه أم هناك هيئات رسمية هي من تقرر

يبقى في الأخير أن ننوه أن الذي قام بالعمل مريض حسب ما جاء
في وسائل الاعلام

السلام عليكم أخي الامين
والله يا أخي لو كنا فعلا بلد إسلامي وشعب مسلم كان على السطايفية إزالته منذ زمن بعيد تربت الأجيال على العين الفوارة في سطيف لما رأيتها أول مرة كنت صغيرة إندهشت لوجود إمرأة عارية وسط المدينة أمام الناس ويقابلها مسجد سبحان الله عرفت تاريخ إنشائها ولما صنعت وكان مز المفروض هذا أكبر سبب لإزالتها المواطن لو فعل يسجن تحت إسم تخريب ممتلكات الدولة ورموزها هذه ليست رمز لنا هي رمز لليهود الذين صنعوها لتكون امام مسجد
ما فعله الرجل ويقال انه محنون لم يفعله العقلاء وأعجبني فيما فعله بكل صراحة نأتي الآن للشيء الذي أوقف عقلي عن التفكير قناة النهار تحضر أئمة ويفتون بأن ما فعله الرجل إزالة منكر بمنكر سبحان الله كيف انت إمام تفتي حسب ما تطلبه منك القناة إمرأة عارية وسط المدينة حدث إعلامي لما لم يحظثو هذه الضجة والمسلمات يتعرضن للإعتداء يا للفارق
مجنون أعطى صفعة للعقلاء
شكرا لك

السلام عليكم و رحمة الله
في رأيي الحادث لا يستحق كل هذه الضجة من وسائل الإعلام التي لا تتوانى عن الهاء الشعب عن قضايا اهم كقضية القدس او قانون المالية أو....
يعني من الحوت الازرق إلى تمثال عين الفوارة إلى......
و بالكلام عن الحادثة نفسها اظن انو الامر ممكن يصرا في أي مكان خاصة اذا كان الفاعل مختل مثلما روجوا له...
الامر الذي يثير الحفيظة هو تحرك السلطات فورا لترميم التمثال!! في حين نرى عائلات تبيت في العراء و طرق مهترئة و شوارع بدون إنارة و لم يتحرك أحد منذ عقود...
أ صخرة أهم عند ولاة أمورنا من شعبهم!!!

في رأي لو ان دولة الاسلام قائمة من اعلى الهرم اللي هو الحاكم الى اسفل الهرم اللي هوما الشعب لما كانت للتماثيل بكل انواعها فنا كانت ام شيئا وجود في ارض المسلمين والكل يعلم ممن جاءت التماثيل يعني الحضارة الرومانية ولم كانت تجسد يعني تماثيل آلهة واخرى تماثيل كهنة وتعقديس للمخلوقات لهذا اضن اذا كان الشخص الذي خرب هذا انسانا في تمام العقل فارجو ان يتقبل منه فهو قد ازال اولا تمثالا خادشا للحياء والذين زارو المنطقة وسكات المنطقة يعلمون ذالك ثانيا قد ازال تجسيما محرما في شريعة الله والمطلع على قصة نوح وقصص التماثيل الخاصة ب( ودا وسواع ويغوث ويعوق ونسرا )المذكورين في قصة نوح وكيف زين لهم الشيطان عبادتهم بالرغم من انهم كانو صالحين موحدين ...
وان كان الرجل مختلااا فهي نعمة من الله ان سلط على هذا التمثال من لا يملك عقلاا رسالة اذوي العقول مفادها(افلا تعقلون )
اما السلطات الجزائرية فهي مستعدة لترميم حتى الكباريات وبيوت الدعارة للاسف الشديد
والشيء المر انو سكان المنطقة لم يتحركو لازالة هذا المعلم التاريخي المستفز لكل مسلم يغار على العفة والله يهدينا ..شكرا اخ محمد

سﻻم الله على اﻻخ الكريم محمد :أشكرك على طرح هذا العرض في هذا القسم من منبر النقاش الهادف فأقول وبالله التوفيق:لقد تبين عند الجزائريين عامة والسطايفية خاصة ان قداسة الصنم أعظم من كرامة ابن ادم فرأينا شخصا يضرب وتهان كرامته ويوصف بالمجنون ﻵنه أماط اﻻذى من الطريق .نعم انه اذا ووصمة عار ليكيان المدينة منذ ايام اﻻستعمار (جسد امرأة عارية يجسد الثوابت الوطنية والهوية السطايفية ياللعار لقد وصفوا ما فعله المختل بالتخريب فأين هو العمل الصالح إذا؟ لو كانت تمثل تاريخ فاﻻحرى بنا ستره ﻷنه غير مشرف ولو كان يحمل بصمة من بصمات اﻻستدمار فاﻷحرى بنا خلعه او تحطيمه والغائب المغيب هنا أنه منذ عقود لم يشير أي إمام من ائمة مسجد العتيق المجاور لها بإي إنكار
(اليوم جاء من أقصى المدينة مجنون ليبصّرأولى النهى والعقول وبلسان الحال يقول :قد رفع الله القلم عني ولم يرفعه على من تهجم علي وضربي ﻻ لشئ اﻻ ﻷني سترت عورة القوم)
سﻻم

سﻻم الله على اﻻخ الكريم محمد :أشكرك على طرح هذا العرض في هذا القسم من منبر النقاش الهادف فأقول وبالله التوفيق:لقد تبين عند الجزائريين عامة والسطايفية خاصة ان قداسة الصنم أعظم من كرامة ابن ادم فرأينا شخصا يضرب وتهان كرامته ويوصف بالمجنون ﻵنه أماط اﻻذى من الطريق .نعم انه اذا ووصمة عار ليكيان المدينة منذ ايام اﻻستعمار (جسد امرأة عارية يجسد الثوابت الوطنية والهوية السطايفية ياللعار لقد وصفوا ما فعله المختل بالتخريب فأين هو العمل الصالح إذا؟ لو كانت تمثل تاريخ فاﻻحرى بنا ستره ﻷنه غير مشرف ولو كان يحمل بصمة من بصمات اﻻستدمار فاﻷحرى بنا خلعه او تحطيمه والغائب المغيب هنا أنه منذ عقود لم يشير أي إمام من ائمة مسجد العتيق المجاور لها بإي إنكار
(اليوم جاء من أقصى المدينة مجنون ليبصّرأولى النهى والعقول وبلسان الحال يقول :قد رفع الله القلم عني ولم يرفعه على من تهجم علي وضربي ﻻ لشئ اﻻ ﻷني سترت عورة القوم)
سﻻم

السلام عليكم أخي الامين
والله يا أخي لو كنا فعلا بلد إسلامي وشعب مسلم كان على السطايفية إزالته منذ زمن بعيد تربت الأجيال على العين الفوارة في سطيف لما رأيتها أول مرة كنت صغيرة إندهشت لوجود إمرأة عارية وسط المدينة أمام الناس ويقابلها مسجد سبحان الله عرفت تاريخ إنشائها ولما صنعت وكان مز المفروض هذا أكبر سبب لإزالتها المواطن لو فعل يسجن تحت إسم تخريب ممتلكات الدولة ورموزها هذه ليست رمز لنا هي رمز لليهود الذين صنعوها لتكون امام مسجد
ما فعله الرجل ويقال انه محنون لم يفعله العقلاء وأعجبني فيما فعله بكل صراحة نأتي الآن للشيء الذي أوقف عقلي عن التفكير قناة النهار تحضر أئمة ويفتون بأن ما فعله الرجل إزالة منكر بمنكر سبحان الله كيف انت إمام تفتي حسب ما تطلبه منك القناة إمرأة عارية وسط المدينة حدث إعلامي لما لم يحظثو هذه الضجة والمسلمات يتعرضن للإعتداء يا للفارق
مجنون أعطى صفعة للعقلاء
شكرا لك
أهلا أختي ليليا أنا معاك في كامل قولك إلا في أمر واحد
هو أنك ترين أن الرجل عمل الصواب لما حمل المعول ذهب للهدم
إذا تركنا كل واحد يغير المنكر بطريقته هل هو الصواب ربما كان الأفضل هو عمل عريضة و التوقيع عليها
لجعل السلطات هي من تفعل ذالك
ربما هذا الصواب و الله أعلم

السلام عليكم و رحمة الله
في رأيي الحادث لا يستحق كل هذه الضجة من وسائل الإعلام التي لا تتوانى عن الهاء الشعب عن قضايا اهم كقضية القدس او قانون المالية أو....
يعني من الحوت الازرق إلى تمثال عين الفوارة إلى......
و بالكلام عن الحادثة نفسها اظن انو الامر ممكن يصرا في أي مكان خاصة اذا كان الفاعل مختل مثلما روجوا له...
الامر الذي يثير الحفيظة هو تحرك السلطات فورا لترميم التمثال!! في حين نرى عائلات تبيت في العراء و طرق مهترئة و شوارع بدون إنارة و لم يتحرك أحد منذ عقود...
أ صخرة أهم عند ولاة أمورنا من شعبهم!!!
نزيدك معلومة أن رجل ثري قال أنا مستعد ان أقدم مليار سنتيم لترميمها و مساعد
لجعل حارسان عليها طوال السنة

في رأي لو ان دولة الاسلام قائمة من اعلى الهرم اللي هو الحاكم الى اسفل الهرم اللي هوما الشعب لما كانت للتماثيل بكل انواعها فنا كانت ام شيئا وجود في ارض المسلمين والكل يعلم ممن جاءت التماثيل يعني الحضارة الرومانية ولم كانت تجسد يعني تماثيل آلهة واخرى تماثيل كهنة وتعقديس للمخلوقات لهذا اضن اذا كان الشخص الذي خرب هذا انسانا في تمام العقل فارجو ان يتقبل منه فهو قد ازال اولا تمثالا خادشا للحياء والذين زارو المنطقة وسكات المنطقة يعلمون ذالك ثانيا قد ازال تجسيما محرما في شريعة الله والمطلع على قصة نوح وقصص التماثيل الخاصة ب( ودا وسواع ويغوث ويعوق ونسرا )المذكورين في قصة نوح وكيف زين لهم الشيطان عبادتهم بالرغم من انهم كانو صالحين موحدين ...
وان كان الرجل مختلااا فهي نعمة من الله ان سلط على هذا التمثال من لا يملك عقلاا رسالة اذوي العقول مفادها(افلا تعقلون )
اما السلطات الجزائرية فهي مستعدة لترميم حتى الكباريات وبيوت الدعارة للاسف الشديد
والشيء المر انو سكان المنطقة لم يتحركو لازالة هذا المعلم التاريخي المستفز لكل مسلم يغار على العفة والله يهدينا ..شكرا اخ محمد
لكن اخي حكييم التمثال رجع زي زمان و أفضل اللي راح فيها ق أخينا مسكين
أنا أعرض أن الرجل يروح يحمل معول و يروح يهدم التمثال

سﻻم
أهلا بالأخ الغالي أبالحسنين أنت
لكن الأخ خالف القوانين و إذا كان كل واحد لما يشوف أمر يروح يغيره نبفسه رايح تكون مفاسد
أعظم و فتن
ألا ترى ان الحل في التقدم لجهات رسمية و هيئات لإزالة التمثال أفضل من العمل هكذا
فمثلا بعد مدة يروح واحد آخر لضريح و يقوم بهدمه و بعدها آـخر يروح لمخمرة لهدمها و آخر يروح لطريق و يقطعه و تصبح فوضى

السلام عليكم
والله اخي ازالة هكذا صنم واجب ع كل مسلم مثلما علمونا أن الانتخابات واجب وطني!
لكن للاسف يغيب الدين عنا المعلوم في ديننا أن هكذا تماثيل حرام لكن اين نحن من الدين وما قام به الرجل عمل رجولي وبطولي ويستحق عليه الثناء واجره ع الله فعلاوة عن كونه تمثال هو يخدش بالحياء وموقعه وتاريخه كلهم مشبوهين فتنة فقط

نزيدك معلومة أن رجل ثري قال أنا مستعد ان أقدم مليار سنتيم لترميمها و مساعد
لجعل حارسان عليها طوال السنة

يا خيرك يا ربي ..
و الله يااخي شفت تصريحات من "بعض" مواطني المدينة ينددون بفعل "المختل" و يقولوا انو التمثال رمز المنطقة
ماجينا نلوموا لي لفوق حتى لقينا الشعب عاجبوا الحال ..

السلام عليكم
والله اخي ازالة هكذا صنم واجب ع كل مسلم مثلما علمونا أن الانتخابات واجب وطني!
لكن للاسف يغيب الدين عنا المعلوم في ديننا أن هكذا تماثيل حرام لكن اين نحن من الدين وما قام به الرجل عمل رجولي وبطولي ويستحق عليه الثناء واجره ع الله فعلاوة عن كونه تمثال هو يخدش بالحياء وموقعه وتاريخه كلهم مشبوهين فتنة فقط
اهلا باختي قمرونة
لكن أختي لازم نفصل هل هو واجب أي واحد يحمل معول و يروح يهدمه أم واجب الهيئات الرسمية
إذا قلنا واجب لازم يكون عندنا دليل

اهلا باختي قمرونة
لكن أختي لازم نفصل هل هو واجب أي واحد يحمل معول و يروح يهدمه أم واجب الهيئات الرسمية
إذا قلنا واجب لازم يكون عندنا دليل
اهلين يكفي
الدليل الشرعي اماطة الاذى عن طريق لو كنا بوقت الرسول عليه الصلاة والسلام وسمع بما حدث في بلاد اسلامية ما أظنه كان ليستنكره.

اهلين يكفي
الدليل الشرعي اماطة الاذى عن طريق لو كنا بوقت الرسول عليه الصلاة والسلام وسمع بما حدث في بلاد اسلامية ما أظنه كان ليستنكره.
أختي قمرونة واش رايك في القول التالي
لو تركنا كل واحد يغير المنكر بالفاس رايح تحصل فتن
فمثلا يجي إنسان آخر غير مقتنع بضريح يروح يهدمه
و يجي آخر غير مقتنع بقبر يروح ينبشه
و يجي آخر غير مقتنع بشجرة يروح يقتلعها
تحدث فوضى و فتن
ألا ترين أن الحل في الطلب من الجهات الرسمية و بطريقة منتظمة بإزالة التمثال

أختي قمرونة واش رايك في القول التالي
لو تركنا كل واحد يغير المنكر بالفاس رايح تحصل فتن
فمثلا يجي إنسان آخر غير مقتنع بضريح يروح يهدمه
و يجي آخر غير مقتنع بقبر يروح ينبشه
و يجي آخر غير مقتنع بشجرة يروح يقتلعها
تحدث فوضى و فتن
ألا ترين أن الحل في الطلب من الجهات الرسمية و بطريقة منتظمة بإزالة التمثال
لا ليست قضية قناعة إنما عقيدة أنت لم تجبني ع سؤالي لو أنك تجيب عنه ستجد أن ما قام به الرجل تصرف معقول^__^

لا ليست قضية قناعة إنما عقيدة أنت لم تجبني ع سؤالي لو أنك تجيب عنه ستجد أن ما قام به الرجل تصرف معقول^__^
طيب قمرونة رايح أجيبك
لقد هدمت الأصنام بعد فتح مكة و بعد أمر النبي صلى الله عليه و سلم
و هناك شجرة البيعة اسمها شجرة بيعة الرضوان بدأ الناس يفتتنون بها
و لم يقتلعها أحد حتى أمرهم سيدنا عمر بن الخطاب باقتلاعها

طيب قمرونة رايح أجيبك
لقد هدمت الأصنام بعد فتح مكة و بعد أمر النبي صلى الله عليه و سلم
و هناك شجرة البيعة اسمها شجرة بيعة الرضوان بدأ الناس يفتتنون بها
و لم يقتلعها أحد حتى أمرهم سيدنا عمر بن الخطاب باقتلاعها
وهل شجرة مثل الصنم؟؟؟
الاسلام واضح بخصوص معتقدات غيره و واضح بخصوص ما هو محرم في بلاد المسلمين وما هو حلال

وهل شجرة مثل الصنم؟؟؟
الاسلام واضح بخصوص معتقدات غيره و واضح بخصوص ما هو محرم في بلاد المسلمين وما هو حلال
أنا أعطيتك مثال بالشجرة و بالأصنام
و منه هل رأيتي من يعبده مثلا أو يتبرك به إذن هو تمثال و ليس صنم
و هناك أشجار يظن الناس انها تنفع و تضر
و من ناحية الحرام هناك التبرج حرام و هناك القزع حرام و هناك الخمر حرام و هناك رشوة حرام و هناك أضرحة و هناك
و هل يحق لنا أن نغيرها نحن
لا أبدا هناك قانون يجب أن نحترمه

أنا أعطيتك مثال بالشجرة و بالأصنام
و منه هل رأيتي من يعبده مثلا أو يتبرك به إذن هو تمثال و ليس صنم
و هناك أشجار يظن الناس انها تنفع و تضر
و من ناحية الحرام هناك التبرج حرام و هناك القزع حرام و هناك الخمر حرام و هناك رشوة حرام و هناك أضرحة و هناك
و هل يحق لنا أن نغيرها نحن
لا أبدا هناك قانون يجب أن نحترمه
تشبيهك ليس في محله الخمر وغيره امور تخص العباد
هكذا اصنام امور تخص الكل ومن استطاع تغييرها فليغيرها لو وجد ذاك الرجل في سطيف من يدعمه ويقف معه رجال أشداء والله لما كانت الدولة لتكون قي هذا الموقف لكن للأسف الامر كان غير هذا
ربي يقويه ويبارك فيه فعل ما عجز الرجال منذ مدة عن فعله

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة