أقنعوني😢😢

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

sanaya

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
38
خاوتي كاين فترات صعيبة تمر على الإنسان تخليه يخمم تخمام خاطئ مع الله سبحانه. ولو كان شخص ملتزم.
منها انسان يظلمك و يسعى بكل جهدو يحطمك. و مايطلب السماح و يعوضلك ويشوف روحو صحيح. وتلقاه لاباس عليه و الرزق يزيد يفيض عليه و يجي فوقها يعايرك ويقولك أنا ربي عطاني و انا كذا و كذا و نتي لا شيء ......
درك علاش الطغاة من هاذ النوع ربي ميعاقبهمش؟
علاش تلقاهم لاباس عليهم وهما ظالمين وممكن حنا النوم ميجيناش علاجال شخص جرحناه و ما نتهناوش حتى نراضيوه....
علابالي ربي سبحانه عنده حكمة...
ولكن كفاش الانسان يبقى في تلك المحنة و تحت تلك الحقرة متمسك بربي سبحانه.....
علما أنو أنا من نوع الأشخاص المطمئنين فحياتهم بزاف مهما كانت المشاكل و حاجة صغيييرة تفرحني اتسما نفسيا مرتاحة عللاخر... مش بالضرورة الانسان يكون ثري مثلا باش يتسمى راهو دار حاجة فحياتو....
المهم كفاش يثبت الانسان على ايمانه القوي في موقف كهذا و شكرا....

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال تعالى في أية صريحة فيما معناها : ونبتليكم بالخير والشر فتنة ...
سواء الخير أو الشر هو فتنة واختبار من الله عز وجل، فإن كان ذلك الخير أو المال وغيره يقربه من الله عز وجل فهو نعمة وان كان العكس فهو نقمة .. ونفس الشيء بالنسبة للشر ...
أما من الصحيح والمخطيء، الاولى وضع الصورة امام الأحكام الشرعية..
وفقك الرحمن وسدد خطاك

﴿ وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً ﴾

يتقلَّب الإنسانُ في رحلة حياته الدنيوية بين بلاءين واختبارين؛ مصداقَ قول الحقِّ سبحانه: ﴿ وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً ﴾ [الأنبياء: 35]. ولعلَّ الله قدَّم ذكر الشرِّ في الآية لظهور الابتلاء به ووضوح معناهْ، وأخَّر ذكر الخير لخَفاء الابتلاء به وغُموض فحواهْ؛ إذ أوَّلُ ما يتبادرُ إلى الأذهان حين يُذكر الابتلاء ما ظاهرُه شرٌّ وغُرمْ، على حين يغفُل المرء غالبًا عن البلاء المستتر في طيَّات ما ظاهرُه خيرٌ وغُنمْ، ومن هنا أُتِيَ كثيرون!

أمَّا مظاهرُ الابتلاء بالشرِّ فكثيرةٌ معروفة، ومن أوَّل ما يستحضرُه المرء منها قوله تعالى: ﴿ وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ ﴾ [البقرة: 155]. فهذه المصائب الظاهرة تُصيب العبدَ امتحانًا لإرادته وصدق يقينه، فمَن صبر على تجرُّع مُرِّها راضيًا محتسبًا، كانت سببَ خيرٍ كبير له في الدنيا والآخرة. ومن هنا قال بعضُ السلف: (لو عَلِمنا كم نغرِفُ من الأجر بعد المِحَن لما تمنَّينا سرعةَ الفرَج).

وأمَّا الابتلاء بالخير فهو عامٌّ في كل خير؛ من مالٍ وجاه وسلطان، ومن قوَّةٍ وصحَّة وهمَّة، ومن علمٍ وعقل وفهم.. فإنَّ هذه النعمَ إن لم يُقابلها العبدُ بالشكر، والاعتراف بفضل الله المنعِم، وتسخيرها في طاعته ورضوانه، انقلبَت وَبالًا عليه.

فكم من عالمٍ اغترَّ بعلمه فباهى به العلماءْ، ومارى به السفهاءْ!

وكم من داعيةٍ أعجبَته نفسُه؛ لإقبال الناس عليهْ، وازدحامهم بين يديهْ!

وكم من ثريٍّ أطغاه ماله؛ ففي سخَط الله بدَّدَهْ، وفي المنكرات والشَّهوات بذَّرَهْ!

وكم من صاحب جاهٍ ضنَّ بجاهه كِبْرًا وغرورًا!

وكم من ذي سلطان أعمَت عينيه قوَّتُه فبطش وظلم!

والسعيد مَن وفَّقه الله لالتزام الصبر في العُسرْ، والشكر له تعالى في اليُسرْ؛ ليكونَ فيمَن أخبر النبيُّ صلى الله عليه وسلم عنهم بقوله: (عجبًا لأمر المؤمن إنَّ أمره كلَّه خير، وليس ذاك لأحدٍ إلا للمؤمن؛ إن أصابته سرَّاءُ شكرَ فكان خيرًا له، وإن أصابته ضرَّاءُ صبرَ فكان خيرًا له) [صحيح مسلم].

اللهم جمِّلنا بالإيمانْ، وكمِّلنا بالإحسانْ، وأعذنا من شرور أنفسنا، يا كريم يا رحمانْ.

كتبها

أيمـن بن أحمد ذو الغـنى

نُشرت في كتاب (ثلاثون مجلسًا في التدبُّر) الصادر عن مركز تدبُّر للدراسات والاستشارات بالرياض، الطبعة الأولى، 1437هـ/ 2016م، المجلس (17) ص39- 40.

السلام عليكم
الله يمهل ولا يهمل مش كل شخص ظلمك يتأذى فذيك اللحظة وممكن يتوب بعد هذا ويصير انسان جيد .. ممكن تكون أعمال خير قام بيها تحميه من حوادث سيئة تصرالو وإذا كان ظالم بزاف و رغم هذا تلقيه فحياتو هاني تذكري الدول الكافرة كيف طاغية حاليا والدول المسلمة كيف مذلولة
يقول الله عز وجل :[فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّىٰ إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُم بَغْتَةً فَإِذَا هُم مُّبْلِسُونَ] (44)

( فلما نسوا ما ذكروا به ) أي : أعرضوا عنه وتناسوه وجعلوه وراء ظهورهم ( فتحنا عليهم أبواب كل شيء ) أي : فتحنا عليهم أبواب الرزق من كل ما يختارون ، وهذا استدراج منه تعالى وإملاء لهم ، عياذا بالله من مكره ; ولهذا قال : ( حتى إذا فرحوا بما أوتوا ) أي : من الأموال والأولاد والأرزاق ( أخذناهم بغتة ) أي : على غفلة ( فإذا هم مبلسون ) أي : آيسون من كل خير
أما التقي فالله عز وجل يبتليه ليعود إلى الله و يصبر ويحتسب و يلتزم أكثر لأن الله أراد به خيرا ابتلاه ولا تنسي أن أكثر الناس ابتلاءا هم الأنبياء
اثبتي واستغفري و اثبتي على الحق و لا تنظري لرزق غيرك فما هو لك لن يكون لغيرك واذا استشفاو فيك اصبري وادعيلهم بالهداية واحمدي ربي وادعيه يعافيك من شر ما ابتلاهم به ألا وهو الغفلة الله المستعان

اهلا اختي
مانكدبوش على بعضانا دايما كي تعيش محقور ولا تقيسك صحتك تتفكر الناس لي خادمينها كحلة كيفاش زاهيتلهم وربي عاطيهم في الدنيا دنيتين
بصح ديري حاجة في بالك ان الله يمهل ولا يهمل ماشي كل واحد ظلمك ولا خدعك راح تخرج فيه دعوتك ولا حسرتك تم تم هاد العباد ربي يزيدهم من رزقه ويعصيهم ويشوفهم يلا يثبتوا على دينه ولا يغويهم الشيطان ويبعدهم على طريق الحق
احنا شا تقولوا غير ربي يخلينا هاكا ماعندناش ومايخصناش الواحد كي يرقد يرقد مهني لا هموم لا عباد ظالمهم عكس هاد الناس يا هو ما عايشين حياة الدراهم نار ماتحرقهمش بصح النوم مايعرفوه

الله يهدينا قبل مايدينا وشكرا على الموضوع
بارك الله فيك

السلام عليكم.
هاد الشعور الصراحة يجينا كامل .توصل بينا مرحلة نبداو نحسو ربي مش راضي علينا ويعاقب فينا على هادي تواجهنا بزاف مشاكل وهي في الأصل وساوس شيطان خصوصا كي تبدا المقارنات مع الناس الظالمين
مرة قريت انو الصحابة رضوان الله عليهم كانو كي ميجيهمش بلاء يخافوا انو ربي غاضب عليهم لأنو الله اذا أحب عبدا ابتلاه وتاني ربي يحب عبدو المؤمن يدعيه ويتضرع له
اما بالنسبة لأنو انتي تباتي تفكري اذا ظلمتي انسان وتخافي من هاد الأمر والظالمين مش مهتمين فهذا لأنو عندك ضمير وحاطة ربي في قلبك اما الظالم اصلا معندوش ضمير ولا قلب والرسول صلى الله عليه وسلم قال بما معناه يدخل الجنة ناس أفئدتهم كأفئدة الطير يعني حنونة جدا وتراعي مشاعر الغير
هذا لكلام ليك ومام نذكر بيه نفسي وربي يثبتنا يااارب. وكلش اكيد بإذن الله يفوت وراح نلقاو نتيجة صبرنا خيرا ❤❤❤❤

شحال جاني هاذ الشعووووور

لكن الواحد يدير الايمان بالعدالة الالهية
يامن بربي، سبحانو ويزيد يشحن ايمانو كثر
العدل نلقاوه غير عند ربي سبحانه مش عند العبد.
واذا شفتيهم يظلمو وزاهيتلهم
الدنيا متدوم حتى لواحد
حسابهم لامجاش فالدنيا يجي في الآخرة
ويكون عسير
لذلك خلي ايمانك وثقتك بالله كبير
اذا بقيتي تخمي هاذ التخمام راح تمرضي
خلي كل واحد، يتولاه ربي سبحانو.

السلام عليكم غاليتي
نبدأ في كلامك من الاخير انك انت انسانة فرحانة بما رزقك الله فأنت تعرفين انك غنية بما أعطاك الله اذا لماذا تحسين بهذا الاحساس انا اجيبك
انا على يقين انك تعرفين من محيطك ناس كثر عطاهم ربي المال و متكبرين لكن ولا عمرك اهتزت لك شعرة امام تكبرهم ذاك بل بالعكس تفوتي عليهم و تقولي ذرهم في طغيانهم يعمهون
لكن لما يكون الانسان هذا قريب منك نصفك الثاني حبيبك من قضيت الماضي معه و ستقضين المستقبل بقربه ابو اولادك هنا الجرح ينزف و السكين تذبح
من السهل معادات الغرباء فوجودهم كعدمه بالنسبة لك لكن الاخلاء معاداتهم داء و دواؤه علاج الجفاء لااااازم تلقاي طريقة لدخول قلبه من جديد و نزع ما بقلبك من غضب اتجاهه لابد من جلساااات مصارحة و مودة بعيدا عن صخب الاولاد لابد ترجع العلاقة لما كانت عليه في ايامها الاولى ذكريه بالمكان الفلاني باللحظة الفلانية كم كنت عزيزة و غالية لا تعاتبيه لكن استفسري معه عن السبب أظهري نيتك الخالصة و الصادقة لاحياء ما كان بينكما من مودة عندها و فقط عندها سيصدقك وهناك و بينما هو في العسل ذايب اشحذي سكين الانتقام و اضربي في الاعناق ههههههه واطلبي شبيك لبيك عبدك بين يديك و كرري الخطة كلما دعت الحاجة تسلحي بالصبر حتى يصدق و بالتزين حتى يحتار و بدمعتي حسرة حتى لا يرجع للوراء و اهم شيء النيف الزايد حشيه شوي هذه هي حواء و هكذا تربي المرأة جيلا فات و تصنع جيلا قادما (صدقيني عن تجربة ما خابت لحد الان هذه الخطة ولا مرة و الحمد لله)

اهلا اختي مريم
يا الحاجة مريم هذا موضوع صح تاع تمنشير ههههه
بصح رأي اختي المجرمة @خديجة ph لازم نخبر كل الرجال
باش ما تطيحش في العسل الحالة راه فيها ذبيحة و فخ خخخخخخخخ

من اليوم ماكان لا شبيك لا لبيك بل فيها نوضي يا مرا جيبي الغدا
و الما البارد و بعده نقصي الحس راه كاين ماتش و في الليل سكتي الذراري
راني تعبان حاب ننعس و نرقد و الصباح نوضي بكري وجدي القهوة بالحليب
و المطلوع و انت ساكتة هههههههههه
واش رايك اختي خديجة رانا فقنا للخطة تاعكن ههههه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نرجع لموضوع اختي مريم
صح كاين ناس ظالمة و متكبرة و متفرعنة و متغولة
و صح عندهم حظ و توفيق كبير في الحياة
لكن ما هي الحكمة من هذ التوفيق
انا حسب رايي هذا ليس توفيق بل هو إغراق لهم
و هذا من سوء حظهم فبسبب تكبرهم و تجبرهم عاقبهم الله بالتوفيق
في الظلم حتى يأتون يوم القيامة و ليس معهم حسنات يرجون بها رحمة الرحمان الرحيم ـ كحال من يسارع في الكفر فقد قال الله فيهم
وَلَا يَحْزُنكَ ٱلَّذِينَ يُسَٰرِعُونَ فِى ٱلْكُفْرِ ۚ إِنَّهُمْ لَن يَضُرُّواْ ٱللَّهَ شَيْـًٔا ۗ يُرِيدُ ٱللَّهُ أَلَّا يَجْعَلَ لَهُمْ حَظًّا فِى ٱلْءَاخِرَةِ ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ـ
في الآية حكمة عظيمة و هو ان لا حظ لهم في الآخرة و اي خسران اكبر من ان لا يكون للمرء حظ في الآخرة اما نحن المستضعفون فحظنا كله في الآخرة
و اي حظ اجمل و اعظم بالفوز بالجنة و رفقة الحبيب المصطفى صلى الله عليه و سلم و الانبياء و الصالحين و الشهداء و اهل لا إله إلا الله
نحن المحظوظون و الله و هم الخاسرون بحق

اهلا اختي مريم
يا الحاجة مريم هذا موضوع صح تاع تمنشير ههههه
بصح رأي اختي المجرمة @خديجة ph لازم نخبر كل الرجال
باش ما تطيحش في العسل الحالة راه فيها ذبيحة و فخ خخخخخخخخ

من اليوم ماكان لا شبيك لا لبيك بل فيها نوضي يا مرا جيبي الغدا
و الما البارد و بعده نقصي الحس راه كاين ماتش و في الليل سكتي الذراري
راني تعبان حاب ننعس و نرقد و الصباح نوضي بكري وجدي القهوة بالحليب
و المطلوع و انت ساكتة هههههههههه
واش رايك اختي خديجة رانا فقنا للخطة تاعكن ههههه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نرجع لموضوع اختي مريم
صح كاين ناس ظالمة و متكبرة و متفرعنة و متغولة
و صح عندهم حظ و توفيق كبير في الحياة
لكن ما هي الحكمة من هذ التوفيق
انا حسب رايي هذا ليس توفيق بل هو إغراق لهم
و هذا من سوء حظهم فبسبب تكبرهم و تجبرهم عاقبهم الله بالتوفيق
في الظلم حتى يأتون يوم القيامة و ليس معهم حسنات يرجون بها رحمة الرحمان الرحيم ـ كحال من يسارع في الكفر فقد قال الله فيهم
وَلَا يَحْزُنكَ ٱلَّذِينَ يُسَٰرِعُونَ فِى ٱلْكُفْرِ ۚ إِنَّهُمْ لَن يَضُرُّواْ ٱللَّهَ شَيْـًٔا ۗ يُرِيدُ ٱللَّهُ أَلَّا يَجْعَلَ لَهُمْ حَظًّا فِى ٱلْءَاخِرَةِ ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ـ
في الآية حكمة عظيمة و هو ان لا حظ لهم في الآخرة و اي خسران اكبر من ان لا يكون للمرء حظ في الآخرة اما نحن المستضعفون فحظنا كله في الآخرة
و اي حظ اجمل و اعظم بالفوز بالجنة و رفقة الحبيب المصطفى صلى الله عليه و سلم و الانبياء و الصالحين و الشهداء و اهل لا إله إلا الله
نحن المحظوظون و الله و هم الخاسرون بحق
الله يستر فيقنا اخونا @الامين محمد من غفلته صابريني اختي @sanaya نعيط لزوجتو نقولها تاكتيفي الخطة 4. 1. 4
ربي يفرج همك و يعمر بيتك خير و بركة و انس و مودة و رحمة غاليتي

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة