في الجزائر المتعلم يصبح ذليلا امام الأمي

zagane

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
2,313
محل الإقامة
معسكر
السلام عليكم

بعد الدراسة أحدهم تم طرده في الابتدائي والاخر واصل دراساته العليا وتخرج ليبحث عن عمل
اول من يصادفه امام باب المصنع او المؤسسة التي يريد ان يدخل ليبحث عن عمل بها
يجد على الباب صديقه الدي طردوه من زمان يمنعه من الدخول تحت الاوامر ويتدلل له من اجل الدخول والتوسط لدى المدير
لنفرض انه اصبح اطارا في الدولة او طبيبا عندما يريد بناء مسكنه يتدلل للبناء الماصو ويديقه المر في العمل والغش ويتدلل له لاكمال العمل دون جدوى
تعطلت سيارته يتدلل للميكانيكي
اصحاب الشكارة في البلاد لم يتجاوزو السيزيام
مهندس تخرج ووجد نفسه يعمل عند مقاول مستواه الاولى ابتدائي ويحرث عليه
لصناعة انابيب الماء والغاز يتدلل للبلونبي السباك
فلمادا نقرأ ادا في بلاد تعز الأمي وتدل المتعلم
عزتنا ادا في الامية

صاحب اكبر واجمل هاتف دكي و صاحب افخم سيارة في الجزائر تجده لم يكمل دراسته او أمي

لمادا لا نختصر مسيرة حياتنا ونتوجه الى الامية علنا نصبح اعزاء عند المتعلمين
مهما وصل منصبه ومكانته تجده يأتي الى المشعود الامي ويتوسله

ادا من يتحكم بمن في هده البلاد

تم الاعتماد اخي و ماهي هته الغيبة و الله اشتقنا لنشاطك و موضيعك

لكن اخي لماذا الامي ينجح ان يصبح صاحب شكارة و المتعلم يكتفي بالوظيفة التي توفرها له الدولة او البطالة
انا اعتقد ان بعض المتعلمين تخالطهم بعض من التكبر على بعض الاعمال متحججا بدبلومه و انه درس لكي
يعمل في منصب راقي و الا فلا حتى يفوته القطار

السلام عليكم....
لست بحاجة للثناء علىى مواضيعك القيمة كالعادة اخى
بالعودة للموضوع ربما هى مسالة حظوظ تجد امياا قد تمكن من تلبية حاجاته ورغباته في الحياة وتجد متعلماا كافح من اجل دراسته وتجده لايترك وسيلة للولوج الى العمل الذي يناسبه في الاخير لربما يعمل كقهوجى مع احترام كافة انواع العمل وهذا الان المتمدرس يعى نتائج تردده على المشعوذين 😁😁

نورت المنتدى بعودتك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك وجزاك كل خير وجعل كل حرف في ميزان حسناتك ان شاء الله يارب
سلمت يمناك لما تقدمه من مواضيع مميزة وهادفة ان شاء الله

واهلا وسهلا نورت اللمة بتواجدك وان شاء الله سبب الغياب خير يارب

عودة للموضوع:

بحكم والحمد لله اني متخرجة من الجامعة ماستر صدقني اخي الكريم اغلب من تخرج ومعه تلك الشهادة لا يفقه شيئا في اختصاصه
الا من رحم ربي اكيد
همهم التخرج واخد الشهادة وانتهى وباي طريقة كانت والغاية تبرر الوسيلة، سواءا بالغش او بالبيسطو وبالاخص البيسطو في الجامعات والله يا اخي الكريم غير ربي اللي يعلم والحمد لله الذي عافانا مما ابتلاهم ونسال الله ان يشفيهم ان شاء الله يارب

وايضا لايعلمون ان من اخد شهادته بالغش وغيره فان شهادته حرام واذا توظف بتلك الشهادة فكل دينار ياخده حرام الله يعافينا ويعافيهم ان شاء الله يارب، هذا من جهة

ومن جهة اخرى والله العظيم اعرف اناس لم يدرسو في الجامعة ولم يكملو دراستهم لكن لما اتحاور معهم ماشاء الله لا قوة الا بالله مثقفين احسن بكثير من ذلك الذي تخرج من الجامعة والذي لايفقه شيء

لو تدخل لغروبات الجامعات وترى اسلوب الحوار يا اخي الكريم الا من رحم ربي اكيد تقول مافائذة الجامعة اصلا هذا من جهة اخرى
اي باختصار لادخل للمتحصل على الشهادة والذي لم يكمل دراسته ولم يتحصل عليها في وقتنا هذا فالفقر فقر القلوب قبل العقول
وثقافة الانسان لا تحددها الشهادة او ما يسمى المستوى الثقافي لذلك الانسان

الحمد لله الذي عافانا مما ابتلاهم ونسال الله الهداية والثبات لنا ولهم لكل المسلمين

ولا يهم مالعمل الذي يعمله الانسان المهم ان يتقي الله في عمله وان يكون رزقه حلال
فالرزق على الله عز وجل ونحن عملنا في الدينا امر واحد قال عز وجل وماخلقت الجن والانس الا ليعبدون والرزق على الله عز وجل ولن يتوفى احد قبل ان ياخد رزقه المكتوب له

من كان مع الله عز وجل ويتقي الله في كل شيء يفعله سيرزقه الله من حيث لا يحتسب واكيد مع التوكل على الله ثم السعي وسيوفقه الله عز وجل في مايريده ان كان خيرا له وان لم يكن خيرا له فلن يوفقه واذا رضي العبد بما قدر الله له يرزقه باحسن منه ان شاء الله تعالى
لكن اغلب الناس لا تتوكل على الله بل تتوكل على الناس وتنسى ان التوفيق من الله عز وجل وتنسى ان كل اختيار من الله احسن لنا من خياراتنا فلا يوجد من يحبنا ويحب الخير لنا مثل الله عز وجل

ولو كان الناس عارفين بدينهم ويطبقونه ويتاعملون به قبل اي علم اخر واي ثقافة اخرى فما كان حالنا هكذا، فنحن امة اعزنا الله بالاسلام وان اردنا العزة بغير الله اذلنا الله وهذا حالنا اليوم ويقول جلا جلاله وان عادو عدنا
نسال الله الهداية والثبات لنا ولكل امة محمد صلى الله عليه وسلم

ارجو تقبل مروري

تحياتي احترامي وتقديري لشخصكم الكريم الطيب
في امان الله وحفظه

تم الاعتماد اخي و ماهي هته الغيبة و الله اشتقنا لنشاطك و موضيعك

لكن اخي لماذا الامي ينجح ان يصبح صاحب شكارة و المتعلم يكتفي بالوظيفة التي توفرها له الدولة او البطالة
انا اعتقد ان بعض المتعلمين تخالطهم بعض من التكبر على بعض الاعمال متحججا بدبلومه و انه درس لكي
يعمل في منصب راقي و الا فلا حتى يفوته القطار
السلام عليكم
كي يكمل قرايتو يصيب روحوا ولا لاشيباني كبير يفشل .

السلام عليكم....
لست بحاجة للثناء علىى مواضيعك القيمة كالعادة اخى
بالعودة للموضوع ربما هى مسالة حظوظ تجد امياا قد تمكن من تلبية حاجاته ورغباته في الحياة وتجد متعلماا كافح من اجل دراسته وتجده لايترك وسيلة للولوج الى العمل الذي يناسبه في الاخير لربما يعمل كقهوجى مع احترام كافة انواع العمل وهذا الان المتمدرس يعى نتائج تردده على المشعوذين 😁😁

نورت المنتدى بعودتك
السلام عليكم
بارك الله فيك
ليتني كنت قهوجي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك وجزاك كل خير وجعل كل حرف في ميزان حسناتك ان شاء الله يارب
سلمت يمناك لما تقدمه من مواضيع مميزة وهادفة ان شاء الله

واهلا وسهلا نورت اللمة بتواجدك وان شاء الله سبب الغياب خير يارب

عودة للموضوع:

بحكم والحمد لله اني متخرجة من الجامعة ماستر صدقني اخي الكريم اغلب من تخرج ومعه تلك الشهادة لا يفقه شيئا في اختصاصه
الا من رحم ربي اكيد
همهم التخرج واخد الشهادة وانتهى وباي طريقة كانت والغاية تبرر الوسيلة، سواءا بالغش او بالبيسطو وبالاخص البيسطو في الجامعات والله يا اخي الكريم غير ربي اللي يعلم والحمد لله الذي عافانا مما ابتلاهم ونسال الله ان يشفيهم ان شاء الله يارب

وايضا لايعلمون ان من اخد شهادته بالغش وغيره فان شهادته حرام واذا توظف بتلك الشهادة فكل دينار ياخده حرام الله يعافينا ويعافيهم ان شاء الله يارب، هذا من جهة

ومن جهة اخرى والله العظيم اعرف اناس لم يدرسو في الجامعة ولم يكملو دراستهم لكن لما اتحاور معهم ماشاء الله لا قوة الا بالله مثقفين احسن بكثير من ذلك الذي تخرج من الجامعة والذي لايفقه شيء

لو تدخل لغروبات الجامعات وترى اسلوب الحوار يا اخي الكريم الا من رحم ربي اكيد تقول مافائذة الجامعة اصلا هذا من جهة اخرى
اي باختصار لادخل للمتحصل على الشهادة والذي لم يكمل دراسته ولم يتحصل عليها في وقتنا هذا فالفقر فقر القلوب قبل العقول
وثقافة الانسان لا تحددها الشهادة او ما يسمى المستوى الثقافي لذلك الانسان

الحمد لله الذي عافانا مما ابتلاهم ونسال الله الهداية والثبات لنا ولهم لكل المسلمين

ولا يهم مالعمل الذي يعمله الانسان المهم ان يتقي الله في عمله وان يكون رزقه حلال
فالرزق على الله عز وجل ونحن عملنا في الدينا امر واحد قال عز وجل وماخلقت الجن والانس الا ليعبدون والرزق على الله عز وجل ولن يتوفى احد قبل ان ياخد رزقه المكتوب له

من كان مع الله عز وجل ويتقي الله في كل شيء يفعله سيرزقه الله من حيث لا يحتسب واكيد مع التوكل على الله ثم السعي وسيوفقه الله عز وجل في مايريده ان كان خيرا له وان لم يكن خيرا له فلن يوفقه واذا رضي العبد بما قدر الله له يرزقه باحسن منه ان شاء الله تعالى
لكن اغلب الناس لا تتوكل على الله بل تتوكل على الناس وتنسى ان التوفيق من الله عز وجل وتنسى ان كل اختيار من الله احسن لنا من خياراتنا فلا يوجد من يحبنا ويحب الخير لنا مثل الله عز وجل

ولو كان الناس عارفين بدينهم ويطبقونه ويتاعملون به قبل اي علم اخر واي ثقافة اخرى فما كان حالنا هكذا، فنحن امة اعزنا الله بالاسلام وان اردنا العزة بغير الله اذلنا الله وهذا حالنا اليوم ويقول جلا جلاله وان عادو عدنا
نسال الله الهداية والثبات لنا ولكل امة محمد صلى الله عليه وسلم

ارجو تقبل مروري

في امان الله وحفظه

السلام عليكم
الجامعات للجمايع فقط والتعارف ............

ذكرتني باناس اعرفهم على شاكلة موضوعك تماما
اكبر فلاحي الولاية اميين واغنى مقاول في الولاية لم يدخل المدرسة يوما ورئيس بلديتنا السابق لاربع عهدات لا يعرف قراءة المستندات
هم كثيرون اصحاب المال والادمغة الفارغة
وهذا اضنه راجع لامور كثيرة
من تعلم ودرس يبقى في دراسته حتلى النهاية وفي الاخير بعد التخرج يمكن له الحصول على منصب براتب يحفض كرامته ويقيه شر التسول
الا من رحم ربك اما الاميين كما تفضلت لهم الوقت الكافي لكسب المال في الوقت اللذي كان الاخرون يسهرون على الدراسة هو يسهر على التجارة او الفلاحة او الاعمال الحرة لكسب المال وبعدها يكون الفارق وترى العجب
مثلا ترى صاحب اربعه او خمسة جامعي يعمل في مقهى او بستان او مصنع او شركة لشخص لا يعرف ربما حتى كتابة اسمه
كل الشكر لك على طرح الموضوع

لك تقديري واحترامي

ذكرتني باناس اعرفهم على شاكلة موضوعك تماما
اكبر فلاحي الولاية اميين واغنى مقاول في الولاية لم يدخل المدرسة يوما ورئيس بلديتنا السابق لاربع عهدات لا يعرف قراءة المستندات
هم كثيرون اصحاب المال والادمغة الفارغة
وهذا اضنه راجع لامور كثيرة
من تعلم ودرس يبقى في دراسته حتلى النهاية وفي الاخير بعد التخرج يمكن له الحصول على منصب براتب يحفض كرامته ويقيه شر التسول
الا من رحم ربك اما الاميين كما تفضلت لهم الوقت الكافي لكسب المال في الوقت اللذي كان الاخرون يسهرون على الدراسة هو يسهر على التجارة او الفلاحة او الاعمال الحرة لكسب المال وبعدها يكون الفارق وترى العجب
مثلا ترى صاحب اربعه او خمسة جامعي يعمل في مقهى او بستان او مصنع او شركة لشخص لا يعرف ربما حتى كتابة اسمه
كل الشكر لك على طرح الموضوع

لك تقديري واحترامي
السلام عليكم
الدي يقود الأعمى هو في حد داته أعمى فمادا تنتظر النتيجة

السلام عليكم
الدي يقود الأعمى هو في حد داته أعمى فمادا تنتظر النتيجة
ذكرتني بمقولة مخلوف البومباردي امي يقود امه
هدانا الله واياهم لو تعمقنا كثيرا في هذا الموضوع لوجدنا كل البلد يقوده العميان و ما تكالب العصبة الحاكمة على ترشيح. رىيس يشارف على الهلاك الا لعمى القلوب والبصيره
مشكور اخي على تناول الموضوع

ذكرتني بمقولة مخلوف البومباردي امي يقود امه
هدانا الله واياهم لو تعمقنا كثيرا في هذا الموضوع لوجدنا كل البلد يقوده العميان و ما تكالب العصبة الحاكمة على ترشيح. رىيس يشارف على الهلاك الا لعمى القلوب والبصيره
مشكور اخي على تناول الموضوع
تنبيه أخي الكريم الطيب .. لايجوز قول يشارف على الهلاك فلا أحد يعرف ذلك غير الله عز وجل وقادر سبحانه على شفائه في ثانية واحدة
أتمنى أني لم ازعجك بكلامي وأعتذر ان فعلت

تنبيه أخي الكريم الطيب .. لايجوز قول يشارف على الهلاك فلا أحد يعرف ذلك غير الله عز وجل وقادر سبحانه على شفائه في ثانية واحدة
أتمنى أني لم ازعجك بكلامي وأعتذر ان فعلت
انا لا انزعج ابدا خاصة اذا كان الازعاج من المشاكسه شيماء
ولله لا اعلم ان كان يجوز او لا اعرف هذا منك الان
والمقصود من كلامي شارف على الهلاك اي شارف على النهاية فحتى وان شافاه الله وهذا ما نتمناه له فسنه لا يسمح له بقيادة دوله بحجم الجزاىر في ضل الصراعات والتجاذبات
كل الشكر لكي على التعقيب
والاحترام متبادل ايتها الشغيغه

انا لا انزعج ابدا خاصة اذا كان الازعاج من المشاكسه شيماء
ولله لا اعلم ان كان يجوز او لا اعرف هذا منك الان
والمقصود من كلامي شارف على الهلاك اي شارف على النهاية فحتى وان شافاه الله وهذا ما نتمناه له فسنه لا يسمح له بقيادة دوله بحجم الجزاىر في ضل الصراعات والتجاذبات
كل الشكر لكي على التعقيب
والاحترام متبادل ايتها الشغيغه

😊😊😊😊😊😊😊:oops::oops::oops::oops:
اخجلتني والله، اتشرف بذلك
اعرف ماقصدته اخي الكريم الطيب ...
لكن لايجوز قولها لان كل شيء بيد الله كما نعلم ولا يمكن للسن ان يكونعائقا ان شاء الله تعالى
ليس تعقيب انما تنبيه فقط لاني اعرف انك لا تعلم والا لما قلت ذلك
كل الشكر لك ولكلامك الطيب الجميل اخي الكريم
🤗🤗🤗🤗🤗🤗

😊😊😊😊😊😊😊:oops::oops::oops::oops:
اخجلتني والله، اتشرف بذلك
اعرف ماقصدته اخي الكريم الطيب ...
لكن لايجوز قولها لان كل شيء بيد الله كما نعلم ولا يمكن للسن ان يكونعائقا ان شاء الله تعالى
ليس تعقيب انما تنبيه فقط لاني اعرف انك لا تعلم والا لما قلت ذلك
كل الشكر لك ولكلامك الطيب الجميل اخي الكريم
🤗🤗🤗🤗🤗🤗

السلام عليم
كنت حاب نتدخل
الحمد لله انته السجال على خير هههههههههههه

السلام عليم
كنت حاب نتدخل
الحمد لله انته السجال على خير هههههههههههه
لوكان غير تدخلت وعاونتني عليها 🧐
كنت نكوناكتي بالتلفون وحكمتني في فيراج😨
امزح اخي والله صدقا لا اقلق ابدا قلبي كبير وصدري رحب واتقبل النصيحةوالنقد وكلو عادي خاصة اذا كان ممن اعزه واقدره
واحترامي وتقديري لك اخي

لوكان غير تدخلت وعاونتني عليها 🧐
كنت نكوناكتي بالتلفون وحكمتني في فيراج😨
امزح اخي والله صدقا لا اقلق ابدا قلبي كبير وصدري رحب واتقبل النصيحةوالنقد وكلو عادي خاصة اذا كان ممن اعزه واقدره
واحترامي وتقديري لك اخي
السلام عليكم
عجوزة وحكمت سارق

هذا من حكم الله فسخر البعض لخدمة البعض كإمتحان واختبار
الا اننا نجهل ذلك ونجعل من انفسنا
كأننا خلقنا لنعمل في ذلك المكان لسواد عيوننا للاسف .
زد على ذلك زرعت فينا طلب العلم للعمل
وهذا يتولد عليه عمل بلا طلب العلم كإختصار الطريق
للاسف هذا ما جعلنا في شبه ركود فكري .
تقبل تحياتي اخي الطيب.

هذا من حكم الله فسخر البعض لخدمة البعض كإمتحان واختبار
الا اننا نجهل ذلك ونجعل من انفسنا
كأننا خلقنا لنعمل في ذلك المكان لسواد عيوننا للاسف .
زد على ذلك زرعت فينا طلب العلم للعمل
وهذا يتولد عليه عمل بلا طلب العلم كإختصار الطريق
للاسف هذا ما جعلنا في شبه ركود فكري .
تقبل تحياتي اخي الطيب.
السلام عليكم
الكل يتعلم من اجل الحصول على منصب
تعلم بعض الناس ايام الاستعمار جعلهم يتحكمون في زمام الامور في البلاد بعد الاستقلال

السلام عليكم

بعد الدراسة أحدهم تم طرده في الابتدائي والاخر واصل دراساته العليا وتخرج ليبحث عن عمل
اول من يصادفه امام باب المصنع او المؤسسة التي يريد ان يدخل ليبحث عن عمل بها
يجد على الباب صديقه الدي طردوه من زمان يمنعه من الدخول تحت الاوامر ويتدلل له من اجل الدخول والتوسط لدى المدير
لنفرض انه اصبح اطارا في الدولة او طبيبا عندما يريد بناء مسكنه يتدلل للبناء الماصو ويديقه المر في العمل والغش ويتدلل له لاكمال العمل دون جدوى
تعطلت سيارته يتدلل للميكانيكي
اصحاب الشكارة في البلاد لم يتجاوزو السيزيام
مهندس تخرج ووجد نفسه يعمل عند مقاول مستواه الاولى ابتدائي ويحرث عليه
لصناعة انابيب الماء والغاز يتدلل للبلونبي السباك
فلمادا نقرأ ادا في بلاد تعز الأمي وتدل المتعلم
عزتنا ادا في الامية

صاحب اكبر واجمل هاتف دكي و صاحب افخم سيارة في الجزائر تجده لم يكمل دراسته او أمي

لمادا لا نختصر مسيرة حياتنا ونتوجه الى الامية علنا نصبح اعزاء عند المتعلمين
مهما وصل منصبه ومكانته تجده يأتي الى المشعود الامي ويتوسله

ادا من يتحكم بمن في هده البلاد

مشكـــــــــــــــور ..لطرح الموضوع للنقاش
ولــكن يجب أن نعرف أنه/ ليس كل متعلم مثقف...... وليس كل مثقف متعلم.
كدالك ..ليس كل نــــــاجح له مستوى علمي جامعي .

الخلاصة/
حاسبني بأفعالك... وما قدمته لنفسك وللمجتمع... ولا تحاسبني بدبلوماتك أبدااااااااااا.

من صنــع لنا الكهرباء التي ننعم بها اليوم... طردوووه من المدرسة. (يجب ان نتعلم من التاريخ والأمثلة كثيرة).

أدكر نفسي وأياكم -إخـــواني أخــواتي/
_________________النجــــــاح يصنعه الأبطــال.... والفشل يصنعه اللوامين.________________

:love::love::love:

مشكـــــــــــــــور ..لطرح الموضوع للنقاش
ولــكن يجب أن نعرف أنه/ ليس كل متعلم مثقف...... وليس كل مثقف متعلم.
كدالك ..ليس كل نــــــاجح له مستوى علمي جامعي .

الخلاصة/
حاسبني بأفعالك... وما قدمته لنفسك وللمجتمع... ولا تحاسبني بدبلوماتك أبدااااااااااا.

من صنــع لنا الكهرباء التي ننعم بها اليوم... طردوووه من المدرسة. (يجب ان نتعلم من التاريخ والأمثلة كثيرة).

أدكر نفسي وأياكم -إخـــواني أخــواتي/
_________________النجــــــاح يصنعه الأبطــال.... والفشل يصنعه اللوامين.________________

:love::love::love:

السلم عليكم

كلامك صواب في صواب

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة