حادث تمثال عين الفوارة هل يستحق كل هذا الجدال

أنا سطايفي وأحترم رأيك

لكن عندي سؤال لم اجد له جواب
ربما اجده عندكم بما انكم تعشقو اللنقاش
السؤال
علاش الأصنام لي راهم في الحامة لم يقمو بهدمهم ؟

وفي الاخير


الجماعة لي راهي تحكي علي الاسلام



لو نبدأ من الشراب لي راهو مصرح في الفنادق ......الخ

لو نبدأ بالمراة لي راهي تخون في زوجها وابوها في المواقع التواصل الاجتماعي مع رجال من غير محارمها



لو نبدأ بالشباب لي راهم يديرو في كيراتين اصبحو مثل ما وصفهم الرافعي

وَمَا عَجبي أنَّ النِّسَاءَ ترجّلتْ وَلكـنَّ تأنيثَ الرجَـالِ عجـابُ



لو نبدأ بالشعب لي قابل ماكرون بندائهم أعطينا الفيزا .............. أين هو اسلامكم هنا



لو نبدأ بالمرأة التي احتضنت ماكرون ........ اين هو شرفكم هل نسيتم ما فعلوه بالمجاهدين

-----



ولو نبدأ ...........الخ



في جعبتي الكثير من الكلام



ولذالك أنصحكم بان لا تهتمو بالتمثال لانه يوما ما سيتغير

مايخيفني هو

كيف نغير أنفسنا





أختم كلامي





إذا كنت تحب أن تلعب دور القاضي.. فأجعل أول المتهمين أعمالك... ودع الناس وشأنهم حاسب نفسك قبل أن تحاسب شعب سطيف!!!





 
أنا صراحة ضد العنف أنو كل شخص متعجبوش حاجة يهز فاس ويبدأ يكسر وزيد ناس السطيف خيار الناس والفوارة يتميزون بيها ماشي يعبدون فيها هم شعب مسلم وطيب وأنا أحترمهم كثيرا...سلااام
 
السلام عليكم. شكرا على فتح هذا النقاش حول موضوع تمثال عين الفوارة الذي تعرض للاعتداء من طرف احد المواطنين الغيورين على شرفنا وقيمنا الدينية والنيف السطايفي الاشم الذي حطم جزء منه لولى تدخل بعض المواطنين ورجال الامن لاصبح هذا المعلم التاريخي في خبر كان. نقول بالمناسبة ان هذا اعتداء لامسؤول ونحن كمواطنين لا نملك القدرة على التغيير كالسلطة وانما نعالج الامور بالتي هي احسن ونعطي اراءنا ونبكي بقلوبنا الضعيفة كما امرنا رسولنا الكريم ان نفعل الذي قال في حديث شريف " من راى منكم منكرا فليغيره بيده. فان لم يستطع فبلسانه. فان لم يستطع فبقلبه. وهذا اضعف الايمان. فقبل 3 سنوات من اليوم قمت رفقة صديقين لي بزيارة مدينة سطيف وشربت من ماء عين الفوارة الذي كان حلمي منذ ان سمعت بهذا االمعلم الذي اعطى الشهرة لعاصمة الهضاب العليا. ويا ريت لم افعل لاني ندمت كثيرا على هذه الزيارة بعد ان صدمت لما رايت تمثال المراة العارية يعلو النافورة وتمثالها يستدبر احد المساجد وسط المدينة على بعد امتار معدودات. والشيء الذي زاد من دهشتي هو عندما شاهدت بعض الزوار من الاباء مع ابناءهم ( ذكورا واناثا - كبارا وصغارا ) يلتقطون لهم صورا مع المراة العارية بلا حياء ولا حشمة ضاربين عرض الحاءط الحديث النبوي الشريف القاءل " الحياء من الايمان " وايضا " اذا لم تستح فافعل ما شءت ". ولحظتها لم اتماسك اعصابي التي توترت امام هذا المنظر المخزي والقبيح ومن باب الغيرة على قيمنا الدينية قمت انا واصدقاءي بمناقشة اولاد سطيف المتواجدون بالمكان حول التمثال وسالناهم عن ماذا يمثل لهم هذا المعلم التاريخي الاستعماري البغيض. فكانت جل اجابتهم تدور حول رمزيته لمدينة سطيف العالي والتفاخر به وان ماء عين الفوارة لمن يشربها ( كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ماء زمزم المبارك حين قال " ماء زمزم لما شرب له وهذا شراب عطشي يوم القيامة " ) حتى انهم يقولون بانه ماء مبارك يعالج بعض الامراض المستعصية ويشفي من العقم وكل من يشربها سيعود يوما اليها. ولما قلنا لهم بانه من صنع نحات فرنسي كافر ليس الا واعتقادهم جاهلي بعيدا عن الدين الاسلامي الحنيف وان الغيرة والحشمة انتزعت من قلوب اهل سطيف ويا حصراه على سطيف زمان وشهداء مجازر 08 ماي 1945 الخ ... ثارت ثاءرتهم ودخلنا في اخد ورد وخلاف مع بعض المتعصبين الحاضرين الى درجة العراك لولى تدخل بعض المارة والفضوليين وخاصة احد تجار الطاولات للهدايا االموجود بالقرب منا الذي تدخل لفكنا ثم امرنا بان نخلوا المكان ونتركه يسترزق الله ببيع تحفه المختلفة لتمثال المراة العارية وغادرنا المكان فورا تجنبا للفوضى وتوجهنا نحو احد دكاكين KMS غير بعيد من هناك لتعبءة هواتفنا النقالة. فبعد ان سلمنا على صاحب المحل الذي يبدو عليه الاحترام فتحنا معه الموضوع واخبرناه بما جرى بيننا وبين بعض السطايفية حول تمثال المراة العارية واعتقاداتهم الشركية وقلنا له ما موقفه شخصيا وما موقف السكان الشرفاء لمدينة سطيف العالي من هذا الصنم. وهل فعلا يرمز الى مدينة سطيف وتاريخها.د المجيد. فرد علينا التحية وشكرنا على هذه الغيرة والنعرة الجزاءرية ثم قال متاسفا وبكل غيض بان المعلم المذكور يرمز الى الاستعمار الفرنسي الصليبي لا غير وانه يعارض قيم ديننا الاسلامي الحنيف وان العاءلات السطايفية ترفضه جملة وتفصيلا ولا تملك الا الدعاء والاستنجاد بالله عز وجل لازالته يوما لتطهير المكان من هذا الصنم. وفي الاخير سال الله الهداية والسداد لاولاة امور المسلمين اجمعين. واخبرنا بانه يعمل بهذا المكان منذ حوالي 20 سنة ولم يسبق له ان راه يوما بعد ان غير الطريق المؤدي الى بيته استحياء من الله اولا وتجنبا لرؤية تمثال المراة العارية ثانيا الذى سيشهد عليه يوم القيامة. شكرا مرة اخرى وبارك الله فيكم والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
 
السلام عليكم
الصراحة ولاية كسطيف تحتفظ بها الصنم العاري كم أكره هدا التمثال ولا أحب المرور به اصلا عند زيارة سطيف
لا أدري لما ابقوه كل هاته الفترة من يريد الإبقاء على التراث فليأخذوه إلى المتحف بعيدا عن الانظار هدا الرجل سواء كان مجنون قام بعمل لم يقم به رجال سطيف من يبكون عليه هزلت
 
آخر تعديل:
الحادثة لا تعني هدم تمثال بقدر ما تعني معاناة من صراع داخلي يتخبط فيه الشعب يدور دوما حول تاريخه وهويته وانتمائه ومستقبله .. لم يفصل فيها الشعب لانه ليس بيده الحكم والتخيير . فلا نستغرب ما حدث او سيحدث ولا يمكن ان نحكم على شيء مادام الانقسام قائم ومتواصل وعملية الفصل والسلخ جارية .
 
السلام عليكم و رحمة الله
ان شاء الله تكون الاسرة اللماوية بخير
موضوعك جميل و قد اثار انتباهي
بالفعل فقد اخذ هذا الموضوع حيزا كبيرا على المستوى الاعلامي
و بكل صراحة اصبحوا كمن يغطي الشمس بالغربال
بالاول حادثة الحوت الازرق ثم حادثة التمثال
و كانه لاتوجد احداث مهمة تحدث بالجزائر غير هاتين
الاعلام ان اراد ان يجعل من الحبة قبة فهو قادر على ذلك
بالعودة الى موضوعك ، ارى انه كان يجب التخلص من ذلك التمثال منذ ان غادرت فرنسا الجزائر { لكن يبدو انها لم تغادر }
المفترض ان نتخلص منه و يشيد مكانه تمثال اخر يعبر عن ثقافة مدينة سطيف و مدى عصالتها ، كطفل يقرا او شخص يدعو ، بما انه بالقرب منها مسجد حسب ما قرات يوما

المهم من ذلك ليس التمثال الاهم هو ما هو هدف الاعلام من التهويل
نخبة الجزائر من اطباء و طلاب للمدارس العليا و طلبة للتربية البدنية و الرياضية ، كلهم في اضراب بل في تصعيد للاضراب من مسيرات و اعتصام
و الاعلام متكتم ، و لا ينقل المجريات باكملها
° هذا ما نراه باعيننا ، ماذا عن اشياء اخرى لم نسمع بها ؟ ، °
ربي يجيب الخير
 
أنا سطايفي وأحترم رأيك

لكن عندي سؤال لم اجد له جواب
ربما اجده عندكم بما انكم تعشقو اللنقاش
السؤال
علاش الأصنام لي راهم في الحامة لم يقمو بهدمهم ؟

وفي الاخير


الجماعة لي راهي تحكي علي الاسلام



لو نبدأ من الشراب لي راهو مصرح في الفنادق ......الخ

لو نبدأ بالمراة لي راهي تخون في زوجها وابوها في المواقع التواصل الاجتماعي مع رجال من غير محارمها



لو نبدأ بالشباب لي راهم يديرو في كيراتين اصبحو مثل ما وصفهم الرافعي

وَمَا عَجبي أنَّ النِّسَاءَ ترجّلتْ وَلكـنَّ تأنيثَ الرجَـالِ عجـابُ



لو نبدأ بالشعب لي قابل ماكرون بندائهم أعطينا الفيزا .............. أين هو اسلامكم هنا



لو نبدأ بالمرأة التي احتضنت ماكرون ........ اين هو شرفكم هل نسيتم ما فعلوه بالمجاهدين

-----



ولو نبدأ ...........الخ



في جعبتي الكثير من الكلام



ولذالك أنصحكم بان لا تهتمو بالتمثال لانه يوما ما سيتغير

مايخيفني هو

كيف نغير أنفسنا





أختم كلامي





إذا كنت تحب أن تلعب دور القاضي.. فأجعل أول المتهمين أعمالك... ودع الناس وشأنهم حاسب نفسك قبل أن تحاسب شعب سطيف!!!





كفيت و وفيت أخي..!
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم @الامين محمد
قرأت عن الحادث حينما حصل
والآن حينما قرأت موضوعك فوجئت واستغربت بدايته التي تصف فيها ذلك الرجل بقولك(ملتح)
فهل أنت مثلهم....؟؟؟!!!
....
خطر ببالي سؤال وأنا أضع ردي هذا:
أيهما سبق الآخر في عين الفواره
هل بناء المسجد سبق وضع التمثال أم العكس...؟؟؟!!!
لا أعتقد أن بناء المسجد جاء بعد وضع التمثال وإلا كان هذا غباء ممن بناه
إذن لا بد أن تمثال المرأة العارية جاء لاحقا
حسبما قرأت فإن التمثال صُنع في فرنسا ثم أُحضر إلى الجزائر
ووضعه المستعمرون أمام المسجد
وما هو المسجد أيها الكريم
إنه مكان عبادة المسلمين
وأنا أسألك الآن:
هل سبق ورأيت تمثالا لإمرأة عارية أمام أيّة كنيسة من الكنائس المنتشرة في شتى بقاع الأرض
بل حتى النساء المسيحيات يدخلن الكنائس وهن محتشمات
فما السبب في وضع هذا التمثال أمام المسجد
أليس استهانة بمشاعر المسلمين...؟؟؟!!!
وإن كان الاستعمار قد وضعه مُتحديّا مشاعر المسلمين فأين باتت هذه المشاعر بعد رحيل الاستعمار
سؤال يطرح نفسه وبقوة في بلد عرفناها ببلد المليون شهيد
هل استشهد هؤلاء من أجل أن تبقى بلادنا على حالها كما تركها الاستعمار
....

للنقاش
بين كل هته الآراء
أنت ما رأيك

رأيي أن ذلك الرجل حاول إنكار المنكر بيده وإيقاظ النائمين ولكن لا حياة لمن تُنادي
.....
هل الحادث يستحق كل هذا الكم من التناول الإعلامي

الإعلام يُضخّم كل أمر ضد الإسلام
....
هل التمثال رمز يجب تركه

لا وألف لا
....
هل هو مخالف للعرف إلى درجة يجب إزالته
وهل هذا سؤال يُطرح أيها الكريم
.....

هل يحق لكل مواطن التدخل لإزالة ما لا يعجبه أم هناك هيئات رسمية هي من تقرر
بالطبع لا
ولكن هذا التمثال بقي مئات السنين دون أن يُحرّك أحدهم إصبعا لإزالته
وهذا الرجل ربما يراه للمرة الأولى
وربما أراد إنكار المنكر بيده بعد أن عجز عن تحمّل هذا النموذج البشع أمام دار العبادة
فدفعته غيرته على دينه إلى فعل ما فعله
وله أقول:
سلمت يمينك أيها الغيور
جعل الله تصرّفك هذا في ميزان حسناتك

.....
يبقى في الأخير أن ننوه أن الذي قام بالعمل مريض حسب ما جاء
في وسائل الاعلام

من الطبيعي أن يصفوه بهذا الوصف كي لا يُحرجوا التمثال:censored:
.....
أعتذر إن ضايقتك تعليقاتي
لك تقديري وامتناني
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم @الامين محمد
قرأت عن الحادث حينما حصل
والآن حينما قرأت موضوعك فوجئت واستغربت بدايته التي تصف فيها ذلك الرجل بقولك(ملتح)
فهل أنت مثلهم....؟؟؟!!!
....
خطر ببالي سؤال وأنا أضع ردي هذا:
أيهما سبق الآخر في عين الفواره
هل بناء المسجد سبق وضع التمثال أم العكس...؟؟؟!!!
لا أعتقد أن بناء المسجد جاء بعد وضع التمثال وإلا كان هذا غباء ممن بناه
إذن لا بد أن تمثال المرأة العارية جاء لاحقا
حسبما قرأت فإن التمثال صُنع في فرنسا ثم أُحضر إلى الجزائر
ووضعه المستعمرون أمام المسجد
وما هو المسجد أيها الكريم
إنه مكان عبادة المسلمين
وأنا أسألك الآن:
هل سبق ورأيت تمثالا لإمرأة عارية أمام أيّة كنيسة من الكنائس المنتشرة في شتى بقاع الأرض
بل حتى النساء المسيحيات يدخلن الكنائس وهن محتشمات
فما السبب في وضع هذا التمثال أمام المسجد
أليس استهانة بمشاعر المسلمين...؟؟؟!!!
وإن كان الاستعمار قد وضعه مُتحديّا مشاعر المسلمين فأين باتت هذه المشاعر بعد رحيل الاستعمار
سؤال يطرح نفسه وبقوة في بلد عرفناها ببلد المليون شهيد
هل استشهد هؤلاء من أجل أن تبقى بلادنا على حالها كما تركها الاستعمار
....

للنقاش
بين كل هته الآراء
أنت ما رأيك

رأيي أن ذلك الرجل حاول إنكار المنكر بيده وإيقاظ النائمين ولكن لا حياة لمن تُنادي
.....
هل الحادث يستحق كل هذا الكم من التناول الإعلامي

الإعلام يُضخّم كل أمر ضد الإسلام
....
هل التمثال رمز يجب تركه

لا وألف لا
....
هل هو مخالف للعرف إلى درجة يجب إزالته
وهل هذا سؤال يُطرح أيها الكريم

.....
هل يحق لكل مواطن التدخل لإزالة ما لا يعجبه أم هناك هيئات رسمية هي من تقرر

بالطبع لا
ولكن هذا التمثال بقي مئات السنين دون أن يُحرّك أحدهم إصبعا لإزالته
وهذا الرجل ربما يراه للمرة الأولى
وربما أراد إنكار المنكر بيده بعد أن عجز عن تحمّل هذا النموذج البشع أمام دار العبادة
فدفعته غيرته على دينه إلى فعل ما فعله
وله أقول:
سلمت يمينك أيها الغيور
جعل الله تصرّفك هذا في ميزان حسناتك

.....
يبقى في الأخير أن ننوه أن الذي قام بالعمل مريض حسب ما جاء

في وسائل الاعلام
من الطبيعي أن يصفوه بهذا الوصف كي لا يُحرجوا التمثال:censored:
.....
أعتذر إن ضايقتك تعليقاتي

لك تقديري وامتناني
لو قرأتي العنوان لفهمتي سبب ذكر كلمة ملتحي
أولا لنتفق كلمة ملتح ليسة نعتا بالعيب أو معايرة بل هي وصف و اللحية زينة للرجال و سنة مؤكدة و الناكر لها و المستهزء بها
كحال المستهزء بالسنة و حاشاني هذا التلميح يا أختي
أما مرضه فعائلته هي من قدم وثائق تؤكد مرضه و تمنت الصفح عنه لأنه أب بنت
 
لو قرأتي العنوان لفهمتي سبب ذكر كلمة ملتحي
أولا لنتفق كلمة ملتح ليسة نعتا بالعيب أو معايرة بل هي وصف و اللحية زينة للرجال و سنة مؤكدة و الناكر لها و المستهزء بها
كحال المستهزء بالسنة و حاشاني هذا التلميح يا أختي
أما مرضه فعائلته هي من قدم وثائق تؤكد مرضه و تمنت الصفح عنه لأنه أب بنت
أخي الكريم @الامين محمد
معاذ الله أن أظنّ فيك سوءا
ولا أشك أبدا في غيرتك على دينك
ولكنني تساءلت مُتعجّبة من كلمتك التي أوردتها
فأنت تصوغ موضوعا عن حادثة جرت ولا تنقل خبرا كما ورد
لذا كان استغرابي مما كتبته
....
أعلم علم اليقين أن الالتحاء سنّة
واللحية زينة للرجل ولا أجهل هذا الأمر
وأنا بالطبع لم أقصد الانتقاص من صفته
بل أردت ذلك المعنى الخفي الذي يلجأ إليه الإعلام والكل بات يعرف مقصده
....
بالنسبة لمرض الرجل فأنا لا أعرف الحقيقة
ولكن إيعاز مثل هذا الأمر إلى الحالة النفسية بات علامة مسجلة في كثير من الحوادث
والله أعلم
....
تقديري وامتناني على تعقيبك

 
أنا سطايفي وأحترم رأيك

لكن عندي سؤال لم اجد له جواب
ربما اجده عندكم بما انكم تعشقو اللنقاش
السؤال
علاش الأصنام لي راهم في الحامة لم يقمو بهدمهم ؟

وفي الاخير


الجماعة لي راهي تحكي علي الاسلام



لو نبدأ من الشراب لي راهو مصرح في الفنادق ......الخ

لو نبدأ بالمراة لي راهي تخون في زوجها وابوها في المواقع التواصل الاجتماعي مع رجال من غير محارمها



لو نبدأ بالشباب لي راهم يديرو في كيراتين اصبحو مثل ما وصفهم الرافعي

وَمَا عَجبي أنَّ النِّسَاءَ ترجّلتْ وَلكـنَّ تأنيثَ الرجَـالِ عجـابُ



لو نبدأ بالشعب لي قابل ماكرون بندائهم أعطينا الفيزا .............. أين هو اسلامكم هنا



لو نبدأ بالمرأة التي احتضنت ماكرون ........ اين هو شرفكم هل نسيتم ما فعلوه بالمجاهدين

-----



ولو نبدأ ...........الخ



في جعبتي الكثير من الكلام



ولذالك أنصحكم بان لا تهتمو بالتمثال لانه يوما ما سيتغير

مايخيفني هو

كيف نغير أنفسنا





أختم كلامي





إذا كنت تحب أن تلعب دور القاضي.. فأجعل أول المتهمين أعمالك... ودع الناس وشأنهم حاسب نفسك قبل أن تحاسب شعب سطيف!!!





اهلا خويا عماد أنا نوافقك في رأيك
انه ليس كل واحد
لا يعجبه شيء يحمل معول و يروح يحطمه
كاين حلين هو التقدم بشكاية للهيئات المعنية و الحل الثاني هو الصبر

شكرا خويا عماد
 
أنا صراحة ضد العنف أنو كل شخص متعجبوش حاجة يهز فاس ويبدأ يكسر وزيد ناس السطيف خيار الناس والفوارة يتميزون بيها ماشي يعبدون فيها هم شعب مسلم وطيب وأنا أحترمهم كثيرا...سلااام
حتى و إن كان التمثال خادش للحياء
لا يحق لأي واحد يروح يحطمه نحن في دولة فيها قوانين و هيئات رسمية

شكرا اختي صفاء على طيب المرور
 
السلام عليكم. شكرا على فتح هذا النقاش حول موضوع تمثال عين الفوارة الذي تعرض للاعتداء من طرف احد المواطنين الغيورين على شرفنا وقيمنا الدينية والنيف السطايفي الاشم الذي حطم جزء منه لولى تدخل بعض المواطنين ورجال الامن لاصبح هذا المعلم التاريخي في خبر كان. نقول بالمناسبة ان هذا اعتداء لامسؤول ونحن كمواطنين لا نملك القدرة على التغيير كالسلطة وانما نعالج الامور بالتي هي احسن ونعطي اراءنا ونبكي بقلوبنا الضعيفة كما امرنا رسولنا الكريم ان نفعل الذي قال في حديث شريف " من راى منكم منكرا فليغيره بيده. فان لم يستطع فبلسانه. فان لم يستطع فبقلبه. وهذا اضعف الايمان. فقبل 3 سنوات من اليوم قمت رفقة صديقين لي بزيارة مدينة سطيف وشربت من ماء عين الفوارة الذي كان حلمي منذ ان سمعت بهذا االمعلم الذي اعطى الشهرة لعاصمة الهضاب العليا. ويا ريت لم افعل لاني ندمت كثيرا على هذه الزيارة بعد ان صدمت لما رايت تمثال المراة العارية يعلو النافورة وتمثالها يستدبر احد المساجد وسط المدينة على بعد امتار معدودات. والشيء الذي زاد من دهشتي هو عندما شاهدت بعض الزوار من الاباء مع ابناءهم ( ذكورا واناثا - كبارا وصغارا ) يلتقطون لهم صورا مع المراة العارية بلا حياء ولا حشمة ضاربين عرض الحاءط الحديث النبوي الشريف القاءل " الحياء من الايمان " وايضا " اذا لم تستح فافعل ما شءت ". ولحظتها لم اتماسك اعصابي التي توترت امام هذا المنظر المخزي والقبيح ومن باب الغيرة على قيمنا الدينية قمت انا واصدقاءي بمناقشة اولاد سطيف المتواجدون بالمكان حول التمثال وسالناهم عن ماذا يمثل لهم هذا المعلم التاريخي الاستعماري البغيض. فكانت جل اجابتهم تدور حول رمزيته لمدينة سطيف العالي والتفاخر به وان ماء عين الفوارة لمن يشربها ( كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ماء زمزم المبارك حين قال " ماء زمزم لما شرب له وهذا شراب عطشي يوم القيامة " ) حتى انهم يقولون بانه ماء مبارك يعالج بعض الامراض المستعصية ويشفي من العقم وكل من يشربها سيعود يوما اليها. ولما قلنا لهم بانه من صنع نحات فرنسي كافر ليس الا واعتقادهم جاهلي بعيدا عن الدين الاسلامي الحنيف وان الغيرة والحشمة انتزعت من قلوب اهل سطيف ويا حصراه على سطيف زمان وشهداء مجازر 08 ماي 1945 الخ ... ثارت ثاءرتهم ودخلنا في اخد ورد وخلاف مع بعض المتعصبين الحاضرين الى درجة العراك لولى تدخل بعض المارة والفضوليين وخاصة احد تجار الطاولات للهدايا االموجود بالقرب منا الذي تدخل لفكنا ثم امرنا بان نخلوا المكان ونتركه يسترزق الله ببيع تحفه المختلفة لتمثال المراة العارية وغادرنا المكان فورا تجنبا للفوضى وتوجهنا نحو احد دكاكين KMS غير بعيد من هناك لتعبءة هواتفنا النقالة. فبعد ان سلمنا على صاحب المحل الذي يبدو عليه الاحترام فتحنا معه الموضوع واخبرناه بما جرى بيننا وبين بعض السطايفية حول تمثال المراة العارية واعتقاداتهم الشركية وقلنا له ما موقفه شخصيا وما موقف السكان الشرفاء لمدينة سطيف العالي من هذا الصنم. وهل فعلا يرمز الى مدينة سطيف وتاريخها.د المجيد. فرد علينا التحية وشكرنا على هذه الغيرة والنعرة الجزاءرية ثم قال متاسفا وبكل غيض بان المعلم المذكور يرمز الى الاستعمار الفرنسي الصليبي لا غير وانه يعارض قيم ديننا الاسلامي الحنيف وان العاءلات السطايفية ترفضه جملة وتفصيلا ولا تملك الا الدعاء والاستنجاد بالله عز وجل لازالته يوما لتطهير المكان من هذا الصنم. وفي الاخير سال الله الهداية والسداد لاولاة امور المسلمين اجمعين. واخبرنا بانه يعمل بهذا المكان منذ حوالي 20 سنة ولم يسبق له ان راه يوما بعد ان غير الطريق المؤدي الى بيته استحياء من الله اولا وتجنبا لرؤية تمثال المراة العارية ثانيا الذى سيشهد عليه يوم القيامة. شكرا مرة اخرى وبارك الله فيكم والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

أنا مع الرأي اللي يقول أنه لا يحق لأي واحد يتصرف من راسه
و لا يحق لأي كان حمل معول و يروح يهدم ما لا يعجبه حتى و غن كان عنده ألف حق
لكن هكذا عمل لو تركناه و تركنا كل واحد لا يعجبه أمكر يروح يحمل معول رايح تقع فتن أكبر من فتمة التماثيل

أعجبني مرورك كثيرا يا أخي لكن لماذا انت قليل المشاركة يبدوا انك مثقف جدا و محاور بامتياز
 
السلام عليكم
الصراحة ولاية كسطيف تحتفظ بها الصنم العاري كم أكره هدا التمثال ولا أحب المرور به اصلا عند زيارة سطيف
لا أدري لما ابقوه كل هاته الفترة من يريد الإبقاء على التراث فليأخذوه إلى المتحف بعيدا عن الانظار هدا الرجل سواء كان مجنون قام بعمل لم يقم به رجال سطيف من يبكون عليه هزلت
لكن اختي لو سمحنا لكل واحد لا يعجبه شيء بالذهاب إلى تحطيمه
لذهب من لا يحب الأضرحة لهدمها و لذهب من يكره الخمارات لهدمها و لذهب من يكره الزوايا لهدمها ستقع فتن و هذا لا يجوز
و منه هذا العمل من أختصاص الهيئات الرسمية و ليس من أختصاص المواطنين
أفضل حل هو تقديم شكوى بطريقة رسمية و في الأطر القانونية

شكرا أختي على كرم المرور سرني مرورك أختااه
 
الحادثة لا تعني هدم تمثال بقدر ما تعني معاناة من صراع داخلي يتخبط فيه الشعب يدور دوما حول تاريخه وهويته وانتمائه ومستقبله .. لم يفصل فيها الشعب لانه ليس بيده الحكم والتخيير . فلا نستغرب ما حدث او سيحدث ولا يمكن ان نحكم على شيء مادام الانقسام قائم ومتواصل وعملية الفصل والسلخ جارية .
شكرا أستاذي على كرم و جود المرور
 
السلام عليكم و رحمة الله
ان شاء الله تكون الاسرة اللماوية بخير
موضوعك جميل و قد اثار انتباهي
بالفعل فقد اخذ هذا الموضوع حيزا كبيرا على المستوى الاعلامي
و بكل صراحة اصبحوا كمن يغطي الشمس بالغربال
بالاول حادثة الحوت الازرق ثم حادثة التمثال
و كانه لاتوجد احداث مهمة تحدث بالجزائر غير هاتين
الاعلام ان اراد ان يجعل من الحبة قبة فهو قادر على ذلك
بالعودة الى موضوعك ، ارى انه كان يجب التخلص من ذلك التمثال منذ ان غادرت فرنسا الجزائر { لكن يبدو انها لم تغادر }
المفترض ان نتخلص منه و يشيد مكانه تمثال اخر يعبر عن ثقافة مدينة سطيف و مدى عصالتها ، كطفل يقرا او شخص يدعو ، بما انه بالقرب منها مسجد حسب ما قرات يوما

المهم من ذلك ليس التمثال الاهم هو ما هو هدف الاعلام من التهويل
نخبة الجزائر من اطباء و طلاب للمدارس العليا و طلبة للتربية البدنية و الرياضية ، كلهم في اضراب بل في تصعيد للاضراب من مسيرات و اعتصام
و الاعلام متكتم ، و لا ينقل المجريات باكملها
° هذا ما نراه باعيننا ، ماذا عن اشياء اخرى لم نسمع بها ؟ ، °
ربي يجيب الخير
فعلا و هذا الرأي الصائب الإعلام عندنا مثل حمام النسا
ثرثرة في كل شيء إلا في شيء نافع فلا
الإعلام فاشل و لا ينقل إلا ما يريده و بمستوى رديء في الغالب


شكرا أختي سرني مروركم الكريم
 
أخي الكريم @الامين محمد
معاذ الله أن أظنّ فيك سوءا
ولا أشك أبدا في غيرتك على دينك
ولكنني تساءلت مُتعجّبة من كلمتك التي أوردتها
فأنت تصوغ موضوعا عن حادثة جرت ولا تنقل خبرا كما ورد
لذا كان استغرابي مما كتبته
....
أعلم علم اليقين أن الالتحاء سنّة
واللحية زينة للرجل ولا أجهل هذا الأمر
وأنا بالطبع لم أقصد الانتقاص من صفته
بل أردت ذلك المعنى الخفي الذي يلجأ إليه الإعلام والكل بات يعرف مقصده
....
بالنسبة لمرض الرجل فأنا لا أعرف الحقيقة
ولكن إيعاز مثل هذا الأمر إلى الحالة النفسية بات علامة مسجلة في كثير من الحوادث
والله أعلم
....
تقديري وامتناني على تعقيبك

أهلا أختاي خوخة لا عليك حصل خير
و أختلاف الرأي لا يفسد من أخوتنا أختي الغالية أنت
 
الاخ
الامين محمد
شكرا للرد
اريد تذكيرك
راني نستني في راس العام راني حاب نشوف الجماعة لي قالت عين فوارة لازم تتنحي
نشوفهم يا هل تري
يحتفلون بعيد المسيح ام يصبرو رواحهم
ويقولو احنا اولي به قصدهم الاحتفال
بارح شفت النشرة معضم الجزائرين يحتفلو ونعتوهم اشترو الشجرة وقامو بتزينها
شعب تافه خلي الاسسيات وههههه وراحو للتمثال

والان السؤال موجه للجماعة لي تبالط
من الذي يغير المجتمع التمثال او الإحتفال برأس السنة


------------------------
اهلا خويا عماد أنا نوافقك في رأيك
انه ليس كل واحد
لا يعجبه شيء يحمل معول و يروح يحطمه
كاين حلين هو التقدم بشكاية للهيئات المعنية و الحل الثاني هو الصبر

شكرا خويا عماد

 
الصراحة لا أفهم هل تمثال عين الفأرة موروث ثقافي ..8
الاخ
الامين محمد
شكرا للرد
اريد تذكيرك
راني نستني في راس العام راني حاب نشوف الجماعة لي قالت عين فوارة لازم تتنحي
نشوفهم يا هل تري
يحتفلون بعيد المسيح ام يصبرو رواحهم
ويقولو احنا اولي به قصدهم الاحتفال
بارح شفت النشرة معضم الجزائرين يحتفلو ونعتوهم اشترو الشجرة وقامو بتزينها
شعب تافه خلي الاسسيات وههههه وراحو للتمثال

والان السؤال موجه للجماعة لي تبالط
من الذي يغير المجتمع التمثال او الإحتفال برأس السنة


------------------------


اتعجب صراحة من ردة فعلك ودفاعك عن تمثال وكأنه موروث ثقافي خلفوه لنا الاجداد
اما حديثك عن الاحتفال برأس السنة الميلادية فهم قلة ولا يعنوننا في شيء
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top