إعلمي أمي .

{مُدَلَّلَتُهُ}

:: أستاذة ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
21,715
محل الإقامة
Nëvêr Lànd
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

كيراكم حبيباتي . كيراهي صحتكم .

موضوعنا اليوم عبارة عن مجموعة من نصائح من عند مختصين خبراء يهمو كل امرأة سواءا كانت أم أو مازال .. النصائح تهتم بالطفل و صحته النفسية . ان شاء الله تستفادو منه استفادة قصوى و تحاولو تنشرو الوعي حولكم .. ماذابينا نكونو سيدات واعيات لنرتقي بالأجيال المستقبلية و نوفرولهم بيئة ملائمة .
النصائح رح تكون مقتبسة و في كل مرة نحطلكم المصدر باش اذا بغيتو تزيدو تستفادو.

كل الحب لكم و لأرواحكم .

سلام

آخر تعديل بواسطة المشرف:
ام تسال: أمي كانت سلبية و غير حنونة معي و اصبحت بدون قصد اقلدها في تربية طفلي ما العمل ؟

✅أولا عزيزتي الأم و قبل كل شي احذرك من فعل قد نقوم به بطريقة غير واعية او غير مدركين لاثرها السلبي و هي ادانة الوالدين ... شعور الادانة هو شعور منخفض جدا ...طاقة منخفضة و تخليك بطريقة غير مباشرة تعيشي دور الضحية .. انا ادين والدتي و طريقة تربيتها لي لانها جعلت مني ضحية .

هده الجملة أكيد هي لغويا صحيحة و لكن فيها أثر سلبي عميق في النفس لمادا ؟ لانه في دينا الحنيف الوالدين هم خط أحمر لانهم جزء من الجنة.. رضاهم من رضى الله .

🔥نعود للسؤال : علابالي انت راكي تقولي فيها لان راكي تشوفي تربية اطفالك في خطر . انصحك بالتالي :

👌1/ سامحي امك من كل اعماق قلبك ..ادا اردتي قومي بجلسة مسامحة ابدايها بايات من القران الكريم و من بعد حطي يدك على قلبك و قولي بكل حب انا اسامح أمي على كل ما فعلته أثناء تربتي و حاولي تلقاي اعذار لامك مثلا :
🗣️أمي كانت ظروفها صعبة 🗣️ امي كانت تقوم بدور الاب و الام في آن واحد 🗣️المسؤولية كانت ضخمة على امي و ربما لم تحسن العمل 🗣️امي لم يكن اشخاص داعميين في حياتها .أمي. و أمي ....
ارسلي حب و تسامح لامك و حاولي تتذكري وش تعبت عليك وش تحملت على جالك. 💪

👌2/ اخرجي من قوقعة الضحية : نعم نعم هي قوقعة لازم تخرجي منها كيفاش . انك تقولي أنا الأن لست تلك الطفلة الصغيرة التي كانت قبل سنوات .. انا الان انسانة مكلفة واعية و اصبحت ام ..أستطيع ان اتغير و اغير من نفسي و اغير ما لم يعجبني في شخصيتي .. العصمة اصبحت في يدي الأن ..و هديناه النجدين ... يعني ادا راكي قابلة تعاودي النقاط السلبية لي طبقو عليك انت قي طفولتك و تنقليهم لاولادك هنا ابقاي قابلة دور الضحية ..

👌3/ سؤال مباشرة موجه و كوني صريحة في الجواب لمصلحتك : هل تقبلي اطفالك يكونو نسخة منك بنسبة 80 % ؟ أكيد الأم اتمنى اولادها يكونو احسن اولاد ..
ادا نعم ..مبارك لك فانتي متقبلة ذاتك و ادا لا ارواحي

نقولك وش ديري :
💪1/ لازم تخدمي على نسف البرمجيات التي تلقيتها و انت طفلة عن دور الأم او الامومة مثلا : الأم لازم تكون جدية مع الطفل. ما تخليش الطفل يتجاوز حدوده معها بطريقة عنيفة او ردعية.
💪2/ ادا انت الأن كأم و تحسي كاين بزاف نقاط مش عاجباتك في شخصيتك .. خجل / رهاب إجتماعي / ثقة في النفس ناقصة / ما تقدريش تهدري امام الناس / ما تقدريش تعبري على مشاعرك ... هما احذري تنقليهم لاطفالك بطريقة أكيد غير واعية ...
مثلا بنتك تضحك تقوليهلها ما تضحكيش عيب تبسمي برك ... مثلا وليدك يبكي تقوليهه ما تبكيش انت راجل
مثلا وليدك يحب يدير نشاط إلقاء شعر او اي شئ اخر ما تشجعيهش تخافي في مكانو ..

💥هنا ننصحك تجيبي ورقة و قلم و تكتبتي كل ما يخطر في بالك عن شخصيتك و لما تكتبيهم رح تقدري تتحكمي في مرورهم لطفلك او لتربية اطفالك ..

✅ صدقيني الأم الواعية هي لي تكون مدركة تماما النقاط السلبية لي فيها و تحاول اما تصححهم او نمنع تمريرهم للاطفال . مثلا ام تخاف من شي عندها فوبيا مثلا انا نخاف القطط نتيجة حادثة في الطفولة هجم عليا قط .. اليوم بكل قوة نحاول ما نديرش ردة قعلي الطبيعية امام ابنتي لكي لا انقل لها خوفي... ام تعرضت لحادث معين لازم تحاول تخلي الآثار ليها فقط بدون ما تمررهم للطفل .. مثل ام فقدت امها لازم تتحكم في مشاعر الحزن لي تطلقهم امام اطفالها و تحاول ديما تظهر راضية اماهم و تذكرهم ان جدتهم في مكان آخر اجمل و هو الجنة لكن مش تضال تبكي امامهم و الطفل يصبح له فوبيا من خسارة امه ...الاطفال يخاون من المشاعر السلبية .

للحديث بقية بحول الله.
(كل الحقوق محفوظة لمجموعة كوني اما مبدعة)
" ادا اعجبك محتوى المنشور شاركيه مع كل من تحبين ✅ "

لك مني كل الحب ♥️

عزيزتي الأم من فضلك حرري تربية اطفالك من العادات و التقاليد التي تؤثر سلبيا على طفلك 💔 ليس كل ما هو موروث جيد صدقيني أحيانا هناك الكثير من المغالطات ..

المشهد :
مثال حي و آلمني جدا : طفل صغير من العائلة يحكيلي بكل شغف و فرح وش دار نشاط في المدرسة و تجي الأم بكل قوة تبعدووو من المجلس و تقول : ( كي يهدرو الكبار الصغار يسكتو ) ( اسكت انت صغير ...اسكت كي يهدر الكبير ) ) و( انت ربي يهديك تسمعيلو و تهدري معاه ..راه غير يكسرلك في راسك بحكايتو )

الطفل راح حزين و مسكور 🤐
نهاية المشهد👌

هنا علابالي ممكن بزاف امهات يقولو واه لازم الطفل الصغير ما يداسرش الكبار ...عيب ماشي تربية ..لازم يسكت كي الكبير يهدر ) 😰 راني معاك في هده النقطة اكييييد و لكن أسلوب التوصيل لي ديما يكون مدمر للأسف :

تجي ام تقولي : وليدي ما عندوش ثقة في نفسو ..🚫
وليدي تكون عندو إجابة صحيحة و ما يقدرش يقولها يخاف .🚫.
وليدي عندو التاتاة ...وليدي ما يحبش يشارك في القسم ...🚫
ولدي منطوي ...

شفتي هدو كامل نتيجة موقف صرا للطفل بغا يهدر و تم تسكيته بحجة ان صغير ان مش مهم كلامو ..ان كلامو ما عندو حتى معنى ... اسكت انت صغير في عقلو اسكت انت تافه ...😖

عزيزتي الأم باش تربي طفل مبدع عبقري نابغة لازم تتجاوزي النمطية في التفكير ... عندنا مرجع وحيد و اوحد ديننا الحنيف .في حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده  قال: قال رسول الله ﷺ: ليس منا من لم يرحم صغيرنا، ويعرف شرف كبيرنا[1]. حديث صحيح رواه أبو داود والترمذي، وقال الترمذي: حديث حسن صحيح.

ارحموا الاطفال الصغير ...خلوهم يهدرو ..خلوهم يعببرووو ما تسكتوهمش 😰 ✅

انا لما كنت صغيرة نتذكر موقف مستحيل ننساه ..كنت نتكلم لجدتي عن حفلة نهاية السنة و جاء احد الضيوف عندها و اكملت نحكيلها و هي بقات تسمعلي بعد ما استقبت الضيفة ..و لما كملت الحكاية قالت الضيفة لجدتي "يا لالة عنك البال و تسمعي حكايات الصغار ..ردت جدتي : الاجر كامل في الملايكة "

اياااااك تسكتي طفلك بقسوة و لا بعنف من اجل اي ضيفة من اجل اي انسان ... نفسية طفلك اولا و هي خط أحمر ... 🔕

اياااااك تنوضي طفلك مسكور الخاطر من اي مجلس ..

ممكن تكوني اذكى ..و اطلبي منو يحكيلك الحكاية في وقت آخر ..او أن الان انت مشغولة و لا بغيتي تهدري مع طاطا كلام خاص يقدر هو يروح لغرفتو .. المهم نفسية طفلك قابلة للكسر في اي لحظة ..حذاري ...

من بعد يجي انسان يكبر و يولي موظف و ممكن معلم في اجتماع ما يقدرش يهز الكلمة ..علاش ؟ كي كان صغير برمجوه باي انت صغير ما تهدرش حدا الكبير ( المدير اليوم ) 🤔
..

من بعد يجي تلميذ يدي علامات متدنية في المشاركة ..علاش ما عندوش ثقة في نفسو ... لان نهار بغا يشارك لم يجد من يثمن كلامو .. 👌

عزيزتي الأم هي همسة في اذنك اتمنى ان تلقا الصدى المطلوب .

( كل الحقوق محفوظة لمجموعة كوني اما مبدعة)

لك مني كل الحب ♥️

عزيزتي الأم مرحبا بك ♥️
فكرة منشور اليوم هي رد على جملة كتبتها احدى الامهات في التعليقات و هي تصف تعبها مع طفلها و كيف انها دائما تحاوره و تحاول الوصول لافكاره لكنه لا. يتكلم أبدا.

عزيزتي الأم منشور اليوم لكل ام عندها ذكور ( صبيان ) .
و أكيد لكل ام بالعموم مليح تكون عندك هاد المعلومات القاعدية في التربية .
اول نقطة لازم نتفقو فيها و هي ان تربية الصبيان ليس كتربية الفتيات .. و ليس ان تربية الذكر أصعب او البنت اسهل لا... هي فقط قصة مفاتيح تكون عند الام لكي تسلك السلوك الصحيح و منه الطريق المعبد في التربية و لا تسلك الطريق المحجر الصعب المتعب .

اذن :
س: انا عندي طفلة و طفل هل كاين إختلاف في تربيتهم ؟
ج: أكيد ...انطلاقا من قوله تعالى : و ليس الذكر كالانثى. هده التربية رح تكون على حساب الفروقات الجسمية ..كيفاش ؟ يعني لما تربي طفل راكي تربي رجل و لما تربي انثى راكي تربي في امراة .

س: وش هو الفرق بين تربية الطفل و الطفلة ؟
ج: الفرق نفسه بين الرجل و المرأة و هنا نحتاجو الام الواعية بفطرتها و المثقفة و المدركة لهدا الاختلاف ..يعني وليدك لازم تربيه كالتالي :
1/ اهم ما يحتاجه الطفل الصغير أثناء تربيته هو التقدير و الاحترام و هوما نفسهم اهم صفة يحتاجهها الذكر في حياته .. يعني انت لما يكون عندك ذكر و تنتقديه امام الناس او توجهي ملاحظة سلبية ليه بطريقة مهينة و مقللة من شخصه هنااااا راكي تضربي الطفل الداخلي عنده في العمق ..يعني الطفلة ما تتاثرش ؟ لاااا تتاثر لكن الطفلة بطبيعتها تحتوي و تقدر تبكي و تقدر تزعف لكن الطفل يشدها في قلبووو و يقفل عليها و يوم بعد يوم تصرااا تراكمات و هاد النراكمات كل ما كبرت كل ما تخلي الطفل عنييييييف و عنييييييد اكثر و يوصل لمرحلة خطيرة أحيانا ..يعني احذري من هاد النقطة .

.
س: صحا يا كوني اما مبدعة كيفاش نحترم و نقدر وليدي؟
ج: احترمي والده امامه هادي اول نقطة ..لان الوالد هو الصورة المثالية و القدوة الاولى للطفل ..ادا لقى الاب محترم من قبلك فهو رح يتشرب الاحترام الذاتي طبيعيا و فطريا...و لكن ادا انت ديما تقللي من الاحترام لوادلده او تتكلمي عليه بطريقة مش مليحة هنا رح يولي يدير في تصرفات غير مفهوم بالنسبة ليك ..هاد النقطة وحدها تصبح منشور طويييييل .

س: كيفاش نربي طفلي في ظل هاد التصعيد الاعلامي العالمي لل م ث ل ي ة ؟ هي تربيتي تأثر ؟
ج: اكيييييد تأثر ... كيفاش تساعدي طفلك على تثبيت هويته الجنيسة هي من خلال التركيز على مقومات شخصيته ،كيفاش ؟
1/ كل ما يحيط بالطفل من العاب و الوان و أمور تكون عندها علامات ذكورية .. مثلا العاب الصبيان مختلقة عن العاب البنات ... ادا وليدك بغا يلعب بدمية اخته خليه و ادا الطفلة بغات تلعب بسبايدر مان نتاع خوها خليهم و لكن عيييييييينك عليهم و على ميولاتهم بطريقة ذكية قربي الطفلة كل ما هو وردي و انثوي و قربي للطفل هو ما هو ارزق و ذكوري ... القصص ايضا البطولات كلها للصبيان و الانثى خليها مع حكايات البنات الحلوة .
2/ لا ادعو الى تمييع الفتيات و لكن اغلى ما نقدرو نقدموه لطفلة هي نفهموها كيانها و حقيقة ذاتها الانثوية .انت انثى انت معجزة الله في الكون .. انت ملكة انت مدللة انت رائعة انت جميلة انت حلوة انت و انت و انت و الطفل انت البطل انت الشجاع انت القوي انت لي تنقذ كل العالم ...
3/ يعني الطفل و الطفلة نربيوهم على تعزيز معالمهم الذكورية و الانثوية .. بنتك اشربها العاب بنات تلعب و تفهم انوثتها من صغرها ...ازرعي في عقل بنتك انها انثى و ان قوتها في انوثتها و ان الانثى كيان متناغم حنون ..صدقونس كل امرأة ناجحة هي قبل كل شي واعية لحقيقة ذاتها الانثوية ..لان الله تعالى جعل لها رحم..رحم يعني رحمة يعني حنان يعني احتواء يعني احتضان يعني طاقة خليفة في الارض. .
و الطفل اشريلوو طيارات سيارات جنود ... علميه و ازرعي في عقلو ان هو سيد القوم و ان هو حامي الديار و ان هو القوي و ان هو لي نعولو عليه.

4/ عندك طفلة و طفل ( 4 سنوات مثلا )
طفل : ماما أرواح ساعدني نهزو بيدون الماء ثقيل ..
طفلة : ماما ارواحي ساعديني ننشرو الملابس.

طفل : يا ايها البطل المغوار ارواح حط هدي لهيه نوعا ما ثقيلة ( الطفل يعشق يختبر قوته و يشوف عضلاته )
طفلة: يا اميرتي الحلوة الهادئة ارواحي نغسلو شوية الاواني...( الطفلة مدللة تلعب بالصابون )

5/ منشوري هدا نتمنى يكون موجه لامهات واعيات داعمات للانثى قبل كل شي ..
ساعات يجيو الناس الذين يطالبون بالمساواة بين المرأة و الرجل..لان في الحقيقة هم يظلمون المرأة... في مرة سالتي عزيزتي الأم علاش المرأة عندها نص الورث بالمقارنة مع الأخ ؟ لأن لو دور الايام او الأخت نحتاج الأخ يصرف عليها او يساعدها في الحقيقة رك يقوم بذلك من فلوسها يلي الله سبحانه و تعالى امنهم عندووو .. الله اسمه العدل.
وليدك ما يحبس يهدر بزاف كيما بنتك ✓ طبيعي .
وليدك يحب التحدي و المنافسة اكثر من بنتك ✓ طبيعي.
وليدك قد مع عطيته مهام قد ما فرح ✓

تربية الطفل الذكر = تربية الخصال الرجولية الحقة في الرجل : الصدق ،. ما يحقرش ..مسؤؤول ..خوف الله .

في النهاية : قصص من القران او السيرة النبوية العطرة .. مليح تحكي لوليدك على خالد بن الوليد سيف الله المسلول و مليح تحكي لبنتك على أسماء بنت ابي بكر ذات النطاقين .. مليح تحكي لوليدك على الرسول صلي الله عليه و سلم و قصصه مع الحسن و الحسين و مليح تحكي لبنتك على ماشطة بنت فرعون ...

منشور طويل تحياتي لكل ام وصلت هنا 😍

". ادا اعجبك محتوى المنشور شاركيه مع كل من تحبين ✅

لك مني كل الحب ♥️

عزيزتي الأم ♥️
🟤اعلم جيدا كم انت متعبة جدا...

🟢اعلم جيدا كم انت في حاجة ماسة لقضاء و لو ساعة لنفسك انت .

🟣اعلم جيدا ان الكثير من المقربين لك لا يقدرون ذلك.

🔵اعلم جيدا ان الكثيرين لا يتذكرونك بكلمة شكرا او بارك الله فيك او جزاك الله كل خير على تعبك معنا .

🟠اعلم جيدا انك أحيانا كثيرة تريدين فقط البكاء من شدة الضغط الذي تعيشينه.

🟡اعلم جيدا كم تراودك الافكار يمينا و شمالا عندما تضعين راسك على الوسادة .. هل تربية اطفالي جيدة ؟ هل اطفالي سعداء ؟ هل انا ام صالحة ؟ هل ظلمت طفلي اليوم ؟

👌 لكن ايضا اعلم :

💜اعلم جيدا انك قوية و ما رمى الله هدا الحمل عليك الا و هو متاكد انك على قدر المسؤولية فحشاه ربي من ان يكلف نفسا فوق ما تسع و تطيق.

♥️اعلم جيدا ان الله هو من يجزي ..فلا نريد منكم جزاءا و لا شكورا... الله هو المجزي.. الله هو الذي يرى و يقدر حق تعبك و حق جهدك .. فقط قولي بإيمان .. انا افعل كل شي من اجل الله
.اربي من اجل الله و كل شي لله و لا اله الا الله

💚اعلم جيدا انك عندما تنغلق بك السبل تقولين يا الله ساعدني يا قوي قويني يا عظيم يا رحمن الدنيا و رحيم الاخرة كن معي ..ارشدني ..اهديني اجعلي من لدنك نصيرا ... فصدقيني ما صلح شي الا و الله من وراء القصد فيه ...صلاح اطفالك ما هو الا توفيق من الله الموفق ... دائما. دائما استشعري الله في مهمتك و في عملية تربية اطفالك... كل شي لله اللهم تقبل مني اطفالي تقبلا حسنا ..اللهم استخدمهم و لا تستبدلهم ...

💙 اعلم جيدا ان الرجل الجزائري رجل لا يعبر عن مشاعره و لا عن ما يدور في فؤاده .. فهو يرى تعبك و لكن للأسف لم يعلمه احد كيف يترجم مشاعر لكلمات ..هي مشكلة جيل ..مشكلة تقافة و ذكاء عاطفي غير مفعل..يعني عليك بالصبر و التصبر و التحمل هههه الرجل الجزائري باش يقولك راكي عيتي و صحيتي و في اعماقو راه عارف بلي تعبانة لكن ممكن يقولك بكل برودة اعصاب ما فهمتش وش كنت ديري نهار كامل ...في هده اللحظة تنفسي بعمق و قولي ان اجري الا على الله .. و الله خير من كل خير ...

عزيزتي الأم اياك و جلد ذاتك كأم ... انا مانيش ام ناجحة .. انا ام فاشلة .. انا نضرب بزاف ولادي ما نبانش امهم ... كلها كلمات امسحيها من قاموسك
.لكن قولي:
✅معليش كلنا نغلط لكن انا رح نصحح سلوكي و رح نقرا و نتثقف في التربية

✅ رح نحاول نكون اهدى و الطف.. رح نحاول نفصل بين مشاكلي و بين اطفالي ... رح نحاول نكون أروع ام لان ببساطة اطفالي يستاهلو 💪

عزيزتي الأم وفقنا الله في حياتنا و بارك الله في اعمارنا و اعمار احبابنا 🤲
هي فقط همسة أنا شخصيا كنت في حاجة لها .. فقررت أن اهمسها في اذنك عزيزتي ..علها تشحذ همتك او على الأقل تعطيك طاقة جديدة ليوم جديد 😘

( كل الحقوق محفوظة لمجموعة كوني اما مبدعة )
" ادا اعجبك محتوى المنشور شاركيه مع كل من تحبين ✅

لك مني كل الحب ♥️

عزيزتي الأم ♥️
معلومة بسيطة سريعة لكن صدقيني تقدر تخلصك من عدد كبير من المشاكل في العملية التربوية 👌

# طفل يقوم بسلوك غير جيد 👈 نركز عليه 👈 نثبت الخطأ 🚫

# طفل يقوم بسلوك غير جيد 👈 لا نركز عليه 👈 لا نثبت الخطأ ✅

جملة مشهورة عند الكثير من الامهات :
ولدي ديما نعاود الهدرة و ما يسمعنيش حتى يستفزني و نضريو ... جوابي لك عزيزتي الأم .. كالتالي :

🟣ولدي نحي يدك من فمك ...هو يسمع ولدي حط يدك في فمك ...هنا ركزنا على الخطا و كأن ثبتناه باعادة وصف السلوك السئ له ... 👈 بل يجب تجاهل السلوك السلبي مع الحرص على تعديله .... في هد المثال نحاول اشغال. يد الطفل باي شي عندو علاقة بالحواس الخمسة ...احكم هدي شمها
.احكم هدي مسها ...شفت هديك المخدة الاحمر روح جيبهالي
....
شوفي الفرق الكبير عزيزتي الام ✅ لا نركز على الخطا بل نركز كيف نحاربه....

🟢 وليدك بدا يهدر و يقلب الحروف و لا مخارج الحروف مش مكتملة عنده ..مثلا قالك .. زيبيلي تتاحة ...انت كأم ذكية تقوم باعادة الجملة مع النطق الصحيح لها بدون الإشارة للخطا ...تقوليلو مباشرة ماما نجججججيبلك تفااااااحة ...لان لما نشير و نركز على شي نضاعفه و نثبته .

حضرتني الان قصة سمعتها في صغري ان طفلين صغيرين لاحظا ان شيخا كبيرا في السن لا يتوضا جيدا ...فذهبا اليه و قالوا : يا جدنا سوف نتوضا نحن الإثنين و قل لنا من احسن الوضوء بدون اي خطأ...توضا الاول و احسن الوضوء ..توضا الثاني و احسن الوضوء ...فاذ بالشيخ يقول يا ويلتي انا من لا أحسن الوضوء ... فتعلم الشيخ الوضوء بطريقة ايجابية صحيحة دون ان نركز على الخطا... ✅💪 المغزى من هده الكلمات أنه 👌: ما نقدرش نصحح خطأ و انا نركز علييه

مثلا بغيتي تتخلصي من وزن زائد يجب أولا تقبل شكلك و عدم التركيز عليه على أنه شي بشع و مزعج من ثم تعملي رييجم و رياضة . 😉

🚫وليدي تجمع العابك كي تكمل = لااا. بل نقول :
✅وليدي المرة لي فاتت شحال فرحت كي جيت لقيتك جمعت العابك ... نركز على النتيجة الايجابية لكي نحصل عليها مجددا 👍

🚫وليدي ارواح عندي = لا يسمع الكلام و لا يأتي
..تقولي انت راسك خشين...علاه كي نعيطلك ما تجيش ( ركزتي على الخطا )
✅ وليدي ارواح تشوف هديك الحاجة ...ارواح ساعدني ...وليدي ارواح تشوف وش درتلك

عزيزتي الأم . المختصر المفيد : اياك تعاودي توصفي السلوك السئ الذي قام به الاطفال ...لان ببساطة سوف يثبت اكثر و اكثر ...
قانون التركيز قانون مهم في حياتنا جميعا و ليس مع الطفل فقط ... 💪

نصحح الخطا بطريقة ذكية عندما لا نركز عليه

الان بعد ما اكتسبتي هده المعلومة عزيزتي الأم .. اسالي نفسك كيفاه ممكن طبقيها ؟ ما هو السلوك الغير جيد الذي يقوم به طفلك و هل تركزين عليه ؟

عندما تركزين على أي شئي سلوك مثلا ..حبس، ما ديرش ،قتلك ما تعاودش هدا و هدا ... هنا تركزين و تدعمين السلوك بطريقة غير واعية و غير مباشرة ..تقولي سبحان الله يبان ما يسمعش يبان ما يفهمش... 🫣 لانك ببساطة تركزين على الخطا وفقط ...

( كل الحقوق محفوظة لمجموعة كوني اما مبدعة )
ادا اعجبك محتوى المنشور شاركيه مع كل من تحبين ✅

لك مني كل الحب ♥️

عزيزتي الأم ♥️
لما الأم تقول لماذا ولدي ضعيف الشخصية في الخارج ؟
جوابي لك : لان الطفل ضعيف الشخصية في المنزل .
كيف ؟
- لما الطفل يحب يهدر و يتسكت .
لما الطفل يحب يمد رايو و يصبح مضحكة العائلة.
لما ألطفل يحب يكتشف شي و يتردع بعنف بدون تبرير .
لما ألطفل يجي يقول ضربوني و يتضرب.
لما الطفل يتعاقب بدون تبرير او تعليل او تصحيح .
لما ألطفل يسال بزاف و يتصد بدون جواب
لما ألطفل يحب يختار شي و يواجه بتسلط.
لما الطفل يغلط و التصحيح يكون بطريقة هزلية او عنيفة .
لما الطفل يدير اي شئ و يناديك تشوف و ما تروحش هنا ألطفل يحس بان مش مهم.

شخصية ألطفل خارج المنزل نبداو نبنيوها داخل المنزل أولا ...

ألطفل لي ذكرت وش يمر بيه راح يكون نتيجة حتمية لضعف الشخصية و قلة الثقة بالنفس و عكسها يولد شخصية قوية و جيدة .

نعلم جميعا أن الطفل في اول احتكاك له مع العالم الخارجي يمكن له أن يفقد بعض التوازن او بعض المعالم مؤقتاااااااااا و لكن سرعان ما يكتسب المهارة اللازمة و ذلك بأن الأساس مبني على طريقة صحيحة و صحية .

نصيحتي لك : كل نقطة ذكرتها اسقطيها على طفلك. قيمي ذاتيا قوة شخصية طفلك .

و لنتذكر جميعا أن مهمة كل عائلة هي انتاج طفل و كيان سوي.
طفل قادر على الكلام بطلاقة ، طفل متحرر، طفل ذكي فيه لمعة إبداع .

" ادا اعجبك محتوى المنشور شاركيه مع كل من تحبين ✅

لك مني كل الحب ♥️

عزيزتي الأم ♥️
الكثير من الامهات تشتكي من : ولادي هبلوني ما يسمعوش الهدرة !

هدا المنشور لك من منطقة حب :
قبل ما نحاول نقدملك اي حل ... لازم نعرفو السبب نعم السبب ابنك لماذا لا يسمع الكلام ؟

سوف اقدم لك 6 اجوبة و تخليك انت كأم تجاوبي وليدي و لا بنتي علاه ما يسمعوش كلامي ؟

🟢1 / ابنك ما يسمعش كلامك لان انت ما تسمعيش الكلام المطلوب منك ..مثلا الاب يقولك هديك الحاجة ما ديريهاش و انت في النهار ديريها يعني الطفل ملاحظ شديد الحدة ..ماما ما تسمعش كلام بابا انا ما نسمعش كلامها . 👌

🔵2/ ابنك لا يسمع الكلام لان طريقة طرحك الامر الذي تريدين تنفيذه تكون مشششعبة مثلا : انت راك هبلتني خرجتني من عقلي ارواح هنا .. ارواح حل التمرين ..اسمع انت راك قباحيت بزاف روح اغسل اسنانك ..هنا الطفل ما يقدرش يستوعب بزاف كلمات ...ديري جملة مفيدة قصيرة برك .. الطفل الصغير يحب كلام واضح بدون دباجات 👌

🟢3 / انت ام من النوع المتطلب تحبي كل شي منظم كل شي مسقم كل شي في مكانو ...راح تلقاي روحك ترهقي في طفلك بكثرة الطلبات و من ثم هو وش يدير يحس الامر فوق طاقتووو يولي العند و كلمة لا هي سلاحووو فإذا أردت ان تطاع سل ما يستطاع ... مئة امر للطفل في اليوم اكيد مش رح يسمع الكلام . 👌

🔵4/ انت تقولي بزاف لا ...انت ترفضي بزاف طلباتو ...انت المبادرة في عدم سماع الكلام ... عمرك و لا تقاومي طلب طفلك بطريقة مباشرة ..كوني ذكية في التلاعب بالكلام .. انت تقولي بزاف لاااا رح يردلك بزاف لا.... هدا طبيعي ... يعني انت حاولي اسمعي ايضا وش بغا وش يحوس يفهمك ...لعبة ...فكرة ... 👌

🟢 5/ تعاقبي طفلك بلا ما تشرحيلو علاش عاقبيته
..يعني الطفل تعاقب بدون ما نصححو السلوك يعني لم نعلمه السلوك الصحيح بدل الخطا ..يعني يتعاقب و روح اسكت .. هنا ألطفل رح يعاود الف مرة الخطا لان لم يفهم ما فعل ..ما هو منطقي بعقلك ليس منطقي في عقل طفلك .. ما هو بديهي لديك ليس لطفلك 👌

🔵6/ طفلك لا يسمع الكلام كردة فعل عن ضغط و توتر يعيشه ..يعني ألطفل كي يقلق وضع معين هو يصبح مصدر قلق ..كيما ذكرنا في المنشور السابق ..طفلك مرآتك. . يعني الطفل لي يعيش في جو مكهرب رح يقلقك انت كردة فعل منوووو . 👌

هده بعض الإجابات عن السؤال : ولدي علاش ما يسمعش الهدرة ... و الان عزيزتي الأم لقيتي الجواب لي يساعد طفلك ..؟!

في التربية لازم ديما نسالو لماذا ؟ ادا عرف السبب بطل العجب 😉

ادا اعجبك محتوى المنشور شاركيه مع كل من تحبين ✅

مع كل الحب ♥️

التربية مش إنك تخليهم "صح" طول مانتي موجودة.
التربية إنك تخليهم "صح" وانتي مش موجودة.

👈النوع الأول----اسمه ترويض، ودة اللي بتقدمهولك ((بعض)) نظريات التربية الحديثة، خصوصا لو طبقتيها لوحدها بدون تربية إسلامية تقوّمها..
👈لكن النوع التاني----اسمه تربية.

الترويض = استئناس..
لكن التربية = تقوى ورقابة ذاتية، وصناعة رجال، ذُكرانًا وإناثا☝️..

⬅️التربية السليمة بتحتاج معاها ترويض أحيانا أيوة طبعا، بل بعض نظريات الترويض أصلا موجودة في ديننا إحنا قبل كل الكتب دي.. لكن الترويض:
1-مايبقاش هو الأساس والأصل،
2-ولا يبقى لوحده كمان..

⬅️الترويض لوحده بدون تربية = غلط، ومش بيخرّج أطفال متربيين، بيخرّج أطفال "مُروَّضة"، مُستأنَسة"، "أليفة"، مؤقتا، ثم إن غاب القط إلعب يا فار...
☝️عشان كدة كوكتيل التربية الإسلامية بما فيه من ترويض وتأديب وتقويم منهجي متين=بيحقق المعادلة الفريدة 👌 ..

⬅️طب إزاي أربي تربية إسلامية تكون مرجع متين وحيوي جدا في التقويم والاستقامة؟🤔
➖➖عن طريق:
🔘1-أول حاجة خاااالص تربية عقيدة متينة أول حاجة جواهم:
أركان إسلام، أركان إيمان، أركان إحسان، شرح أسماء الله الحسنى..
👈دول هيزرعوا عند ولادك الخشية والتقوى والخوف والرجاء والإخلاص والقوة النفسية من خلال الثقة بالله، وحب الخير وأهله و بغض الشر وأهله وحب خير قدوات عرفتها البشرية "الأنبياء ورجالهم في كل عصر"....إلخ

🔘2-القرآن، مُكَمِّلا ومُتزامنا ومتقاطعًا مع رقم1، حفظًا وفَهمًا واستشهادَا وتطبيقًا ومرجِعًا وحياةً متكاملة: منهج بنسميه "القرآن حياة"..

🔘3و4و5و6و7-الحب، إخلاص النية لله، القدوة، الصبر، الذكر -وفيه الدعاء.

#روضوا_ولادكم_بالإسلام
#أرجوك_حاول_أن_تروضني_بالإسلام
#التربية_بالوحيين
#أسماء_محمد_لبيب
أمة الله -عفا الله عنها-

اوعوا تناموا متخاصمين أنتي وابنك، وبعد كده وتروحي تبوسيه بعد ما ينام وهو مش حاسس وبس كدة 😕 ..
قبّليه واتصالحوا قبل النوم حبيبتي مش بعد النوم.. خليه ينام في حفظ الله وأمانه مش ينام وقلبه مكسور.. بلاش يتعود على إن
"عادي إن الحبايب يناموا متخاصمين".. #الحب_تصفية_أول_بأول
..

#التربية_بالوحيين
#أسماء_محمد_لبيب
أمة الله-عفا الله عنها-

شوية أفكار جربت معظمها مع ولادي في مرحلة التعويد والتمرين على الصلاة من عمر 7-10 سنوات، وجابت نتيجة طيبة بفضل الله..
لكن بتحتاج استمرار وتكرار عشان النتيجة تستمر، لحد ما تتحول العادة لعبادة وأسلوب حياة بإذن الله.
مع العلم إن الأصل إننا نعود الصبيان على الصلاة في المسجد، والبنات في البيت..
لكن أحيانا هتلاقوا كلام عن صلاة الصبيان في البيوت، للي ظروفهم أحياناً ما تسمحش لسة بصلاة ولاده في المسجد.

الخطوات عبارة عن أولا وثانيا وثالثا ورابعا...

💡أولا: صلاتك انتي........
لازم تكوني بتصلي..
بس كده؟!! لأ... تكونى بتصلي زى ما نِفسِك تشوفي هيئة صلاة ابنك..
يعنى عاوزاه يقف بخشوع في الصلاة؟ تقفي بخشوع في صلاتك..
عاوزاه ما ينقرش الأرض في الصلاة؟ ما تنقريش الأرض في صلاتك..
عاوزاه يرتاح بالصلاة وتكون قرة عينه فيها؟ يبقى حققي أسباب إن صلاتك تبقى قرة عين ليكي ظاهرًا وباطنًا، عشان تعرفي تقنعيه عمليًا إنها تكون قرة عينه هو كمان..
أيوة إحنا متراقبين....!

💡ثانيا: لما تيجوا تستعدوا عشان تصلوا.......
***مع بدء أصوات الأذان: رددوا الأذان زي المؤذن يا ولاد، ولما يقول "حي على الصلاة حي على الفلاح" قولوا "لا حول ولا قوة إلا بالله"، عشان مش هنعرف نقوم ولا نغلب شيطاننا إللي عاوزنا ما نصليش ونبقى زيه بنعصي أوامر ربنا = إلا لما نستعين بالله ونعترف إننا مش هنتحول من حال الكسل لحال النشاط ومن حال الغفلة لحال الطاعة والاستجابة..إلخ = إلا بعون الله وقوته..
***اندهيله بجمل معينة فيها تشجيع وتحميس مش مجرد "قوم صلى يالا" كل مرة..
هديكى نماذج حوارات تنوعي ما بينها كل مرة، حسب استيعاب أولادك سواء -عقلا أو عمرًا أو من حيث الفروق الفردية...

وشعار المرحلة: التكرار بيعلم الأبرار..

🛒النماذج:
=يالا يا حبيبى نكلم ربنا؟ قال النبي ﷺ: "إن أحدكم إذا قام في صلاته فإنه يناجي ربه"..

=يالا يا حبيبي نرتاح شوية بين إيدين ربنا؟ قال النبي ﷺ للمؤذن بلال وهو ينادي للصلاة: "أرحنا بها يا بلال"..

=يالا ننَزِل ذنوبنا فى الحوض بالمية عشان نبقى فل الفل قدام ملك الملوك؟ قال ﷺ: "إِذَا تَوَضَّأَ العَبْدُ المُسْلِمُ، أَوِ المُؤْمِنُ، فَغَسَلَ وَجْهَهُ خَرَجَ مِن وَجْهِهِ كُلُّ خَطِيئَةٍ نَظَرَ إِلَيْهَا بعَيْنَيْهِ مع المَاءِ، أَوْ مع آخِرِ قَطْرِ المَاءِ، فَإِذَا غَسَلَ يَدَيْهِ خَرَجَ مِن يَدَيْهِ كُلُّ خَطِيئَةٍ كانَ بَطَشَتْهَا يَدَاهُ مع المَاءِ، أَوْ مع آخِرِ قَطْرِ المَاءِ، فَإِذَا غَسَلَ رِجْلَيْهِ خَرَجَتْ كُلُّ خَطِيئَةٍ مَشَتْهَا رِجْلَاهُ مع المَاءِ، أَوْ مع آخِرِ قَطْرِ المَاءِ، حتَّى يَخْرُجَ نَقِيًّا مِنَ الذُّنُوبِ." (*هامش: الطفل هنا مالوش ذنوب لسة، لكن بنقولها على سبيل المعلومة والتعويد وغرس الخشية من تراكم الذنوب. ونفهمه ده)

=إنت عارف إن زماااان، الواحد من السلف كان بيترعش وهو داخل على الصلاة، و يسألوه مالك بتترعش ليه كده؟! يرد يقول "أتدرون بين يدي مَن سأقف الآن!!"

=خد بالك و ركّز: إنت عارف إحنا بنتوضا عشان داخلين فين دلوقتي؟ داخلين فى منطقة حرام... يعنى منطقة وتوقيت ممنوع فيهم أكل وشرب وضحك وأي كلام إلا ذكر الله.. هنقف بين ايدين ربنا نكلمه...

=مجرد ما نقول "الله أكبر" و نزق/ندفع الهوا بإيدنا ورا وداننا: تخيل نفسك بترمي الدنيا كلها بإيدك ورا ضهرك... كللللل الدنيا...

=ما تنساش في الصلاة تبقى تركز نظرك على مكان السجود يا حبيبي، بلاش تتلفت بعينيك ولا بقلبك وأفكارك يمين وشمال عشان ربنا ما يُعرِضش عنك*2... النبي ﷺ قال: "فإذا صَلَّيتُم فلا تَلتَفِتوا؛ فإنَّ اللهَ يَنصُبُ وجهَه لوجهِ عبدِه في صلاتِه ما لم يَلتفِتْ"..

=وإحنا بنصلي تخيل نفسك قدام الكعبة مباشرة، قِبلة المسلمين.. وإن ربنا بينظر إلينا.. والجنة على يميننا.. وإننا واقفين بنصلي على الصراط الرفيع أوى ده إللي حكينا عنه في علامات الساعة.. وإن جهنم تحت الصراط آهي وإحنا بنصلي.. وملك الموت ورانا مستنينا نخلص صلاتنا عشان يقبض روحنا ويسلمها لخالقها.. وإن الرسول ﷺ كمان بيتفرج على صلاتنا دي... بالتالي ندخل الصلاة وإنت متخيل إنها آخر صلاة لنا.. ولما تخلصها كمان بعد كل الخواطر دي والخشوع ده، خليك قلقان في نفسك وقول: يا ترى صلاتنا اتقبلت والا لأ أصلا!.. وأحسِن الظن إنها اتقبلت إن شاء الله برحمة ربنا رغم تقصيرنا أكيد.. واجتهد كل مرة تحسنها أكتر وأكتر. لإن صلاتك = صِلَتَك بالله عز وجل..

=عارف يعنى إيه الله أكبر إللي هنقولها دلوقتي وهنكررها كتير في الصلاة؟ يعنى مفيش أقوى منه ولا أرحم منه ولا ألطف منه ولا أعظم منه ولا أوسع منه ولا أجود منه ولا أقدس منه ولا أعز منه ولا أعلم منه ولا أحكم منه ولا أعدل منه ولا أعلى منه ولا أشد منه جبروتا وانتقاما وبطشا وقهرا ونفعًا وكيدًا...
..

#التربية_بالوحيين
#أسماء_محمد_لبيب
أمة الله -عفا الله عنها-

أبناؤنا مِرآتُنا!

- هل حدَث معك أنَّك اكتشفتَ بعد انتهائك من ارتداء القميص أنَّك قد أخطأتَ في تزرير الأزرار؟ 👔
بالطبع كلٌّ منَّا مرَّ بهذه التجرِبة!

- كيف نكتشف عادة أنَّنا أخطأنا؟
عندما ننظر إلى المِرآة ونرى قُبَّةً مُرتفِعةً وأخرى مُنخفِضةً!

- ماذا نفعل عادة؟
سوف نحمل المسؤوليَّة ونُصحِّح الخطأ.

- إلى أين نتوجَّه بأيدينا عادة عندما نريد إصلاح الخطأ؟
طبعاً باتجاه أنفسنا، وبالرغم من أنَّنا رأينا الخطأ هناك في المِرآة، إلَّا أنَّ أيَّ عاقل منَّا لن يتوجَّه بيديه نحو المِرآة لِيُصلِح الخطأ!

-لماذا؟ لأنَّنا إذا توجَّهنا بأيدينا نحوَ المِرآة فسنكسرها ونجرح أيدينا، وعندَئِذٍ لا نرى الخطأ بالرغم من أنَّه ما زال موجودًا!

⬇️⬇️

(أبناؤنا هم مِرآةٌ لنا)، نرى في تصرُّفاتهم انعكاسًا لِتصرُّفاتنا، فإن لم يُعجبنا شيء فعلوه، فلْنتَوجَّه إلى أنفسنا ولْنُصلِح منها.

الطفل العنيد وراءَه أمٌّ أو أبٌ أعنَدُ منه، والابنة التي تخاف وراءَها عادة أمٌّ تخاف أكثر منها، والابن الانفعاليُّ وراءَه أسرة رَضِعَ منها الانفعال!

د. مسلم تسابحجي -وفقَّه الله-

#اقتباسات_لقمان

تجدر الإشارة إلى أن التربية التقليدية البعيدة عن النهج الإسلامي هي أيضا خطر على عقيدة الأبناء مثل التربية الغربية

الإغراق في العقاب والعنف والقهر والتربية الاستبدادية لا تربي إنسانا سويا
وكذلك التربية التي ترفض فكرة العقاب تماما لا ينتج عنها إنسان سوي
الإثنان هما طرفا نقيض .. والحل في تحقيق التوازن بينهما

فأين نجد هذا التوازن التربوي؟
فقط وحصريا نجده في التربية الإسلامية المستمدة من القرآن والسنة .. ولا يستقيم تربية النشء المسلم إلا على النهج الإسلامي حتى تتكون تصوراته وأفكاره عن نفسه وعن الحياة وعن الكون بشكل يتناغم مع الرؤية الإسلامية

خلت الساحة في الأعوام الماضية إلا من التربية القهرية التقليدية والتربية الإيجابية الغريية وكلاهما لا يحقق الثمرة المرجوة .. وهذا من وجهة نظري أحد أسباب مشاكل الجيل الحالي من الأطفال والمراهقين .. إما تربوا بالقهر .. أو بالأفكار الغربية وما تحمله من حمولة ثقافية علمانية تخلو من مركزيات الإسلام

والنتيجة كما نرى الآن .. غياب للهوية الإسلامية .. رفض لأحكام الدين .. انتشار للإلحاد .. انحرافات أخلاقية وفطرية

وهذا نتاج نوعي التربية الأكثر انتشارا (القهرية التقليدية والإيجابية الغربية) بالإضافة لحالات التسيب والإهمال الوالدي والتفكك الأسري

ولذا تحملنا مسؤوليتنا ونهضنا بها ونقدم برنامج سبع سنابل في محاولة لتقديم أطروحة متزنة.. لسد هذا الثغر الهام بطريقة منهجية منظمة تعين المربية على اكتساب المعارف اللازمة وكذلك تبني فكرها وتصوراتها التربوية بطريقة منضبطة شرعا فتبني أبناءها بناء على ذلك

نسأل الله القبول والسداد والعون 💙💙

#د_هبة_المنجي
#سبع_سنابل
#أكاديمية_التربية_الرحيمة

التربية السليمة من الصغر رغم كل صعوباتها فهي أيسر من علاج آثار الأخطاء التربوية على نفسية وشخصية أبنائنا.. خاصة في عصر مثل عصرنا هذا.. عصر تضافرت فيه الجهود لإفساد عقيدتهم وأخلاقهم

"يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا"

قد يرى الكثيرون هذه الآية الكريمة في ضوء التفاسير أن الوقاية المقصودة تعني فقط تعليم الدين للأبناء حتى يعملوا الصالحات ويجتنبوا الوقوع في المعاصي.. ولكن بالنظر في الواقع فإن الآية قد تشمل أيضا وقاية الأبناء من كل ما يصل بهم إلى النار .. ومنه ما نراه هذه الأيام من انتشار الانحرافات الفطرية والسلوكية والتي قد تكون سببا في وقوع الشباب في هوة الإلحاد أو أن لم يصل للإلحاد فقد يقترف كبائر الذنوب

وعند تتبع السبب تصل إلى أن منشأ الخلل هو اضطراب نفسي حدث نتيجة علاقة والدية مشوهة أو غير آمنة مع الوالدين أو أحدهما .. وكل ما يفعله الشاب من أفعال هو فقط بمثابة صفعة على وجه المجتمع أو صرخة غضب تقول أنا هنا وسوف أنتقم منكم جميعا ومن نفسي قبل أي أحد 💔

وهذه الوقاية تتحقق بإذن الله بتربية الأبناء تربية إسلامية سليمة تقوم على ثلاثة أعمدة هي أسس برنامج سبع سنابل ومحور فلسفته:
١- بناء عقدي ومعرفي
٢- بناء رابطة والدية آمنة قوية
٣- بناء شخصية المسلم المتكاملة

فإذا كنت أبا او أما وأطفالك لا زالوا صغارا وتقع في أخطاء تربوية وتلاحظ توتر العلاقة مع الأبناء .. فاحمد الله أن الأمر يمكن تداركه بتغييرات بسيطة في مفاهيمك وأساليبك التربوية الآن

الآن الآن قبل غدا .. ابدأ ولا تتأخر
لأن كل يوم يفرق 👌

من أمثلة الأخطاء التربوية الأكثر شيوعا في مجتمعاتنا العربية هذه العشرة 🔟 اكتبها عندك وجاهد نفسك للامتناع عنها:

❎ المقارنات والنقد اللاذع

❎ القسوة المفرطة

❎ العنف البدني واللفظي

❎ تهديد أمان الطفل

❎ السخرية والتنمر

❎ الإهمال والتجاهل والغياب

❎ الحماية الزائدة

❎ التدليل المفسد

❎ التفكك الأسري

❎ القدوة الوالدية السيئة والتناقض

الأمر لا يزال بيدك أيها المربي العزيز .. أن تبدأ الآن رحلة تربية آمنة أو تستمر كما أنت ثم تستيقظ على كابوس .. ابن مدمن أو منحرف أو ملحد 💔

*ملحوظة: إذا كبر الأبناء فلا زال هناك أمل أيضا لكن الرحلة ستكون طويلة وصعبة وتحتاج لنفس أطول وتحتاج أيضا لمساعدة معالج نفسي في بعض الحالات .. لكن الخطوة الأولى هي عندك أن تعترف بأنك أخطأت وتسعى للإصلاح بكل ما تستطيع وبمساعدة المتخصصين .. وتأكد الأمل في الله لا ينقطع أبدا .. ربنا كريم 💙

#د_هبة_المنجي
#عشر_أخطاء_فادحة
#سبع_سنابل
#أكاديمية_التربية_الرحيمة

سعة تخزين الرضاعة الطبيعية
يمكن لكل امرأة تخزين كمية معينة من الحليب في ثدييها بين الرضعات. كم سعة تخزين ثديك؟
حجم الحليب المنتج من امرأة إلى أخرى هو نفسه تقريبًا ، بغض النظر عن سعته التخزينية
من 1 إلى 6 أشهر ، تبلغ كمية الحليب المنتجة حوالي 900 مل / يوم (الرضاعة الطبيعية الحصرية لطفل معافى)

خلونا نشوفو الحالات التالية :
الحالة الاولى : 👇👇
◀️يحتاج الطفل إلى كلا الثديين حتى يشبع
◀️يسأل عن الثدي في كثير من الأحيان
◀️الرضيع يستيقط أكثر للرضاعة ليلا
75 مل × 12 مرة = 900 مل
ربما لديك سعة تخزين صغيرة

الحالة الثانية :👇

◀️يأخذ الطفل ثديًا أو ثديين في كل رضعة
◀️يرضع من 8 إلى 10 مرات في اليوم.
◀️يستيقظ الطفل غالبا في الليل
110 مل × 8 = 900 مل
من المحتمل أن يكون لديك متوسط سعة تخزين

الحالة الثالثة 👇:
◀️يشعر الطفل عمومًا بالرضا عن ثدي واحد فقط
◀️يرضع بشكل أقل ولكنه يكتسب وزنًا جيدًا.
◀️يمكن للطفل أن ينام لعدة ساعات متتالية
150 مل × 6 = 900 مل
لديك سعة تخزين كبيرة

لكن أهم شيء 👇
سيحصل الطفل الذي يرضع عند الطلب على كل الحليب الذي يحتاجه ، بغض النظر عن مقدار ما تستطيع والدته تخزينه!

مثل الكأس
يمكننا أن نشرب كل الماء الذي نريده جيدًا بكوب صغير (سعة تخزين صغيرة) ، فقط سنملأه كثيرًا (عدد رضعات أكثر)

كل طفل فريد من نوعه ويمكن أن يختلف إيقاع تغذيته اختلافًا كبيرًا ، بغض النظر عن سعة التخزين لدى أمه.

لا ترتبط سعة التخزين دائمًا بحجم الثدي
يعتمد ذلك على المساحة المتوفرة في الغدد التي تنتج الحليب

#اعلمي_أمي

كاين رسالة وصلتني حول موضوع سرقة الأطفال و حبيت نفيدكم جميع.

سلوك السلرقة عندك الأطفال ،ينقسم إلى شطرين بإختلاف العمر حيث
♧من 3 الى 7 سنوات هنا الطفل يحتوي في سمات الجوانب العقلية انه أنه لا يعرف من الأساس معنى كلمة ملكية ولا معنى ان هذا الحاجة تاعي و لا تخص فلان و أنو مانقدرش نرفدها دون علمه أو استئذانه فكل ما يقع تحت عينه ويعجبه فهو ملكه وبالتأكيد كل ما يلمسه أصبح من ممتلكاته.
♧اما من 7 الى 10 سنوات تكون خصائص العقل أكتمل نموها حسب علم النفس النمو وأكتملت المفاهيم العقلية، أي فهم المفاهيم الملكية فيبدأ الطفل في هذه المرحلة فهم ملكيته وحدود ملكية الآخرين. في هذه المرحلة عادة ما يكون سلوك السرقة عند الأطفال عن فهم وعمد ولكن تختلف دوافع الطفل في هذه المرحلة.
راح نتعرفو على ماهي دوافع و أسباب الي تخلي طفل يسرق:
● استخدام السرقة كعقاب للانتقام من الأب والأم فعندما يجد أن هذا التصرف أذاهم فيقوم بالعناد وتكرار السلوك مرة أخري لينتقم منهم .
●أن يكون الأمر مجرد تقليد سلوك شاهده الطفل من شخص أخر أو حتى في فيلم رسوم متحركة.
●التشدد في عقاب الطفل مما يجعله يرغب في تفريغ وتنفيس غضبه بأي سلوك خاطئ.
●قد يسرق الطفل ليبرهن لأصدقائه على شجاعته.
●بعض الأطفال لا يحبون أن يطلبوا إحتياجاتهم من الأهل فيقوموا بسرقتها بأنفسهم.
هيا عرفنا الاسباب و الدوافع اعطينا الحل واش نديرو باه نحدو من المشكلة هاذي زيدو تبعو معايا شوية
◇◇كيفاه نحلها عندما تكون سرقة أطفال في أعمارهم من 3الى 7 سنوات
☆التوضيح☆ :
من المهم في هذه المرحلة أن نفهم للطفل الملكية الخاصة والملكية العامة وحدود الملكية الخاصة والملكية العامة ولا نمل من تكرار الأمر مع الطفل لأنه ما زال في مرحلة تعلم وتدريب وفهم لهذه القواعد.
تنبيه لا نستخدم أبدًا العقاب أو التوبيخ أو نقولو يا السارق لأن هذا سيساعد على ظهور مشكلة جديدة وهي مشكلة الكذب عند الأطفال.
☆معرفة إحتياجات الطفل☆
اذا شفت أنو هذا الشي متكرر عند الطفل و يرفد أشياء لا تخصه فأعرف أن الطفل لديه إحتياج ما، غير مشبع فهو ليس لديه مشكلة إطلاقًا بل هو لديه إحتياج لشعور ما أو فكرة أو رغبة أو أعجاب يشبعه من خلال أخذ بعض الأشياء وأفضل شخص يخبرنا بهذا الإحتياج هو الطفل نفسه .
نصقصيه؛ علاه أخذت قلم صديقك وأنت تعرف أنو تاعو وماهوش تاعك ؟ لقد أعجبني ونحوس انو يكون تاعي انا /لكن هل تعتقد أن الحل يكون بأخذك للقلم أم نذهب لشراء قلم ام مع بعض ؟
◇◇ بصح أنا ولدي فات 7 سنين و أبل من 10 سنوات معناها محصور بين 7 و 10 سنوات كيفاه نتعامل معااه كملي تبعي شوية ▪︎▪︎▪︎
♧تجنب وصف الطفل
تشير الدراسات النفسية على أن الطفل يتصرف في مواقف كثيرة وفقًا للصورة الذهنية التي كونها عن نفسه من المحيطين به.
كي نوصف انو طفل انو اجرامي او سارق حتى كون نلعب معاه اي ( دعابة) او التذكير أو التنبيه أو حتي تخويف الطفل .هناااااا راهو يحدث في عقل الطفل عكس مانتوقعه حيث انو يأخد الكلمة أو الصفة ( يالسراق) عل اننا حقيقته هو ازو صح سارق راح يتصرف على اساس هذا. لهذاا تجنبوو مثل هذه الكلماات
♧وضع الطفل نفسه مكان الآخرين
يجب أن نجعل الطفل يتخيل شعوره إذا سرقه شخص ما أو اذا كان من المباح أن يأخذ اي شخص ما يعجبه لدى الآخرين دون استئذانهم ، تخيل اذا سُرقت ألعابك او اغراضك المفضله او اذا سرق احدهم واجبك المدرسي الذي عملت عليه بجد لأيام ونسبه لنفسه ما هو حجم الأذى أو الغضب الذي تشعر به حينها.
♧تعزيز السلوك الإيجابي من خلال القصص
ونبدأ تعزيز السلوك الإيجابي المضاد بشكل غير مباشر عن طريق القصص مثلا كأن نحكي قصة ما عن الأمانة وأهميتها وقصة أخرى عن الصدق ونتجنب أن نذكر في القصة نفس تفاصيل الموقف الذي مر به الطفل لأن هذا يشعر الطفل بالرفض والغضب من القصة .
♧ بناء علاقة صداقة مع الطفل
تقديم الحب والدعم للطفل فى الأوقات الطبيعية تجعل الطفل يشعر بالأمان أن يحكي مشكلة حدثت له.
#مفتاح_الحياة
#مشكل_السرقة_عند_الاطفال
#مشكلات_نفسية_عند_الأطفال
#امهات_اجابيات

للأسف الموضوع مهم جدا و يهم كل بنات حواء لكن اقبالكن محتشم سيداتي الفضليات
نحتاجكم تخلو بصمة هنا باش تفيدو غيركم و تبقالكم صدقة جارية

واجب الوقت للمربي في شهر شعبان:
1- التعريف بمكانة الشهر ❤️
فهو الشهر الذي أحبه النبى صلى الله عليه وسلم وفضله على غيره من الشهور فعن أنس رضي الله قال (كان رسول الله يصوم ولا يفطر حتى نقول ما في نفس رسول الله أن يفطر هذا العام، ثم يفطر فلا يصوم حتى نقول ما في نفسه أن يصوم العام، وكان أحب الصوم إليه في شعبان)
وقفتنا التربوية: أننا نتساءل معهم كيف يكون حبنا للأشياء مرتبطًا بحب النبي صلى الله عليه وسلم فحبنا لشعبان لحب النبي صلى الله عليه وسلم له 💙 وحب سنة النبي فيه وهو الصيام فقد جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم (لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعًا لما جئت به).

2-عرض الأعمال : فعن أسامة بن زيد من حديث النبي صلى الله عليه وسلم قال: (وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين وأحب أن يرفع عملي وأنا صائم).

3- خُلق الحياء من الله: فنستشعر معهم عندما أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم بأنه يحب أن يرفع عمله وهو صائم، أن نستحى من نظر الله إلينا وإلى طاعات قدمناها امتلأت بالتقصير، ودا أولا: بيمحي أثر أي عُجب عند أولادنا بطاعة فعلوها

ثانيا : يحيي فيهم الوازع الإيماني واستشعار مراقبة الله لهم وهو الدافع الأقوى في دفع أي ذنب أو معصية تعرض لهم في حياتهم بإذن الله.

4-مغفرة الذنوب : ففي شهر شعبان ليلة عظيمة هي ليلة النصف من شعبان عظَّم النبي شأنها في قوله صلى الله عليه وسلم (يطَّلع الله تبارك وتعالى إلى خلقه ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن) فنطهر نفوسنا وقلوبنا فلا مكان لحقد أو حسد لأحد، فنفوز بمغفرة الله وعفوه.

5-نوافل الطاعات : فشهر شعبان بمثابة مقدمة لرمضان فإنه يكون فيه شيء مما يكون في رمضان من صيام وصدقة وقراءة القرآن فقد كان يقال شهر شعبان شهر القراء فهو ميدان للتأهيل الإيماني والعلمي والدعوى والأسري لنا ولأبنائنا كالتالي:

* التهيئة الإيمانية*
١_الاكثار من الدعاء خاصة دعاء ( اللهم بلغنا رمضان).
٢_الاكثار من صوم شعبان والاعتدال في المأكل والمشرب .
٣_ان نحثهم على الاستزادة من ورد القرآن وجلسات التدبر ومعايشة القرآن ومعاونتهم على ذلك.
٤_تعويدهم على قيام الليل ولو ركعتين مع الوتر والتذكير بفضلهم واجرهم .
٥_ نذكرهم بكثرة الذكر خاصة أذكار الصباح والمساء والأذكار دبر كل صلاة والاستغفار.
٦_استشعار أجر الصدقة والادخار بقدر الإمكان للوفاء بحق الفقراء في رمضان.

* التهيئة العلمية*
١_قراءة اركان الصيام وفقه الصيام وآداب الصيام ومعرفة وظائف شهر رمضان معهم
. ٢_قراءة أو سماع بعض الدروس عن فضائل شهر رمضان وأجر الصيام والقيام فيه.
٣_مراجعة ما تم حفظه من القرآن للصلاة به في رمضان

* *التهيئة الدعوية**
١_ وهو دعوة للأبناء لأن يكون لهم نصيب من الدعوة إلى الله مع أقربائهم وأصدقائهم ونرغبهم في طاعة الله وتذكير الآخرين بفضائل شهر رمضان .
٢_إعداد هدية 🎁رمضانية بسيطة تأليفًا للقلوب وتحبيبًا في طاعة الله.

**التهيئة الأسرية*
وهى تهيئة البيت لاستقبال الشهر الكريم شهر رمضان منها :
١_اظهار الفرحة والاستعداد لقدوم شهر رمضان ونستعيد معهم الذكريات التي صاحبت قدوم هذا الشهر في العام الماضي أو الأعوام السابقة.
٢_تصفية أجواء البيت بين أفراد الأسرة لنستقبل رمضان بنفوس صافية مستقرة.
٣_تعليق زينة رمضان والفوانيس والأدعية المرتبطة برمضان وتعليقها على جدران البيت لتعطى أجواء رمضانية مبهجه.
٤_التحاور مع الأبناء عن فضائل شهر رمضان قبل قدومه خلال الجلسة الأسرية ومناقشتهم في كيفية استغلال الشهر الكريم .
٥_عمل جدول 🗓 لمتابعة الطاعات في رمضان ومتابعة مدى الالتزام وتحفيزهم بالقول أو بجوائز بسيطة 🍬🍬خلال الجلسة الأسرية.
٦_تحديد هدف سلوكي للعمل عليه 🤝 في رمضان مثل خفض الصوت أو حفظ اللسان .
فاللهم وفقنا لطاعتك ومرضاتك نحن وأبناءنا ما حيينا 💚💚💚
#دعاء_محمد
#التربية_الرحيمة

لمتابعتنا على التليجرام

لمتابعتنا على الفيسبوك

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة