👀 طلة على مدينتي بوسعادة ✨

بوسعادة مدينة جزائرية سياحية تقع على بعد 242 كلم جنوب العاصمة الجزائرية. من مسمياتها مدينة السعادة
وكذا وبوابة الصحراء نظرا لكونها أقرب واحة إلى الساحل الجزائري.

اترككم تشاهدون بعض من اماكن من مدينة بوسعادة
اتمنى ان تنال اعجابكم

521370852.jpg


932882654.jpg


529764204.jpg


125212335.jpg


785827872.jpg


المساجد

اشتهرت بوسعادة منذ القدم بمساجدها، ولعل أهمها هو مسجد العتيق أو النخلة أو سيدي ثامر، والذي بناه سيدي ثامر منذ أكثر من ثمان قرون، ومسجد البشير الإبراهيمي الذي اشتهر بزخرفته وبنائه الذي يشبه مساجد تركيا، ومسجد بلحطاب، مسجد الموامين، مسجد صلاح الدين الأيوبي، مسجد اسطيح، مساجد الحق / الفلاح، التقوى / الصحابة / ومسجد عمر بن عبد العزيز وطارق بن زياد وعائشة أم المؤمنين والمجاهد غيرها.

497498372.jpg


609935328.jpg


865729780.jpg


الاعراس في مدينة بوسعادة

تختلف أعراس مدينة بوسعادة بين الماضي والحاضر، إلا أن حاضرها في إقامة الأعراس لم ينسلخ من تقاليدها التي ما زالت الأسر البوسعادية تحافظ عليه، حيث تعد الأعراس البوسعادية في الوقت الحالي امتدادا للماضي.

868202276.jpg


https://www10.0zz0.com/2020/05/14/20/379353172.jpg

التحضير للخطبة في بوسعادة

تبدأ الخطبة التي يحضر فيها أهل العريس حاملين معهم التمر والقهوة والسكر وما تسمى بـ(سعفاية الهناء) والتي تقوم بتوزيعها على الأهل والجيران فيما بعد، تبرّكا بهذا الزواج، بعد مدة يحضر أهل العريس الوليمة التي تسمى (الدفوع) وسميت بهذا الاسم ليدفع أهل العريس لأهل العرس الصَّداق، وتقام على شرف الضيوف والأقارب وليمة، ويقدم فيها الكسكس بلحم الضأن والشخشوخة التي تنعت بطبق (المبرم).

أما العروس فترتدي جبة النايلي وردي مع محزمة طويلة تتدلى إلى القدمين والتي تدعى بـ”القصة” وبعض الحلي، إضافة إلى العنبر المصنوع من مواد عديدة أهمها البخور، وليلا يحضر أهل العريس ومعهم الكبش وخليط من الحلويات، كما يجلب أهل العريس معهم (الجهاز) وهو عبارة عن أنواع متنوّعة من الألبسة والأقمشة والعطور وما إلى ذلك فتقوم خالة العريس بإخراجه أمام النساء، وبعد ذلك تقوم كبيرة السن من أهل العريس بوضع الحنة في يد العروس وسط الزغاريد والأغاني النابعة من التقليد الموروث ولا تخلو من عبارات المدح والثناء على النبي صلى الله عليه وسلم، وفي اليوم التالي أي يوم الخميس، يحضر أهل العريس لأخذ العروس إلى بيت الزوج، حيث تحمل أمتعتها في شاحنة.

قديما لم تكن السلع متوفرة بهذا القدر الذي نراه اليوم، ولم تكن العروس تحمل كل هذه المستلزمات، بل كانت تأخذ معها مستلزمات بسيطة، وكانت تؤخذ فوق جمل مزين بهودج مزخرف

أما اليوم فتؤخذ في موكب مزين بالسيارات الحديثة والجديدة، ليبقى البارود هو القاسم المشترك بين الماضي والحاضر، وتستقبلها أم العريس فتقدم لها “الدهان” وتمسحه على جدران البيت وهو دلالة للخير والخصب، ثم يُرحَّب بالضيوف فيقدم لهم المشروبات والمرطبات وفي الليل يقدم الأكل من طعام وكسكس وفواكه، وكل هذا تحت أنغام النايلي والذي عادة ما يكون حاضرا بقوة في أعراس مدينة بوسعادة وما جاورها، بعد ذلك يبدأ الضيوف في الانصراف وتؤخذ العروس إلى غرفتها تنتظر عريسها.

وفي اليوم الثاني أي يوم الجمعة، يُؤتى بالعروس لتجلس مع أهل العريس، ليقوم حماها بوضع ربطة على خاصرها ويضع فيها النقود، تعبيراً لها عن فرحته بانضمامها إلى البيت العائلي، وبعد سبعة أيام يقوم أهلُ العروس بذبح شاة فتُطهى مع الكسكس وتُنقل في قصعة كبيرة جدا مزيّنة بالبيض وحبات الحلوى لتنقلها إلى بيت زوجها، لتشرع بعد ذلك في الأعمال المنزلية وتبدأ معها الحياة الزوجية.

اللباس التقليدي في بوسعادة:

اما عن اللباس التقليدي في بوسعادة عند النساء:لباس الملحفة التقليدي لمدينة بوسعادة هذا الزي التقليدي الذي يرمز للحياء والحشمة غالبا ما تكون مصنوعة من نسيج ذي جودة عالية؛حيث تتغطى وتتدثر به المرأة بشكل كلي ماعدا فتحة على مستوى العينين من أجل الرؤية غالبا ما يكون أبيض اللون، الذي يرمز إلى خصوصية هذه المدينة وأحد المميزات الاجتماعية الأصيلة.

هذه صورة للملحفة البوسعادية
818750657.jpg


الاكلات المشهورة في بوسعادة

ماكولات تقليدية صحية ورثناها على اجدادنا طيبة المذاق ولها قيمة غذاءية صحية مازالت مدينة بوسعادة تحتفظ بتجهيز هذه الاكلات اللذيذة ولا يخلو بيت من رائحة الشخشوخة والزفيطي والمطلوع والمختومة ومن غير المناسبات واوقات الضيافة.

تستقبلك العائلة البوسعادية ضيوفها بهذه الاطباق الشهية والحارة على الاغلب . كما تعتبر أكلة الزفيطي الأكلة الأكثر شعبية في بوسعادة الواقعة في ولاية المسيلة
نترككم مع بعض الصور للاكلات البوسعادية
1- الزفيطي

116448657.jpg


2- شخشوخة بوسعادية

701340273.jpg



عرفت بوسعادة منذ القدم كمركز تجاري مهم ينتج ويسوق فيها الحلي والمجوهرات الفضية والسجاد والصناعات التقليدية أخرى كالخناجر(الموس البوسعادي) التي حمل اسم المدينة، إضافة لكونها مركزا تجاريا للرحالة، فهي موقع سياحي وطني خاصة في فصل الشتاء، وتشتهر في الصيف بجمال منظر الواد المسمى واد بوسعادة وأهم مناطق الواد هي: طاحونة فريرو، قلتة الجمل، جنان الرومي، الحجرة الطايحة، المقطع، المغارات السبعة، عين بن سالم.

500453997.jpg


686800974.jpg


وفي الاخير تقبلوا فائق الاحترام والتقدير
اتمنى ان ينال موضووعي اعجابكم


645906hmoluktu9a.gif
 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
مدينة بوسعادة بوابة الشرق الجزائري
بورك فيك على الموضوع القيم اختي بموضوعاتك القيمة جعلها الله في ميزان حسناتك يا رب العالمين اجمعين دمت مبدعة في سماء المنتدى
 
ما شاء اللهمدينة جميلة
امي اصولها من بوسعادة
ناس الجود و الكرم
 
ماااشاااء الله تباارك الله
مدينة رائعة بتاريخعا و اهلها و مساجدهاو عمرانها و طبيعتها
استمتعنا بهذا الموضوع النافذة على مدينة بوسعادة
شكرا اختي و بارك الله فيك
 
مدينة تفوح شوارعها برائحة التاريخ

من اروع مارأت عيني بوسعادة


مشكورة اختي
 
ماشاء الله مدينة رائعة جداااااااااااااااااا
 
ما شاء اللهمدينة جميلة
 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
بوابة الصحراء مدينة مضيافة وجميلة جدا
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top