هل يمكن للرجل أن يعيش بلا أصدقاء

الامين محمد

:: أمين اللمة الجزائرية ::
طاقم الإدارة
الحلول
1
نقاط التفاعل
48,958
محل الإقامة
الجزائر الحبيبة
حياكم الله أهل اللمة الطيبين و بَيَاكم ( بياكم يعني بوأكم مقعدا في الجنة )
عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ :
" الأَرْوَاحُ جُنُودٌ مُجَنَّدَةٌ فَمَا تَعَارَفَ مِنْهَا ائْتَلَفَ وَمَا تَنَاكَرَ مِنْهَا اخْتَلَفَ . "
و معنى الحديث بإيجاز أن النفس البشرية تتشكل من الخير أو الغالب فيها هو الخير
و أخرى تتشكل من الشر أو الغالب عليها هو سمة الشر

و الأرواح التي تحمل نفس السمة أو التشكيل تحن لشبيهتها و ترتاح إذا وجدتها
فأهل الخير يحنون لبعضهم و يرتاحون حتى و إن لم يتعارفوا بعضهم بعضا او تكون بينهم سابق معرفة
و أهل الشر كذالك أرواحهم الشريرة تجعلهم يحنون لبعضهم و ينسجمون
فسبحان الله في الغالب تجد الصداقة تجمع الناس على نفس طباعهم و حتى إن كانوا يضمرون غير ما يبدون

فأهل الخير لأهل الخير و غيرهم لغيرهم
كحال أهل اللمة و هته عن تجربة لا يبقى فيها إلا الصادقون الطيبون
و إن غاب الطيب منا إشتقنا إليه و تذكرناه و ذكرناه بالخير و افتقدناه و تمنى عودته
و إذا رجع سعدنا لعودته و فرحنا
المهم راح ارجع لموضوعي النقاشي
أنا في الواقع عندي معارف و صداقات لكن ليس عندي صديق مقرب
إلى درجة الخليل
كانت عندي صداقات من ها النوع في وقت فائت لكن فترت و بقية صداقة بعيدة
نلتقي في المناسبات فقط أو الأعياد و نسأل بعضنا بعضا أسئلة سطحية
أصدقائي أو أخلائي هم عائلتي
فزوجتي تشاركني في كل شيء تسكن نفسي إليها و ترتاح
و أبوح أمامها بكل شيء و أفضفض و أضحك و أمزح و أغضب و أتمنى
و أسر إليها بسري و اعلن لها عن امري مهما كان
فهي زوجتي و صديقي حتى انها تشاركني بعض مواضيع اللمة و احيانا مقابلات كرة القدم
( تشجع البرسا ههههههههههه)

المعنى
أنها تقوم مقام الأصدقاء المقربين

إضافة إلى أهلي في اللمة فكلما أردت البوح أو الراحة أفتح اللمة
فأجد ها الوجوه الطيبة فأنتم أكثر من أهل و أصدقاء بارك الله لي فيكم جميعا

للنقاش
هل يمكن للرجل أن يعيش بدون الصديق المقرب أو الخليل

الامين محمد
الامين بما يشعر؟ ..
راااني فرحان ههههههههه​

احم احم اول تعليق ?
موضوع قيم كباقي الموضيع التى تطرحها اخى
الانسان بطبعه اجتماعى لايمكنه العيش منعزلا عن غيره لذلك فهو يتعرف على اشخاص تختلف صلة قرابته بهم وبعد صلة الرحم اهم صلة هى الصداقة وغالباا ما نجد صداقة وفية تدووم طول العمر فغالباا ماتفرق بين الاصدقاء المشاغل او حتى المشاكل فهذه حياة وما تخفيه علمه عند الله ، اشاركك الراي اخى الزوجة او الزوج هو افضل خليلين لبعضهما البعض فهما ستر وغطاء لبعضهما وهذا الراي استنجته من الوالدين الكريمين ادام الله المحبة في قبيكما لبعضيكما

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك أخي الأمين على الموضوع القيّم، وأسأل الله لكَ الشفاء العاجل وأن يحفظ لكَ أهلك
وأنا مثلكَ تماما في عالمي الواقعي ليس لي اصدقاء، وأشتاق حقا لمصاحبة صديقة قريبة ووفية ولكن لا توجد،
أما عن الرجل فهو مثله مثل المرأة يحتاج صديقا ورفيقا إلى جانبه، هو ليس أمرًا واجبا وإنّما أمر مستحب
فكما قالت الأخت قبلي أن الانسان يحب الاحتكاك بالبشر وبالمجتمع وهذا أمر بديهي لذلك تجده يأمل
في إيجاد شخص يتقاسم معه مراحل حياته ويكون له السند والأخ والصديق في آن واحد، لكن شرط أن يكون
صديقا طيّبا يأخذ بيده نحو الطريق الصحيح، أما إذا كانت صداقة لأجل الصداقة فقط فهنا قد يحدث ما لا يحمد عقباه
تماما كمن اختار صحبة سيئة فعادت عليه بطباع أسوأ، إذن الصداقة إن كانت تأخذ المنحى الصحيح فأهلا بها
وإن كانت تؤدي للانحراف أو لجرح صاحبها وطعنه في ظهره فالعزلة أرحم، هذا رأيي والله تعالى أعلم
تحياتي

السلام عليكم اخي
بارك الله فيك على هذا الموضوع عن نفسي لا أجد فرق بين المرأة و الرجل في هذا الموضوع . فكما يقول الفلاسفة الانسان هو حيوان اجتماعي يعني من دون صفة الاجتماعي لا يظل اكرمكم الله الا الصفات الحيوانية
لكن كل واحد يجد هذه الصداقة او الاجتماعية مع ناس معينين واحد مع زوجتو و الثاني مع اخوه و الثالث مع زميلو . كل واحد كفاش
اما عن نفسي فلدي صديقة سورية صديقة و خليلة قاسمتني و قاسمتها كل شيء في حياتي احسني امامها على طبيعتي انسانة طيبة جدا مزوحة وفية ذكية كنت استغرب جدا لما اكون برفقتها كيف تعرف ما يدور في ذهني قبل ان اتكلم و كما ورد في الحديث اخي بمجرد تعارفنا صارت الالفة فسبحان مؤلف القلوب . لكن الظروف باعدت بيننا ربي يلاقينا بالخير و على خير و ربي يعينها على ابتلاءات الحياة فما اكثرها عليها .

الرجل بإمكانه أن يحتسي القهوة مع عدوه المهم أن لا يبقى حبيس البيت خاصة مع الزوجة النكدية...
ان شاء الله نرجع للمزيد بحول الله

مشاهدة المرفق 94957

احم احم اول تعليق ?
موضوع قيم كباقي الموضيع التى تطرحها اخى
الانسان بطبعه اجتماعى لايمكنه العيش منعزلا عن غيره لذلك فهو يتعرف على اشخاص تختلف صلة قرابته بهم وبعد صلة الرحم اهم صلة هى الصداقة وغالباا ما نجد صداقة وفية تدووم طول العمر فغالباا ماتفرق بين الاصدقاء المشاغل او حتى المشاكل فهذه حياة وما تخفيه علمه عند الله ، اشاركك الراي اخى الزوجة او الزوج هو افضل خليلين لبعضهما البعض فهما ستر وغطاء لبعضهما وهذا الراي استنجته من الوالدين الكريمين ادام الله المحبة في قبيكما لبعضيكما
هههههههههه أهلا أختي و شكرا على ردك الرائع
ليس إنزعال لكن صعب أنه الإنسان يجد خليل في وقتنا الحالي
بسبب المادة التي طغت على المشهد و قلة الأوفياااء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك أخي الأمين على الموضوع القيّم، وأسأل الله لكَ الشفاء العاجل وأن يحفظ لكَ أهلك
وأنا مثلكَ تماما في عالمي الواقعي ليس لي اصدقاء، وأشتاق حقا لمصاحبة صديقة قريبة ووفية ولكن لا توجد،
أما عن الرجل فهو مثله مثل المرأة يحتاج صديقا ورفيقا إلى جانبه، هو ليس أمرًا واجبا وإنّما أمر مستحب
فكما قالت الأخت قبلي أن الانسان يحب الاحتكاك بالبشر وبالمجتمع وهذا أمر بديهي لذلك تجده يأمل
في إيجاد شخص يتقاسم معه مراحل حياته ويكون له السند والأخ والصديق في آن واحد، لكن شرط أن يكون
صديقا طيّبا يأخذ بيده نحو الطريق الصحيح، أما إذا كانت صداقة لأجل الصداقة فقط فهنا قد يحدث ما لا يحمد عقباه
تماما كمن اختار صحبة سيئة فعادت عليه بطباع أسوأ، إذن الصداقة إن كانت تأخذ المنحى الصحيح فأهلا بها
وإن كانت تؤدي للانحراف أو لجرح صاحبها وطعنه في ظهره فالعزلة أرحم، هذا رأيي والله تعالى أعلم
تحياتي

أهلا أختي الصغييرة مريومة
هي لازم نفرق أنه الإنسان إذا لم يجد خليلا فليس عليه أنعزال المجتمع
على الإنسان أن يعيش الواقع و يحتك بالناس
أنا أرى أن الإنسان عليه أن يتريث في أختيار الخل و إلا فيبقى بلا خليل و لكن بدون ما يعتزل المجتمع

السلام عليكم اخي
بارك الله فيك على هذا الموضوع عن نفسي لا أجد فرق بين المرأة و الرجل في هذا الموضوع . فكما يقول الفلاسفة الانسان هو حيوان اجتماعي يعني من دون صفة الاجتماعي لا يظل اكرمكم الله الا الصفات الحيوانية
لكن كل واحد يجد هذه الصداقة او الاجتماعية مع ناس معينين واحد مع زوجتو و الثاني مع اخوه و الثالث مع زميلو . كل واحد كفاش
اما عن نفسي فلدي صديقة سورية صديقة و خليلة قاسمتني و قاسمتها كل شيء في حياتي احسني امامها على طبيعتي انسانة طيبة جدا مزوحة وفية ذكية كنت استغرب جدا لما اكون برفقتها كيف تعرف ما يدور في ذهني قبل ان اتكلم و كما ورد في الحديث اخي بمجرد تعارفنا صارت الالفة فسبحان مؤلف القلوب . لكن الظروف باعدت بيننا ربي يلاقينا بالخير و على خير و ربي يعينها على ابتلاءات الحياة فما اكثرها عليها .
أهلا أختي خديجة نورتي موضوعي
هذا عين ما أريده في موضوعي
فإتخاذ خليل ليس بالضرورة يكون من خارج البيت
فالصداقة أيضا رزق يهبها الله لمن يشاء و كيفما يشااء لحكمة يعلمها
و خير مثال ينطبق على حالتك فخليلتك ليس من الأقارب و لا من الزميلات بل من بلد آخر
سبحان الله توجد روح تشبه لروحك في سوريا و هذا هو الإعجاز الإلهي في تركيبة النفس البشرية

ربي يجمعك بصديقتك و تكون في تمام الصحة و العافية
و ربنا يفرجها على أهلنا في سوريا

أسعدني مروركم أختااه

الرجل بإمكانه أن يحتسي القهوة مع عدوه المهم أن لا يبقى حبيس البيت خاصة مع الزوجة النكدية...
ان شاء الله نرجع للمزيد بحول الله
أهلا بأخي و صديقي حكييم هههههههههه ننتظر مرورك

• أعجبني
التفاعلات: Hakan
موضوع قيم , وإن شاء الله يتم إثراؤه كما يجب ..
برأيي علاقة الصداقة تختلف عن العلاقات القرابية ،
أحيانا نحتاج لشخص من خارج الأسرة أو الأقارب ، بالطبع لأنه من خارج الدائرة التي تحكمنا بقوانين أعتدنا عليها منذ الصغر ،
ونحتاج أحيانا إلى التنوع أو الاختلاف ..
فالصديق يعالج كثيرا من القصور الذي يعتري العلاقات الأسرية والقرابية أحيانا ..
أو ربما يتفق معي في أفكاري وميولي واهتماماتي أكثر من غيره ..
الحاجة إلى الصديق الوفي شيء ضروري جدا من وجهة نظري للذكر والأنثى ..
قد تكون الزوجة صديقة وقد لا تكون ، وقد يكون الأب أو الأم كذلك وقد لا يكونا ..
الصداقة علاقة اختيارية يتحكم فيها الفرد وفقا لرغبته واحتياجه وليست علاقة إلزامية..​
..
تقبلوا مروري ..

موضوع قيم , وإن شاء الله يتم إثراؤه كما يجب ..
برأيي علاقة الصداقة تختلف عن العلاقات القرابية ،
أحيانا نحتاج لشخص من خارج الأسرة أو الأقارب ، بالطبع لأنه من خارج الدائرة التي تحكمنا بقوانين أعتدنا عليها منذ الصغر ،
ونحتاج أحيانا إلى التنوع أو الاختلاف ..
فالصديق يعالج كثيرا من القصور الذي يعتري العلاقات الأسرية والقرابية أحيانا ..
أو ربما يتفق معي في أفكاري وميولي واهتماماتي أكثر من غيره ..
الحاجة إلى الصديق الوفي شيء ضروري جدا من وجهة نظري للذكر والأنثى ..
قد تكون الزوجة صديقة وقد لا تكون ، وقد يكون الأب أو الأم كذلك وقد لا يكونا ..
الصداقة علاقة اختيارية يتحكم فيها الفرد وفقا لرغبته واحتياجه وليست علاقة إلزامية..​
..
تقبلوا مروري ..
سبحان الله لقد فتحت عدة امور و أسقطتها أسقاطا سلسا مميزا
عندك حق أحيانا يكون الخليل الخارج من دائرة الأقربون عامل مساعد
خصوصا لما تحدث مشاكل أسرية

شكرا على المرور القيم تحياتي
سؤال للفضول فقط هل أنت فعلا من اليمن

سبحان الله لقد فتحت عدة امور و أسقطتها أسقاطا سلسا مميزا
عندك حق أحيانا يكون الخليل الخارج من دائرة الأقربون عامل مساعد
خصوصا لما تحدث مشاكل أسرية

شكرا على المرور القيم تحياتي
سؤال للفضول فقط هل أنت فعلا من اليمن

نعم .. ولكن مالذي دفعك إلى السؤال ..

نعم .. ولكن مالذي دفعك إلى السؤال ..
احب اهل اليمن الطيبين
سؤالي كان للدعاء لك و لاهلنا في اليمن
اللهم فرج عن اليمن و اهلها و ارجع اليها الفرحة و السعادة

أصدقاء العمر أو الاخلاء الذين يكونون كالعمر لا يتكررون الا مرة واحدة كان لي صديق العمر صديق الصغر اسمه "محمد" لا تتخيلنا الا ونحن مع بعض كالشجرة وظلها منذ الطفولة لا اتذكر متى افترقنا وتباعدت أخبارنا بعد أن كنا لا نفترق هكذا حدث دون سابق انذار او ادراك بعد مدة من الزمن وسنين التيه في متاهات الحياة وبعد مدة من زواجي خف التزامنا ببعض وتناقصت أوقاتنا التي نقضيها مع بعض واختلت مواعيد لقاءاتنا واختلفت مشاويرنا وقلت أحاديثنا صرت أتذكره من حين لآخر نلتقي في مناسبات أغلبها جنازات لسكان حينا القديم عندما نلتقي كنا نبتسم من بعيد ودون حديث مسموع نلوم أنفسنا عن هذا التباعد لكننا سريعا نفترق بالوداع بعد أن كان التقاؤنا وافتراقنا هو نفسه يحمل نفس المعنى والطريقة نعلم أن الحياة تحوي مفترقات طرق عديدة وقد صادفناه منذ مدة بعيدة وانتهى كل واحد منا في طريق مغاير وهذه هي سنة الحياة او دعني أقول سنة الصداقة.
أتذكر ما كان مميزا فينا كنا لا نعرف كلمة ...لا استطيع ..او ليس اليوم.. او فيمابعد..او لا يمكنني... رفيقان في كل شيء لا استطيع قص ذكرياتنا الكثيرة معا هنا لكن أجيب على استفسارك أخي الأمين الحقيقة رغم أنسنا بالخليلة يبقى ذلك الفراغ الذي يتركه الصديق المقرب في نفوسنا وذكراه لا تمحى وأحيانا نحس بحاجتنا الى ذلك الصديق الوفي الحاضر في أحلك الظروف وأبهاها، أنه لو كانت الصداقات تدوم لكان من الرائع ان أحظى بصديق "كمحمد صاحبي" مدى الحياة.

السلام عليكم
في رايي الشخصي ربما لا يستطيع الرجل ان يعيش بدون صديق مقرب
ارجعني موضوعك بذاكرتي لصديق زوجي المقرب والذي تزوج يوم السبت الماضي
كم كنت انزعج عندما اتصل به ويخبرني انه عنده يساعده في التحضير للعرس ...الخ
لدرجة اصبح لا يجد وقتا لنا انا وابنه، فهو في النهار يعمل وفي المساء عنده ويأتي في أواخر الليل
:mad::mad::mad::mad::mad::mad::mad:
لكني عندما حضرت حفل الزفاف ورأيت معاملة أم العريس لي صدقني استقبلتني وبناتها بالأحضان
امسكتني من يدي وادخالتني للصالة وهي تقول للحاضرات " هاذي كنتي الثالثة، هادي زوجة ابني الثالث:love:"
هناك فقط عرفت قوة العلاقة بين زوجي وصديقه هذا ، وسعدت في نفس الوقت انه مزال هناك هذا النوع من الصداقات
عن نفسي ليس لي صديقة مقربة مقربة فكل صديقاتي فرقتني عنهن الحياة احبهم جميعا وافضي باسراري لهن
ولكن قل التواصل بيننا فلكل منا ظروفها

ولكنني اؤمن ان الرجل يحافظ على علاقته باصدقائه وتبقى قوية الى الابد

آخر تعديل:
  • أعجبني
التفاعلات: Hakan
احب اهل اليمن الطيبين
سؤالي كان للدعاء لك و لاهلنا في اليمن
اللهم فرج عن اليمن و اهلها و ارجع اليها الفرحة و السعادة
آمين وسائر بلاد العرب والمسلمين.

ايه المشكلة؟
انا معنديش اي صديق مقرب مع ان عندي صحاب ومعارف وحبايب كتييير لكن مفيش صديق مقرب..
محبش احكي لحد اسراري ومشاكلي لانه بكده ممكن يأذيني ويزعلني لانه عارف نقاط ضعفي
معلش بقى انا شايف كل التعليقات بالعربية الفصحى وانا الحمد لله كنت جايب في الثانوية 50 من 80 في العربي بمجهودي مغشتش :ROFLMAO:
فبتكلم بالعامية المصرية ولما نعرف نتكلم دزايري مليح نبقى نهدر بيه
والله انا بعرف اتكلم انجليزي احسن من العربي .. يعني تشوفني في الانجليزي لبلب ما شاء الله .. لكن العربي هذا عقدتي من الابتدائية هههه

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة