منـــاظرة شـــعرية { شارك معنا }

علمت اخي Dz4EvEr
ان . التاء المربوطة عند السكوت عليها تصبح هاء إلا في حالة الضرورة الشعرية أي عندما يحتاج الشاعر لأن تكون تاء
وقرات لمبدع مايلي :

لا تظلم التاء يكفي أنها ربطت *

أعد حقوقا لها ان كنت سالبها
وانما التاء لم تجنأ أخا ثقة
*

ذنبا فتقطعها والغير رابطها
اني نشدتك بالرحمن خالقنا *
أن ترحم التاء لي ان أنت ظالمها


فآثرت ان لا اظلم التاء وافتحها بقول الشاعر يوسف غضوب يصف حالة اوراق الخريف
تلهو بهن يد الهواء هنيهة **** وتعود تجمعهن بعد شتات.
التاء

 
آخر تعديل:
علمت اخي Dz4EvEr
ان . التاء المربوطة عند السكوت عليها تصبح هاء إلا في حالة الضرورة الشعرية أي عندما يحتاج الشاعر لأن تكون تاء
وقرات لمبدع مايلي :

لا تظلم التاء يكفي أنها ربطت *
أعد حقوقا لها ان كنت سالبها
وانما التاء لم تجنأ أخا ثقة
*
ذنبا فتقطعها والغير رابطها
اني نشدتك بالرحمن خالقنا *

فآثرت ان لا اظلم التاء وافتحها بقول الشاعر يوسف غضوب يصف حالة اوراق الخريف
تلهو بهن يد الهواء هنيهة **** وتعود تجمعهن بعد شتات.
التاء



شكرا اخت فاطمة الزهراء على تعقيب ....:re_gards:

تسِعْ تُشهر .. حملتك
جُوَّا ... جُوَّا حشاي
تسِعْ تُشهر ... وانتِْ
جارْ القلبْ ... جيرانْ
أعزْ جيرانْ ..
أحَب جيرانْ
تسِعْ تشهر .. وانتِ تِكبرْ
وانا أكبرْ .. واحسْ الدنيا
منْ حولي ... غدت أكبر ْ
تسعْ تُشهر ...
أقومَ الليل .. نُصَّ الليل
أصحى منِ الفجر : ..
أدعي :
إلهي ... لا تخيبني
إلهي ... لا تعذبني
إلهي ... إرأف بحالي
إلهي ... إبعثِ الغالي
أربيه ... بدَمعْ عيني
وحقَّ اسْمك ..
ياكُلْ شبرْ .. بنذرْد الله
تسع تُشهر .. بحياتي ما شُفتْ
أطولْ عليّ .. من تِسعْ تُشهرْ
واشوفكْ بالحُلمْ .. تمشي
على روحي ... على رمشي
أشوفكْ .. تحمل بنعشي
أشوفكْ .. تقرا بكتابك
أشوفكْ .. سيدْ صحابكْ
أشوفكْ .. جاي تتمخترْ
مثل عنترْ .. لا .. مُو مثل عنتر
إنتْ أحلى .. وإنتْ أكبر
إنتْ ... مثل القُمر لما ..
بنُص ايَّامو ... يتْدوَّرْ
إنتِ لما .. يدبّ الصوت
تخلي الدّنيا .. تتمسمرْ
وأصحى .. من حِلمْ غالي
على لمسةْ .. عطفْ منَّك
أحسّ بململهْ ... منَّك
على روحي .. تداعبني
أطير منْ الفرحْ .... لما
على روحي ... تداعبني
تدري شلونْ ؟؟
ما أدري مِش اصورْها
رهن مني .. ولا راجلْ
يحسّْ .. بنشوِةْ الحامِلْ
يحسّ .. برَعْشِةْ الحامل
حين اللّي .. جنينَ القلبْ
يتململ ولا راجلْ
خطر لي الليلهْ
أبعثلك ... حنين امّك
حنين اللي .. سرى دمها
بشرايينكْ ...
وأصبح يُعتبر دمك
عساكْ انّكْ .. تخبرني
عن اخباركْ
أخفف عالبُعدْ همّك
لونْ بيدي .. زرعتْ اللهفهْ
بعيونكْ ...
عساكْ تفكرْ بأمّك
تعا يمَّي
دخيل عُيونك .. الحلوهَ
تعا يَّمي
ذبحني الشُّوق ...
أحبْ عينكْ
أحبْ رُوحَكْ
أحب قلبكْ
تعا يمي
تراني الليله .. مِشتاقهْ
مِثلْ ما ضيعتْ .. ناقهْ
إبنْها .. وتبكي لفراقهْ
بنهايتها .. لكُل واحدْ ..
عِشق عينك
تحيّاتي .. تحيّاتي
وحينَ اللي ..
انتهينا منْ كتابتها
خذت مني .. رسالتها
ضمتها .. على الجنبين
باستها ورمها برّا
يا خُذها هُبوبَ الرَّيح
وقالت : الليله توصلوُّ
وبكتْ ... وتنهَّدتْ صاحتْ
وحينَ اللي ... غدتْ غابتْ
قالو لي ... جميعَ الناس :
مِسكينه مَضتْ ..
ها لعُمُرْ عاقرْ ...
ولا حِبلتْ ...
ولا جابتْ !! ..

 
تنطقين بأنفاسكالأشعار َ حتى تصل إلي فأصبح فنانَ

تهمسين بصوتكِ فينهار قلبي ، وينسى هو منأي مكانَ

فأنتِ الهوا .. ولولا الهوا ما كنت أبحرتُ بلاقبطانَ


أشتاقُ إليكِ يا عبير الريحان ..


يا نسمة ً نسمت ثمإخترقت الوجدان ..


أشتاقُ بقلبي والقلب حيران ..


أتحبينه مثل حبالموج للشطئان ..


فالحب أنتي .. وليس لغيرُكِ في قلبي أي مكان


(ن)حرف النون
 
نحْنُ يَا مُفْتِيَ الْوَرَى مِنْكَ أَدْرَى....لَمْ تُزِلْ عَقْلَنَا مَدَى السُّكْرِ رَاحُ
أَنْتَ تَحْسُو دَمَ الأَنَامِ وَنَحْسُو ... دَمَ كَرْمِ فَأَيُّنَا السَّفَاحُ
إِلَى مَ تُعَانِي لِلْمُقَدَّرِ مِحْنَةًوَمِنْ.... بَاطِلِ الأَفْكَارِ تُمْسِي بِأَتْرَاحِ
فَعِشْ فِي سُرُورً وَاقْضِ دَهْرَكَ بِالْهَنَ....افَلَمْ يَكِلُوا أَمْرَ الْقَضَا لَكَ يَا صَاحِ
نَعَمْ أَنَا مِنْ رَاحِ الْمَجُوْسِ بِنَشْوَةٍ....وَصَبٌّ خَلِيْعٌ لَمْ أَزَلْ مُدْمِنَ الرَّاحِ
 
توقيع أبو العبــــاس
حـرائـر الـشـام يــا سـوريّـا أبـطـال
فــســوف يــنــدمُ كــــذابٌ ودجــــال
وسوف تبقى دماء الشعـب شاهـدة
تُروِي التفاؤل ، فيها الصبر منـزال

اللام
 
لهفي على وادي دمشق ولطفه *** وتبدل الغزلان بالثيــــــران
واحسرتاه علي دمشق وقولها *** سبحان من بالغل قد أبلاني
لهفي عليك محاسنا لهفي عليـك*** عرائسا لهفي عليك مغانـي

علاء الدين العزوني
نون
 
توقيع KimoB
نطعُنُهُمْ سُلْكَي ومَخلُوجَةً ... لِفتَكَ لأمينِ عَلَى نابِلِ
إذْ هي أقساطٌ كرِجلِ الدَبَا ... أو كقَطَا كاظِمَةَ الناهِلِ
حلَّتْ لي الخمرُ وكنتُ امرءًا ... عَنْ شَربِهِمْ في شُغُلٍ شاغلِ
فاليومَ أشرَبْ غيرَ مُستَحقِبٍ ... إثماً ِمَنَ اللهِ ولا واغلِ
امرؤ القيس

 
توقيع أبو العبــــاس
لأنّي صرخت أريد الحياة

لأنّي وقفت أمام الغزاة

قراصنة البحر ثارت عليّ

تحاصر كل سبيل إليّ

تمزق كلّ شراع لدي
 
آخر تعديل:
لأنّي صرخت أريد الحياة

لأنّي وقفت أمام الغزاة

قراصنة البحر ثارت عليّ

تحاصر كل سبيل إليّ

تمزق كلّ شراع لدي


مقطع لقصيدة الوشام لابن مسايب

يا الوشام دخيل عليــــك *** كن حاذر فاهم نوصيك
اخفض والخفض يواتيك *** منيتي بالك تاذها
 
( هي ستة وأنا الضمين لنصفها ... فكن الضمين لنصفها يا بارى )
( مدحي لغيرك لهب نار خضتها ... فأجر عبيدك من لهيب النار )
إبراهيم الخواص
 
توقيع أبو العبــــاس
رَجَعْتُ لنفسي فاتَّهَمْتُ حَصَاتي… وناديتُ قَوْمي فاحْتَسَبْتُ حَيَاتي

رَمَوْني بعُقْمٍ في الشَّبَابِ وليتني… عَقُمْتُ فلم أَجْزَعْ لقَوْلِ عُدَاتي


وَلَدْتُ ولمّا لم أَجِدْ لعَرَائسي… رِجَالاً وَأَكْفَاءً وَأَدْتُ بَنَاتي


وَسِعْتُ كِتَابَ الله لَفْظَاً وغَايَةً… وَمَا ضِقْتُ عَنْ آيٍ بهِ وَعِظِاتِ
 
اجزل لهم 1000 دينار يا غلام
 
تولَّى الصِّبا عَنِّى ، فكيفَ أعيدهُ *** وقَدْ سارَ فى وادى الفَناءِ بريدهُ ؟
أُحاولُ منهُ رجعة ً بعدَ ما مضى *** وذَلِكَ رَأْيٌ غَابَ عَنِّي سَدِيدُهُ
فَمَا كُلُّ جَفْرٍ غاضَ يَرْتَدُّ نَبْعُهُ *** ولا كلُّ ساقٍ جفَّ يخضَرُّ عودهُ
فإن أكُ فارقتُ الشَّبابَ فقبلهُ *** بكيتُ رضاعاً بانَ عنِّى حميدهُ
وأى ُّ شبابٍ لا يزولُ نعيمهُ ؟ *** وسِربالِ عيشٍ ليسَ يبلى جديدهُ ؟
فلا غروَ إن شابت منَ الحزنِ لِمَّتى *** فإنِّى فى دهرٍ يشيبُ وليدهُ


محمود سامى البارودى

الهـــاء
 
توقيع KimoB
هل تدكرين إدا الرسائل بيننا ... يجرين في الشجر اللدي لم يغرس
أيام سرك في يدي ومثاله ... لي في يديك من الضمير الأخرس
حرف السين
 
توقيع حكايا الورد
سَيَذْكُرُني قَوْمي إذا جَدّ جدّهُمْ،

" وفي الليلة ِ الظلماءِ ، يفتقدُ البدرُ "

فإنْ عِشْتُ فَالطّعْنُ الذي يَعْرِفُونَه

و تلكَ القنا ، والبيضُ والضمرُ الشقرُ

وَإنْ مُتّ فالإنْسَانُ لا بُدّ مَيّتٌ

وَإنْ طَالَتِ الأيّامُ، وَانْفَسَحَ العمرُ
 
رأيت العلم صاحبه كريم....ولو ولدته اباء لئام
وليس يزال يرفعه إلى أن...يعظم أمره القوم الكرام
ويتبعونه في كل حال...كراعي الضأن تتبعه السوام
فلولا العلم ماسعدت رجال...ولا عرف الحلال ولا الحرام
الشافعي

 
توقيع حكايا الورد
مُسْتَقْبِلاً جِدَّةَ الدُّنْيَا وبَهْجَتَها ... أَيَّامُها لك نَظْمٌ في لَيَالِيها
الْعِيدُ والعِيدُ والأَيَّامُ بَيْنَهُمَا ... مَوْصُولَةٌ لك لا تَفْنَى وتُفْنِيهَا
وَلْيَهْنِكَ النَّصْرُ والأَيَّامُ مُقْبِلَةٌ ... إِليك بالفَتْح مَعْقُوداً نَوَاصِيها
أشجع السلمي
 
توقيع أبو العبــــاس
هب النسيم ومال غصن مثله .. أين الزمان وأين ما عهدتني
 
توقيع هدوء المطر
هذي رؤوس القمم الشماء نواهضا بالقبة الزرقاء نواصع العمائم البيضاء روائع المناطق الخضراء يا حسن هذي الرملة الوعساء وهذه الأودية الغناء وهذه المنازل الحمراء راقية معارج العلاء وهذه الخطوط في البيداء كأنها أسرة العذراء
 
أنا بيي قبل ماسافر وصا
وقلي أنت يابني من بعدي موصا
كل ماتلتقي بشاعر نعملو على الأخر توصا
أذا بيحترم حالو بالمحاضر عن أصلو يا أبن بيك تقصا
حتى تحضنو بطيب الخواطر وتبقى قصتك بين الناس قصا
وأذا على مسرحك طول أظافرو ابترها ورقبتو بالسيف قصها
أنا متل بيي شاعر مافي شاعر بص بيعني بصا
الا شلت عينو من المحاجر وروحو شمطت نصها وتركت نصها
صبرت مدة طويلة وكنت ناطر يجيني شاعر بطل يعلى على المنصا
أنا من الشعر عبيت العنابر وكل رقبة بأيدي مقصها
أبعتيلي بس يادنيا مساطر حتى كتفها وبالشعر رصها
أبعتيلي شاعر شاطر مثابر حتى أمنحو بالشعر رخصا
لأني بالشعر دكتور شاطر ماخليت بكلاوي الشعر بحصا

 
العودة
Top Bottom