ظاهرة تستفزني

بنت الشمال

:: عضو مُشارك ::
نقاط التفاعل
448
محل الإقامة
الجزائر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حبيت نهدر في موضوع لفت انتباه الجزائريين كامل كاين اللي يعجبهم وكاين اللي يستفزهم كيما يستفزني أنا
هو دخول الدراجات النارية مؤخرا فليكورتاج تع عراسنا كموضة طغات على الكورتاج العادي اللي والفناه في مجتمعنا ورجعو العشرات من الدراجات النارية يمشو مع سيارة زفاف العروس وكأننا في موكب رئاسي
والخطير والمزعج هنا هو أنو الشباب يسوقو بطريقة جنونية مع الأصوات الصاخبة لمحركات دراجاتهم في الشوارع وحتى الطرقات السريعة دون أدنى اكتراث للخطر اللي يقدر يصرالهم ليهم ولا للموجودين فالكورتاج فمن الممكن جدا أن ينقلب الفرح الى مأتم وتتحول الفرحة إلى دموع بسبب الكوارث الناجمة عن القيادة الجنونية وقد رأينا وسمعنا الكثير عن ذلك

مارأيكم في هاته الظاهرة ؟
ومالفرق الذي أضافته لمواكب الأعراس التي ألفناها؟
ومانصيحتكم لهؤلاء؟

أتمنى رؤية مداخلاتكم وآرائكم
تحياتي

يا لالة المسلسلات التركية ماخلات ما خلات و ما تركت و ما خلات
و شعبنا ماشاء الله يقلد بدون ما يفكر
و عقول الرجال غابت و الحليم أخرناه و أبله السفيه كلفناه
اكيد سنرى ما منه عقول الراجحون تحير

السلام عليكم
ايه والله كل مرانا نتقدموا رانا نزيدو نتخلفو في عقولنا
المشكلة ماشي غير هذي انا لي عاد ديرونجيني تلقايهم يحبسو في لوطوروت
يغلقو الطريق ويبداو يشطحو ويغنو المشكلة كي يطولو ومعلبالهم بحتى واحد
مرة هكذا تلاقيت معاهم في لوطوروت ممبعد بداو يلعبو بالطونوبيلات حتى واحد حاز واحد
ممبعد خرجو يدابزو من عرس ولاو في دبزة
ممبعد يقولك راهم يزهاو حرية شخصية
انا عندي هذي ماشي زهو وحرية هذا اعتداء على الطريق العمومي
وزيد ازعاج الناس
ربي يهدينا
يعطيك الصحة على الموضوع الحساس هذا
شكرا

من وجه نظري لا احبذ هذه الفكرة لانها دخيلة عن مجتمعنا و شباب هذا الوقت يقلد و لا يلق بال للعواقب بعدها لان اراه في تبذير للمال و بالاضافة الى حياته و تحمل ما يجرى بعدها
وفي الاخير على شباب الاستغناء عن هذه الظاهرة و التقيد بتقاليدنا و مباءدنا الاسلامية الرائعة و القيمة
وفي الاخير بارك الله فيك على الموضوع القيم اختي جعله الله في ميزان حسناتك يا رب العالمين اجمعين دمت مبدعة في سماء المنتدى بمواضعيك القيمة و الهادفة و المميزة

يا لالة المسلسلات التركية ماخلات ما خلات و ما تركت و ما خلات
و شعبنا ماشاء الله يقلد بدون ما يفكر
و عقول الرجال غابت و الحليم أخرناه و أبله السفيه كلفناه
اكيد سنرى ما منه عقول الراجحون تحير
الناس تقلد فالشي اللي يطور لعقول ماشي يرجعها للور،لاحول ولاقوة الا بالله
بارك الله فيك على المداخلة الجميلة

السلام عليكم
ايه والله كل مرانا نتقدموا رانا نزيدو نتخلفو في عقولنا
المشكلة ماشي غير هذي انا لي عاد ديرونجيني تلقايهم يحبسو في لوطوروت
يغلقو الطريق ويبداو يشطحو ويغنو المشكلة كي يطولو ومعلبالهم بحتى واحد
مرة هكذا تلاقيت معاهم في لوطوروت ممبعد بداو يلعبو بالطونوبيلات حتى واحد حاز واحد
ممبعد خرجو يدابزو من عرس ولاو في دبزة
ممبعد يقولك راهم يزهاو حرية شخصية
انا عندي هذي ماشي زهو وحرية هذا اعتداء على الطريق العمومي
وزيد ازعاج الناس
ربي يهدينا
يعطيك الصحة على الموضوع الحساس هذا
شكرا
بارك الله فيك حقيقة شفنا هاد المشاهد المخزية وزيد حتى وتصرا قدام باراج مايقولولهم والو يبقاو يتفرجو
ربي يهدي ماخلق

من وجه نظري لا احبذ هذه الفكرة لانها دخيلة عن مجتمعنا و شباب هذا الوقت يقلد و لا يلق بال للعواقب بعدها لان اراه في تبذير للمال و بالاضافة الى حياته و تحمل ما يجرى بعدها
وفي الاخير على شباب الاستغناء عن هذه الظاهرة و التقيد بتقاليدنا و مباءدنا الاسلامية الرائعة و القيمة
وفي الاخير بارك الله فيك على الموضوع القيم اختي جعله الله في ميزان حسناتك يا رب العالمين اجمعين دمت مبدعة في سماء المنتدى بمواضعيك القيمة و الهادفة و المميزة

وفيك بركة أخي الياس
الله غالب هذا هو التخلف بعينه وهوما حاسبينو تقدم وتطور وتحظر
سعدت بمداخلتك

أن تنامي ظاهرة استعمال الشباب الجزائري للدراجات النارية ليست بنت اليوم، فمنذ السبعينيات ظلت الدراجة النارية أو موضة " الموطو " كما تسمى باللسان العامي الجزائري الهجين ( عربي فرنسي ) فعلا " استقلاليا " بامتياز، و " مظهرا افتخاريا " بل و " ممارسة فحولية " أيضا "، و أن الشاب الذي يمتلك " موطو " يمتلك حريته، لا يشعر بالحاجة إلى سيارة أبيه أو أمه، و لا يحتاج لوسائل النقل الأخرى.

و أن الدراجات النارية تحوّلت إلى كابوس، إلى درجة صارت خطورته مثلا شعبيا معاصرا تتداوله الألسنة " اللي شرا موطو شرا موتو "؛ أي الذي عمد إلى شراء الدراجة النارية يكون قد سعى إلى حتفه بنفسه.

و فى النهاية العائلات والوالدين مسؤولية تنامي الظاهرة التي تشتري الدراجات النارية لأبنائها للتباهي والتفاخر في ظل تباطؤ جهود السلطات العمومية في تهيئة ممرات لمستعملي الدراجات تماما مثلما تهيئ ممرات للراجلين ومثلما هو معمول به في دول كثيرة.

كرسي الرئاسة بعيد عن هذا كل البعد فالموكب الرئاسي المحفل يكون مضاعفاً عديد المرات

أن تنامي ظاهرة استعمال الشباب الجزائري للدراجات النارية ليست بنت اليوم، فمنذ السبعينيات ظلت الدراجة النارية أو موضة " الموطو " كما تسمى باللسان العامي الجزائري الهجين ( عربي فرنسي ) فعلا " استقلاليا " بامتياز، و " مظهرا افتخاريا " بل و " ممارسة فحولية " أيضا "، و أن الشاب الذي يمتلك " موطو " يمتلك حريته، لا يشعر بالحاجة إلى سيارة أبيه أو أمه، و لا يحتاج لوسائل النقل الأخرى.

و أن الدراجات النارية تحوّلت إلى كابوس، إلى درجة صارت خطورته مثلا شعبيا معاصرا تتداوله الألسنة " اللي شرا موطو شرا موتو "؛ أي الذي عمد إلى شراء الدراجة النارية يكون قد سعى إلى حتفه بنفسه.

و فى النهاية العائلات والوالدين مسؤولية تنامي الظاهرة التي تشتري الدراجات النارية لأبنائها للتباهي والتفاخر في ظل تباطؤ جهود السلطات العمومية في تهيئة ممرات لمستعملي الدراجات تماما مثلما تهيئ ممرات للراجلين ومثلما هو معمول به في دول كثيرة.
ربما كانت في أيادي أناس يعرفون مخاطرها أكثر من الجيل الحالي الذي لايهمه سوى المجازفة والمخاطرة بحياتهم وحياة من حولهم.
سررت بمداخلتك ومرورك الطيب

كرسي الرئاسة بعيد عن هذا كل البعد فالموكب الرئاسي المحفل يكون مضاعفاً عديد المرات
واش جاب لجاب هههه
مشكورة على المرور اللطيف

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة