غير الجديد أخبار الجزائر ♥☺☻♥

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

عماد خطاب

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
30 جانفي 2016
المشاركات
2,741
نقاط التفاعل
4,730
النقاط
111
محل الإقامة
موزمبيق
الجمعة 29 ديسمبر/كانون الاول 2017

بوتفليقة يطوق أزمة الحراك الأمازيغي في الجزائر

  • انتزع أنصار الهوية الأمازيغية في الجزائر، مكاسب جديدة للهوية المحلية، بعد إقرار السلطة باعتبار عيد يناير الأمازيغي عيدا وطنيا، فضلا عن تفعيل آلية الأكاديمية الأمازيغية، المنصوص عليها في الدستور الجديد للبلاد، من أجل تجسيد ثالوث الهوية الجزائرية، وتعميم تعليم اللغة الأمازيغية، وذلك في أعقاب اجتماع مجلس الوزراء المنعقد مساء الأربعاء، تحت إشراف رئيس البلاد عبدالعزيز بوتفليقة.
_127529_40.jpg
انتصار جديد

الجزائر - قرر الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، خلال اجتماع مجلس الوزراء اعتبار عيد يناير الأمازيغي المصادف لـ12 يناير عيدا وطنيا كغيره من الأعياد الوطنية، مدفوعة الأجر، وتحظى باحتفاليات شعبية ورسمية، لإحياء المناسبة وإقامة تظاهرات مختلفة.

وجاء في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية، عقب اجتماع مجلس الوزراء أن بوتفليقة “أمر الحكومة بعدم ادّخار أي جهد لتعميم تعليم واستعمال اللغة الأمازيغية وفقا لجوهر الدستور، كما كلّف رئيس الجمهورية الحكومة بالإسراع في إعداد مشروع القانون العضوي المتعلق بإنشاء الأكاديمية الجزائرية للغة الأمازيغية”.

وأوضح البيان أن بوتفليقة ذكر خلال اجتماع مجلس الوزراء أن “هذا الإجراء على غرار كل الإجراءات التي اتخذت سابقا لصالح هويتنا الوطنية بمقوماتها الثلاثة الإسلامية والعربية والأمازيغية، كفيل بتعزيز الوحدة والاستقرار الوطنيين في الوقت الذي تستوقفنا فيه العديد من التحديات على الصعيدين الداخلي والإقليمي”.

وجاء قرار الرئيس الجزائري استجابة لمطالب رفعها أنصار الهوية الأمازيغية في البلاد، في مختلف المحطات النضالية، بداية بما يعرف بـ”الربيع الأمازيغي” في مطلع ثمانينات القرن الماضي، إلى غاية الحراك الأخير الذي عاشته عدة مدن ومحافظات في منطقة القبائل بوسط البلاد الشهر الجاري.

وظل الاعتراف بـ”يناير” كعيد وطني كغيره من الأعياد الوطنية، أحد المطالب المفصلية التي رفعها نشطاء وقادة الحراك الأمازيغي، لا سيما وأنّ المسألة لم تكن تحتاج إلا لاعتراف رسميّ من طرف السلطة.

وتبقى التظاهرات الاجتماعية والثقافية المخلدة للذكرى، محلّ وفاء شعبي في عموم التراب الجزائري، لا سيما في منطقة القبائل الأمازيغية.

إرساء تعليم الأمازيغية يتطلب سنوات من البحث والجهود، نظرا إلى العراقيل الموضوعية المطروحة على الصعيد العملي
وعاشت الجزائر خلال الأسابيع الأخيرة، احتجاجات ومظاهرات شعبية وطلابية، احتجاجا على إسقاط الأغلبية البرلمانية لبند تقدّم به حزب العمال اليساري المعارض، من أجل تخصيص غلاف مالي لترقية وتعميم تعليم اللغة الأمازيغية، وذلك بدعوى الضغوطات التي تفرضها الأزمة الاقتصادية على الموازنة العامة التي أعدّتها الحكومة للعام الجديد.

وكان الباحث والمؤرخ محمد أرزق فراد، قد أكد في تصريح سابق لـ”العرب”، بأن “الاعتراف الرسمي بالأمازيغية كلغة وطنية رسمية في الدستور الجديد، يحتاج إلى تكريس وتفعيل آلية الأكاديمية الأمازيغية، لفسح المجال أمام المختصين والباحثين لإرساء قواعد وأسس تعليمها في المدارس والجامعات”.

وأضاف “تردد الحكومة في تجسيد مشروع الأكاديمية، عزز الشكوك لدى أنصار المكوّن الأمازيغي في الهوية الوطنية، وفتح المجال أمام التوظيف السياسي والأيديولوجي، الذي يستهدف أجندات تضرّ بوحدة واستقرار البلاد، حيث تحاول البعض من الأطراف استثمار الوضع في أطروحة فصل منطقة القبائل عن الوطن الأم”.

وتعدّ “حركة استقلال القبائل” التي يقودها فرحات مهني، أبرز الفعاليات الأمازيغية التي تحاول اختراق مختلف الاحتجاجات الاجتماعية والثقافية في المنطقة، من أجل الترويج لأفكار الانفصال، وإثارة الرأي العام الدولي، لا سيما الدوائر الراعية لها.

وتذكر معطيات أمنية عن وقوف الحركة وراء المراسلات التي وجّهت خلال السنوات الماضية، بهيئات دولية طلبا لما أسمته بحماية الأقليات، وذلك بالموازاة مع الأحداث التي شهدتها منطقة غرداية بجنوب البلاد في 2013 و2014.

وتعدّ فترة حكم بوتفليقة للجزائر أزهى فترات المكاسب اللغوية والثقافية الأمازيغية.

ورغم تشدده في سنوات حكمه الأولى تجاه المطالب المرفوعة، إلا أنه انحنى تحت ضغط أحداث ومواجهات العام 2001، وتقرر في 2002 ترقية الأمازيغية إلى لغة وطنية، وشرعت الحكومة في توسيع تعليمها تدريجيا.

وفي سنة 2008 اعتبرتها تعديلات دستورية جزءا من الهوية الوطنية، ثم أخذت طابع اللغة الوطنية والرسمية في دستور 2015.

وفضلا على ذلك أقرّ الدستور الأخير، تأسيس أكاديمية أمازيغية تضطلع بمهمة بحث ووضع أسس وقواعد تعليم اللغة الأمازيغية، خاصة في ظل المعُوقات التي تحُول دون ذلك باعتراف مختصين وأكاديميين. واعترف الإعلامي والأستاذ السابق للغة الأمازيغية طاهر ولد اعمر في تصريح لـ”العرب”، بأن “إرساء وتعميم تعليم الأمازيغية يتطلب سنوات من البحث والجهود، نظرا إلى العراقيل الموضوعية المطروحة على الصعيد العملي”.

ولم يستبعد مراقبون، المسحة السياسية على قرار الرئيس بوتفليقة، وعلى الحسابات المرتبطة بالاستحقاق الرئاسي في 2019، مهما كانت هوية مرشح السلطة، فهي “تريد مدّ جسور ثقة مع المنطقة المتمردة سياسيا وثقافيا واجتماعيا منذ العقود الماضية، خاصة وأن الرجل تعمّد استهلاك أوراق الحكومة، وقدّم نفسه في ثوب الحليف والمخلص”.


 
نشر يوم 31 - 12 - 2017

سكنات لذوي الاحتياجات الخاصة
طمار يشرف على توزيع 1273 مسكنا «عدل» بالرغاية
أشرف وزير السكن والعمران والمدينة عبد الوحيد طمار، أمس السبت، بالرغاية بالجزائر العاصمة، على مراسم تسليم مفاتيح 1273 مسكنا بصيغة «عدل» لفائدة المستفيدين منها في إطار البرنامج الخاص بمكتتبي سنة 2001، منها حصة مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة والمعوقين كخطوة أولى ضمن المساعي الرامية إلى الاهتمام بهذه الفئة الهشة وتمكينها من حقها في السكن ضمن مختلف الصيغ المعروفة، والتي تندرج في مجملها وفقا لتصريح الوزير في إطار برنامج رئيس الجمهورية.
وأوضح طمار، في تصريح على هامش حفل تسليم المفاتيح وشهادات التخصيص للمستفيدين من هذه الصيغة السكنية بالموقع الجديد لحي النخيل بالرغاية المعروف ب»الكروش»، ضمن المشروع الذي يضم 5000 وحدة سكنية بصيغة «عدل»، أن توزيع هذا العدد الهائل من سكنات «عدل» على مستحقيها يعد التزاما حقيقيا للسلطات المعنية وعلى رأسها وزارة السكن والعمران والمدينة والوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره «عدل»، بالسعي بكل قوة لاستكمال برنامج هذه الصيغة «2001» و»2002»، ودعا كافة المكتتبين الذين لم يتسلموا بعد سكناتهم إلى الصبر والتعقّل، مؤكدا أن «كل المكتتبين سيحصلون على سكناتهم مهما كلّف ذلك».
وأشار الوزير خلال الحفل الذي حضرته وزيرة التضامن والأسرة وقضايا المرأة غنية الدالية، ووالي العاصمة عبد القادر زوخ، إلى جانب المنتخبين والسلطات المحلية للمقاطعة الإدارية للرويبة، إلى أن هذه المناسبة السعيدة بالنسبة للمستفيدين وعائلاتهم تعززت هذه المرة بتخصيص حصة لفائدة ذوي الاحتياجات الخاصة والمعوقين تتناسب مع وضعيتهم وحالتهم، علما أن شققهم تتموقع بالطوابق الأرضية والأولى مع تخصيص حظيرة خاصة لهم لركن سياراتهم، مؤكدا بأن السعي لتحسين الأوضاع المعيشية لهذه الشريحة نابع من إرادة رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، المدرجة ضمن البرامج السكنية بمختلف الصيغ المعتمدة، حيث أوضح في هذا الخصوص بأنه «سيتم أخذ هذه الفئة بعين الاعتبار مع كل برنامج سكني سيتم إنجازه أو سيوزع على مستحقيه لاحقا».
من جهتها اعتبرت وزير التضامن والأسرة وقضايا المرأة غنية الدالية، هذه المناسبة السارة بالنسبة للمستفيدين من 1273 وحدة سكنية بصيغة «عدل» ومن ضمنهم فئة ذوي الاحتياجات الخاصة «حدثا عظيما يجسد قرار وزاري مشترك بين وزارتي السكن والتضامن، الهدف منه هو السعي لتسهيل الظروف الاجتماعية والحالة المعيشية لذوي الاحتياجات الخاصة»، مضيفة بأن هذه الخطوة الايجابية هي بمثابة ثمرة برنامج العمل المشترك الذي تمخض عنه هذا القرار الذي يعكس مساعي الحكومة، للرقي بهذه الشريحة الهشة من المجتمع لاسيما فيما يتعلق بقطاع السكن.
كما عبّرت الوزيرة عن شكرها الجزيل لوزارة السكن عن جهودها الجبارة في إطار السعي بالتكفّل بفئة المعوقين وضمان حقّهم في السكن والاكتتاب في مختلف الصيغ المتوفرة، مثمّنا بالمناسبة دور القطاع الخاص الممثل في شركات الإنجاز المرافقة لمواصلة إنجاز هذا البرنامج السكني الضخم.
وبدوره أكد والي العاصمة عبد القادر زوخ، أن إدراج فئة المعوقين في مختلف البرامج السكنية ستعمم تدريجيا عبر كل ولايات القطر الوطني، وألح بالمناسبة على ضرورة مرافقة البرنامج السكني «عدل» بحي النّخيل «الكروش» بالرغاية، والأحياء الأخرى بالتكفّل بتهيئة وإنجاز المرافق التربوية والترفيهية بداخل الأحياء كالمتوسطات والابتدائيات والملاعب الجوارية، مشددا على ضرورة حفاظ السكان والعائلات على مثل هذه المرافق وتثمينها.
وذكر الوالي في نفس السياق بأن كل مواطن بالعاصمة في حاجة إلى سكن سيتم العمل على تمكينه من ذلك، ودعا من جهته المكتتبين الذين لم يحصلوا بعد على سكناتهم إلى الصبر والهدوء وانتظار الدور، مذكّرا بالمناسبة بأن عملية إعادة الإسكان بالعاصمة لن تتوقف إلى غاية إسكان آخر مستفيد له الحق في السكن..».


 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top