ماهى مقومات الإبداع ؟

حامدعبدربه

:: عضوية محظورة ::
إنضم
19 أوت 2020
المشاركات
70
نقاط التفاعل
132
النقاط
5
محل الإقامة
الامارات العربية المتحدة
الجنس
ذكر
حامدعبدربه، تم حظره "حظر دائم". السبب: التعدي على الشيخ الألباني رحمه الله ونعتنا بالمتشددين (لا نتشرف به)
حتى يتم الإبداع فى أى فن من الفنون ، أو عمل من الأعمال لابد أن تتوفر المقومات اللازمة لذلك ومن أهم هذه المقومات بإختصار مايلى :
1- الجو النفسى والصحية البدنية- لأن بدون أن تكون النفس مرتاحه ، وأن يكون البدن لايشكو من أمراض لأنه لايمكن الإبداع أو عمل شىء مفيد إذا لم يتوفر الجو النفسى للإنسان والصحة البدنية للجسم فكثير من الأمراض النفسية تؤثر تأثيرا بالغا على الجسم فإعتلال الجسم أكثره يعود لمتاعب النفس .
2- الأمن والأمان - حتى يستطيع الإنسان أن يعمل وينتج شىء مفيد له ولمجتمعه لابد من الشعور بالأمان والأمن ، فحينما يكون هناك مايعكر صفو الأمن والأمان لايمكن الإبداع فى أى شىء .
3- توفر المستلزمات المادية - المال وسيلة الحياة للعيش بكرامة وبدون توفر المال الكافى الذى يوفر له القوت والمسكن والملبس وغيرها من مقومات الحياة الضرورية لأنه لايمكن الإبداع أو عمل أى شىء نافع ومفيد إذا لم تتوفر تلك المقومات المادية الأساسية .
4- الدعم والتشجيع للمبدع - كيف يستطيع الإنسان أن يبدع فى شى إذا لم يلق التشجيع المعنوى والمادى من السلطات المختصة فى بلده .
وبعد فإن الحضارات التى سبق أن عرفنا عنها من كتب التاريخ وما أبدعه العلماء فى مختلف التخصصات يعود بشكل أساسى لتوفر تلك المقومات التى جعلت الإنسان فى العصور التى سبقت هذا العصر وجعلته يبدع فى كل غن من الفنون .

دعونا نلاحظ هذه الأيام حينما باغتت العالم جائحة (( كورونا)) لم يستطع العالم أن يجابه هذا الوباء المميت بماينبغى ، فإنتشر كالنار فى الهشيم وخرب الكثير من المقومات التى عاش الإنسان عليها زمنا طويلا ، فتعطلت الحياة فى جوانب كثيرة فكيف يبدع الإنسان فى هذا الجو ؟ لايمكن .. نعم تقدم العالم فى العصر الحديث فى مختلف وسائل التكنولوجيا ، لكن للأسف إستخدمها فى بعض الجوانب فيمايضر ولايفيد ، وإنتشرت الفتن التى كانت خامدة دهورا ، فأيقضها الإنسان بحماقة أضرت وخربت ، بل المؤسف والمحزن أن هناك من ينتسب إلى الإسلام أساء شر إساءة إلى هذا الدين العظيم ، حتى أصبح الإنسان المسلم منبوذا ، بينما كان الإنسان المسلم فى عصر الحضارات العربية والإسلامية وحتى عصور التحرر العربى من الإستعمار شعلة من الأبداع فى كل شىء .. على شباب العرب بشكل خاص وشباب المسلمين بوجه عام ، أن يعودا إلى رشهدهم ولا ينساقوا خلف أبواق من يدعوا بأنهم هم فقط من يحمى الإسلام وأنهم يسعون لإقامة خلافة إسلامية .. فالإسلام لم يقم على سفك الدماء البرئية ولم يقم على الغدر والخيانة إنه دين السلام دين الأمن دين العدل .. إعادة الأمة إلى مجدها لايقوم على الخرافات والفتاوى الحمقاء الجوفاء ، إعادة المجد للأمة يقوم على حب الناس والتعايش السلمى ، والبناء وليس الهدم والتخريب .. لعل جائحة (( كورونا)) تعيد الناس إلى رشدهم ويفكرون فيماينفعهم وألا يورثوا الأجيال القادمة الحقد والكراهية ..
 
كلمات من ذهب نسجت خيطوطها في كل مكان و ابدعت و مازلت تبدع اخي العزيز بورك فيك على الموضوع القيم والمميز اخي جعله الله في ميزان حسناتك يارب العالمين اجمعين
 
حامدعبدربه، تم حظره "حظر دائم". السبب: التعدي على الشيخ الألباني رحمه الله ونعتنا بالمتشددين (لا نتشرف به)
كلمات من ذهب نسجت خيطوطها في كل مكان و ابدعت و مازلت تبدع اخي العزيز بورك فيك على الموضوع القيم والمميز اخي جعله الله في ميزان حسناتك يارب العالمين اجمعين
الله يبارك فيك أخى إلياس لابد أن تكون للإنسان العاقل فى هذه الدنيا رسالة فهو إنسان متعة الله سبحانه وتعالى بنعمة العقل فهو ليس بهيمة يعيش على هامش الحياة ..
 
الفقر واليتم و القهر والذل والانكسار والاحتياج والحزن والألم، الخيانة والفراق و الفشل كلها مشاعر قد يتعرض لها أي إنسان منا أو قد تعرض لها
«لا شىء يجعلنا عظماءً غير ألم عظيم»، والعباقرة يولدون من رحم الألم
ولو أردنا أن نعد العباقرة الذين صنعهم الألم ونحكي قصصهم
لن تكفي الكلمات ولا الصفحات
الإستثمار في مشاعرنا هو أساس الإبداع فقط أن يصقل بالعلم والتعلم والبحث والمثابرة والمطالعة
فمقومات الإبداع لا تحصرها الضروف انما تصنعها الضروف
مجرد رأي تحياتي من محبكم محب قوقل
 
ربما انتشار فن الشخص بين الناس وعمل دعاية له ونجاحه يحتاج كل المقومات التي ذكرتها. لكن انعدام هاته المقومات في الأغلب هي سبب ابداع الشخص في الاساس. هي الدافع له ليبدع ليفجر طاقته ويخرج مكبوتاته في شكل عمل فني .من رحم الالم يخرج الابداع
اما حياة الرخاء والسعادة والهناء ففي الاغلب تُخرج انسان يا اما فاشل او رجل آلي هدفه الحفاظ عن هذا الرخاء بالعمل الروتيني المعروف حتى وان كان صاحب شركة او مصنع او مدرسة.....
هذا رأيي الشخصي ويحتمل الصواب او الخطأ
وشكرا لمثل هذا الموضوع القيم😊😊
 
حامدعبدربه، تم حظره "حظر دائم". السبب: التعدي على الشيخ الألباني رحمه الله ونعتنا بالمتشددين (لا نتشرف به)
بارك الله فيكم أخوتى وأخواتى الذين علقوا على الموضوع الذى طرحته بشأن ماهى مقومات الإبداع ، كل ما تفضلتم بشأنه لا أختلف معكم بشأن .
 
احيانا كثيرة ابدع او اكون نجيبا في أمر غير زكارة (ضد) فشي ناس ههههههه

اغلب الأوقات التي ابدعت فيها تكون عقب حدث مؤلم (فراق, خذلان, استهزاء). في مرة سمعت احد الزملاء الفرنسيين يهمس في اذن آخر ان لا يدعني اتفوق عليه في مادة الأشغال التطبيقية في مادة الفيزياء. مرت سنة على الموضوع وكان معي في القسم نفس الزملاء. تذكرت امر هذا الشخص وتحمست حتى اصبحت الأول في مادة الرياضيات. كما قال مارسيل بروست "الأيام السعيدة هي سنوات ضائعة, ننتظر المعاناة لنعمل"

في اوقات ناذرة ابدع واحس بطاقة عجيبة عندما اكون شغوفا بامر او عاشقا مغتلماً هههههه. لكن هذا النوع من الإبداع يكون وجيزاً ولا يدوم إلا زمن عنفوان المشاعر.
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top