التفاعل
19
الجوائز
677
- تاريخ التسجيل
- 31 ماي 2008
- المشاركات
- 2,978
- آخر نشاط

,س : ما هو حكم تطويل الأظافر ؟
الجواب : تطويل الأظافر مكروه ان لم يكن محرما , لأن النبي صلى الله عليه وسلم وقت تقليم الأظافر ألا تترك فوق أربعين يوما . ومن الغريب أن هؤلاء الذين يدعون بالمدنية والحضارة يبقون هذه الأظافر مع أنها تحمل الأوساخ و الأقذار وتوجب أن يكون الانسان متشبها بالحيوان , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
ما أنهر الدم وذكر اسم الله عليه فكل الا السن والظفر , أما السن فعظم , وأما الظفر فمدى الحبشة ) . يعني أنهم يتخذون الأظافر سكاكين يذبحون بها ويقطعون بها اللحم أو غير ذلك فهذا من هدي هؤلاء الذين أشبه ما يكونون بالبهائم .
الشيخ :محمد الصالح العثيمين - رحمه الله
س : ما حكم سماع الرجل الأجنبي صوت المرأة في التلفون أو غيره من قنوات الاتصال ؟
الجواب : صوت المرأة عورة عند الرجال الأجانب على الصحيح , ولذلك لا تسبح في الصلاة عندما ينوب الامام شيء كما يسبح الرجال بل تقتصر على التصفيق , ولا يجوز أن تتولى الأذان العام الذي يستدعي رفع الصوت , وهكذا لا ترفع صوتها بالتلبية في الاحرام الا بقدر ما تسمع رفيقتها , لكن أجاز بعض العلماء مخاطبتها للرجال بقدر الحاجة كجواب سؤال حيث أن نساء الصحابة من روين الأحاديث وسمعها منهن عدد من الرجال , ولكن ذلك بشرط البعد عن الريبة وبشرط الأمن من اثارة الشهوة لقوله تعالى
فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض )فاءن مرض شهوة الزنا قد يتمكن في القلب عند ترقيق المرأة كلامها أو خوضها فيما يحدث بين الزوجين ونحو ذلك .
وعلى هذا فللمرأة أن ترد على التلفون بقدر الحاجة سواء كانت المرأة بدأت بالاتصال أو ردت على من اتصل بها هاتفيا حيث أنها في هذه الحال مضطرة الى ذلك ويحصل به فائدة لكلا الطرفين مع تباعد الأماكن و التحفظ عن الخوض فيما لا يعني أو ما يسبب الشهوة من أحد الجنسين مع أن الأولى ترك ذلك الا عند الضرورة الشديدة .
الشيخ : عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين - جزاه الله خيرا
س : عن حكم استعمال الكحل ؟
الجواب : الاكتحال نوعان :
أحدهما : اكتحال لتقوية البصر وجلاء الغشاوة من العين وتنظيفها وتطهيرها بدون أن يكون له جمال , فهذا لا بأس به , بل انه مما ينبغي فعله , لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكتحل في عينيه , ولا سيما اذا كان بالأثمد الأصلي .
النوع الثاني : ما يقصد به الجمال والزينة , فهذا للنساء مطلوب , لأن المرأة مطلوب منها أن تتجمل لزوجها .وأما الرجال فمحل نظر , وأنا أتوقف فيه , وقد يفرق فيه بين الشاب الذي يخشى من اكتحاله فتنة فيمنع , وبين الكبير الذي لا يخشى ذلك من اكتحاله فلا يمنع .
الشيخ : محمد صالح العثيمن - رحمه الله
س :ما حكم تخفيف الشعر الزائد من الحاجب ؟
الجواب : هل تستحق بضع شعيرات أن نعرض أنفسنا للعنة الله ولعنة رسوله عليه الصلاة والسلام؟ وما أجمل من تزينت بطاعة ربها عز وجل.- لا يجوز أخذ شعر الحاجبين ولا التخفيف منها ، لما ثبت عن النبي صلى الله علية وسلم أنه لعن النامصة والمتنمصة . وقد بين أهل العلم أن أخذ شعر الحاجبين من النمص
وقد حرص معلمنا وإمامنا محمد عليه الصلاة والسلام على تعليمنا ما يجنبنا عقاب الله سبحانه وتعالى وعذابه، ومن ضمن ذلك تحذيره لصور متنوعة من تغيير خلق الله عز وجل، منها النمص؛ أي إزالة شعر الحواجب، سواء جزءاً منها أم جميعها. ونجد من يسمي هذا الفعل المحرم بغير اسمه، فيسمونه "تنظيف حواجب"، وكأن من لم تفعل ذلك لا تعتبر نظيفة. وسبحان الله، فقد سموّا الخمر أم الخبائث "مشروبات روحية" -مع أن الروح من أمر الله عز وجل- وسموا الربا "فوائد"، والفاحشة "حرية شخصية"، والله المستعان.
جاء في الصحيح عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال: (لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات المغيرات لخلق الله) ثم قال: " ألا ألعن من لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في كتاب الله عز وجل - يعني قوله تعالى: (وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا)".
الاسلام سؤال وجواب
الشيخ : محمد صالح المنجد - جزاه الله خيرا
س : ما هو حكم الأناشيد المتداولة بين كثير من الشباب , ويسمونها (أناشيد اسلامية ) ؟
الجواب : اذا كانت هذه الأناشيد ذات معان اسلامية , وليس معها شيء من المعازف والات الطرب كالدفوف والطبول ونحوها , فهذا أمر لا بأس به .
ولكن , لا بد من بيان شرط مهم لجوازها , وهو أن تكون خالية من المخالفات الشرعية , كالغلو ونحوه .
ثم شرط اخر , وهو عدم اتخاذها ديدنا , اذ ذاك يصرف سامعيها عن قراءة القران الذي ورد الحض عليهفي السنة النبوية المطهرة , وكذلك يصرفهم عن طلب العلم النافع والدعوة الى الله سبحانه .
أما استعمال (الدفوف) مع الأناشيد , فجائز للنساء فيما بينهن دون الرجال , وفي العيد والنكاح فقط .
الشيخ : محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله
الجواب : تطويل الأظافر مكروه ان لم يكن محرما , لأن النبي صلى الله عليه وسلم وقت تقليم الأظافر ألا تترك فوق أربعين يوما . ومن الغريب أن هؤلاء الذين يدعون بالمدنية والحضارة يبقون هذه الأظافر مع أنها تحمل الأوساخ و الأقذار وتوجب أن يكون الانسان متشبها بالحيوان , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

الشيخ :محمد الصالح العثيمين - رحمه الله
س : ما حكم سماع الرجل الأجنبي صوت المرأة في التلفون أو غيره من قنوات الاتصال ؟
الجواب : صوت المرأة عورة عند الرجال الأجانب على الصحيح , ولذلك لا تسبح في الصلاة عندما ينوب الامام شيء كما يسبح الرجال بل تقتصر على التصفيق , ولا يجوز أن تتولى الأذان العام الذي يستدعي رفع الصوت , وهكذا لا ترفع صوتها بالتلبية في الاحرام الا بقدر ما تسمع رفيقتها , لكن أجاز بعض العلماء مخاطبتها للرجال بقدر الحاجة كجواب سؤال حيث أن نساء الصحابة من روين الأحاديث وسمعها منهن عدد من الرجال , ولكن ذلك بشرط البعد عن الريبة وبشرط الأمن من اثارة الشهوة لقوله تعالى

وعلى هذا فللمرأة أن ترد على التلفون بقدر الحاجة سواء كانت المرأة بدأت بالاتصال أو ردت على من اتصل بها هاتفيا حيث أنها في هذه الحال مضطرة الى ذلك ويحصل به فائدة لكلا الطرفين مع تباعد الأماكن و التحفظ عن الخوض فيما لا يعني أو ما يسبب الشهوة من أحد الجنسين مع أن الأولى ترك ذلك الا عند الضرورة الشديدة .
الشيخ : عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين - جزاه الله خيرا
س : عن حكم استعمال الكحل ؟
الجواب : الاكتحال نوعان :
أحدهما : اكتحال لتقوية البصر وجلاء الغشاوة من العين وتنظيفها وتطهيرها بدون أن يكون له جمال , فهذا لا بأس به , بل انه مما ينبغي فعله , لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكتحل في عينيه , ولا سيما اذا كان بالأثمد الأصلي .
النوع الثاني : ما يقصد به الجمال والزينة , فهذا للنساء مطلوب , لأن المرأة مطلوب منها أن تتجمل لزوجها .وأما الرجال فمحل نظر , وأنا أتوقف فيه , وقد يفرق فيه بين الشاب الذي يخشى من اكتحاله فتنة فيمنع , وبين الكبير الذي لا يخشى ذلك من اكتحاله فلا يمنع .
الشيخ : محمد صالح العثيمن - رحمه الله
س :ما حكم تخفيف الشعر الزائد من الحاجب ؟
الجواب : هل تستحق بضع شعيرات أن نعرض أنفسنا للعنة الله ولعنة رسوله عليه الصلاة والسلام؟ وما أجمل من تزينت بطاعة ربها عز وجل.- لا يجوز أخذ شعر الحاجبين ولا التخفيف منها ، لما ثبت عن النبي صلى الله علية وسلم أنه لعن النامصة والمتنمصة . وقد بين أهل العلم أن أخذ شعر الحاجبين من النمص
وقد حرص معلمنا وإمامنا محمد عليه الصلاة والسلام على تعليمنا ما يجنبنا عقاب الله سبحانه وتعالى وعذابه، ومن ضمن ذلك تحذيره لصور متنوعة من تغيير خلق الله عز وجل، منها النمص؛ أي إزالة شعر الحواجب، سواء جزءاً منها أم جميعها. ونجد من يسمي هذا الفعل المحرم بغير اسمه، فيسمونه "تنظيف حواجب"، وكأن من لم تفعل ذلك لا تعتبر نظيفة. وسبحان الله، فقد سموّا الخمر أم الخبائث "مشروبات روحية" -مع أن الروح من أمر الله عز وجل- وسموا الربا "فوائد"، والفاحشة "حرية شخصية"، والله المستعان.
جاء في الصحيح عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال: (لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات المغيرات لخلق الله) ثم قال: " ألا ألعن من لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في كتاب الله عز وجل - يعني قوله تعالى: (وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا)".
الاسلام سؤال وجواب
الشيخ : محمد صالح المنجد - جزاه الله خيرا
س : ما هو حكم الأناشيد المتداولة بين كثير من الشباب , ويسمونها (أناشيد اسلامية ) ؟
الجواب : اذا كانت هذه الأناشيد ذات معان اسلامية , وليس معها شيء من المعازف والات الطرب كالدفوف والطبول ونحوها , فهذا أمر لا بأس به .
ولكن , لا بد من بيان شرط مهم لجوازها , وهو أن تكون خالية من المخالفات الشرعية , كالغلو ونحوه .
ثم شرط اخر , وهو عدم اتخاذها ديدنا , اذ ذاك يصرف سامعيها عن قراءة القران الذي ورد الحض عليهفي السنة النبوية المطهرة , وكذلك يصرفهم عن طلب العلم النافع والدعوة الى الله سبحانه .
أما استعمال (الدفوف) مع الأناشيد , فجائز للنساء فيما بينهن دون الرجال , وفي العيد والنكاح فقط .
الشيخ : محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله