عن امير المؤمنين ابى حفص عمر بن الخطاب رضى الله تعالى عنه قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول"انما الاعمال بالنيات وانما لكل امرى ما نوى فمن كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها او امرأة ينكحها فهجرته الى ما هاجر اليه" متفق عليه
عن عمر رضى الله تعالى عنه ايضا قال:بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم اذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه اثر السفر ولا يعرفه منا احد حتى جلس الى النبى صلى الله عليه وسلم فأسند ركبتيه الى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه وقال:يا محمد اخبرنى عن الاسلام فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم"الاسلام ان تشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتى الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت ان استطعت اليه سبيلا"قال :صدقت فعجبنا له يساله ويصدقه قال: فاخبرنى عن الايمان :قال " ان تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر و تؤمن بالقدر خيره وشره "قال صدقت قال فاخبرنى عن الاحسان قال"ان تعبد اله كانك تراه فان لم تكن تراه فانه يراك"قال :فاخبرنى عن اماراتها قال"ان تلد الامة ربتها وان ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون فى البنيان"ثم انطلق فلبث مليا ثم قال:يا عمر اتدرى من السائل؟قلت:الله ورسوله اعلم قال:"فانه جبريل اتاكم يعلمكم دينكم"
رواه مسلم الشرح:
الحديث الثالث: اركان الاسلام: عن ابى عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضى الله تعالى عنهما قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول"بنى الاسلام على خمس :شهادة ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله واقام الصلاة وايتاء الزكاة وحج البيت وصوم رمضان" رواه البخارى ومسلم الشرح:
عن ابى عبد الرحمن عبد الله بن مسعود رضى الله عنه قال حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق"ان احدكم يجمع خلقه فى بطن امه اربعين يوما نطفة ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك ثم يرسل اليه الملك فينفخ فيه الروح ويؤمر باربع كلمات:بكتب رزقه واجله وعمله وشقى او سعيد فوالله الذى لا اله غيره ان احدكم ليعمل بعمل اهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها ذارع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل اهل النار فيدخلها وان احدكم ليعمل بعمل اهل النار حتى ما يكون بينه وبينها ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل اهل الجنة فيدخلها" رواه البخارى ومسلم الشرح:
المنكرات والبدع:
عن ام المؤمنين ام عبد الله عائشة رضى الله عنها قالت:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من احدث فى امرنا هذا ما ليس منه فهو رد" رواه البخارى ومسلم
وفى رواية لمسلم"من عمل عملا ليس عليه امرنا فهو رد" الشرح:
عن ابى عبد الله النعمان بن بشير رضى الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:"ان الحلال بين والحرام بين وبينهما امور مشتبهات لا يعلمهن كثيرا من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع فى الشبهات وقع فى الحرام كالراعى يرعى حول الحمى يوشك ان يرتع فيه الا وان لكل ملك حمى الا وان حمى الله محارمه الا وان فى الجسد مضغة اذا صلحت صلح الجسد كله واذا فسدت فسد الجسد كله الا وهى القلب" رواه البخارى ومسلم
الحديث السابع: الدين النصيحة: عن ابن رقية تميم بن اوس الدارى رضى الله عنه ان النبى صلى الله عليه وسلم قال"الدين النصيحة"قلنا لمن ؟قال"لله ولكتابه ولرسوله ولائمة المسلمين وعامتهم" رواه البخارى ومسلم.
عن ابن عمر رضى الله تعالى عنهما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال"امرت ان اقاتل الناس حتى يشهدوا ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فاذا فعلوا ذلك عصموا منى دماءهم واموالهم بحق السلام وحسابهم على الله تعالى" رواه البخارى ومسلم. الشرح:
عن ابى هريرةعبد الرحمن بن صخر رضى الله عنه قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:"ما نهيتكم عنه فاجتنبوه وما امرتكم به فاتوا منه ما استطعتم فانما اهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على انبيائهم" رواه البخارى ومسلم. الشرح:
الحديث العاشر: الدعاء واكل الحلال: عن ابى هريرة رضى الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"ان الله تعالى طيب لا يقبل الا طيبا وان الله امر المؤمنين بما امر به المرسلين فقال تعالى"يا ايها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا"وقال تعالى"يا ايها الذين امنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم" ثم ذكر الرجل يطيل السفر اشعث اغبر يمد يديه الى السماء يا رب يا رب ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذى بالحرام فانى يستجاب له" رواه مسلم. الشرح:
الورع وترك الشبه: عن ابن محمد الحسن بن على بن ابى طالب-سبط رسول الله وريحانته-رضى الله عنهما قال:حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم:"دع ما يريبك الى مالا يريبك" رواه الترمذى.
ترك مالا يعنيك: عن ابى هريرة رضى الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"من حسن اسلام المرء تركه مالا يعنيه" رواه الترمذى وغيره. الشرح: هذاالحديثاصلفىالادبوالتوجيهالسليموهوانالانسانيتركمالايعنيهاىمالايهمهومالاعلاقةلهبهفانهذامنحسناسلامه فيستفادمنهذاالحديث: اولا:انالاسلاميتفاوتمنهحسنومنهغيرحسن ثانيا:انهينبغىللانسانانيدعمالايعنيهلافىاموردينهودنياهلانذلكاحفظلوقتهواسلملدينهوايسرلتقصيرهولوتدخلفىامورالناسالتىلاتعنيهلتعب ثالثا:انهلايضيعالانسانمايعنيهاىمايهمهمناموردينهودنياهبليعتنىبهويشتغلبه
حب الخير للناس: عن ابن حمزة انس بن مالك رضى الله عنه خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم عن النبى صلى الله عليه وسلم قال:"لا يؤمن احدكم حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه" رواه البخارى ومسلم. الشرح "لايؤمن"يعنىالايمانالكاملوقوله"حتىيحبلاخيه"اى:اخيهالمسلم"مايحبلنفسه"منامورالدينوالدنيالانهذامقتضىالاخوةالايمانيةانتحبلاخيكماتحبلنفسك فيستفادمنهذاالحديث:انالايمانيتفاضلمنهكاملومنهناقصوهذامذهباهلالسنةوالجماعةانالايمانيزيدوينقص ومنفوائدهذاالحديث:التحذيرمنانيحبللمؤمنينمالايحبلنفسهلانهينقصبذلكايمانهحتىانالرسولصلىاللهعليهوسلمنفىعنهالايمانممايدلعلىاهميةمحبةالانسانلاخوانهمايحبلنفسه ومنفوائدالحديث:تقويةالروابطبينالمؤمنين ومنفوائدهذاالحديث:انمناتصفبهفانهلايمكنانيتعدىعلىاحدمنالمؤمنينفىمالهاوفىعرضهاواهلهلانهلايحبانيعتدىاحدعليهبذلكفلايمكنانيحباعتداءههوعلىاحدفىذلك ومنفوائدالحديث:انالامةالاسلاميةيجبانتكونيداواحدةوقلباواحداوهذاماخوذمنكونكمالالايمانانيحبلاخيهمايحبلنفسه ومنفوائدهذاالحديث:استعمالمايكونبهالعطففىاساليبالكلامفىقوله"لاخيه"ولوشاءلقال"لايؤمناحدكمحتىيحبللمؤمنمايحبلنفسه"لكنهقاللاخيهاستعطافاللانسانانيحبللمؤمنمايحبلنفسه
الحديث الرابع عشر: متى يهدر دم المسلم:
عن ابن مسعود رضى الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"لا يحل دم مسلم الا باحدى ثلاث:الثيب الزانى والنفس بالنفس والتارك لدينه المفارق للجماعة" رواه البخارى ومسلم الشرح:
الحديث الخامس عشر الكرم والصمت: عن ابى هريرة رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا او ليصمت ومن كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليكرم جاره ومن كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليكرم ضيفه" رواه البخارى ومسلم. الشرح:
الرفق والاحسان:
عن ابى يعلى شداد بن اوس رضى الله تعالى عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"ان الله كتب الاحسان على كل شئ فاذا قتلتم فاحسنوا القتلة واذا ذبحتم فاحسنوا الذبحة وليحد احدكم شفرته وليرح ذبيحته" رواه مسلم. الشرح: الاحسانضدالاساءةوهومعروف "كتب"بمعنىشرعوقوله"علىكلشئ"الذىيظهرانهابمعنىفىكلشئيعنىالاحسانليسخاصافىبنىآدمبلهوعامفىكلشئ ومنفوائدهذاالحديث:اناللهسبحانهوتعالىجعلالاحسانفىكلشئحتىفىازهاقالروح ومنفوائدهذاالحديث:وجوباحسانالقتلةوذلكبانيسلكاسهلالطرقلازهاقالروحولكنعلىوجهالشرع ومنفوائدهذاالحديث:طلبتفقدآلاتالذبح ومنفوائدهذاالحديث:طلبراحةالذبيحةعندالذبحومنذلكانيضجعهابرفقوانيضعرجلهعلىعنقهافقطوذلكلاراحتهافىالحركةولخروجالدمعنها
الحديث الثامن عشر: التقوى وحسن الخلق:
عن ابى ذر جندب بن جنادة وابى عبد الرحمن معاذ بن جبل رضى الله تعالى عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"اتق الله حيثما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن" رواه الترمذى. الشرح: قوله"اتقالله"فعلامرمنالتقوىوهواتخاذوقايةمنعذاباللهبفعلاوامرهواجتنابنواهيهفهذاهوالتقوى "اتقاللهحيثماكنت"فىاىمكانكنتفلاتتقىاللهفىمكانيراكالناسفيهولاتتقيهفىمكانلايراكفيهاحد "واتبعالسيئةالحسنةتمحها"يعنىاجعلالحسنةتتبعالسيئةوانتتوبالىاللهفهىحسنة وفىهذاالحديثمنفوائد:حرصالنبىعليهالصلاةوالسلامعلىامتهبتوجيههملمافيهالخيروالصلاحومنهاوجوبتقوىالله ومنفوائدهذاالحديث:الاشارةالىانالسيئةاذااتبعتهاالحسنةفانهاتمحوهاوهذاعامفىكلحسنةوسيئةاذاكانتالحسنةهىالتوبةلانالتوبةتهدمماقبلها امااذاكانتالحسنةغيرالتوبةفانهذايكونبالموازنةفاذارجحالعملالحسنعلىالعملالسئزالاثره ويستفادمنهمشروعيةمخالقةالناسبالخلقالحسن
عناية الله وحفظه:
عن ابى العباس عبد الله بن عباس رضى الله عنه قال :كنت خلف النبى صلى الله عليه وسلم يوما فقال:"يا غلام انى اعلمك كلمات:احفظ الله يحفظك ،احفظ الله تجده تجاهك،اذا سالت فاسال الله،واذا استعنت فاستعن بالله،واعلم ان الامة لو اجتمعت على ان ينفعوك بشئ لم ينفعوك الا بشئ قد كتبه الله لك وان اجتمعوا على ان يضروك بشئ لم يضروك الا بشئ قد كتبه الله عليك،رفعت الاقلام وجفت الصحف" رواه الترمذى . الشرح: قوله"كنتخلفالنبى"يحتملانهراكبمعهويحتملانهيمشىمعه قال"انىاعلمككلمات"مناجلانينتبهلها "احفظالله"اىاحفظحدودهوشريعتهيحفظكاللهفىدينكواهلكومالكونفسك وتجدهتجاهكاىتجدهامامكيدلكعلىكلخيرويقربكاليه "اذاسالتفاسالالله"اذاسالتحاجةفلاتسالالااللهولاتسالالمخلوق "اذااستعنتفاستعنبالله"الاتطلبالعونالامناللهلانههوالذىبيدهكلشئواذاطلبتمنانسانفاناللههوالذىسخرهلك "واعلمانالامةلواجتمعتعلىانينفعوكبشئ......."اذنفاننفعالخلقالذىياتىللانسانفهومناللهفىالحقيقةلانههوالذىكتبهلهوهذايحثناعلىاننعتمدعلىاللهعزوجل "ولواجتمعواعلىانيضروكبشئ........."وعلىهذافاننالكالضررمناحدفاعلماناللهقدكتبهعليكفارضبقضاءاللهوقدره "رفعتالاقلاموجفتالصحف"اىانماكتبهاللهقدانتهىولاتبديللكلماتالله وفىهذاالحديثفوائدمنها: ملاطفةالنبىلمنهودونهحيثقالياغلام انهينبغىلمنالقىكلاماذااهميةانيقدملهمايوجبلفتالانتباه انمنحفظاللهحفظه .
الحياء والايمان:
عن ابى مسعود عقبة بن عمرو الانصارى البدرى رضى الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"ان مما ادرك الناس من كلام النبوة الاولى:اذا لم تستح فاصنع ما شئت" رواه البخارى. الشرح: اىانمنبقاياالنبوةالاولىالتىكانتفىالاممالسابقةواقرتهاهذهالشريعةانكاذالمتفعلفعلايستحىمنهفاصنعماشئتهذااحدوجهينوانالانساناذالميستحيصنعمايشاءولايبالى ومنفوائدهذاالحديث:انالحياءمنالاشياءالتىجاءتبهاالشرائعالسابقةوانالانسانينبغىلهانيكونصريحافاذاكانالشئلايستحىمنهفليفعلهوهذاالاطلاقمقيدبمااذاكانفىفعلهمفسدة