الرشوة" الكلمة الثقيلة في ميزان الكرة الجزائرية

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

نونو الحبيب

:: عضو مُشارك ::
إنضم
24 جوان 2008
المشاركات
195
نقاط التفاعل
1
النقاط
7
الرشوة" الكلمة الثقيلة في ميزان الكرة الجزائرية
الرشوة" الكلمة الثقيلة في ميزان الكرة الجزائرية

بين الهواية والاحتراف أين يتموقع حكام الكرة الحزائرية؟ سؤال بحثنا عن اجابته وحاولنا على الاقل أن نكسر حاجز التحفظ عن اصحاب البذلة السوداء، والواقع ان الهواية تحولت الى مهنة حقيقة تدر على اصحابها اموالا تسيل لعاب موظف يترقب نهاية كل شهر للحصول على راتبه.
عادة ما يتردد في بال الكثيرين سؤال ما الذي يتقاضاه ثلاثي التحكيم مقابل ادارة مباريات قد تتحول فيها المتعة والهواية الى جحيم. يتقاضى حكم دولي مقابل ادارة مباراة واحدة سواء كانت في الدرجة الاولى او الدرجة الثانية مليون سنتيم، وتحدد المكافاة المالية وفق الصفة التي يحملها هذا الحكم. اما اذا كان الحكم المشرف يحمل صفة حكم فيدرالي فإنه سيتحصل على قيمة تقدر بـ 8 آلاف دينار، فيما اذا كان حكما لما بين الرابطات فإن حكم الساحة سيتحصل على 5 آلاف دينار. وتختلف المكافاة المالية من الحكم الرئيسي الى مساعديه، فباستثناء الحكام الدوليين الذين يتحصلون على مليون سنيم سواء كحكم رئيسي او مساعد، فإن الامر يختلف بالنسبة للمساعدين. ويتلقى الحكم المساعد والذي يحمل صفة حكم فيدرالي 6 آلاف دينار، بينما تنخفض الى 3 آلاف اذا كان حكم ما بين الرابطات، اما عن الحكام الجهويين او حكام الأقسام الولائية فحدث ولا حرخ، ففي بعض الاحيان لا تكفي قيمة المكافأة لكلفة السفر من المدينة الاصلية لهؤلاء الحكام الى اماكن لعب المباراة التي تبعد بعشرات الكيلومترات.

حكام الجزائر بين القطاع الصحي والأعمال الحرة
ولو عرجنا على اسماء الحكام الذين يديرون مباريات البطولة الجزائرية بقسميها الاول والثاني لوجدنا تناغما كبيرا بين وظيفتهم الاصلية ونشاطهم الثاني كحكام. ويزاول اغلب الحكام اعمالا حرة تتمثل في التجارة بتنوعها، ولعل ابرز الحكام الجزائريين الدوليين والمتألقين في كأس إفريقيا الأخيرة محمد بنوزة، وهو في 36 عاما، وهو حكم دولي منذ سنة 2001، حيث يشتغل كتاجر قطع غيار ببوفاطيس ضواحي وهران، وعلى عكس بقية الحكام فهو أعزب. وتغلب التجارة الحرة على الكثير من الحكام من دوليين إلى فيدراليين، بينما يشتغل في القطاع الصحي كل من بيشاري، حيمودي، وبن عيسى. ويعد الحكم خليفي اصغر الحكام الدوليين، حيث تحصل على الشارة الدولية قبل سنتين، بينما يفوق معدل الحكام الجزائريين الـ 35 عاما. والظاهر أن اغلب الحكام لهم مستوى التعليم الثانوي ومؤهلين بشهادات توظيفية أخرى، بينما هناك فلتات للبعض حيث يحملون شهادات عالية ووظائف سامية مثل بيشاري الذي يعمل كطبيب أو امالو الذي يعمل كإطار حاصل على ليسانس في الاتصال .

شارة حكم دولي في المزاد
كيف يصبح الحكم دوليا؟ سؤال يطرحه متتبعو الكرة، خاصة وأن الكثير من اللغط والجدل يصادف ذلك بين احتجاجات البعض ورضا الآخرين. قبل خمس سنوات كان الاتحاد الدولي يطلب قائمة من الاتحادات المحلية بتحديد (كوطة) لحكام، ولما لمس الكثير من المحاباة تقرر إخضاع الحكام لاختبارات معينة. وحدد عدد الحكام الدوليين في الجزائر بسبعة رئيسيين ومثلهم من المساعدين، وحسب الفيفا فإن الحكم الدولي هو من يشرف على أكثر من 20 مباراة من الدرجة الأولى، حيث يخضع للمعاينة في عشر مباريات وبعد شغله لسنتين عل الأقل كحكم فيدرالي. ويكون الحكم تحت المعاينة في حوالي 10 مباريات من طرف حكم دولي سابق، حيث تمنح له مع نهاية المباراة علامة من عشر نقاط، ومع نهاية الموسم يتم فتح الاظرفة ويتم حساب المعدل ووضع التصنيف في شهر جوان . ويتم اختيار السبعة الأوائل للحصول على شارة دولية لسنة كاملة، وبحسب هذا الترتيب وضعت الاتحادية الجزائرية مكافآت للسبعة الأوائل. ويدير صاحب المركز الأول نهائي كأس الجمهورية للأكابر، وصاحب المركز الثاني يدير نهائي الكأس العسكرية، والثالث نهائي السيدات، والرابع نهائي الأواسط، والخامس للأشبال، والسادس للأصاغر.ب يد أن هذا النظام لم يعمل به في الموسم الماضي، وتم وضع قائمة بطريقة عشوائية او وفق أهواء من طرف اتحادية حداج وأعضاء مكتبه الفيدرالي. اتحادية حداج لم ترسل مراقبين قصد وضع القائمة بحجة عدم توفر الأموال وغياب الإمكانيات في صراعهما مع الوزير السابق قيدوم ومرسومه الوزاري الشهير. وتقول رواية ان احد الحكام منح 12 كبشا لبعض المسؤولين من اجل ان يكون حكما دوليا بعد عودة هذا المسؤول من الحج؟؟؟؟.

أخطاء فادحة تركت بصماتها في تاريخ التحكيم الجزائري
مسلسل الأخطاء الفادحة لحكام الكرة المستديرة في الجزائر لايزال متواصلا، وشهدت عدة مواجهات مصيرية في بطولتي القسمين الأول والثاني وحتى كأس الجمهورية فضائح على المباشر. وأمام تفسيراتهم غير المنطقية، يتعرض الحكام باستمرار إلى عقوبة الإقصاء ما بين ستة أشهر ومدى الحياة، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن المديرية الفنية لديها أدلة كافية على الأخطاء الفادحة التي يقع فيها الحكام، خاصة بعد ما أضحت تعتمد على تقنية الفيديو، وهذا بغض النضر عن بعض تصريحات رؤساء النوادي التي يتهمون فيها دائما الحكام بالعمل في الكواليس.

طالب بن دياب أهدى الكأس لشبيبة القبائل
في أغرب نهائي لكأس الجمهورية جمع بين شبيبة القبائل وجمعية عين مليلة في موسم 1993 كان البطل الحكم طالب بن دياب الذي كان وراء تتويج الكناري بآخر كأس للجمهورية عندما أمر بمواصلة اللعب في لقطة كان فيها المهاجم حاج عدلان في وضعية تسلل واضح وضوح الشمس، سجل من خلالها الهدف الوحيد في المباراة والذي عانقت على إثره الشبيبة السيدة الكأس، وكان ذلك النهائي آخر مباراة يديرها الحكم بن طالب في مشواره بأمر من الاتحادية والرابطة.

فضيحة هدف حاج عيسى
في مباراة الإياب بين وفاق سطيف ومولودية الجزائر هذا الموسم بملعب 5 جويلية، شاهد المتتبعون والجمهور الرياضي خطأ فادحا على المباشر من حكم التماس منصوري الذي احتسب هدفا غير شرعي للوفاق، سجله الحاج عيسى لصالح الوفاق، وكان في وضعية تسلل واضحة وضوح الشمس، ليفتح هذا الخطأ الباب لكل التأويلات والإشاعات حول ارشاء رئيس وفاق سطيف حكيم سرار حكم التماس ليساعد الوفاق على العودة بنتيجة ايجابية.

حيمودي وتر العلاقة بين بلوزداد والقبائل
ساهم الحكم حيمودي في توتر العلاقة بين شبيبة القبائل وشباب بلوزداد بسبب نسيانه لتسجيل اسم مدافع الكناري حركات في تقريره بعد تلقيه البطاقة الصفراء الثالثة في مباراة اولمبي العناصر، وشارك حركات في الداربي بين الكناري والشباب الذي قدم طعنا لدى الرابطة والفاف، لكن دون جدوى، ومنذ الموسم الماضي ازدادت حدة الحساسية بين الفريقين والسبب خطأ فادح للحكم حيمودي.

بن عيسى ولغز ضربة جزاء المولودية
على غرار زملائه من الحكام، أقدم بن عيسى في مباراة مصيرية بين مولودية الجزائر وشبيبة القبائل بملعب هذا الأخير على خطأ كبير عندما تغاضى عن الإعلان على ضربة جزاء شرعية لصالح للعميد اثر الاعتداء الواضح لمدافع القبائل كوليبالي على يونس، وعند استدعائه إلى مكتب المديرية الفنية للتحكيم، قال ان يونس قام بعملية تمويه، ليعترف بخطئه بعد ما أعاد مشاهدة شريط فيديو للمباراة، ولم تفد اعتذارات بن عيسى ولا معاقبته أي شيء للعميد الذي يصارع من اجل البقاء.

بن شنعة لم ير يد بونقجة الساحرة
ومن بين الأخطاء المشهورة والتي شوهدت على المباشر في داربي جمع بين العميد وشباب بلوزداد في موسم 2000/1999 بملعب 5 جويلية، لم يعلن بن شنعة عن ضربة جزاء لصالح المولودية بعد أن تدخل المدافع بونقجة بيده ليخرج الكرة من على خط المرمى، ورأى الجميع كيفية تدخل مدافع بلوزداد إلا بن شنعة الذي كاد يتسبب في خروج المباراة عن نطاقها الرياضي.

أوساسي يعتزل التحكيم بفضل ضربة جزاء
كان أوساسي من أحسن الحكام الجزائريين، لكنه ابتعد عن مجال التحكيم مدى الحياة. ففي مباراة مصيرية بين مولودية الجزائر وجمعية عين مليلة في بداية التسعينيات، أعلن أوساسي عن ضربة جزاء لصالح العميد، لكنه تراجع مباشرة بعد ما تم تهديده من بعض الأطراف تحسب على الفريق المستضيف، حسب تصريحات أوساسي التي تناقضت مع ما دونه في تقريره عقب نهاية المباراة بالتعادل السلبي.

أداء مميز بكأس أمم افريقا ومرشح لإدارة مباريات كأس العالم بنوزة أصغر حكم دولي يفاجئ الغانيين
بنوزة محمد، حكم دولي جزائري من مواليد 1972 بوهران، يقطن حاليا ببلية بوفاطيسيرفقة والديه، بدأ الحكم مسيرته في سن 17 سنة بعد ما كان لاعب كرة قدم في الفئات الصغرى لإحدى الفرق المحلية، وانضم إلى الرابطة الولائية للتحكيم بوهران واعتبر أنذاك من بين أصغر الحكام الولائيين، وبعد مجهود كبير وعمل جبار تحصل على شارة حكم جهوي سنة 1992 وعمره لا يتجاوز 20 سنة، وحاز على شارة حكم ما بين الرابطات في سنة 1995 ليتواصل العمل الذي دعمه كل من الحكم السابق المعروف السيد "لكارن ". ونال شارة حكم دولي وهو في سن مبكرة، أي 29 سنة، وأهله عمله الدؤوب والمتواصل ليكون من بين الحكام المختارين لإدارة نهائيات كأس أمم افريقيا بغانا في 2008 وأسندت إليه إدارة مباراة القمة التي جمعت بين البلد المنظم "غانا" والنسور الافريقية "نيجيريا" وظلت هذه المباراة عالقة في ذهن "بنوزة" الذي يعتبرها أهم مقابلة أدارها لحد الساعة، حين قام بطرد لاعب غاني أمام أكثر من 60 ألف متفرج، واتخذ قرارات صائبة وحاسمة أثناء اللقاء جعلت الاتحاد الافريقي يضعه في قائمة المرشحين لإدارة النهائي، ومنحت له أعلى درجات التنقيط في السلم التحكيمي بتقدير جيد. وبعد الأداء الممتاز، قررت الفيفا توجيه الدعوة للحكم الجزائري "بنوزة محمد" لإجراء مجموعة من التربصات رفقة 42 حكما دوليا آخر، سيختار الإتحاد الدولي 23 حكما لإدارة مباريات نهائيات كأس العالم المقررة في صيف 2010 بجنوب افريقيا، وكان التربص الأول للحكم الجزائري في سويسرا تبعه تربص آخر بإسبانيا في انتظار تربص ثالث بالصين.



الرشوة ... الكلمة الثقيلة المتداولة بقوة في الكرة الجزائرية
فتح ملف التحكيم يجرنا للحديث عن الرشوة التي تبقى اللغة المتداولة بقوة في الوسط الكروي، لا سيما بين الجماهير الكروية التي تصر على أن الظاهرة متفشية وبقوة بين أصحاب الصافرة التي دفع 50 منهم (من مختلف الدرجات) إلى الطرد سنة 2003 على اثر قرارات رئيس الاتحادية السابق محمد روراوة.

الحكم عمران أقصي مدى الحياة بتهمة تلقي رشوة
قررت الفاف في شهر ماي من سنة 2005 إقصاء الحكم عمران من سلك التحكيم مدي الحياة والتهمة تلقي رشوة من إدارة اتحاد بلعباس، فيما ظل الضحية يصر على أنه بريء من التهمة، والقصة أن فريق بلعباس أرسل له في حسابه الجاري قيمة مالية مقابل مساعدة الفريق .

في الأقسام الدنيا حكام مرتشون "ببدلة" وآخرون "بفليكسي"
اذا كانت الأمور في الأقسام العليا تحسم بالعمولات الثقيلة التي لا تقل عن 100مليون أو أكثر حسب أهمية المباراة مثلما هو متداول فإن ما يحدث في الأقسام السفلى أمر غريب يصيب السامع بالضحك، حيث قام فريق من القسم الولائي بشراء ذمة حكم ببدلة رياضية مقابل مساهمته بالفوز نظير المحافظة على ريادة الترتيب، في حين تم شراء حكم آخر "بفليكسي" دون الحديث عن بطاقات التعبئة التي تحصل عليها أحدهم والكلام على ذمة الأنصار.

حناشي أقر بوجود الرشوة في البطولة الجزائرية
ويبقى تصريح رئيس شبيبة القبائل القريبة من التتويج بالبطولة الوطنية الأخطر، حيث أقر بوجود ظاهرة الرشوة في كرة القدم الجزائرية، مؤكدا ان القضية ماتزال تسري، لكن دون ايجاد حل لهذه الظاهرة التي صعدت على اثرها فرق وسقطت فرق أخرى فيما توجت البقية بكؤوس .

أوساسي تحدى أي حكم لم يتلق رشوة
اذا كان تصريح رئيس الكناري حناشي اعتبر خطيرا، فإن ما صرح به الحكم السابق سليم أوساسي لإحدى اليوميات الجهوية أخطر، حيث تحدى أي حكم يدعي عدم تلقيه رشوة، مؤكدا أن الظاهرة متفشية بقوة ومعالجتها صعبة، ويجب التذكير أن اوساسي عاد مؤخرا الى المديرية الفنية للتحكيم.

مجيبة أبعد والأمل في خلايفية للقضاء على الظاهرة
تبعا للمشاكل الكثيرة التي أحاطت بسلك التحكيم في الموسم الجاري أبعدت الفاف رئيس مديرية للتحكيم من مهامه، حيث لم يعد معني بالتعينيات ليخلفه الرجل القوي في الاتحادية محمد خلايفية الذي يعلق عليه الجميع أملا كبيرا في المساهمة في انهاء ظاهرة الرشوة، خاصة وان خلايفية معروف عنه الصرامة والنزاهة.

فضيحة التحرش الجنسي من صنع حكم جزائري
بالرغم من الايجابيات الكثيرة التي تميز بها التحكيم الجزائري، إلا أن ما قام به الحكم الدولي الجزائري كراي في مونديال كندا لفئة أقل من 17 سنة أمر خارج المألوف حين اتهم بتحرش جنسي مع إحدى عاملات الفندق الذي كان يقيم فيه قضت على أحلامه ومرافقيه في ادارة مباراة نصف نهائي البطولة العالمية المذكورة، جاءت هذه الفضيحة لتهز عرش التحكيم الجزائري.

سمير رميلي حكم جهوي: "من الصعب التحكيم في الأقسام الدنيا"
يرى الحكم الجهوي سمير رميلي انه من الصعب تحكيم مباراة في الأقسام الدنيا، بالنظر إلى الظروف الكارثية التي تجرى فيها اللقاءات. وقال رميلي أن الحكم الدولي أو الفيدرالي يكون أكثر حماية من الحكم الجهوي أو الولائي، مشيرا إلى أن أمورا خطيرة جدا تحدث كل أسبوع في الملاعب يذهب ضحيتها الحكام النزهاء. وأضاف رميلي انه من الصعب إخراج البطاقة الحمراء في الملاعب التي تحتضن مباريات الأقسام الدنيا عكس التحكيم في القسمين الأول والثاني اللذين يتمتعون بحماية أحسن.

أخبار التحكيم

بنوزة في المونديال؟
يتنافس الحكم الجزائري محمد بنوزة رفقة أربعة حكام أفارقة حول آخر تأشيرة للحكام الأفارقة في المونديال الذي سيجرى بجنوب إفريقيا. وتم اختيار قائمة من ستة حكام حيث خضعت لاختبارات دورية آخرها شهر فيفري بجزر الكناري، وتم اختيار حكمين هما البينيني كوفي كودجا، والجنوب إفريقي درمان، بينما بقي الصراع بين الأربعة المتبقين منهم أيدي ما هي من السيشل وكوليبالي من المالي .

حيمودي وبن عيسى لإدارة أولمبياد بكين
صنف الاتحاد الدولي الحكمين الجزائريين حيمودي جمال ومحمد لمين بن عيسى كأبرز المرشحين من الجزائر لإدارة مباريات اولمبياد بكين، بعد تخطيهم للاختبارات بنجاح اثناء اشرافهم على مباريات التصفيات. ولا يزال الاتحاد الدولي مترددا حيث سيختار واحدا منهما فقط، حيث يصنف حيمودي في الدرجة الاولى رفقة بن نوزة، وبن عيسى في الدرجة الثانية رفقة جاب الله.

آخر موسم لجزار وسدراتي
يعد هذا الموسم الأخير بالنسبة للحكمين المساعدين، ابراهيم جزار، وأحمد سدراتي بعد أن بلغا من العمر 45 عاما، وهي السن الأقصى لإدارة المباريات الدولية، كما هو الشأن نفسه بالنسبة للمباريات المحلية في الجزائر . وفي هولندا يحدد السن الأقصى بـ 48 عاما وقد يصل الى 50 كما هو الحال في انجلترا. ويعد ابراهيم جزار من ابرز الحكام العالميين حيث ادار اكثر من 400 مباراة دولية طيلة مشواره، وكانت اول مباراة له بين ليبيريا وتونس في 9 مارس 1995، بينما كانت اول مباراة له يديرها في القسم الاول بين بلكور سابقا (بلوزداد) امام مولودية وهران في سنة 1989 .

خلايفية يشترط رحيل مجيبة
قالت مصادر مطلعة لـ "الشروق" إن العضو الفيدرالي النافذ محمد خلايفية اشترط ابعاد رئيس المديرية الفنية للتحكيم رشيد مجيبة نهائيا من القطاع مقابل العودة مجددا للاشراف على التحكيم. وحسب المعلومات التي بحوزتنا فإن خلايفية قدم لائحة من الشروط لحداج وهي قيد الدراسة حيث يرتقب الفصل في الموضوع في غضون هذا الاسبوع.
 
رد: الرشوة" الكلمة الثقيلة في ميزان الكرة الجزائرية

بطولة الشكارة والرابطة الحقارة
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top