حيروني !! كيف أستطيع ترجيح الاختلاف الحاصل في تقسيم التوحيد ؟ للحوار الهادف

حيروني

:: عضو منتسِب ::
إنضم
2 ماي 2024
المشاركات
31
نقاط التفاعل
41
النقاط
3
الجنس
أنثى
حيروني !! كيف أستطيع ترجيح الاختلاف الحاصل في تقسيم التوحيد ؟ للحوار الهادف

السلام عليكم أخوتي في الله
شكر لأخي جميل على مقترحك . وبسم الله ابدأ .
معلوم أهمية التوحيد عند كل طالب علم مبتدئ وعادة في البيت وغيرة نتباحث في امور شرعية ومنها تقسيم التوحيد الى ثلاث واطلعنا على اقوال الشيوخ من الجانبين من ينكره ومن يثبته وللاسف ماقدرت ارجح وحيروني بكلامهم .

فما اريده هل عند احدكم علم يستطيع يفك لنا الشفرة بطريقة سهلة دون البسط في الاقوال كما كان يفعل امامنا الالباني . اسلوبه كان يروقني وطريقته سهلة في التفهيم رحمة الله عليه .

وجزيتم خيرا
 
حيروني !! كيف أستطيع ترجيح الاختلاف الحاصل في تقسيم التوحيد ؟ للحوار الهادف

السلام عليكم أخوتي في الله
شكر لأخي جميل على مقترحك . وبسم الله ابدأ .
معلوم أهمية التوحيد عند كل طالب علم مبتدئ وعادة في البيت وغيرة نتباحث في امور شرعية ومنها تقسيم التوحيد الى ثلاث واطلعنا على اقوال الشيوخ من الجانبين من ينكره ومن يثبته وللاسف ماقدرت ارجح وحيروني بكلامهم .

فما اريده هل عند احدكم علم يستطيع يفك لنا الشفرة بطريقة سهلة دون البسط في الاقوال كما كان يفعل امامنا الالباني . اسلوبه كان يروقني وطريقته سهلة في التفهيم رحمة الله عليه .
وجزيتم خيرا



وعليكم السلام ورحمة الله .ما شاء الله عليك .وربنا يشرح صدرك وتزول الحيرة منك . اللهم آمين .

أولا : مقدمة مهمة وقصة مؤثرة

فعلا طريقة شيخنا الألباني رحمه الله سهلة للتفهيم وإقامة الحجة . وهي مَلكة يهبها الله لمن يشاء . ولم أر مثله في هذا العصر في هذه الطريقة . وهي طريقة موجودة كثيرا في القرآن ونبوية .

فمثلا :

ذلك الشاب الذي جاء يطلب الإذن من الرسول صلى الله عليه في الزنا . فانتفض الصحابة – رضوان الله عليهم - فزجروه من هول ما قال الشاب عند سماعهم الاستئذان في الزنا.ولكن نبي الرحمة عليه الصلاة والسلام . لم يعنف عليه أو يبدعه أو يضلله أو يسرد له النصوص سردا بل استعمل مع الحكمة في الحوار معه . والسؤال والجواب .

ونص الحديث :

( عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: إن فتى شابًّا أتى النبيَّ صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، ائذن لي بالزنا! فأقبل القوم عليه فزجروه، وقالوا: مه مه! فقال: ((ادنه))، فدنا منه قريبًا، قال: فجلس، قال: ((أتحبه لأمك؟))، قال: لا والله، جعلني الله فداءك، قال: ((ولا الناس يحبونه لأمهاتهم))، قال: ((أفتحبه لابنتك؟))، قال: لا والله يا رسول الله، جعلني الله فداءك، قال: ((ولا الناس يحبونه لبناتهم))، قال: ((أفتحبه لأختك))، قال: لا والله، جعلني الله فداءك، قال: ((ولا الناس يحبونه لأخواتهم))، قال: ((أفتحبه لعمتك؟))، قال: لا والله، جعلني الله فداءك، قال: ((ولا الناس يحبونه لعمَّاتهم))، قال: ((أفتحبه لخالتك))، قال: لا والله، جعلني الله فداءك، قال: ((ولا الناس يحبونه لخالاتهم))، قال: فوضع يده عليه، وقال: ((اللهم اغفر ذنبه، وطهر قلبه، وحصِّن فَرْجَه))، فلم يكن بعد - ذلك الفتى - يلتفت إلى شيء) . رواه أحمد بإسناد صحيح. وصححه الألباني .

الشاهد :

انه اتبع معه أسلوب السؤال والجواب على قدر السؤال .

ثانيا : فوائد التحاور بالسؤال والجواب على قدر السؤال

1) معلوم أن أسلوب السؤال والإجابة على قدر السؤال في المناقشات هو أسهل وأرقى الأساليب ؛ بحيث تترجم فهمك للنصوص الشرعية أو غيرها إلى سؤال مركز . ثم بناء على إجابة الطرف الآخر . تضع السؤال الثاني. وهكذا . إلى أن يجيب الطرف الثاني على نفسه بنفسه ؛ أو إفحامه .أو يتبين للناس أنه غير صداق في النقاش . وغير الصداق عادة يهرب من الإجابة لحاجة في نفسه وهوى أو تحزب لغير الله . ولكنه في الأخير يكون مفضوحا مكشوفا للناس ولمن يبحث عن الحق .
2) أسلوب السؤال والجواب هي الأسهل والأرقى والأضمن لأن فهم النصوص أو الأقوال تختلف فيه الأفهام .ويطول الأمر بالنقولات وغيرها . ويتشعب ثم يقع الخروج عن صلب الموضوع .وتضيع الفائدة المرجوة من الحوار .وأحيانا يقع التخاصم ويتحول إلى جدل مذموم .

3) السؤال المركز لا تختلف فيه الأفهام بل أحسن وسيلة لتزيل به الأوهام والإيهام . وبه يكون الإفحام . فمثلا جواب "هل" . يكـــــــــــــــــــــون بـــ " نعم " أو "لا" .وعسى الله ييسر كتابة مقالة في ذلك أو دورة عن فن الحوار.

وهذا ما نفعله في هذا الحوار لنستفيد من بعض . سوف أسأل وأنتِ تجيبي على قدر السؤال .وإذا حصل منك إجابة ثم تريدي تتراجعي عنها فلا إشكال . المهم الإجابة على قدر السؤال .
وبعد انتهاء الأسئلة اسألي ما شئتِ .
ثالثا : أسئلة الحوار للترجيح

السؤال الأول :

هل علم محمد صلى الله عليه وسلم والصحابة رضوان الله عليهم وسلف الأمة هذا التقسيم الثلاثي للتوحيد . أي توحيد ربوبية وتوحيد إلوهية وتوحيد أسماء وصفات ؟؟
المطلوب :" نعم أو لا ".

 
ثالثا : أسئلة الحوار للترجيح

السؤال الأول :

هل علم محمد صلى الله عليه وسلم والصحابة رضوان الله عليهم وسلف الأمة هذا التقسيم الثلاثي للتوحيد . أي توحيد ربوبية وتوحيد إلوهية وتوحيد أسماء وصفات ؟؟


المطلوب :" نعم أو لا ".


سؤالك خطيييييييير ههههههههه يذكرني ببرنامج كرسي الاعتراف او برنامج كشف الكذب لكنه هزني جدا جدا وأزال جزءا من الحيرة . وهو سؤال حق.
وبحثت عن حديث الشاب وإذا كان هناك من استنبط منه طريقة المناظرة فما وقفت . يسهل من معرفة حديثك انك شيخ متمرس حتى في المناظره فمن انت هل من أبناء الألباني رحمه الله تتلمذا او احفاده ؟ اشوفك تعظمه واحيانا تنتقده .

فإن قلتُ نعم .كفرت. لانه يعني ما بلّغ الرسول عليه الصلاة والسلام ما أمره الله . ولا السلف الصالح القرون المفضلة .

وإن قلت لا . اكون قد اجبت على نفسي .اي انه تقسيم محدث ولا يمكن ان يكون الخلف أعلم من السلف علم السلف اكمل واسلم لا في التوحيد ولا الفقه .

على كل وصلت الفكرة شيخي لكن بقيت اشكالات . وسوف اسمح لنفسي بسؤال

هل يجوز تطبيق سؤالك على أي مصطلح فقهي اليوم متعارف عليه مثل قولهم شروط الحج او الصلاة وغيرها .ومعلوم هذه أمور اصطلاحية ولا مشاحة في الاصطلاح . فمثلا :

هل نقدر نقول هل علم الرسول او السلف شروط الصلاة او الصيام ... ؟؟

متعكم الله بإسماعكم وأبصاركم وعقولكم وقلوبهم وكل خلية من أجسامكم .


 
آخر تعديل:


هل نقدر نقول هل علم الرسول او السلف شروط الصلاة او الصيام ... ؟؟



الجواب : نعم . لكن من يرى التقسيم الثلاثي لا يقدر يقول نعم أو لا . خوفا من تلك اللوازم وهذا يزيد الأمر وضوح لمن يريد أن يرجح .
 
رأيت المنكرين على تقسيم التوحيد جلهم من الخوارج او الصوفية و ربما من فرق اخرى
كأنهم مسكوا حاجة على الشيخ محمد بن عبدالوهاب لكن الحقيقة ان التقسيم
نوع من التنظيم و العبرة في المحتوى
ماراحش نزكي كتاب الشيخ محمد بن عبدالوهاب او شيخ الاسلام بن تيمية لكن أدعوك
لقراءتهم بنفسك هو اضمن و افضل طريقة حتى لا تنساقي وراء العواطف
او وراء التوجهات او التزكيات التي ربما ليست بريئة
 
رأيت المنكرين على تقسيم التوحيد جلهم من الخوارج او الصوفية و ربما من فرق اخرى
كأنهم مسكوا حاجة على الشيخ محمد بن عبدالوهاب لكن الحقيقة ان التقسيم
نوع من التنظيم و العبرة في المحتوى
ماراحش نزكي كتاب الشيخ محمد بن عبدالوهاب او شيخ الاسلام بن تيمية لكن أدعوك
لقراءتهم بنفسك هو اضمن و افضل طريقة حتى لا تنساقي وراء العواطف
او وراء التوجهات او التزكيات التي ربما ليست بريئة
صرخة من القلب " يا الله حيرووووووني أُشهدك عليهم "
صرخة من القلب " يا الله حيرووووووني أُشهدك عليهم "
صرخة من القلب " يا الله حيرووووووني أُشهدك عليهم "

اسمح لي أستاذي الفاضل . يبدو طفشتَ علي الشيخ الله يسامحك . ولا أنساق وراء العواطف كما ظننت . الذي ينساق وراء العواطف . الذي لا يواجه الحجة بالحجة ولا يرد على السؤال عند الجد . وأنت لم تواجهه لأعرف حجتك مجرد كلام إنشاء وطعن وأفيدك اني أحمل شهادة عالية وعندي دورات في التحليل وأقرأ ما في السطور أحسن من غيري بكثير .ولله الحمد .

قرأت كل ما كتبه في المنتدى وأعرف موقفه من الوهابية , ولكنه هنا كان حريصا على بيان الحق الذي يدين الله فيه . بل أحسن من ذلك انه كان حريصا علي ايضا فلم يضغط علي ليقنعني ولم يقل كلمة بحق الوهابية يبدو خشى ان اكون وهابية فتخرج منه كلمة تستفزني وأعمى عن الحق الذي بين يدي .

وهذه والله تحسب له وفي قمة الإحسان والتلطف مع الحيران .

كيف لا؟؟!!

كيف لا؟؟!!
كيف لا؟؟!!
وهو قد استدل بقصة ذلك الشاب الذي استأذن خير البرية ليأذن له في الزنا . وهذا له دلالة لكل من أعطاه الله بصيص من البصيرة . فكيف بعد ذلك تتهمه أنه خارجي أو صوفي بطريقة مبطنة ؟! كان على الأقل تقولها في المواضيع التي بينكما تجاذب .وليس هنا . فهو لم يذكر أحد بسوء هنا . بل تجرد مراعاة لي .

ورغم أني لم أجبه على سؤاله بشكل واضح كما هو مطلوب .- وهذا مخالفة مني طبعا - . بل خالفت ُ الاتفاق فوضعت له سؤال آخر وهو لا يحق لي الا بعد الانتهاء من اسئلته . الا انه لم يعاتب أو يتضجر . بل أجاب بكلام واضح وتغافل عن مخالفاتي للحوار وكأن شيء لم يحصل . أي انه ملتزم بما يطلبه من غيره . لدرجة أن عيني دمعت من أسلوب تفضله لأني لم أنصفه من نفسي . ولم أشكره حتى . أي دين وأخلاق يحمل هذا الرجل ؟! وصار من الواجب الآن الدفاع عنه وعن الحق .
مــــــــــــا هـــــــــــــذا يـــــــــــــــــــــــــــــــــا قوووووم ؟؟!!!
مــــــــــــا هـــــــــــــذا يـــــــــــــــــــــــــــــــــا قوووووم ؟؟!!!
مــــــــــــا هـــــــــــــذا يـــــــــــــــــــــــــــــــــا قوووووم ؟؟!!!
كلما أدخل منتدى لأستفيد ممن فيه . أجد تجاذبا وتناوشا غير مبرر . تكون قريبا من الوصول للراجح أو الصواب فيدخل مشاغب ويفسد الحوار . وكأن هناك أناس هذه مهمتها . لتصد عن سبيل الله بقصد أو دون قصد . ولا أدري ما هدفهم .
ويلهم من الله إن لم يغفر لهم .

ويلهم من الله إن لم يغفر لهم .
ويلهم من الله إن لم يغفر لهم .
وفي كثير من الحالات يتدخل أحد المشرفين فيحذف الموضوع أو المشاركة أو يغلقه برمته. أي دين هذا يا قوووووووم!!!
ثم يشتكووون ويتباكوووووون ما سبب العزوف عن المنتديات ؟
فلا أنه أفادك ولا أنه تركك تستفيد من غيره . أين حديث كلكم راع وكل راع مسئول عن رعيته ؟!

أتمنى من الله أن صرختي هذه تصل للقلوب . وتحرك الساكتين . وتعين على التصحيح من سلوكنا .

وإلى متى سنبقى هكذا ؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!
فكم من قلم نبراس تواضع ليفيد غيره . فكان رد الجميل هنا .

أنواع الناس في رد الجميل وكيفية التعامل معهم
 
آخر تعديل:
صرخة من القلب " يا الله حيرووووووني أُشهدك عليهم "
صرخة من القلب " يا الله حيرووووووني أُشهدك عليهم "
صرخة من القلب " يا الله حيرووووووني أُشهدك عليهم "

اسمح لي أستاذي الفاضل . يبدو طفشتَ علي الشيخ الله يسامحك . ولا أنساق وراء العواطف كما ظننت . الذي ينساق وراء العواطف . الذي لا يواجه الحجة بالحجة ولا يرد على السؤال عند الجد . وأنت لم تواجهه لأعرف حجتك مجرد كلام إنشاء وطعن وأفيدك اني أحمل شهادة عالية وعندي دورات في التحليل وأقرأ ما في السطور أحسن من غيري بكثير .ولله الحمد .

قرأت كل ما كتبه في المنتدى وأعرف موقفه من الوهابية , ولكنه هنا كان حريصا على بيان الحق الذي يدين الله فيه . بل أحسن من ذلك انه كان حريصا علي ايضا فلم يضغط علي ليقنعني ولم يقل كلمة بحق الوهابية يبدو خشى ان اكون وهابية فتخرج منه كلمة تستفزني وأعمى عن الحق الذي بين يدي .

وهذه والله تحسب له وفي قمة الإحسان والتلطف مع الحيران .

كيف لا؟؟!!

كيف لا؟؟!!
كيف لا؟؟!!
وهو قد استدل بقصة ذلك الشاب الذي استأذن خير البرية ليأذن له في الزنا . وهذا له دلالة لكل من أعطاه الله بصيص من البصيرة . فكيف بعد ذلك تتهمه أنه خارجي أو صوفي بطريقة مبطنة ؟! كان على الأقل تقولها في المواضيع التي بينكما تجاذب .وليس هنا . فهو لم يذكر أحد بسوء هنا . بل تجرد مراعاة لي .

ورغم أني لم أجبه على سؤاله بشكل واضح كما هو مطلوب .- وهذا مخالفة مني طبعا - . بل خالفت ُ الاتفاق فوضعت له سؤال آخر وهو لا يحق لي الا بعد الانتهاء من اسئلته . الا انه لم يعاتب أو يتضجر . بل أجاب بكلام واضح وتغافل عن مخالفاتي للحوار وكأن شيء لم يحصل . أي انه ملتزم بما يطلبه من غيره . لدرجة أن عيني دمعت من أسلوب تفضله لأني لم أنصفه من نفسي . ولم أشكره حتى . أي دين وأخلاق يحمل هذا الرجل ؟! وصار من الواجب الآن الدفاع عنه وعن الحق .
مــــــــــــا هـــــــــــــذا يـــــــــــــــــــــــــــــــــا قوووووم ؟؟!!!
مــــــــــــا هـــــــــــــذا يـــــــــــــــــــــــــــــــــا قوووووم ؟؟!!!
مــــــــــــا هـــــــــــــذا يـــــــــــــــــــــــــــــــــا قوووووم ؟؟!!!
كلما أدخل منتدى لأستفيد ممن فيه . أجد تجاذبا وتناوشا غير مبرر . تكون قريبا من الوصول للراجح أو الصواب فيدخل مشاغب ويفسد الحوار . وكأن هناك أناس هذه مهمتها . لتصد عن سبيل الله بقصد أو دون قصد . ولا أدري ما هدفهم .
ويلهم من الله إن لم يغفر لهم .

ويلهم من الله إن لم يغفر لهم .
ويلهم من الله إن لم يغفر لهم .
وفي كثير من الحالات يتدخل أحد المشرفين فيحذف الموضوع أو المشاركة أو يغلقه برمته. أي دين هذا يا قوووووووم!!!
ثم يشتكووون ويتباكوووووون ما سبب العزوف عن المنتديات ؟
فلا أنه أفادك ولا أنه تركك تستفيد من غيره . أين حديث كلكم راع وكل راع مسئول عن رعيته ؟!

أتمنى من الله أن صرختي هذه تصل للقلوب . وتحرك الساكتين . وتعين على التصحيح من سلوكنا .

وإلى متى سنبقى هكذا ؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!
فكم من قلم نبراس تواضع ليفيد غيره . فكان رد الجميل هنا .

أنواع الناس في رد الجميل وكيفية التعامل معهم
دوختيني بنتي هههههه
المهم ربي يغفر لينا و ليك و يهدينا و إياك
و الله ظلمتيني
ـ هل قمت بحذف احد المواضيع او الردود
ـ مثلا ردك في الكثير من الصراخ و التهجم و التهم لم احذف ردك و ها انا ارد عليك
ـ كلمة خارجي او صوفي كانت تعني او كنت اقصد منهج تلك المجموعات
مانيش عارف منين جبتي اني اتهم الاخ
ـ اذا كان النقاش يخليك تظني ما ليس فينا و تبقاي تصرخي فأنا أعتذر
ـ اذا شفتي ردودي او نقاشاتي فيها كل هاذ الشي السلبي معليش سأكتفي بالمتابعة

اعتذر ان خليتك تعتقدين ما لم يكن في نياتنا
 
آخر تعديل:
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top