تفسير سورة الفاتحة وقصار السور

جزاك الله خيرا اختي الكريمة على الموضوع القيم جعله الله في ميزان حسناتك يا رب العالمين اجمعين دمت مبدعة في سماء المنتدى بمواضعيك القيمة و الهادفة و المميزة
 
جزاك الله خيرا اختي الكريمة على الموضوع القيم جعله الله في ميزان حسناتك يا رب العالمين اجمعين دمت مبدعة في سماء المنتدى بمواضعيك القيمة و الهادفة و المميزة
وجزاك الله بالمثل
مشكور الاخ على مرورك العطر
 
الدرس الأول من الوحدة الثانية: تفسير سورة العصر.
    • الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما بعد:
    • · أهلا وسهلا في هذا الدرس.
    • · هذا هو: الدرس الأول من الوحدة الثانية: (تفسير سورة العصر).
    • ناصر الدرس: يتكون هذا الدرس من خمسة عناصر:


  • · الأوَّل: معلومات أساسية حول تفسير سورة العصر.

    · الثَّاني: فضائل تفسير سورة العصر.

    · الثَّالث: مقاصد تفسير سورة العصر.

    · الرابع: التفسير الإجمالي للسورة.

    · الخامس: الدروس المستفادة من تفسير سورة العصر.
  • العنصر الأول: معلومات أساسية حول تفسير سورة العصر.

    - رقم السورة: سورة العصر رقمها في المصحف (103).

    - عدد الآيات: عدد آياتها (3) آيات، وهي مكية.

    - أسماء السورة: ليس لها إلا (سورة العصر).
    • العنصر الثاني: فضائل تفسير سورة العصر.
    • لم يثبت في سورة العصر فضل خاص.

    • العنصر الثالث: مقاصد تفسير سورة العصر.
    • بيان حقيقة الربح والخسارة في الحياة، والتنبيه على أهمية الوقت الذي يعيشه الإنسان، فهو رأس ماله في السعي للآخرة.
      • العنصر الرابع: التفسير الإجمالي للسورة.
      • § قد يكون خسارًا مطلقًا، كحال من خسر الدنيا والآخرة، وفاته النعيم، واستحق الجحيم.
      • § وقد يكون خاسرًا من بعض الوجوه دون بعض، ولهذا عمم الله الخسار لكل إنسان، إلا من اتصف بأربع صفات:
      • o الإيمان بما أمر الله بالإيمان به، ولا يكون الإيمان بدون العلم، فهو فرع عنه لا يتم إلا به.
      • o والعمل الصالح، وهذا شامل لأفعال الخير كلها، الظاهرة والباطنة، المتعلقة بحق الله وحق عباده، الواجبة والمستحبة.
      • o والتواصي بالحق، الذي هو الإيمان والعمل الصالح، أي: يوصي بعضهم بعضًا بذلك، ويحثه عليه، ويرغبه فيه.
      • o والتواصي بالصبر على طاعة الله، وعن معصية الله، وعلى أقدار الله المؤلمة.
      • فبالأمرين الأولين، يكمل الإنسان نفسه، وبالأمرين الأخيرين يكمل غيره، وبتكميل الأمور الأربعة، يكون الإنسان قد سلم من الخسار، وفاز بالربح العظيم.
        • العنصر الخامس: الدروس المستفادة من تفسير سورة العصر.
        • 1- فضيلة سورة العصر لاشتمالها على طريق النجاة في ثلاث آيات حتى قال الإمام الشافعي: (لو ما أنزل الله تعالى على خلقه حجة إلا هذه السورة لكفتهم.
        • بيان مصير الإنسان الكافر وأنه الخسران التام
          3- بيان فوز أهل الإيمان والعمل الصالح المجتنبين للشرك والمعاصي.

          4- وجوب التواصي بالحق والتواصي بالصبر بين المسلمين.


          نهاية الدرس
          • وبهذا ننتهي من هذا الدرس ونلقاكم في الدروس القادمة
            عن زادي للتعلم الشرعي
            نفعنا الله واياكم.
 
الدرس الثاني من الوحدة الثانية: سورة الهمزة.
  • الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما بعد:
  • · أهلا وسهلا في هذا الدرس.
  • · هذا هو: الدرس الثاني من الوحدة الثانية: (سورة الهمزة).
    • · الأوَّل: معلومات أساسية حول سورة الهمزة.
    • · الثَّاني: فضائل سورة الهمزة.
    • · الثَّالث: مقاصد سورة الهمزة.
    • · الرابع: التفسير الإجمالي للسورة.
    • · الخامس: الدروس المستفادة من سورة الهمزة.
    • العنصر الأول: معلومات أساسية حول سورة الهمزة.

      - رقم السورة: سورة الهمزة رقمها في المصحف (104).

      - عدد الآيات: عدد آياتها (9) آيات، وهي مكية.

      - أسماء السورة: ليس لها إلا (سورة الهمزة)
      • العنصر الثاني: فضائل سورة الهمزة.
      • لم يثبت في سورة الهمزة فضل خاص

      • العنصر الثالث: مقاصد سورة الهمزة.
      • الوعيد والتهديد للمتعالين الساخرين بالدِّين وأهله.
        • العنصر الرابع: التفسير الإجمالي للسورة.
        • {وَيْلٌ} أي: وعيد، ووبال، وشدة عذاب {لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ} الذي يهمز الناس بفعله، ويلمزهم بقوله، فالهماز: الذي يعيب الناس، ويطعن عليهم بالإشارة والفعل، واللماز: الذي يعيبهم بقوله.

        ومن صفة هذا الهماز اللماز، أنه لا هم له سوى جمع المال وتعديده والغبطة به، وليس له رغبة في إنفاقه في طرق الخيرات وصلة الأرحام، ونحو ذلك، {يَحْسَبُ} بجهله {أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ} في الدنيا، فلذلك كان كده وسعيه كله في تنمية ماله، الذي يظن أنه ينمي عمره، ولم يدر أن البخل يقصف الأعمار، ويخرب الديار، وأن البر يزيد في العمر.

        {كَلا لَيُنْبَذَنَّ} أي: ليطرحن {فِي الْحُطَمَةِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ} تعظيم لها، وتهويل لشأنها.

        ثم فسرها بقوله:
        {نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ} التي وقودها الناس والحجارة {الَّتِي} من شدتها {تَطَّلِعُ عَلَى الأفْئِدَةِ} أي: تنفذ من الأجسام إلى القلوب.

        ومع هذه الحرارة البليغة هم محبوسون فيها، قد أيسوا من الخروج منها،
        ولهذا قال: {إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ} أي: مغلقة {فِي عَمَدٍ} من خلف الأبواب {مُمَدَّدَةٍ} لئلا يخرجوا منه
        • العنصر الخامس: الدروس المستفادة من سورة الهمزة.
        • 1- تقرير عقيدة البعث والجزاء.

        2- التحذير من الغيبة والنميمة.

        3- التنديد بالمغترين بالأموال المعجبين بها.

        4- بيان شدة عذاب النار وفظاعته.

        نهاية الدرس
        • وبهذا ننتهي من هذا الدرس ونلقاكم في الدروس القادمة
          عن زادي للتعلم الشرعي
          نفعنا الله واياكم.
 
آخر تعديل:
  • الدرس الثالث من الوحدة الثانية: سورة الفيل.
  • الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما بعد:
  • أهلا وسهلا في هذا الدرس.
  • هذا هو: الدرس الثالث من الوحدة الثانية: (سورة الفيل.).
  • عناصر الدرس: يتكون هذا الدرس من خمسة عناصر:
    • · الأوَّل: معلومات أساسية حول سورة الفيل.
    • · الثَّاني: فضائل سورة الفيل.
    • · الثَّالث: مقاصد سورة الفيل.
    • · الرابع: التفسير الإجمالي للسورة.
    • · الخامس: الدروس المستفادة من سورة الفيل.
    • العنصر الأول: معلومات أساسية حول سورة الفيل.

      - رقم السورة: سورة الفيل رقمها في المصحف (105).

      - عدد الآيات: عدد آياتها (5) آيات، وهي مكية.

      - أسماء السورة: ليس لها إلا (سورة الفيل).
      • العنصر الثاني: فضائل سورة الفيل.
      • لم يثبت لسورة الفيل فضل خاص

      • العنصر الثالث: مقاصد سورة الفيل.
      • إظهار قدرة الله على حماية بيته الحرام تذكيرًا وامتنانًا.
        • العنصر الرابع: التفسير الإجمالي للسورة.
        • أي: أما رأيت من قدرة الله وعظيم شأنه، ورحمته بعباده، وأدلة توحيده، وصدق رسوله محمد صلى الله عليه وسلم، ما فعله الله بأصحاب الفيل، الذين كادوا بيته الحرام وأرادوا إخرابه، فتجهزوا لأجل ذلك، واستصحبوا معهم الفيلة لهدمه، وجاءوا بجمعٍ لا قبل للعرب به، من الحبشة واليمن.
      • فلما انتهوا إلى قرب مكة، ولم يكن بالعرب مدافعة، وخرج أهل مكة من مكة خوفًا على أنفسهم منهم، أرسل الله عليهم طيرًا أبابيل، أي: متفرقة، تحمل حجارة محماة من سجيل، فرمتهم بها، وتتبعت قاصيهم ودانيهم، فخمدوا وهمدوا، وصاروا كعصف مأكول، وكفى الله شرهم، ورد كيدهم في نحورهم.
        • العنصر الخامس: الدروس المستفادة من سورة الفيل.
        • 1- تسلية رسول الله ﷺ عما يلاقيه من ظلم كفار قريش.

        • 2
          - تذكير قريش بفعل الله عز وجل تخويفًا لهم وترهيبًا.


        3- بيان مظاهر قدرة الله تعالى في تدبيره لخلقه وبطشه بأعدائه.
        • نهاية الدرس
          • وبهذا ننتهي من هذا الدرس ونلقاكم في الدروس القادمة
            عن زادي للتعلم الشرعي
            نفعنا الله واياكم.

 
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
البسملة في ابتدا سورة الفاتحة وجميع السور ماعدا سورة التوبة فيها خلاف كونها آية
في حديث رواه ابي سعيد بن المعلى رضي الله عنه لما علمه رسول الله صلى الله عليه و على اله سورة الفاتحة لم يذكر البسملة
وجب النظر في الاحرف السبعة التى نزلت بها
واما سورة العاديات والمقصود بالعاديات ليس الخيل بل هي الابل و نزلت في غزوة بدر حينها لم تكن الا فرسان مشاركة في الغزوة ...راجع تفسير الطبري
الدليل من تفسير الطبري
حدثني يونس, قال: أخبرنا ابن وهب, قال: أخبرنا أبو صخر, عن أبي معاوية البجلي, عن سعيد بن جبير, عن ابن عباس حدثه قال: بينما أنا في الحجر جالس, أتاني رجل يسأل عن ( الْعَادِيَاتِ ضَبْحًا ) فقلت له: الخيل حين تغير في سبيل الله, ثم تأوي إلى الليل, فيصنعون طعامهم, ويورون نارهم. فانفتل عني, فذهب إلى علي بن أبي طالب رضى الله عنه وهو تحت سقاية زمزم, فسأله عن ( الْعَادِيَاتِ ضَبْحًا ) فقال: سألتَ عنها أحدًا قبلي؟ قال: نعم, سألت عنها ابن عباس, فقال: الخيل حين تغير في سبيل الله, قال: اذهب فادعه لي; فلما وقفت على رأسه قال: تفتي الناس بما لا علم لك به, والله لكانت أول غزوة في الإسلام لبدر, وما كان معنا إلا فرسان: فرس للزبير, وفرس للمقداد فكيف تكون العاديات ضبحا! إنما العاديات ضبحا من عرفة إلى مزدلفة إلى منى ; قال ابن عباس: فنـزعت عن قولي, ورجعت إلى الذي قال علي رضي الله عنه.
حدثنا ابن حميد, قال: ثنا مهران, عن سفيان, عن منصور, عن إبراهيم ( وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا ) قال: الإبل.
حدثني محمد بن عمرو, قال: ثنا أبو عاصم, قال: ثنا عيسى; وحدثني الحارث, قال: ثنا الحسن, قال: ثنا ورقاء, جميعا عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد, في قول الله: ( وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا ) قال: قال ابن مسعود: هو في الحج.
حدثنا سعيد بن الربيع الرازي, قال: ثنا سفيان, عن عمرو بن دينار, عن عبيد بن عمير, قال: هي الإبل, يعني ( وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا ) .
حدثنا ابن حميد, قال: ثنا جرير, عن منصور, عن إبراهيم ( وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا ) قال: قال ابن مسعود: هي الإبل.
اما القول بان العاديات الخيل هو راي الطبري...
 
آخر تعديل:
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
البسملة في ابتدا سورة الفاتحة وجميع السور ماعدا سورة التوبة فيها خلاف كونها آية
في حديث رواه ابي سعيد بن المعلى رضي الله عنه لما علمه رسول الله صلى الله عليه و على اله سورة الفاتحة لم يذكر البسملة
وجب النظر في الاحرف السبعة التى نزلت بها
واما سورة العاديات والمقصود بالعاديات ليس الخيل بل هي الابل و نزلت في غزوة بدر حينها لم تكن الا فرسان مشاركة في الغزوة ...راجع تفسير الطبري
الدليل من تفسير الطبري
حدثني يونس, قال: أخبرنا ابن وهب, قال: أخبرنا أبو صخر, عن أبي معاوية البجلي, عن سعيد بن جبير, عن ابن عباس حدثه قال: بينما أنا في الحجر جالس, أتاني رجل يسأل عن ( الْعَادِيَاتِ ضَبْحًا ) فقلت له: الخيل حين تغير في سبيل الله, ثم تأوي إلى الليل, فيصنعون طعامهم, ويورون نارهم. فانفتل عني, فذهب إلى علي بن أبي طالب رضى الله عنه وهو تحت سقاية زمزم, فسأله عن ( الْعَادِيَاتِ ضَبْحًا ) فقال: سألتَ عنها أحدًا قبلي؟ قال: نعم, سألت عنها ابن عباس, فقال: الخيل حين تغير في سبيل الله, قال: اذهب فادعه لي; فلما وقفت على رأسه قال: تفتي الناس بما لا علم لك به, والله لكانت أول غزوة في الإسلام لبدر, وما كان معنا إلا فرسان: فرس للزبير, وفرس للمقداد فكيف تكون العاديات ضبحا! إنما العاديات ضبحا من عرفة إلى مزدلفة إلى منى ; قال ابن عباس: فنـزعت عن قولي, ورجعت إلى الذي قال علي رضي الله عنه.
حدثنا ابن حميد, قال: ثنا مهران, عن سفيان, عن منصور, عن إبراهيم ( وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا ) قال: الإبل.
حدثني محمد بن عمرو, قال: ثنا أبو عاصم, قال: ثنا عيسى; وحدثني الحارث, قال: ثنا الحسن, قال: ثنا ورقاء, جميعا عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد, في قول الله: ( وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا ) قال: قال ابن مسعود: هو في الحج.
حدثنا سعيد بن الربيع الرازي, قال: ثنا سفيان, عن عمرو بن دينار, عن عبيد بن عمير, قال: هي الإبل, يعني ( وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا ) .
حدثنا ابن حميد, قال: ثنا جرير, عن منصور, عن إبراهيم ( وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا ) قال: قال ابن مسعود: هي الإبل.
اما القول بان العاديات الخيل هو راي الطبري...
جزاك الله خيرا
على مرورك العطر
مشكور الاخ على الاضافة القيمة
اسعدني مرورك بموصوعي
نسال الله ان ينفعنا واياكم
 
الدرس الرابع من الوحدة الثانية: سورة قريش.

  • · الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما بعد:
  • · أهلا وسهلا بطلاب منصة زادي في هذا الدرس.
  • · هذا هو: الدرس الرابع من الوحدة الثانية: (سورة قريش).
  • ·عناصر الدرس: يتكون هذا الدرس من خمسة عناصر:
  • الأوَّل: معلومات أساسية حول سورة قريش.
  • · الثَّاني: فضائل سورة قريش.
  • · الثَّالث: مقاصد سورة قريش.
  • · الرابع: التفسير الإجمالي للسورة.
  • · الخامس: الدروس المستفادة من سورة قريش.
  • عنصر الأول: معلومات أساسية حول سورة قريش.

    - رقم السورة: سورة قريش رقمها في المصحف (106).

    - عدد الآيات: عدد آياتها (4) آيات، وهي مكية.

    - أسماء السورة: ليس لها إلا (سورة قريش).
    • · العنصر الثاني: فضائل سورة قريش.
    • لم يثبت لسورة قريش فضل خاص.

      • العنصر الثالث: مقاصد سورة قريش.
      • الامتنان على قريش بالنعم وخاصة الإطعام والأمن، وبيان ما يلزمهم تجاه ذلك من إفراد الله تعالى بالعبادة.

        • العنصر الرابع: التفسير الإجمالي للسورة.
        • الجار والمجرور متعلق بالسورة التي قبلها، أي: فعلنا ما فعلنا بأصحاب الفيل لأجل قريش وأمنهم، واستقامة مصالحهم، وانتظام رحلتهم في الشتاء لليمن، والصيف للشام، لأجل التجارة والمكاسب.

        فأهلك الله من أرادهم بسوء، وعظم أمر الحرم وأهله في قلوب العرب، حتى احترموهم، ولم يعترضوا لهم في أي سفر أرادوا؛ ولهذا أمرهم الله بالشكر، فقال: {فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ} أي: ليوحدوه ويخلصوا له العبادة، {الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ} فرغد الرزق والأمن من المخاوف، من أكبر النعم الدنيوية، الموجبة لشكر الله تعالى.
        • العنصر الخامس: الدروس المستفادة من سورة قريش.
          1- بيان مظاهر تدبير الله تعالى وحكمته ورحمته بعباده.

        2- بيان إفضال الله تعالى على قريش وإنعامه عليها الذي يتطلب شكرها، فلما لم تشكر: أذاقها الله لباس الجوع والخوف بتركها للشكر.

        3- وجوب عبادة الله تعالى وترك عبادة مَن سواه.

        4- وجوب الشكر على النعم وشكرها حمدًا لله تعالى عليها والثناء عليه بها وصرفها في مرضاته.

        5- الإطعام من الجوع والتأمين من الخوف عليهما مدار قيام الأمم.


        نهاية الدرس
 
جزاك الله خيرا
وبارك الله فيك اخي الياس
مشكور على الدعم المتواصل
اسال الله ان يرزقك ما تحب وترضى
اللهم امين يا رب العالمين اجمعين
1630566233953.png
 
الدرس الخامس من الوحدة الثانية: سورة الماعون.
  • الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما بعد:
  • · أهلا وسهلا في هذا الدرس.
  • · هذا هو: الدرس الخامس من الوحدة الثانية: (سورة الماعون).
عناصر الدرس: يتكون هذا الدرس من خمسة عناصر:
  • الأوَّل: معلومات أساسية حول سورة الماعون.
  • · الثَّاني: فضائل سورة الماعون.
  • · الثَّالث: مقاصد سورة الماعون.
  • · الرابع: التفسير الإجمالي للسورة.
  • · الخامس: الدروس المستفادة من سورة الماعون.

  • العنصر الأول: معلومات أساسية حول سورة الماعون.
    - رقم السورة: سورة الماعون رقمها في المصحف (107).

    - عدد الآيات: عدد آياتها (7) آيات، وهي مكية.

    - أسماء السورة: ليس لها إلا (سورة الماعون).
    • العنصر الثاني: فضائل سورة الماعون.
    • لم يثبت لسورة الماعون فضل خاص.
    • العنصر الثالث: مقاصد سورة الماعون.
    • بيان أخلاق المكذبين بالدِّين والآخرة، تحذيرًا للمؤمنين وتشنيعًا على الكافرين، والحث على إكرام اليتيم والمساكين، والحض على ذلك، ومراعاة الصلاة والمحافظة عليها.
      • · العنصر الرابع: التفسير الإجمالي للسورة.
      • يقول تعالى ذامًّا لمن ترك حقوقه وحقوق عباده: {أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ} أي: بالبعث والجزاء، فلا يؤمن بما جاءت به الرسل.

      • {فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ} أي: يدفعه بعنف وشدة، ولا يرحمه لقساوة قلبه، ولأنه لا يرجو ثوابًا، ولا يخشى عقابًا.

        ومن {وَلا يَحُضُّ} غيره {عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ} باب أولى أنه بنفسه لا يطعم المسكين، {فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ} أي: الملتزمون لإقامة الصلاة، ولكنهم {عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ} أي: مضيعون لها، تاركون لوقتها، مفوتون لأركانها؛ ولهذا وصف الله هؤلاء بالرياء والقسوة وعدم الرحمة، فقال: {الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ} أي يعملون الأعمال لأجل رئاء الناس.

        {وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ} أي: يمنعون إعطاء الشيء، الذي لا يضر إعطاؤه على وجه العارية، أو الهبة، كالإناء، والدلو، والفأس، ونحو ذلك، مما جرت العادة ببذلها والسماحة به.
      • العنصر الخامس: الدروس المستفادة من سورة الماعون.
        1- تقرير عقيدة البعث والجزاء.

      • 2- أيما قلب خلا من عقيدة البعث والجزاء إلا وصاحبه شر الخلق لا خير فيه البتة.

        3- التنديد بالذين يأكلون أموال اليتامى ويدفعونهم عن حقوقهم استصغارًا لهم واحتقارًا.

        4- التنديد والوعيد للذين يتهاونون بالصلاة ولا يبالون في أي وقت صلوها، وهو من علامات النفاق والعياذ بالله.

        5- منع الماعون من صفات المنافقين.

        نهاية الدرس
          • وبهذا ننتهي من هذا الدرس ونلقاكم في الدروس القادمة
            عن زادي للتعلم الشرعي
            نفعنا الله واياكم.


 
دمت مبدعة اختي بموضوعاتك القيمة في سماء المنتدى جعله الله في ميزان حسناتك يا رب العالمين اجمعين
 
دمت مبدعة اختي بموضوعاتك القيمة في سماء المنتدى جعله الله في ميزان حسناتك يا رب العالمين اجمعين
ان شاء الله
جزاك الله خيرا
وبارك الله فيك
مشكور على مرورك العطر
 
الدرس السادس من الوحدة الثانية: سورة الكوثر.

  • الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما بعد:
  • · أهلا وسهلا في هذا الدرس.
  • · هذا هو: الدرس السادس من الوحدة الثانية: (سورة الكوثر).
  • عناصر الدرس: يتكون هذا الدرس من خمسة عناصر:
    • · الأوَّل: معلومات أساسية حول سورة الكوثر.
    • · الثَّاني: فضائل سورة الكوثر.
    • · الثَّالث: مقاصد سورة الكوثر.
    • · الرابع: التفسير الإجمالي للسورة.
    • · الخامس: الدروس المستفادة من سورة الكوثر
    • العنصر الأول: معلومات أساسية حول سورة الكوثر.

      - رقم السورة: سورة الكوثر رقمها في المصحف (108).

      - عدد الآيات: عدد آياتها (3) آيات، وهي مكية.

      - أسماء السورة: ليس لها إلا (سورة الكوثر).
      • العنصر الثاني: فضائل سورة الكوثر.
      • لم يثبت لسورة الكوثر فضل خاص.
      • العنصر الثالث: مقاصد سورة الكوثر.
      • بيان إكرام الله تعالى لنبيه ﷺ، والتشنيع والهلاك على مبغضيه.
        • العنصر الرابع: التفسير الإجمالي للسورة.
        • يقول الله تعالى لنبيه محمد ﷺ ممتنًا عليه: {إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ} أي: الخير الكثير، والفضل الغزير، الذي من جملته ما يعطيه الله لنبيه ﷺ يوم القيامة، من النهر الذي يقال له: الكوثر، ومن الحوض الذي طوله شهر، وعرضه شهر، وماؤه أشد بياضًا من اللبن، وأحلى من العسل، آنيته كنجوم السماء في كثرتها واستنارتها، من شرب منه شربة لم يظمأ بعدها أبدًا.


        ولما ذكر منته عليه، أمره بشكرها فقال: {فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ}، فخص هاتين العبادتين بالذكر؛ لأنهما من أفضل العبادات وأجل القربات، فالصلاة تتضمن الخضوع في القلب والجوارح لله، وتنقلها في أنواع العبودية، وفي النحر تقرب إلى الله بأفضل ما عند العبد من النحائر، وإخراج للمال الذي جبلت النفوس على محبته والشح به.

        {إِنَّ شَانِئَكَ} أي: مبغضك وذامك ومنتقصك {هُوَ الأبْتَرُ} أي: المقطوع من كل خير، مقطوع العمل، مقطوع الذكر.

        وأما محمد ﷺ، فهو الكامل حقًّا، فله الكمال الممكن في حق المخلوق، من رفع الذكر، وكثرة الأنصار، والأتباع ﷺ.
        • العنصر الخامس: الدروس المستفادة من سورة الكوثر.
        • 1- بيان إكرام لله تعالى لرسوله محمد ﷺ.


        2- تأكيد أحاديث الكوثر وأنه نهر في الجنة.

        3- وجوب الإخلاص في العبادات كلها لاسيما الصلاة والنحر.

        4- مشروعية الدعاء على الظالم..

        نهاية الدرس
            • وبهذا ننتهي من هذا الدرس ونلقاكم في الدروس القادمة
              عن زادي للتعلم الشرعي
              نفعنا الله واياكم.....

 
آخر تعديل:
الدرس الأول من الوحدة الثالثة: سورة الكافرون.
  • الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما بعد:
  • · أهلا وسهلا في هذا الدرس.
  • · هذا هو: الدرس الأول من الوحدة الثالثة: (سورة الكافرون).
  • · الأوَّل: معلومات أساسية حول سورة الكافرون.
  • · الثَّاني: فضائل سورة الكافرون.
  • · الثَّالث: مقاصد سورة الكافرون.
  • · الرابع: التفسير الإجمالي للسورة.
  • · الخامس: الدروس المستفادة من سورة الكافرون.
  • العنصر الأول: معلومات أساسية حول سورة الكافرون.
  • - رقم السورة: سورة الكافرون رقمها في المصحف (109).

    - عدد الآيات: عدد آياتها (6) آيات، وهي مكية.
    • العنصر الثاني: فضائل سورة الكافرون
    • من فضائلها أنها براءة من الشرك، فعَنْ فَرْوَةَ بْنِ نَوْفَلٍ، أَنَّهُ أَتَى النَّبِيَّ ﷺ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ عَلِّمْنِي شَيْئًا أَقُولُهُ إِذَا أَوَيْتُ إِلَى فِرَاشِي، قَالَ: ((اقْرَأْ: {قُلْ يَا أَيُّهَا الكَافِرُونَ} فَإِنَّهَا بَرَاءَةٌ مِنَ الشِّرْكِ)). [رواه أبو داود (5055)، والترمذي (3403)، وصححه الألباني].
    • العنصر الثالث: مقاصد سورة الكافرون.
    • تقرير توحيد العبادة والبراءة من الشرك، والتمايز التام بين الإسلام والشرك.
    • العنصر الرابع: التفسير الإجمالي للسورة.
    • أي: قل للكافرين مُعلنًا ومُصرحًا {لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ} أي: تبرأ مما كانوا يعبدون من دون الله، ظاهرًا وباطنًا.

    {وَلا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ} لعدم إخلاصكم في عبادته، فعبادتكم له المقترنة بالشرك لا تسمى عبادة، ثم كرر ذلك ليدل الأول على عدم وجود الفعل، والثاني على أن ذلك قد صار وصفًا لازمًا.

    ولهذا ميز بين الفريقين، وفصل بين الطائفتين، فقال:
    {لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ}.
    • العنصر الخامس: الدروس المستفادة من سورة الكافرون.
    1- ولاية الله تعالى لرسوله وعصمته من قبول اقتراح المشركين الباطل.
    2- تقرير وجود المفاصلة بين أهل الإيمان وأهل الكفر والشرك.

    نهاية الدرس
        • وبهذا ننتهي من هذا الدرس ونلقاكم في الدروس القادمة
          عن زادي للتعلم الشرعي
          نفعنا الله واياكم.....

 

جد روحانى ان نطالع مواضيع كهذه​

تذكرنا بجمال وروعة الاسلام
فتنشرح صدورنا من جديد ليتجدد ايماننا
بوركتى وبورك فيكى وجعله الله في ميزان حسناتك​
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
هذه السورة المباركة و المبرأة من الشرك تنفي ان المشركين كانوا يعبدون الله
وجاء في القرآن "(( ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض ليقولن الله ))
قل أتعبدون الله يقولون نعبد اللات و العزى
فهم لم يكونوا يعبدون الله مطلقا وان كان فعبادتهم غير معتد بها
وجاء في السورة نفي ذلك {وَلا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ}
وننظر في تأويل السورة عن رسول الله صلواة الله عليه او الصحابة رضوان الله عليهم
 

جد روحانى ان نطالع مواضيع كهذه​

تذكرنا بجمال وروعة الاسلام
فتنشرح صدورنا من جديد ليتجدد ايماننا
بوركتى وبورك فيكى وجعله الله في ميزان حسناتك​
جزاك الله خيرا وبارك فيكي
وجزاك ان شاء الله الدارين
اسعدني مرورك العطر اختي الغالية

نسال الله ان ينفعنا واياكم
🌺🌺🌺🌺🌺🌺
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
هذه السورة المباركة و المبرأة من الشرك تنفي ان المشركين كانوا يعبدون الله
وجاء في القرآن "(( ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض ليقولن الله ))
قل أتعبدون الله يقولون نعبد اللات و العزى
فهم لم يكونوا يعبدون الله مطلقا وان كان فعبادتهم غير معتد بها
وجاء في السورة نفي ذلك {وَلا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ}
وننظر في تأويل السورة عن رسول الله صلواة الله عليه او الصحابة رضوان الله عليهم
جزاك الله خيرا وبارك فيك
وجزاك ان شاء الله الدارين
اسعدني مرورك العطر اخي الكريم
جزاك الله خيرا على الاضافات القيمة

نسال الله ان ينفعنا واياكم
🌷🌷🌿
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top