سؤال لكل من يعرف شويا ف الفيزياء

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

ولد الجزائر

:: عضو منتسِب ::
نقاط التفاعل
0
السلا عليكم يا اعضاء المنتدى
عندي سؤال حول الذرة :حنا عندنا ف الذرة نواة و الكترونات النواة ياخي موجبة و الالكترونات سالبة .
علاه الالكترونات ماتتنافرش؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وشكرا.

نعرف شوية كيمياء
و بالاك نشط الموضوع باه يشوفوه أصحاب الاختصاص
الالكترونات في حركة مستمرة سريعة و ما يظهر من الذرة بالأجهزة الحذيثة ما هو الى سحابة لحركة الالكترونات .

و دراسة موقع الالكترونات و حركاتها لم يصل الى نهايته بعد .
فالذي يدرس حول أن الالكترونات تدور في مدارات حول النواة مستوحى من فكرة دوران الكواكب حول الشمس و في الحقيقة ذلك تبسيط قديم لما يجري حقيقة فالعملية معقدة جدا .
فالحقيقة لا يعرف كيف و أين تتحرك الى بقوانين الاحتمالات .

تعمل مزيا خويا نذير كون تنشطو

نفهم منك نذير بللي المعلومات المتحصلين عليها لحد الساعة مش واضحة تماما يعني ماكانش جواب لسؤالي .؟

أخي العزيز أولا وحسب معلوماتي البسيطة لايمكن تحديد مكان الالكترونات بدقة في الذرة وذلك حسب مبدأعدم التعيين لهايزنبرغ والذي نصه : لايمكن أبدا تعيين موضع وكمية حركة دقيقة صغيرة جدا تدور في حيز صغير جدا كالالكترون في أن واحد وبدقة
أما بالنسبة لسؤالك عن التنافر فذلك لوجود داخل النواة قوى جذب هائلة تربط بين مكوناتها تدعى القوى النووية تتمتع بمايلي : 1- لا علاقة لها بنوع النكليون
2- انها قوى تجاذبية عندما يتراوح البعد بين النكليونات من 0.5الى1.5 من رتبة 10 بالأس -13سم
3-تتحول لقوى تنافرية عندما يصبح البعد أقل من 0.5 من رتبة 10 بالأس -13 سم منعا لتلامس النكليونات
أتمنى أن تكون الصورة قد وضحت

الجواب :
هدا راجع الى قوة الجدب العام وهي قوة يتبادلها جسمين А وВ كتلتهما على الترتيب М وМ' تفصل بينهما مسافة d بعلاقة رياضية تسمح بتحديد شدة هده القوة بدلالة الكتلتين والمسافة الفاصلة بين مركزي الجسمين
2d/('M×M) =A/BF=B/AF
وهدا ما يحدت بين الالكترونات
و تكو ن قوة التجاذب أكثر من قوة التنافر
وآمل أن يكون هدا مفهوما و هدا درس في الفيزياء للسنة الأولى ثانوي و قد درسته أختي في السنة الماضية و حتى أنا لم أفهمه:confused:

قال fifi:
الجواب :
هدا راجع الى قوة الجدب العام وهي قوة يتبادلها جسمين А وВ كتلتهما على الترتيب М وМ' تفصل بينهما مسافة d بعلاقة رياضية تسمح بتحديد شدة هده القوة بدلالة الكتلتين والمسافة الفاصلة بين مركزي الجسمين
2d/('M×M) =A/BF=B/AF
وهدا ما يحدت بين الالكترونات
و تكو ن قوة التجاذب أكثر من قوة التنافر
وآمل أن يكون هدا مفهوما و هدا درس في الفيزياء للسنة الأولى ثانوي و قد درسته أختي في السنة الماضية و حتى أنا لم أفهمه:confused:
مشكور اخي الكريم ستمى هذه القوة قوة كولون و هذا لانه او من اكتشفها و هو اكتشفها في الشحنات ثم طبقت بطريقة التمثيل في الكتل

بحيث انك لما تضع جسمين سواء صغيرين او كبيرين في الحجم فان لهما قوة تجدبهما

و ان هذه القوة تكمن في نصف (ضرب الكتلتين تقسيم المسافة الفاصلة بين الجسمين)

ونقول القوة المطبقة من ا على ب او ب على أ

بالنسبة للالكترونات نعم لكن ليس صحيح تماما و السبب وجود قوى اخرى لها نفس العلاقة لكن لا نتكلم عن الكتلة بل نتكلم عن الشحنة لان تاثير الشحنة اكبر بكثير

و ان كان عندك اسئلة محددة انا جاهز

قال ولد الجزائر:
السلا عليكم يا اعضاء المنتدى
عندي سؤال حول الذرة :حنا عندنا ف الذرة نواة و الكترونات النواة ياخي موجبة و الالكترونات سالبة .
علاه الالكترونات ماتتنافرش؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وشكرا.
اخي انا اعرف ان الشحنة الموجبة و السالبة تتجاذبان و لا تتنافرا و هذا ما يحذث في الذرة

اتمنا توضيح سؤالك

رد: سؤال لكل من يعرف شويا ف الفيزياء

شكراُ ويعطيك العافية

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة