نرجسية الأجيال .

Hakan

:: مراقب عام ::
طاقم الرقابة
إنضم
10 أوت 2013
المشاركات
10,922
نقاط التفاعل
47,048
النقاط
1,706
الجنس
ذكر

السلام عليكم

final.gif

في هذا الموضوع سأتكلم عن موضوع يهم الجميع بدون إستثناء بما أن المنتدى ينتمي إليه شريحة كبيرة من مختلف الأجيال الصغار و الكبار ،من عاشو في ستينيات القرن الماضي ومن يعيشون في حاضر القرن العشرين ،وكما قرأتم عنوان الموضوع الذي يتحدث عن " نرجسية الاجيال " ،وأعني بالنرجسية هنا إحساس الفوقية والنظرة الدونية التي ترسم في أعين مختلف الأجيال وهي ظاهرة تكاد تغزو كل جيل حيث يظن الجيل الذي ينتمي إليه كل فرد منا ،أن الجيل الذي سبقه والجيل الذي جاء بعده ،جيل متخلف أو جيل فاسد ،وكل جيل يحمل الجيل الذي قبله وبعده مسؤولية الفساد الذي نعيشه والذي عشناه والذي سنشاهده في المستقبل القريب هذه اانرجسية كما تابعت أحد الفيديوهات لأحد الدكاترة الباحثين في التاريخ لم تكن مسألة جديدة تناقش لكنها مسألة قديمة، حيث تم العثور في أحد المخطوطات التابعة الحضارة السومرية والتي كانت في سنوات 1000 قبل الميلاد مقولة حملت الآتي:
( إن شباب هذه الأيام خبيثون وفاسدون ، وملحدون وكسالى ،وسوف لن يكون مثل شباب السابق ،ولن يحافظوا على الهوية و الثقافة )
وهنا نلاحظ أن هذه الفكرة وهذه اانرجسية كانت في انسان ما قبل التاريخ فمابالك بأجيال اليوم و نقاشاتنا في هذا الموضوع ستركز على الأسئلة التالية :
_ لماذا يعتري الأجيال نظرة الفوقية للاجيال الاخرى ؟
_ كيف تستطيع كشخص تابع لجيل معين أن توازن بين أخطاء جيلك وأخطاء الأجيال الأخرى و كيفية تصحيحها او تحملها ؟
_ كشخص وحدك كيف ترى وتنظر الى الأجيال الأخرى .

مراسلكم من قناة القيلولة يتمنى لكم نقاشا حكيما 😉.
 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
السلام عليكم و رحمة الله
بالمناسبة ضحكتني هذي تاع مراسلتكم من قناة القيلولة 😂😂

لماذا ..؟ كل شيء يبدأ بكلمة "لماذا..؟" ..
أجيب : لأنه ببساطة بالنسبة لي في كل جيل سواء الأجيال الذين سبقونا أو أجيال اليوم فما من قول أقوله ألا وهو :"أنه ينقصهم الوعي جميعا . ." لأن الجميع يرى من زاويته ونظرته فقط ؛ ولا يدرس الأشياء حتى بل كما يراها يراهن عليها بأنها فاسدة أو جيدة ..وهذا خطأ ..
ما أؤمن به أنه لكل شخص نقص و النقص من شخص إلى شخص لابد أن يكتمل بعضه بنظرة إيجابية و محاولة إصلاح وليس نظرة سلبية لكل شيء .. هكذا ستكون الحياة كما تراها اليوم "الحكم بالأغلبية وكأنه لا يوجد القليل من الناس المليحة كما نقولوا" .. و أكيد كل ما مرت الأيام فهي عادة الإنسان أن يقدس عصره أو أيامه و أخلاقه و تربيته بمبدأ المقارنة الظالمة هذه .. فلا يرى أن هناك جوانب أجمل مما عاشه في عصره و أيامه .. بل ينظر لما هو سيء و يسقطه على أشياء لا تشبه واقع ما أسقطه عليه .. الأفكار تتغير لا أقول تنضح لكن أقول أنها تتغير بتغير العديد من الأمور ..مثلا كيف تحاول إقناع شخص أن لا يستعمل الهاتف في هذا الوقت لأنه وقت زمان ماكانوش يستعملوه اووو ماتقدرش تقارن زمان هذاك بهذا .. هذا مثال فقط . لانه اللي رآه يقارن هكا كون عاش زمان هذا راح يتمشى كما الجيل هذا بدون احساس يعني بدون إرادته..هذه هي الدنيا .. قليل اللي يتحكم فيها هو ماشي هي تحكم فيه ..
لكن كيف تصحح الأخطاء فهنا بالنسبة لي نحن نتعلم من الأخطاء أي لا تكررها تعلم من تجارب و من حياة السابقين .. إلا أنه ستتداول الأيام على الجميع وهذه هي سنة الحياة .. لابد من عيش الأخطاء حتى يستطيع الإنسان المعرفة والتعلم والا فلن يستطيع التعلم من الأخطاء التي ارتكبها غيره فقط ..
وبالنسبة أيضا لسؤالك الأخير فإنني لا أعطي لنفسي الحق بأن أنظر لأي جيل بنظرة سلبية ؛ أحترم كل جيل عاش أيامه فهناك أيام جميلة عاشتها الأجيال التي سبقتها بل امور كثيرة تستحق التوقف عندها كما لكل جيل سلبياته و إيجابيابيه ..ونظرتي لكل جيل هي أن لكل جيل شيء مميز لن يكتشفه ولن يشعر بقيمته إلا من عاشه ..لوكان تروح تسمع حكايات من والديك ووو على واش عاشوه و تقول اووه ماشي حياة وماتعرفش القيمة تاع الشي هذاك إلا كي تعيش الجو هذاك ..اذن انا احترم كل جيل وهذه النظرة النرجسية شغل ديما هذا فوق هذا يشوف على حساب الآخر فهذا خطأ .. لا يجب أن نحكم هكذا .. شغل نحسها أنا تعصب وهذا التعصب مش مليح 😁
هذا هو رأيي بصراحة و بساطة
وقبل الختام أشكرك على الموضوع الهادف الذي ستكتشف من خلال حضور الأعضاء الآخرين نظرتهم و كيف يرون الأمر بالنسبة لهم
في المتابعة إن شاء الله
 
النرجسية هي نوع من التعصب
والحقيقة أن لكل جيل محاسنه و مساوئه
والبطولة الجمع بين محاسن الجيل القديم و الحديث و منهجتها في الحياة اليومية سواءا صحيا أو أخلاقيا أو سلوكيا
وكذلك معاشرة الناس من نفس فئة عمرك و أكبر منك ولو بكثير و أصغر منك ولو بكثير
فالأكبر نتعلم منهم خبراتهم و نتجنب مساوئهم و الأصغر منا ننقل لهم خبراتنا و هو بدورهم ينقلون لنا ما فاتنا وهكذا لكي لا تنقطع الحلقة بين الأجيال من جهة و من جهة الانسان الذي يأخذ من كل جيل محاسنه يكون متزنا في حياته فلاهو بعصبية الأجداد و لا باستهتار شباب اليوم...
موضوع جميل جدا تمنيت ان افصل اكثر قد اعود مجددا
 
كل جيل يشيد بما يفعل يعني كل ما يفعله صحيح
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

كل جيل يرى نفسه هو الأفضل من الجيل الجديد ويستهزئ به عندما تسمح له الفرصة.
او حتى من باب المقارنة ان بدأناها من جيل آبائنا وأمهاتنا الذين كانوا يدرسون على ضوء شمعة 😅😅😅😅.
نجد النساء الكبيرات في السن أيضا يقارنن شابات اليوم بأنفسهن :جيلنا بكري كنا نوضو عالستة تاع الصباح نقو القمح ونڨلوه ونرحوه..... وووو
جيل يرى نفسه أشطر من الجيل الجديد
والواقع أن ظروف الأمس ليست كظروف اليوم .
أنا أصبحت أرى طفولة جيلي افضل بكثير من طفولة أولادي حاليا 😅😅😅
لما كنت أدرس سنة أولى ابتدائي ابدا بالتذكر والمقارنة لوحدي 🙄🙄أصبت بالنرجسية انا ايضا دون وعي مني.

والأصح ان نحتفظ بالمبادئ فهي لاتتغير
الدين دين واحد والأخلاق كذلك
لكن لايجب علينا مقارنة الأجيال ببعض فلكل جيل زمانه


موضوع رائع يعطيك الصحة والعافية.
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top