الى اين؟ من ريفكا الى سولكينغ والاشباه كثيرة

عبدالرؤوف

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
22 ديسمبر 2018
المشاركات
1,338
نقاط التفاعل
3,708
النقاط
76
العمر
31
محل الإقامة
بسكرة
الجنس
ذكر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حياكم الله جميعا.



الى اين تسير الحشود والا اين يسير هذا الوطن الحبيب؟

من ريفكا الى سولكينغ والاشباه كثيرة
يحشد لها الحشود وترفع فوق الاعناق

ان الذي يبكي من فساد المال احرى به ان يبكي على كم يعصى الله في هذا الوطن
ان الوطن الذي تذاع فيه المعاصي
سيكون فيه الشؤم على الجميع بلا
استثناء
.
ما يحاك في الخفاء سابقا اصبح معلنا
لا يحتاج الى ذكاء ونفاذ بصيرة ليظهر
للعيان
انهم لا يريدون ان تبق الفضيلة
والحياء
.
الحراك كان من اجل العدالة الاجتماعية
وما علمنا ان العدل يبسط اذا اتقينا الله
في انفسنا وفي من هم على مسؤوليتنا

ان هذا الوطن امانة في اعناقنا جميعا
.
سيقول الكثير فساد الرعية اسبابه الراعي
وهذا فيه خلط
.
الحاكم يوفر لك كي تعصي الله
وهذا امتحان لك الحاكم
لم يأمر بالذهاب الى تلك الحفلات الساقطة الماجنة
ان اولئك النفر استخفوا الشباب فأطاعوهم وسيتبرؤون منهم في يوم توزن فيه الافعال.



الى اين نحن نسير؟

المنكر ينكر وله ضوابط
واضعف الايمان ان لا يخلو القلب
من كره تلك المنكرات التي تتزاحم
وتتراسل يوميا.

اللهم نسالك حسن الخاتمة.
 
لا يغير الله ما بقوم حتى يغييرو ما بانفسهم الشعب هو الفاسد وانا اخص بكلامي هذه الحشود التي تلهث وراء التفاهات وتقوم كل جمعة برفع لافتات يسقط النظام علاه باه هوما يرفدو رايات ريفكا وسولكينغ ناس راهي ماتت البارح في تدافع على سولكينغ يا اسفاه الموت حق وحينما تحين ساعتها لاريب فيها لكن لاتلقو بانفسكم الى التهلكة الانسان دائما يحاول ان يكون طاهرا وان يتواجد في اماكن نقية لانه من مات على شيء بعث عليه الصقنا التهمة في الحكومة لكن الحق يقال الشعب ثم الشعب ثم الشعب اخصص دائما الفئة عو المسؤول عن فساد
 
يعني فضيحة مكتملة الاركان
و الاكثر فيها جرحى و ضحايا بسبب التدافع
اول اللوم على الذين ذهبوا اليس فيهم رجل رشيد
ما فائدة ان تستمع لمخنث و هو ينهق و الذين ماتوا ما حجتهم امام الله
ثم اللوم علة وزارة الثقافة التي ترأسها مجنونة و معتوهة
ثم على السلطات المحلية التي سمحت بمثل هذا الشذوذ

اعتقد مازل التغيير بعيد المرام لأن الشعب نفسه لازمه يتربى
 
لا يغير الله ما بقوم حتى يغييرو ما بانفسهم الشعب هو الفاسد وانا اخص بكلامي هذه الحشود التي تلهث وراء التفاهات وتقوم كل جمعة برفع لافتات يسقط النظام علاه باه هوما يرفدو رايات ريفكا وسولكينغ ناس راهي ماتت البارح في تدافع على سولكينغ يا اسفاه الموت حق وحينما تحين ساعتها لاريب فيها لكن لاتلقو بانفسكم الى التهلكة الانسان دائما يحاول ان يكون طاهرا وان يتواجد في اماكن نقية لانه من مات على شيء بعث عليه الصقنا التهمة في الحكومة لكن الحق يقال الشعب ثم الشعب ثم الشعب اخصص دائما الفئة عو المسؤول عن فساد

انه لمؤسف حقا
ان يموت شبابا في اختلاط ماجن
وحفل وضيع.


واي خاتمة تلك

نسأل الله السلامة
 
يعني فضيحة مكتملة الاركان
و الاكثر فيها جرحى و ضحايا بسبب التدافع
اول اللوم على الذين ذهبوا اليس فيهم رجل رشيد
ما فائدة ان تستمع لمخنث و هو ينهق و الذين ماتوا ما حجتهم امام الله
ثم اللوم علة وزارة الثقافة التي ترأسها مجنونة و معتوهة
ثم على السلطات المحلية التي سمحت بمثل هذا الشذوذ

اعتقد مازل التغيير بعيد المرام لأن الشعب نفسه لازمه يتربى

من جاء للحفل برضاه
هم كثر
اولئك لو سنحت لهم الفرصة ليكونوا وزراء لفعلوا ما فعلته وزيرة الثقافة او يزيد
وهنا تتجلى فكرة فساد الكثير

الاخطاء مشتركة ولا حل الا بتحمل المسؤولية.

عجبت رغم جراح الامة الا اننا لم نعدل المسير بل بإصرار نحو القاع.


شتان بين من مات حاجا لله

وبين من مات يسمع نهيق احد النكرات.

الوزارة من عنوانها يكفي ظهور غاياتها.
 
السلام عليكم....
ومن دفع الثمن هن امهات ذبهن الوحيد ان اولادهم اشتهووو سماع بعض الضجيج ووكثيراا من النباح
 
الحراك كان من اجل العدالة الاجتماعية
وما علمنا ان العدل يبسط اذا اتقينا الله
في انفسنا وفي من هم على مسؤوليتنا

ان هذا الوطن امانة في اعناقنا جميعا
كلام جميل وجزاك الله الف خير

سيقول الكثير فساد الرعية اسبابه الراعي
وهذا فيه خلط

اذا كان رب البيت بدف ضارباً فشيمة أهل البيت كلهم الرقص
 
الحراك كان من اجل العدالة الاجتماعية
وما علمنا ان العدل يبسط اذا اتقينا الله
في انفسنا وفي من هم على مسؤوليتنا

ان هذا الوطن امانة في اعناقنا جميعا
كلام جميل وجزاك الله الف خير

سيقول الكثير فساد الرعية اسبابه الراعي
وهذا فيه خلط

اذا كان رب البيت بدف ضارباً فشيمة أهل البيت كلهم الرقص

وان لم يرقصوا يمل ويكسر دفه.
وان رقصوا لأنه فتنهم فإنهم مؤاخذون.
 
السلام عليكم....
ومن دفع الثمن هن امهات ذبهن الوحيد ان اولادهم اشتهووو سماع بعض الضجيج ووكثيراا من النباح

وعليك السلام.
امهات ان نصحن برءت ذمتهن
والا فإن هن مسؤولات غدا.
والله المستعان



كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته.
 
وان لم يرقصوا يمل ويكسر دفه.
وان رقصوا لأنه فتنهم فإنهم مؤاخذون.

بسم الله الرحمن الرحيم

قضية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتغييره في المجتمع من القضايا الهامة في الفقه والشريعة الإسلامية، فقد وضع الإسلام للمجتمع الإنساني تشريعًا كاملا في جميع نواحي حياته المادية والروحية، وأراد لهذا المجتمع أن ينمو في ظل هذا التشريع الإلهي، فاهتم بوضع القواعد التي تكفل التقدم المستمر والدائم للأفراد والجماعات مع تغير البيئات والظروف وتجدد المصالح والأعراف والعادات.
وقد جعل الإسلامُ هذه القواعدَ من أصوله، التي ينبغي أن يقوم عليها المجتمع، وأن يراعيها ولا يهمل الأخذ بها، ومن أهم هذه القواعد: أن يتوفر في المجتمع دائمًا من يقومون على إصلاح أموره في شئون الدنيا والدين عن طريق الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والعمل على تغييره بالطرق والضوابط التي حددها الإسلام.
فالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هو القطب الأعظم في الدين، وهو المهمة الأساسية التي بعث الله بها النبيين والمرسلين. ومنهج تغيير المنكر في الإسلام يندرج تحت هذه الفريضة الكبرى، التي فرضها الله - سبحانه - على الأمة الإسلامية وعلى من سبقها من الأمم، وجعلها شرطَ الخيرية هذه الأمة على سائر الأممº فقال - تعالى -: {كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله} [آل عمران: 110].
فمن صور الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: تغييرُ المنكر في المجتمع بالمراتب التي حددها الرسول -صلى الله علية وسلم- في قوله: \"من رأى منكم منكرًا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعفُ الإيمان\" رواه مسلم عن أبي سعيد الخدري.
والعملُ على تغيير المنكر واجبٌ في الإسلام، والواجب إذا أهمله الإنسان أو تركه آخذَه الله - سبحانه - على ذلك، وقد استحق بنو إسرائيل اللعنةَ من الله - سبحانه - على لسان أنبيائهم، وضرب الله قلوب بعضهم ببعض، وسلط عليهم من لا يرحمهم، لتركهم هذا الواجب، ولانتشار المنكرات بينهم، دون أن تجد من يُغيّرها أو ينهى عنهاº قال - تعالى -: {لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون} [المائدة: 7879].
وكان تركُهم لهذا الواجب سببًا لهلاكهمº قال - تعالى -: {فلما نسوا ما ذكروا به أنجينا الذين ينهون عن السوء وأخذنا الذين ظلموا بعذاب بئيس بما كانوا يفسقون} [الأعراف: 165].
كما أن تغيير المنكر هو صمام الأمان للمجتمع، وقوام نجاته من الفتن والمنكرات وعوامل الهدم والتخريب، وقد بين ذلك الرسول - صلى الله عليه وسلم - في الحديث الذي رواه البخاري والترمذي عن النعمان بن بشير مرفوعا: \"مثل القائم على حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة، فصار بعضُهم أسفلَها وبعضُهم أعلاها، فكان الذين في أسفلها إذا أرادوا أن يستقوا من الماء مرٌّوا على من فوقهم، فقالوا: لو أننا خرقنا في نصيبنا خرقا ولا نؤذي من فوقنا، فلو تركوهم وما أرادوا هلكوا وهلكوا جميعا ولو ضربوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعا\".
إن التغافل عن المنكر في المجتمع الإسلامي، هو بمنزلة من يخرق السفينة لكي تغرق بجميع من فيها، ومن هنا وجب الأخذُ على يدي فاعل المنكر، ومنعه وتغيير منكره.
فالإسلام لا يقبل أبدا موقف الانعزاليين، الذين يقدرون على تغيير المنكر ولا يسعون لتغييره، مردّدين قولَه-تعالى -: {عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم} [المائدة: 105]، أو مرددين الكلمة الدارجة على الألسنة \"وأنا مالي\"، وهي عنوان التسيب الذي لو استمرأناه لتعطلت حركة الحياة، وضعف الأمل في الإصلاح {إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم} [الرعد: 11].
إن أسوأ ما يصيب المجتمعات أن يخرس الطغيانُ والخوفُ فيها الألسنةَ، فلا تعلن كلمة حق، ولا تجهر بدعوة ولا نصيحة ولا أمر ولا نهي، وبذلك تنهدم منابرُ الإصلاح وتختفي معاني القوة وتذوي شجرة الخير ويجترئ الشر ودعاته على الظهور والانتشار، فيتفوق سوق الفساد، وترجح بضاعة إبليس وجنوده، من غير أن تجد مقاومة ولا مقاطعة، وحينئذ يستوجب المجتمع لعنة الله وعذابه، فيصب البلاء والنكبات على المقترفين للمنكر والساكتين عليهº قال - تعالى -: {واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة واعلموا أن الله شديد العقاب} [الأنفال: 25].
وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم- : \"إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك أن يعمهم الله بعقاب من عنده\"، رواه أبو داود والترمذي والنسائي، وقال في حديث آخر: \"إذا رأيت أمتي تهاب أن تقول للظالم يا ظالم فقد تُوُدِّع منهم\"، رواه أحمد عن ابن عمرو.
وأسوأ من ذلك أن يموت الضمير الاجتماعي للأمة، أو يمرض على الأقل، بعد طول الإلف للمنكر والسكوت عليه، فيفقد المجتمعُ حسَّه الديني والأخلاقي، الذي يعرف به المعروف من المنكر، ويفقد العقل البصير الذي يميز به الخبيث من الطيب والحلال من الحرام والرشد من الغي، وعند ذلك تختل موازين المجتمع، وتضطرب مقاييسه فيرى السنة بدعة والبدعة سنة، أو يرى ما نحسه ونلمسه في عصرنا عند كثير من أبناء المسلمين من اعتبار التدين رجعية، والاستقامة تزمتًا، والاحتشام جمودًا، والفجور فنًا، والإلحاد تحررًا، والانحلال تقدمًا، والانتفاع بتراث السلف تخلفًا في التفكير، إلى آخر ما نعلم وما لا نعلم، وبعبارة موجزه: يصبح المعروف منكرًا والمنكر معروفًا.
وأسوأ من هذا وذاك أن يخفت صوت الحق، وتتعالى صيحات الباطل تتجاوب بها الأرجاء، داعية إلى الفساد، آمرة بالمنكر، ناهية عن المعروف، صيحات الذين وصفهم الحديث الشريف بأنهم \"دعاة على أبواب جهنمº من أجابهم إليها قذفوه فيها\"، رواه البخاري ومسلم عن حذيفة بن اليمان.
 
التغيير'لابد'ان'يبدأ'من'الاسفل'يعني'من'الأسر'فرب'الأسرة'يتحمل'نصيب'كبير'من'المسؤولية'وهو'مسؤول'أمام'الله'
 
التغيير'لابد'ان'يبدأ'من'الاسفل'يعني'من'الأسر'فرب'الأسرة'يتحمل'نصيب'كبير'من'المسؤولية'وهو'مسؤول'أمام'الله'

اجل هو ذلك
فليس من المعقول ان لا تربي اولادك ولا تذكرهم بأن ذلك الامر نهى الشرع عنه وبعدها تلوم الحكام فيما اتوا به من منكرا.
وهذا لا يعني براءة الحكام بل ان كل راع مسؤول عن رعيته.

كما يسال الحكام عن محكوميهم سنسال ايضا عن اولادنا.

وليس صوابا ان تنهى عن فعل خارج بيتك وفي بيتك يهجر به وانت صامت لا تحرك ساكنا.
 
هذا'هو'عين'الصواب'فلو'تمسكنا'بديننا'لوفقنا'الله'لولي'امر'صالح''فهذا'كله'نتيجة'ذنوبنا'فلا'نلوم'إلا'أنفسنا
 
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
(حكمتني القنطة )
اللهم أجرنا
الاشكال ليس في أننا في بعد عن الجادة الاشكال في أننا في ابتعاد مستمر كل يوم ننحدر لمستوى أدنى و الجهود المبذولة في هذا الاتجاه أكثر منها في اتجاه الاصلاح
أدري أنه زمن غربة الدين و أدري أنه لا سبيل لصلاح الجميع لكن علي الأقل يبقى المنكر في صورة المنكر ..فكرة التقبل و عادي هذا هو العصر و تصبح تصدر من لا يسوى للواجهة وكذلك يستضاف على انه شخصية مؤثرة هذا معضلة ...
ضاع شباب أمتنا و الله المستعان
كمتابعة للمحتوى المصري في الانترنت و خاصة اليوتوب غرت صراحة و رأيت أن شباب مصر وعى الدرس و تعلم و هنيئا لهم ذلك ...الأمس كانت مصر في منحدر بسبب أن من يعرف عندهم يعرف بالغناء و الفن الساقط ولما تكون هذه هي الفئة المعروفة فتخيل الشباب و الشابات من سيقلدون؟ لكن اليوم اتخذوا خطوة ايجابية مثلا برنامج بودكاست فكرته استضافة شخصية مؤثرة الطلبات كلها كانت على شخصيات مهمة و فعالة بالمعني الحقيقي اما اخصائي في العلاقات الأسرية و الكثرة أشخاص في الساحة الدعوية ..و البعض في مجال تعليم اللغات و بعض الآخر في التخطيط و تطوير الذات .....يعني جل الشخصيات و ام لم تتفق معها في جل الافكار تبقى شخصية غير مبتذلة أو مخلة بالضوابط الشرعية ...لكن النسخة المشابهة في بلدنا المؤثرون هم اما مهرج (تحت ما يسمى بالسكاتش و التبهليل ) واما احداهن فتحت عورة بيتها (تحت ماسيمى بيومياتي ومكياجي و روتيني اليومي ووو) و اما مغني مبتذل ....
و لما الاعلام يستضيف أمثالهم فهو يرضي متابعيهم ...و لما يكون لأمثال هؤلاء متابعين بالملايين ماذا ننتظر ان نري في الشارع
(وهنا انا لا ابرر للاعلام لأن الانسان الحر الذي له رسالة لا ينزل لمستوى الناس بل يرفعهم اليه )
نحتاج جهود مكثفة لننهض بشبابنا من جديد ...وجب ذلك لان الامور تزداد سوء
نسأل الله العفو و العافية
 
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
(حكمتني القنطة )
اللهم أجرنا
الاشكال ليس في أننا في بعد عن الجادة الاشكال في أننا في ابتعاد مستمر كل يوم ننحدر لمستوى أدنى و الجهود المبذولة في هذا الاتجاه أكثر منها في اتجاه الاصلاح
أدري أنه زمن غربة الدين و أدري أنه لا سبيل لصلاح الجميع لكن علي الأقل يبقى المنكر في صورة المنكر ..فكرة التقبل و عادي هذا هو العصر و تصبح تصدر من لا يسوى للواجهة وكذلك يستضاف على انه شخصية مؤثرة هذا معضلة ...
ضاع شباب أمتنا و الله المستعان
كمتابعة للمحتوى المصري في الانترنت و خاصة اليوتوب غرت صراحة و رأيت أن شباب مصر وعى الدرس و تعلم و هنيئا لهم ذلك ...الأمس كانت مصر في منحدر بسبب أن من يعرف عندهم يعرف بالغناء و الفن الساقط ولما تكون هذه هي الفئة المعروفة فتخيل الشباب و الشابات من سيقلدون؟ لكن اليوم اتخذوا خطوة ايجابية مثلا برنامج بودكاست فكرته استضافة شخصية مؤثرة الطلبات كلها كانت على شخصيات مهمة و فعالة بالمعني الحقيقي اما اخصائي في العلاقات الأسرية و الكثرة أشخاص في الساحة الدعوية ..و البعض في مجال تعليم اللغات و بعض الآخر في التخطيط و تطوير الذات .....يعني جل الشخصيات و ام لم تتفق معها في جل الافكار تبقى شخصية غير مبتذلة أو مخلة بالضوابط الشرعية ...لكن النسخة المشابهة في بلدنا المؤثرون هم اما مهرج (تحت ما يسمى بالسكاتش و التبهليل ) واما احداهن فتحت عورة بيتها (تحت ماسيمى بيومياتي ومكياجي و روتيني اليومي ووو) و اما مغني مبتذل ....
و لما الاعلام يستضيف أمثالهم فهو يرضي متابعيهم ...و لما يكون لأمثال هؤلاء متابعين بالملايين ماذا ننتظر ان نري في الشارع
(وهنا انا لا ابرر للاعلام لأن الانسان الحر الذي له رسالة لا ينزل لمستوى الناس بل يرفعهم اليه )
نحتاج جهود مكثفة لننهض بشبابنا من جديد ...وجب ذلك لان الامور تزداد سوء
نسأل الله العفو و العافية
و عليكم السلام ورحمة الله.

اي نعم قنطة والله العظيم.

إعلامنا إعلام الملاهي والفجور
والحد منه او من ترهاته توجب
علينا عدم فتح الباب لهم
فكرة تلوح في الافق ان شاء الله
هي نزع التلفاز من البيت وابداله بحاسوب لكي نختار ما نود ولا تفرض علينا امورا.
شيئا فشيئا انهم يتدرجون بخطوات
.
نعم الاشقاء في مصر لهم قنوات ما شاء الله
تعليم لغات تعليم فنون قتال او ماشابه
بحسن ادب واحترام.
ما شاء الله لا قوة الا بالله.

والله ما اخشاه هو الف الامور شيئا فشيئا وبعدها توريث من نحن على امره مسؤولين.

الله المستعان.
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top