كيف يتعلم الطفل الكلام ؟

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

s80toufik

:: عضو فعّال ::
إنضم
17 أوت 2006
المشاركات
1,883
النقاط
77
إن أول كلمة ينطق بها الطفل هي كلمة - ماما - وليس هذا سهلا كما يبدو لنا ، فهو نتيجة عملية معقدة ، تتطلب خطوات عديدة من التطور في أجهزة النطق لدى الطفل .

حين يولد الطفل يكون دماغه صافيا كالصفحة البيضاء ، وعيناه مفتوحتان ، والأعصاب الواصلة بين الدماغ والعينين تكون غير نشطة ، لذلك لا يمكن للدماغ أن يسجل أي شيء من الإنطباعات ، والتي يتعرض لها الطفل وبعد شهر أو شهرين تتطور هذه الأعصاب ويبدأ الطفل برؤية أمه وتمييزها ، لأن مركز الرؤية يسيطر على الهدف نقسه عدة مرات ، فيتطور مركز الذاكرة وفي الدماغ ويسجل إنطباعات الطفل عن أمه في هذا المركز كذكريات وبذلك يستطيع الطفل تمييز أمــه ..

وعندما تلاحظ الام أن طفلها بدأ يميز شكلها بشكل واضح ، فإنها تساعده على ذلك بأن تشير إلى نفسها وتكرر أمامه لفظ -ماما-

في البداية لايستطيع السمع ولكن الأعصاب المختصة تتطور لعد ذلك لتلتقط الصوت ، وبالتكرار يتشكل في ذهن الطفل صورة أو ذاكرة عن الصوت ، فيتذكر ويفهم كلمة - ماما - .

الطفل يتعلم الكلام عن طريق تكرار الكلمة امامه عدة مرات ، فعند ما تذكر كلمة - ماما - يحدث إتصال في الدماغ بين صورة الام في المركز البصري وبين صوت - ماما - في المركز السمعي ويدعى هذا تداعي الافكار .

فالطفل يستطيع عندها إذن تمييز صورة امه صوتها ، وبعد ذلك يبدأ الطف بتقليد أمه بكل كلمة تقولها عدة مرات متكررة ، فهو يستطيع أن يجعل العضلة الصوتية تتحرك عندما يرى ( الام ) بإمكانه أيقول ماما .
 

حسان

:: عضو شرفي ::
إنضم
6 أوت 2006
المشاركات
2,681
النقاط
83
شكر لك أخي s80toufik مواضيعك رائعة جدا واصل فكلنا نستفيد و بارك الله فيك
 

s80toufik

:: عضو فعّال ::
إنضم
17 أوت 2006
المشاركات
1,883
النقاط
77
أنا دائما في الخدمة
ترحموا على والدي و ألف شكر لكم
 

العباسي22000

:: عضو مُتميز ::
إنضم
8 أوت 2006
المشاركات
1,201
النقاط
37
السلام عليكم
شكرا على الافادة اخي
تقبلوا تحياتي
اخوكم العباسي22000
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
Top