موسوعة اللمة في التعريف بأجهزة جسم الانسان - متجدد - من بحثي و تجميعي

ام أمينة

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
19 ماي 2011
المشاركات
6,941
نقاط التفاعل
10,546
النقاط
356
الجنس
أنثى
13614309001.gif

التميز.gif


مرحبا بكم في موضوعي

موسوعة اللمة في التعريف بأجهزة جسم الانسان - متجدد - من بحثي و تجميعي

في هذا الموضوع سأوضح أجهزة جسم الانسان و الأعضاء المرتبطة به و تركيبه و الأمراض التي يمكن أن يصاب بها و العلاج

1.jpg

يتكون الجسم البشري من عدة أجهزة مصنفة فيزيولوجياً أي استناداً إلى علم وظائف الأعضاء
والأجهزة هي كالتالي:

الجهاز العصبي
جهاز الدوران
الجهاز المناعي
الجهاز التناسلي
الجهاز اللحافي
الجهاز اللمفاوي
الجهاز البولي
الجهاز الهضمي
الجهاز التنفسي
الغدد الصماء
الجهاز العضلي
الجهاز الهيكلي ( العظمي)

2.jpg

ان شاء الله في كل رد نحط واحد من الأجهزة مع الشرح الكافي

انتظروني....

تحياتي للجميع

13614309002.gif




 
آخر تعديل:

تابع .......

الجهاز العصبي

22.jpeg

هو مجموعة معقدة من الأعصاب والخلايا المتخصصة المعروفة باسم الخلايا العصبية التي تنقل إشارات بين أجزاء مختلفة من الجسم.

يتكون الجهاز العصبي من جزئين:
الجزء الأول :
الجهاز العصبي المركزي الذي يتكون من الدماغ والحبل الشوكي والأعصاب
الجزء الثاني:
الجهاز العصبي المحيطي الذي يتكون من الخلايا العصبية الحسية و العقد (مجموعات من الخلايا العصبية) والأعصاب التي تتصل بعضها البعض والجهاز العصبي المركزي

يقوم الجهاز العصبي بتنظيم بعض عمليات الجسم مثل ضغط الدم ومعدل التنفس والتي تعمل دون جهد واعي ويتكون النظام الجسدي من الأعصاب التي تربط الدماغ والحبل الشوكي مع العضلات والمستقبلات الحسية في الجلد

2735454172134889504-1.gif2735454172134889504-1.gif

الأعضاء المرتبطة بالجهاز العصبي :

العيون:

eye.jpg
بواسطة العين نرى الأشياء في صورة معتدلة ولكن في الحقيقة تكوّن العدسة صورة مصغرة مقلوبة على البقعة الحساسة من الشبكية وتترجم تلك الصورة بألوانها في الشبكية إلى إشارات كهروكيميائية تنتقل عن طريق عصب العين إلى الدماغ لمعاملتها و ترى كل عين من العينين صورة للشيء ويقوم الدماغ بدمج الصورتين فنرى صورة مجسمة للشيء
تتم رؤية الألوان بواسطة نوع معين من الخلايا الحساسة لألوان الضوء و تلك هي خلية مخروطية و نوع من تلك الخلايا المخروطية يرى اللون الأحمر و نوع يرى اللون الأزرق ونوع ثالث يرى اللون الأخضر و هذا يكفي العين أن تميز جميع الألوان التي تراها

تتألف عين الإنسان من ثلاثة طبقات رئيسية:
  • الصلبة: وتقع في الخارج، حيث تتكون من نسيج ضام؛ يحمي العين وهي غنية بالأوعية الدموية. والجزء الأمامي من هذه الطبقة شفاف هو القرنية، لا تحتوي على الأوعية الدموية، فتأخذ ما تحتاج إليه من غذاء واوكسجين من الخلط المائي الذي يفرز من الجسم الهدبي.
  • المشيمية: وتقع بين الصلبة والشبكية. تحتوي على أوعية دموية؛ تعمل على توصيل الدم المحمل بالأكسجين للشبكية. وهي غنية بصباغ الميلانين الذي يمتص الفائض من الأشعة الضوئية التي تجتاز الشبكية، فيمنع انعكاسها، ويسبب وضوح الروئية.
  • الشبكية: تبطن المشيمية من الخلف والجوانب، ولكن لا تصل إلى الأمام، وتتكون الشبكية من وريقتين هما: الأولى وريقة صباغية خارجية و الثانية وريقة عصبية داخلية

2735454172134889504-1.gif2735454172134889504-1.gif


الدماغ

الدماغ.jpeg


هو واحد من أكبر وأكثر الأعضاء تعقيدا في جسم الإنسان الذي يتكون من أكثر من 100 مليار عصب يتواصل في تريليونات من الاتصالات تسمى نقاط الاشتباك العصبي
يتكون الدماغ من العديد من المجالات المتخصصة التي تعمل معا و هي:
  • القشرة: الطبقة الخارجية لخلايا الدماغ، علماً أن التفكير والحركات الطوعية تبدأ في القشرة
  • جذع الدماغ: هو بين الحبل الشوكي وبقية الدماغ. يتم التحكم في الوظائف الأساسية مثل التنفس والنوم هنا.
  • العقد القاعدية: هي مجموعة من الهياكل في وسط الدماغ. العقد القاعدية تنسيق الرسائل بين مناطق الدماغ الأخرى متعددة.
  • المخيخ: هو في القاعدة والجزء الخلفي من الدماغ وهو المسؤول عن التنسيق والتوازن.
وينقسم الدماغ أيضا إلى عدة فصوص:
  • الفصوص الأمامية: المسؤولة عن حل المشاكل والحكم والوظيفة الحركية.
  • الفصوص الجدارية: إدارة الإحساس، الكتابة اليدوية، ووضع الجسم.
  • الفص الصدغي: متورط مع الذاكرة والسمع.
  • الفصوص القذالية :تحتوي على نظام المعالجة البصرية في الدماغ.
ويحيط الدماغ بطبقة من الأنسجة تسمى السحايا بالإضافة إلى الجمجمة التي تساعد على حماية الدماغ من أي الإصابة.

2735454172134889504-1.gif2735454172134889504-1.gif

الأعصاب
الأعصاب.jpg

العصب عبارة عن حزمة من شعيرات عصبية دقيقة مرتبطة عبر المحاور العصبية و هي مسؤولة عن نقل الإشارات من الأعضاء المختلفة إلى الجهاز العصبي المركزي
فيما تقوم الأعصاب المصدرة بنقل الإشارات من الجهاز العصبي المركزي إلى العضلات والغدد المختلفة
وتعرف العصبونات باسم النواقل العصبية أو الخلايا العصبية.
تتكون الشعيرات العصبية التي تشكل الأعصاب من محاور الخلايا العصبية (عصبونات) بينما يكون جسم الخلية العصبية نفسه موجوداً داخل الجهاز العصبي المركزي أو في تجمعات عصبية تعرف بالعقد العصبية، أما مجموعة الأعصاب في الكائن الحي فهي تشكل الجهاز العصبي الفرعي.
تعتبر الأعصاب الجهاز الناقل للسيالة العصبية باتجاهين: من الجهاز العصبي المركزي (الدماغ و النخاع الشوكي) إلى جميع أنسجة الجسم و من هذه الأنسجة جميعاً إلى الجهاز العصبي المركزي.
ينقل العصب المعلومات بشكل دفعات كهروكيميائية تحملها العصبونات المنفردة التي تشكل العصب نفسه. هذه الدفعات سريعة جداً تصل سرعتها إلى 120 متر في الثانية و يتم تحويلها من إشارة كهربائية إلى إشارة كيميائية ثم إلى إشارة كهربائية مرة اخرى.
ويمكن تقسيم الأعصاب إلى نوعين بناء على وظيفتها:
  • الاعصاب الحسية التي تنقل المعلومات من الاعضاء الحسية الى مستقبلاتها في الجهاز العصبي المركزي، حيث تتم معالجة الإشارات.
  • الأعصاب الحركية التي تنقل الإشارات من الجهاز العصبي المركزي إلى العضلات.

2735454172134889504-1.gif2735454172134889504-1.gif

الأذن

الاذن.jpg

للأذن الخارجية جزءان رئيسيان، صيوان الأذن والنفق السمعي الخارجي، وظيفة الصيوان هي جمع الموجات الصوتية وبثها إلى النفق السمعي الخارجي، ومعظم تركيبه يكون غضروفياً، أما شحمة الأذن فهي الجزء الوحيد الذي لا يحتوي على أية غضاريف.
النفق السمعي فهو الطريق التي تؤدي إلى طبلة الأذن، ويفصل بين الأذن الخارجية والأذن الوسطى ويحتوي على شعر وغدد عرقية وغدد تفرز صمغ الأذن ليحميها من البكتيريا والفطريات.
الأذن هي العضو الذي يمكننا من السمع وحفظ توازن الجسم وتتكون من ثلاث أجزاء لكل منها دور تلعبه؛ الأذن الخارجية هي الصيوان ووظيفتها جمع الأصوات ونقلها إلى الأذن الوسطى، من خلال القناة السمعية، طبلة الأذن هي غشاء رقيق يغطي نهاية القناة السمعية، أما شحمة الأذن فوظيفتها بسيطة وهي جمالية.
تدخل موجات الصوت إلى قناة السمع الخارجية وترتطم بطبلة الأذن فتجعلها تهتز وتحدث ذبذبات تنتقل من الطبلة إلى عظيمات الأذن الوسطى الثلاث وهي المطرقة والسندان والركاب، التي تقوم بتضخيم الموجات الصوتية، ثم تتحرك الصفيحة القاعدية للركاب في محدثة موجات في سائل القوقعة الذي يضغط على الغشاء القاعدي ويجعله يتحرك مما يحدث دفعات في ألياف عصب القوقعة الذي يقوم بنقل هذه الدفعات إلى الفص الصدغي وهو المركز السمعي من الدماغ، ويقوم الدماغ بترجمة هذه الدفعات إلى أصوات.

2735454172134889504-1.gif2735454172134889504-1.gif

النخاع الشوكي

النخاع الشوكي.jpg

يمتد من النخاع المستطيل ويعمل من خلال العمود الفقري في الجسم، يتكون من الأنسجة العصبية والخلايا التبعية.
الوظيفة الأولية للحبل الشوكي هي إجراء المعلومات الحسية والحركية، كما يكون له دور مستقل لتنسيق بعض ردود الفعل والمولدات النمط المركزي. وتسبب الإصابات الصادمة والأمراض الشديدة في المنطقة في تعطيل الأداء العام للجهاز العصبي المركزي والمحيطي، مما يؤدي عادة إلى عدم نشاط الأجهزة التابعة.
كونه ثاني أهم جزء من الجهاز العصبي المركزي، فإنه ليس فقط يربط الدماغ مع الجهاز العصبي الطرفي، ولكن أيضا يؤدي العديد من الوظائف العصبية الأساسية في جسمك. يمكنك الاتصال به على حق "المعلومات الطريق السريع لجسمك" لأنه يحافظ على التواصل على مدار الساعة بين الجهاز الرئيسي (الدماغ) وبقية الهياكل الخاصة بك.


2735454172134889504-1.gif2735454172134889504-1.gif
نخاع العظم
نخاع العظم.jpg

هو الأنسجة النخاعية، اللينة، والهلامية التي تملأ تجاويف العظام. يكون نخاع العظم إما أحمر أو أصفر، اعتمادا على رجحان المواد المكونة للدم (الأحمر) أو الأنسجة الدهنية (الصفراء). يقوم نخاع العظم الأحمر بتصنيع جميع خلايا الدم باستثناء الخلايا الليمفاوية التي تنتج في النخاع وتصل إلى شكلها الناضج في الأعضاء اللمفاوية.
عند الولادة وحتى سن السابعة تقريبا، يكون كل النخاع العظمي في جسم الإنسان أحمر، حيث أن الحاجة إلى تكوين دم جديد عالية. بعد ذلك، تحل الأنسجة الدهنية تدريجيا محل النخاع الأحمر، والتي توجد لدى البالغين فقط في الفقرات، الوركين، عظام الصدر، الأضلاع، والجمجمة، وفي نهايات العظام الطويلة من الذراع والساق.
النخاع الأحمر يتكون من الأنسجة الليفية الحساسة، والأوعية الدموية التي تحتوي على الخلايا الجذعية، والتي تتميز في مختلف خلايا الدم.
يتم إطلاق خلايا الدم الجديدة في الجيوب الأنفية، ويتم تكوين الدم في الغالب في النخاع، ولأن خلايا الدم البيضاء المنتجة في نخاع العظام تشارك في الدفاعات المناعية للجسم، فقد استخدم زرع النخاع لعلاج أنواع معينة من نقص المناعة واضطرابات الدم، وخاصة اللوكيميا


2735454172134889504-1.gif2735454172134889504-1.gif
يتبع.gif
 
تابع.....
الجهاز الدوراني
3.jpg


هو شبكة واسعة من الأعضاء والأوعية المسؤولة عن تدفق الدم والمغذيات والهرمونات والأكسجين والغازات الأخرى من وإلى الخلايا. وبدون نظام الدورة الدموية، فإن الجسم لن يكون قادرا على مكافحة المرض أو الحفاظ على بيئة داخلية مستقرة مثل درجة الحرارة المناسبة ودرجة الحموضة و المعروفة باسم التوازن.
يشكل القلب والدم والأوعية الدموية الدورة الدموية ككل و تشمل الدورة الدموية الرئوية حلقة من خلال الرئتين حيث يتم تصفية أكسجين الدم
كما أنه يشمل الدورة الدموية النظامية التي تمر عبر بقية الجسم لتوفير الدم المؤكسج اي لا يحتوي على أكسجين
ويرسل نظام الدورة الدموية الرئوي الدم المستنفد من الأكسجين بعيدا عن القلب من خلال الشريان الرئوي إلى الرئتين ويعيد الدم المؤكسج إلى القلب من خلال الأوردة الرئوية.
ان جسم الإنسان البالغ يضم حوالي 4.5- 5.5 لتر من الدم، في حين أن الطفل الرضيع الذي يزن ما بين 2.3- 3.6 كيلوغرام فيصل حجم الدم في جسمه إلى 0.2 لتراً فقط!

2735454172134889504-1.gif2735454172134889504-1.gif

الأعضاء المرتبطة بالجهاز الدوراني

القلب
قلب.png

يعتبر العضو الأساسي في الجهاز الدوراني يقوم بضخ الدم إلى جميع أعضاء الجسم عن طريق الإنقباض بشكل منتظم لضخ الدم وتوزيعه في الجسم خلال الاوعية الدموية.
يتكون القلب من أربعة حجرات تعمل بتعاون فيما بينها: الحجرات التي تقع في الجهة اليمنى تحتوي على الدم الغير صافي والغير مؤكسج، في حين أن الحجرات اليسرى تضم الدم النظيف والذي يحتوي على الأكسجين.
يفصل التامور (وهو عبارة عن كيس غشائي) بين الحجرات اليمنى واليسرى، وذلك من أجل منع اختلاط الدم المؤكسج والغير مؤكسج.
يقع القلب في منطقة الصدر، وبسبب أهميته للجسم وللبقاء على قيد الحياة، فهو يقع في منطقة يحميها القفص الصدري، وهو بحجم قبضة اليد تقريباً.
تستقبل حجرات القلب اليمنى الدم منزوع الأكسجين عن طريق الأوردة ليتم ارساله إلى الرئتين للتخلص من ثاني أكسيد الكربون والإرتباط بالأكسجين، ليعود هذا الدم النقي بعد ذلك إلى القلب من ثم إلى جميع أنحاء الجسم عن طريق الشرايين.
يدخل الدم الغير مؤكسد إلى الأذين الأيمن و يقوم الصمام الثلاثي الشرف بفتح الطريق للسماح للدم بالتدفق إلى البطين الأيمن من ثم يعاود الصمام الإغلاق لمنع الدم من العودة إلى الوراء.
يدخل الدم المؤكسج في هذه المرحلة عبر الشرايين الرئوية وصولاً إلى الرئتين لاستعادة الأكسجين، ليعود الدم الآن وقد أصبح مؤكسجاً إلى القلب مجدداً عن طريق الأوردة الرئوية، ليتم ضخه عبر الشريان الأورطي ومن ثم توزيعه إلى جميع أنحاء الجسم عن طريق الشرايين

2735454172134889504-1.gif2735454172134889504-1.gif

الأوعية الدموية
اوعية دموية.jpg

هناك ثلاثة أنواع من الأوعية الدموية :
الشرايين والشعيرات الدموية و الأوردة.
عندما ينقبض القلب يندفع الدم إلى الشرايين الكبيرة ثم ينتقل إلى الشرايين الأصغر حجماً حتى يصل إلى الأفرع الأصغر حجماً التي تبث الدم إلى الشعيرات الدموية في الأعضاء والأنسجة ثم ينتقل من الشعيرات الدموية إلى الأوردة الصغيرة جدا إلى الأوردة الأكبر حجماً حتى يصل إلى القلب
يبلغ طول الأوعية الدموية مجتمعاً 100000 كيلومتر.
الشرايين هي أوعية دموية تنقل الدم من القلب إلى الأعضاء (كل أجزاء الجسم) بينما تنقله الأوردة إلى القلب
أغلب الشرايين هي الأوعية الغنية بالأوكسيجين بينما الأوردة هي الأوعية الفقيرة بالأوكسجين والتي تنقل الدم إلى القلب.
و الأوعية الدموية التي لديها اتصال مباشر مع الخلايا في جسم الإنسان هي الشعيرات الدموية و بهذه الطريقة تساعد على خدمة احتياجات الخلايا وتلبيتها و يتم التبادل بين الشعيرات الدموية والخلايا من خلال جدران الشعيرات الدموية.

2735454172134889504-1.gif2735454172134889504-1.gif

يتبع.gif

 
الجهاز المناعي

154173633210209900.jpg




دور الجهاز المناعي هو الحماية ضد المرض أو مسبباته والتي يمكن أن تكون ضارة
فعندما يعمل الجهاز المناعي بشكل صحيح
يحدد مجموعة متنوعة من التهديدات بما في ذلك الفيروسات والبكتيريا و الطفيليات و يميزها عن الأنسجة السليمة للجسم و تشمل المكونات الرئيسية للجهاز المناعي ما يلي:

  • العقد الليمفاوية: تنتج وتخزين الخلايا التي تحارب العدوى والمرض وهي جزء من الجهاز اللمفاوي أيضاً.
  • الطحال: أكبر جهاز لمفاوي في الجسم، والذي هو على الجانب الأيسر، تحت أضلاعه وفوق معدتك، يحتوي على خلايا الدم البيضاء التي تحارب العدوى أو المرض. الطحال يساعد أيضا على السيطرة على كمية الدم في الجسم ويتخلص من خلايا الدم القديمة أو التالفة.
  • نخاع العظم: الأنسجة الصفراء في وسط العظام تنتج خلايا الدم البيضاء. هذا النسيج الاسفنجي داخل بعض العظام، مثل عظم الفخذ والفخذ، يحتوي على خلايا غير ناضجة، تسمى الخلايا الجذعية.
  • الخلايا الليمفاوية: خلايا الدم البيضاء الصغيرة تلعب دورا كبيرا في الدفاع عن الجسم ضد المرض.
  • الغدة الزعترية: الغدة الزعترية كبيرة إلى حد ما عند الرضع، وتنمو حتى سن البلوغ، ثم تبدأ في الانكماش ببطء وتحل محلها الدهون مع التقدم في السن.
  • الكريات البيض: هذه خلايا الدم البيضاء لمكافحة المرض تحديد والقضاء على مسببات الأمراض وهي الذراع الثاني من الجهاز المناعي الفطري و يشار إلى ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء باسم زيادة عدد الكريات البيضاء

2735454172134889504-1.gif2735454172134889504-1.gif

الأعضاء المرتبطة بالجهاز المناعي

العقد اللمفاوية

العقد اللمفاوية.jpg

هي جزءاً من الجهاز اللمفاوي وتتصرف مثل المرشحات الميكانيكية. وظيفة هذه المرشحات الميكانيكية هي قتل والقضاء على الميكروبات الموجودة في مجرى الدم. يتم إنتاج خلايا الدم البيضاء أو الخلايا الليمفاوية من قبل الغدد الليمفاوية و من ناحية أخرى
تقتل كرات الدم البيضاء البكتيريا والفيروسات التي تدخل الجسم.
الغدد الليمفاوية هي أعضاء صغيرة جدا قياسها فقط حوالي 1-2 سم في الحجم وتشكل شبكة في جميع أنحاء الجسم. هناك حوالي 500 من العقد الليمفاوية المنتشرة عبر أجهزة مختلفة من جسم الإنسان، يجب أن نلاحظ أن تورم العقد الليمفاوية العنقية هو مؤشر على مرض الجهاز اللمفاوي.
الجهاز اللمفاوي يتصرف مثل الوسيط بين الأنسجة والأوعية الدموية، فينقل الدم الفقير بالأوكسجين والغني بثاني أوكسيد الكربون إلى مجرى الدم و في الوقت نفسه فإن الجهاز اللمفاوي يجمع الميكروبات والشوائب. لذلك يصبح الدم خاليا من المواد الضارة وغيرها من العوامل المسببة للأمراض.
تماما مثل الشعيرات الدموية في الدم، هناك الشعيرات الدموية اللمفاوية التي تمتص السائل الخلالي الذي يدخل في الجهاز اللمفاوي؛ السائل المنقى ثم يعود إلى القلب والأوعية الدموية أو نظام الدورة الدموية للأكسجين

2735454172134889504-1.gif2735454172134889504-1.gif
الطحال

الطحال.jpg



أكبر عضو لمفاوي في جسم الإنسان علماً أن الأجهزة اللمفاوية عبارة عن الأجزاء الرئيسية للجهاز المناعي الذي يحمي الإنسان من مسببات المرض.
يزن الطحال حوالي 150 غم في البالغين ويقع تحت الحجاب الحاجز في الجزء العلوي الأيسر من البطن بين الأضلاع التاسع والحادي عشر، أمام الطحال تقع المعدة وبينهما الجزء العلوي من الكلى اليسرى. الطحال يشبه حجم وشكل قبضة يد مشدودة.
يشارك الطحال في الاستجابة المناعية الأولية لغزو البكتيريا والفيروسات والطفيليات أو الجسيمات الغريبة، والطحال يعدّ دفاعاً قوياً ضد مسببات الأمراض التي تنتقل عن طريق الدم، بالتالي فإن إزالة الطحال تزيد من خطر العدوى.
الطحال يعمل مثل مرشح للدم، يزيل البقايا الخلوية، الجسيمات، كرات الدم الحمراء المشلولة وغيرها من الخلايا الشاذة من مجرى الدم.
ويصنع الطحال الأجسام المضادة، الأنسجة الضامة والخلايا الليمفاوية وتنشيطها في اللب الأبيض؛ حوالي 25٪ من الخلايا اللمفية في الجسم و 15٪ من الخلايا الليمفاوية B موجودة في الطحال.
الطحال يمكن أن يعمل مثل خزان الدم، إذ يكون قادر على تخزين ما يصل إلى 1000 مل من الدم وعند الحاجة يمكن أن يساعد أيضا على تحقيق الاستقرار في حجم الدم عن طريق نقل البلازما الزائدة من مجرى الدم في الجهاز اللمفاوي.

2735454172134889504-1.gif2735454172134889504-1.gif

الغدة الزعترية
الخلية الزعترية.jpg
تلعب دورا هاما في أداء الجهاز المناعي للجسم
تقع خلف القص وأمام القلب و هي مسؤولة عن تطوير وتدريب الخلايا التائية ذات الأهمية الحيوية في جسمك بسبب دورها الحاسم في نظام المناعة المكتسبة.
الدور الرئيسي للغدة الزعترية هو تسهيل عمل الجهاز المناعي التكيفي من جسمك و هناك نوع معين من الكريات البيض أو خلايا الدم البيضاء، تسمى الخلايا اللمفاوية التائية، لمهاجمة وتحييد المواد الخطرة التي تقوم بدخول الجسم. والخلايا التائية لديها منطقة متخصصة على سطحها تمكنها من التعرف على مستضد الببتيد ومهاجمته والقضاء على المخاطر التي قد تكون ناجمة عن ذلك. هنا تحتاج إلى التفريق بين وظائف الخلايا B & T، حيث الأول قادر على التعرف على المستضدات العائمة الحرة في الجسم، في حين أن الأخير لا يمكنه التعرف عليها. ومع ذلك، الخلايا التائية تنجز مهامها الخلوية المناعية بطريقتين مختلفتين، أي أنها إما تقوم مباشرة بالهجوم على الخلايا السرطانية أو المصابة أو بتنظيم الاستجابات المناعية في الجسم

2735454172134889504-1.gif2735454172134889504-1.gif
خلية لمفاوية

الخلية اللمفاوية.gif

هي أحد أنواع الخلايا البيضاء، ويتم تقسيمها إلى لمفاويات كبيرة ولمفاويات صغيرة. تسمى لمفاويات الكبيرة بالقاتلة الطبيعية وتتلخص وظيفتها في القضاء على الفيروسات والخلايا السرطانية
أما الخلايا اللمفاوية الصغيرة فيتم تقسيمها إلى خلايا تائية ولمفاويات بائية، ومن وظائفها إنتاج الأضداد وتنظيم نمو الخلايا المناعية الأخرى.

الخلايا اللمفاوية البائية:

  • تستجيب استجابة مناعية نوعية خلطية
  • تعتبر الخط الدفاعي رقم3 إستراتيجية الأولى
  • تنتج أجسام مضادة للقضاء على مولدات الضد
  • تتميز الأجسام المضادة بالنوعية"
  • تشكل ذاكرة لحفظ مولد الضد عند التماس الأول معه لتشكل استجابة سريعة عند التماس الثاني.
الخلايا اللمفاوية التائية:
  • تستجيب استجابة مناعية نوعية خلوية
  • تعتبر خط دفاعي
  • تفجر وتدمر الخلايا المصابة فعند وصول الجسم لهذه المرحلة تقوم هذه الخلايا بمهاجمة كل ماهو غريب عن الجسم من طعوم غير ذاتية مزروعة وحتى الجنين عند الحامل إلا أن الحامل تتناول دواء يمنع مفعول هذه الخلايا.
  • تشكل ذاكرة لحفظ مولد الضد عند التماس الأول معه لتشكل استجابة سريعة عند التماس الثاني
  • معني استجابة مناعية خلوية هي استجابة اللمفاويات التائية.
2735454172134889504-1.gif2735454172134889504-1.gif
يتبع.gif
 
الجهاز التنفسي

الجهاز التنفسي.jpg


هو الجهاز المسؤول عن تزويد خلايا الجسم بالأكسجين وهو ضروري لأنشطة الجسم، وكذلك فإنّه يخلّصها من ثاني أكسيد الكربون. بواسطة عمليّة التّنفس يحصل الجسم على الأكسجين، حيث أنّ المهمة الأساسية لهذا الجهاز تقوم على تهيئة اللقاء بين الدّم والهواء، فيقوم الدّم بأخذ الأكسجين من الهواء ويطرد ثاني أكسيد الكربون.
الجهاز التنفسي في الجسم قادر على سحب الهواء إلى داخل الجسم وإخراجه منه، فهو يتكوّن من أنابيب متفرّعة دقيقة، وتحتوي هذه التفريعات على حجرات صغيرة جداً يتم فيها تبادل الغازات في جدرانها، ويطلق على هذه العمليّة في الجسم عمليّة "الشهيق والزفير".

2735454172134889504-1.gif2735454172134889504-1.gif

الأعضاء المرتبطة بالجهاز التنفسي

الحنجرة

الحنجرة.jpg


تقع في الجزء العلوي من القصبة الهوائية وتلعب دورا هاما في إنتاج الأصوات. هي المسؤولة أيضا عن حماية القصبة الهوائية من دخول جزيئات الطعام.
يعتبر العديد من علماء التشريح أن الصوت هو الوظيفة الثانوية للهيكل الحنجري، وهم يرون أن الدور الرئيسي للحنجرة هو تسهيل عمل الجهاز التنفسي وبالأخص عملية التنفس، إذ أن للحنجرة مهمتين رئيسيتين: الأولى- تنظيم تدفق الهواء إلى الرئتين، الثانية- صندوق الصوت وذلك من خلال مرور تيار الهواء من خلالها فتقوم الحبال الصوتية في الاهتزاز وهذا يؤدي إلى إنتاج الصوت. كما تعتبر الحنجرة المسؤولة عن حماية القصبة الهوائية.

2735454172134889504-1.gif2735454172134889504-1.gif

الأنف

nose.jpg

يعتبر الأنف العضو الأبرز في وجه الإنسان، ويحتوي على تجويفين مفصولين بحاجز.
إلى جانب الأهمية الجمالية للأنف، فوظيفته في الجهاز التنفسي مهمة جداً، فهو يعمل على اختيار وتصفية واستنشاق الأكسجين في الغلاف الجوي، بالإضافة إلى أن الأكسجين الوارد للجسم يتناسب بشكل كافٍ مع متطلبات الجسم.
إحدى أهم مهام الأنف هو امتصاص الهواء الخام من الغلاف الجوي، من ثم معالجته بناء على حاجة الجسم.
كما تكمن وظيفة تجويف الأنف في تصفية الهواء من الشوائب، ولهذا الهدف يوجد شعر رفيع أو أهداب في التجويف.
بعد تنقيته، يدخل الهواء إلى منتصف الأنف لترطيبه. في هذه الأثناء؛ يسخن تجويف الأنف الهواء ليتناسب مع درجة حرارة الجسم الداخلية.
ليس هذا وحسب، بل يعد الأنف أيضاً مركز الشم، إذ بإمكانك أن تعتبر الأنف كعضو الشم الأساسي في الجسم.

2735454172134889504-1.gif2735454172134889504-1.gif

قصبة هوائية


القصبات الهوائية.jpeg

هو جزء لا يتجزأ من الجهاز التنفسي، يقوم بالسماح بمرور الهواء ويربط الحنجرة والبلعوم مع الرئتين. يمكن تتبع موقع القصبة الهوائية في منطقة الصدر، وهي مصنوعة من مادة عظمية لينة، تسمى الغضروف تسمح بقدر كبير من المرونة لأداء مهامها الأساسية بكفاءة. ومع ذلك، مع تقدم العمر، تصبح جامدة وصلبة، ويتم تحويلها إلى العظام.
على الرغم من أنها تتعلق في المقام الأول مع وظيفة الجهاز التنفسي، فإنها تسهل أيضا إنتاج الصوت والحماية من المواد الضارة أو الميكروبات التي قد تدخل إلى أجزاء أعمق من الرئتين. يصطف تجويف القصبات الهوائية بطبقة من الأغشية المخاطية، وهي مادة لزجة، كما تحاصر المواد الأجنبية التي يتم طردها ثم تصاعدها أو ابتلاعها إما في المريء أو تفرز من الجسم على شكل البلغم.
من أجل إنتاج الصوت، يتسبب تدفق الهواء المؤثر أو الحرج في اهتزاز الأحبال الصوتية التي تتطلب أيضا بعض الجهد المتعمد من جانب المتكلم.

2735454172134889504-1.gif2735454172134889504-1.gif

الحجاب الحاجز

الحجاب الحاجز.jpg

هو بمثابة العضلات الرئيسية للتنفس كما أنه يفصل الصدر عن البطن. توجد فتحات في الحجاب الحاجز تسمح المريء، الحجاب والعصب المبهم، الشريان الأورطي النازل، والأوردة الأجوف السفلي لتمرير بين تجاويف الصدر والبطن.
عندما نستنشق، ينقبض الحجاب الحاجز في تجويف البطن حتى تكون العضلة مسطحة. في نفس الوقت، يصبح التجويف الصدري أعمق وأكبر. أثناء الزفير، ينزلق القفص الصدري إلى وضعه في الراحة بينما يستريح الحجاب الحاجز ويرفع إلى وضعه على شكل قبة في الصدر. ويضطر الهواء داخل الرئتين للخروج من الجسم مع انخفاض حجم تجويف الصدري.
هيكليا، يتكون الحجاب الحاجز من جزأين: العضلات الطرفية والوتر المركزي.
تتكون العضلات الطرفية من العديد من ألياف العضلات الشعاعية- تنشأ على الأضلاع، القص، والعمود الفقري التي تلتقي على وتر المركزي.

2735454172134889504-1.gif2735454172134889504-1.gif

الشعب الهوائية

ا-الشعب-الهوائية..jpg

هي عبارة عن مسلك هوائي رئيسي من شبكة مجاري هوائية متفرعة تنقل الهواء إلى الرئتين.
تتفرع الرغامي إلى قصبتين رئيسيتين يمنى ويسرى تدخل كل منهما الرئة عبر النقير. القصبة الرئيسية اليمنى اوسع واقصر وافقية أكثر من القصبة الرئيسية اليسرى. القصبة الرئيسية اليمنى تتفرع إلى ثلاثة قَصَباتُ فَصِّيَّة بينما القصبة الرئيسية اليسرى تتفرع إلى قَصَبتين فصيتين. القصبات الفصية تتفرع إلى قَصَباتُ ثالثية والمعروفة أيضا باسم قصبات القطع - كل منها تزود قطعة قصبية رئوية. القَصَباتُ الثالثية تتفرع إلى القصيبات الرئيسية التي تنقسم إلى القصيبات الانتهائية التي تنقسم إلى القصيبات التنفسية تفضي إلى الاسناخ عبر القنوات السنخية.

2735454172134889504-1.gif2735454172134889504-1.gif

الفم
الفم.jpg
هو الجزء الأمامي من الجهاز الهضمي وهو يحتوي على أجزاء مختلفة مثل الحنك والأسنان.
من أهم وظائف الفم:
التنفس
التذوق
طحن الطعام ومضغه.
إفراز اللعاب.
وفي الوقت نفسه، هناك عدة أجزاء مفصلية وثابتة في غرفة الفم تساهم بشكل كبير في إنتاج وتعديل الأصوات. في البداية، الأصوات تبدأ من اهتزاز الحبال الصوتية في تجويف الحنجرة.

2735454172134889504-1.gif2735454172134889504-1.gif

الرئتان
الرئتان.jpg
هي العضو الرئيسي في الجهاز التنفسي، والتي تساعدك في الحصول على الأكسجين والتخلص من ثاني أكسيد الكربون. ويجرى التبادل الغازي في أكياس الهواء الصغيرة التي تحتوي على جدران سميكة من خلية واحدة فقط. الدم يمتص الأكسجين ويسلمها إلى كل خلية فردية في الجسم.
يضم تجويف الصدر زوج من الأجهزة الرئوية التي تفتح على البيئة الخارجية من خلال الأنف والفم. وهم اثنان في العدد. الرئة اليمنى تقع في الجانب الأيمن من البطن في حين يظهر الرئة اليسرى إلى اليسار.
عندما نتنفس يسافر الهواء من خلال القصبة الهوائية إلى الرئتين. كما تتحرك القصبة الهوائية أسفل الصدر، وتنقسم إلى فرعين واحدة لكل الرئة.
تحتوي كل رئة على العديد من القصبات من أجل ضمان توزيع الأكسجين، أما بالنسبة للأكسجين وليكون قادراً على الوصول إلى جميع أجزاء الجسم، فإنه يذوب في الدم. ثم يقوم مجرى الدم بتوزيع الأكسجين على الجسم كله. لذلك، يجب أن يكون هناك إمدادات من الأوعية الدموية في الرئتين. هذه الأوعية الدموية موجودة على هياكل دقيقة، مثل كيس، والحويصلات الهوائية.
الحويصلات السنخية موجودة في نهاية القصيبات. هناك العديد من الحويصلات الهوائية في كل الرئة. هذا هو توفير أقصى مساحة سطح لتبادل الأكسجين وكذلك ثاني أكسيد الكربون مع مجرى الدم.

2735454172134889504-1.gif2735454172134889504-1.gif

البلعوم

البلعوم.jpg
عبارة عن أنبوب عضلي يتجه للأسفل، تتصل به سبع فتحات هي : فتحة الفم، فتحتا الانف الخلفيتان، فتحتا استاكيوس، و فتحة الحنجرة، وهو ممر مشترك للهواء والغذاء.
جدار البلعوم رقيق ليسمح له بالقيام بوظيفة البلع حيث تفتح عضلة البلعوم أمام اللقمة ثم تنقبض فوقها فتدفعها لتهبط للأمام باتجاه المريء.
و يغطي جزء من البلعوم بغشاء حرشفي مطبق على سطحه الفمي والجزء الخلفي لسطحه الأنفي ويشتمل مخاطه الفمّي على بعض براعم الذوق، بينما مخاطه الأنفي مغطى بغشاء تنفسي يشتمل على غدد صغيرة مخاطية، و نسيج طلائي عمادي مهدب.
و يقوم الحنك الرخو بوظيفة صمّام حيث انه يغلق الجزء الفمي من البلعوم عن الفم أثناء المضغ حتى لا يعاق التنفس، و يفصل الجزء الفمي عن الجزء الأنفي من البلعوم اثناء البلع حتى لا تمر بعض جزيئات الطعام الى الأنف. كما انه يلعب دوراً في تغيير نوعية الصوت أثناء الكلام، و لا يستطيع الانسان الكلام لولا اتصال البلعوم بالفم ، إذ من غير الممكن إخراج الكلام من الانف.



2735454172134889504-1.gif2735454172134889504-1.gif

يتبع.gif
 
الجهاز الهضمي

الجهاز الهضمي.jpg

هو سلسلة من الاعضاء التي تحول الطعام إلى العناصر الغذائية الأساسية التي يتم امتصاصها في الجسم ويزيل المواد غير المستخدمة.
يبدأ الجهاز الهضمي في الفم، ويشمل المريء والمعدة والأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة والمستقيم، وينتهي عند فتحة الشرج.
تبدأ عملية الهضم مع الفم وتنتهي بعد أكل الطعام وتكسيره وهضمه في المعدة إلى فتحة الشرج للتخلص من بقايا الطعام بعد أن تقوم المعدة بامتصاص المغذيات والمعادن منه.
تجدر الإشارة إلى أن الكبد يخلق الجليكوجين من السكريات والكربوهيدرات لإعطاء طاقة الجسم ويحول البروتينات الغذائية إلى البروتينات الجديدة التي يحتاجها نظام الدم. كما أن الكبد يكسر المواد الكيميائية غير المرغوب فيها، مثل الكحول، الذي يزيل السموم ويمر من الجسم كنفايات.

2735454172134889504-1.gif2735454172134889504-1.gif

الأعضاء المرتبطة بالجهاز الهضمي

الفم و البلعوم سبق و أن عرفت بهما في الجهاز التنفسي

2735454172134889504-1.gif2735454172134889504-1.gif

المريء

المريء.jpg

هو أنبوب عضلي يشكل جزءا هاما من الجهاز الهضمي ويصل بين البلعوم والمعدة، ووظيفته الرئيسية نقل الطعام المبتلع والمهضوم جزئياً من الفم إلى المعدة. يمكن أن نسميه الجزء العلوي العلوي من القناة الهضمية، كما يحمل المريء أيضا السوائل والإفرازات اللعابية.
يقع المريء بين الفقرات الصدرية السادسة والعاشرة، ويبلغ طوله 25 سم. ولكن، اعتمادا على طول الفرد، قد تظهر الاختلافات المتطرفة التي تتراوح بين 10 إلى 50 سم.
يقع المري وراء القصبة الهوائية وأمام العمود الفقري ويمر عبر الحجاب الحاجز، على طول هذا الهيكل الأنبوبي، هناك ثلاثة انقباضات للمريء، الذي يتقاطع مع المعدة لدى المفصل المعدي المريئي أو العضلة العاصرة القلبية.
وظيفة المريء الأساسية هي نقل المواد التي تأتي من تجويف الفم، بعد مرورها من خلال الأنابيب الغذائية، إلى المعدة لمزيد من الهضم. كما أن الجدار الداخلي لديه طبقة من الغشاء المخاطي من أجل أن يمر الطعام بسلاسة من خلاله. وبالتالي، لا تشعر بأي إزعاج في المنطقة.
الوظيفة الهامة الثانية للمريء هي منع محتويات المعدة الحمضية من العودة بقوة إلى الجزء العلوي من القناة الهضمية.

2735454172134889504-1.gif2735454172134889504-1.gif

المعدة

المعدة.jpg


هي عضو أساسي في الجهاز الهضمي و تقع على اليسار في منطقة البطن العليا من الجسم.
بعد تلقي الطعام من المريء، تهضم المعدة جزءاً منه، تجدر الإشارة إلى أن المعدة تتوسع لاستيعاب حجم أكبر من المواد الغذائية
عندما يدخل الطعام من المريء، واحدة من وظائف المعدة هو إفراز الانزيمات التي تساعد في الجهاز الهضمي.من خلال توفير بيئة الحموضة المثلى للنشاط.
يبقى الطعام في المعدة لمدة تتراوح بين ساعتين وخمس ساعات. بعد خضوعه لعملية الهضم الجزئي، يترك الطعام المعدة لدخول الأمعاء الدقيقة تليها الدخول إلى الأمعاء الغليظة. يتم التحكم في مرور الطعام إلى والخروج من المعدة من قبل اثنين من الصمامات العضلية. يدخل الطعام المعدة من المريء من خلال العضلة العاصرة المريئية أو القلبية السفلى. من ناحية أخرى، مرور الطعام من المعدة إلى الأمعاء يحدث من خلال مصرة البواب.
المعدة تقوم بالهضم الفيزيائي والكيميائي للطعام. عندما تنقبض العضلات وتنبسط بشكل دوري، يتم هضم الطعام. أما وظيفة المعدة الأخرى، أي الهضم الكيميائي للأغذية، فتساعدها الإنزيمات التي تفرزها الغدد الموجودة في جدران المعدة.
ومع ذلك، لا يتم هضم جميع فئات الطعام هنا. عنصر البروتين من نظامنا الغذائي يتم تقسيمه إلى أجزاء أصغر. ويسمى الانزيم الذي تفرزه الغدد المحيطة بيبسين وهو المحفز البيولوجي المحدد المطلوب لتكسير البروتين. فهو يتطلب وسط حمضي لنشاطه الأمثل. لذلك، باعتبارها واحدة من وظائف المعدة، يتم إنتاج حمض الهيدروكلوريك من أجل الحفاظ على بيئة حمضية.
و تعتبر المعدة العقل الثاني للانسان بسبب وجود كمية كبيرة من الاعصاب فيها، لذلك فان الاحساس بالخوف أو الألم العاطفي يجعلك تشعر بالم فيها.

2735454172134889504-1.gif2735454172134889504-1.gif

الكبد

كبد.jpeg



هو أكبر جهاز داخلي وأكبر غدة في جسم الإنسان. الكبد الطبيعي يزن حوالي 1.2 إلى 1.5 كجم ويؤدي وظائف الغدد الصماء والغدد القنوية.
يقع تحت الجانب الأيمن من الحجاب الحاجز وتحت القفص الأيمن السفلي.
في غضون دقيقة، ما يقرب من 1500 مل من الدم يتدفق من خلال الكبد. هذا هو ذلك لضمان كفاءة العمل. ويرجع ذلك جزئيا إلى إمدادات الدم وافرة، الكبد هو الموقع الرئيسي للانتشار النقيلي من السرطان.
لدى الكبد القدرة على أداء عدد من الوظائف. كل هذه الوظائف ذات أهمية خاصة للجسم. واحدة من وظائفه الأساسية هي لتنقية الجسم من المواد الضارة المختلفة، على سبيل المثال، والسموم.
من ناحية أخرى، كغدة، فإنه يفرز المواد الكيميائية في شكل الصفراء التي تحتوي على الأملاح التي تحييد الغذاء الحمضية القادمة من المعدة. وفي الوقت نفسه، يساعد عصير الصفراء أيضا في هضم الدهون. في وجود الأملاح الصفراوية، وتنقسم المواد الدهنية إلى أصغر وأبسط القطع.
بعض وظائف الكبد الهامة الأخرى
تحويل الأمونيا إلى اليوريا
تدمير كرات الدم الحمراء القديمة
تخزين السكر
ترميم مستوى الجلوكوز.

2735454172134889504-1.gif2735454172134889504-1.gif

الأمعاء الدقيقة

الامعاءالدقيقة.jpg

أهم جزء في الجهاز الهضمي والتي تعمل على تفكيك مركبات الطعام وامتصاصها، وهي الجزء من الأمعاء الذي يقع بين المعدة والأمعاء الغليظة منتهية بفتحة الشرج.
وظيفياً، الأمعاء الدقيقة ضرورية لكسر جزيئات الطعام ومعادلة الأحماض والهضم والإمتصاص.
وتتكون الأمعاء الدقيقة من:
الاثني عشر
هو الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة، طوله يقارب 25 سم ويتخذ مسار المعي الاثني عشر شكل حرف C من حول رأس البنكرياس. يبدأ المعي الاثني عشر في باب المعدة في الجانب الأيمن من البطن، وينتهي في الموصل الاثني عشري الصائمي في الجانب الأيسر من البطن، في مستوى الفقرة القطنية الثانية وحوالي 2-3 سم الى يسار خط الوسط. معظم المعي الاثني عشر محاط بطبقة الصفاق ويرتبط بالجدار الخلفي للبطن.
المعي الصائم
الجزء الثاني من الأمعاء الدقيقة ويصل بين المعي الاثني عشر والمعي اللفائفي. يشكل المعي الصائم حوالي خُمسي الأمعاء الدقيقة.
المعي اللفائفي
هو الجزء الثالث والأخير من الأمعاء الدقيقة، ويشكل ما يقارب ثلاثة أخماس منها ويقدر طوله بحوالي 3-4 متر. يصل المعي اللفائفي بين المعي الصائم وبين المعي الأعور بداية الأمعاء الغليظة، وينتهي في الموصل اللفائفي الأعوري. معظم المعي اللفائفي يقع في الربع الأيمن الأسفل من البطن.

2735454172134889504-1.gif2735454172134889504-1.gif

الأمعاء الغليظة

الامعاءالغليظة.jpg




يبلغ طولها 150 سم وعرضها 6.5 سم وتمتد بين اللفائفي وفتحة الشرج وتقسم إلى ثلاثة اجزاء رئيسية:
الأعور:
يقع عند منطقة اتصال الأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة. ويفرع من نهاية الأعور انبوبة ضيقة تسمى بالزائدة الدودية طولها 12 سم وقطرها 7 مم في الإنسان.
القولون:
هو الجزء من الأمعاء الغليظة الذي تتوقف فيه الفضلات الغذائية قبل خروجها من الجسم
المستقيم:
هو الجزء الأخير من الامعاء الغليظة ويصل بالقناة الشرجية.
تختلف جدران الامعاء الغليظة عن الأمعاء الدقيقة في عدم وجود خملات في الطبقة المخاطية بل يوجد بها عدد من الغدد المخاطية تفرز المخاط ليسهل حركة الفضلات في الامعاء الغليظة.
يمكن تلخيص وظائف الأمعاء الغليظة بالاتي :
اكمال عمليات الامتصاص
تصنيع بعض الفيتامينات
تكوين البراز
التخلص من البراز.

2735454172134889504-1.gif2735454172134889504-1.gif
الغدة اللعابية
الغدد اللعابية.jpg


عبارة عن هياكل غددية موجودة في مواقع مختلفة في التجويف الفموي وحولها، وهي مسؤولة عن إفراز إنزيمات الجهاز الهضمي الهامة التي تساعد في عملية الهضم وتزييت المواد الغذائية في فمك. يفرز الأميليز أو الليباز اللعابي بواسطة هذه الغدد المجهزة والمسؤولة عن هضم الطعام عن طريق الفم.
هناك أنواع مختلفة من الغدد اللعابية، تحت الفك السفلي، تحت اللسان وهي أكثر أهمية كما يتم تعيين كل منها لأداء مهمة معينة.
الانزيمات في اللعاب تسهم إسهاما هاما في بدء العمليات الهضمية في تجويف الفم. ومثل المحفزات البيولوجية الأخرى، فإن الإنزيمات اللعابية مضيفة محددة وتعمل على مواد معينة فقط، أي أن الأميليز يكسر النشا إلى جزيئات أبسط من المالتوز في حين أن الليباز اللعابي ينفذ التكسير الكيميائي للدهون. لا تعمل فقط على تسهيل الذوق ولكن أيضا تفرز السوائل المصلية لتنفيذ التحلل من المواد الدهنية. إفرازات الأنزيمية الغدد اللعابية تلعب أيضا دورا هاما في الحفاظ على نظافة أسنانك.

2735454172134889504-1.gif2735454172134889504-1.gif
المرارة

المرارة..jpg



المرارة أو الحويصلة الصفراوية، كيس صغير كمثري الشكل يقع في الكبد، تقوم المرارة بتخزين الصفراء التي تفرزها الكبد وتستطيع المرارة الاحتفاظ 45-60 مل من الصفراء. ويتصل جذع (عنق) المرارة بأنبوب يدعى القناة الكيسية التي تدخل القناة الكبدية من الكبد. وتشكل هذه القنوات معاً قناة الصفراء العامة.
المرّارة نسيج مجوف يوجد أسفل الكبد. في البالغين، قد يصل طول المرارة 8 سنتيمتر واستدارتها إلى 4 سنتيمتر. تقسم المرارة إلى ثلاثة أجزاء رئيسة: اللب والجسم والرأس. وعادة ما يعود أغلب الإفراز إلى الكبد ومنه إلى المرارة بعد إضافة الفاقد إليه عن طريق امتصاص الأمعاء له.
الوظيفة الأساسية للمرارة هي تخزين الصفراء التي تفرزها الكبد إلى حين الحاجة إليه. عند دخول الطعام الدهني إلى الإثني عشر تنساب الصفراء من الكبد عبر القناة الكبدية إلى قناة الصفراء لتساهم في هضم الطعام.

2735454172134889504-1.gif2735454172134889504-1.gif

اللسان

اللسان.jpg



هو عضو عضلي موجود داخل الفم يرتبط بالفك عبر سبع عشرة عضلة تؤمن له حركته وعمله، ويغلف سطح اللسان غشاء مخاطي تغطيه آلاف الحليمات الصغيرة التي تحتوي في أطرافها على نهايات عصبية بمثابة حاسة التذوق ويكون سطحه مبللاً باللعاب مما يبقيه رطبا، ويغطي سطح اللسان العديد من الحُليمات.

تتأثر حاسة التذوق بعوامل كثيرة منها وجود التهاب أو اضطراب في الجهاز التنفسي أو في حاسة الشم، وذلك يبدو واضحا عندما يصاب الإنسان بالزكام أو بانسداد في انفه لا يحس بطعم ما يتناوله وعندما تتأثر حاسة الشم عنده فان طعم ما يتناوله يصبح مرا، كما تؤثر درجة حرارة الاكل الذي نتناوله على حاسة التذوق فأنت لن تحس بطعم اللحم المشوي أو البطاطس المقلية إذا كانت باردة كما أن التوابل والفلفل الأسود أو الأحمر تسبب احساسا محرقا في اللسان يؤثر على تذوقنا لطعم ما نتناوله. فعمل اللسان متنوع، من تحريك للطعام، مضغ، بلع، تذوق، وتكلم.
ان شكل اللسان وطبعته هو مثل البصمة، فريد ولا يتشابه بين اثنين على الارض

2735454172134889504-1.gif2735454172134889504-1.gif
البنكرياس
البنكرياس.jpg




هو أحد الغدد الخارجية للجهاز الهضمي والذي يقع وراء المعدة . له بعضاً من وظائف الغدد القنوية والغدد الصماء، منها إفراز العصارة التي تحتوي على عدد من الأنزيمات الهاضمة والموالية إلى الاثني عشر، هذه الأنزيمات تساعد على هضم الطعام.
كما يقوم البنكرياس بانتاج الهرمونات مثل الأنسولين التي تلعب دورا هاما في امتصاص، والتمثيل الغذائي وتخزين المواد الغذائية مثل الجلوكوز. ويؤدي خلل في وظيفة الغدد الصماء في البنكرياس إلى داء السكري.
الغدد الصماء جزء من البنكرياس تعمل على انتاج اثنين من الهرمونات الهامة - الأنسولين والجلوكاجون - وكلاهما يفرز بالمثل من البنكرياس وأيضا التصرف بالمثل في معظم الظروف. باختصار، الانسولين يزيد من تخزين الجلوكوز، والأحماض الدهنية والأحماض الأمينية. من ناحية أخرى الجلوكاجون هو هرمون تقويضي لذلك يحشد الجلوكوز والأحماض الدهنية والأحماض الأمينية من المخازن في مجرى الدم.

2735454172134889504-1.gif2735454172134889504-1.gif

الشرج
المستقيم.jpg


عبارة عن فتحة في نهاية الجهاز الهضمي وهي فتحة خارجية من المستقيم، آخر اقسام الجهاز الهضمي في الأمعاء الغليظة. وظيفتها إخراج الفضلات وطرد الأجسام الصلبة الناتجة عن عملية الهضم. هناك مجموعة من العضلات تتحكم بتقلص وانبساط فتحة الشرج وهي عضلات دائرية الشكل تقريبا تنتهى بالعضلة العاصرة للمستقيم يتحكم في انقباضها وانبساطها الياف عصبية ارادية.
لها وظيفة مزدوجة هي الاستمساك ومنع السلس البرازي والسماح بطرح الفضلات أثناء التغوط

2735454172134889504-1.gif2735454172134889504-1.gif

المستقيم

المستقيم 0.jpg

هو الجزء المستقيم من القولون وتليه القناة الشرجية. قبل التبرز، يتم تخزين البراز مؤقتا في هذا العضو الذي يصبح متوسعا لدى وصول المخلفات ويحفز الرغبة للقضاء عليها من خلال الشرج. يبلغ هذا العضو حوالي 12 سم في الطول.
وظيفة المستقيم الأساسية هي التخزين المؤقت للبراز بحيث قد يكون لديك بعض الوقت للوصول إلى الحمام، حيث يمكنك التغوط. كما أن المخلفات والمواد القابلة للهضم عندما تدخل إلى المستقيم، يصبح متوسعا، وبالتالي تمتد عضلات بطانة المستقيم. وتقع مستقبلات تمتد في جدار المستقيم الذي يعطي الشعور بتمدد الأمعاء وإرسال إشارة إلى الجهاز العصبي (الدماغ) حيث تتم معالجتها وتولد استجابة التي تدفع الحاجة للإخراج، فيمر البراز عبر القناة الشرجية ويخرج من خلال فتحة الشرج.

2735454172134889504-1.gif2735454172134889504-1.gif

الزائدة الدودية
الزائدة الدودية.jpg



هي حقيبة ضيّقة من الأنسجة تمتدّ أسفل الأمعاء، تُصنف كإحدى أعضاء الجهاز الهضمي، ويُعتبر عملها تكميليّاً للجهاز الهضمي وليس جزءاً رئيسياً منهُ، وكأيّ عضوٍ في الجهاز الهضمي تُغطّي الزائدة الدودية طبقةٌ داخليّة من الغشاء المخاطي، كما تحتوي على عضلات فيها، وجدرانها تحتوي طبقاتٍ عِدة على عكس الأمعاء الغليظة.
بالإضافة للأنسجة المخاطية توجد في الزائدة الدودية أنسجة لمفاوية، لذلك يُعتقد أنّها تلعب دوراً في الجهاز المناعي للإنسان بالإضافة لعملها الرّئيسي في الجهاز الهضمي. يَعتبر بعض الباحثين والعلماء أنّ الزائدة الدودية هي عضو ضامر لم يعد له وظيفة حيويّة مهمة في جسم الإنسان.
بذل علماءُ الأحياء جهوداً جبّارةً لمَعرفة الوظيفة الحقيقية للزائدة الدودية، وذلك لقدرة الإنسان على العيش دونها ودون التأثير على وظائف الجسم الأخرى، لكن وجد بعض العلماء أنّ الزائدة الدودية تلعب دوراً مهمّاً في الأجنة الذين يبلغون 11 أسبوعاً، حيثُ تساعد على آلية المكافحة البيولوجية للقضاء على الأجسام الغريبة والخلايا غير الطبيعيّة، أمّا في البالغين فاعتبر بعض العلماء أن الزائدة الدودية هي أحد الأجهزة الليمفاوية، فهي تُساعد على محاربة الميكروبات وغيرها من العوامل المُسبّبة للمرض عن طريق قتلها أو عزلها.

2735454172134889504-1.gif2735454172134889504-1.gif
يتبع.gif
 
الجهاز البولي

الجهاز البولي.jpg
يعمل على انتاج وتخزين والتخلص من البول، وهو الفضلات السائلة التي تفرزها الكلى، بدورها تقوم بإنتاج البول من خلال تصفية الفضلات والماء الزائد من الدم، من ثم ينتقل منها عن طريق الحالبين ليملأ المثانة، وعندما تمتلئ يقوم الإنسان بالتبول من خلال الإحليل للتخلص من الفضلات.
يعمل الجهاز البولي مع الرئتين والجلد والأمعاء ليحافظ على اتزان المواد الكيميائية والماء في الجسم. من وظائف الجهاز البولي الأخرى: عملية التعرق التي يساعد خلالها الجسم على التخلص من الفضلات والتنفس.
يتكون الجهاز البولي من الكليتين وهما عضوان على شكل حبة الفول موجودتان تحت القفص الصدري في وسط الظهر، تقوم الكليتين بتخليص الدم من اليوريا عن طريق وحدات تصفية مخصصة تدعى النفرونات، إذ تشكل اليوريا والفضلات الأخرى والماء البول الذي يمر إلى الكلية.
من الكلية ينتقل البول عبر الحالبين إلى المثانة، ويبلغ طول كل حالب بين 20 و25 سم. تنقبض العضلات وتنبسط في الحالبين حتى تدفع البول بعيدا عن الكلى.
المثانة عضو يشبه البالون ويتواجد في الحوض، تثبته أربطة إلى الأعضاء الأخرى وإلى عظام الحوض. تخزن المثانة البول حتى يشير الدماغ إلى الحاجة لتفريغها.

2735454172134889504-1.gif2735454172134889504-1.gif

الأعضاء المرتبطة بالجهاز البولي

الكلى

الكلى.jpg



الكلى عبارة عن عضوين على شكل حبة الفاصوليا، وتتواجد جانبي العمود الفقري وفوق الخصر، إلا أن الكلية اليمنى توجد في موقع أدنى قليلاً ولها حجم أصغر حتى تترك مساحة للكبد. وتعمل الأضلاع السفلية على حماية الكليتين.
يوجد داخل الكلى وحدات ترشيح وهي عبارة عن وحدات بالغة الصغر يتم فيها ترشيح السوائل الزائدة والجسيمات الذائبة. وتحتوي كل كلية على النيفرونات يتراوح عددها بين مليون إلى 1.3 مليون وحدة.
لا يقتصر عمل الكلى على التخلص من السوائل والماء الزائد الموجود بالجسم بتحويلها إلى بول، وإنما تقوم بما هو أكثر من ذلك بكثير، ومن الوظائف الأخرى:
تنقية وتنظيف الدم
الموازنة بين السوائل التي يحتوي عليها الجسم
إنتاج إنزيم الرينين الذي يساعد على التحكم في ضغط الدم
إفراز هرمون إريثروبويَتين الذي يقوم بالمساعده في انتاج خلايا الدم الحمراء
تنشيط فيتامين د للحفاظ على عظام صحية
ضبط مستوى الأملاح والمواد الكيميائية الأخرى للحفاظ على عمل الجسم على نحو ملائم.

2735454172134889504-1.gif2735454172134889504-1.gif

المثانة

المثانة.jpg



وظيفة المثانة البولية مهمة جدا في الجسم، وخاصة باعتبارها واحدة من أعضاء الجسم الإفرازية، تقع على أرضية الحوض، وتعمل كنقطة تخزين مؤقتة.
المثانة هي كيس غشائي عضلي مجوف بيضاوي الشكل يقع تحت الصفصاف في أسفل المنطقة الأمامية من الحوض ويتكون من انسجة عضلية ملساء لاارادية وتوجد عند منطقة اتصال المثانة بالمجرى البولي الخارجي، أما الألياف الدائرية فتقوم بالتحكم بعملية التبول وتخيزن البول القادم من الكلية إلى المثانة وينتقل اليها عن طريق الحالب ويخرج عبر المجرى البولي.
وظيفة المثانة الأولية تتمثل في تخزين السوائل التي تفرز من الكلى لوقت قصير، كما أنها تسيطر على تدفق البول بمساعدة صمامات معينة.

2735454172134889504-1.gif2735454172134889504-1.gif

الإحليل

هو عضو يشكل قناة تقوم بنقل البول من المثانة إلى خارج الجسم، ويختلف الاحليل في مبناه، وطوله ووظيفته بين الإناث والذكور، حيث ينقل السائل المنوي ويقذفه لدى الذكور ويكون لدى الإناث أقصر، وأطول لدى الذكور، ويتكون من ثلاث طبقات مختلفة مرتبطة بالمثانة البولية.

2735454172134889504-1.gif2735454172134889504-1.gif

الحالب

الحالب.jpg

في جسم الإنسان حالبين متوازيين يشكلان الأنابيب البولية التي تربط الكليتين مع المثانة البولية. يساعد الحالبان في إفراز السوائل الزائدة التي تم جمعها من الجسم في الحوض الكلوي.
تتكون جدران الحالب من ألياف العضلات الملساء التي تعطي قدراً أكبر من المرونة، وتسهل حركة الحالب في مكانه، الحوض الكلوي هو منطقة قمعية الشكل في الجانب وتسمح بنقل سلس للسوائل البولية. ويكون هنالك هياكل اسطوانية مفتوحة في قاع المثانة، وصمام يمنع ارتجاع البول.
وظيفة الحالب الأولية هي ربط الكلى والمثانة، وهما جزءان من أربعة مختصة بإفراز ونقل البول خلال أنابيب أسطوانية جوفاء، تلعب الألياف الليفية والمخاط والعضلات المعوية في بطانة الحالب دورا هاما في تدفق السوائل وطردها، والوظيفة الأخرى لهذه الأنابيب هي ضمان تدفق أحادي الاتجاه ومنع الحركة الرجعية للبول، هذه الوظيفة هي بسبب وجود وجود تقاطع أوفاج في نهاية كل حالب.
العضلات اللاإرادية تنقبض حوالي خمس مرات في الدقيقة الواحدة وتنتج حركات لدفع السوائل إلى أسفل، لتطرد حوالي ملعقة صغيرة ونصف من البول في كل حركة، تتدفق تحت تأثير قوة الجاذبية إلى المثانة التي تطردها في وقت لاحق من خلال مجرى البول.

2735454172134889504-1.gif2735454172134889504-1.gif
يتبع.gif




 
الجهاز اللمفاوي

الجهاز اللمفي.jpg
هو عبارة عن شبكة من الأنسجة والأعضاء التي تساعد على تخليص الجسم من السموم والنفايات وغيرها من المواد غير المرغوب فيها. الوظيفة الأساسية للنظام اللمفاوي هو نقل الليمفاوية، وهو السائل الذي يحتوي على العدوى مكافحة خلايا الدم البيضاء، في جميع أنحاء الجسم.
يتكون الجهاز اللمفاوي في المقام الأول من الأوعية اللمفاوية، والتي تشبه الأوردة الدموية والشعيرات الدموية. ترتبط الأوعية بالغدد الليمفاوية، حيث يتم ترشيح الليمفاوية. اللوزتين، اللحمية، الطحال والغدة الزعترية كلها جزء من الجهاز اللمفاوي.
هناك المئات من العقد الليمفاوية في جسم الإنسان وهي تقع في مناطق مختلفة من الجسم مثل حول الرئتين والقلب.
يعد الطحال، الذي يقع على الجانب الأيسر من الجسم فوق الكلى، أكبر جهاز لمفاوي، وهو يسيطر على كمية من خلايا الدم الحمراء وتخزين الدم في الجسم، ويساعد على مكافحة العدوى. إذا اكتشف الطحال البكتيريا الخطيرة أو الفيروسات أو غيرها من الكائنات الحية الدقيقة في الدم، فإنه - جنبا إلى جنب مع العقد الليمفاوية - يخلق خلايا الدم البيضاء تسمى الخلايا الليمفاوية، التي تعمل كمدافعين ضد الغزاة. الخلايا الليمفاوية تنتج الأجسام المضادة لقتل الكائنات الحية الدقيقة الأجنبية ووقف العدوى من الانتشار. يمكن للبشر العيش بدون طحال، على الرغم من أن الأشخاص الذين فقدوا طحالهم من المرض أو الإصابة هم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

2735454172134889504-1.gif2735454172134889504-1.gif

الأعضاء المرتبطة بالجهاز اللمفاوي

العقد اللمفاوية و الغدة الزعترية و الطحال سبق و أن عرفت بهم في الجهاز المناعي

2735454172134889504-1.gif2735454172134889504-1.gif

نخاع العظم سبق و أن عرفت به في الجهاز العصبي

2735454172134889504-1.gif2735454172134889504-1.gif

وعاء لمفي

الهيكل العام للأوعية اللمفاوية يشبه الأوعية الدموية وفي حين أن الدم والسائل اللمفاوي هما مادتين مختلفتين، إلا أن كلاهما يتكون من نفس الماء (البلازما أو السوائل).
الجهاز الليمفاوي هو عبارة عن شبكة أنابيب صغيرة جداً (أوعية) التي تستنزف السوائل الليمفاوية من جميع أنحاء الجسم. وتقع أجزاء كبيرة من الأنسجة اللمفاوية في نخاع العظم والطحال والغدة الزعترية والعقد اللمفاوية واللوزتين والقلب والرئتين والأمعاء والكبد والجلد.
واحدة من الأوعية اللمفاوية الرئيسية هي القناة الصدرية، والتي تبدأ بالقرب من الجزء السفلي من العمود الفقري وتجمع السوائل اللمفاوية من الحوض والبطن وأسفل الصدر. حيث تمتد القناة الصدرية من خلال الصدر وتصب في الدم من خلال وريد كبير بالقرب من الجانب الأيسر من الرقبة. القناة اللمفية اليمنى هي الأخرى من الأوعية اللمفاوية الرئيسية، التي تقوم بتجميع السوائل الليمفاوية من الجانب الأيمن من الرقبة والصدر والذراع، وتصب في وريد كبير بالقرب من الجانب الأيمن من الرقبة.

2735454172134889504-1.gif2735454172134889504-1.gif
يتبع.gif
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top