المرأة و السيارة و كوارث السياقة

الامين محمد

:: أمين اللمة الجزائرية ::
طاقم الإدارة
الحلول
1
نقاط التفاعل
48,963
محل الإقامة
الجزائر الحبيبة
السلام عليكم
اخواني في اللمة الطيبة
المهم والله ماني ضد المرأة او سياقتها
لكن
ما يحكى عن مصائبها في السياقة شي يخليني نفتح
موضوع عليكن هههههه
نخليكم مع الفيديو القصير
ما بن عمي لوكان قتلاتوا
افضل من هاذ التعذيب

المهم الجزاير راح تفتح مصنع لسيارات جميلة و لطيفة
و بسعر ممكن راح يكون في متناول الكثيرات
انا راح اقترح يكون هناك يوم او يومين
من ايام الاسبوع مخصص للنساء
و يمنع على الرجال السياقة فيه
ههههههههههههههه

آخر تعديل:

@همس الوُرود @سكون الفجر @الريــان
@طموحة @sana barhoumi @إلياس @Hakan
@سعد606 @ذكريات @barca.moha @عبدالرؤوف1
@aljentel @الامين محمد @dahman kz
@أشــواق 19 @جليلوس @"viola"
@السلطانة @adam doon alger @أم منيــــــر
@بسمة القلوب @جمال عبدلي @Moha le sage
@lale çiçeği @rafid2 @السها
@شجـ الروح ـون @Zamenhov
@ملكة زوجي @Soumia hadj mohammed
@الرومانسي الجاد @ahmedroyce339
@وصال اية @فريد أبوفيصل @*amani*
@{مُدَلَّلَتُهُ} @Golden Man @رحيق الفردوس
@ليليا مرام @Ma$Ter @ℓσɴєℓу GĪяℓ
@assinat @زاهية بنت البحر @حفياد آدم
@بيسان بيبا @Oualid Kamel @حكايا الورد
@sanaya klara @هدية من الله @الفضل10
@AMH1398 @Andy_Delort @randa.hac
@Rǿmẳņĉį LŎvès @خربشات غيمة @SOFIANE020
@إيمان~ @النجم البعيد @العَنْقَاءُ @Amine7N
@ثَسْكُورْثْ نَثْدُوكْلِي @sami44 @أبو مارية
@Adel Adel1 @Jorh @soso ana @صاحبة الأثر
@الورد الأحمر @{هِشام} @ضآحكة مستبشرة
@متهجئ الحرف @زهور الشوق @لاريمان @Hakan
@the world @Skor m@k @ناسليهان
@بيسان بيبا @زاد الرحيل @امير الصحراءdz
@ilina loulou @القطة الزهرية @خيرة الوهرانية
@Oussama.GF @!≈[سُِـِيٌــِـِفّ اٌڷِخً‘يٌـرُ]≈! @اميرة المدائن
@الوهم @Malika Tlm @afnene @زهور الشوق
@الفتاة الاميرة @الطيب الجزائري84 @طيور السلام
@bilel.dz @ام أمينة @الملك الظليل @لاجودان شاف
@فتاة حساسة @hamza__2006 @بوعزة عامر 77
@Chouaib28 @faith8 @الأميرة بلقيس @EL General
@حكايا المطر @Tama Aliche @عبد المـــالـــــك
@حياة71 @بنت الشمال @اسيل الحياة @نبيل مسلم
@dida007 @Bfatiha @ظل سيريالية @chirine zina
@louai loulou @اسراء سروري @Oum Loukmane
@الأستاذ مصطفى @خووخه
@فتى من الغد @@R@ZIK @ALIGSM
@HAMZA USMA @visiteur @Moha le sage
@يونس قاسم @نذير1 @طيور السلام @زخة مطر
@وحي القلم @MARYTA @صاحبة الأثر @نرجس الريحان
@شيماء شوشيشا @Asm90 @ديكتاتــــــور @tayeb20
@prince of love @naouri65 @Ra Off @Djamel.Dz
@أشــواق 19 @الہٰوردة الہٰسہٰوداء @رضا ا̍ڸمۘڜٰا̍ڪ๛
@النورس @الفراشة الحساسة @Ozdemir Sirac
@اليزابث @space-cowboy @randa.hac @نجمة الأرض
@*ياسر* @rycerz @صمتي حكاية @صانعة الإبتسامة
@NAPOLA @صدى الصورة. @أم أحمــــد يــسّ
@هدوء المطر @sidali98 @نعمات @4LI_4LGERI4
@املي @secret de coeur @oumsif @حاتم خليفة
@ناصر dz @🌌🔮متألقة🔮🌌 @prncess fifi
@بنقابي افتخر @ضآحكة مستبشرة @طيور السلام
@أحمدوا @أريج محمد
@ahmedroyce339 @rose09000 @opira99
@أمـيـر الـجـزائـر @خديجة ph @ريحـان
@Ra_nya @Bouchra zarat @شهيناز بنت بلادها
@سفيان اسلام @أستاذ الفلسفة @razan roza
@"هشام الأوراس" @amar naim @إيمان قلب
@البحر الهادي @Silent Hill @بنت الـ25
@سحر صبرين @Zouheir 2022 @العنود بوفاتح
@حمزة حمزة @محمد عبدو 13 @Ahmedfba
@MARYTA @Haroun Serhani
@@وسيلة 79 @@بيبو نو

-
الجماعة لي نعرفهم كلهم يقولو أنهم لما يشوفو امرأة تسوق يخلّولها الطريق تروح تسبق و إلاّ يمشو للقدام و يبعدو عليها .. ههه

خرافة: النساء سائقات سيئات​

حلل تقرير لمركز موارد القضايا الاجتماعية عام 2002 مجموعة من الدراسات حول الفروق بين الذكور والإناث في القيادة، وتوصل إلى أن جميع الدراسات والتحليلات -من دون استثناء- تبين أن الرجال يتسببون في نسب حوادث أعلى من النساء؛ فالرجال يقودون سياراتهم بشكل أسرع من النساء، ولا يحترمون قوانين المرور، ويقودون في حالة سكر، ولا يلتزمون بإشارات المرور، وبالتالي يصطدمون مرتين أكثر من النساء.

السلام عليكم و رحمة الله
🤣🤣😂😂🤣🤣🤣 والله ضحكتني .. لوكان نقولك بلي إلى حد الساعة معنديش رخصة سياقة 🤣🤣 مازال ما فوتش بارمي صراحة نخاف نسوق فالطريق سيرتو إلى شفت كاش شاحنة من الوزن الثقيل مانقدرش،😂😂 مزالني خايفة من السياقة .. كما قلت انت نورمال ننطح كاش واحد فالطريق 😂🤣🤣😂 خليني هكا أفضل مالا.. نحتاج أنا سائق شخصي .. في الحقيقة أنا أفضل الدراجة الهوائية التي لازلت لا أتقن سياقتها نسوق و نعرج بيها ههههه لكن المشكل مش مانتعلمش المشكلة دارنا مخلاونيش نستعملها 😑 ها اا راني تحوس على فرصة يغمضو عينيهم عليا ونديرها إن شاء الله.. تشوف لاسيركيلاسيون فالصيف هي أرحم تتسلل من بين السائقين 😂😂 هذي ساهلة مي طوموبيل نسوقها لا لا منقدرش هههه أنا السياقة اللي تجوز لي هي الدراجة الهوائية "فيلو" بساطة بعيدة على مشاكل منين تحب تمشي بيها مام تطلع على التروتوار مافاسداش 😂😂🤣😂🤣 انا نسوق حاجات صغائر برك ههخخخهه دراجة كما تحب تتعوج بيها وتقدر تجتنب الطريق اللي فيها الغاشي تمشي على الشط 😂 تبعد على المشاكل 😁 ها ااا يعطيوني تصريح قبول من العايلة برك ونصورلكم وانا بالدراجة إن شاء الله 🤣😂 تشوف السياقة كيفاش نسوق و نطيح هههه سيرتو بالحجاب انت تبيدالي حوايجك يحصلو فالبيدال تنطرح فالأرض نورمال 😂😂🤣😂

موضوع شيق حقا خلي نشوفو البنات تاع الله و واش رأيهم .. بالنسبة ليا البنات حريصين على سلامة أنفسهم و سلامة الطريق لا يمارسون السرعة 😂😂 و أيضا لا يمارسون السياقة وهم بالمهلوسات والقاروو اووو ما يدوخوش😂😂🤣 مهم هذا رأيي .. أغلب الحوادث تأتي من الرجال صراحة سياقتهم طايشة.. لكن مانضمنلكش بلي نساء خاطيهم لأنهم ساعات يفقدو السيطرة ٧هخهههه تلقاها تقول تعلمت بالغش تسوق 😂🤣🤣 اه ربي علاه حنا يضحكو علينا ديما أوووو لابد أن نثبت للرجال العكس .. ايا اللي عندها بارمي هنا تضربلنا كاش ثور هنا وتوريلهم بلي النسا شاطرات السياقة 😎 انا نعطيكم العلامة 😂😂🤣

السلام عليكم
والله فتحت عن نفسك أبواب جهنم...
البعض هنا يعرف عندي شهادة سياقة وقديمة وحمد لله سواقة ماهرة بشهادة من شافني ورحت لولايات بعيدة لما تكون جنازة او امر ضروري نضطر نستأجر او طبيب في ولاية ما. العكاز من كراسي خلفية وللامام ولا مرة درت حادث ولا مرة نحاولي بيرمي وما نخافش حتى فليل وسقت اي نعم فالاول كوارث يضحكو تكالي بيك وناس تستناك تمشي ما تعرفش طلعها فالعڨبة لكن مع ممارسة تولي عادي نرجعو لاكسيدو شوف احصائيات انو رجال اكثر نسبة لانو مرا تخاف حسب قولكم ثاني شيء فئة حڨارين النسا فالطريڨ يلقى مرا يطلڨ حلاوتو ويبغي يزيرها في وضع ما يقولك تحصل مش عارف قادرة هذي مرا دي حادث هذا لعب الذر اليوم نقوا المرا راهي تسوق وتسوق طيارة اذا مازالكم تعسو فالطريق مرا طلعت دير بيرمي فالسما🤣🤣🤣 ان شاء الله ربي يرزقني نشري سيارة ونديكم تحوسو مهم لي نعلڨو فوق شجرة ولي ندخلو فالحيط ..والله نعرف نسوق وسقسيني اي امر عن سياقة انا جاهزة تحدي هايا

-
الجماعة لي نعرفهم كلهم يقولو أنهم لما يشوفو امرأة تسوق يخلّولها الطريق تروح تسبق و إلاّ يمشو للقدام و يبعدو عليها .. ههه

خرافة: النساء سائقات سيئات​

حلل تقرير لمركز موارد القضايا الاجتماعية عام 2002 مجموعة من الدراسات حول الفروق بين الذكور والإناث في القيادة، وتوصل إلى أن جميع الدراسات والتحليلات -من دون استثناء- تبين أن الرجال يتسببون في نسب حوادث أعلى من النساء؛ فالرجال يقودون سياراتهم بشكل أسرع من النساء، ولا يحترمون قوانين المرور، ويقودون في حالة سكر، ولا يلتزمون بإشارات المرور، وبالتالي يصطدمون مرتين أكثر من النساء.

السلام عليكم و رحمة الله
🤣🤣😂😂🤣🤣🤣 والله ضحكتني .. لوكان نقولك بلي إلى حد الساعة معنديش رخصة سياقة 🤣🤣 مازال ما فوتش بارمي صراحة نخاف نسوق فالطريق سيرتو إلى شفت كاش شاحنة من الوزن الثقيل مانقدرش،😂😂 مزالني خايفة من السياقة .. كما قلت انت نورمال ننطح كاش واحد فالطريق 😂🤣🤣😂 خليني هكا أفضل مالا.. نحتاج أنا سائق شخصي .. في الحقيقة أنا أفضل الدراجة الهوائية التي لازلت لا أتقن سياقتها نسوق و نعرج بيها ههههه لكن المشكل مش مانتعلمش المشكلة دارنا مخلاونيش نستعملها 😑 ها اا راني تحوس على فرصة يغمضو عينيهم عليا ونديرها إن شاء الله.. تشوف لاسيركيلاسيون فالصيف هي أرحم تتسلل من بين السائقين 😂😂 هذي ساهلة مي طوموبيل نسوقها لا لا منقدرش هههه أنا السياقة اللي تجوز لي هي الدراجة الهوائية "فيلو" بساطة بعيدة على مشاكل منين تحب تمشي بيها مام تطلع على التروتوار مافاسداش 😂😂🤣😂🤣 انا نسوق حاجات صغائر برك ههخخخهه دراجة كما تحب تتعوج بيها وتقدر تجتنب الطريق اللي فيها الغاشي تمشي على الشط 😂 تبعد على المشاكل 😁 ها ااا يعطيوني تصريح قبول من العايلة برك ونصورلكم وانا بالدراجة إن شاء الله 🤣😂 تشوف السياقة كيفاش نسوق و نطيح هههه سيرتو بالحجاب انت تبيدالي حوايجك يحصلو فالبيدال تنطرح فالأرض نورمال 😂😂🤣😂

موضوع شيق حقا خلي نشوفو البنات تاع الله و واش رأيهم .. بالنسبة ليا البنات حريصين على سلامة أنفسهم و سلامة الطريق لا يمارسون السرعة 😂😂 و أيضا لا يمارسون السياقة وهم بالمهلوسات والقاروو اووو ما يدوخوش😂😂🤣 مهم هذا رأيي .. أغلب الحوادث تأتي من الرجال صراحة سياقتهم طايشة.. لكن مانضمنلكش بلي نساء خاطيهم لأنهم ساعات يفقدو السيطرة ٧هخهههه تلقاها تقول تعلمت بالغش تسوق 😂🤣🤣 اه ربي علاه حنا يضحكو علينا ديما أوووو لابد أن نثبت للرجال العكس .. ايا اللي عندها بارمي هنا تضربلنا كاش ثور هنا وتوريلهم بلي النسا شاطرات السياقة 😎 انا نعطيكم العلامة 😂😂🤣

السلام عليكم
البعض هنا يعرف عندي شهادة سياقة وقديمة وحمد لله سواقة ماهرة بشهادة من شافني ورحت لولايات بعيدة لما تكون جنازة او امر ضروري نضطر نستأجر او طبيب في ولاية ما. العكاز من كراسي خلفية وللامام ولا مرة درت حادث ولا مرة نحاولي بيرمي وما نخافش حتى فليل وسقت اي نعم فالاول كوارث يضحكو تكالي بيك وناس تستناك تمشي ما تعرفش طلعها فالعڨبة لكن مع ممارسة تولي عادي نرجعو لاكسيدو شوف احصائيات انو رجال اكثر نسبة لانو مرا تخاف حسب قولكم ثاني شيء فئة حڨارين النسا فالطريڨ يلقى مرا يطلڨ حلاوتو ويبغي يزيرها في وضع ما يقولك تحصل مش عارف قادرة هذي مرا دي حادث هذا لعب الذر اليوم نقوا المرا راهي تسوق وتسوق طيارة اذا مازالكم تعسو فالطريق مرا طلعت دير بيرمي فالسما🤣🤣🤣 ان شاء الله ربي يرزقني نشري سيارة ونديكم تحوسو مهم لي نعلڨو فوق شجرة ولي ندخلو فالحيط ..والله نعرف نسوق وسقسيني اي امر عن سياقة انا جاهزة تحدي هايا
ههههههههههههه
نسيت حاجة
انا والله ما نعرف نسوق و ما عنديش رخصة سياقة

يعني متفرج او امير و عندي شيفور ههههههههههههه

ههههههههههههه
نسيت حاجة

هذا ما تسوق ما عندك بيرمي قاعد فطريڨ تتفرج وتهدر عالنسا شوف اسيدي ايه هنا نعرفو انو راك ميت منا تعس فينا غير واش درنا وما درناش

في السياقة كاين نساء من نساء ، والنساء يحبو يطبقوا قانون السياقة وهذا الشيء لي يخليهم يغلطوا لأنو في الجزائر لازم تسوق بدون قانون ،تجي تخلي مسافة الأمان كمثال يصونيو عليها يحكمها ستراس تعشي دايرة كارثة ، لي شفتهم كامل يسوقوا نورمال حتى جارتي صونيا القبايلية تعرف تسوق ،بصح في وقت الخلعة يترشوا كامل وسيرتو في الباركينغ ولا المارش اريار تتلفلهم كامل ، أنا من نهار كنت خدام في حانوت وجات عندي مرا تسوق في ماستار من وهران عرفت بلي النساء هذو يديرو كلش يا بن عمي زقايق لي يديرها الراجل لازم يديروها وخلاص .

السلام عليكم

صحا كي تكوني تمشي بالسانكيام ولقيتي قدامك سركالة كيفاش تنقصي ؟ 🤔

السلام عليكم

هههههههه كنت ننسى فيك تعطيه الحس هذا الشقي
😂😂🤣🤣
انا نخاف اختي ليلوش اه السياقة والووووو قولولي اركبي ثور نركبه وما نركبش طوموبيل ونسوق عندي الخوف انا 😂😂🤣 نخاف نحسب روحي كي نمشي على رجليا ونقدم رجلي وتخلى 🤣🤣😂😂😂

في السياقة كاين نساء من نساء ، والنساء يحبو يطبقوا قانون السياقة وهذا الشيء لي يخليهم يغلطوا لأنو في الجزائر لازم تسوق بدون قانون ،تجي تخلي مسافة الأمان كمثال يصونيو عليها يحكمها ستراس تعشي دايرة كارثة ، لي شفتهم كامل يسوقوا نورمال حتى جارتي صونيا القبايلية تعرف تسوق ،بصح في وقت الخلعة يترشوا كامل وسيرتو في الباركينغ ولا المارش اريار تتلفلهم كامل ، أنا من نهار كنت خدام في حانوت وجات عندي مرا تسوق في ماستار من وهران عرفت بلي النساء هذو يديرو كلش يا بن عمي زقايق لي يديرها الراجل لازم يديروها وخلاص .

🤣😂😂🤣🤣🤣 انا على هذي قلتلهم ماتصلحليش السياقة اوووو دالحالة.. نخاف يديرلنا العم تبون كاش قرار بحتمية وضرورة حصول المرأة على رخصة سياقة ولا يمنع عليها ركوب اي وسيلة من وسائل النقل إلا بعد إثبات حصولها على رخصة سياقة ايا ونحصل انا كي ندييير😐😶 .. معنديش كوراج 😂😂🤣🤣

صحا كي تكوني تمشي بالسانكيام ولقيتي قدامك سركالة كيفاش تنقصي
اجري ليلووووش ما تغش ما والو ازرب عندك امتحان اياااا ياك قلتلكم حمرولي وجهي قدام الاشرار 😂🤣🤣😂🤣🤣

ههههههههههههه
نسيت حاجة

بعدما تأكدت اني محش نلقاك في الطريق ضرك نجيب البيرمي ونسوق براحتي😂😂

هههههههه كنت ننسى فيك تعطيه الحس هذا الشقي
😂😂🤣🤣
انا نخاف اختي ليلوش اه السياقة والووووو قولولي اركبي ثور نركبه وما نركبش طوموبيل ونسوق عندي الخوف انا 😂😂🤣 نخاف نحسب روحي كي نمشي على رجليا ونقدم رجلي وتخلى 🤣🤣😂😂😂
خساؤرة عليك تخافي واختك هنا نهار نكرو ونصدمولو لتيارت انا نضربو كاين لاسورونس ياك هو قال نسا خاطيهم امالا نطبقوها والله فكرة يت فطوم ارواحي نكونتيزو نكرو ماشي غالية 400 للنهار حلات ياو يومين يكفونا ندورو عليهم ڨاع

صحا كي تكوني تمشي بالسانكيام ولقيتي قدامك سركالة كيفاش تنقصي ؟ 🤔
الحاجة الاولى باينة ديڨرادي لافيتاس لكن فحالة وصلت عادي لما تفريني وتتوقف تحبسها فيتاس2 عادي جدا وانا سقت فيتاس نورمال ونسوق الاتوماتيكي سي حكيم

ماخرجليش لفيديو .. وسياقة النسا عموما يستحيل تلقى فيها تهور مقصود .. ممكن تلقى اخطاء بسيطة او اهمال اما التهور واللعب لكبير ماكانش عندهم
والنسا عندهم انظباط اكثر واحترامهم للقانون اكثر
والكارثة والطامة في السياقة راهي عندنا حنى اارجال

من جهة الكوارث الحمد لله ضربت الطوموبيل زوج مرات ضربة مضربة😂😂
اللي نخافهم الباراجات و نورمال من الخلعة ندهس كاش جوندارم😂😂😂😂
في وقت من الاوقات كنت بديت نخالف القوانين الكلينيوتون نسيتو قاع مع السبتة طريق ممنوع نفوت منها نفوت و منوقفش عند stop ونحكي تلفون وووووووو
ايا واحد نهار سقسيت الزوج...
-هاذو اللي نشوفهم واقفين جنب طوموبيل الدرك و دركي من الداخل يكتب واشنو؟
قالي: دارله بروسي
-يااااويلي ونا كيديرولي بروسي نخرج و نروح لطوموبيلتهم
-قالي و ممكن يقولولك تبعينا لابريقاد
-ولابريقاد بعيدة بالاك نضيع
-يقولك طلعي معانا
قتله يا ويلي جابلي ربي ندوخ قبل ما نلحق لطوموبيلتهم
من ذاااااااااااك نهار مزدتش خالفت القوانين...
خترة واحد قدامي شاف الباراج تبانيكا ونا نقول واشبيه يمشي بلعقل جيت ندوبليه حتى نشوف الكومبا🤣🤣🤣 ثواني قبل الكارثة قريب السيد راح فيها مي سلامات الحمد لله وتقولولنا ديرو الكوارث🙄🙄🙄

"إذا كنت قد تساءلتَ يومًا عن الاختلافات بين الرجال والنساء، فتحقق من قيادتهم للسيارة"، هذا ما يدعيه مثل إنقليزي. تقول إحدى المدارس التاريخيّة إنه في عام 1914، خلال الحرب العالمية الأولى، ذهب الرجال للقتال، وتم تشجيع النساء على تعلّم قيادة السيارات. وبعد انتهاء الحرب، وعودة الرجال إلى ديارهم، خافوا من الاستقلالية التي يمكن أن توفرها السيارات للنساء. ومن هنا بدأت الأساطير الأولى عن المهارات المتدنية للمرأة في السياقة.

حتى التاريخ لا يمتلك دليلًا شرعيًا يقول إن النساء سائقات سيئات، وهذه الصورة النّمطية ظهرت بسبب أسطورة تم إنشاؤها عن قصد من قبل حكام السلطة الأبوية، ألا يمكننا كسرها بالفعل؟ نتائج البحوث، وإحصاءات التأمين، وربما التجارب الخاصّة تبيّن أنّ الفروق بين الجنسين في القيادة ناجمة عن مزيج من العوامل البيولوجية والنفسية والاجتماعية.

"المرأة غفّاصة في السياقة" و"الراجل عنايدي"

"أنا عصبي بطبعي وعندما تحصّلت زوجتي على رخصة السياقة خرجنا في مشوار عائلي وكانت وقتها أولى محاولاتها في تطبيق ما تعلّمته. فما كان منّي إلاّ أن تركتها في وسط الطريق واستقلّيت سيّارة أجرة لأنني لم أتحمّل أسلوبها"، هكذا استرجع كريم ذكرياته مع سياقة زوجته. هو رجل في الأربعين من عمره تحصّل على رخصة سياقة منذ 20 سنة.

وتحدث عن تجربته في الطريق لـ"ألترا تونس" مبينًا أن ردود فعل الرجل أسرع مقارنة بالمرأة التي يؤكد أن الخوف هو الذي يطغى عليها في السياقة وأنها غالبًا ما تعطّل حركة المرور لأنها تقود ببطئ شديد وسريعة الارتباك. كما يرى أن الرجل أشجع من المرأة في الطريق. وعن المتسبب الرئيسي في الحوادث في الطريق، يقول كريم إن المرأة هي من تتسبّب في الحوادث ولكنها لا تتضرّر منها.

أما سامي، الشاب ذو الأربع وعشرين عامًا، فيوافق صديقة كريم في رأيه ويقول لـ"ألترا تونس" إن الرجل يقود أفضل من المرأة بكثير لأنها كثيرًا ما ترتبك في الطريق ولا تعرف كيف تموضع سيارتها حسب المعايير الدقيقة.

وعند سؤاله عن الحوادث، انفجر سامي ضاحكًا وقال "المرأة غفّاصة في الطريق وخاصّة عندما تستعمل الهاتف النقال"، مضيفًا أن الرجل هو المتسبّب الأكبر في الحوادث لكنّ المرأة لا تستطيع مجاراته في السياقة.

إشاعات عديدة عن مهارات السياقة المتدنية للمرأة (Getty)

هناء، امرأة تونسية، تشاطر هذا الرأي وتؤكّد لـ"ألترا تونس" أن معظم النساء لا يقدن جيّدًا ويتفوّق الرجل عليهنّ في المهارات ولكن كثيرًا ما يغضبها الكلام الموجه للمرأة في الطريق السيارة من كلمات نابية واستهزاء وإهانة، قائلة "تقلقني انتقادات زوجي لي ومحاولاته المتكرّرة لتحذيري في الطريق وكأني مبتدئة رغم أني متحصّلة على رخصة القيادة منذ 2010".

في المقابل، يقول محمّد، شاب متحصّل على رخصة السياقة منذ 2004، لـ"ألترا تونس، "تعلّمت السياقة من خالاتي وكنت أظن أنهن أفضل من الرجال في التعامل مع السيارة ولكنّي عند ممارسة الأمر اكتشفت العكس وعرفت أن خوف المرأة الشديد يجعلها تتردّد في اتخاذ القرارات".

وفاء (مواطنة) لـ"ألترا تونس": النساء متضامنات مع بعضهنّ في الطريق على عكس الرجل الذي لا يتردّد في الاستنقاص من مقامهنّ
اقرأ/ي أيضًا: نساء مستقلات: لقد أصبحنا الرجال الذين كنا نريد أن نتزوج!

من جهة أخرى، تقارن وفاء، سيدة تونسية، السياقة بين الجنسين موضحة أنّ عديد الدراسات أثبتت أن الرجال هم أكثر عرضة للحوادث بسبب ثقتهم الزائدة في النفس وتسرّعهم وسياقتهم العصبيّة، حسب تعبيرها، فيما تحترم المرأة إشارات المرور وتحافظ على سلامة السيارة وراكبيها.

وفاء التي تقود سيّارتها منذ 2001 تؤكد أنّ النساء متضامنات مع بعضهنّ في الطريق على عكس الرجل الذي لا يتردّد في الاستنقاص من مقامهنّ، على حدّ قولها، مرجّحة أن السبب الرئيسي لهذه الممارسات هي عقليّة المجتمع الذكوري الذي يرتكز على النظرة الدونيّة للمرأة.

وتضيف "الرجال متناقضون في مواقفهم فهم من دَفع النساء لقضاء حوائج البيت باستعمال السيارة ويحمّلنهنّ مسؤوليّة إيصال الأطفال لمدارسهم وذلك ثقة منهم بقيادتهنّ الرصينة وفي المقابل لا يتوانون عن انتقاد ايّ امرأة تعترض طريقهم". وتؤكّد هذا القول بتصرّف زوجها الذي عادة ما يسلّمها المقود وخاصّة في المسافات الطويلة ولكنّه يستشيط غضبًا عندما تتجاوزه امرأة أو تعطّل حركة السير ومن هنا تبدأ مشاحناتهم اليوميّة حول أفضليّة الرجل على المرأة، وفق تصريحاتها.

القيادة تعكس ثقافة المرء وتربيته

العم كمال القاسمي، صاحب مدرسة تعليم سياقة ويمارس هذه المهنة منذ أكثر من عشرين سنة، تحدّث لـ"ألترا تونس" عن هذه التجربة قائلًا "الحديث عن أفضليّة الرجل في السياقة حديث غير دقيق وغير علمي فلا فرق بينهما في هذا المجال وفي أحيان كثيرة هي من تقود بشكل آمن".

ويوضح أن الأمر مرتبط بتربية الفتاة التي يغيب عنها الدفع نحو المجازفة والحذر في كلّ تصرّفاتها من نظرة المجتمع ممّا يجعلها مقيّدة، مشيرًا إلى أن جميع العلوم والدراسات أثبتت أن السياقة عملية تكوين واقتناع وتربية وبما أن تربية الرجل تختلف في مجتمعاتنا عن تربية المرأة فهما لا يخضعان لنفس النواميس، حسب تعبيره. وأكّد أن أفضل دليل على كلامه إحصائيات حوادث الطرقات.

يعاب على البعض استعمال الهاتف الجوال خلال قيادة السيارات (Getty)

وفي هذا الإطار، اتصل "ألترا تونس" بالمكلف بالإعلام لدى المرصد الوطني للسلامة المرورية أسامة مبروك الذي كشف عن إحصائيات الحوادث في تونس لسنة 2017، مبينًا أن عدد الوفيات جرّاء حوادث الطرقات 6 من النساء مقابل 317 رجلًا أمّا الجرحى من النساء فيبلغ عددهن 141 جريحة مقابل 2164 في صفوف الرجال. وبالنسبة للعربات المجرورة، فتمّ تسجيل سقوط قتيلة و5 جرحى من النساء مقابل 4 قتلى و15 جريحًا من الرجال.

أسامة مبروك (المكلف بالإعلام لدى مرصد السلامة المرورية) لـ"ألترا تونس": نعيب على النساء استعمال الهاتف أثناء القيادة
ويوضح مبروك أنّ الأخطاء بشريّة ولا يمكن المقارنة بين الرجل والمرأة في السياقة، مشيدًا باحترام المرأة للسرعة والالتزام بحزام الأمان، ومعيبًا عليهنّ استعمال الهاتف الجوّال أثناء القيادة وعدم احترام السرعة المسموح بها في الطريق السريعة.

لا تزال المرأة تواجه عددًا من الأحكام المسبقة في العديد من المجالات والقيادة ليست استثناء. إن القدرة على القيادة بشكل جيد لا تخضع للأجناس، بل إنها تتطلب مهارات. لذا، بالنسبة إلى جميع النساء اللواتي يقرأن هذا المقال، في المرة القادمة التي يحرّك فيها شخص ما هذه الصورة النمطية في وجهك، سيكون لديك دليل يقول خلاف ذلك. وبالنسبة إلى الرجال الذين يقرؤون هذا النص، فكروا مرتين قبل أن تدّعوا أن المرأة أسوأ في القيادة لمجرد كون هذه العبارة ساخرة.

يبدو أنه من المهم أن نعيد النظر في الغرائز التي نستعملها عند قيادتنا للسيارات. ربما يمكننا حينها أن نسعى معًا من أجل مصير أكثر أمنًا بعيدًا عن الأحكام المسبقة والاستهزاء بالمرأة.

السلام عليكم
اخواني في اللمة الطيبة
المهم والله ماني ضد المرأة او سياقتها
لكن
ما يحكى عن مصائبها في السياقة شي يخليني نفتح
موضوع عليكن هههههه
نخليكم مع الفيديو القصير
ما بن عمي لوكان قتلاتوا
افضل من هاذ التعذيب

المهم الجزاير راح تفتح مصنع لسيارات جميلة و لطيفة
و بسعر ممكن راح يكون في متناول الكثيرات
انا راح اقترح يكون هناك يوم او يومين
من ايام الاسبوع مخصص للنساء
و يمنع على الرجال السياقة فيه
ههههههههههههههه

همسة لك
اغلب او معظم الحوادث يرتكبها رجال
الحوادث ليس لها دخل بالجنس ذكر او انثي
ركبت وصادفت نساء يسوقو خيرمن رجال
وفي الاخير
مانيش نزكي في نسا شهادة لله فقط لا غير

شكرا جزيلا لك علي الاشارة للموضوع
استمر يا مبدع

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة