التفاعل
1
الجوائز
7
- تاريخ التسجيل
- 22 ماي 2008
- المشاركات
- 163
- آخر نشاط

الحديث الحادى والعشرون
الايمان والاستقامة:
عن ابى عمرو وقيل:ابى عمرة سفيان بن عبد الله رضى الله عنه قال:قلت يا رسول الله قل لى فى الاسلام قولا لا اسال عنه احداغيرك قال:"قل آمنت بالله ثم استقم" رواه مسلم.
الشرح:
معنى"قل آمنت بالله ثم استقم"يعنى قولا يكون جامعا واضحا بيناوآمنت بالله هذا بالقلب والاستقامة تكون بالعمل فاعطاه النبى صلى الله عليه وسلم كلمتين تتضمنان الدين كله ف"آمنت بالله"يشمل ايمانا بكل ما اخبر الله به عز وجل عن نفسه وعن اليوم الاخر وعن رسلهوتتضمن ايضا الانقياد ولهذا قال"ثم استقم" وهو مبنى على الايمان ومن ثم اتى ب"ثم"الدالة على الترتيب والاستقامة ولزوم الصراط المستقيم صراط الذين انعم عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين ومتى بنى الانسان حياته على هاتين الكلمتين فهو سعيد فى الدنيا والاخره
فهذا الحديث من فوائد حرص الصحابه رضى الله عنهم على السؤال عما ينفعهم فى دينهم ودنياهم
ومنها عقل ابى عمرو او ابى عمرة حيث سأل هذا السؤال العظيم الذى فيه النهايه ويستغنى عن سؤال اى احد حيث قال:قل لى فى الاسلام قولا لا اسأل عنه احدا غيرك
ومنها انه اجمع وصيه وانفع وصيه ما تضمنه هذا الحديث الايمان بالله ثم الاستقامه على ذلك بقوله \منت بالله ثم استقم) ومن فوائد هذا الحديث : ان الايمان بالله لا يكفى عن الاستقامه بل لابد من ايمان بالله واستقامه على دينه. ومنها : ان الدين الاسلامى مبنى على هذين الامرين, الايمان ومحله القلب,والاستقامه ومحلها الجوارح,وان كان للقلب منها نصيب لكن الاصل انها فى الجوارح والله اعلم.
الايمان والاستقامة:
عن ابى عمرو وقيل:ابى عمرة سفيان بن عبد الله رضى الله عنه قال:قلت يا رسول الله قل لى فى الاسلام قولا لا اسال عنه احداغيرك قال:"قل آمنت بالله ثم استقم" رواه مسلم.
الشرح:
معنى"قل آمنت بالله ثم استقم"يعنى قولا يكون جامعا واضحا بيناوآمنت بالله هذا بالقلب والاستقامة تكون بالعمل فاعطاه النبى صلى الله عليه وسلم كلمتين تتضمنان الدين كله ف"آمنت بالله"يشمل ايمانا بكل ما اخبر الله به عز وجل عن نفسه وعن اليوم الاخر وعن رسلهوتتضمن ايضا الانقياد ولهذا قال"ثم استقم" وهو مبنى على الايمان ومن ثم اتى ب"ثم"الدالة على الترتيب والاستقامة ولزوم الصراط المستقيم صراط الذين انعم عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين ومتى بنى الانسان حياته على هاتين الكلمتين فهو سعيد فى الدنيا والاخره
فهذا الحديث من فوائد حرص الصحابه رضى الله عنهم على السؤال عما ينفعهم فى دينهم ودنياهم
ومنها عقل ابى عمرو او ابى عمرة حيث سأل هذا السؤال العظيم الذى فيه النهايه ويستغنى عن سؤال اى احد حيث قال:قل لى فى الاسلام قولا لا اسأل عنه احدا غيرك
ومنها انه اجمع وصيه وانفع وصيه ما تضمنه هذا الحديث الايمان بالله ثم الاستقامه على ذلك بقوله \منت بالله ثم استقم) ومن فوائد هذا الحديث : ان الايمان بالله لا يكفى عن الاستقامه بل لابد من ايمان بالله واستقامه على دينه. ومنها : ان الدين الاسلامى مبنى على هذين الامرين, الايمان ومحله القلب,والاستقامه ومحلها الجوارح,وان كان للقلب منها نصيب لكن الاصل انها فى الجوارح والله اعلم.