ما هو تعريفك للنجــاح!؟

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
كل شخص و منظوره الخاص للنجاح
و أنا من الأشخاص الذين يقدرون الطريق أكثر من نقطة الوصول لأنو في النهاية الأجر حسب السعي ( وأن ليس للانسان الا ما سعى)
لذلك أنا أرى أنا النجاح هو السعي المستمر للعطاء لنيل رضا الله
أراه أنصف للجميع لأنو بالنسبة لشخص مات و هو في طريقه لاصلاح أمر ما أعتبره ناجح حتى و ان لم يصل،
شخص وصل لهدف ما صدفة و أو لأمور لا دخل للسعي فيها ( كأن يكون ورث أو ما شابه) أراه أقل نجاحا من الشخص الذي وصل لنفس الهدف بسعيه.
وهذا المفهوم أراه أنصف أيضا لأنه في حال ما اذا غير الانسان أحد أهدافه بآخر فان جهده في الهدف السابق لم يذهب هباء و ان لم يصل له لأن الله لا يضيع أجر المحسنين ...فشخص درس 5سنوات في تخصص ما بهدف خدمة أمته ثم بعد تخرجه لم يعمل بذلك التخصص و غير المسار لا أرى أن دراسته ذهبت هباء لأنو في النهاية كان محتسب تعبه
طبعا هذا بالنسبة لمن غاية الله نصب عينيه و هي المسير لأهدافه
نسأل الله النجاح و الفلاح و أن يجعل للأمة الاسلامية بصمة خير في عمارة الأرض

شكرا على كلامك الطيب يا طيب
فقط توضيح دكتور في تخصصي .. يعني الحصول على شهادة الدكتوراه
فقد اجتزت الامتحان 5 مرات ولم اوفق فيه و كل شئ واضح ... المهم شكرا لتشجيعك اياي وربي يحفظك وينور دربك يا طيب
العفو.. لا شكر على واجب
وطيبكم يجعلكم ترونا طيبون..

آسف- لا أريد أن أطبط من عزيمتك.. ولا من عزيمة الإخوة القراء أو الأخوات القارئات....... ولكن أشعر أنه يتوجب عليا أن أعلمك بدالك (لأني أشعر أنك تستحق هدا -والله أعلم).

الحصول على شهادة دكتوراه (من غير العلوم الطبية)---في تقديري---: هو مضيعة للوقت بالدرجة الأولى قبل أي آخر .. بحيث يجعلنا نرضي غيرنا ** أكثر مما نرضي أنفسنا (مع الشعور براحة نفسية حقيقية -لفترة وجيزة ومحدودة - او محاولة صنع راحة نفسية مصطنعة نقنع بها انفسنا وغيرنا ..مع طــــــــــول الزمن..(حتى لا نرى حقيقة ما هو سلبي في حياتنا أو نتهرب من ان نقول لأنفسنا-شئ... لا يحب الكثير من الناس ان يقولوه لأنفسهم___ وهو بأن نقول لأنفسنا: لقد خسرنا الكثير من/ الوقت والجهد والمال.. وربما علاقتنا وأشياء أخرى دات "قيمة حقيقية في حياتنا" من اجل -ورقة مكتوب عليها *اسمنا* ومع كلمة ''انت دكتور في العلم الفلاني''!! هل فعلا كل ما مر علينا من اجل هدا !!!!!!!!!!!!!!!! ثم نصمت ونغلق ابواب الحوار حتى مع عقولنا... (لأننا لا نريد مزيد من الالم بالتأكيد)!!!!
ثم وعلى "منهجية الأغلبية المسيرة"________ نأخد تلك الورقة وندهب بها في ..الغالب.. الى مؤسسة عمومية ونقول: هاي أنا دكتور في العلم الفلاني "عليكم احترامي اولا ثم ان تجدو لي مكان معكم في هاته البناية كيفما كان الحال---وبشرط أن يكون مكان يميزني عنكم ويليق بي وبشهادتي"!!! لأني أريد أن أساهم بشكل مختلف عنكم فيما اراه واقبض بعض "الفلوس" كل فترة وبلتأكيـــد هي أكبر من فلوسكم لأن شهادتي أكبر من شهاداتكم وهدا بشكل آلي يوضح أني اعمل ما لا تستطعون عمله (ولو تغيير القلم من مكان الى آخر)!!!!!

ثم تأتي الكارثة العظمى___ مع مرور الوقت ......تكتشف بأنك فعليا لا تقدم قيمة مضااااااافة وتبدأ تسأل نفسك عن جدوى الاعوام التي قضيتها من اجل تلك الورقة!!!! وهل فعلا كانت تستحق كل دالك التعب والسهر والتضحية!!!!؟

ثم ومع مرور المزيد من الوقت___ يأتي "السؤال الأعظم" .....وبعدما تلبي حاجياتك الشخصية طبعا..(سكن وسيارة وربما زوج ..الخ ومثل هاته القصص)......... فتنتقل الى مرحلة اخرى من التفكير!!؟؟؟
وتصبح بإمكانك أن تسأل نفسك وتقول: أنا دكتوووور ما الدي قدمته لمجتمعي!!!!!!!!؟ مالدي قدمته للناس جميعا!!!!!!!؟
ثم يأتي اللوم على النفس............ ونقول للنفس لقد خسرنا كثيرا - مادا دهانا!!؟ ثم يغلق باب الحوار مع العقل مباشرة..!! لأنك اصلا لا تصدق الورطة التي انت فيها والعجز الدي وضعة نفسك فيه - وهل يمكنك التحرر منه أو لا؟ لأنك اصلا حينهاااا تكوووون قد خسرت الكثيررررر من الوقت -وكما نعرف الحياة قصيرة!!

بعدها يمكن أن تفكر في من صنعو المجــد_____ وهم ليسو بـ دكاترة... وعلى رأسهم على سبيل المثال لا الحصر (من صنع لنا الكهرباء التي نتواصل انا وانت عن طريقها الآن ولو لها لما تمكنا من دالك.

فكم هو فضل هدا الشخص على البشرية (طبعا بعد فضل الله) ؟

والأمثلة كثيرة

حقيقة الحديث والنقاش شيــق وعميــق للغاية.. والمقام لا يسمح بأن نتعمق أكثر. فأعتدر لكل من لم توصله الرسالة أو ربما قصرت أنا بأن أوصلها له بالطريقة التي يفهمها . ويشهد الله أني حاولت تبسيط الموضوع بالقدر المستطاع.

في الختام أشكركم على ما طرحتموه ولو أن الأسئلة والطرح يبدو في ظاهره شخصي ..إلى أن الغوص في عمقه وخباياه _ يحوله الى نقاش فلسفي عملي راقي.

تنويــــه هام/
1- ما دار في هدا النقاش.. لا يعني أبدا وبكل الأحوال أننا نريد فرض رؤيتنا على الآخرين.. وإنما هو طرح لما نحن مقتنعين به.
2- إننا نحترم كل رؤية لكل شخص ونشجع على الإختلاف البناء.
3- هدا الطرح لا يعني أبدا أنك شخص تدرس أو تحظر لشهادة الدكتوراه (في اي اختصاص كان)-هدا لا يعني أبدا أنك تتوقف عن دالك -وهدا ليس مبرر على الاطلاق.. كما أنه لا يجوز لك شرعا.
4- أنا مقتنع أن طرحي غامق وجميل جدا........ ولكنه ليس بالضرووورة صحيـــح .

كل التحية والتقدير لشخصكم الكريم.. وأنار دربكم من ينير دربي الرحمان الرحيم.

التحية أيضا موصولة الى كل المتفاعلين مع الموضوع وكل زوار منتدى اللمة الجزئرية

والسلام عليكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عدنا والعود احمد باذن الله

النجاح بالنسبة لي :

ان احفظ القران باحكامه ان شاء الله
ان اصلي الصلاة في وقتها مع اذكار الصباح والمساء واذكار بعد الصلوات والورد اليومي
ان يمر علي اليوم دون ان اعصي الله عز وجل وان عصيته اسال الله ان يوفقني الله لرضاه وللاستغفار
اني بارة بوالداي واني ابنة صالحة واخت صالحة باختصار انسانة صالحة ان شاء الله تعالى
ان يمر علي اليوم دون ان اخطيء في حق اي احد عن قصد بالكلام او الفعل او اي شيء اخر وعن غير قصد ان شاء الله وان فعلت ااسال الله ان لا يعمي عيناي وقلبي على معرفة اخطائي والاعتراف بها والاعتذار لمن اخطات في حقهم
ان استطيع مساعدة من يقصدني ان شاء الله يارب
ان لا يملا قلبي غرور او اي مرض من امراض القلب والحمد لله على فضله ونسال الله الشفاء والعافية لكل مرضى المسلمين
ان لا اسخط من اقدار الله عز وجل ولا انسى ان ماكتبه الله لنا فيه خير كبير لنا اكثر بكثير مما نحبه نحن

نسال الله الهداية والثبات لنا ولكل المسلمين ان شاء الله يارب

بارك الله فيك وجزاك كل خير اخي الكريم الطيب
في انتظار المزيد من مواضيعك وتميزكم
ارجو تقبل مروري
تحياتي احترامي وتقديري لشخصكم الكريم الطيب
في امان الله وحفظه

وعليكم السلام ورحمة الله
تحياتي الخاصة والخالصة
شكرا على مروركم الطيب - ولي عودة إن شاء الله

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بارك الله فيك على الموضوع الجميل 👍👍👍

في نظري النجاح يتلخص في

عندما أزرع بذور🌱 وأعتني بها وأسقيها وأنزع عنها الحشائش الضارة وتنمو وأحميها من الرياح العاتية🍃 وأبعد عنها الحشرات الضارة 🐛
عندما أرى ثمارها نضجت هناك أقول أنني نجحت 🌾
لا يهم
ما نوع البذور
ولا حجم الثمار
ولا طول النبتة
المهم أنني أنا من قمت بكل شيء من البداية وحتى النهاية

البذرة فكرة نجاح
التربة هي المخ
السقي القراءة والمعرفة
النباتات الضارة الافكار السوداء المحبطة
الرياح العاتية الضروف القاسية
الحشرات الضارة الناس التي لا تؤمن بنجاحي
الثمار هي نجاح فكرتي ولو كان في محيطي فقط ولم أصل إلى العالمية
المهم
أنني نجحت👌

هذا النجاح من وجهة نظري 🙂

بارك الله فيك
إحترامي وتقديري

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بارك الله فيك على الموضوع الجميل 👍👍👍

في نظري النجاح يتلخص في

عندما أزرع بذور🌱 وأعتني بها وأسقيها وأنزع عنها الحشائش الضارة وتنمو وأحميها من الرياح العاتية🍃 وأبعد عنها الحشرات الضارة 🐛
عندما أرى ثمارها نضجت هناك أقول أنني نجحت 🌾
لا يهم
ما نوع البذور
ولا حجم الثمار
ولا طول النبتة
المهم أنني أنا من قمت بكل شيء من البداية وحتى النهاية

البذرة فكرة نجاح
التربة هي المخ
السقي القراءة والمعرفة
النباتات الضارة الافكار السوداء المحبطة
الرياح العاتية الضروف القاسية
الحشرات الضارة الناس التي لا تؤمن بنجاحي
الثمار هي نجاح فكرتي ولو كان في محيطي فقط ولم أصل إلى العالمية
المهم
أنني نجحت👌

هذا النجاح من وجهة نظري 🙂

بارك الله فيك
إحترامي وتقديري
ههههه.. أحببت طرحك يا رجل!
أعجبتني رؤيتــــــك للنجاح... إنك تراه من زواية رااائعة وراااقية هي الأخرى -إبقى في مكانك إنك في زاوية يمكنك أن ترى من خلالها الكثيـــــــر.

وفقك الله

تقبل خالص تحياتي وتقديري

وشرفنـــــــــي مرورك.

السلام عليكم ورحمة الله
انا شخصيا ارى النجاح هو الاستمرار والمثابرة للوصول الى الهدف المنشود او المسطر مسبقا
حتى وان وصلت الى منتصف الطريق اعتبره نجاحا
وما اردت قوله يطابق تماما ما قالته الاخت طموحة في ردها الاسابق

بورك فيك اخي وجعل ما كتبته في ميزان حسناتك

السؤال ظاهره بسيط ولكن الاجابة أو بالأحرى الاتفاق عليها صعب ,
..
من وجهة نظري النجاح يكمن في القدرة على إدارة الذات والتوفيق بين الرغبات والقيم والمعايير الاخلاقية والدينية والمجتمعية ,,’’
ومعرفة الفرد إمكانياته بدقة و الموارد المتاحة وكيف يوزان فيما بينهما ويضع خططه وفقا لكل ذلك .. بما يحقق الاشباع للاحتياجات المختلفة ,,
وتحقيق الأهداف’’
وفي النهاية يحقق الرضا والصحة النفسية ,
إلى جانب النجاح في اقامة علاقات اجتماعية مرضية مع المحيط ..
..
تقديري,’’

أسعدني تدخلك أختي,,
اتفق معك في كثير مما دكرتي
ولكني أقول لك/ نحن من يتيح الموارد لأنفسنا وليس الغير.
شكرا لك

أقصد الموارد المتاحة أو التي يمكن إتاحتها فيما يتعلق بالبيئة المحيطة,,
أقصد بذلك الواقعية في رسم الطموح والتخطيط له..
وأنت محق في مسألة الاعتماد على أنفسنا بقدر المستطاع,,
تقديري,,

السلام عليكم ورحمة الله
انا شخصيا ارى النجاح هو الاستمرار والمثابرة للوصول الى الهدف المنشود او المسطر مسبقا
حتى وان وصلت الى منتصف الطريق اعتبره نجاحا
وما اردت قوله يطابق تماما ما قالته الاخت طموحة في ردها الاسابق

بورك فيك اخي وجعل ما كتبته في ميزان حسناتك
اكرمتنا بمرورك
شكــــــرا لك , (y)

عدنا والعود احمد باذن الله

النجاح بالنسبة لي :

ان احفظ القران باحكامه ان شاء الله
ان اصلي الصلاة في وقتها مع اذكار الصباح والمساء واذكار بعد الصلوات والورد اليومي
ان يمر علي اليوم دون ان اعصي الله عز وجل وان عصيته اسال الله ان يوفقني الله لرضاه وللاستغفار
اني بارة بوالداي واني ابنة صالحة واخت صالحة باختصار انسانة صالحة ان شاء الله تعالى
ان يمر علي اليوم دون ان اخطيء في حق اي احد عن قصد بالكلام او الفعل او اي شيء اخر وعن غير قصد ان شاء الله وان فعلت ااسال الله ان لا يعمي عيناي وقلبي على معرفة اخطائي والاعتراف بها والاعتذار لمن اخطات في حقهم
ان استطيع مساعدة من يقصدني ان شاء الله يارب
ان لا يملا قلبي غرور او اي مرض من امراض القلب والحمد لله على فضله ونسال الله الشفاء والعافية لكل مرضى المسلمين
ان لا اسخط من اقدار الله عز وجل ولا انسى ان ماكتبه الله لنا فيه خير كبير لنا اكثر بكثير مما نحبه نحن

نسال الله الهداية والثبات لنا ولكل المسلمين ان شاء الله يارب

بارك الله فيك وجزاك كل خير اخي الكريم الطيب
في انتظار المزيد من مواضيعك وتميزكم
ارجو تقبل مروري
في امان الله وحفظه

نجاح الإنسان في علاقته مع ربه__هو ما يتصدر قائمة نجاحات الشخص__.
ولــكن هناك أيضا أمور مهمة__ تستحق تسليط الضوء عليها.

شكرا على المرور الكريم

وعليكم السلام ورحمة الله
تحياتي الخاصة والخالصة
شكرا على مروركم الطيب - ولي عودة إن شاء الله
الله يحيي اصلكم اخي الكريم الطيب
نجاح الإنسان في علاقته مع ربه__هو ما يتصدر قائمة نجاحات الشخص__.
ولــكن هناك أيضا أمور مهمة__ تستحق تسليط الضوء عليها.

شكرا على المرور الكريم

اجل اعرف ذلك، نجاح الانسان في علاقته مع ربه هو الاساس وهذا ما يهمني واسال الله التوفيق له
نجاحات شخصية، اممممممممم لا اعرف ولا اهتم بهذا الامر كثيرا
ليس لي هدف اخر ولا انوي البحث هههههههههه
لا شكر على واجب باذن الله
كل الشكر لك ولكلامك الطيب
اكرم الله اصلكم
في امان الله وحفظه

النجاح كتعريف خاص بي هو ان تكون واثقا من قدراتك و مؤمنا بانك ناجح و حتى لو فشلت فهي امتحان لك لايمانك فقط

النجاح كتعريف خاص بي هو ان تكون واثقا من قدراتك و مؤمنا بانك ناجح و حتى لو فشلت فهي امتحان لك لايمانك فقط
مختصـــــر وجيــــــــــز وجميـــــــــــل ..انها كلمة السر: الإيمــان.

شكرا لك على مرورك الطيب اختي الفاضلة,, شرفتني كثيرا بهدا.

خالص تحياتي وتقديري.

السلام عليكم .....
بالنسبة لي النجاح هو إغتنام الفرص
رائع أخي,, @Ghano75
صدقت من أهم الأمور لتحقيق النجـاح هو اغتنام الفرص.

شكرا على مروركم الكريم

وعليكم السلام ورحمة الله
اسجل حضوري ها هنا
ارجع اليه بعد شهور ان شاء الله
لا زلنا نترقب رجــوعكم!؟ ههه
=== خالص تحياتي احترامي وتقديري ===

هل من تغيير في نظرتكم للنجاح أو مازال كما هو يا من ادلوتم بدلوكم 😁 .......أما أنتم يا من لم نـــرى بريق قلمكم بعد__ فنحن متشوقين لدالك :love:
====================🌱🌷🌷🌷 فـ لنزرع ورووود دائما 🌱🌷🌷🌷==========================

الســـــــلام عليكم

مشاهدة المرفق 102452

في الحقيقــة بدر إلى دهني - سؤال فلسفي! ❁ بسيـــــط ❁ ولكن الكلام فيه كثيـــــــــــــــــــــــرررر!

أقـول فيه: ما هو تعريفك أخي أختي,, للنجـــــــــــــــاح ؟ وكيف يمكن تحقيقه في اعتقادك ؟

لا يهمنا ما يقوله الآخرون!!؟ يهمنا رأيك
أنت يا من تقرأ هاته السطور
لا تتردد بالمشاركة معنا___و نورنا
برأيك_____ لا تحرمنا منه ؟

في الختـــــــــــــــام وقبل إبداء ارائكم ورآكم

تقبـــــــــــلو مني,,
خـــــــــــــــــالص تحيـــــــــــــاتي وتقديـــــــــــــــري
أخـــــــــــوكم: Golden Man
اخي الكريم جزاك الله كل خير اخوي
النجاح هو دائمآ الا تياس ولاتفقد الأمل
فالدمار ليس كارثة بل هو فرصة ذهبية للنهوض من جديد

اخي الكريم جزاك الله كل خير اخوي
النجاح هو دائمآ الا تياس ولاتفقد الأمل
فالدمار ليس كارثة بل هو فرصة ذهبية للنهوض من جديد
واااااااااو .. صدقت أخي

شكرا جزيلا على مروركم الطيب وبصمتكم الجميلة هاته

خالص تحياتي احترامي وتقديري..

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة