سلسلة {ماذا لَو؟} [العدد الأول]

لؤلؤة قسنطينة

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
54,535
محل الإقامة
قسنطينة
السلام عليكم رواد لمتنا الكرام
وأسعد الله أوقاتكم وملأها بركة وخيرًا

do.php

الأطفال هم زينة الحياة الدّنيا ونعمة من المولى عز وجل وعلينا أن نحسن تربيتهم
وتوجيههم نحو الطريق الصحيح، فهم أمانات سنسأل عليهم يوما ما أمام الله تعالى
كما أن ما يؤول إليه الإنسان في كبره من شخصية وأفكار وأفعال

هو نتيجة ما تربّى عليه في صغره، لذلك من المهم أن نسلّط الضوء على أساليب
تنشئة هذا الطفل وطرق غرس القيم النبيلة فيه وجعله إبنا بارًا صالحا

do.php

لذلك أفتتح اليوم بإذن الله تعالى سلسلة بسيطة بعنوان "ماذا لو؟"

هذه السلسلة هي سلسلة ظريفة وخفيفة وستكون مفيدة في آن واحد
وتُخاطب من خلال أعدادها أعضاء اللمة الكرام سواء كانوا
آباء وأمهات -بما أن السلسلة في قسم تربية الأطفال-
وحتى وإن كانوا عزّابًا وعازبات، فحتى هؤلاء سيكوّنون يوما ما أسرًا

ويكون لهم أطفال يحتاجون لتنشئة سوية وصحيحة

do.php

خلال هذه السلسلة سيتم طرح سؤال في كل عدد مسبوقا بعبارة "ماذا لو؟"
ويكون على شكل موقف افتراضي
قد يحدث مع طفلك مستقبلا أو قد سبق وأن حدث فعلا معك كأب وكأم
فكيف كانت ردة فعلك أو كيف ستكون؟ وكيف ستتصرف مع طفلك في تلك الحالة
وماهي النصائح أو الأساليب التي ستتبعها حينها
لكل شخص الحرية في طريقة الرد سواء من رده الشخصي أو من اقتباسات من الانترنت
ففي النهاية هدفنا الإستفادة، كذلك يمكن لكل عضو مناقشة عضو آخر حول فكرته
باقتباس ردّه أو ما شابه

do.php

أتمنى أن تروقكم هذه الفكرة وتنال استحسانكم
وأول سؤال لهذا العدد

ماذا لو خرجت لمكان ما واصطحبت معك طفلك ومررتما بمحلّ للألعاب وأبى طفلك مواصلة السير

إلا إذا اشتريت له لعبة من تلك اللعب بغض النظر عن ثمنها وأشتدّ عناده
كيف ستتصرف معه؟

أنتظر أجوبتكم
ودمتم بخير :)

آخر تعديل بواسطة المشرف:
السلام عليكم
اممم سلسلة شابة بوركت اختي مريم
شوفي وش نديرلو نضربو بوحد القرصة حتى تشوك لحمو هو يجي يبكي وانا نقولو تبكي نقتلك بللضرب هنا قدام الناس مانشريش مانشريش يولي يسكت نرفدو ونحضنو و نقولو خلاص ماما كي يكونو عندي الدراهم نشريهالك ههههه

والله ماعلابالي حبيبتي بردة فعلي بصح اذا كنت قادرة نشريها نشريها واذا مش حابة نشريها والله و يهبل بيسك مش مليح تفششي وليدك بزاف

بالتوفيق

السلام عليكم
اممم سلسلة شابة بوركت اختي مريم
شوفي وش نديرلو نضربو بوحد القرصة حتى تشوك لحمو هو يجي يبكي وانا نقولو تبكي نقتلك بللضرب هنا قدام الناس مانشريش مانشريش يولي يسكت نرفدو ونحضنو و نقولو خلاص ماما كي يكونو عندي الدراهم نشريهالك ههههه

والله ماعلابالي حبيبتي بردة فعلي بصح اذا كنت قادرة نشريها نشريها واذا مش حابة نشريها والله و يهبل بيسك مش مليح تفششي وليدك بزاف

بالتوفيق

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هههههه قتلتيني ضحك يا مصيبة، قاعدة نقول ياربي ومايدخلوش العنف في الموضوع هههه
ساع جيتي نتي قرصتيه طول ههههه وزرقتيلو لحمو
لكن مغزى السؤال والعبرة منو راكي وصلتيلها، وبالفعل إذا كان الطفل هذا يحتاج هاديك الهدية
أو هاديك اللعبة فلا بأس يعني معليش مرة في الفال بصح كي يدخل فيها العناد
تما لازم تحطي حد لطفلك، هاديك تاع يبدا يرمي روحو في الأرض ويبكي باه نلبيلو رغباتو
ويقتل روحو مانشريش باه خطرة خلاف يولي يديرلي الشونطاج ويبهدل بيا
ساع تما ماش غير نقرصو هههه
يعطيك الصحة عبير على رأيك ربي يرزقك بزوج صالح وأطفال صالحين حبيبتي
تحياتي​

ض
هههههه قتلتيني ضحك يا مصيبة، قاعدة نقول ياربي ومايدخلوش العنف في الموضوع هههه
ساع جيتي نتي قرصتيه طول ههههه وزرقتيلو لحمو
لكن مغزى السؤال والعبرة منو راكي وصلتيلها، وبالفعل إذا كان الطفل هذا يحتاج هاديك الهدية
أو هاديك اللعبة فلا بأس يعني معليش مرة في الفال بصح كي يدخل فيها العناد
تما لازم تحطي حد لطفلك، هاديك تاع يبدا يرمي روحو في الأرض ويبكي باه نلبيلو رغباتو
ويقتل روحو مانشريش باه خطرة خلاف يولي يديرلي الشونطاج ويبهدل بيا
ساع تما ماش غير نقرصو هههه
يعطيك الصحة عبير على رأيك ربي يرزقك بزوج صالح وأطفال صالحين حبيبتي
تحياتي​

هههههه علابالي حبيبتي بلي محبيتيش العنف فالحكاية وانا علابيها دخلت ديراكت نخلع فيك ههههه
بصح الضرب في بعض الاحيان لازم مش ديما اكيد
هي اصلا كي تربي وليدك بش مايطلبش اي حاجة وحدو وحدو يفهم روحو مثلا تجي خارجة بعد تقوليلو راك عندك حق تطلب مني حاجة مرة برك او لعبة برك نشريهالك وتبينيلو بلي اذا ناض يبكي فالطريق راكي تخبطيه هههه هكاك يفهم بلي راهي مافيهاش مافيهاش يولي ياخد الراي
والله مش مليح يولي وليدك يخبط فروحو بعد فالطريق لازم تعلميه الاداب مليح وبلي مش كلش يحتاجو يلقاه مرات يلقى ومرات مايلقاش باش مايخرجلكش شيطان كي يكبر

آمين حبيبتي و إياك يا رب ^^

السَلآْم عَلْيُكّمٌ وٍرٍحَمُةّ الله وٍبُرٍكآتُهْ

بارك الله فيك
اختي
السلسلة جميلة جدا
لي عودة لاجيبك.

سلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اعجبتني سلسلة سلسلتك اختاه
واتمنى ان تكبر وتدوم
صراحة انا صغير على هذه تجربة لكن ااعود نفسي منا الان واطور نفسي كي تسهل عليا مستقبليا
ماذا لو خرجت لمكان ما واصطحبت معك طفلك ومررتما بمحلّ للألعاب وأبى طفلك مواصلة السير
إلا إذا اشتريت له لعبة من تلك اللعب بغض النظر عن ثمنها وأشتدّ عناده
كيف ستتصرف معه؟

اشتريها له لكن في مرة قادمة اخبره بعدم شراء له لأنه تحت عقاب الأن

ض

هههههه علابالي حبيبتي بلي محبيتيش العنف فالحكاية وانا علابيها دخلت ديراكت نخلع فيك ههههه
بصح الضرب في بعض الاحيان لازم مش ديما اكيد
هي اصلا كي تربي وليدك بش مايطلبش اي حاجة وحدو وحدو يفهم روحو مثلا تجي خارجة بعد تقوليلو راك عندك حق تطلب مني حاجة مرة برك او لعبة برك نشريهالك وتبينيلو بلي اذا ناض يبكي فالطريق راكي تخبطيه هههه هكاك يفهم بلي راهي مافيهاش مافيهاش يولي ياخد الراي
والله مش مليح يولي وليدك يخبط فروحو بعد فالطريق لازم تعلميه الاداب مليح وبلي مش كلش يحتاجو يلقاه مرات يلقى ومرات مايلقاش باش مايخرجلكش شيطان كي يكبر

آمين حبيبتي و إياك يا رب ^^

أكيد الضرب فيه فوائد لما يكون الكلام ماعندوش نفع
يعني لازم الطفل يخاف من والديه مرة على مرة
كيما حنا كي كنا صغار مع انو كنا عاقلين بصح غير نجيو خارجين من الدار تقولنا ماما
رانا رايحين عند الضياف لو وحدة فيكم تقرب للصينية ولا تمس حاجة نعتلها كي تروح ههههه
صدقيني من لي نروحو وحنا كي الاصنام حتى نروحو، والحمد لله هاداك التهديد جاب نتيجة
كبرنا وماخلينا غير سمعتنا طيبة بين الناس وعمرو لا واحد اشتكى منا كي كنا صغار
على هادي الطفل لازم تفهميه وتوعيه خاطر لو ما يوالف فيك يشريلو واش يحب ما يتطور العناد تاعو هكاك
ويوليك شيطان صغير في صغرو وشيطان كبير في كبرو هههه
يعطيك الصحة عبورتي

السَلآْم عَلْيُكّمٌ وٍرٍحَمُةّ الله وٍبُرٍكآتُهْ

بارك الله فيك
اختي
السلسلة جميلة جدا
لي عودة لاجيبك.

اهلا حبيبتي ياسمين
شكرا غاليتي على الختم وعلى التواجد وعلى الاشارة :)
أنتظر عودتكِ ياسو

سلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اعجبتني سلسلة سلسلتك اختاه
واتمنى ان تكبر وتدوم
صراحة انا صغير على هذه تجربة لكن ااعود نفسي منا الان واطور نفسي كي تسهل عليا مستقبليا

اشتريها له لكن في مرة قادمة اخبره بعدم شراء له لأنه تحت عقاب الأن

اهلا أخي أسامة وشكرا على تواجدك في موضوعي
بالفعل هي مجرد اقتراحات افتراضية لكنها قد تفيدنا يوما ما
وقد نستفيد من تجارب صغرك مثلا
أما فيما يخص ردك صحيح إذا كانت اللعبة ثمنها مناسب ويستحق طفلك شراءها فلا بأس
أما إذا اعتاد هذا الطفل تلبية رغباته دون رفض فعليك أن تكون حذرا
فلاحقا قد تصبح تصرفاته أكثر عنادا إذا لم تلبي له طلبه
شكرا أخي على افادتنا برأيك ربي يوفقك وتكبر وتصير أب ويكونو ليك أطفال صالحين :)
تحياتي​

السلام عليكي
واش راكي حنونة مريومة
بون هذا الموقف صرالي مع بنت اختي مريم:rolleyes:
فتنا على حانوت نتاع الالعاب وقالت لازم تشريلي العاب:sleep:
وبدات تعيط ههههههههه علبالك والله تبهدلت:geek:
وسيغتو هي تبكي لازم نشريلها
حاجة باينة لبيتلها الطلب نتاعها
على خاطر بالنسبة للطفل في سن 3 سنين فما فوق
يحب الالعاب وسيغتو نتاع الالوان
جذبها الانتباه ليهم
لمهم كي شريتلها فرحة ومكاش كيما الفرحة نتاعهم
ربي يحفظك حنونة
ونشوف اراء الامهات
:love:

هههه قتلتني عبير بالرد نتاعها
:p

اهلا أخي أسامة وشكرا على تواجدك في موضوعي
بالفعل هي مجرد اقتراحات افتراضية لكنها قد تفيدنا يوما ما
وقد نستفيد من تجارب صغرك مثلا
أما فيما يخص ردك صحيح إذا كانت اللعبة ثمنها مناسب ويستحق طفلك شراءها فلا بأس
أما إذا اعتاد هذا الطفل تلبية رغباته دون رفض فعليك أن تكون حذرا
فلاحقا قد تصبح تصرفاته أكثر عنادا إذا لم تلبي له طلبه
شكرا أخي على افادتنا برأيك ربي يوفقك وتكبر وتصير أب ويكونو ليك أطفال صالحين :)
تحياتي
عفوا اختي
لكن لا اعوده على طلبه اشتري له مرة اولى ومرة ثانية رفض واذا قام ب عناد وغضب اقوم بعاقبته ولكن ليس بضرب فضرب يسبب له خوف في حياته هكذا قرأة في إحدى صفائح انه لا يجب ضرب طفل كثيرا فيسبب له خوف مثلا حين يكون في شيجار لايستطيع دفاع عن نفسه ويبقى خائف

صدام بكل فخر، تم حظره "حظر دائم". السبب: سب وقذف وتهديد والتطاول على الإدارة بألفاظ نابية، والتحريض ضدها سواء في المنتدى أو في الشبكات الإجتماعية. تم التنبيه مرارًا وتكرارًا ولكن دون جدوى.
و عليكم السلام و رحمة الله
موضوع راقــــــــــــــــــــي و أفكـــــــــــار بناءة ايتها الأخت الغاليـــــــــــــة
تحيـــــــــــــــاتي القلبية لشخصك و فكرك المميز
* لي عودة إن شاء الرحمــــــــــان *

السلام عليكم
بوركت اختي على الفكرة الرائعة والهادفة
خاصة انها تتعلق بالبراعم فانا اعشق الاطفال
الصراحة لو كانت تلك المرة الاولى وبكى لانه احب اللعبة فلا استطيع ان ارفض او اتجاهل طلبه
اما ان كان طبعه العناد فساتجاهله رغما عني لكي لا يتعود على ان كل ما يطلبه يحضر وساصبر على بكائه
ولكن سادهب يوم غد بمفردي وساشتريها له
تحية لطفلي المستقبلي الغالي ههههه

السلام عليكم

شكرا أختي لؤلؤة على الموضوع المهم

دائما سلوكيات الطفل الطبيعية أن لديه الرغبة في الحصول على اللعب لكن هذا السلوك يمكن أن يهذب بطريقة

ذكية وهنا يجب التمييز بين الاحتياج و الرغبة فإذا تعود الطفل على الموافقة في كل مرة سيصبح مغرور ويصبح يمل

بشكل سريع من ألعابه ودائما يبحث عن غيرها بينما عندما يقابل بالرفض من حين لآخر سيستوعب ويتعود على ذلك

لكن مع ابتعاد عن التعنيف و الضرب لان هذا الأسلوب لا ينفع بل يزيده عناد لان الطفل يحتاج إلى الحنان و تعليمه ثقافة

العطاء وليس الأخذ ، من جهة أخرى يجب اقتناء لعب تلعب بشكل جماعي كي يشاركها مع الآخرين أو لعب لها عدة

طرق للعب وهذا يعطيه قناعة ويشبع رغبته ، على العموم الأطفال في سنواتهم الأولى هم في مرحلة التعرف على

الأشياء لهذا يجب ان نعاملهم بلطف ونساعدهم على الفهم

بالنسبة لي إذا رزقني الله بولد أكيد سألبي احتياجاته لكن بشكل محدود تارة نعم و تارة لا حسب اللعبة إذا كانت ضرورية

ويحتاجها أم هي مجرد طلب تلبي رغبته في الدلال .

تسلمي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموقف بالأصل لو كان الأب والأم أحسنا التربية بالشكل السليم لما حدث من الأساس لأن الطفل نتيجة سلوكات اكتسبها على حسب تربيته .

إن حدث مثل هذا الموقف، أولا العنف كما قالت @Twinkle Stars مؤذي ولا ينفع حتى أنه لا يربي (مالا غير اتولهي لا تدخلي عليه بطريحة ?) لكن الكثيرين مع الأسف يعتقدون بأن الضرب جزء من التربية وأنه ينفع أحيانا لكنه لااا ينفع .

أصلا الطفل عندما يبكي من أجل شيء ما هذا يعني أنه تعود الحصول على طلباته بمثل هذا السلوك وبكاؤه ليس إلا وسيلة للحصول على اللعبة في مثل هذا الموقف .

بالنسبة له هذا السلوك الذي نحن نراه سيء هو يراه إيجابي لأن له من وراء هذا مكسب إيجابي وهو الحصول على اللعبة ومن هنا نعود إلى الافتراض الذي يقول أن خلف كل سلوك سلبي قصد إيجابي بالنسبة للشخص الآخر .

ومن هنا نفهم أن تغيير سلوك الطفل في مثل هذه الحالة ليس الضرب وإنما التجاهل وإكمال السير حتى يتبرمج على سلوكك الجديد وهو سلوك تجاهلك لأنه في الواقع قد تبرمج على سلوكك في تلبية طلبه في مثل هذه المواقف التي يستخدم فيها البكاء كوسيلة .

في الواقع الكثير من الآباء يعتقدون أنهم يتحكمون في أبنائهم لكن الحقيقة أن أبناءهم يتحكمون فيهم بدون دراية .

يعني لو أنني وقعت في مثل هذا الموقف مع طفلي لتجاهلته وتركته يبكي ولتصرفت معه بنفس التجاهل في مثل هذه المواقف المشابهة، حتى لو كان ثمن اللعبة 1 دج لأن الأساس هنا تغيير سلوكه السلبي بغض النظر عن ثمن اللعبة، وسأشتري له اللعبة في مناسبة أخرى حتى يعرف أن تلك الطريقة التي يستخدمها خاطئة ولا تنفع معي على الأقل .

مع الأسف معظم السلوكات السلبية للأطفال اكتسبوها من طريقة التعامل الخاطئة للآباء، لهذا أكرر وأعيد أن أساس التربية الصحيحة هو التربية عن علم وليس عن جهل .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموقف بالأصل لو كان الأب والأم أحسنا التربية بالشكل السليم لما حدث من الأساس لأن الطفل نتيجة سلوكات اكتسبها على حسب تربيته .

إن حدث مثل هذا الموقف، أولا العنف كما قالت @Twinkle Stars مؤذي ولا ينفع حتى أنه لا يربي (مالا غير اتولهي لا تدخلي عليه بطريحة ?) لكن الكثيرين مع الأسف يعتقدون بأن الضرب جزء من التربية وأنه ينفع أحيانا لكنه لااا ينفع .

أصلا الطفل عندما يبكي من أجل شيء ما هذا يعني أنه تعود الحصول على طلباته بمثل هذا السلوك وبكاؤه ليس إلا وسيلة للحصول على اللعبة في مثل هذا الموقف .

بالنسبة له هذا السلوك الذي نحن نراه سيء هو يراه إيجابي لأن له من وراء هذا مكسب إيجابي وهو الحصول على اللعبة ومن هنا نعود إلى الافتراض الذي يقول أن خلف كل سلوك سلبي قصد إيجابي بالنسبة للشخص الآخر .

ومن هنا نفهم أن تغيير سلوك الطفل في مثل هذه الحالة ليس الضرب وإنما التجاهل وإكمال السير حتى يتبرمج على سلوكك الجديد وهو سلوك تجاهلك لأنه في الواقع قد تبرمج على سلوكك في تلبية طلبه في مثل هذه المواقف التي يستخدم فيها البكاء كوسيلة .

في الواقع الكثير من الآباء يعتقدون أنهم يتحكمون في أبنائهم لكن الحقيقة أن أبناءهم يتحكمون فيهم بدون دراية .

يعني لو أنني وقعت في مثل هذا الموقف مع طفلي لتجاهلته وتركته يبكي ولتصرفت معه بنفس التجاهل في مثل هذه المواقف المشابهة، حتى لو كان ثمن اللعبة 1 دج لأن الأساس هنا تغيير سلوكه السلبي بغض النظر عن ثمن اللعبة، وسأشتري له اللعبة في مناسبة أخرى حتى يعرف أن تلك الطريقة التي يستخدمها خاطئة ولا تنفع معي على الأقل .

مع الأسف معظم السلوكات السلبية للأطفال اكتسبوها من طريقة التعامل الخاطئة للآباء، لهذا أكرر وأعيد أن أساس التربية الصحيحة هو التربية عن علم وليس عن جهل .
بصح يظهرلي انو كي تتجاهليه يبقى يعيط و يبكي ويبهدل بيك والناس تتفرج ومايحبش يمشي و نتي تتجاهلي وهو يجبد فيك ويطيح فاللرض ايا حتى تتقلقيوتخبطيه يسكت ويكمل الطريق :LOL:

السلام عليكي
واش راكي حنونة مريومة
جذبها الانتباه ليهم
ربي يحفظك حنونة
ونشوف اراء الامهات

ههههههه يا ملااك حبيبتي هدا الامر كي يكونو بنات ختك حاجة باينة تلبيلهم طلباتهم مثلا انا مرة اخرى ابناء اخي نلبيلهم كل طلباتهم لانو باختصار انا مش دوري نربيهم من حيث الطلبات يعني تتبرل الحكاية
اما ولادك فلازم تعسيهم فكلش هههه
دوك تقولو عبير عنيفة ياااه ياما شبعت قريص وانا صغيرة ههههه كي نكبر نرجعهم فولادي هاهاها ههههه نقصر برك:ROFLMAO:

الا كانت كاينة الدراهم لالا والله ما نخليهالو بصح بشرط يعني تكون بينها وبين آخر لعبة شريتهالو مدة شهرين او اكثر
اما اذا ماكانش الدراهم نقلو لوكان نشريلك هذي اللعبة ماماك اليوم ما تخليكش تشرب الحليب ههه وتحصل في يماه
موضوع مميز

السلام عليكي
واش راكي حنونة مريومة
جذبها الانتباه ليهم
ربي يحفظك حنونة
ونشوف اراء الامهات

أهلا حبيبتي ملاك ومبروك عودتك للإشراف أيتها الجميلة ^^
والحمد لله حبيبتي السوال عليك ان شاء الله راكي مليحة؟
يسمى عندكم مريومة صغيرة في الدار؟ إذن من حقها تشريولها واش تحب هههه
ربي يحفظهالكم ويحفظها لوالديها، وشفتي لعبتلك على الوتر الحساس هههه
وهادي نقطة مهمة كذلك هي أنو الطفل يشفى على أحد أفراد الأسرة مالف يدللو ويشريلو اللعب
يولي يقدر يأثر عليه ويقدر يثبت رأيو كي يعود معاه وعلى هادي هي بكاتلك كي كانت معاك
وزيد نتي بصفتك خالتها قد ما تشريلها تجيك قليل لدرجة تحبيها
لكن القرار يجي من الوالدين هوما مثلا لي يقدرو يديرو حد لطلبات الأطفال المتزايدة
وخاصة لي تزيد على حدها، ولكن في النهاية كيما قلتي الأطفال يستعملو معانا رشوة
يخليونا نشريلهم واش يحبو ههه وهي فرحتهم لما يمتالكو هاديك الحاجة :)
ربي يحفظك ملوكة على مرورك وربي يحفظلكم الصغيرة مريومة
وعبير هاديك تعرف غير تقرص ههههه
تحياتي

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة