فشل / نجاح الزواج (الزواج المبكر)

بشرى ملاك

:: مشرفة ::
طاقم المشرفات
إنضم
18 أفريل 2016
المشاركات
1,770
الإعجابات
5,399
النقاط
71
الإقامة
الجزائر
الجنس
أنثى
#1
كثيرا ما اصبحنا نسمع احاديث عن علاقات زواج ناجحة وأخرى فشلت حتى مع وجود الحب الكبير بين الزوجين ونحتار في الاسباب الحقيقية وراء ذلك ونكتفي ببعض الاسباب كفارق السن والفارق التعليمي والاجتماعي والزواج المبكر او المتاخر. ومع هذا نحتار اكثر في الخيار الأفضل بين كل ذلك طبعا دون ان ننسى ان لكل تجربة خصوصيتها التي تحمل إيجابيات وسلبيات في الوقت نفسه.

ساتطرق لهاته الاسباب على شكل سلسلة كل مرة سبب واليوم سنتكلم معا على الزواج المبكر..

** الزواج المبكر هو سيف ذو حدين له سلبياته وإيجابياته..**

ايجابيات الزواج المبكر:

- تعيش الفتاة في مجتمعاتنا العربية أسيرة الكثير من المعتقدات والقيود و منها فكرة العنوسة التي تطارد الفتيات بعد بلوغهن سن معينة قد تعتبر متاخرة في تلك المجتمعات. وتعد احد إيجابيات الزواج المبكر هي زوال الخوف من فكرة العنوسة.

- قد تقل فرصة الانجاب لدى الفتاة بسبب تأخر زواجها وذلك لتراجع فرص الخصوبة لديها كلما تقدمت في السن ولذلك فالزواج المبكر يرفع من نسبة الحمل.

- كلما كان الزواج مبكراً كلما قل فرق العمر بين الآباء والأبناء وزادت نسبة التفاهم و الانسجام بينهم.

- يحد الزواج المبكر من تفشي حالات المعاشرة قبل الزواج في المجتمع.

سلبيات الزواج المبكر:

من أهم سلبيات الزواج المبكر أن الزوجين قد لا يكونان ناضجين بعد بالشكل الكافي لتحمل مسؤولية بناء أسرة وتربية أطفال وتحمل الأعباء النفسية والاقتصادية المترتبة على ذلك.

إحدى سلبيات الزواج المبكر أيضاً صغر سن الفتاة وجهلها بكيفية التعامل مع الزوج وعائلته ومجتمعه واتباع تقاليده وعاداته وقد تجدها في اول خصام تعامله كما كانت تعامل شقيقها وبالتالي قد توجه له كلام لا يتقبله.

في الزواج المبكر قد تحرم الفتاة من التعليم وبالتالي تكوين شخصيتها المستقلة نفسياً واقتصادياً.

انتظر كلماتكم القيمة لإثراء الموضوع..
 

Queen Fati

:: عضو مُتميز ::
إنضم
27 جانفي 2017
المشاركات
1,018
الإعجابات
2,030
النقاط
71
الإقامة
SBA
الجنس
أنثى
#3
موضوع مهم حبيبتي فبارك الله فيك على هاد الطرح القيم
اولا الزواج المبكر .كما المتأخر له سلبيات عديدة وايجابيات، لكن لاختزال السلبيات ومضاعفة الايجابيات لبد ان يتوافق السن والعقل والذي يكون في اوجه في بداية العشرينيات لكلا الطرفين ،التشابه الفكري،كي لا يكون الجدال قائما بصفة دائمة،فقد قال العقلاء انذاك واكتشفو بعد خبرة بقولهم "مايتزاوجو حتى يتشابهو"
 

قمر الوادي

:: نجمة اللمة ::
إنضم
22 فيفري 2014
المشاركات
2,164
الإعجابات
5,054
النقاط
111
الإقامة
أرض الخير
الجنس
أنثى
#4
السلام عليكم..
كلٌ في اطاره عزيزتي ولكل مقام مقال
فتتعدد الحالات لتجعل اكثر من وجه للمقارنة..
صغيران كلاهما....صغيرة وكبير في السن...كبيران ...قد نرجع الامر تارة للنضع الفكري والنفسي وارتباطه بالسن ومنه تبدأ مشكلة اللامسؤولية او الانجاب وغيرهما ....
اظنك اعطيتِ تحليلاً ولن ابتعد عنه كثيرا..فقط هناك مردات للفشل والنجاح تبدأ من لحظة القرار ودراسته من كل الجوانب وبعقلانية وكمثال بنت صغيرة السن تتزوج رجل يفوقها ب20سنة ويقولون مكتوبها واحسن من الصغير ( مزال يلعب) وهي لا تفقه شيئا عن المسؤولية او كلمة زواج وتتصورها مال واستقلالية وحب وغيرها...
بعد مدة اذا عادت لبيتهم او انهارت قواها في فترة وجيزة لا الومها بل ألوم عائلتها ...هناك من تنجح اي نعم لكن كم واحدة تفشل؟؟؟
تسلمي ع الموضوع
 

جميلة أنا

:: عضو مُشارك ::
إنضم
1 جانفي 2018
المشاركات
253
الإعجابات
1,046
النقاط
41
الإقامة
باتنة
الجنس
أنثى
#5
صدقتي اختي في طرحك
فعلا للموضوع جهتين ايجاب و سلب لكن انا عن نفسي خاصة في وقتنا الحاضر كثرت فيه الفتن و العالاقات غير شرعية و ماتراه الفتاة و الفتى من فضائح و عورات ...الخ الزواج خير سبيل لانقاذ النفس من الرذيلة و العياذبالله
فالله يبارك في الزواج حتى ان كان مبكرا لنية البعد عن الفتن...فقط يجب على الزوجين انهم يقراو دينهم و يتعلموه مع بعض حتى لا تكون هناك مشاكل تؤدي الى امور لا تحمد عقباها فالحل في ديننا و لا غيره.
هذا رأيي شكرا سلمت يمناك