والمستغفرين بالأسحار

Soumia hadj mohammed

:: عضو بارز ::
صُنّآع آلمُحْتَوَى
image132300.html


{قُلَ اَوْنَبِّئُكُم بْخَيْرٍ مِنْ ذلِـكُمْ لِلذِينَ اِتَّقَوْاْ عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّـاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا اَلانْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَ أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَ رِضْوَانٌ مِّنَ اَللهِ وَ اَللهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ15 اِلذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَآ إِنَّنَآ ءَامَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ اَلنّارِ16 اِلصَّابِرِينَ وَاِلصَّادِقِينَ وَاِلْقَانِتِينَ وَاِلْمُنْفِقِينَ وَاِلْمُسْتَغْفِرِينَ بِالاَسْحَارِ17}

(قُلَ اَوْنَبِّئُكُم بْخَيْرٍ مِنْ ذلِـكُمْ )أي قل يامحمد ءَأُخبركم بخير مما زُيِّن للناس من زهرة الحياة الدنيا ونعيمها الزائل؟ والاستفهام للتقرير(للذين اتقوا عند ربِّهم جنًّات تجري من تحتها الأنهار) أي للمتقين يوم القيامة جناتٌ فسيحات تجري من خلال جوانبها وأرجائها الأنهار ( خالدين فيها ) أي ماكثين فيها أبد الآباد ( وأزاوج مطهرة) أي منزهة عن الدنس والخبث، الحسي والمعنوي، لا يتغوطن ولا يتبولن ولا يحضن ولا ينفسن، ولا يعتريهن نساء الدنيا (ورضوان من الله ) أي ولهم مع ذلك النعيم رضوان من الله وأَيُّ رضوان، وقد جاء في الحديث (( أحل عليكم رضواني فلا أسخط عليكم بعده أبدا)) ( والله بصير بالعباد) أي عليم بأحوال العباد يعطي كلاً بحسب ما يستحقه من العطاء. ثُمّ بيَّن تعالى صفات هؤلاء المتقين الذين أكرمهم بالخلود في دار النعيم فقال : (اِلذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَآ إِنَّنَآ ءَامَنَّا) أي آمنا بك وبكتبك ورسلك (فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ اَلنّار)أي اغفر لنا بفضلك ورحمتك ذنوبنا ونجنا من عذاب النار (اِلصَّابِرِينَ وَاِلصَّادِقِينَ وَاِلْقَانِتِينَ) أي الصابرين على البأساء والضراء، والصادقين في إيمانهم وعند اللقاء، والمطيعين لله في الشدة والرخاء (وَاِلْمُنْفِقِينَ) أي الذين يبذلون أموالهم في وجوه الخير( وَاِلْمُسْتَغْفِرِينَ بِالاَسْحَار) أي وقت السَّحَر قُبَيل طلوع الفجر

فائدة :

تخصيص الأسحار بالاستغفار لأن الدعاء فيها أقرب إلى الإجابة، لأن النفس أصفى، والروح أجمع، والعبادة أشق فكانت أقرب إلى القبول، قال ابن كثير: كان عبد الله بن عمر يصلي من الليل ثم يقول: يا نافع هل جاء السَّحَر؟ فإذا قال نعم أقبل على الدعاء والاستغفار حتى يصبح1

--------------------------------------------------
1 مختصر ابن كثير 1/271

من كتاب صفوة التفاسير لمحمد علي الصابوني الجزء الاول
 
توقيع Soumia hadj mohammed
بارك الله فيك زيادة على ذللك أرجى الدعاء قبولا ما ربط بعمل صالح كصدقة أو بر والدين او اغاثة لهفان .
 
بارك الله فيك زيادة على ذللك أرجى الدعاء قبولا ما ربط بعمل صالح كصدقة أو بر والدين او اغاثة لهفان .
وفيك بارك الله
أحسن الله اليك
 
توقيع Soumia hadj mohammed
توقيع Soumia hadj mohammed
جزاك الله خيرا على الموضوع الرائع و المميز و القيم جعله الله في ميزان حسناتك يارب العالمين
 
جزاك الله خيرا على الموضوع الرائع و المميز و القيم جعله الله في ميزان حسناتك يارب العالمين
آمين بارك الله فيك
 
توقيع Soumia hadj mohammed
بارك الله فيك
 
توقيع ريحـان
توقيع Soumia hadj mohammed
بارك الله فيك اختي
اللهم اغفرلي ولوالدي وللمؤمنين والمسلمين الاحياء منهم والاموات
 
توقيع أم سلطان 16
بارك الله فيك اختي
اللهم اغفرلي ولوالدي وللمؤمنين والمسلمين الاحياء منهم والاموات
وفيك بارك الله اختي
آمين
جزاك الله خيرا
 
توقيع Soumia hadj mohammed
image132300.html


{قُلَ اَوْنَبِّئُكُم بْخَيْرٍ مِنْ ذلِـكُمْ لِلذِينَ اِتَّقَوْاْ عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّـاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا اَلانْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَ أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَ رِضْوَانٌ مِّنَ اَللهِ وَ اَللهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ15 اِلذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَآ إِنَّنَآ ءَامَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ اَلنّارِ16 اِلصَّابِرِينَ وَاِلصَّادِقِينَ وَاِلْقَانِتِينَ وَاِلْمُنْفِقِينَ وَاِلْمُسْتَغْفِرِينَ بِالاَسْحَارِ17}

(قُلَ اَوْنَبِّئُكُم بْخَيْرٍ مِنْ ذلِـكُمْ )أي قل يامحمد ءَأُخبركم بخير مما زُيِّن للناس من زهرة الحياة الدنيا ونعيمها الزائل؟ والاستفهام للتقرير(للذين اتقوا عند ربِّهم جنًّات تجري من تحتها الأنهار) أي للمتقين يوم القيامة جناتٌ فسيحات تجري من خلال جوانبها وأرجائها الأنهار ( خالدين فيها ) أي ماكثين فيها أبد الآباد ( وأزاوج مطهرة) أي منزهة عن الدنس والخبث، الحسي والمعنوي، لا يتغوطن ولا يتبولن ولا يحضن ولا ينفسن، ولا يعتريهن نساء الدنيا (ورضوان من الله ) أي ولهم مع ذلك النعيم رضوان من الله وأَيُّ رضوان، وقد جاء في الحديث (( أحل عليكم رضواني فلا أسخط عليكم بعده أبدا)) ( والله بصير بالعباد) أي عليم بأحوال العباد يعطي كلاً بحسب ما يستحقه من العطاء. ثُمّ بيَّن تعالى صفات هؤلاء المتقين الذين أكرمهم بالخلود في دار النعيم فقال : (اِلذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَآ إِنَّنَآ ءَامَنَّا) أي آمنا بك وبكتبك ورسلك (فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ اَلنّار)أي اغفر لنا بفضلك ورحمتك ذنوبنا ونجنا من عذاب النار (اِلصَّابِرِينَ وَاِلصَّادِقِينَ وَاِلْقَانِتِينَ) أي الصابرين على البأساء والضراء، والصادقين في إيمانهم وعند اللقاء، والمطيعين لله في الشدة والرخاء (وَاِلْمُنْفِقِينَ) أي الذين يبذلون أموالهم في وجوه الخير( وَاِلْمُسْتَغْفِرِينَ بِالاَسْحَار) أي وقت السَّحَر قُبَيل طلوع الفجر

فائدة :

تخصيص الأسحار بالاستغفار لأن الدعاء فيها أقرب إلى الإجابة، لأن النفس أصفى، والروح أجمع، والعبادة أشق فكانت أقرب إلى القبول، قال ابن كثير: كان عبد الله بن عمر يصلي من الليل ثم يقول: يا نافع هل جاء السَّحَر؟ فإذا قال نعم أقبل على الدعاء والاستغفار حتى يصبح1


--------------------------------------------------
1 مختصر ابن كثير 1/271


من كتاب صفوة التفاسير لمحمد علي الصابوني الجزء الاول
بارك الله فيك اختي الكريمه على هذا الموضوع المفيد والرائع تحياتي لك
 
توقيع Soumia hadj mohammed
العودة
Top Bottom