العدد الرابع من سلسلة ( مخفي بين الايات)

sami44

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
10 ديسمبر 2009
المشاركات
13,068
نقاط التفاعل
26,463
النقاط
956
محل الإقامة
فالفيراج
الجنس
ذكر
السلام عليكم ورحمة الله


106214





اليوم مع اللغز الرابع من سلسلة مخفي بين الايات

واللغز يقول


اَصلي من الجِنان خُلقت لخدمة الانسان
اقترن اِسمي باِسم اَدق مخلوقات الرحمان
من الازل موجود ولي في الطب مكان
اَنا من اَسرار الكون اَِرتحل من مكان الى مكان
من عِضم نفعي كنت زادا لقوم ذكرو في القرآن
من أكون 🤔؟

ارجو ان يكون الحل مع التحليلل لنستفيد كلنا
ولكل من ساهم دعاء في ضهر الغيب


بالتوفيق للجميع

من اعداد @sami44
والاخت @Autumn leaves
 
السلام عليكم
صحا فطوركم
العسل؟
 
هو عسل النحل
(وَأوحَى رَبُّكَ إلى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ {68} ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ {69}) [سورة: النحل ]
التحليل الوحي هنا: الإلهام والهداية، والإرشاد للنحل أن تتخذ من الجبال بيوتاً تأوي إليها، ومن الشجر ومما يعرشون, ثم هي محكمة في غاية الإتقان في تسديسها ورصها بحيث لا يكون في بيتها خلل, ثم أذن لها تعإلى إذناً قدرياً تسخيرياً أن تأكل من كل الثمرات, وأن تسلك الطرق التي جعلها الله تعإلى مذللة لها, أي مسهلة عليها حيث شاءت من هذا الجو العظيم, والبراري الشاسعة, والأودية والجبال الشاهقة, ثم تعود كل واحدة منها إلى بيتها لا تحيد عنه يمنة ولا يسرة, بل إلى بيتها وما لها فيه من فراخ وعسل, فتبني الشمع من أجنحتها وتقيء العسل من فيها, وتبيض الفراخ من دبرها, ثم تصبح إلى مراعيها
وقد وجد النحل من 50 مليون سنة.. وعرفنا العسل منذ مليونى سنة.. وأول تخزين له فى الأوانى كان منذ 2500 سنة قبل الميلاد.. ووجد العسل على جدران معابد القدماء المصريين.. وعرفه البابليون والسامريون منذ2000 سنة قبل الميلاد.. واستخدموا الشمع فى الإضاءة وتحنيط الموتى.. بجانب الصمغ. ويسأل بعد ذلك عن التفسير العلمى لآيتى النحل فى القرآن الكريم؟ ويقرر أنه تكريم له ولمنزلته العالية، حيث خصه بالوحى المباشر..وأنه مأمور من الله بأن يسلك كل سبيل.. كى يأخذ الرحيق ويخرجه عسلا فيه شفاء للناس .
 
ههههه بس سويت بحث رااائع عن النحل رغم انو الا جابة خطأ يلا كى تستفيدوا منو
 
ههههه بس سويت بحث رااائع عن النحل رغم انو الا جابة خطأ يلا كى تستفيدوا منو
هو ليس النحل وليس العسل
ومشكور على البحث اللذي لدرجته للافادة اخي
حاول مرة اخرى قبل وصول الاخ @الامين محمد. اعرف انه متربص بالاسفل وفي اي لحضه يقدملكم الحل
 
هه عجزتني
نورماملون دير المسابقة من الصباح😏 شوي العبد فاطن
هه الحوت!؟
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حياكم الله جميعا إخواني وأخواتي الطيبين سكان هذا المنتدى الطيب





اليس المن
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حياكم الله جميعا إخواني وأخواتي الطيبين سكان هذا المنتدى الطيب





اليس المن
106553
حياك الله اخي لا ليس المن
لكن ارى انك تبحث بتمعن وانت صاحب الاجابه ان ركزت قليلا اخي
 
طائر السلوى؟؟

106555
برافو عليك الاجابة صحيحة
انت مطالبة بتحليل اللغز
انتضر منك التحليل وعند دخولي من الحاسوب اعطيك التحليل والدعاء
 
يأكل لحمه ، و يستعمل ريشه ،
اقترن اسمه بالمن و هو عبارة عن حشرة صغيرة تتاجد فوق جذوع الاشجار
يستعمل في الطب لعلاج امراض الجهاز الهضمي ، الجهاد الدوري ، الكليتين ، امراض الجهاز التنفسي
يتميز بالهجرة

انزل على بني اسرائيل

لقوله تعالى في سورة البقرة
"(56) وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَىٰ ۖ كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ ۖ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَٰكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (57)"
 
بورك فيك @صمت النبض
تحليلك كان قريب جدا ولو انك نسيتي تديريلنا نبذة عن طاير السلوى الي هو طاىر السمان
ويقال انه طير من طيور الجنة
انار الله طريقك ورزقك من حيث لا تحتسبين
جزاك الله خير الجزاء
جعل الله القرآن منهاجك و رضوان الله مرادك
والجنة داري ودارك
انتضرك في اللغز القادم
 
طائر السمان
106571
الطيور، من المخلوقات الكثيرة التي خلقها الله سبحانه وتعالى، وأودع سرّه فيها لتكون ذات فوائدٍ عظيمة للإنسان، ليأكل لحومها، ويستفيد من بيضها وريشها ومنظرها الجميل، وصوتها الرائع، ومن أجمل الطيور وأكثرها فائدةً على الإطلاق طائر السمان، أو ما يُعرف بطائر السلوى. طائر السمّان هو من الطيور المُنتشرة في آسيا وأوروبا وإفريقيا، ويُعتبر من الطيور المهاجرة التي تقضي فصل الصيف في قارّة أوروبا، وفي الشتاء تُهاجر إلى إفريقيا. طائر السمّان طائر صغير، طوله حوالي سبعة عشر سنتيمتراً، وله شكل مستدير، وهو مكوّن من لونين: اللون الأبيض، واللون البني، وعند ذكور طائر السمان تكون الذقن بيضاء اللون. يتميّز طائر السمان بجناحين قويين وطويلين يتناسبان مع هجرته لمسافاتٍ شاسعة، وله نوعان هما: السمان الياباني، والسمان الأوروبي. يتكون الطعام الأساسي لطائر السمان من الحبوب وحشرات الأرض، ويضع عشّه على الأرض، ويضع فيه ما بين ستّ بيضات إلى ستٍّ وخمسين بيضة، وبعد مرور ثمانية عشر يوماً على الأكثر يفقس البيض. يُعتبر بيض السمّان من أكثر أنواع البيض فائدةً، وبالإمكان تربيته لكميّاتٍ تجارية، لأنه سهل التربية، ولحومه مفيدة جداً. صفات عامة لطائر السمان كميّة استهلاكه من الأعلاف في أول شهر ونصف من عمره لا تتجاوز نصف كيلوغرام من الأعلاف. تكاليف تربيته والعناية به قليلة نسبياً. ينضج جنسياً ويصبح قادراً على التزاوج في عمر مبكر، وذلك ما بين الأسبوع الخامس والسادس من عمره. إنتاجه من البيض عالٍ جداً؛ حيث ينتج ما بين مئتين وخمسين إلى ثلاثمئة بيضة في السنة الإنتاجية الواحدة. نموّه سريع؛ حيث يصل لوزن مئة وخمسين غراماً في عمر الشهر ونصف. يصل وزن بيضة طائر السمان ما بين عشرة إلى اثني عشر غراماً. لون قشرة بيضه أبيض، وهو موشّح باللون البنفسجي. تعيش طيور السمان لغاية عمر عشرة أعوام. الإناث تتميز باللون الرمادي الفاتح، والذكور بلونٍ رماديّ مع لون رقبة بني. تُعتبر لحومه من أجود أنواع اللحوم، وألذها وأطيبها طعماً، وتتميّز بانخفاض نسبة الدهون، وانخفاض الكولسترول، ممّا يجعلها خياراً ممتازاً لمن يعانون من أمراض القلب والشرايين بسبب الكولسترول. تتميز لحومه باحتوائها على نسيجٍ عضلي ناعم، خالٍ من الألياف، ممّا يجعل طعمه مستساغاً وسهل الهضم والمضغ، خصوصاً للأطفال. نسبة الصفار في بيض طائر السمان أكبر من نسبة البياض. يُستخدم بيضه كفاتح جيّد للشهية. طعم بيض طائر السمان قريب جداً من طعم بيض الدجاج البلدي، ممّا يجعله خياراً ممتازاً لاسنخدامه في إعداد العديد من أصناف المأكولات التي يدخل البيض في تحضيرها.

كما ان طاىر السمان يقال انه طاىر من طيور الجنة انزله الله على بني إسرائيل زادا لهم
لكثرة منافعه
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top