اكتب مشكلتك مع الفلسفة ونحن سنجيبك عنها

شوف
نا راجعت دروس برك تاع اهمية فلسفة و رياضيات وحتيمة ولا حتمية
باقي مرجعتش
كان تعطيني دروس ديركت ونقد وحجج وبراهين واقوال ونسي نكتب مقالة
اولا في مراجعة درس لازم تبسط مفاهيم بش تفهم درس
مثلا في درس حتمية لازم تعرف ماهي الحتمية وكيف وقع الجدال حولها وكيف يمكن الوصول الى حل منطقي يجيب الجدل الذي ثار حولها

تعريف الحتمية في الفلسفة​

الحتمية هي الفكرة الفلسفية القائلة بأن كل حدث أو حالة، بما في ذلك كل قرار وعمل بشري، هي النتيجة الحتمية والضرورية للحالات السابقة للأمور.

ويقترح النهج الحتمي أن سلوكنا يأتي نتيجة قوى ليس لنا سيطرة عليها، وأن كل سلوك له سبب وبالتالي يمكن التنبؤ به.
وتعد كلمة الحتمية هي اسم حديث تمت صياغته في القرن التاسع عشر لفكرة ديموقريطس القديمة القائلة بأن قوانين الحتمية السببية تتحكم في حركة الذرات ، وأن كل شيء بما في ذلك العقول البشرية يتكون فقط من ذرات في فراغ.

اللاحتمية في الفلسفة​

يصف الفلاسفة المنطقيون اللاحتمية بأنها ببساطة نقيض الحتمية، فإذا كان هناك حدث واحد فقط في الكون غير محدد بأحداث سابقة، فإن اللاحتمية ستكون “حقيقية”، وتكون الحتمية خاطئة، وهذا من شأنه أن يقوض احتمالية معرفة معينة.

ترتبط الفكرة الأساسية للاحتمية ارتباطًا وثيقًا بفكرة السببية، حيث تعتبر اللاحتمية بالنسبة لبعض الفلاسفة حدثًا بدون سبب، ولكن يمكننا أن نحصل على سببية مناسبة بدون الحتمية الصعبة التي تنطوي على إمكانية التنبؤ الكامل للأحداث ومستقبل محتمل واحد فقط.

ويميل بعض العلماء لتسمية اللاحتمية بالحتمية الكافية أو الحتمية الملائمة ، وأيضًا ترتبط اللاحتمية بفكرة الصدفة وفكرة الإرادة الحرة.
يعني هنا
تقدر تعرف بلي الحتمية على واه كاين فيها جيدال
راني نشرحلك بلغة عامية اخي
الحتمية
يعني هل دائما نفس الاسباب تقودنا الى نفس نتائج حتما
يعني هل
نفس مقدمات تؤدي حتما الى نتائج
اخي راح نشرحلك نقطة بنقطة
نشرحلك حتمية ولا حتمية ومبدا سببية كلهم
حاول تركز معي خطوة بخطوة برك
انا انتظر تواجدك لنباشر تبسيط الدرس
 
بصح في مقال منكتبلوش تعريف هادا كامل
ياك مقدمة تجي فيها تعريف ومبعد تمهيدو تقول هادو يتبعو منهج هادا و لوخرين عكس وتطرح سؤال ياك
 
بصح في مقال منكتبلوش تعريف هادا كامل
ياك مقدمة تجي فيها تعريف ومبعد تمهيدو تقول هادو يتبعو منهج هادا و لوخرين عكس وتطرح سؤال ياك
انا عطيتك تعريف بش تفهم درس
والتعريف بالموضوع لا يكون الا فالمقرانة
اما باقي مقالات تستطيع تحط تعريف صغير
مقال الجدل
فيه
طرح مشكلة
تمهيد
العناد الفلسفي
طرح التسائل
مبعد تجوز لمرحلة محاولة حل مشكلة
عندك موقف 1
دير عرض موقف + مسلمة + حجج + اقوال +ادلة وبراهين
نقد
موقف 2
عرض موقف + مسلمة +حجج + اقوال + ادلة وبراهين
 
التركيب
راح يكون حسب مشكلة
اما
يكون تفضل موقف على موقف
او تركيب بين الموقفين
او تتجاوز ب موقف 3


الراي شخص + تبريره
خاتمة
تكون عبارة عن حوصلة + قول لفيلسوف
 
كيف نعالج نص فلسفي استاذ
معالجة نص فلسفي
اولا
عليك بالاحتفاظ في ذهنك الخطوات التالية المتعلقة بمنهجية تحليل نص فلسفي
%D9%83%D9%8A%D9%81%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%84-%D9%86%D8%B5-%D9%81%D9%84%D8%B3%D9%81%D9%8A0.jpg
 
كيف نعالج نص فلسفي استاذ
مراحل تحليل النص الفلسفي كالتالي:


  • المرحلة الاولى : التعريف بالكاتب او الفيلسوف
أول ما تتحدث عنه أثناء تحليل النص الفلسفي هو نبذة عن حياة الكاتب او الفيلسوف وعن نزعته الفكرية وكتبه ودوافع كتابته ذلك النص الممتثل بين يديك.


  • المرحلة الثانية : قراءة النص ومحاولة فهمه
اقرأ النص جيدا وحاول فهم مصطلحاته الفلسفية، استخدم مسودة لكتابة المفاهيم الاساسية والحجج والادلة التي استخدمها الكاتب للتعبير عن موقفه وحاول ربط هذه الافكار بمحور النص حتى تخرج بافكار متكاملة لتساعدك في وضع تحليل جيد للنص الفلسفي.
  • المرحلة الثالثة : تحديد اشكالية النص
تتعدد المجالات التي تنتمي اليها النصوص الفلسفية كالقيم والالساسة والوضع البشري والمعرفة .. الج واول ما عليك فعله هو تحديد المجال الذي ينتمي اليه النص ثم تحديد القضية التي يدور حولها، ثم ياتي دور طرح التساؤلات التي يجيب عنها النص من خلال تحديد المفاهيم والمصطلحات والعبارات التي تدل عليها، هذا التفكيك المسترسل سيساعدك في بناء اشكالية مناسبة للنص.


  • المرحلة الرابعة : صياغة اشكالية مناسبة للنص
بعد أن تقوم بكل المراحل التي ذكرناها في الخطوة السابقة تكون بذلك قد تجاوزت أهم مرحلة في تحليل النص الفلسفي وهي فهمه وفك الغازه وبهذا فانت الان تستطيع ان تقوم بصياغة النص من جديد باسلوبك الخاص بحيث تشير الى الاشكالية وتتحدث عنها بشكل مفهوم وبسيط.


  • المرحلة الخامسة : تحديد أطروحة النص
استخرج اطروحة النص والتي تعني موقف الكاتب من الاشكالية المطروحة.

  • المرحلة السادسة : استخراج المفاهيم الاساسية
استخرج مفهوما أو مفهومين من النص لابراز اطروحة الكاتب.

  • المرحلة السابعة : الاستدلال بالحجج والبراهين
يعتمد الفيلسوف في بناء اطروحته على العديد من الادلة والبراهين، والتي على القارئ استخراجها لبناء نصه التحليلي، ومن انواع هذه الحجج والبراهين الاستعانة بمثال واقعي او تاريخي أو برأي فيلسوف اخر …

  • المرحلة الثامنة : استخراج الاساليب
يستخدم الفيلسوف عدة اساليب لبناء نصه الفلسفي استخرجها وضمها في تحليك الفلسفي كاسلوب التاكيد والحجاج …
 
اخي ربي حطلي برك درس وحجج وبراهين اهو مبقاش حال حاب ليلة نكتب مقالات ونوجدهم وراجعهم شوي
 
اي درس اخي
حددلي العنوان وانا نحطلك
اخي ربي حطلي برك درس وحجج وبراهين اهو مبقاش حال حاب ليلة نكتب مقالات ونوجدهم وراجعهم شوي
 
لي مقترحين لشعبة تقني رياضي

انصار الاحتمية

ترى هذه النظرية (اللاحتمية) أنه لا وجود لنظرية علمية نهائية ومطلقة أي العلاقات بين الظواهر الطبيعية ليست دقيقة وصارمة مما يستلزم أن القوانين العلمية نسبية واحتمالية وهذا ا ذهب إليه"جون كميني" في كتابه [الفيلسوف والعلم] {إن كثيرًا مما نطلق عليه اسم القوانين العلمية هو أنه صحيح بشكل تقريبي أو خطأ في كثير من الأحيان} ترتبط هذه الأطروحة بالقرن الـ20 الذي شهد مولد النظرية النسبية لـ"آنشتاين" وكذا بحوث علماء الذرّة ومنهم "هاينبرج" الذي رأى من خلال مبدأ الارتياب أنه لا يمكن حساب موقع وسرعة الإلكترون بدقة وفي آن واحد, وهذه الحقيقة عبّر عنها "لويس دوبري" في كتابه [المتصل والمنفصل] قائلا {حين نريد في المجال الذري أن نحصر حالة الأشياء الراهنة حتى نتمكن من الإخبار عن الظواهر المستقبلية بدقّة أشدّ خسرنا بعض المعطيات الضرورية}. ومن الأمثلة التي تؤكد نسبية العلم أن انشطار ذرة الراديوم لا يخضع لقاعدة ثابتة كما أن الذرة تصدر طاقة في شكل صدمات غير منتظمة يصعب معها التنبؤ الدقيق. وكما قال "دبراك" {لا يمكن التنبؤ إلا على هيئة ما يسمى حساب الاحتمالات} وهو نظام إحصائي يعتمد علة قواعد رياضية. إن الظواهر الكونية تخضع لمبدأ اللاحتمية.

انصار الحتمية
ترى هذه الأطروحة أن شرط قيام المعرفة العلمية هو الإيمان بالحتمية أي الظواهر الكونية محكوكة بعلاقة النسبية بحيث {إذا تكررت نفس الأسباب تحدث دوما نفس النتائج} فلا مجال في الطبيعة للصدفة والتلقائية والاحتمال هذا ما عبّر عنه "غوبلو" قائلا{الكون متّسق تجري حوادثه وفق نظام ثابت, إنّ النظام الكوني كلي وعام} مما يستلزم أن القوانين العلمية صادقة صدقا مطلقا لأن اليقين يسود جميع الظواهر الطبيعية بحيث تتكرر حوادث المستقبل بنفس الطريقة التي تظهر بها في الحاضر مما يسمح بالتنبؤ. ترتبط هذه الأطروحة بفيزياء "نيوتن" الذي شبّه الكون بالساعة في الدقة والآلية وهو يعتقد أن تفسير الكون يخضع لمبادئ ذكر منها لكل فعل ردّ فعل يساويه في الشدة ويعاكسه في الاتجاه والتنبؤ يستند إلى القاعدة القائلة {إذا علمنا موقع جسم وسرعته وطبيعة حركته أمكننا التنبؤ بمساره}, ومن الأمثلة التي تبرهن على وجود الحتمية أن التيار الكهربائي يسبب انحراف الإبرة المغناطيسية وارتفاع درجة الماء فوق 100o يحدث التبخّر. وسرعان ما انتقل مفهوم الحتمية من مجال الفيزياء إلى مجال علم الفلك ويظهر ذلك عند"لابلاس" الذي قال في كتابه [نظرية في الاحتمالات] {الحالة الراهنة للكون نتيجة لحالاته السابقة وسببا لحالته اللاحقة} ولو استطاع العقل الإحاطة بمواقع الأجسام وطبيعة حركتها لأصبح علمه أكيدًا ويقينيا فالحتمية مبدأ مطلق.
 
لي مقترحين لشعبة تقني رياضي
راني درتلك موقفين
مش طوال بزاف
تقدر تهز افكار منهم وتصيغهم باسلوبك الخاص
 
https://www.4algeria.com/forum/members/212359/
السلام عليكم استاد هل قواعد المنطق الصوري تقي الفكر من الوقوع في التناقض مع ذاته ؟ أو هل يمكن تأسيس التفكير السليم على المنطق الصوري ؟.
 
https://www.4algeria.com/forum/members/212359/
السلام عليكم استاد هل قواعد المنطق الصوري تقي الفكر من الوقوع في التناقض مع ذاته ؟ أو هل يمكن تأسيس التفكير السليم على المنطق الصوري ؟.
هذا سؤال يطرح فالامتحان
اتريدي شرح طريقة الاجابة
ام شرح الدرس
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top