من المتسبب في فساد المجتمع ؟ ( موضوع للنقاش )

Badrou94

:: عضو مُشارك ::
إنضم
7 جوان 2018
المشاركات
165
نقاط التفاعل
166
النقاط
9
العمر
29
محل الإقامة
Batna
الجنس
ذكر
السلام عليكم و رحمة الله تعاالى وبركاته
مساء الخير اخوتي واخواتي الكرام. اليوم قدمت لكم بموضوع جديد والمتعلق بمن هو المتسبب الاكبر بفساد المجتمع و انحلاله اخلاقيا الرجال ام النساء ؟ هدفي من الموضوع هم التوعية الاجتماعية و معرفة اسباب فساد المجتمع حتى يمكننا من اقتراح حلول من اجل اصلاح مجتمعنا. سنبدأ بطرح المشاكل التي يسببها كل من النساء و الرجال و في الاخير ساعطي رأيي بالموضوع و ساقترح جملة من الحلول .... ن شاء الله كل عضو مشارك ان يذكر لنا اسباب اخرى لانحلال مجتمعنا مع اقتراح حلول حتى تعم الفائدة.

مشاكل فتيات اليوم ( عندما اقول فتيات اليوم انا لا اعمم. العينة المقصودة هي العينة الفسادة التي تسببت بفساد المجتمع):

1- مشكلة فتيات اليوم انهن يتزوجن فقط يعني اول خاطب يطرق باب البيت تتزوجه المهم تتزوج, لا يهم ان كانت ستحمل مشاعر او اي حب لذلك الشاب المهم تتزوج .... بالطبع انا لا ألومها هي ارادت ان تستر نفسها و تصبح زوجة مثلها مثل بقية الفتيات وتنجب اولاد.
2- مشكلة فتياتنا ان اغلبيتهن او اكثرهن لديهن عشيق و حبيب ...تخرج معه للتنزه و يتغازلان في الهاتف و في الشارع امام الناس بدون خجل او حياء و تدعي حبه و انه هو الرجل الذي تريد ان تشيخ معه. طبعا هي مشاعر لا يمكن ان نقول انها زائفة او حب مراهقة قد يكون حب حقيقي قد تكنه هذه الفتاة لعشيقها اكثر من زوجها الحقيقي يعني قد تحبه للابد حتى ان تزوجت قد لا تنساها ... نسمع قصص عن زوجات مازلن يحب معشوقيهم السابقين و حتى بعد الزواج لا يحبن ازواجهن كل الحب.
3- مشكلة فتياتنا انهن يدعين بحب معشوقهن و يمارسن الرذيلة معهم لكن عندما يأتيها خاطب ينوي الحلال ويريد سترها تقوم بالتخلي عن حبيبها الذي تزعم انها تحبه من اجل الزواج
4- مشكلة فتيات اليوم انهن يشترطن الذهب والمهر و الراتب الجيد و يكون متدين و المنزل المنفصل لكن عندما الشاب يشترط ان تكون زوجته جميلة و متدينة يقولون عليه انه سطحي و انه عنصري ولا يجب عليه ان يختار الزوجة الجميلة. لماذا كل هذا التعصب ؟ لماذا الفتاة تحتقر الشاب الذي يريد خطبة فتاة جميلية ؟ اليس حقه الشرعي ؟ لا هو عيب او حرام ان يتزوج فتاة جميلة حتى لو كانت يهودية او نصرانية فالله لم يحرم الزواج من اهل الكتاب .... هو الزواج فل يتزوج من يشاء. انا لا اشجع فغكرة الزواج من نصرانية ولا يهودية على الشاب المسلم ان يتزوج فتاة مسلمة لكن لا احد يتدخل في ذوقه وليتزوج الفتاة التي تعجبه.
5- مشكلة فتيات اليوم ان لها العديد من الذكور الاصدقاء ... يعني تتكلم معهم في الهاتف و في المواقع التواصل الاجتماعي و في الجامعة و يتكلمون بكل حرية وشفافية وكأن الصداقة بين الرجل و المرأة هي شيئ طبيعي وعادي .... تزعم ان اصدقائها مثل اخوتها ( مدايراتو كي خويا ) لكن ان تقدم احد اصدقائها الذكور لخطبتها تتزوجه .... لماذا هذا النفاق ؟ تناديه اخي و الان تتزوجينه ؟ ماهذا المنطق.
6- مشكلة فتيات اليوم انها تكثر معارفها من الذكور من اجل ان تزيد نسبة اصطيادها لرجل ... يعني صداقتها معهم ليست صداقة بريئة هي فقط صداقة من اجل التعارف و من اجل الظفر باحد اصدقائها الذكور في حالة ما اذا كان مستعد للزواج.
7- مشكلة فتيات اليوم انهن يركضن وراء الوظيفة العمومية مع ان ازواجهن يعملن براتب جيد والحمد لله ... لكن هدفهن من العمل هو التهرب من الواجبات المنزلية و قضاء اكبر وقت ممكن خارج البيت.
8- مشكلة فتيات اليوم انها تتزين لرب عملها وللشارع و مع حبيبها لكن في بيتها الزوجي لا تتزين ابدا لزوجها.
9- مشكلة فتيات اليوم انها في الحرام تفعل كل شيئ مع حبيبها لكن في فراش الزوجية تكون باردة جنسيا مع زوجها.
10- مشكلة فتيات اليوم انهن يتزوجن لينجبن اولاد فقط من اجل تجنب لقب ( عاقر ) .... وتدع الشارع يربي اولادها ليكبرو بدون مبادئ او قيم وبدون هدف في الحياة.

مشاكل شباب اليوم ( عندما اقول شباب اليوم انا لا اعمم. العينة المقصودة هي العينة الفسادة التي تسببت بفساد المجتمع):
1- مشكلة شباب اليوم هو انه يتذمر من البطالة وظلم الدولة له وانه محقور بينما تجده يتناول المخدرات وشرب الخمر بحجة التهرب من المشاكل و نسيانها .... الرجل الحقيقي هو من يواجه المشاكل لا يتهرب منها.
2- مشكلة شباب اليوم انه تجده يشتري الشهادة الجامعية ويغش في الامتحانات من اجل النجاح و الدخول الى الحياة العملية بالرشوة و البيروقراطية.
3- مشكلة شباب اليوم انه يسرق اخوه المسلم ويفسد ممتلكات العمومية بحجة انه حلال سرقة السارق او هذا حقي اخذته بطريقة غير مباشرة ... ونسي ان الله سيحاسبه على كل صغيرة و كبيرة.
4- مشكلة شباب اليوم انهم افسدو فتياتنا .... يعلم ان الفتات ضعيفة المشاعر و رقيقة ... يستغلها بالكلام الطيب و الحلو و بالهدايا و بالسيارة الفخمة ... فيقوم بالزنا معها و استغلالها جنسيا ثم يرميها في الشارع بحجة انها عاهرة و تستحق ما فعل بها .... انا لا القي كل اللوم على الشباب .... فالفتيات اللواتي يقعن في هذا الفخ اغلبهن يستحقن ماذا حصل لهن لانهن يعلمن العاقبة.
5- مشكلة شبابنا انه لا يملك نظرة مستقبلية ليس له طموح ولا اهداف .... يكذب على الفتاة بحجة الحب فيخبرها انه يريدها زوجة له فيجعلها تقع بحبه و يجعلها تنتظر معه و تترك فرص خطاب قدمو لبيتها للحلال من اجله
6- مشكلة شباب اليوم انه يشتري الهدايا وينفق امواله على معشوقته و حبيبته .... لكن لا ينفق على امه واخواته .... لا يسألهن ان احتاجو شيئا او ارادوا شيئا ... اختك و امك قد تخجل وتطلب منك لكن كن رجل واصرف على اهل بيتك فذلك خير ما تنفقه على فتاة اجنبية.
7- مشكلة شباب اليوم انه يتغزل بمعشوقته ويكرمها و يعاملها كالملكة .... لكن زوجتها يستحي ان يخرج معها امام الناس ... لا ينفق عليها و لا يتزين لها.
8- مشكلة شباب اليوم انه اناني يشبع غريزته مع زوجته و يشبع ثم ينام ولا يهتم ان نالت زوجته رضا مجامعته ... يهتم فقط لنفسه و ينظر الى زوجته كانها الة للجماع فقط
9- مشكلة شباب اليوم انه يكره بلده و بنات بلده و يبيعهم من اجل الحرقة الى اوروبا قصد العيش هناك جنة الدنيا و يتزوج بالجمال الاوروبي .... ولا يعلم ان الفتاة الجزائرية هي خير من الاوروبية ب 1000 مرة .... و ان بلده خير من اوروبا ... هو لم يعرف النعمة التي هو فيها
10- مشكلة شبابنا انه يعيش مع زوجته حياة سعيدة لكن ان مرضت او تشللت يرميها للشارع و يطلقها .... يتزوج عليها و يظلمها و لا يعدل بين زوجاته

هاته هي العديد من المشاكل التي تحدث في مجتمعنا و المتسبب الرئيسي في فساد المجمع هم النساء والرجال على حد سواء ..... لدي مجموعة من الحلول ساقترحها و ان شاء الله سيستفاد منها:

1- على كل شاب و فتاة مقبلين على الزواج ان يمرو بفترة تدريبية و تكوينية من اجل تثقيفهم حول مفهوم الزواج و ابعاده و اهدافه و كيفية مواجهة المشاكل و كيفية تربية الابناء .... لان صراحة شباب و فتيات اليوم لا يفقهون شيئا في التربية .... هو عن نفسه ليس متين ولا متخلق فكيف تنتظر منه ان يربي ولدا او بنتا ؟ الهدف من الانجاب و التربية هو ان تربي ابنك او بنتك حتى تصبح افضل منك.
2- على الجميع اصلاح نفسه قبل محاسبة غيره .... يعني لا تلوم الدولة على فشلك الدراسي او المهني او العاطفي ... اعلم ان الدولة متسببة بنسبة معينة في مشاكل التي نواجهها لكن حتى مجتمعنا افسد اكثر .... المهم اذا قام كل فرد باصلاح نفسه و تصحيح اخطائه ان شاء الله بلدنا سيزدهر.
3- على كل شاب و شابة اجتناب الصداقة بين الجنسين و العلاقات المحرمة لان بتلك العلاقات الغير شرعية تفسدون وتحطمون قلوب فتياتنا و شباننا ... يجعل الاغلبية ينفرون من الزواج ويخافون من الارتباط .... لان هاته العلاقات تدمر مجتمعنا يعني تصعب الزواج عليهم.
4- توقفو عن تقليد الغرب و الكفار فنحن امة مسلمة ....ان طبقنا كلام الله و الرسول الكريم لاصبحنا متقدمين.

ان شاء الله تكونوا استفدوا من الموضوع و انا بانتظار ردودكم.
 
بما اني فتاة فرح اجيب ياك زدت رجعت لنفس النقطة قلناها البارح وعلاه حتي البنت الي عندها عيب خلقي من حقها تتزوج وتدي لي تحب والشاب كدلك له متل دلك
 
وربي يهدينا اجمعين لانن كلنا انسان ولكل منا حقوقو وواجبات
 
بما اني فتاة فرح اجيب ياك زدت رجعت لنفس النقطة قلناها البارح وعلاه حتي البنت الي عندها عيب خلقي من حقها تتزوج وتدي لي تحب والشاب كدلك له متل دلك
اختي الكريمة هذه راجعة للقناعة الشخصية .... يعني انا شخصيا لن اتزوج فتاة لها عيب خلقي لماذا ؟ لانني اعلم نفسي جيدا انني سأظلما و لن اعطيها حقها و سأحتقرها ... لذلك سأتزوج فتاة جميلة و متدينة لديها قل عدد من السلبيات .... اختي الكريمة انا من حقي ندي فتاة طبيعية بدون تشوه .... ياخي ربي و الرسول مجبروناش ياخي هكا ؟ ربي قالك اتزوج باللي بغيتها ؟ يعني متهزيش عليا نظرة سيئة و متلومينيش قاعد هدرة التهدرة هاذي ... ذه هي النقطة اللي ناقشتها قبيلة .... الفتيات يلمن الشاب ان قام باختيار فتاة جميلة و متدينة بدون تشوه ولا عيب خلقي .... انا راني نحكيلك على روحي شخصيا .... اذت كاين شاب واحد اخر يستر وحدة فيها عيب اجره على اللله و ربي يعاونهم .... لكن انا ماغلطتش و مدرتش حاجة عيب ولا حرام .... المؤمن يبدأ بنفسه.
 
وي عندك حقك وهدي حاجة تخصك مي وش حبيت نوصل انو الفتاة لي بيها عيب ياك من حقها الزواج هي تانا ومالازمش يحنقرها الشاب لاتو الدنيا هد مكاتيب قادر هديك لي نديها تكون مهني معاها اكتر
 
وي عندك حقك وهدي حاجة تخصك مي وش حبيت نوصل انو الفتاة لي بيها عيب ياك من حقها الزواج هي تانا ومالازمش يحنقرها الشاب لاتو الدنيا هد مكاتيب قادر هديك لي نديها تكون مهني معاها اكتر
اختي الكريمة لفتاة التي بيها عيب خلقي من حقها تتزوج لكن انا لن اتزوج بها ... انا عن نفسي اريد فتاة جميلة و متدينة لكن هناك شباب احسن مني قد يتزوجونها .... انت تحكيلي على السعادة الزوجية ..... شكون اللي قالك اللي بيها تشوه خلقي راح تحبني اكثر ؟ يعني واحد لا يعرف قلوب الناس .... قد تحبني الفتاة الجميلة اكثر من الفتاة التي لديها عيب خلقي ... يعني شكون اللي قالك باللي الفتاة الجميلة متقدرش تحبني اكثر ؟ واحد لا يعرف .... انا راني عطيتك رأيي الشخصي و كل واحد حر في حياتو و كل واحد يختار من يريدها
 
علاه كاين لي تحب تعاون زوجها ومتتهربش من واجباتها وزوجها تانا يطلب منها تعاونو
 
مهم خويا وجهة نظر لاغير
انت الأن ترينني كأنني انسان ماشي مليح و راني سطحي لانني مرضيتش بوحدة فيها عيب خلقي .... نسقسيك سؤال ؟ هل عيب ولا حرام نطلب زوجة مليحة ؟ ياخي حقي نديها زينة ؟ ياخي حقي نخيرها كيما بغيت ؟ ياخي ربي والرسول قالك خير اللي بغيت ؟ مالا علاه مارانيش مليح ؟ مارنيش مليح قاعد رفضت نخير لروحي زوجة جميلة و بدون عيوب ؟ يعني لازم نديها معوقة و بيها عيب ولا مارانيش مليح ؟ يا اختي نخير لروحي وش بغيت واحد لا يسالي .... الفتاة اللي بها عيب و تشوه خلقي ربي يشافيها و ربي يجيبلها قسمها .... يعني ماشي معنتها مدام مقبلتش بطفلة فيها مشكلة معنتها ماشي مليح لالا اختي العزيزة راكي غالطة و هنا راكي ظالمتيني بتفكيرك .....انت هنا في هدرتك راكي منتناقضة مع روحك ....تقوليلي عندك الحق تخير اللي بغيتها و في نفس الوقت تقوليلي معندكش الحق ترفض وحدة فيها عيب خلقي ..... علاه راح تحتميلي نديها تاع ذراع ؟ نسترها ولا مارانيش مليح ؟
 
أسباب الفساد بصفة عامة
هناك العديد من الأسباب التي تدفع إلى ارتكاب الفساد بصرف النظر عن نوعه، ومن أهم أسباب الفساد ما يلي:
  • الترهل السياسي وعدم التطبيق الفعلي للقوانين والأحكام والأنظمة.
  • قلة الرقابة على المنظمات بمختلف أنواعها، الأمر الذي يدفع المفسدين إلى التغول في الإفساد، والتطاول على حقوق الآخرين.
  • ضعف الوازع الديني وقلة استحضار مراقبة الله تعالى على أقوال الإنسان وأفعاله، ما يدفع الإنسان إلى التطاول على المال العالم، والنظر إلى ما في أيدي الآخرين، وعدم الاكتراث في الأضرار التي تنجم عن ممارسة هذه الآفة على المستوى الفردي أو الجماعي.
  • الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعيشها الناس بصفة عامة، والتي قد يتخذها بعض الأشخاص ذريعة تدفع به إلى استغلال السلطة في تحقيق المكاسب الشخصية، ومحاولة تعويض النقص في منظومة الدخل الخاصة به عن طريق التطاول على ما في أيدي الآخرين
 
علاه كاين لي تحب تعاون زوجها ومتتهربش من واجباتها وزوجها تانا يطلب منها تعاونو
يا الاخت اقرأي الموضوع جيدا قبل التهجم علي .... انت لا تعرفين اسلوب النقاش و الحوار بكل صراحة و سامحيني على طريقة كلامي .... انت مقريتيش الموضوع خلاص و جاية تهزي غير في بعض النقاط و تهاجميني بيها
 
أسباب الفساد بصفة عامة
هناك العديد من الأسباب التي تدفع إلى ارتكاب الفساد بصرف النظر عن نوعه، ومن أهم أسباب الفساد ما يلي:
  • الترهل السياسي وعدم التطبيق الفعلي للقوانين والأحكام والأنظمة.
  • قلة الرقابة على المنظمات بمختلف أنواعها، الأمر الذي يدفع المفسدين إلى التغول في الإفساد، والتطاول على حقوق الآخرين.
  • ضعف الوازع الديني وقلة استحضار مراقبة الله تعالى على أقوال الإنسان وأفعاله، ما يدفع الإنسان إلى التطاول على المال العالم، والنظر إلى ما في أيدي الآخرين، وعدم الاكتراث في الأضرار التي تنجم عن ممارسة هذه الآفة على المستوى الفردي أو الجماعي.
  • الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعيشها الناس بصفة عامة، والتي قد يتخذها بعض الأشخاص ذريعة تدفع به إلى استغلال السلطة في تحقيق المكاسب الشخصية، ومحاولة تعويض النقص في منظومة الدخل الخاصة به عن طريق التطاول على ما في أيدي الآخرين
مليحة اعطيلنا بعض الحلول ؟
 
اك هل تريدني ان انسحب مالا

كي عدت منعرفش طريق النقاش
 
لالا لا اريدك ان تنسحبي اريدك ان تتناقشي معي بطريقة حضارية وبدون الانحياز لبني جنسك .... انت فتاة و تدافعين عن النساء
 
اريدك ان تناقشي بالمنطق بدون استعمال المشاعر .... انت تناقشين بالمشاعر كيما قبيلة قلتيلي على حكاية تع تدي وحدة بها عيب خلقي
 
علاه انا راني نكذب ؟ ياخي حتى انا راني اقول الحقيقة .... اراي ردي سع على حكاية عيب الخلقي راني بعثتلك فقرة اقرايها و افهميها و رجعيلي بالخبر
 
مقلتش تكدب حاشا بصح انا طفلة من حقي ندافع علي بني جنسي اكيد بالحققيقة وين بعتها
 
انت لا تدافعين على الحق انت تدافعين على بني جنسك حتى لو كانو على خطأ .... طريقتك في النقاش غير حضارية انت تستعملين مشاعرك بدل من استعمال العقل و المنطق
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top