بين الشكليات والاساسيات تاهت عروس اليوم

sami44

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
26,463
محل الإقامة
فالفيراج
تولي العروس الجزائرية أهمية بالغة جدا لتحضيرات الزفاف، إذ تستنزف جهدها المادي والبدني وجهد عائلتها، فقط من أجل الظهور في أحسن حلة في ليلة العمر، وعادة ما يتوقف تفكيرها عند هذا الموعد، فالعروس الجزائرية، حسب مختصين في عالم الجمال، لا تحضر نفسها للحياة الزوجية وإرضاء الزوج، وإنما تستعد بشكل أكبر لإبهار الحاضرين في حفل زفافها والاحتفاظ بصور لائقة.
بمجرد أن تتلقى العروس موعد زفافها، حتى تدخل في صراع مع الزمن، تنفق الكثير من المال لشراء الملابس المتنوعة، وجلب أغراض قد تكون في غنى عنها،
ويقع على عاتق العائلة مهما كانت ضروفها الماديه عبء كبير
حضرت اعراس بنات من اقاربي وجدت ان التفاخر لإرضاء الناس اوليه قصوى
رغم ان الكاوكاو من امكسرات ويمكن استعماله في الحلويات لثمنه الزهيد الا ان اللوز والفستق هما من برضي الحضور
رغم ان الدجاج من اللحوم وثمنه منخفض قياسا باللحم الاحمر الا ان البقر والغلمي هما من يرضي الحضور
رغم ان امشروبات الغازية تفي بالغرض الا ان الفواكه هي من يىضي الحضور
رغم ان القيطون والمراح والسطاح كغيل إيواء المعازيم الا ان الصالة هي من يرضي الحضور
رغم ان الحلويات كفيلة لإرضاء الصغار الا ان المثلجات اصبحت فرض عين
كان اعراسنا في السابق تقوم بتحضير طعامها العجائز واهل البيت الا ان الطباخ هو من برضي الحضور
كل هده التكاليف والملذات والبهرجة لإرضاء المعازيم ودرء كلام الناس والقيل والقال
عروس اليوم تشغل تفكيرها بكيفيه الخروج باخف الاضرار بعد العرس وهنا اقصد كلام الناس وهي تعلم ان القيل والقال موجود ولو اكلو العسل
ومن كثره التركيز على العرس والكماليات والامور الدخيلة على مجتمعنا تنسى العروس
نفسها نفسيا وتنسى ان لها في الجهة المقابلة عريسا ينتضرها صافية الذهن
وهذه من اشد الأخطاء التي تقع فيها بنات اليوم وهو تأثير الشكليات على الاساسيات

تولي العروس الجزائرية أهمية بالغة جدا لتحضيرات الزفاف، إذ تستنزف جهدها المادي والبدني وجهد عائلتها، فقط من أجل الظهور في أحسن حلة في ليلة العمر، وعادة ما يتوقف تفكيرها عند هذا الموعد، فالعروس الجزائرية، حسب مختصين في عالم الجمال، لا تحضر نفسها للحياة الزوجية وإرضاء الزوج، وإنما تستعد بشكل أكبر لإبهار الحاضرين في حفل زفافها والاحتفاظ بصور لائقة.
بمجرد أن تتلقى العروس موعد زفافها، حتى تدخل في صراع مع الزمن، تنفق الكثير من المال لشراء الملابس المتنوعة، وجلب أغراض قد تكون في غنى عنها،
ويقع على عاتق العائلة مهما كانت ضروفها الماديه عبء كبير
حضرت اعراس بنات من اقاربي وجدت ان التفاخر لإرضاء الناس اوليه قصوى
رغم ان الكاوكاو من امكسرات ويمكن استعماله في الحلويات لثمنه الزهيد الا ان اللوز والفستق هما من برضي الحضور
رغم ان الدجاج من اللحوم وثمنه منخفض قياسا باللحم الاحمر الا ان البقر والغلمي هما من يرضي الحضور
رغم ان امشروبات الغازية تفي بالغرض الا ان الفواكه هي من يىضي الحضور
رغم ان القيطون والمراح والسطاح كغيل إيواء المعازيم الا ان الصالة هي من يرضي الحضور
رغم ان الحلويات كفيلة لإرضاء الصغار الا ان المثلجات اصبحت فرض عين
كان اعراسنا في السابق تقوم بتحضير طعامها العجائز واهل البيت الا ان الطباخ هو من برضي الحضور
كل هده التكاليف والملذات والبهرجة لإرضاء المعازيم ودرء كلام الناس والقيل والقال
عروس اليوم تشغل تفكيرها بكيفيه الخروج باخف الاضرار بعد العرس وهنا اقصد كلام الناس وهي تعلم ان القيل والقال موجود ولو اكلو العسل
ومن كثره التركيز على العرس والكماليات والامور الدخيلة على مجتمعنا تنسى العروس
نفسها نفسيا وتنسى ان لها في الجهة المقابلة عريسا ينتضرها صافية الذهن
وهذه من اشد الأخطاء التي تقع فيها بنات اليوم وهو تأثير الشكليات على الاساسيات

يا صاحبي بعد تنهيدة طويلة طول مسافة ما بين ولايتي وولايتك.

بعد سقوط لب الانسان واهتمامه بما يظهر من مظاهر وشعاره يقول انا حر
الا انه مكبل بإرضاء غيره من حيث لا يدري.

لم يعد الجوهر هو الذي يرتجى بل ما يظهر
وارضاء الناس غاية لا تدرك انهم يفعلون ذلك لإشباع جوع الروح وهيهات هيهات ان يشبعها ذلك فالروح ان لم تعانق السماء عانقت كل مشقة وذل وهي تترنم.

شكليات مقيتة وعادات قبيحة هدفها
اراحة النفس وهي اتعاب للنفس والبدن

ما اجمل البساطة

وما ارى الا (دراهم الهف يروحوا في الهف)

وعن ماله فيما انفقه؟

سؤال لو علمنا يقينا اننا مساءلون عنه يوم لا ينفع مال ولا بنون
لما تهنا في هذا التيهان المزري.

رد النفس يا اخي فالمسافة بين بسكرة وعين الدفلى طويلة جدا ولحسن الحظ هذاالجهاز يختصرها
والله لو تذكر الانسان ( وعن ماله فيما انفقه)
لتوقف عن كثير من الامور الخاطئة في مجتمعنا لكن على من تتلو زبورك يا داوود
اصبحنا نخاف كلام الناس اكثر من خوفنا مما نهى عنه النبي
اللهم اصلح احوالنا والله المستعان

رد النفس يا اخي فالمسافة بين بسكرة وعين الدفلى طويلة جدا ولحسن الحظ هذاالجهاز يختصرها
والله لو تذكر الانسان ( وعن ماله فيما انفقه)
لتوقف عن كثير من الامور الخاطئة في مجتمعنا لكن على من تتلو زبورك يا داوود
اصبحنا نخاف كلام الناس اكثر من خوفنا مما نهى عنه النبي
اللهم اصلح احوالنا والله المستعان

امين.
نسال الله ثباتا على الامر وعزيمة على الرشد.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والله يا المواضيع هادو يعجبوني بزاف هههه ولهذا خليت هاد الموضوع للنهاية باه نتفنن في الرد كيما نحب.
واسمحولي نهدر بالدارجة باه نفرغ قلبي خاطر راهو مرض، أنا مافهمتش الناس راهي تتزوج ولا راهي تبني في برج ايفل، خسائر وتبذير وفساد في فساد، كن جاو يقلدو عادات بكري برك نقولو معليش ماحبوش عادات الجدود تروح، بصح درك راهم ولات يضيفو عادات جدد تابعة للغرب، بكري كانت كاينة خطبة وعقد شرعي ثم زواج فيه عشاء بين الاقربين وخلاص.
درك الشوفة والقعدة والوقفة والجرية، ومن بعد الخطبة ومن بعد العقد الشرعي ومن بعد العقد المدني ومن بعد الحنة ومن بعد عشاء العروسة وعشاء العريس وعشاء جار العريس وعشاء ام اخت بنت عم العريس، وهادا بلا المناسبات الاخرى لازم يجيبلها العيد والعاشوراء والمحرم والمولد و1 ماي وعيد الشجرة وعيد الاستقلال والذهوبات والحلويات والملابس تقول عام الشر جاي، بزااااف، وزيدلها شهر العسل لتركيا ولا ماليزيا ولا جزر المالديف، نساء بكري مساكن شهر العسل في الكوزينة بين جزر الطابونة والمقلة ههه وهكاك العلاقة الزوجية ناجحة ودرك شهر العسل خارج البلد ومام با شهر يتطلقو، هادا خاطر الزواج لي فيه الفساد ربي ما يباركوش.
انا امرأة ونعطيك فكرة حول التبذير لي راهو صاري، اتخيل صالات اعراس تقعد فيها من 12 حتى 6 تاع العشية تحط 40 مليون على قلبك، زيدلها الغداء الناس ماعادتش تصبر بشربة وشخشوخة، لا درك لازم رولي الدجاج ولازم 4 اطباق ولازم فواكه استوائية ولازم حلويات 7 كامل جوز ولوز، اما تصديرة العروس بستة او سبعة فساتين الواحد فيها من 5 ملاين وروح وكاين حتى لي وحدة فيهم تلحق ل 15 مليون ومن بعد تاكلهم الفاليزا ماتزيدش تلبسهم، وبلا امور بزاف كديكور الصالة لي يكون المبلغ تاعو وحدو ودراهم المصور وكاين لي يجيب العربة بالخيل وخلي وخلي، وهادا كامل لمن؟ على وجه الناس باه يقولو دارو ودارو، علاه اسيدي نطيش قريب 100 مليون باه الناس يرضاو؟ هاديك نزيدها في عمري نحتاجها ندير بيها مشروع سكن ليا ولزوجي ولا نساعد بيها محتاج.
وصدقني الفقير هو لي تلقاه يدير كامل هاد التبذير، كاين اغنياء والله يدير عشاء خفيف بين لافامي وخلاص يقولك مانرميش دراهمي، بينما الفقير يحب يبين روحو والمظاهر ووو ومن بعد يغرق في الديونات.
الزواج حاجة تاع حلال وتاع خير تجمع بين عايلتين وشخصين، باه يباركها ربي نعديو العرس بما يرضي الله وحسب مقدورنا، الناس عمرها ما ترضى ولو تديرلهم العجب، والمظاهر الفاخرة راهي ماتبنيش الديار، المهم الصلاح، للأسف درك ولات كي تجي وحدة تخطب لولدها ماتقولكش ولدي مصلي ويخاف ربي ولا حافظ الستين، لا تقول خدام وعندو دار وطوموبيل، علابالها الناس عادت تجري على المظاهر، بينما الزواج مسؤولية كبيرة بزاف ماشي عرض للازياء او تبذير الاموال.
نقولو ربي يهدينا برك ويعافينا
شكرا على الموضوع بارك الله فيك

مش حق عليك تغيبي على المنتدى عندي مدة ما قريتش رد اطولمن موضوعي وضحكني بالدموع والله العبرة موجودة
هلى كل ما قلته كلو صحيح الفقير راه ينافس الغني انا كي قالولي الصالة 20 مليون السكر ما حبش يهبط عندي ولازم 40 مليون بين الحلويات والمثلجات والعصير والكوجاك وحتى الحلوى تاع التاي وحدها والاكسيسوارات الاخرى راني خايف لاتونسيو تحكمني
والي تعجبك كامل نهار يكملو ويخرجو يماة العريس او العروس تسقسي اذا عجبهم القاطو وخوات العريس يسقسو اذا المثوم بنين واب العريس يسقسي اذا اللحم الحلو جا شباب
المهم كامل يسقسو معناتو هذ الشي كامل وخايفين اذا قصرو او نساو حاجة
والله تبذير في تبذير
واخاف ان نسأل عنه يوم القيامة
الله يهدينا

مش حق عليك تغيبي على المنتدى عندي مدة ما قريتش رد اطولمن موضوعي وضحكني بالدموع والله العبرة موجودة
هلى كل ما قلته كلو صحيح الفقير راه ينافس الغني انا كي قالولي الصالة 20 مليون السكر ما حبش يهبط عندي ولازم 40 مليون بين الحلويات والمثلجات والعصير والكوجاك وحتى الحلوى تاع التاي وحدها والاكسيسوارات الاخرى راني خايف لاتونسيو تحكمني
والي تعجبك كامل نهار يكملو ويخرجو يماة العريس او العروس تسقسي اذا عجبهم القاطو وخوات العريس يسقسو اذا المثوم بنين واب العريس يسقسي اذا اللحم الحلو جا شباب
المهم كامل يسقسو معناتو هذ الشي كامل وخايفين اذا قصرو او نساو حاجة
والله تبذير في تبذير
واخاف ان نسأل عنه يوم القيامة
الله يهدينا

اصلا كي شفت هاهاها هاديك حكمتني الضحكة ههه، والله يا اعراسنا، المشكل عندهم انفصام في الشخصية، تلقاهم يشبعو هدرة القاطو كي الحجر وماش باهي وماش بنين بصح كي يتحطو الصحون ينوض التسونامي، غير لي تهز وتخبي عندها، بكري ماكانتش هكا كانو يحطو الصحون تاع الحلويات لي تقدر عليه تاكلو لي ماتقدرش عليه تخليه تما يعاودو اصحاب العرس يلمو الصحون ويستفادو من القاطو لي بقا، درك عادو يجيبو معاهم شكاير تاع كونجيلاصيون في الصاك 😂 يخبيهو فيهم القاطو يفطرو بيه غدوة الصباح مع القهوة هههه
والله حالة، كاينة قصة حكاها امام قالك شخص غني جدا دار عرس ابنو مالا دار المشوي والمقلي والمخيرة حطها وكي جاو الناس مروحين عطاهم ميات الف للواحد وقرعة عسل، زعما باه واحد مايهدر فيه، في اللخر واش قالو؟ قالو علابيها دار هكا خاطر دراهم الحرام هههه هادو عباد درك؟ دراهم الحرام وهوما كن تفتش جيوبهم كي يعودو خارجين تلقاهم معمرين لحم
مالا غير نديرلهم صحن شخشوخة وصحن سلاطة فوقو زوج زيتونات برك، هوما هادرين هادرين ههه

ونزيدك حاجة هذ الامور راهي عامه تقريبا في كل ولايات الوطن الا القليل الي مازال يحافضو على التقاليد
انا وقت فات كنت تحسب الامر يخص الوسط فقط بصح كي وليت نحضر اعراس خارج الولاية لقيت امور عندنا فالوسط وماكاش سيرتو فالغرب والله دنيا طراىف
واكديلي على القاطو يابس كي الحجر هذي مقولة عامة حتى ولو كان التشاراك يذوب فالفم
واذا كان يابس علاش راكم متخاطفين خلوه لمولاه
وفكرتيني في وحد الطبيب عندنا مرفه بارسكو طبيب وفلاح و عندو اجونس تاع سيارات رغم ان صغير فالسن 38 سنة نهار تزوج كلينا عندو الطعام باللحم وحطلنا الرايب للناس ما ياكلوش المرقه
وماكان قاطو ماكان قازوز كول واعطي واحكم الطريق اقسم بالله غير الناس كامل يشكرو فيه ولحد الان يهدرو عليه ويقولو دار عرس هايل

من تتبع الشكليات غاب عنه المحتوى
لأنهما ليس يجتمعان
.

الفقير هو من يسعى لرأب صدوع الفقر
فيثقل كاهله بالديون
لتبدا رحلة تعاسة الدين بعد ايام العرس الاولى.
العريس والعروس كانهما مخذران في
ايام العرس (اخلعو يعطيك ١٠٠)
الف.
العيب في اهل العروس واهل العريس
هناك من تجعل العريس يغرق في دمائه عفوا بل في الدين لإغاضة فلانة بنت فلان لأنها تبجحت عنها ذات يوم.
السعادة في الحلال.
اعرفهم معرفة شخصية استدانوا ايام العرس وسنوات لم يقضى الدين وندموا على كل شيء
تتبجح قبل العرس لتمرض زوجتك ا و تشتهي شيئا فلا تلبيه لها او نفسك
هل سينفعك من تبجحت عليهم
اراى ان ضعف الشخصية هو السبب.

لأنهما ليس يجتمعان
.

فيثقل كاهله بالديون
الف.
هناك من تجعل العريس يغرق في دمائه عفوا بل في الدين لإغاضة فلانة بنت فلان لأنها تبجحت عنها ذات يوم.
السعادة في الحلال.
هل سينفعك من تبجحت عليهم

ذكرتني بالوالد كي يقولولو الناس راهي تسلف ودير ديار وسيارات، يقولهم مانقدرش نرقد نهار هاني وكاين ناس يسالوني، قالهم نحس بقيمتي تنزل مع الناس وكأني مربوط، وصح انك تفرح بالتسلاف وبدراهم الناس ماش مليحة، نفضل ندير عشاء بيني وبين والديا ولا ندير عرس كبير بدراهم الناس.
ربي يهدينا اجمعين

لأنهما ليس يجتمعان
.

فيثقل كاهله بالديون
الف.
السعادة في الحلال.
هل سينفعك من تبجحت عليهم
اكيد ضعف الشخصيه وابتعادنا عن الدين هو السبب
اما التكاليف تقع على كل الاطراف العريس والعوس واهلهما المهم الخساره والتبذير مشترك
يا حسراه على ياملت زمان يامات القيطون والزرابى والحريره مع السلاطه وبارك لخوك وروح

ذكرتني بالوالد كي يقولولو الناس راهي تسلف ودير ديار وسيارات، يقولهم مانقدرش نرقد نهار هاني وكاين ناس يسالوني، قالهم نحس بقيمتي تنزل مع الناس وكأني مربوط، وصح انك تفرح بالتسلاف وبدراهم الناس ماش مليحة، نفضل ندير عشاء بيني وبين والديا ولا ندير عرس كبير بدراهم الناس.
ربي يهدينا اجمعين
اجل الاستدانة مذلة في النهار وهم بالليل.

عندو حق الوالد تاعك ربي يحفظه.

وكما يقال المكسي بتاع الناس عريان.

اكيد ضعف الشخصيه وابتعادنا عن الدين هو السبب
اما التكاليف تقع على كل الاطراف العريس والعوس واهلهما المهم الخساره والتبذير مشترك
يا حسراه على ياملت زمان يامات القيطون والزرابى والحريره مع السلاطه وبارك لخوك وروح

تلك الايام.
هههههه عشاء خفيف وعشاء العريس خفيف
وحنة اللي يبغيها شويا كوكاو ويزهاو الاولاد زهوة بلا شكليات وبلا موسيقى
والبراكة والهنا

السلام عليكم
كنت كتبت موضوع عن عادة غريبة جديدة ظهرت عندنا تتعلق بالأعراس ،،
دخلت لقيت موضوعك قررت احط الظاهرة هذي ضمن ردي ع موضوعك باختصار ..
ما أشرت اليه صحيح احس ان الناس صارت في سباق
منافسة اي مفهوم قريب من هذا المصطلح الا ان يكون عرس ..
نصف الدين اصبح عبء ،،
المولود الجديد اصبح عبء
التعليم اصبح عبء
والزيارات العائلية اصبحت عبء
والعيد اصبح عبء
بسبب هذه المزايدات والمناقصات في المناسبات التي كانت في السابق من دواعي الفرح والسرور والابتهاج
..

بالنسبة للعادة الجديدة الغريبة الفريدة من نوعها التي ظهرت مؤخرا
الحماة تشترط على العريس ضمن شروط الذهب
ان يحضر دبلتين .. محبسين معرف ايش تسموهم
اللي خاتم الزواج .. تطلب اثنين ..
انا مافهمت ايش تسوي العروس بالدبلتين ..
لو كان العريس يسوي ثنتين نفهم نقول يمكن ناوي يتزوج ثنتين كل وحدة بخاتم زواج مستقل ..
لكن العروس مافهمت ابدا..
عندكم شيء مثل ذا الكلام ولا عندنا فقط
..
العرس الحين صار ضمن احلام اليقظة وربي يعين الشباب والأباء على هذه المشكلات العصيبة
..
احترامي

السلام عليكم
كنت كتبت موضوع عن عادة غريبة جديدة ظهرت عندنا تتعلق بالأعراس ،،
دخلت لقيت موضوعك قررت احط الظاهرة هذي ضمن ردي ع موضوعك باختصار ..
ما أشرت اليه صحيح احس ان الناس صارت في سباق
منافسة اي مفهوم قريب من هذا المصطلح الا ان يكون عرس ..
نصف الدين اصبح عبء ،،
المولود الجديد اصبح عبء
التعليم اصبح عبء
والزيارات العائلية اصبحت عبء
والعيد اصبح عبء
بسبب هذه المزايدات والمناقصات في المناسبات التي كانت في السابق من دواعي الفرح والسرور والابتهاج
..

بالنسبة للعادة الجديدة الغريبة الفريدة من نوعها التي ظهرت مؤخرا
الحماة تشترط على العريس ضمن شروط الذهب
ان يحضر دبلتين .. محبسين معرف ايش تسموهم
اللي خاتم الزواج .. تطلب اثنين ..
انا مافهمت ايش تسوي العروس بالدبلتين ..
لو كان العريس يسوي ثنتين نفهم نقول يمكن ناوي يتزوج ثنتين كل وحدة بخاتم زواج مستقل ..
لكن العروس مافهمت ابدا..
عندكم شيء مثل ذا الكلام ولا عندنا فقط
..
العرس الحين صار ضمن احلام اليقظة وربي يعين الشباب والأباء على هذه المشكلات العصيبة
..
احترامي
والله هذا المرض اصبخ ينخر جسد وعقل الامة
كنت احسب انه خاص بنا جزائريين واذا به في الدول الاخرى كدالك
هي ضاهرة دخيله على مجتمعنا سواء في الاعراس او المواثير الجدد او حفلات الختان او حفلات النجاح
واخيرا واثامر اصبحت حفلات اعياد الميلاد
عندك حق هو تنافس بين الناس من يبذر اكثر هو المتفتح هو الكريم هو المثقف انقلبت كل المفاهيم
تخيلي عرس او حفل زفاف يكلف ض200 مليون وسيارة فخمة تكلف 100 مليون كان بالامكان عمل عرس ب20 مليون والباقي يشري سياره ويقوم بكراا منزل لمدة 5 سنوات
لكن خوفا من كلام الناس نعطيهم كل التحويشه ونواجه المشاكل والديون بعد العرس
بالنسبة لعادة الدبلتين لم اسمع بها عندنا لكن بمكن تكون موجوده كا شيى ممكن
ولهذا اقول معك حق كل مناسبه عندنا اصبحت عبء وااله المستعان
بورك فيك ومشكورة على مساركتي موضوعي
سررت جدا بتواجدك

حبيبي ناصر
راح احكيلك قصة قصيرة و منها تفهم ردي
عندي واحد صاحبي من سلك التعليم
كان حاصل في مصروفه احيانا ما يبقاش عنده باش يركب طاكسي
او يفليكسي بقى على هاذ الحال مدة بعدها بصورة مفاجئة تبدل حاله
و لقى باش يشري سروال جديد
سقسيته قلت ليه زادوك في الخلصة و لا كيف قالي خلصتي هي هي
لكن انا بدلت السيستام تاع القضيان
كيف فهمنا بهاذ السر
قالي آ صاحبي زمان كنت انا حاكم الميزانية كنت كي نجيب حاجة المدام تزعف تقولي انا نكره الحاجة القليلة انا يدي كبيرة
كثرلي من كلش حتى القازوز يجيب بالفاردو و الزيت بـ 10 لتر و لحم بالجيهة
و التريسيتي و الغاز ما يحبسوش
قالي كي كرهت قلت ليها ها الخلصة و انت سلكيها
آبا ولات الميزانية عند ست الحسن
قال ليها الباقي عطينه منه مصروفي و الباقي حلال عليك
من نهارها كلش راه بالحساب و مكاش تبذير
و قرعة قازوز لي بقى يتحط في الفريجيدار للغد
و التريسيتي و الغاز بالقد و هكذا

يعني من الاخير الاوانس وكان جات تخرج من جيبها و من زمان
لوكان رانا ملاح لكن من زمان ابوشهاب ابو موسطاش يجبد
و هي تقوله هل من مزيد لازم نفحم فلانة

و مازال تشوف عجب اكثر من هاذ العجب حبيبي ناصر

بورك فيك اخي الامين على الاضافه
والله في هذي عندك الحق لما تعطيها المسؤولية تخايها تخاف اذا ما توفيش الشهر
هذا في ساير الايام بعد العرس
لكن في ايام العرس هناك عوامل كثيرة تتدخل
الاهل الاقارب والجيران والاحباب وكل يدلي بدلوه لدالك عروس اليوم تتوه بين السكليات والاساسيات تنسى نفسها لأن القرارات التي تتخذ ليست لها حصرا هي بالمشاركه مع الكثيرين وكل واحد يمد رايو وخوفا من كلام النس ولارضاىهم تركز على السكليات اكثر
بورك فيك اخي

السلام عليكم ....
شوف كيفاه والله انها تكاليف لا توصف بلاك كون يعاودوو الحساب العروسة والعريس تاع تكاليف اكل تاع الخرج من لول لتالى يخرجلهم قد مايديروو دار يلمهم من الكرية والشنططة وغيرها
بدون منحكووو على المهر اللى هو حق شرعى ومن حقها ولى بلغ الى حد ثلاثين مليون نحكى على جيهتنا يعنى شئ هبال وبلا منحكوو على الحلوة تاع العرس اللى حبة العرايش بحداش نالف حى ثلتاعش الف وحبة القلب لوز من عشرالاف وطلع والبقلاوة كيف كيف اوالكفتة من تسعالاف للفوق وحناا كيما نعرفووو ربع نواع في علبة اضربها اسي في 200عبد ولا كثر وبلا منحكيلك على العلب اللىالاخيرة فيهم باربع الاف دينار 😂😂 وين ترد راسك اسي

عيت من الكبة اسامى خلى ومبعد ولا كتب ربي نرجع
تحياتى

السلام عليكم ....
شوف كيفاه والله انها تكاليف لا توصف بلاك كون يعاودوو الحساب العروسة والعريس تاع تكاليف اكل تاع الخرج من لول لتالى يخرجلهم قد مايديروو دار يلمهم من الكرية والشنططة وغيرها
بدون منحكووو على المهر اللى هو حق شرعى ومن حقها ولى بلغ الى حد ثلاثين مليون نحكى على جيهتنا يعنى شئ هبال وبلا منحكوو على الحلوة تاع العرس اللى حبة العرايش بحداش نالف حى ثلتاعش الف وحبة القلب لوز من عشرالاف وطلع والبقلاوة كيف كيف اوالكفتة من تسعالاف للفوق وحناا كيما نعرفووو ربع نواع في علبة اضربها اسي في 200عبد ولا كثر وبلا منحكيلك على العلب اللىالاخيرة فيهم باربع الاف دينار 😂😂 وين ترد راسك اسي

عيت من الكبة اسامى خلى ومبعد ولا كتب ربي نرجع
تحياتى
ام دراهم العلب تاع الحلوى نسيتهم كامل هاذيك حكاية اخرى
والله مرة كنت في احدى الولايات عند قريب عندو عرس ولقيت مرتو وبناتها يهدرو على العلب انا كنت نحسب البوايط كيما عندنا الع كرطون وتدير اربعة بعلف لما سمعت والله اندهشت
كاين من الفين حتى ل40 الف. ربما لا تصدقين انو هناك علبة فارغة ثمنها 40 الف ايه علابالي ماكيش مامنة نسرين والله غير 40 الف تجي سلة كيما الزلاز وفيها وحد الدونتيل ووحد الورود
وكاين علب من الكارتون مغلفة بالقماش وكل قماش وسومته وكاين علب سير كوموند يكتبو عليهم حتى اسم الشخص
المهم كوارث حتى فالتقليد ونزيدو عليها
مشكورة نسرين سررت بوجودك في موضوعي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والله يا مريومة بردتي على قلبي يااااو .. تقول راكي تكتبي باسمي
وايضا دائما ردودو الاخ رؤووف جميلة جدا وكل ردود الاعضاء
لكن دائما ما يتوافق رايي مع الاخت مريومة والاخ عبد الرؤوف

ولما نقل لاهلي راكم مختلين عقليا بالخرطي هذا كامل يقولولي انت متخلفة وهكا يديرو الناس
نهار كنت مخبوطة على راسي .. اسفة عفوا قصدي مخطوبة
قلت للافامي الغناء والديسك جوكي هذا او مكانش قالولي منجوش حاولت معاهم وانه حرام وكيفاه تبدا حياتك الزوجية الي راه في الاصل عبادة بحاجة حرام ووو لكن لا حياة لمن تنادي .. ايا قلتلهم الغناء مكاه اللي جاي على وجهي وباه نحكو ونتوانسو مرحبا اما اللي جاي على الغناء يدبر راسو واللي ميجيش نقصة اسيدي يخي حالة يخي تغشو قلتلهم الحيطان كاينين ومازلت على رايي اذا هداني ربي وتزوجت ههههههههههه

ويا مريومة نسيتي عرض الازياء والخرطي اللي يديروه زعمة لعرايس هذاك يحيرني ياااو .. ضوك هدو اللي خيطتهم تلبسيهم انت ولا باه يشوفوهم الناس والله راني محتارة
ونسيتو لافار تع الصبغة ديال الشعر التي لم افهمها لحد الان، علاااااااااااااااااه العرايس زعمة يصبغوا شعورهم ويا انيوي متظنش انو الصبغة ساهلة ياو خدمة كبييييييييييييييييرة
والله هم يضحك وهم يبكي

الله يهدينا والحمد لله الذي عافانا مما ابتلاهم

بارك الله فيك وجزاك كل خير انيوي باكا وجعل كل حرف في ميزان حسناتك

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة