بحث اشهر مدونات السنة النبوية-علوم شرعية-2ثانوي

شيماء شوشيشا

:: عضو منتسِب ::
إنضم
18 ديسمبر 2020
المشاركات
50
النقاط
505
العمر
20
محل الإقامة
الجزائر
الجنس
أنثى
ملاحظة منقول من كراسي الخاص بي.

موضوع-مميز-المنتديات-التعليمية.gif


الكتب السنة الستة
1-صحيح البخاري لمحمد بن اسماعيل وهو المؤلف كتاب مختصر صحيح البخارى الكاتب ابو عبد الله البخارى والمؤلف لـ 13 كتب أخرى.
أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري (13 شوال 194 هـ - 1 شوال 256 هـ) / (20 يوليو 810 م - 1 سبتمبر 870 م). أحد كبار الحفّاظ(1) الفقهاء من أهم علماء الحديث وعلوم الرجال والجرح والتعديل والعلل عند أهل السنة والجماعة، له مصنّفات كثيرة أبرزها كتاب الجامع الصحيح، المشهور باسم صحيح البخاري، الذي يعد أوثق الكتب الستة الصحاح والذي أجمع علماء أهل السنة والجماعة أنه أصح الكتب بعد القرآن الكريم. وقد أمضى في جمعه وتصنيفه ستة عشر عاماً. نشأ يتيماً وطلب العلم منذ صغره ورحل في أرجاء العالم الإسلامي رحلة طويلة للقاء العلماء وطلب الحديث وسمع من قرابة ألف شيخ، وجمع حوالي ستمائة ألف حديث. اشتهر شهرة واسعة وأقرّ له أقرانه وشيوخه ومن جاء بعده من العلماء بالتقدّم والإمامة في الحديث وعلومه، حتّى لقّب بأمير المؤمنين في الحديث.(2) وتتلمذ عليه كثير من كبار أئمة الحديث كمسلم بن الحجاج وابن خزيمة والترمذي وغيرهم، وهو أول من وضع في الإسلام كتاباً مجرّداً للحديث الصحيح. ومن أوّل من ألّف في تاريخ الرجال. امتُحن أواخر حياته وتُعصّب عليه حتى أُخرج من نيسابور وبخارى فنزل إحدى قرى سمرقند فمرض وتوفِّي بها.

2-صحيح المسلم
هو أبو الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم بن ورد بن كوشاذ القشيري النيسابوري، من أبرز علماء الحديث عند أهل السنة والجماعة. ولد في نيسابور حوالي عام 206 هـ، ونشأ في بيت علم وفضل حيث كان أبوه الحجاج من المشيخة. أقبل الإمام مسلم منذ صغره على سماع الحديث وحفظه، وكان أول سماع له عام 218 هـ وعمره آنذاك اثنتا عشرة سنة.

3-سنن ابي داود
أبو داود سليمان بن الأشعث الأزدي المشهور بأبي داود، أحد علماء #الحديث الستة، اشتهر بكتابه "سنن أبي داود"، الذي يشكل أحد مراجع الحديث النبوي. وقد عاش في القرن الثالث الهجري، الذي شهد ثورة في جمع الحديث على يد ثلة من #العلماء الأجلاء، معاصرا #البخاري و #مسلم وغيرهما من أهل الحديث

4-سنن الترميذي
مصنّف كتاب الجامع المعروف بسنن الترمذي، حافظ للحديث، ولد في مدينة ترمذ، ثم ارتحل لطلب الحديث فذهب إلى خراسان، والعراق، والحجاز، ولم يرحل إلى مصر والشام، وحدّث عن جمع كبير من المحدثين، وتفقه في الحديث بالبخاري، وأصبح ضريرًا في كِبره بعد رحلته وكتابته العلم، وتوفي في 13 رجب 279 هـ في بلدة ترمذ.

5-سنن النسائي
أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن علي بن سنان بن بحر بن دينار النَّسائي (215 هـ - 303 هـ)، (829م - 915م) محدّث، وقاضٍ، وأحد أئمة الحديث النبوي الشريف، صاحب السنن الصغرى والكبرى، المعروف بسنن النسائي، ولد سنة 215 هـ في بلدة نسا من بلاد خراسان قديمًا وتقع في تركمانستان حاليًا، وطلب العلم والحديث وهو صغير.

6-سنن ابن ماجه
أبو عبد الله محمد بن يزيد بن ماجه الربعي القزويني ( 209 هـ - 824م / 273 هـ - 886 م): محدِّث ومفسر ومؤرخ مسلم، وأحد الأئمة في علم الحديث. وصنف كتابه (سنن ابن ماجه)، وهو أحد الكتب الستة المعتمدة عند أهل السنة والجماعة. ... وله (تفسير القرآن) وكتاب في (تاريخ قزوين).
 
آخر تعديل بواسطة المشرف:

Yasmina zahra

:: أمينة اللمة الجزائرية::
طاقم الإدارة
إنضم
24 نوفمبر 2015
المشاركات
7,463
النقاط
2,801
محل الإقامة
من عآلمي
الجنس
أنثى


السَلآْم عَلْيُكّمٌ وٍرٍحَمُةّ الله وٍبُرٍكآتُهْ

بارك الله فيك اختي
وجزاك كل خير على الموضوع
ان شاء الله يستفيد منه التلاميذ
في ميزان حسناتك
+ختم تميز
 
Top