مشكلتي الطلاق العاطفي

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

مشكلتي

كلمة المرور: 4algeria2024
إنضم
19 أكتوبر 2013
المشاركات
778
نقاط التفاعل
4,354
النقاط
51
السلام عليكم
اعاني من الطلاق العاطفي من طرف زوجي بدون سبب لا ادري لماذا؟؟ .وفي كل مرة اواجهه يقول لي هذا طبعي فالحب ليس شرط ان اقول احبك فيكفي ان اوفر كل مستلزمات البيت و كل وسائل الراحة في البيت يعتبر ان ما يوفره من حاجيات للبيت حب ....
مرت 5 اشهر على زواجنا ولم يتغير .....
ملاحظه: الحمد لله هو الذي اختارني للزواج و زواجنا مثل ما كنت اريده بالمفهوم الرائج زواج تقليدي.و فترة الخطوبة لم تكن مطولة .
 
زوجك طبيعي ، فكثير من الرجال لا يعبر عن الحب بالكلمات و يختار التعبير عن الحب بالأفعال و توفير مستلزمات البيت
 
الطلاق العاطفي.. مشكلة وحل...بقلم الشيخ ناصر بن سليمان العمر
ن الحديث عن الانفصال العاطفي بين الزوجين، أو يمكن تسميته مجازاً "الطلاق العاطفي" يتطلب معرفة منهج الإسلام في الزواج، فكثير من الناس يظن أن الزواج في الإسلام لا يقوم على العاطفة، وإنما ينظر الرجل إلى المرأة، أو لا ينظر إليها في بعض الأوساط، فإن أعجبته ذهب إلى بيت أبيها ليطلب زواجها، ويتم الاتفاق على المهر والتجهيز ثم يكون البناء، وتبدأ عجلة الحياة الزوجية.
ومن المعلوم أن معرفة أي حكم يرجع فيه إلى كتاب الله، وسنة نبيه - صلى الله عليه وسلم - كمصدرين للأحكام الشرعية في الإسلام، بل وكمنهج حياة للمسلمين؛ لأن حصر فائدة القرآن والسنة في معرفة الحكم الشرعي ضرب من التقييد المرفوض.
وحين نستنطق القرآن الكريم في آيات الزواج يكاد ينطق بإقامة الحياة الزوجية على الحب والعاطفة، وعلى الاحترام المتبادل بين الزوجين، ليفضي كل منهما إلى الآخر بمشاعره وأحاسيسه ووجدانه في جو من النظافة النفسية، ولتتغذى الأرواح بكل الحب الذي يثاب عليه الزوجان.
ومن ذلك قول الله – تعالى-: "ومِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ"، فالقرآن يشير إلى بناء الأسرة على السكن والمودة والرحمة، وكلها معانٍ تدخل في دائرة العاطفة والحب.
وتكرر هذا المعنى في آية أخرى، حيث قال الله – تعالى-: "هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا"، فليس هناك ألفة بين اثنين، كألفة الزوجين.
ولذا جعلها الله – تعالى - آية من آياته التي يجب أن يتدبر فيها.
قال الإمام ابن كثير:
"لو أنه – تعالى - جعل بني آدم كلهم ذكوراً وجعل إناثهم من جنس آخر من غيرهم، إما من جان أو حيوان لما حصل هذا الائتلاف بينهم وبين الأزواج بل كانت تحصل نفرة لو كانت الأزواج من غير الجنس، ثم من تمام رحمته ببني آدم أن جعل أزواجهم من جنسهم، وجعل بينهم وبينهن مودة، وهي: المحبة. ورحمة، وهي: الرأفة فإن الرجل يمسك المرأة إما لمحبته لها أو لرحمة بها بأن يكون لها منه ولد أو محتاجة إليه في الإنفاق أو للألفة بينهما، وغير ذلك "إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ". انتهى
وقيل معنى المودة والرحمة: عطف قلوبهم بعضهم على بعض.
وقال ابن عباس: قال: المودة: حب الرجل امرأته، والرحمة: رحمته إياها أن يصيبها بسوء.
والعاطفة تأتي من خلال الارتياح النفسي لكل من الرجل والمرأة، ولذا أباح الشارع الحكيم النظر إلى المخطوبة قبل خطبتها، ويعلو شأن النظر في الشريعة حين يرفض الرسول - صلى الله عليه وسلم - أن يتزوج رجل امرأة دون أن يراها ولا أن يتأكد من نفسه الأنس بها، وكأن هناك تصحيح لعادة مغلوطة، وهي الزواج دون دراسة و معرفة، فيخبر الرسول - صلى الله عليه وسلم - أحد أصحابه:" انظر إليها، فإنه أحرى أن يؤدم بينكما".
وذلك أن النظر أولى رسائل القبول بين الرجل والمرأة.
ويتأكد هذا المعنى في حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - الذي يرويه النسائي:" خير نسائكم التي إذا نظر إليها زوجها سرته،....".
ولئن كان الحب لابد فيه من التعبير، فقد كان الرسول - صلى الله عليه وسلم - يظهر هذا الحب لأزواجه، ويظهر هذا في كثير من أحاديثه، فمن ذلك:
" يا عائش هذا جبريل يقرئك السلام".
و عن عائشة، قالت: أول سورة تعلمتها من القرآن (طه) فكنت إن قلت: "طه ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى" إلا قال - صلى الله عليه وسلم-: لا شقيت يا عائش".
بل يصرح الرسول - صلى الله عليه وسلم - بحبه لنسائه على ملأ من الصحابة، فعن عمرو بن العاص قال: قيل: يا رسول الله! أي الناس أحب إليك؟ قال: عائشة، فقال: من الرجال؟ قال: أبوها، قال: ثم من؟ قال: ثم أبو عبيدة"
ويلاحظ أن أول ما سئل النبي - صلى الله عليه وسلم - عن أحب الناس إليه، قال:عائشة،ثم لما أخبره عمرو - رضي الله عنه - أنه يقصد الرجال، عدد رجالاً من أصحابه.
ولقد كان النبي - صلى الله عليه وسلم - قدوة في إثراء مظاهر الحب بين الزوجين، فقد كان يلاعب عائشة، بل ويترك لها أحياناً لعباً تلعب بها، مراعاة لسنها، بل لما قام الأحباش في المسجد يلعبون وقفت عائشة - رضي الله عنها - خلفه لتشاهدهم، فلما ملت استأذنت الرسول - صلى الله عليه وسلم - وفي ذلك مراعاة للزوجة الصغيرة.
وكانت إذا شربت من الإناء، أمسكه ووضع فمه في موضع فمها وشرب.
بل كان يمسك العظم الذي به اللحم بعد أن تأكل عائشة، فيضع فمه في موضع فمها، وكان كثيراً ما ينام في حجرها.
بل ثبت عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه كان يجري مسابقة جري بينه وبين عائشة أكثر من مرة، فسبقته أول مرة، ثم سبقها في مرة أخرى، فداعبها قائلاً: هذه بتلك.

وكان - صلى الله عليه وسلم - ربما رأى ما يحدث بين أزواجه من مشاحنات، فيبتسم مما يفعلن، كما يحدث بين الضرائر.
وكان - صلى الله عليه وسلم - يهدي إليهن بعض الهدايا؛ ترقيقاً لقلوبهن، وتطييباً لخاطرهن، فتظن كل منهن أن لها الصدارة في قلبه - صلى الله عليه وسلم-.
فإن كان هذا شأن نبي الأمة - صلى الله عليه وسلم - مع ما كان عليه من أعباء الدعوة والجهاد في سبيل الله، والسعي لإخراج الناس من الظلمات إلى النور، وقيامه الليل،فإن من الأولى أن يكون الأمر أكثر فسحة بين المسلمين، فقد أرشدهم الرسول - صلى الله عليه وسلم - إلى منهج الحب بين الزوجين، وأعطاهم نماذج ليست للحصر، و لكن للاقتداء والزيادة.

وهذا يعني أن العاطفة لها شأن كبير في الحياة الزوجية في الإسلام، وأن العيش مع الانفصال العاطفي هو أشبه بالموات أو الفراق، ولئن كان الإنسان روحاً وجسداً، فإن انفصال الروح يأذن بانفصال الجسد، غير أن هذا لا يعني أن الحياة بين الزوجين مستحيلة، كما لا يعني عدم جواز المعاشرة، فقد أمر الإسلام الزوجين أن يصبر كل منهما على الآخر.
وأن ينظرا إلى وسائل العلاج التي تعيد الحب بينهما، وتقويه في حياتهما، ليهنئا بحياة سعيدة كما أرادها الإسلام.
 
  • أحببته
التفاعلات: Jorh
عزيزتي الطلاق العاطفي اخطر و اصعب مما كتبته
فهو مرحلة يصل اليها الزوجين حيث يعيشان تحت سقف واحد و كلاهما غريب عن الاخر لا حوار لا جدال لا لطف و لا علاقة حميمة و لا حياء في الدين و لو وجدت فلإشباع غريزة بمجرد زوالها يعود كل شيء
أما أنت فتتحدثين عن زوج جزائري ككل الازواج قاسح ميعبرش ميحكيش و فالداخل ممكن يموت عليك
زيد كل شخص و كفاش يعبر على محبتو و قلتي خمسة اشهر فقط زواج لا حبيبتي هذا شيء عادي يمكن طبيعتو هاك و با لاكي تتأثري بالمسلسلات و ما يتبعها و تيماجيني راجلك راح يصبح و يمسي عليك بوردة
و المرأة الجزائرية ثاني خشينة و الأنوثة تقل عند الغالب لأسباب عديدة و حسب معارفي الكثيرة خخخخخ لاحظت توجد مناطق وين المرأة صح مرأة وين من برا امرأة و تصرفاتها تاع راجل و هاذي وحدة من الاسباب اللي تخلي الزوج يكون قاسح بينما فطرة الرجل أنو يضعف أمام امرأة حنونة تحكي بلعقل و ما تعيطش و لوكان تتقلق متنساش أنوثتها مش تتحول بين لحظة و اخرى لوحش....
شوفي انتي استخدمي طاقة الانوثة و حوسي على الموضوع فاليوتيوب و استخدمي ذكاءك لا عاطفتك و راكي في بداية الزواج مزال احبيبتشي و ياما نسا تزوجو برجال كانو كارثة فالتعامل و لى يفرش ليها الورد باش تمشي عليه احبيبتي راجلك راهو نورمال شوفي كفاش نتي تقدري توصلي لمفتاح قلبو و اذا كان و تاكدتي صح يبغيك مي هاذيك هي اطبيعتو حاولي تتقبليها مصح متتعامليش معاه بالمثل بل تعاملي حسب فطرتك و مع الوقت راح يتبدل و ربي يهنيك
 
في علم النفس الرجل يعبر عن المحبة بالفعل غالبا و المرأة بالقول تقربي له اكثر من خلال المشاركة سواءا هواياته المفضلة أو النقاش في ما يستهويه و كثير من الأمور اللي تقدري تشاركيه فيهم يولي يحكي وحدو و يستانس و يكسر ذيك العقدة
 
انا أيضا اوافق الاخت sanaya فيما قالته اختي انت بعيدة كل البعد عن الطلاق العاطفي ربي يعافيك انت تعانين من جفاف عاطفة زوجك و الجزائر مناخها اغلبه صحراوي حبيبتي ههههه و الله صعيييبة على الرجل المتربي اختي بين ليلة وضحاها يكون كلام الحب كلو حرام و ممنوع و عيب لمدة 25-30 سنة و بعد الزواج يصبح لازم هههه تفورماطا خلاص يحب بقلبو برك اللسان اتربط عادي بالشوي رح يتعلم منك كيف يبين حبه لك الحاجة الوحيدة المليحة في زوج ما يعرفش يعبر عن محبته و جاف انه مش رح يعرف يتلاعب بمشاعر البنات يعني رح تلقايه جاف مع النساء في الخارج يعني حتى لو اعجبته احداهن او حاولت ان تغويه يقدر يتحكم في غريزته و يصدها و قادر حتى يشتمها ههههه عن تجربة
ربي يديم العشرة و المحبة و يزرع المودة و الالفة بيناتكم
 
راكي عادا خمس شهور زواج
مازال الحال باه تقولي طلاق عاطفي
حاولي تتقربي اكثر منو وراح يلين مع الوقت
عزيزتي راكي تتعاملي مع جزايري مو لبناني يعني هههه
الجزايري مفورماطي وداير هاك الله غالب
صعيب باه يبين الحب نتاعو

ربي يهنيكم اختي
 
ههههه ضحكتيني على روحي ملي تزوجت براجلي كل يوم مدابزة معاه على هاد شيء رغم انو كان زواج عن حب يااختي قاع رجال هاك والله نفس الشيء راني فيه ومتأكدة بلي 99/من نساء الجزاير عندهم نفس المشكل عادي تعودي انا درك كون يقولي كلمة حلوة نلصق فيه نقولو شا لخميرة لراك دايرها باه تقولي هاك هههه الله غالب والفت
 
أوافق الاخوات في قولهم

أزيد
أغلب الرجال الذين لا يعبرون عن الحب هم الذين لم تكن لديهم سوابق في العشق
و الغرام ز العلاقات فهذا جانب ممتاز من شخصية هذا الرجل و هي أيضا طبيعة اغلب رجال الجزائر صعب يعبر و يقول حبيبتي او حبيبة قلبي او عمري او كبدتي ههههه تجيه ثقيلة

الحل
الامر يجي مع الوقت و ربي يقول ـ وجعل بينكما مودة و رحمة ـ و اغلب المودة و الرحمة تأتي بعد الزواج و التجارب و تقاسم المشاعر و الافراح و الاحزان
يعني انت تقربي منه و مع شوي صبر راح تتبدل الطبايع بإ‘ذن الله
 
السلام عليكم. لقد وفى الجميع في الموضوع ربي يبارك فيهم لكن أود ان انبهك لشيء وهو:
قد ترين نفورا من طرفه كلما ركزتي معه على هذه النقطة وأثرتها امامه مرارا وتكرارا وتنقلب محاولاتك الى نتيجة عكسية احذري جيدا من الضغط المتزايد لانه ببساطة ليس بمقدوره تحقيق رغبتك بطريقتك المحددة والمشروطة بطقوس وتعابير رومنسية لم يألفها او لا يتقنها او تشعره بالانقياد او ليست حاضرة في الوقت المناسب وهذا ما يجعله يتهرب ويتعصب وحتى انه يظهر الكره والغضب ليدفعك عنه وهذا ليس كرها حقيقيا ولكنها وسيلة اضطرارية لايقاف مايجري حوله لانه ببساطة لا يستطيع... بينما يمكنك استخلاص واستخراج واستدراج عاطفته بحسب قدرته وطبيعته وسلوكه البسيط المتحفظ الذي يرتاح فيه دون الحاجة لان يقلد او ان يخرج من تحفظه او ربما خجله الموروث ...غالبا تخضع الفرصة الرومنسية للوقت المناسب والمكان المناسب والنفسية المناسبة وهذا كافي لك وله فالحياة عموما والعشرة الزوجية خصوصا يوم لنا ويوم علينا.
الازواج في الجزائر الغالب اذا ارتفع مؤشر الحب والرومنسية لديهم غلب على مصروف البيت فواكه ومشروبات وحلوى وكل ما تبتغيه الزوجة وتتمنى... وكلام طيب وسرور منثور وهدوء وسكون يعبر عن الحب بأكثر من معنى... نحب ان نعيش في الحب لا ان تُلقى قصائده علينا.
ربي يبارك فيكما.
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top