دراسة تكشف سر تراصف الأهرامات الفريد

sami44

:: مشرف ::
مجتمع اللمة العام
منتدى بيتي وموهبتي
منتدى الألغاز والنكت
طاقم المشرفين
إنضم
10 ديسمبر 2009
المشاركات
9,445
نقاط التفاعل
7,857
النقاط
751
ثلاثة من أكبر الأهرامات المصرية اثنان بالجيزة والآخر في دهشور ترتصف بشكل مميز  (ساينس ألرت)
ثلاثة من أكبر الأهرامات المصرية اثنان بالجيزة والآخر في دهشور ترتصف بشكل مميز (ساينس ألرت)



أذهلت أهرامات الجيزة الباحثين قرونا عديدة لم تكن فيها الفراغات الغامضة والغرف المخفية وحدها مدعاة للتساؤل، فقد تمحور اللغز المحير حول تقنيات البناء التي استخدمها المصريون القدماء لإقامة هذه البنايات المتناسقة الرائعة بدون تكنولوجيا حديثة.
ومع انحرافه الطفيف فإن الجوانب مربعة الشكل لقاعدة هرم خوفو الأكبر البالغ ارتفاعه 138.8 مترا (455 قدمًا) تبدو مستقيمة ومتناسقة تماما على امتداد الجهات الرئيسية شرقا وغربا شمالا وجنوبا بدقة تصل إلى 1/15 من الدرجة.
ورغم ظهور العديد من النظريات -كالاعتماد على نجم القطب أو ظل الشمس في محاولة لتفسير ذلك التراصف غير المألوف- فإنه لم يتمكن أحد من أن يدلل بدقة على كيفية إنجاز ذلك التناسق.
الاعتدال الخريفي وسيلة فعالة لتراصف هندسي دقيق
اقترح عالم الآثار والمهندس جلين داش -في ورقة بحثية حديثة له نشرت عام 2018 بدورية العمارة المصرية القديمة "The Journal of Ancient Egyptian Architecture"- نظرية بسيطة فحواها أن المصريين القدماء كانوا قادرين على استخدام الاعتدال الخريفي لتحقيق التراصف التام للأهرامات قبل حوالي 4500 سنة.
وتحدث ظاهرة الاعتدال الخريفي بمعدل مرتين في السنة وذلك عندما ينطبق خط الاستواء على الخط المركزي للشمس، ويكون بذلك طول النهار والليل متساويين إلى حد كبير.
المزولة أو عصا نومان استخدمها القدماء المصريون لقياس الاعتدال الربيعي (غيتي)​
وقد تجاهل الباحثون علاقة الاعتدال الخريفي بدقة التراصف الهرمي على افتراض أنها لن تقدم دقة كافية. إلا أن أحدث أعمال داش تظهر أنه يمكن لقياسات الاعتدال أن تنجح بالاعتماد على إحدى الطرق التي تستخدم قضيب "نومان gnomon".
ولإثبات نظريته فقد قام داش بالفعل بتجربته الخاصة ابتداءً من اليوم الأول من اعتدال الخريف في 22 سبتمبر/أيلول 2016 -وباستخدام عصا "نومان" ليرسم ظلاً.
وتتبع عالم الآثار نقطة الظل على فواصل زمنية منتظمة لتشكيل منحنى سلس من النقاط، ونهاية اليوم قام بتحديد نقطتين من المنحنى ورسم خطًا شبه مثالي يمتد من الشرق إلى الغرب باستخدام سلسلة ملفوفة حول عمود "نومان" وتعرف هذه الطريقة أيضًا باسم "الدائرة الهندية".
وجد داش أنه وفقا للاعتدال سيسير رأس الظل وفق خط مستقيم في اتجاه الشرق تماما. كما أظهر أن درجة الخطأ تتمثل بانحراف بسيط عكس اتجاه عقارب الساعة، وهو ما يشبه الانحراف الطفيف الموجود في محاذاة أو تراصف أهرامات خوفو وخفرع بالجيزة والهرم الأحمر في دهشور.
وفي الواقع ترتصف ثلاثة من أكبر الأهرامات المصرية، اثنان بالجيزة والآخر في دهشور- بشكل مميز وبطريقة لا يمكن معها التصديق أنها نتجت عن حقبة ليس فيها طائرات بدون طيار أو مخططات أو أجهزة حاسوب.
ويصف مهندس الآثار ذلك في بحثه قائلا "تظهر الأهرامات الثلاثة بنفس قيمة الانحراف الطفيف حيث تم تدويرها قليلاً عكس اتجاه عقارب الساعة عن الجهات الأساسية".
وقد كتب أيضا "للأسف لم يترك المصريون لنا سوى القليل من القرائن. ولم يتم العثور على وثائق هندسية أو خطط معمارية تقدم شرحًا تقنيًا يوضح كيفية قيام المصريين القدماء بمحاذاة أي من معابدهم أو أهراماتهم".
وأجريت التجربة في كونيتيكت في الولايات المتحدة، إلا أن داش يرى أنه لا بد من إعادة التجربة في مصر على أرض الواقع.
وأخيرا، قد لا نعرف أبداً ما الذي حدث بالفعل عند بناء الأهرامات، إلا أن هذه الورقة البحثية الجديدة تلقي الضوء على نقطة مثيرة للاهتمام، وهي أن شيئًا بسيطًا مثل ظلال رسم الخرائط أثناء الاعتدال الخريفي يمكن أن يكون متطورًا بما يكفي لمواءمة بعض البُنى القديمة الأكثر تميزًا للبشرية.
المصدر : الجزيرة
 

الامين محمد

:: مراقب عام ::
طاقم المراقبين
إنضم
7 أفريل 2015
المشاركات
10,184
نقاط التفاعل
24,151
النقاط
2,061
أحيانا يجي في بالي انه من بناء الجن
لأنه بناء عظيم
سمعت ان في الجزاير اهرامات اقدم تاريخيا من اهرامات مصر ما صحة هته المعلومة اخي ناصر

شكرا اخي ناصر على الموضوع
 

sami44

:: مشرف ::
مجتمع اللمة العام
منتدى بيتي وموهبتي
منتدى الألغاز والنكت
طاقم المشرفين
إنضم
10 ديسمبر 2009
المشاركات
9,445
نقاط التفاعل
7,857
النقاط
751
أحيانا يجي في بالي انه من بناء الجن
لأنه بناء عظيم
سمعت ان في الجزاير اهرامات اقدم تاريخيا من اهرامات مصر ما صحة هته المعلومة اخي ناصر

شكرا اخي ناصر على الموضوع
والله ما عندي معلومات اخي
لكن ممكن ابحث واطلعك عن الامر
انا من محبي الاثار خاصة الاهرامات
سررت بتواجدك
 

يوسےفے

:: مشرف ::
منتديات التعليم المتوسط
منتدى مشكلتي
طاقم المشرفين
إنضم
7 ديسمبر 2009
المشاركات
17,658
نقاط التفاعل
2,610
النقاط
2,186
أمر مذهل بالفعل
مادامت هي من عجائب الدنيا فيصعب التقصي الحقيقي في كيفية بناءها..الحضارات القديمة متعددة و كل حضارة لها مميزات خاصة..كان لهم من العلم ما يجعلنا في دهشة من دقتة بالرغم من بدائيتة و تقليديته و التي عجر عنا الانسان المعاصر في الوصول اليها و معرفة الآليات المستخدمة في ذلك..
الكثير منا يعجز عقله عن استيعاب كيفية حدوث بعض الأمور و بناء بعض المباني التي نعتبرها آثارا الأن..فيربط كل ما سبق بقوى خفية و أمور مجهولة ساعدتهم في ذلك..لكن ما أعترف و اؤمن به أنا ان طبيعة الانسان في تلك الحقبة غير طبيعة الانسان الأن ..مختلف تماما عنه ..في كل الأمور الفيزيولوحية و طريقة العيش و حتمية التعايش مع الظروف القاسية مما يؤير على مردودهم و ردود افعالهم بابتكارهم بعض الطرق في تحدي كل شيءىفي ذلك الوقت
شكرا على الطرح المذهل أخي سامي
 

ماغيكاي تشان

:: مشرفة ::
منتدى التنمية البشرية
ركن التوعية الدينية النسائية
طاقم المشرفات
إنضم
27 جويلية 2013
المشاركات
10,571
نقاط التفاعل
25,723
النقاط
1,656
أحيانا يجي في بالي انه من بناء الجن
لأنه بناء عظيم
سمعت ان في الجزاير اهرامات اقدم تاريخيا من اهرامات مصر ما صحة هته المعلومة اخي ناصر

شكرا اخي ناصر على الموضوع
اجل توجد اهرامات في الجزائر ربما تكون اقدم من الاهرامات الموجودة في مصر
لكن مع فرق، الاهرامات الموجودة في الجزائر قبتها تكون دائرية وليس مذببة

المقال الاول:

أكثر من 100 هرم

تتوزّع الأهرامات الجزائرية من محافظة تيبازة الساحلية شمال الجزائر إلى محافظة تامنراست جنوباً، ومن باتنة شرقاً إلى محافظة تيارت غرباً.

وكان الباحث الجزائري بشير صحراوي، قد أوضح، في تصريحات صحافية، أن الجزائر تحتوي على حوالي 100 هرم من هذا النوع.

103470

بنيت في نفس توقيت الأهرام المصرية

رجّح الباحث، في حوار مع صحيفة "الشروق" الجزائرية، أنها "قد بُنيت في الفترة نفسها التي بُنيت فيها أهرامات مصر بالجيزة (خوفو وخفرع ومنقرع)، وبتفاوت قليل في الزمن، ويعدّ الجدار "أ" هو الأقدم من بين الكل، ويعود تاريخه إلى القرن الخامس الميلادي".


المقال الثاني :

"الأهرامات الجزائرية".. تلك الأهرامات الدائرية التي تنتشر علي طول ولايات الساحل الجزائري، والتي رغم أهميتها تختلف شكلا وحجمًا عن نظيرتها المصرية، تحتضن الجزائر مائة هرم لا تزال مرتكنة في الظل، حتي عموم الجزائريين لا يعلم عن أغلبها شيء، والعديد منها باتت عرضة للتخريب والسرقة، بل أن الكثير منها أصابه التدهور والتلف، رغم أنها تعكس قوة حضارة أمازيغية عريقة.

نظرة سريعة إلي خريطة الجزائر الأثرية ستجعلنا ندرك مدي كثرة وانتشار تلك الأهرامات الدائرية، حيث تقع في منطقتي تيبازة وباتنة، وصولا إلى الهرمين الموجودين بوادي التافنة في تلمسان، و13 هرمًا بضاحية فرندة التابعة لولاية تيارت، وقد أكد مؤرخي وعلماء الأثار أن تلك الأهرامات الدائرية تعود إلي عصور ما قبل ميلاد المسيح عيسى عليه السلام، اذ كان بمنطقة الغرب ملوك على رأس مملكات وإمارات متناثرة، وانه من آثار ومعالم أولئك الملوك الأمازيغ، أهرام الجدار العجيبة التي تخفي أسرارًا ورموزًا كثيرة، لم يتوصل إلي أسرارها آي من الباحثون والمؤرخون المحليون والأجانب.

أما عن الأهرامات نفسها، فيتركز أغلبها وأهمها في ولاية "تيارت"، حيث يوجد ثلاثة عشر هرما تسمى الجدار، وتبدو كآثار جنائزية وأضرحة لملوك عظماء حكموا الممالك الأمازيغية قبل تأسيس الملك ماسينيسا لمملكة نوميديا، وقف شامخة على بعد 30 كلم من مدينة تيارت، وتتكون من مجموعتين متباعدتين عن بعضهما بنحو ستة كيلومترات، وفي جبل الخضر توجد ثلاثة أهرامات، وبجبل عراوي توجد عشرة أخرى مصنفة بقاعدة مربعة تتراوح بين 12 و46 مترا وبارتفاع يصل إلى 18 مترا، وأكثرها عراقة المغارات الخمس في بلدية فرندة بتيارت، بينها المغارة التي كتب فيها العلامة عبد الرحمن بن خلدون المقدمة الشهيرة.

هناك أيضًا أهرام أخرى كالهرم النوميدي "إمدغاسن، والذي يوجد في بلدية "بوميا" التابعة لولاية باتنة، ويعود بناؤه إلى القرن الثالث قبل الميلاد، والهرم الضريح للملك الموريتاني النوميدي الموجود ببلدية سيدي راشد بولاية تيبازة، وضريح سيڨا بجبل السخنة في وادي التافنة للملك النوميدي سيفاكس، وضريح "بورغو" النوميدي المسمى صخرة الهنشير بورغو، والذي بُني في القرن الرابع قبل الميلاد، وضريح تين هينان ملكة قبائل الطوارق الأصيلة، وذلك في منطقة أباليسا في منطقة الهقار بولاية تمنراست بالجنوب، وجرى تشييده منذ خمسة قرون قبل الميلاد، ويقع على إرتفاع أكثر من 850 متر.

كما قولنا من قبل الأهرام الجزائرية تختلف جذريًا عن أي هرم تم بناؤه في اي حضارة سابقة، فهي مستطيلة الشكل وليست مربعة كالأهرامات المصرية، كما أن الأهرامات المصرية تقف شامخة بارتفاعات كبيرة ومثلثية الشكل، في حين تقل أطوال الأهرامات الجزائرية في الأطوال وتبدوا في هيئتها كقباب المساجد، ويشتركان بكونها أقوى الأشكال التي تمتص الطاقة، والهرم الجزائري يتضمن العديد من الدهاليز والغرف، وكل غرفة لها خصائصها، وقد بُنيت بحسب مواقع النجوم، ويتضح ذلك في فرندة، والحسابات قيست طبقًا لمواقع النجوم لأن الأخيرة لها تأثير على كوكب الأرض.


103471

103472

103473

وتفضل هذا المقال :
 

ماغيكاي تشان

:: مشرفة ::
منتدى التنمية البشرية
ركن التوعية الدينية النسائية
طاقم المشرفات
إنضم
27 جويلية 2013
المشاركات
10,571
نقاط التفاعل
25,723
النقاط
1,656
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
كنت اعرف بهذه الطريقة فهذه الطريقة التي اعتمدها الانسان الاول في تحديد الوقت قبل الساعات
بارك الله فيك وجزاك كل خير وجعل كل حرف في ميزان حسناتك اخي الكريم الطيب
مفيذ جدا كالعادة ومميز
اسمح لي ان اضيف هذا :


طالما حيرت العلماء ووقفوا عاجزين أمام كشف أسرار بنائها... وطالما نظر الناس إليها على أنها لغز محير... وطالما نسج الكتّاب حولها أساطير وقصصاً خيالية ... ولكن الحقيقة بدأت تظهر أخيراً ومن خلال البحث العلمي الحديث... إنها الأهرامات.

تقول الأبحاث الجديدة إن الأهرامات بُنيت من طين وحرارة! والمذهل أن القرآن أشار إلى هذه الحقيقة بصورة واضحة جداً وعلى لسان فرعون... ولكن قبل ذلك دعونا نتأمل ما كشفه العلماء حديثاً.
في عددها الصادر بتاريخ (December 1, 2006) نشرت جريدة التايمز الأمريكية خبراً علمياً يؤكد أن الفراعنة استخدموا الطين لبناء الأهرامات! وتقول الدراسة الأمريكية الفرنسية أن الحجارة التي صنعت منها الأهرامات، قد تم صبها ضمن قوالب خشبية ومعالجتها بالحرارة حتى أخذت شكلاً شبه طبيعي.

ويقول العلماء إن الفراعنة كانوا بارعين في علم الكيمياء ومعالجة الطين وكانت الطريقة التي استخدموها سرية ولم يسمحوا لأحد بالاطلاع عليها أو تدوينها على الرقم التي تركوها وراءهم. ويؤكد البروفسور Gilles Hug والبروفسورMichel Barsoum أن الهرم الأكبر في الجيزة قد صنع من نوعين من الحجارة، حجارة طبيعية، وحجارة مصنوعة يدوياً.

وفي البحث الذي نشرته مجلة Journal of the American Ceramic Society يؤكد أن الفراعنة استخدموا الطينSlurry لبناء الصروح المرتفعة Edifices بشكل عام، والأهرامات بشكل خاص. لأنه من غير الممكن لإنسان أن يرفع حجراً يزن آلاف الكيلوغرامات، وهذا ما جعل الفراعنة يستخدمون الحجارة الطبيعية لبناء قاعدة الهرم، والطين المصبوب ضمن قوالب من أجل الحجارة العالية.
لقد تم مزج الطين الكلسي المعالج حرارياً بالموقد Fireplace مع الملح وتم تبخير الماء منه مما شكل مزيجاً طينياًclay-like mixture هذا المزيج سوف يتم حمله بقوالب خشبية وصبه في المكان المخصص على جدار الهرم.



وقد قام البروفسور Davidovits بإخضاع حجارة الهرم الأكبر للتحليل بالمجهر الإلكتروني ووجد آثاراً لتفاعل سريع مما يؤكد أن الحجارة صنعت من الطين، ومع أن الجيولوجيين وحتى وقت قريب لم يكن لديهم القدرة على التمييز بين الحجر الطبيعي والحجر المصنوع بهذه الطريقة، إلا أنهم اليوم قادرون على التمييز بفضل التكنولوجيا الحديثة، ولذلك قام هذا البروفسور بإعادة بناء حجر ضخم بهذه الطريقة خلال عشرة أيام.

كما يؤكد العالم البلجيكي Guy Demortier والذي شكك لفترة طويلة بمثل هذه الأبحاث يقول: بعد سنوات طويلة من البحث والدراسة أصبحت اليوم على يقين بأن الأهرامات الموجودة بمصر قد صنعت بهذه الطريقة الطينية.

استخدم الفراعنة في بناء الأهرامات عدداً هائلاً من الحجارة بحدود 2 - 2,3 مليون حجر، وتقول الدراسة الجديدة إن بعض علماء الآثار المصريين أنكروا الدليل العلمي الجديد، وادعوا بأن المصريين القدماء كانت لديهم القدرة على رفع ملايين الحجارة والتي يزن بعضها خمسة أو ستة آلاف كيلو غرام!!! وذلك حسب جريدة التايمز الأمريكية.

البروفسور الفرنسي Joseph Davidovits فقد قام بتجارب متعددة على مدى عشرين عاماً واكتشف أن الأهرامات بنيت من الطين وبخاصة الأجزاء العالية من الهرم حيث يصعب رفع الحجارة الطبيعية.

تم إجراء بحث موسع على أهرام البوسنة "أهرام الشمس" وتبين أن حجارته قد صنعت من الطين! مما يؤكد أن هذا الأسلوب كان منتشراً في الزمن الماضي. (صورة لحجر الأهرام).

إعجاز القرآن وسبقه العلمي
لقد أشار القرآن في آية من آياته إلى حقيقة بناء الأهرامات وغيرها من الأبنية العالية، وذلك في قوله تعالى: (وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَلْ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ) [القصص: 38]. ففي هذه الآية إشارة إلى تقنية البناء المستخدمة للأبنية المرتفعة وهي الصروح في قوله تعالى: (فَاجْعَلْ لِي صَرْحًا) والصرح في اللغة هو كل بناء مرتفع.

وهذه التقنية تعتمد على الطين والحرارة في قوله تعالى: (فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ)... سبحان الله! هناك أدلة تشير إلى أن التماثيل الضخمة والأعمدة التي نجدها في الحضارة الرومانية وغيرها أيضاً بُنيت من الطين! ويمكن القول: إن إعجاز القرآن أنه أشار إلى طريقة لبناء الصروح من الطين وهذا ما لم يكن معلوماً زمن نزول القرآن، أي أن فكرة بناء الأهرامات والصروح والتماثيل وغيرها من الآثار القديمة من الطين، لم تُطرح إلا في أواخر القرن العشرين، ولكن القرآن سبق إلى طرحها قبل أربعة عشر قرناً! ولكن لماذا ربطها بفرعون، لأن أعظم أبنية بُنيت من الطين هي الأهرامات!

المصدر:



حقيـــقة الإهرامـــات وحديــث القــرآن عنــها

بسم الله نبدأ..

هل ستبقى الأهرامات التي نعرفها من عجائب الدنيا السبع؟ وهل وجد العلماء حلاً للغز بناء الأهرامات في مصر القديمة؟ وهل لا زال البعض يعتقد أن الجن هم من بنوا هذه الأهرامات؟ وهل يمكن أن نصدق أن مخلوقات من الفضاء الخارجي قامت ببناء أهرامات مصر؟...


تبين للعلماء أن الحجارة التي بُنيت منها الأهرامات هي عبارة عن "طين" ويعتبرون أن هذا الكشف العلمي خاص بهم، ولكن القرآن قد سبقهم للحديث عن ذلك بمنتهى الوضوح....
باحثون فرنسيون وأمريكيون يؤكدون أن الأحجار الضخمة التي استخدمها الفراعنة لبناء الأهرامات هي مجرد "طين" تم تسخينه بدرجة حرارة عالية، هذا ما تحدث عنه القرآن بدقة تامة، في قوله تعالى على لسان فرعون عندما قال: (فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَلْ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ) [القصص: 38]. ويؤكد هذه الحقيقة كبار العلماء في أمريكا وفرنسا، وقد تم عرض صور المجهر الإلكتروني لعينات من حجارة الأهرامات، وجاءت الإثباتات العلمية على أن بناء الصروح العالية كان يعتمد على الطين، تماماً كما جاء في كتاب الله تعالى، وهذا السر أخفاه الفراعنة ولكن الله يعلم السر وأخفى، فحدثنا عنه لتكون آية تشهد على صدق هذا الكتاب العظيم.


ويفترض البحث أن الطين ومواد أخرى أُخذت من تربة نهر النيل ووُضعت هذه المواد معاً في قوالب حجرية محكمة، ثم سخنت لدرجة حرارة عالية، مما أدى إلى تفاعل هذه المواد وتشكيلها حجارة تشبه الحجارة الناتجة عن البراكين أو التي تشكلت قبل ملايين السنين. ويؤكد العالم Davidovits أن الحجارة التي بنيت منها الأهرامات صنعت أساساً من الكلس والطين والماء، لأن التحاليل باستخدام تقنية النانو أثبتت وجود كميات من الماء في هذه الحجارة ومثل هذه الكميات غير موجودة في الأحجار الطبيعية.

لقد أثبتت تحاليل أخرى باستخدام الأشعة السينية وجود فقاعات هواء داخل العينات المأخوذة من الأهرامات، ومثل هذه الفقاعات تشكلت أثناء صب الأحجار من الطين بسب الحرارة وتبخر الماء من الطين، ومثل هذه الفقاعات لا توجد في الأحجار الطبيعية، وهذا يضيف دليلاً جديداً على أن الأحجار مصنوعة من الطين الكلسي ولا يزيد عمرها على 4700 سنة.
103474

حجرين متجاورين من أحجار الهرم، ونلاحظ التجويف البيضوي الصغير بينهما والمشار إليه بالسهم، ويشكل دليلاً على أن الأحجار قد صُبت من الطين في قالب صخري. لأن هذا التجويف قد تشكل أثناء صب الحجارة، ولم ينتج عن التآكل، بل هو من أصل هذه الحجارة.


الحقيقة العلمية تتطابق مع الحقيقة القرآنية:

بعدما طغى فرعون واعتبر نفسه إلهاً على مصر!! ماذا قال لقومه، تأملوا معي (وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي) [القصص: 38]، سبحان الله! إلى هذا الحد بلغ التحدي والاستكبار؟ ولكن فرعون لم يكتف بذلك بل أراد أن يتحدى القدرة الإلهية وأن يبني صرحاً عالياً يصعد عليه ليرى من هو الله، تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً. وبالتالي أراد أن يثبت لقومه الذين كانوا على شاكلته أن موسى عليه السلام ليس صادقاً، وأن فرعون هو الإله الوحيد للكون!!

فلجأ فرعون إلى نائبه وشريكه هامان وطلب منه أن يبني صرحاً ضخماً ليثبت للناس أن الله غير موجود، وهنا يلجأ فرعون إلى التقنية المستخدمة في البناء وقتها ألا وهي تقنية الإيقاد على الطين بهدف صب الحجارة اللازمة للصرح، يقول فرعون بعد ذلك: (فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَلْ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ) [القصص: 38].


قد يقول قائل هل الصرح هو ذاته الأهرام؟ ونقول غالباً لا، فالصرح هو بناء مرتفع أشبه بالبرج أو المنارة العالية، ويستخدم من أجل الصعود إلى ارتفاع عالٍ، وقد عاقب الله فرعون فدمَّره ودمَّر صرحه ليكون لمن خلفه آية، فالبناء الذي أراد أن يتحدى به الله دمَّره الله ولا نجد له أثراً اليوم. وتصديق ذلك أن الله قال في قصة فرعون ومصيره الأسود: (وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُوا يَعْرِشُونَ) [الأعراف: 137]. وبالفعل تم العثور على بعض الحجارة المبعثرة والتي دفنتها الرمال خلال آلاف السنين.
103475

صورة لأحد الأهرامات الثلاثة في الجيزة، ولا تزال قمته مغطاة بطبقة من الطين، وهذه الطبقة هي من نفس نوع الحجارة المستخدمة في البناء، وهذا يدل على أن الطين استخدم بشكل كامل في بناء الأهرامات. وهذه "التكنولوجيا" الفرعونية كانت ربما سراً من أسرار قوتها، وحافظت على هذا السر حتى في المخطوطات والنقوش لا نكاد نرى أثراً لذكر هذا السر، وبالتالي فإن القرآن يحدثنا عن أحد الأسرار الخفية والتي لا يمكن لأحد أن يعلمها إلا الله تعالى،

في قوله تعالى (وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُوا يَعْرِشُونَ) تأملوا معي كلمة (يَعْرِشُونَ) والتي تدل على الآلية الهندسية المستخدمة عند الفراعنة لوضع الحجارة فوق بعضها! ففي اللغة نجد كما في القاموس المحيط: عَرَشَ أي بنى عريشاً، وعرش الكرمَ: رفع دواليه على الخشب، وعرش البيت: بناه، وعرش البيت: سقَفه، والنتيجة أن هذه الكلمة تشير إلى وضع الخشب والارتفاع عليه بهدف رفع الحجارة، وهذا ما يقول العلماء والباحثون اليوم، أن الفراعنة استخدموا السكك الخشبية لرفع الطين والتسلق بشكل حلزوني حول البناء تماماً مثل العريشة التي تلتف حول العمود الذي تقوم عليه بشكل حلزوني.

إن هذه الحقائق هي برهان مادي يتجلى في كتاب الله تعالى يظهر صدق هذا الكتاب، وقد يقول قائل: إن نظرية بناء الأهرامات من الطين لم تصبح حقيقة علمية فكيف تفسرون بها القرآن، وأقول: إن هذه النظرية لم تأت من فراغ بل جاءت نتيجة تحليل علمي ومخبري ولا تناقض الواقع، وهي تطابق القرآن، ومهما تطور العلم لن يكتشف من الحقائق إلا ما يتفق ويتطابق مع القرآن لتكون هذه الحقائق وسيلة لرؤية معجزات الله في كتابه، وهو القائل: (سَنُرِيهِمْ آَيَاتِنَا فِي الْآَفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ) [فصلت: 53].

المصدر:
ارجو تقبل مروري

تحياتي احترامي وتقديري لشخصكم الكريم الطيب
في امان الله وحفظه
 

sami44

:: مشرف ::
مجتمع اللمة العام
منتدى بيتي وموهبتي
منتدى الألغاز والنكت
طاقم المشرفين
إنضم
10 ديسمبر 2009
المشاركات
9,445
نقاط التفاعل
7,857
النقاط
751
مشكورة شيماء على الإضافة القيمة
ولو اني لم اكن اعرف ان بالجزائر اهرامات
لا حول ولا قوة الا بالله
الواحد منا لا يعرف تاريخ بلاده ويعرف ربما تاريخ كل القارة الأوروبية
اللهم زدني علما
 

ماغيكاي تشان

:: مشرفة ::
منتدى التنمية البشرية
ركن التوعية الدينية النسائية
طاقم المشرفات
إنضم
27 جويلية 2013
المشاركات
10,571
نقاط التفاعل
25,723
النقاط
1,656
مشكورة شيماء على الإضافة القيمة
ولو اني لم اكن اعرف ان بالجزائر اهرامات
لا حول ولا قوة الا بالله
الواحد منا لا يعرف تاريخ بلاده ويعرف ربما تاريخ كل القارة الأوروبية
اللهم زدني علما
لا شكر على واجب اخي الطيب
وشكون قال اني عارفة تاريخ بلادي هههههههههههههههه لكن فقط احب البحث في ما يشبه التاريخ الاسطوري وليس التاريخ التاريخ ههههههههههههه
اللهم امين يارب نحن واياكم وكل المسلمين
تحياتي القلبية اخي الطيب
 

sami44

:: مشرف ::
مجتمع اللمة العام
منتدى بيتي وموهبتي
منتدى الألغاز والنكت
طاقم المشرفين
إنضم
10 ديسمبر 2009
المشاركات
9,445
نقاط التفاعل
7,857
النقاط
751
لا شكر على واجب اخي الطيب
وشكون قال اني عارفة تاريخ بلادي هههههههههههههههه لكن فقط احب البحث في ما يشبه التاريخ الاسطوري وليس التاريخ التاريخ ههههههههههههه
اللهم امين يارب نحن واياكم وكل المسلمين
تحياتي القلبية اخي الطيب
لا يا شيماء انا الوم نفسي كيف لم انتبه لوجود اهرامات في بلادي وادرجت موضوعا يتحدث عن اهرامات مصر. رغم ان اهراماتنا اقدم وربما اكبر واكثر
استنتجت ان على الانسان ان يبحث في تاريخ بلاده قبل للخوض في تاريخ البلدان الاخرى
مشكورة على التعقيب
 

quěěŋ ŏŏŏŏf gříěf

:: مشرفة ::
منتدى قضايا الأسرة والمجتمع العام
منتدى المطبخ الجزائري
طاقم المشرفات
إنضم
27 جويلية 2018
المشاركات
2,408
نقاط التفاعل
6,030
النقاط
1,311
السلام عليكم ....
معلومة قيمةوجديدة بالنسبة لى
شكراا على المشاركة
الكثير مناا لديه الفضول لاكتشاف
اسرار وراء صمود مثل هذه الاثار
بوركت
 

sami44

:: مشرف ::
مجتمع اللمة العام
منتدى بيتي وموهبتي
منتدى الألغاز والنكت
طاقم المشرفين
إنضم
10 ديسمبر 2009
المشاركات
9,445
نقاط التفاعل
7,857
النقاط
751
السلام عليكم ....
معلومة قيمةوجديدة بالنسبة لى
شكراا على المشاركة
الكثير مناا لديه الفضول لاكتشاف
اسرار وراء صمود مثل هذه الاثار
بوركت
انا من شدة فضولي اتمنى زيارة مصر لدخولها
نورتي الموضوع
لا تحرمينا من تواجدك
تقديري لك
 
Top