إرفع رأسك بالسلفية واصدع بها

همس الوُرود

:: عميد الأعضاء ::
أوفياء اللمة
~من أجمل ما قرأت ~

أأنـت سلــفـي؟

رآني فتغيّر وجهه وقال: أ أنت سلفيّ ؟

تبسّمت و قلت: نعم فلماذا نقمت أخي عليّ؟

قال: أكلّ النّاس كفّار و أنت المسلم التقيّ؟
...
أبلحية و قصير ثوب صرت لله وليّ؟

الدين يسر ايّها المتشدّد السنيّ.

تبسّمت و قلت:انتهيت؟
قال :ماعاد عندي شي.

قلت :إنّ الكريم منصف ولا اظنّك إلا بكريم أبيّ
فاسمع مقالي تجد خيرا باذن ربنا العليّ

سلفيّ و سلفك خير القرون الّتي أخبرنا عنها النبيّ

سلفيّ وسلفك الصدّيق والفاروق وعثمان الوفيّ

سلفيّ وسلفك ابن المسيّب و البصريّ

سلفيّ وسلفك أحمد و مالك و الشّافعي

هؤلاء هم السّلف قلب الاسلام النّابض الفتيّ

هم منبع كل علم وعمل و فهم ذكيّ

من دونهم لن تعرف قرآنا و لا حديثا مرويّ

قل لي بربّك هل أتّبعهم ام اتّبع كلّ ضالّ بدعيّ ??

ان كان فهمي لديني كهؤلاء أذاك عيب فيّ ؟

هل اترك كل هؤلاء وفهمهم،لقول غبيّ؟

ضلّ الطّريق وسار يحسب في السّراب ريّ

فما عذري غدا عند ربّي ان اتّبعت غير أصحاب النّبيّ

هؤلاء هم سلفي و انا ماشي على دربهم سلفيّ

يا اخي دعك من اعلام مضلّل واستمع لقول عليّ

لن تعرف بالرجال حقّا ولكن بالحّق تعرف كل ضلاليّ

فاتّبع اخي هؤلاء تكن دنيا وآخرة من أسعد الأناسي

أعيذك ان ترى رأيا يخالف ماكان عليه أصحاب النبيّ

فما النّجاة الا في البعد عن كل اسم و هوى رديّ

وان تكون على منهاج سلف صالح سنيّ

أترى فيما اقول أخيّ تشدّد ام انّك افتريت عليّ؟

فان قلت عنّي سلفيّ فلقد عرفت الآن ما السّلفيّ

و ان قلت سنيّ فهي والله شهادة لي لا عليّ

فالنّاس اثنان لا ثالث لهم سنيّ و بدعيّ

فأيّ الفريقين تختار أيّها الألمعيّ ؟

هذا مقالي قد انتهيت فكن منصفا اخي و اختر

لنفسك ما تراه يدنيك من حوض النّبيّ

 
توقيع همس الوُرود
اختلط الحابل بالنابل...
ولم يعد كل شيء في مكانه حتى من يدعون السلفية ربما لا يفهمون معناها الحقيقي بل يظنون انها لحية وعباءة قصيرة...
اما معنى السلفية فهي تدل على النسبة إلى السلف الصالح -رضي الله عنهم-، وهم أهل القرون الثلاثة الأولى المفضلة كما ورد في الحديث الذي يرويه الإمام البخاري في صحيحه: (خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم، ثم يجيء أقوام: تسبق شهادة أحدهم يمينه ويمينه شهادته) فمن سار على نهج السلف الصالح واقتفى أثرهم، واهتدى بهديهم، فهو سلفي..

وموضوعك كان كاف لتوصيل المعنى الحقيقي للسلفية فشكرا..
 
توقيع بشرى ملاك
أحسن الله إليكما.
سلفيُُ أي نعم، أنعم بها من نسبة إِلى النبي.(صلى الله عليه و سلم)
و من بعده خلفاؤوه أبا بكر عمر عثمان فَعلي.
رضوان الله قد نالهم؛ نصروا الدين فبهم يعتَزُ الأثري.
و من كان على سننهم من باقي الصحب و كل إمام تابعي.
أليس يسرني أن تكون نسبتي لسفيان و إبن عيينة والزاهد البصري.
و لا إنسى إن نسيت أبا حنيفة و مالك و إبن حنبل و قبلَه الشافعي.
أتعيب عليَ منهَجََا و عقيدةََ فيها نجاة الدنيا و حسن العاقبة أيها الخلفي.
أيضرك أن أقول يا خلفي و أنت تحسب أن سبي و مهانتي إن قلت ياسلفي.
سلفي و أثري و أَبِيُُ أبغي بذلك كله (منهاجا و عقيدة و خلقا) رضى الرب العلي.
سلفي هي لي مكرمة و مفخرة و فضل ذلك كله لا عن جهد و إجتهاد بل هي منة الله الولي.
سلفي وإن قصَّرت أو فرَّطت فحشى أن يدعوني أو يؤزني إلى ذلك منهجي.
منهج الحق حمله على العواتق و الأعناق من قبلنا، أفنحن نتركه أو ندعه لقول كل بدعي.
لست بحزبي و لا طرقي، لست بإخوني و لا صوفي، لست بتبلغي و لا ثوري، و لا أتمنى يوما أن أكون خارجي.
أنا من بصره الله طريقه و بين سبل الردى لي ، لا حول و لا قوة لي، لا منجا و ملجأ لي، و لا ناصر و لا نصير لي، من دونك يا أملي.

رقمه مما يدعوه إليه الخاطر المشوش، أبو ليث السلفي.
 
آخر تعديل:
توقيع ابو ليث
توقيع همس الوُرود
اختلط الحابل بالنابل...
ولم يعد كل شيء في مكانه حتى من يدعون السلفية ربما لا يفهمون معناها الحقيقي بل يظنون انها لحية وعباءة قصيرة...
اما معنى السلفية فهي تدل على النسبة إلى السلف الصالح -رضي الله عنهم-، وهم أهل القرون الثلاثة الأولى المفضلة كما ورد في الحديث الذي يرويه الإمام البخاري في صحيحه: (خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم، ثم يجيء أقوام: تسبق شهادة أحدهم يمينه ويمينه شهادته) فمن سار على نهج السلف الصالح واقتفى أثرهم، واهتدى بهديهم، فهو سلفي..
وموضوعك كان كاف لتوصيل المعنى الحقيقي للسلفية فشكرا..
ما شاء الله كلامك جميل حبيبتي
الحمد لله الذي وفقنا لمعرفة الحق واتباعه
الله يثبتنا يا رب
بوركت حبيبتي بشرى
 
توقيع همس الوُرود
أحسن الله إليكما.
سلفيُُ أي نعم، أنعم بها من نسبة إِلى النبي.(صلى الله عليه و سلم)
و من بعده خلفاؤوه أبا بكر عمر عثمان فَعلي.
رضوان الله قد نالهم؛ نصروا الدين فبهم يعتَزُ الأثري.
و من كان على سننهم من باقي الصحب و كل إمام تابعي.
أليس يسرني أن تكون نسبتي لسفيان و إبن عيينة والزاهد البصري.
و لا إنسى إن نسيت أبا حنيفة و مالك و إبن حنبل و قبلَه الشافعي.
أتعيب عليَ منهَجََا و عقيدةََ فيها نجاة الدنيا و حسن العاقبة أيها الخلفي.
أيضرك أن أقول يا خلفي و أنت تحسب أن سبي و مهانتي إن قلت ياسلفي.
سلفي و أثري و أَبِيُُ أبغي بذلك كله (منهاجا و عقيدة و خلقا) رضى الرب العلي.
سلفي هي لي مكرمة و مفخرة و فضل ذلك كله لا عن جهد و إجتهاد بل هي منة الله الولي.
سلفي وإن قصَّرت أو فرَّطت فحشى أن يدعوني أو يؤزني إلى ذلك منهجي.
منهج الحق حمله على العواتق و الأعناق من قبلنا، أفنحن نتركه أو ندعه لقول كل بدعي.
لست بحزبي و لا طرقي، لست بإخوني و لا صوفي، لست بتبلغي و لا ثوري، و لا أتمنى يوما أن أكون خارجي.
أنا من بصره الله طريقه و بين سبل الردى لي ، لا حول و لا قوة لي، لا منجا و ملجأ لي، و لا ناصر و لا نصير لي، من دونك يا أملي.

رقمه مما يدعوه إليه الخاطر المشوش، أبو ليث السلفي.

ما شاء الله كلكم شعراء إلا أنا
حتى أخي حينما يبدأ يشعر هكذا أحتار كيف انتقى الكلمات
ما شاء الله وفقت أخي
الله يثبت قلوبنا على دينه
بورك فيك

 
توقيع همس الوُرود
اختلط الحابل بالنابل...
ولم يعد كل شيء في مكانه حتى من يدعون السلفية ربما لا يفهمون معناها الحقيقي بل يظنون انها لحية وعباءة قصيرة...
اما معنى السلفية فهي تدل على النسبة إلى السلف الصالح -رضي الله عنهم-، وهم أهل القرون الثلاثة الأولى المفضلة كما ورد في الحديث الذي يرويه الإمام البخاري في صحيحه: (خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم، ثم يجيء أقوام: تسبق شهادة أحدهم يمينه ويمينه شهادته) فمن سار على نهج السلف الصالح واقتفى أثرهم، واهتدى بهديهم، فهو سلفي..
وموضوعك كان كاف لتوصيل المعنى الحقيقي للسلفية فشكرا..
الدعاوى إن لم تقم عليها البينات فأبناؤوها أدعياء، علما أن اللحية و التقصير من السمت السلفي، و هي مما أمر به النبي (صلى الله عليه و سلم ) بأبي هو و أمي، و ليست لوحدها معيار السلفية بل هي ثمرة من ثمار الاستسلام لله ظاهرا و باطنا، فلا يثلب على السلفي سمته، بل يثلب على من إدعى شيئا و لم يكن أهلا له، و نقول للناس كلهم هذا منهج الحق و مذهب خيرة الخلق من أنبياء و رسل و أصفياء و أولياء، من عباد و زهاد، من علماء و فقهاء، لا غبار عليه و لا نقيض له إلا الباطل المحض، فهو الحق لا يأتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه، فالحمد لله، الحمد لله،الحمد لله حمدا يليق بجلاله و عظمته أن هدانا إليه.
 
توقيع ابو ليث
الدعاوى إن لم تقم عليها البينات فأبناؤوها أدعياء، علما أن اللحية و التقصير من السمت السلفي، و هي مما أمر به النبي (صلى الله عليه و سلم ) بأبي هو و أمي، و ليست لوحدها معيار السلفية بل هي ثمرة من ثمار الاستسلام لله ظاهرا و باطنا، فلا يثلب على السلفي سمته، بل يثلب على من إدعى شيئا و لم يكن أهلا له، و نقول للناس كلهم هذا منهج الحق و مذهب خيرة الخلق من أنبياء و رسل و أصفياء و أولياء، من عباد و زهاد، من علماء و فقهاء، لا غبار عليه و لا نقيض له إلا الباطل المحض، فهو الحق لا يأتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه، فالحمد لله، الحمد لله،الحمد لله حمدا يليق بجلاله و عظمته أن هدانا إليه.
شكرا لك اخي الفاضل، اللهم اجعلنا من السلفيين الصالحين يا رب.
 
توقيع بشرى ملاك
اختلط الحابل بالنابل...
ولم يعد كل شيء في مكانه حتى من يدعون السلفية ربما لا يفهمون معناها الحقيقي بل يظنون انها لحية وعباءة قصيرة...
اما معنى السلفية فهي تدل على النسبة إلى السلف الصالح -رضي الله عنهم-، وهم أهل القرون الثلاثة الأولى المفضلة كما ورد في الحديث الذي يرويه الإمام البخاري في صحيحه: (خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم، ثم يجيء أقوام: تسبق شهادة أحدهم يمينه ويمينه شهادته) فمن سار على نهج السلف الصالح واقتفى أثرهم، واهتدى بهديهم، فهو سلفي..
وموضوعك كان كاف لتوصيل المعنى الحقيقي للسلفية فشكرا..
نهج السلف الصالح ... مش مؤكدة هادي انو الفرقة السلفيةَ
لا لا كل المناهج تتبع نهج السلف الصالح
صححي معلوماتك الاخت
 
توقيع وائل ابن الجزائر
نهج السلف الصالح ... مش مؤكدة هادي انو الفرقة السلفيةَ
لا لا كل المناهج تتبع نهج السلف الصالح
صححي معلوماتك الاخت

صححها انت
اذا كان لك نقاش اطرح منهجك في موضوع و ننقاشم
فيه بالادلة
و لا انس قلة اخلاقك في ذاك الرد
اللهم لا شماتة
اصل العشاء و اعود ان شاء الله.
 
نهج السلف الصالح ... مش مؤكدة هادي انو الفرقة السلفيةَ
لا لا كل المناهج تتبع نهج السلف الصالح
صححي معلوماتك الاخت
الله أكبر.
كل المناهج تتبع منهج السلف؟؟؟
أشبه بقول القائل:
و كل يدعي وصلا بليلى ... و لا تقر لهم ليلى بذلك.
و قل القائل
سارت مشرقةََ و سرت مُغَرِبا ... وشتان بين المُشَرِق و المُغَرب.
أتدري أن كل أشمل أدوات العموم؟
ثم أتدرى من هي المناهج التي تمتلئ بها الساحة الدعوية؟
و هل تدري ما هي معتقداتها و طرائقها و أفكارها التي تنموا عن إختراعات و خزعبلات أصحابها؟(اللهم إلا المنهج السلفي الأصيل و الدعوة السلفية المباركة).
حبذا لو تعدد لي فقط خمسة من الجماعات الدعوية التي تعرفها، و أن تذكر لي مناهجها، و أن تقارنها مع أصول المنهج و العقيدة عند السلف، بعدها إن إستطعت أن تثبت لنا بالدليل و البرهان أن أصول هذه الجماعات هي أصول سلفية، سلمنا لك من غير نظر في البقية كلامك و حكمك.
 
توقيع ابو ليث
انا احزن لحالهم
و لحالي و قلة جهدنا في
الله المستعان
تقول له نتبع الرسول صلى الله عليه و سلم
نتبع الصحابة كيف عملزا بكلام النبي صلى الله عليه وسلم.
و كيف رأوا هديه بام اعينهم رضي الله عنهم
نتبع من تتلمذ على يد رجال خير القرون "خير القرون " كما تواتر الاحاديث على النبي صلى الله عليه وسلم في تزكية هدي السلف الصالح.

يقول لك ساعمل عقلي و افكر و اقدر في القران و الاحاديث و سأستنبط ما اقتنع به .

و هل تجد غير السلفية مذهبا يتبنى منهاج السلف الصالح ؟
فوضى المسميات لا تغني عن الجوهر و التشغيب بتلك المسميات (سلفية جهادية و علمية و حزبية لا يغنيها عن الحق شيئا .. )
و اعتمد على اسئلتك اخي @ابو ليث للعضو @وائل ابن الجزائر


عسى ان ينتفع بنا . اللهم اهدنا الى سبيك الحق .
 
• - قال الإمام ابن القيم
• - رحمه الله تبارك و تعالىٰ - :

• - ومن له خبرة بما بعث الله به رسوله - صلىٰ الله عليه وسلم - ، وبما عليه أهل الشرك والبدع اليوم في هذا الباب وغيره ، علم أن بين السلف وبين هؤلاء الخُلوف من البعد أبعد مما بين المشرق والمغرب ، وأنهم علىٰ شيء والسلف علىٰ شيء ، كما قيل :

سَارَتْ مُشرقةً وسِرْتَ مُغَرِّبًا ... شَتَّانَ بَيْنَ مُشَرِّقٍ ومُغرِّبِ

【 إغاثة اللهفان (٣٧٢/١) 】
‏༄༅‏༄༅‏༄༅‏༄༅❁❁✿❁❁‏༄༅‏༄༅‏༄
 
توقيع همس الوُرود
صححها انت
اذا كان لك نقاش اطرح منهجك في موضوع و ننقاشم
فيه بالادلة
و لا انس قلة اخلاقك في ذاك الرد
اللهم لا شماتة
اصل العشاء و اعود ان شاء الله.
هاي هاي مالك انت شريكي ؟ ياك راك صافا ؟
فهمتني واش قلت ولا راك غير تخلط ؟
ومتزيدش تعاودها هادي تاع قلة اخلاقك في ذاك الرد
 
توقيع وائل ابن الجزائر
ماشاء الله
الجواب الوفي الكفي
المقنع وللبس منهي
هم سلفنا ونحن خليفتهم
وقد احبونا غيبا واحببناهم كذلك
هديتهم لنا ان سطرو طريقنا
وهديتنا لهم الاتباع والوفاء
 
توقيع زهور الأمل
ما شاء الله ، اللهم بارك ، لقد كفيت ووفيت وفي هده القصيدة رد على كل متعصب متصلب عنيد

ففهم الكتاب والسنة لا يكون إلا عن طريق السلف الصالح من القرون الثلاث التي شهد لها الرسول صلى الله عليه وسلم
 
هاي هاي مالك انت شريكي ؟ ياك راك صافا ؟
فهمتني واش قلت ولا راك غير تخلط ؟
ومتزيدش تعاودها هادي تاع قلة اخلاقك في ذاك الرد

أخي إن كنت تقصد الاجتهادات الفقهية التي لم يرد فيها نص ولا إجماع فنعم المجتهد المخطء له أجر والمصيب له أجران

أما إن كنت تقصد الطوائف العقائدية مثل الشيعة والمعتزلة والخوارج والأشاعرة والصوفية فهؤلاء مخالفون لعقيدة السلف الصالح جملة وتفصيلا
 
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom