هل المهر يحدد مكانة الفتاة ؟؟؟

السلام عليكم
مشكورة اختي على الموضوع المهم بالنسبة للبعض و الهم بالنسبة للآخرين خصوصا الرجال
اول شيء نبداو بيه هو ما هو المهر هو هدية يقدمها الرجل لخطيبته تقربا منها و تحببا فيها و من شرعه ليس انت ولا انا ربي سبحانه من فوق سبع سموات شرعه و سبحانه لحكمة يعلمها جعل المهر بيد المرأة هي من تحدد قيمته و ليس انت ولا انا من شرع هذا لكن ربنا جل في علاه
و لا يمكن ان يأتي احد و يقارن المرأة المسلمة مع غيرها من الكافرات و يقول هن احسن هن لا يشترطن مهرا لانه فضل تشريع العبد على تشريع الرب فالكافرة لا يوجد في دينها تعريف لكلمة مهر اما نحن فقد وضعه المولى عز وجل و لحكمة يعلمها سبحانه لم يحدد له قيمة فمن شاءت أن تشترط قنطارا فلتشترطه فلا يحاسبن احد امرأة مسلمة لماذا تشترطين ولا يقارنن احد امرأة مسلمة بأخرى كافرة
هذا الامر الاول الامر الثاني هو قيمة المهر و كما قلت فلحكمة يعلمها ربنا سبحانه و تعالى لم يحدد للمهر قيمة فعلى الموسع قدره و على المقتر قدره لكن لو جئنا للسنة النبوية و شفنا نبينا صلى الله عليه و سلم كم أمهر نساءه عليهن رضوان الله و كم اشترط مهرا في بناته عليهن رضوان الله فلن نجد شيئا يذكر فأقلهن مهرا اكثرهن بركة و كذلك كن يعني فمن شاءت ان تنال البركة فلتطلب القليل
اما ان كان الخطيب لا يملك مالا و عرفت المخطوبة بذلك و مع ذلك اشترطت مهرا كبيرا فهذا في رأيي رفض للخطيب لكي لا يرجع لكن المشكل في الرجال لماذا تقبل مهرها الغالي و تكلف نفسك فوق طاقتها ثم تشتكي لمن هب ودب لماذا ببساطة لا ترفض و تغادر و تخليها لمن يريد دفع هذا المهر لماذا؟ لانه الحب . يسمى من جنى عليك ليس هي لكنه قلبك فربي يسهل عليك .
ثالث شيء حبيت نقول للإخوة اللي يقولو الاجنبية لا تشترط عليك شيء نقولو
الاجنبية لم تشترط شيء اذا تجيبها للجزائر و تعيشها في زوج بيوت و كوزينة اللي كنت راح تعيش فيهم الجزائرية و تجيبلها والديك في كل مناسبة و يباتو عندكم اسبوع و اسبوعين و تحتم عليها تبيع ذهبها باه تعاون خوك في زواجو و تحاسبها على خوها و والديها كي جاو للدار واش كلاو و تزيد تشرط عليها ما تروح لا للاسواق لا لعند عمتها ببساطة لان عمتها سلفت خمار بنت عمت امك في العرس و ما ردتوش هنا نقلك هادي اجنبية باااااطل و جيبو منها للبلاد
لكن تحكم تعمل فيزا بمليون و نص و تذكرة الطائرة بربع ملاين ذهاب دون عودة او تحرق في بوطي بطناش مليون و تزيد تتمرمد في الشوارع الاوربية و تخدم عامل نظافة و عساس في موقف سيارات و تنام تحت الجسور و ما تشوفش والديك كي يموتو ولا اخوانك كي يتزوجو ولا واحد من الاطفال تاع العايلة يعرفوك و تنسى حليب امك ثم تتزوجك اجنبية و تقولي ما قدمتلها حتى مهر سامحني صديقي قدمت كل حياتك و عائلتك و بلادك و اوراقك مهرا لها هربت من دنياك فقط لتعيش قرب عيونها الزرق و شعرها الاصفر . بينما بنت بلادك كانت تتمنى ان تعرضها على سندويتش شاورما من الزقاق المقابل تقولها انا ناكل غير ماكلة الدار
سامحيني عالاطالة اختي تقبشولي المشاعر هههههه
ملاحظة : صيدلانية و الحمد لله دارنا لاباس بيهم و زوجي لاباس بيه و لم اشترط شيئا و اصولي قبائلية و انا قسنطينية و آمازيغ عربنا الاسلام و الوالدة شاوية و الحمد لله ما خلاني لا اصلي ولا فصلي ما نطلبش مهر لكن ديني و نطمع من الله اكون ممن بارك الله لهن بسبب قلة مهرهن
سلام

السلام عليكم
اول شيء نبداو بيه هو ما هو المهر هو هدية يقدمها الرجل لخطيبته تقربا منها و تحببا فيها و من شرعه ليس انت ولا انا ربي سبحانه من فوق سبع سموات شرعه و سبحانه لحكمة يعلمها جعل المهر بيد المرأة هي من تحدد قيمته و ليس انت ولا انا من شرع هذا لكن ربنا جل في علاه
و لا يمكن ان يأتي احد و يقارن المرأة المسلمة مع غيرها من الكافرات و يقول هن احسن هن لا يشترطن مهرا لانه فضل تشريع العبد على تشريع الرب فالكافرة لا يوجد في دينها تعريف لكلمة مهر اما نحن فقد وضعه المولى عز وجل و لحكمة يعلمها سبحانه لم يحدد له قيمة فمن شاءت أن تشترط قنطارا فلتشترطه فلا يحاسبن احد امرأة مسلمة لماذا تشترطين ولا يقارنن احد امرأة مسلمة بأخرى كافرة
هذا الامر الاول الامر الثاني هو قيمة المهر و كما قلت فلحكمة يعلمها ربنا سبحانه و تعالى لم يحدد للمهر قيمة فعلى الموسع قدره و على المقتر قدره لكن لو جئنا للسنة النبوية و شفنا نبينا صلى الله عليه و سلم كم أمهر نساءه عليهن رضوان الله و كم اشترط مهرا في بناته عليهن رضوان الله فلن نجد شيئا يذكر فأقلهن مهرا اكثرهن بركة و كذلك كن يعني فمن شاءت ان تنال البركة فلتطلب القليل
اما ان كان الخطيب لا يملك مالا و عرفت المخطوبة بذلك و مع ذلك اشترطت مهرا كبيرا فهذا في رأيي رفض للخطيب لكي لا يرجع لكن المشكل في الرجال لماذا تقبل مهرها الغالي و تكلف نفسك فوق طاقتها ثم تشتكي لمن هب ودب لماذا ببساطة لا ترفض و تغادر و تخليها لمن يريد دفع هذا المهر لماذا؟ لانه الحب . يسمى من جنى عليك ليس هي لكنه قلبك فربي يسهل عليك .
الاجنبية لم تشترط شيء اذا تجيبها للجزائر و تعيشها في زوج بيوت و كوزينة اللي كنت راح تعيش فيهم الجزائرية و تجيبلها والديك في كل مناسبة و يباتو عندكم اسبوع و اسبوعين و تحتم عليها تبيع ذهبها باه تعاون خوك في زواجو و تحاسبها على خوها و والديها كي جاو للدار واش كلاو و تزيد تشرط عليها ما تروح لا للاسواق لا لعند عمتها ببساطة لان عمتها سلفت خمار بنت عمت امك في العرس و ما ردتوش هنا نقلك هادي اجنبية باااااطل و جيبو منها للبلاد
لكن تحكم تعمل فيزا بمليون و نص و تذكرة الطائرة بربع ملاين ذهاب دون عودة او تحرق في بوطي بطناش مليون و تزيد تتمرمد في الشوارع الاوربية و تخدم عامل نظافة و عساس في موقف سيارات و تنام تحت الجسور و ما تشوفش والديك كي يموتو ولا اخوانك كي يتزوجو ولا واحد من الاطفال تاع العايلة يعرفوك و تنسى حليب امك ثم تتزوجك اجنبية و تقولي ما قدمتلها حتى مهر سامحني صديقي قدمت كل حياتك و عائلتك و بلادك و اوراقك مهرا لها هربت من دنياك فقط لتعيش قرب عيونها الزرق و شعرها الاصفر . بينما بنت بلادك كانت تتمنى ان تعرضها على سندويتش شاورما من الزقاق المقابل تقولها انا ناكل غير ماكلة الدار
ملاحظة : صيدلانية و الحمد لله دارنا لاباس بيهم و زوجي لاباس بيه و لم اشترط شيئا و اصولي قبائلية و انا قسنطينية و آمازيغ عربنا الاسلام و الوالدة شاوية و الحمد لله ما خلاني لا اصلي ولا فصلي ما نطلبش مهر لكن ديني و نطمع من الله اكون ممن بارك الله لهن بسبب قلة مهرهن
سلام
ولله يا اختي كلامك يثلج الصدر 😍وعندك الحق في كل كلمة يا ريت الشاب او فتاة تفكر بالمنطق والاهم انوا قدوتنا ليست الحضارات الجديدة وانما سير النبوية 😇💙 ربي يلاقي كل قلبين متشابهين 🙏💙

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
عدنا والعود أحمد باذن الله
بارك الله فيك وجزاك خيرا طيبا مباركا فيه

المهر هو حق لله قبل ان يكون للزوجة، وحق الزوجة هو النفقة

ثم ننبه على أن المهر ليس حقا محضا للزوجة، بل هو مشتمل على حق لله تعالى وشرعه قبل أن يكون حقا للمرأة، وفي هذا أبلغ بيان لقدر المهر في ميزان الشريعة.

قال الباحث محمد يعقوب الدهلوي في بحثه (ضمانات حقوق المرأة الزوجية): ومن الأصول المؤكدة لوجوب الحقوق الزوجية، أن منها حقوقا مشتملة على حق الله وحق العبد كإيجاب المهر، ومنها ما هي حقوق خالصة للعبد، كحق النفقة، فما كان من الحقوق مشتملة على حق الله، فواضح أنها تتصف بوجوب أدائها، لاشتمالها على حق الله تعالى. اهـ.

لكن للاسف اغلب الناس لا يعلمون ذلك

وبالطبع يحق للوالد ان يضع المهر الذي يريده، وغالبا بسبب غلاء الامور حاليا، فنحن نرى ارتفاع الاسعار الجنونية للامور والله المستعان
يعني كل المجتمع يشارك في هذه اللعبة، لا احد يرحم احد

هذا رايي باختصار

ارجو تقبل مروري غاليتي
تحياتي القلبية

السلام عليكم
سلام
/

انتي مخطئة تماما ... بلاك مراكيش عايشة وراني رانا عايشين وبلاك رانا عايشين ورين مراكيش عايشة ...كثيرا ما نجد الناس يتكلمون بإسم الدين في الامور التي تخرج عليهم .. فمثلا عدم تحديد المهر لانه اذا كان الشخص غني يمد 800مليون واذا كان فقير يمد مليون ...
بلعكس كي نشوفو من منظور تاعنا ومن منظور الدين الاسلامي ... انو دين يسر وليس دين عسر ...
وكي قلتي بلي شاب يتقدم الوحدة ومبعد ميقدرش يتنازل عليها بإسم الحب ... عندي 5 اصدقائي مفيهمش واحد راح زواج عن حب كلهم خطبو تقليدي ... لا حب لا شكوكو .. رانا نحكو في جينيراسيو تاعي السن مابين24 لغاية 29
ممكن انتي عاصرتي وقت النية وقت البركة مين كانت المليون تقضي لذالك وليتي تشوفي بلي الامر ميسر وليس معسر ... لانو اختلاف الازمنة والاجيال يخلي التفكير فيه تباعد ومن ناحية المادية كلش متغير ...
ذهابا للاجنبيات ... تسمى نتي تقولي شوف الميقري يخدم خدمتو نيشان ومسقم وندو منهم العبر في كلش .. وكي جات في زواج ولات كافرة وقع ...
اغلب لي راحو وهاجرو من شباب الجزائري عندهم شهادات وكان ممكن حتى عندهم دخل ميسور الحال ... انا منيش نبرر باه يهاجرو ولا نبرر باه نشجعهم على الفكرة واني معارض لها .. بصح انا نحكي من الواقع لي راني نشوف فيه ... وكاين فئة عانت التهميش وعانت الحقرة والمعرفة والقوي ياكل الضعيف ... طبيعة عملك صيدلانية طبيعة عملي شرطي .. اكثر انسان يدخل في مشاكل بإختلاف انواعها هو انا اكثر انسان يأتمنوه الناس ويدخلوه لديارهم هو انا اكثر الناس تصرالهم ديقات يلجئولو هوا انا ... تعاملت مع اصناف المجتمع ككل مع العرايا المافيا تعاملت مع المشايخ والعجائز نغ الشباب نساء بنات مصاغر ، طلبة ، بطالة ، مهابل ، اجانب ، اغنياء ، فقراء، شفت ما يعانيه مجتمعنا المجتمع جملة وتفصيلا وبهاذا ننقدر ننقل الصورة بكل وضوح ...
الشاب كي يتزوج وهو يخلص3ملاين ونص ويكري بزوج ملاين تبقالو مليون كيفاش يسقي عليها !
يعيش مهيون ! ولا يعيش مربوط في ديون ولا عييش معيشة ضنكة بين يطيح وينوض وياربي يسكلها هذا لي تزوج

وشاب لي راح مراحش على جال الاوروبية ، لانو صح راح تم يقدر يدير تاويل ونعرف بزاف راحو وداو تاويل ودرك يبعت لدارهم وقع ... الهجرة كانت من حقبة الرسول .. ومكانش لي حطلك السيف على رقبتك وقلك متهاجرش .. الا ربي مكتبلكش رزق هنا بلاك يكتبولك في بلد الناس ولك في القبايل والجواجلة مثال .. تلقاهم في كل بلاص فاتحين ليريسطو وقاع ...( الولايات الاخرين ) يعني في بلادك ومتغرب باه تلقى الخبزة

ذهابا الى الاوربية ولي منقولش بلي هيا خير من المسسلمة لانو المسلمة مهما كانت انقى واطهر من الكافرة ..

المشكل ماهوش في المهر ... المشكل في العرس ... المشكل ايه في العرس لانو تكاليفو غالية وبلبزاف .... تم في اوروبا تعرض فاميلته وحبيبنا فاميلتو ويركبلها خاتم وطارطا وهي فرات ... حنا جوارين يجيو فاميلية منh ذهابا للz فاع يجيو

كي يتزوج يخرج مديون ب100مليون ومبعد يطيح في مشاكل وقع وضغوط فنفسيا ميكونش مستقر فتلقى نسبة الطلاق مرتفعة ...
اصبحنا نهتم بالشكليات بشكل مفرط ... نديرو كلش من اجل اسعاد الناس وباه ناس تخرج راضبة علينا
.. ورضى ناس غاية لا تدرك ...
ذهابا الى شاب يرقد تجت جسور و يخدم باركينقور ويعاني ... علاه ىنتي في بالك الىواحد كي يهاجر ويحرق بطريقة غير قانونية راح يصيب ثم طابي روج ويصيب ديراكت كلش واجد ودراهم تدخل وقاع !!! ويلقاها جنة فوق الارض ، ويولي ديراكت لباس بيه !
ايهه لازم يسوفري ويطيح وينوض لانو راح بلاد ميعرف فيها لا لغة لا عادات وتقاليد لا قوانينها ولا اسلوبهم ومنهجهم لاديانتهم فبذالك لازم يعاني ... ورغم كل شيء لي عينها زرقاء وشعرها اصفر تقبل بيك وتزوج بيك وديرك في دارها وتسويلك الوضعية وتدخل للاسلام وكأنك شيئا لم يكن ...

قادة جاري انسان ملتحي مدين ميخطيش جامع راح خطب10 فتشيات قالو عليه بلي مدين بزاف متشدد
..مقبلوهش ..

نقطة الى السطر انتهى .. هههه نتي طلبتيني هنا ونظن معنديش رجعة للموضوع . بوركتي وفعلا لي الفخر والسرور لمناقشتك اختي

بالمختصر المفيد ..
إن كان أهلها قليلو الدين والخلق والوعي..... يبيعونها ... و يقيمونها بـ مبلغ مالي !!!

وأما إدا كانو اهل دين وليس دنيا .... وينوون تحصينها وقضاء دينها ... فلا أرى أنهم يقيمونها بدالك .. لأنها قيمة المسلمة العفيفة .. لا يمكن ان تقدر بثمن ابدا .! انتهى

أكرر حان وقت كشف وتعرية المنافقين ........ سوف نرى أمووور كثيرة في المجتمع ... تظهر الى السطح في هاته الايام ... والقادم افضع !!! !!! !

بالمختصر المفيد ..
إن كان أهلها قليلو الدين والخلق والوعي..... يبيعونها ... و يقيمونها بـ مبلغ مالي !!!

وأما إدا كانو اهل دين وليس دنيا .... وينوون تحصينها وقضاء دينها ... فلا أرى أنهم يقيمونها بدالك .. لأنها قيمة المسلمة العفيفة .. لا يمكن ان تقدر بثمن ابدا .! انتهى

أكرر حان وقت كشف وتعرية المنافقين ........ سوف نرى أمووور كثيرة في المجتمع ... تظهر الى السطح في هاته الايام ... والقادم افضع !!! !!! !
/

يا اخي اعطيك مثال من الواقع وليس لتزكية
تقدم شاب يعمل لدى شخص يعني شهرية تاعو متتعداش3...
الشخص هذا كان قرا معايا في ليسي ونعرفو مليح
هو شخص ميسور الحال ويتيم الاب ...
جا الاب ديالي عندي قلي نسقسيك سؤالين تعرف طفل هذاك قتله ايه قلي واش اخلاقو قتلو الله يبارك يعني متخلق مش تاع مشاكل خاطيه دعاوي شر ولكن وظيفة تاعه مش مشتقرة ودخل تاعه ..

قلي توقف توقف سقسيتك على اخلاقه ... وليد فاميلية صاي عطيناه ... طبعا الاخت ديالي كانت قاتلنا القرار لي تحبوه راني معاكم فيه ...

والحمد لله دوك راهم غاية ...

هنا تفهم بلي العآئلة تلعب دور كبير فزواج وفي اختيار الشريك وحتى في المهر ومجاورهما ...
الام ديالي قاتلهم متجيبولنا والول في مناسبات ... والحمد لله كلش بفضل ربي ساير مليح

/

يا اخي اعطيك مثال من الواقع وليس لتزكية
تقدم شاب يعمل لدى شخص يعني شهرية تاعو متتعداش3...
الشخص هذا كان قرا معايا في ليسي ونعرفو مليح
هو شخص ميسور الحال ويتيم الاب ...
جا الاب ديالي عندي قلي نسقسيك سؤالين تعرف طفل هذاك قتله ايه قلي واش اخلاقو قتلو الله يبارك يعني متخلق مش تاع مشاكل خاطيه دعاوي شر ولكن وظيفة تاعه مش مشتقرة ودخل تاعه ..

قلي توقف توقف سقسيتك على اخلاقه ... وليد فاميلية صاي عطيناه ... طبعا الاخت ديالي كانت قاتلنا القرار لي تحبوه راني معاكم فيه ...

والحمد لله دوك راهم غاية ...

هنا تفهم بلي العآئلة تلعب دور كبير فزواج وفي اختيار الشريك وحتى في المهر ومجاورهما ...
الام ديالي قاتلهم متجيبولنا والول في مناسبات ... والحمد لله كلش بفضل ربي ساير مليح
صدقت أخي
ماشاء الله لا قوة إلا بالله

المهم كله في أن يبارك الله لأختك في زواجها ... ويكون هنا واستقرار عائلي ..وتكوين اسرة بنجاح

اما .. لو فعلتم العكس وعسرتم الامور .. كان بالامكان النتائج تكون مشاكل ثم طلاق والعياد بالله

ـ الحمد لله على نعمة الاسلام

لا يخيب من اتبع امر الله أبدََاااااا ..

صدقت أخي
ماشاء الله لا قوة إلا بالله

المهم كله في أن يبارك الله لأختك في زواجها ... ويكون هنا واستقرار عائلي ..وتكوين اسرة بنجاح

اما .. لو فعلتم العكس وعسرتم الامور .. كان بالامكان النتائج تكون مشاكل ثم طلاق والعياد بالله

ـ الحمد لله على نعمة الاسلام

لا يخيب من اتبع امر الله أبدََاااااا ..
/
ايه اخي لن يخيب ابدا ... شكرا لمرورك الراقي نورت

/

سلام عليكم 😄

بصراحة موضوع هذا اصبح مسخرة بالنسبة للعرب ...
واصبح فيه تكاليف شائكة وزائدة عن حدها بشكل مبالغ فيه ....

وخصوصا موضوع تكاليف الزواج والمهر ...

حقيقة وبالنسبة لي النساء محبات للمظاهر والزعبله والافتخار هن من سببن كل هذه الامور وجعلن الامر مكلفا للغاية كونهن يهتمن بالتفاصيل بشكل مبالغ فيه ... واصبح الامر بريستيج اكثر من هو فرح ...

ولكن لن اتناسى بعض الرجال واقصد بقولي هلائك الذين وإن توفر لهم المال يقدمن مهورا بمبالغ خيالية وهذا ما يجعل ثقافة المعاندة وثقافة فلانة مدولها مهر 40 مليون ... سمعت سمعتي ؟ .. انا تاني نقول لخطيبي يديريلي كيما هي !

فيرجع هذا بالسلب على الزوالي ... او على متوسط الدخل ...

وايضا تجد تلك الفئة التي تقارن كمية المهر بالبنت فإن كان المهر قليل توصف الفتاة بأنها بيعت بالرخيس ! وهذا امر غير منطقي

وبعيد كل البعد عن المنطق ... ولا من الناحية الدينية ... على ذكر لسان الرسول " اقلكن مهرا اكثركن بركة "

باه تصب انسانة ترضى بمهر قليل فهذا امر مستحيل او شبه مستحيل حتى وان وحدت من ترضى ذالك فستجد والديك يرفضون جملة وتفصيلا اعطاء مهر قليل بحجة تحشمونا ، ناس مراهيش دير كيما هاك ، هاذي بكري ، دوك يدو علينا نظرة ماشي مليحة ... والكثير

انا بالنسبة ليا الحل يكون في تعيين مبلغ يتقيد به الغني والفقير يكون مبلغ معتبر غير مبالغ فيه ... لا الغني يزيد عليها ولا الزوالي او متوسط دخل يتعب ويشوف الامر تعجيزي ...
خي محمد هاذي راهي عندنا من زمان المهر واحد و العرس واحد و الهدايا التي تعطى مع المهر و في اولى ايام الزواج معروفة هاذا واش يبان قدام الناس و اللي عندو و حاب يكمل لمارتو يزيدلها مور العرس و قبل أن يرسل المهر يتم حضور الاعيان للتأكد من أنو مافيهش زيادة ليتساوى الفقير و الغني و لا تفضل واحدة على اخرى بسبب المهر و مخالفة هذه القوانين له عقوبات ليست رسمية طبعا ولكن من طرف الاعيان
يبدو قانونا مبتذلا للبعض و لكنه خلص المجتمع من مشكل التفاضل و عودة لك اختي @ظل سيريالية المهر لا و لن يحدد قيمة الفتاة خصوصا لكان الراجل ماعندوش العنوسة و العلاقات المحرمة اليوم سببها تعقيد الزواج على الشباب كم من شاب جزائري في عمر الزواج هو أعزب
كاين اللي يقولك يديها باطل و غدوة يعايرها الراجل لكان راجل يعرفلها قيمتها و اذا حاب يعاير قادر يعاير بألف حاجة خلاف المهر لأن سوء الخلق معندوش حد ......سلام

السلام عليكم ...
لم يُحدد الشرع الإسلامي قدرا معلوما للصداق، فيصح بكل ما له قيمة مالية، قليلا كان أو كثيراً، من غير تحديد، وهو مذهب الجمهور خلافا لمذهب أبي حنيفة حيث يشترط في المهر ألا ينقص عن عشرة دراهم. والأفضل ألا يزيد المهر عن خمسمائة درهم. حيث لم يزد صداق النَبي صلى الله عليه وسلم لزوجاته أمهاتِ المؤمنين رضي الله عنهن على خمسمائة درهم فضة، إلا لأم المؤمنين أم حبيبة (رملة بنت أبي سفيان) فقد كان مهرها: أربعمائة دينار ذهب، أهداها له النجاشي (ملك الحبشة) [9] ولم يزد مهر بناته صلى الله عليه وسلم عن خمسمائة درهم. وكان مهر ابنته فاطمة (رضي الله عنها) خمسمائة درهم أيضًا، في أصح الروايات.

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
نحن في زمن كل شيء يقاس بالمال
وصدق من قال(عدك دورو تساوي دورو)
فلما يخطب الغني حتى لو كان سيء الخلق
يقولوا يهديه ربي ويرفضون الفقير المعدم
ونسوا أن من يهدي هو من يرزق
المهور لا تعكس قيمة الفتاة بل على العكس
هي تعكس جشع المجتمع وحبه للمال
موضوع قيم تسلمي على الطرح

المهر أيضا إظهار الرغبة في المرأة والتعبير عن المودة، فالرجل يعطيها هذا المال هدية وهبة منه، وليس ثمناً للمرأة كما يروج الغرب. فضلا عن أن المهر بمثابة إشعار بالجدية والرغبة الصادقة في تحمل المسؤولية وتقبل مغارم تكوين الأسرة والبذل الذي يتطلبه استمرار الحياة الزوجية. ويشير إلى أن الإسلام جعل القوامة على الأسرة بيد الرجل لقدرته الفطرية على التحكم في انفعالاته أكثر من المرأة، ولأنه أقدر على تسيير أمور الحياة الزوجية ومسؤولياتها بحكمة وروية، وفي نظر الشريعة أنه من العدل أن يغرم الرجل في مقابل هذا الحق الذي أعطي له، حتى لا يتهاون في هدم الأسرة لأدنى سبب، لأنه الغارم في بنائها، فإذا تهدمت كان هدمها خراباً عليه، ويقول الله تعالى: «الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم» النساء34

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة