منـــاظرة شـــعرية { شارك معنا }

ألا عِم صبـاحا أيها الطلل البالـي

وهل يعمن من كان في العصر الخالي


وهل يعمـن إلاّ سعيـد مـخلـد

قليل الـهموم ما يبيـت باوجـال


وهل يعمن من كان أحدث عهـده

ثلاثيـن شهرا في ثلاثـة أحـوال


ديـار لسلمى عافيات بذي خـال

ألـحَّ عليهـا كل أسحم هطـال


وتـحسب سلمى لا تزال ترى طلا

من الوحش أو بيضاء بميثاء مـحلال


وتـحسب سلمى لا نزال كعهدنـا

بوادي الخزامى أو على رس أوعـال


ليالـي سلمـى إذ تريـك منصبـا

وجيـدا كجيد الرئم ليس بمعطـال


ل
امرؤ القيس
 
آخر تعديل:
chaimaa.dz
هنا كان شوق , هنا كان عشق
هنا كان شوك وهنا كان ورد
هنا كان دفء وهنا كان برد
هنا مات قلب , هنا ضاع حب
عذراً يا سيدي إن أسميته حب
قل لي , ماذا نسميه إذن؟؟؟؟
نسميه فُجر؟ نسميه عُهر؟
نسميه موت؟ نسميه قبر؟
رب من أين للزمان صباه

إن غدونا وصبحه ومساه
لن يرى الحب بعدنا من حداه
نحن ليل الهوى ونحن ضحاه
ملء قلبي شوقٌ وملء كياني
هذه ليلتي فقف يا زماني


يــا أكرَمَ النّاسِ في الفَعالِ

وأفْصَحَ النّاسِ في المَقَالِ

إنْ قُلتَ في ذا البَخُورِ سَوْقاً

فهَكَذا قُلتَ في النّوالِ
المتنبي
ل
 
توقيع KimoB
يــا أكرَمَ النّاسِ في الفَعالِ

وأفْصَحَ النّاسِ في المَقَالِ

إنْ قُلتَ في ذا البَخُورِ سَوْقاً

فهَكَذا قُلتَ في النّوالِ
المتنبي
ل

لغتي أنت..
وكم يسعدني أن أحب امرأة..
هي من أحلى ..ومن أرقى..
ومن أصفى اللغات..
لغتي الأم اللتي تشعرني
أنني مازلت موجودا على قيد الحياة..
كلماتي أنت..
إن لم تزرعيها بين عينيك..
فلا معنى لكل الكلمات...
نزار قباني

 
توقيع حكايا الورد
تـلومني الدنيا إذا أحببتهُ

كأنني.. أنا خلقتُ الحبَّ واخترعتُهُ

كأنني أنا على خدودِ الوردِ قد رسمتهُ

كأنني أنا التي..

للطيرِ في السماءِ قد علّمتهُ

وفي حقولِ القمحِ قد زرعتهُ

وفي مياهِ البحرِ قد ذوّبتهُ..

كأنني.. أنا التي

كالقمرِ الجميلِ في السماءِ..

قد علّقتُه..

نزار قباني
هــ
 
توقيع KimoB
ههههههههههههههههه هرمنا من اجل هذه اللحظة التاريخية
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
نطلب من الاخوين جبران وسيلا عدم تجاوز التسلسل كي لا نفقد روح المساجلة
لا علينا نكمل من حيث انتهى جبران.

هلا سألت الخيل يا ابنة مالك
إن كنت جاهلة بمــا لم تعلمي
يخبرك من شهد الوقيعة أنني
أغشى الوغى وأعف عند المغنمي
ولقد ذكرتك والرماح نواهل
مني وبيض الهند تقطر من دمي
فوددت تقبيل السيوف لأنها
لمعت كبــارق ثغرك المتبسم
ومدجج كره الكماة نزاله
لا ممعن هربــا ولا مستسلم
جادت له كفي بعاجل طعنة
بمثقف صدق الكعوب مقــوم
فشككت بالرمح الأصم ثيابه
ليس الكريم على القنـا بمحرم
لما رآني قد نزلت أريده
أبدى نواجذه لغيـــر تبسم
فطعنته بالرمح ثم علوته
بمهند صــافي الحديد مخذم
في حومة الحرب التي لا تشتكي
غمراتهـا الأبطال غير تغمغم
ولقد هممت بغارة في ليلة
سوداء حــالكة كلون الأدلم
لما رأيت القوم أقبل جمعهم
يتذامرون كررت غير مذمـم
يدعون عنتر والرماح كأنها
أشطان بئر في لبان الأدهـم
ما زلت أرميهم بثغرة نحره
ولبانــه حتى تسربل بالدم
فازور من وقع القنا بلبانه
وشكى إلى بعبرة وتحمحـم
لو كان يدري ما المحاورة اشتكى
ولكان لو علم الكلام مكلمي
ولقد شفى نفسي و أبرا سقمها
قيل الفوارس ويك عنتر أقدمي
والخيل تقتحم الغبار عوابسا
ما بين شيظمة وأجرد شيظم
م
عنترة بن شداد
 
آخر تعديل:
ماذا يشكّ عليك من ظغن

إلا صباكَ وقلة ُ العقلِ

مَنّيْتِنا بِغَدٍ، وَبَعْدَ غَدٍ،


حتى بخلت كأسوإ البخل

يا رُبَّ غانِيَة ٍ صَرَمْتُ حِبالَها


ومشيتُ متئداً على رسلي

لا أستقيدُ لمن دعا لصباً قَسْراً،


وَلا أُصْطادُ بِالخَتْلِ


وتنوفة ٍ حرداءَ مهلكة


جاورتها بنجائبٍ فتلِ


فَيَبِتْنَ يَنْهَسْنَ الجَبُوبَ بِها


، وَأبِيتُ مُرْتَفِقاً عَلى رَحْلِ

مُتَوَسِّداً عَضْباً، مَضَارِبُهُ،

في متنهِ كمدبة ِ النمل


يُدْعى صَقِيلاً،


وَهْوَ لَيْسَ لَهُ عهدٌ بتمويه ولا صقل

عفتِ الديارُ فما بها أهلي

وَلَوتْ شَمُوسُ بَشاشَة َ البَذْلِ

نَظَرَتْ إلَيْكَ بَعَيْنِ جازِئَة​
ٍ،

حَوْرَاءَ، حانِيَة ٍ على طِفْلِ

فلها مقلدُها ومقتلها


ولها عليهِ سرواة ُ الفضل

أقْبَلْتُ مُقْتَصِداً،


وَرَاجَعَني حلمي وسدد للتقى فعلي


وَالله أنْجَحُ ما طَلَبْتُ بِهِ،


والبرّ خير حقيبة ِ الرحل

وَمِنَ الطّرِيقَة ِ جائِرٌ


، وَهُدًى قصدُ السبيل ومنه ذو دخل

إني لأصرمُ من يصارمني

وأجد وصلَ من ابتغى وصلي

وَأخِي إخاءٍ، ذِي مُحافَظَة ٍ​
،

سهل الخليقة ِ ماجدِ الأصل

حلوٍ إذا ما جئتُ

قال ألا في الرحبِ أنتَ ومنزل السهل

نازعتهُ كأس الصبوحِ

ولم أجهل مجدة َ عذرة الرجلِ

إني بحبلك واصلٌ حبلي

وَبِرِيش نَبْلِكَ رَائِشٌ نَبْلي

ما لَمْ أجِدْكَ على هُدَى أثَرٍ،

يَقْرُو مَقَصَّكَ قائِفٌ، قَبْلي

وَشَمائِلي ما قَدْ عَلِمْتَ،

وَما نَبَحَتْ كِلابُكَ طارِقاً مِثْلي

أمرؤ القيس
ي
 
توقيع KimoB
يَرى المُتَعَيِّدونَ عَلَيَّ دوني أُسودَ خَفِيَّةِ الغُلبِ الرِقابا

إِذا غَضِبَت عَلَيكَ بَنو تَميمٍ حَسِبتَ الناسَ كُلُّهُمُ غِضابا

أَلَسنا أَكثَرَ الثَقَلَينِ رَجلاً بِبَطنِ مِنىً وَأَعظَمُهُ قِبابا

وَأَجدَرَ إِن تَجاسَرَ ثُمَّ نادى بِدَعوى يالَ خِندِفَ أَن يُجابا

لَنا البَطحاءُ تُفعِمُها السَواقي وَلَم يَكُ سَيلُ أَودِيَتي شِعابا.


.جرير.





((ب))



 
بانَتْ سُعادُ، ففي العَيْنَينِ تَسهيدُ


واسْتَحقبتْ لُبَّهُ، فالقلْبُ معْمودُ


وقد تكونُ سليمى غير ذي خلفٍ


فاليوْمَ أخْلَفَ من سُعْدى المواعيدُ


لمْعاً وإيماضَ بَرْقٍ، ما يصوبُ لنا


ولو بدا من سُعادَ النحرُ والجيدُ


إما تَرَيْني حَناني الشَّيْبُ من كِبَرٍ


كالنَّسْرِ أرْجُفُ، والإنسانُ مهدودُ


وقد يكونُ الصِّبا منّي بِمَنْزِلَة ٍ،


[size=+1] يوماً، وتقتادني الهيفُ الرعاديدُ [/size]

الأخطل
دال
 
توقيع KimoB
دانت له الدنيا وشم ملوكها ... فاحتل من رتب العلا شماءها
ردت سعادته على أدراجها ... ليل الزمان ونهنهت غلواءها
إن يعتم الدول العزيزة بأسه ... فالآن يولي جوده إعطاءها
تقع الجلائل وهو راس راسخ ... فيها يوقع للسعود جلاءها
كالطود في عصف الرياح وقصفها ... لا رهوها يخشى ولا هوجاءها )
سامي الذوائب في أعز ذؤابة ... أعلت على قمم النجوم بناءها
( بركت بكل محلة بركاته ... شفعا يبادر بذلها شفعاءها
( كالغيث صب على البسيطة صوبه ... فسقى عمائرها وجاد قواءها )
 
توقيع أبو العبــــاس
أريد أن أحبك سيدتي..
دفاعا عن حق الفرس..
في أن تصهل كما تشاء..
و حق المرأة ..في أن تختار فارسها
كما تشاء...
و حق السمكة أن تسبح كما تشاء
وحق الشجرة في أن تغير أوراقها
كما تشاء..
وحق الشعوب في أن تغير حكامها
كما تشاء..
أريد أن أحبك ..
حتى أعيد إلى بيروت رأسها المقطوع
وإلى بحرها معطفه الأزرق
وإلى شعرائها..دفاترهم المحترقة
أريد أن أعيد
لتشايكوفسكي..بجعته البيضاء
ولبول ايلوار..مفاتيح باريس
ولفان كوخ..زهرة دوار الشمس
ولاراغون..عيون إلزا
ولقيس بن الملوح..
أمشاط ليلى العامريه..
نزار قباني
حرف الهاء
 
توقيع حكايا الورد
هناك بلادٌ .. يُشيدُ السلاطينُ فيها


ألوفَ الجوامِعْ.


ولا يقطعونَ فُرُوضَ الصلاةِ،


ولكنَّهُمْ يقطعونَ الرقابَ


ويقتلعونَ الأصابعْ


هناكَ بلادٌ..


يخافُ الخليفةُ فيها على نفسهِ


من حوار المقاهي..


ومن قَهْقَهَاتِ التلاميذِ،


[size=+1]إذْ يعبرونَ الشوارعْ .... [/size]

نزار قباني
ع
 
توقيع KimoB
عرفت نساء هنا..ونساء هناك..
ووجها جميلا هنا..
وقواما رشيقا هناك..
وغنيت أحلى القصائد تحت نوافذ كل بلد..
ولكنني لم أقل مرة
لأية سيدة جالستني
وأية عابرة صافحتني
أحبك حتى الأبد..
فليس هنالك في لغة العشق...
شيء يسمى الأبد..
فكل الجميلات يأتين يوما..
ويرحلن يوما..
ويبقى الوحيد الأحــــــــــــــــــــــد..
نزار قباني
 
توقيع حكايا الورد
دفن بغير أسماء

بمقبرة التقاليد

صديقاتي دمى ملفوفة بالقطن

داخل متحف مغلق

نقود صكها التاريخ ، لا تهدى ولا تنفق

مجاميع من الأسماك في أحواضها تخنق

وأوعيه من البلور مات فراشها الأزرق

بلا خوف

سأكتب عن صديقاتي

عن الأغلال دامية بأقدام الجميلات

عن الهذيان .. والغثيان .. عن ليل الضرعات

عن الأشواق تدفن في المخدات

عن الدوران في اللاشيء

عن موت الهنيهات

صديقاتي

رهائن تشترى وتباع في سوق الخرافات

سبايا في حريم الشرق

موتى غير أموات

يعشن ، يمتن مثل الفطر في جوف الزجاجات

صديقاتي

نزار قباني
ي
 
توقيع KimoB
يا تونس الخضراء ..جئتك عاشقا
وعلى جبيني وردة و كتاب
غني الدمشقي الذي احترف الهوى
فاضوضرت لغنائه الأعشاب
أحرقت من خلفي جميع مراكبي
إن الهوى أن لا يكون إياب
أنا فوق أجفان النساء مكسر
قطعا فعمري الموج و الأخشاب
لم أنس أسماء النساء..و إنما
للحسن أسباب ولي أسباب
يا ساكنات البحر..في قرطاجة
جف الشذا و تفرق الأصحاب..
نزار قباني

 
توقيع حكايا الورد
بحثاً عن مظلّةٍ تقيني من الماءْ..

وأسماءُ الأندية الليليّة التي راقصتُكِ فيها..

ولكنَّ شرطيَّ السَيْر، سَخِر من بَلاهتي

وأخبرني... أن المدينةَ التي أبحثُ عنها..

قد ابتلعَها البحرُ..

في القرن العاشر قبل الميلادْ...

نزار قباني

الدال
 
توقيع KimoB


دائرة ضيقة..
و هارب مدان..
أمامه و خلفه يركض مخبران..
هذا هو الزمان..
أحمد مطر

 
آخر تعديل:
توقيع حكايا الورد
نزلتُ إلى حديقتنا ..

أزورُ ربيعَها الراجعْ

عجنتُ ترابَها بيدي

حضنتُ حشيشَها الطالعْ ..

رأيت شجيرةَ الدراقِ

تلبس ثوبها الفاقعْ

رأيت الطير محتفلاً

بعودة طيره الساجعْ

رأيتُ المقعدَ الخشبيَّ

مثلَ الناسك الراكعْ

سقطتُ عليه باكيةً

كأني مركبٌ ضائعْ ...

أحتّى الأرض يا ربي ؟

تُعبِّر عن مشاعرها

بشكلٍ بارعٍ .. بارعْ

أحتى الأرضُ يا ربّي ؟

لها يومٌ .. تحبُ به ..

تبوحُ به..

تضمُّ حبيبَها الراجِعْ

رُفوفُ العشبْ من حولي ..

لها سببٌ .. لها دافعْ

فليس الزنبقُ الفارغْ

وليس الحقلُ ، ليس النحلُ ،

ليس الجدولُ النابعْ

سوى كلماتِ هذي الأرض ..

غيرَ حديثها الرائعْ ...

أُحسُّ بداخلي بعثاً

يُمزّقُ قشرتي عنّي

ويسقي جذريَ الجائعْ

ويدفعني لأن أعدو..

مع الأطفال في الشارعْ

أريدُ ..

أريدُ أن أعطي

كأية زهرةٍ في الروض

تفتح جفنَها الدامعْ

كأيّة نحلةٍ في الحقل

تمنحُ شهدَها النافع

أريدُ ..

أريدُ أن أحيا

بكل خليَّةٍ مني

مفاتنَ هذه الدنيا ..

بمُخْمل ليلها الواسعْ

وبَرْدِ شتائها اللاذعْ

أريدُ ..

أريدُ أن أحيا ..

بكل حرارة الواقعْ

بكل حماقة الواقعْ ...

نزار قباني

ع
 
توقيع KimoB
ما إِن أَرى في الأرضِ والآفاقِ ---------------------------------- أدنى ولا أشْقى من الوَرَّاقِ
- إِذا أتى في القمصِ الأخلاقِ
---------------------------------- رأيتَهُ مطيرةَ العشاقِ
- يفرحُ بالأقلامِ والأوراقِ
---------------------------------- كفرحةِ الجنديِّ بالأرزاقِ
 
قل للذي بصروف الدهر عيرنا هل حارب الدهر إلا من له خطرُ
ألم تر البحر تطفو فوقه جيفٌ وتستقر بأقصى قعره الدررُ
وفي السماء نجوم لا عداد لها وليس يكسف إلا الشمس والقمرُ
 
العودة
Top Bottom