اليـــــــــــــــك اخيتي في رمضان

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

انين مذنبة

:: عضو مُتميز ::
إنضم
22 جوان 2008
المشاركات
683
نقاط التفاعل
2
النقاط
17
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

هذه رسالة غالية مفيدة وصلتني احببت أن أشارككن إياها..لأنكن غاليات علي..

المرأة المسلمة ورمضان

أختي المسلمة..

لقد أظلك شهر عظيم ونفحة ربانية وهدية إلهية كما جاء في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: ( إن لله في أيام دهره نفحات فتعرضوا لنفحاته واسألوا الله أن يستر عوراتكم ويؤمن روعاتكم ).
فعليكِ أخيتي باستغلال هذا الشهر بنفس متحمسة راغبة في فعل الخيرات ، لما فيه من فضائل لو علمها العاقل لما فرط فيها وحرص على استثمار ساعات رمضان بل ودقائقه ولا يستسلم لمرض التسويف الذي يقطع أعمارنا ويكون سببًا في التفريط في هذه النفحات الربانية.

ـ المرأة المسلمة تصوم شهر رمضان ونفسها مغمورة بالإيمان ( من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه ) رواه البخاري ومسلم .
- وتتخلق بأخلاق الصائمات الحافظات ألسنتهن وأبصارهن وجوارحهن عن كل مخالفة تخدش الصوم.
- وتضاعف المرأة فيه الأعمال الصالحات ؛ لأن الجزاء أكبر مما يتصوره خيال كما جاء في الحديث القدسي: ( كل عمل ابن آدم يضاعف الحسنة بعشرة أمثالها إلى سبعمائة ضعف, قال تعالى: إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به, يدع شهوته وطعامه من أجلي . للصائم فرحتان: فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه ) رواه البخاري ومسلم .

ـ وعلى المرأة المسلمة أن تغتنم الأوقات المباركة في الطاعة والعبادة والتقرب إلى الله ، فلا تلهيها أعمالها المنزلية عن الصلوات المفروضة في أوقاتها وقراءة القرآن وصلاة النوافل ، ولا تلهيها السهرات العائلية عن قيام الليل والتهجد والدعاء .

ـ والمرأة المسلمة الواعية هي النبراس لأسرتها، وهي المعلم لأولادها , فبسلوكها يقتدون, وبقولها يهتدون, وهي القادرة على تنبيه أولادها وإشعارهم بأهمية رمضان وفضله.

ـ وعلى الأم أن تشجع أولادها على الصيام وتحْتفي بالصائمين وتقدم لهم الجوائز، وتذكر أبناءها بالثواب العظيم للصائمين.

وإليك أيتها المرأة المسلمة هذه الإشارات التي تعينك على رسم خطتك في هذا الشهر الكريم.

1. أنت والقرآن: رمضان شهر القرآن. فحددي وقتًا لقراءته بتدبر ولا تلهيك أعمال المنزل عن قراءة القرآن واغتنام هذه النفحات المباركة.

2. أنت والصدقة: تصدقي وأنفقي وتذكري قول الرسول صلى الله عليه وسلم: ( يا معشر النساء تصدقن فإني رأيتكن أكثر أهل النار ) رواه البخاري ومسلم. ولقد كان رسول الله جوادًا, وكان أجود ما يكون في رمضان, فهو كالريح المرسلة. وحثي أيضًا أولادك على الصدقة بجزء من مصروفهم ليعتادوا العطاء والجود.

3. أنت والدعاء: حددي الأدعية التي ستدعين بها في ورقة ، وتذكري أن للصائم دعوة لا تُرد, ادعي لأولادك بالصلاح والهداية ولا تدعي عليهم فدعوة الوالد على الولد مستجابة , وعلمي أولادك الأدعية المأثورة عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

4. أنت وصلة الأرحام: رمضان فرصة لغسيل النفس والتواصل الأسري والتقارب الاجتماعي , اتصلي بأقاربك إن ضاق وقتك عن الزيارة, وخاصة الوالدين وأهل الزوج وكسب ودهم وبرهم والإهداء إليهم, فإن الرحمة لا تنزل على قاطع رحم.

5. أنت والليل: احرصي على قيام الليل مهما كانت الظروف وتذكري قول رسولنا الكريم : ( من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه ) رواه البخاري ومسلم . ولا تلهك أعمال منزلك عن قيام ليلك ، وخاصة في العشر الأواخر من رمضان, وفيها ليلة القدر, من حرم خيرها فقد حرم خيرًا كثيرًا. اللهم لا تحرمنا خيرها وأجرها.

6. أنت والمطبخ: يقول الله تعالى: (( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ )) [الأعراف:31] فلا تسرفي في إعداد الطعام وأصناف المأكولات بما يؤدي إلى تضخم في ميزانية البيت وتضييع الوقت ، واستثمري الوقت أثناء إعداد الطعام في سماع القرآن الكريم والأشرطة المفيدة والدعاء.
وختاماً .. أخيتي في الله..
اجعلي من رمضان هذا العام مختلفًا عن سابقه وكوني أنت أيضًا مختلفة



ملتقى اهل الحديث
 
merci.gif
 
بارك الله فيك أختي
 
بارك الله فيك جزاكم الله خير.
 
و فيك بارك الله اخيتي ريم

و فيكم بارك الباري اخانا ابا الهيثم
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top