أنت أيضا صحابية

صاحبة الأثر

:: عضو مُشارك ::
صُنّآع آلمُحْتَوَى
إنضم
30 مارس 2022
المشاركات
433
نقاط التفاعل
1,694
النقاط
46
محل الإقامة
تيارت
الجنس
أنثى
أنت عرض رجل فاحفظيه
وأمان أولادك فالزميهم 🌸
وسمعة أبيك فحاربي لأجلها 👊🌹
لا تحني رأس رجال أحبوك لأجل لحظة طيش😤
ولا لأجل شعور عابر ..من أمنك فأدي إليه أمانته ..🌼
بمثل هذه الكتب تصنع النساء الصالحات
بمثلها تصنع المحافظات والعفيفات ..
المسلسلات لن تفيدك في شيء سوى أنها تغرس بقلبك حب الحرام والسعي خلفه
أما الكتب فهي تعطيك قوة لتبقي ثابتة ولا تنصاعي خلف أوساخ دنيا زائلة ..
تحية للكاتب ..فنعم ما فعل 🌺
على بناتكن مطالعته فهو خير جليس فعلا🤗


مشاهدة المرفق 147294
 

المرفقات

  • IMG_20220630_094912_131.jpg
    IMG_20220630_094912_131.jpg
    115.1 KB · المشاهدات: 4
  • IMG_20220630_094912_131.jpg
    IMG_20220630_094912_131.jpg
    115.1 KB · المشاهدات: 4
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا اخية، انما هل سالت عن حكم ما كتب فيه؟
وهل تلك العبارة جائزة شرعا؟
نصيحة لوجه الله غاليتي، الدين له مصادره التشريعية ويؤخذ من العلماء الثقات وليس من المجاهيل.. فهو تحدث باسلوب ديني ويجب عرض كتبه على العلماء ونرى قولهم فيها..
فنحن عوام ويجب ان نتحرز مصدر علمنا.
 
آخر تعديل:
كتاب جميل جدا وافضل
اتذكر حينما كانت زميلتي فالجامعة قبل ثلاث سنوات
اجدها تطالعه في مكتبة الكلية وتحدثني عن بعض اقتباساتها من ذلك الكتاب رغمم اني لم اطالعه لكنه يبدوا لي جميل جدا
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا اخية، انما هل سالت عن حكم ما كتب فيه؟
وهل تلك العبارة جائزة شرعا؟
نصيحة لوجه الله غاليتي، الدين له مصادره التشريعية ويؤخذ من العلماء الثقات وليس من المجاهيل.. فهو تحدث باسلوب ديني ويجب عرض كتبه على العلماء ونرى قولهم فيها..
فنحن عوام ويجب ان نتحرز مصدر علمنا.
أشاطرك الرأي مئة في المئة يا روحي لكن أصدقيني أيضا من بسن المراهقة في هذا الوقت تحب أن تطالع مجلدات ..قد نحبها أنا وأنت بنضجنا لكن يا روحي الكلام الذي بالكتاب وإن كان كاذبا حتى ( ولا أشك في هذا )
إلا أنه قد ينتشل روحا من إعوجاجها فتستقيم وقد يقي من فتنة ..
و هذا ما يهمني بكل الأمر 🌼
 
كتاب جميل جدا وافضل
اتذكر حينما كانت زميلتي فالجامعة قبل ثلاث سنوات
اجدها تطالعه في مكتبة الكلية وتحدثني عن بعض اقتباساتها من ذلك الكتاب رغمم اني لم اطالعه لكنه يبدوا لي جميل جدا
مطالعة الكتب داء ودواء في ذات الوقت ..
لذا علينا أن نعرف متى تكون دائنا ومتى تكون دواءنا
 
أشاطرك الرأي مئة في المئة يا روحي لكن أصدقيني أيضا من بسن المراهقة في هذا الوقت تحب أن تطالع مجلدات ..قد نحبها أنا وأنت بنضجنا لكن يا روحي الكلام الذي بالكتاب وإن كان كاذبا حتى ( ولا أشك في هذا )
إلا أنه قد ينتشل روحا من إعوجاجها فتستقيم وقد يقي من فتنة ..
و هذا ما يهمني بكل الأمر 🌼
ذاك لم يكن رايي يا غالية، بل حكم شرعي نقلته باختصار وان اردت فتاوى احضرها بسرور.
لا دخل لما نحبه، بل هل ما نحبه يرضي الله حلال او حرام، هذا ما يجب ان نتحراه فليس كل ما نحبه صوابا وليس كل ما نكرهه خطا، لذلك وجب ان نسقط الشرع على كل امر مهما كان.
لا يجوز الكذب ولو للمزاح، وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث ما معناه ويل لمن حدث الناس ليضحكهم كذبا، ولا يجوز وضع قصص كاذبة حتى وان كانت النية تعليم.امر جيد.. لانه لا يوجد في شرع الله ما يسمى الغاية تبرر الوسيلة ، بل الغاية تاخذ حكم الوسيلة.. لان لوسيلة الكذب وهي نحرمة الغاية لا تجوز..
والايقاء من الفتن يكون بالتعليم الصحيح للدين وليس بالكذب اخية.. اقرئي كتاب ابن القيم اغاثة اللهفان ستجدين ظالتك في هذا الامر.. في المقدمة..
والنية الصالحة لا تصلح العمل الفاسد.
 
ذاك لم يكن رايي يا غالية، بل حكم شرعي نقلته باختصار وان اردت فتاوى احضرها بسرور.
لا دخل لما نحبه، بل هل ما نحبه يرضي الله حلال او حرام، هذا ما يجب ان نتحراه فليس كل ما نحبه صوابا وليس كل ما نكرهه خطا، لذلك وجب ان نسقط الشرع على كل امر مهما كان.
لا يجوز الكذب ولو للمزاح، وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث ما معناه ويل لمن حدث الناس ليضحكهم كذبا، ولا يجوز وضع قصص كاذبة حتى وان كانت النية تعليم.امر جيد.. لانه لا يوجد في شرع الله ما يسمى الغاية تبرر الوسيلة ، بل الغاية تاخذ حكم الوسيلة.. لان لوسيلة الكذب وهي نحرمة الغاية لا تجوز..
والايقاء من الفتن يكون بالتعليم الصحيح للدين وليس بالكذب اخية.. اقرئي كتاب ابن القيم اغاثة اللهفان ستجدين ظالتك في هذا الامر.. في المقدمة..
والنية الصالحة لا تصلح العمل الفاسد.
بالطبع حبيبة روحي أريد الفتوى لأقتنع أكثر علما أن الكاتب يتحدث عن الصحابيات في هذا الكتاب وبحثت عن قصصه ووجدتها كلها صحيحة ..
 
بالطبع حبيبة روحي أريد الفتوى لأقتنع أكثر علما أن الكاتب يتحدث عن الصحابيات في هذا الكتاب وبحثت عن قصصه ووجدتها كلها صحيحة ..
تمام:
❓❫ السؤال:

[فضيلتكم ما حكم قراءة كتب ادهم شرقاوي والرافعي ؟]

🔹الجواب: لا فائدة منها

▪️المصدر: قناة اللآلئ الحسان لحفظ فتاوي الشيخ طلعت زهران

🔗 رابط الفتوى
 

حكم تأليف القصص والحكايات​

السؤال: يسأل أيضاً ويقول: هل يجوز للكاتب أن يؤلف قصصاً وحكايات، ويرتب عليها أحداث إنشاءً من عنده، أي: أنها لم تقع أصلاً؟​


play

-00:20
max volume
تحميل المادة
الجواب: هذا كذب لا يجوز، هذا كله منكر، نسأل الله العافية. نعم.
Screenshot_٢٠٢٢-٠٧-١٦-١٦-٣٠-٢٨-١٨٨_com.android.chrome.jpg
 
ما حكم قراءة الروايات و القصص سواء كانت باللغة العربية : هناك قصص يمكن الشخص يتروح بها، قصص في القرآن مثل قصة موسى و قصة عيسى عليهم السلام ،و قصص أخرى في القرآن قصة يوسف ، طيب ، هذه قصص عظيمة، فالصحابة رضي الله عنهم قالوا يا رسول الله قص علينا ، فأنزل قوله تعالى : الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها ، أي القرآن أحسن الحديث ، و هناك قصص سيرة النبي عليه الصلاة و السلام ، و سير الصحابة و سير السلف الصالح ك أن يقرأ الشخص من البداية و النهاية ، أو يقرأ كذلك في سير أعلام النبلاء ، تاريخ الإسلام ، هذه نافعة و لا يشتغل بالقصص التي هي يعني من الاسرائيليات أو القصص التي هي أكاذيب ، هذه لا ينبغي للشخص يعني أن يتعلق بها، نعم بارك الله فيكم ، فلا تضيع و قتك فيها، الحمد لله فيه غنية في قصص فاضلة و القصاصون ليسو بعلماء ، فالشخص أيضا إذا علق نفسه بالقصص ربما بعد ذلك يكره الأحاديث و يكره القراءة في القرآن، فيتعلق المرء بما لا ينفعه و الله المستعان ،فننصح طلاب العلم أن يكثروا من القراءة في كتب السنة مثل صحيح البخاري كتاب العلم ، كتاب الإيمان ، كتاب الجهاد ، كتاب الفتن ، و كتاب صحيح مسلم كذلك، الروايات التي هي من قصص المشركين أو قصص حتى الأدباء أو قصص الفلاسفة أو قصص يعني بعض العوام ، .......يقول : كفى بالمرء إثما أن يحدث بكل ما سمع فلا ينبغي للشخص

 
الروايات الخيالية في سبيل الدعوة! - الشيخ صالح الفوزان

التصنيفات
الشيخ: صالح بن فوزان الفوزان
القسم: تحذير العلماء من القصاص
القسم العلمي: العقيدة والمنهج

السؤال :

هل يجوز كتابة الروايات، إن كانت في سبيل الدعوة؟ علما بأن الروايات من نسيج الخيال ولا تمس الواقع بصلة.


الجواب :
القصص يعني، هل يجوز كتابة القصص الخيالية ؟ ما يجوز . الكذب لا يجوز، ولا يكتب إلا قصصًا ثابتة في الكتاب والسنة أو ثابتة بالواقع الذي يَتيَقنُه؛ لأن الصدق هو الذي يُعتمد عليه، ويُبنى عليه، ويوثق به.
أما إذا عرفوا الناس بأن هذا الذي يكتب؛ يكتب قصصًا خيالية وليست واقعة؛ لا يثقون به. وليس هذا من وسائل الدعوة؛ الدعوة ولله الحمد غنية بالكتاب والسنة، وبطريقة الرسول – صلى الله عليه وسلم- فأنت تدعو إلى الله على طريقة الرسول – صلى الله عليه وسلم-، { قُلْ هَـٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّـهِ ۚ عَلَىٰ بَصِيرَ‌ةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي ۖ } [ يوسف : 108 ]. اتباع الرسول – صلى الله عليه وسلم- عام في الدعوة وفي غيرها ، { لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَ‌سُولِ اللَّـهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ } [ الأحزاب : 21 ]. وما كان النبي – صلى الله عليه وسلم- يدعو الناس بالقصص الخيالية، وإنما كان يدعوهم بكتاب الله وبسنة رسول الله –صلى الله عليه وسلم-.
 
حكم كتابة القصص من نسج الخيال والتكسب منها
مدة الملف0:04:49حجم الملف :1700 KBعدد الزيارات 9785

اسم السلسلة:فتاوى نور على الدرب>الشريط رقم [110]
تصنيف موضوعي:الإعلام والتقنية
0:00:000:04:49
تحميل MP3
السؤال:

أولى رسائلكم التي وردت إلينا بعث بها المستمع خالد بن سعيد من جدة جامعة الملك عبد العزيز، السؤال الأول في رسالته يقول: أنا شاب أهوى الكتابة، وأقدم على كتابة الروايات والمسرحيات والقصص عن مواضيع اجتماعية طيبة من نسج خيالي وتصوري، وإني أسأل عن حكم كتابة هذه الروايات والقصص وتقاضي المال عنها كجوائز تقديرية في المسابقات، أو كممارستها كمهنة لطلب الرزق؟

الجواب:


الشيخ: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين. هذه الأمور التي تتصورها في ذهنك ثم تكتب عنها لا يخلو إما أن تكون لمعالجة داء وقع فيه الناس حتى ينقذهم الله منه بمثل هذه التصويرات التي تصورها، وإما أن يكون تصويراً لأمور غير جائزة في الشرع. فإن كان تصويراً لأمور غير جائزة في الشرع فإن هذا محرم، ولا يجوز بأي حال من الأحوال؛ لما في ذلك من التعاون على الإثم والعدوان، وقد قال الله سبحانه وتعالى: ﴿وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْأِثْمِ وَالْعُدْوَانِ﴾. أما إذا كانت لمعالجة داء وقع فيه الناس لعل الله ينقذهم منه بها فإن هذا لا بأس به بشرط أن تعرضه عرضاً يفيد أنه غير واقعي، فإنما تجعله أمثالاً تضربها حتى يأخذ الناس من هذه الأمثال. أما أن تحكيها على أنها أمر واقع وقصة واقعة وهى إنما هي خيال فإن هذا لا يجوز؛ لما فيه من الكذب، والكذب محرم. ولكن من الممكن أن تحكيه على أنه ضرب مثل. واتخاذ ذلك سبباً ووسيلة لطلب الرزق هذا ليس فيه بأس إذا كان في معالجة أمور دنيوية؛ لأن الأمور الدنيوية لا بأس أن تتطلب بعلم دنيوي، أما إذا كان في أمور دينية فإن الأمور الدينية لا يجوز أن تجعل سبباً للكسب وطلب المال؛ لأن الأمور الدنيوية يجب أن تكون خالصة لله سبحانه وتعالى.
السؤال: الدينية.

الشيخ: الأمور الدينية نعم، يجب أن تكون خالصة لله سبحانه وتعالى لقوله تعالى: ﴿مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لا يُبْخَسُونَ﴾، ﴿أُولَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ إِلَّا النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ﴾. والحاصل أن هذه التصورات التي تصورها بصورة القصص إن كان فيها إعانة على إثم وعدوان فإنها محرمة بكل حال، وإن كان فيها إعانة على الخير ومصلحة الناس فإنها جائزة أن تصورها صورة التمثيل لا صورة الأمر الواقع؛ لأنها لم تقع، وأنت إذا صورتها بصورة الأمر الواقع وهي لم تقع كان ذلك كذبا. أما اتخاذها وسيلة للكسب المادي فإن كان ما تريده إصلاحاً دنيوياً -منفعة دنيوية- فلا حرج؛ لأن الدنيا لا بأس أن تكتسب، وأما إذا كان ما تريده إصلاحاً دينياً فإن الأمور الدينية لا يجوز الإنسان أن يجعلها وسيلة للدنيا؛ لأن الدين أعظم وأشرف من أن يكون وسيلة لما هو دونه.



 
حكم كتابة القصص من نسج الخيال والتكسب منها
مدة الملف0:04:49حجم الملف :1700 KBعدد الزيارات 9785

اسم السلسلة:فتاوى نور على الدرب>الشريط رقم [110]
تصنيف موضوعي:الإعلام والتقنية
0:00:000:04:49
تحميل MP3
السؤال:

أولى رسائلكم التي وردت إلينا بعث بها المستمع خالد بن سعيد من جدة جامعة الملك عبد العزيز، السؤال الأول في رسالته يقول: أنا شاب أهوى الكتابة، وأقدم على كتابة الروايات والمسرحيات والقصص عن مواضيع اجتماعية طيبة من نسج خيالي وتصوري، وإني أسأل عن حكم كتابة هذه الروايات والقصص وتقاضي المال عنها كجوائز تقديرية في المسابقات، أو كممارستها كمهنة لطلب الرزق؟

الجواب:


الشيخ: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين. هذه الأمور التي تتصورها في ذهنك ثم تكتب عنها لا يخلو إما أن تكون لمعالجة داء وقع فيه الناس حتى ينقذهم الله منه بمثل هذه التصويرات التي تصورها، وإما أن يكون تصويراً لأمور غير جائزة في الشرع. فإن كان تصويراً لأمور غير جائزة في الشرع فإن هذا محرم، ولا يجوز بأي حال من الأحوال؛ لما في ذلك من التعاون على الإثم والعدوان، وقد قال الله سبحانه وتعالى: ﴿وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْأِثْمِ وَالْعُدْوَانِ﴾. أما إذا كانت لمعالجة داء وقع فيه الناس لعل الله ينقذهم منه بها فإن هذا لا بأس به بشرط أن تعرضه عرضاً يفيد أنه غير واقعي، فإنما تجعله أمثالاً تضربها حتى يأخذ الناس من هذه الأمثال. أما أن تحكيها على أنها أمر واقع وقصة واقعة وهى إنما هي خيال فإن هذا لا يجوز؛ لما فيه من الكذب، والكذب محرم. ولكن من الممكن أن تحكيه على أنه ضرب مثل. واتخاذ ذلك سبباً ووسيلة لطلب الرزق هذا ليس فيه بأس إذا كان في معالجة أمور دنيوية؛ لأن الأمور الدنيوية لا بأس أن تتطلب بعلم دنيوي، أما إذا كان في أمور دينية فإن الأمور الدينية لا يجوز أن تجعل سبباً للكسب وطلب المال؛ لأن الأمور الدنيوية يجب أن تكون خالصة لله سبحانه وتعالى.
السؤال: الدينية.

الشيخ: الأمور الدينية نعم، يجب أن تكون خالصة لله سبحانه وتعالى لقوله تعالى: ﴿مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لا يُبْخَسُونَ﴾، ﴿أُولَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ إِلَّا النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ﴾. والحاصل أن هذه التصورات التي تصورها بصورة القصص إن كان فيها إعانة على إثم وعدوان فإنها محرمة بكل حال، وإن كان فيها إعانة على الخير ومصلحة الناس فإنها جائزة أن تصورها صورة التمثيل لا صورة الأمر الواقع؛ لأنها لم تقع، وأنت إذا صورتها بصورة الأمر الواقع وهي لم تقع كان ذلك كذبا. أما اتخاذها وسيلة للكسب المادي فإن كان ما تريده إصلاحاً دنيوياً -منفعة دنيوية- فلا حرج؛ لأن الدنيا لا بأس أن تكتسب، وأما إذا كان ما تريده إصلاحاً دينياً فإن الأمور الدينية لا يجوز الإنسان أن يجعلها وسيلة للدنيا؛ لأن الدين أعظم وأشرف من أن يكون وسيلة لما هو دونه.



شكرا لك حبيبتي وبارك الله فيك 🌺
وجعلها في ميزان حسناتك ..
أقنعتني فعلا 🌹
 
شكرا لك حبيبتي وبارك الله فيك 🌺
وجعلها في ميزان حسناتك ..
أقنعتني فعلا 🌹
حبا وكرامة ، لا شكر على واجب غاليتي
انما مصطلح القناعة في احكام الشرع لا صحة له غاليتي.
فمعنى ان نكون مسلمين، ان نسلم امرنا لله. فحين نجد الدليل نقول سمعنا واطعنا، وليس اقتنعنا ي غاليتي
 
حبا وكرامة ، لا شكر على واجب غاليتي
انما مصطلح القناعة في احكام الشرع لا صحة له غاليتي.
فمعنى ان نكون مسلمين، ان نسلم امرنا لله. فحين نجد الدليل نقول سمعنا واطعنا، وليس اقتنعنا ي غاليتي
سمعنا وأطعنا
الحمد لله وزادك الله من علمه أخية 🌼
 
جزاك الله خيرا
 
طالعت الكتاب وهو كتاب جيد ذو منافع وفوائد يحث قرائه على تهذيب النفس واكتساب الخصال والاخلاق الحميدة والمعاملات الحسنة والطباع الطيبة التي دائما ما يجب ان تكون عليها الفتاة المسلمة عبر عرض نماذج وأمثلة وقدوات من سير خيرة نساء المسلمات امهات المؤمنين وصحابيات جليلات تبرز الصفات الراقية والنبيلة في ذلك الزمان لتطبقنها اقتداءا بهن بناتنا ونسائنا في هذا الزمان.
أفضل من كتب التنمية البشرية وهراء العلمانيين
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top