رسـ خاصة للجمييـــــع ــــــالة

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

samir adjimi

:: عضو مُتميز ::
إنضم
20 ديسمبر 2007
المشاركات
599
نقاط التفاعل
4
النقاط
17

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رسالة خاصة الى الجميع
من سيدنا محمد ( صلى الله عليه وسلم )


قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت حجة الوداع ، وبعدها نزل قول الله عز وجل
( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا )

فبكي أبو بكر الصديق عند سماعه هذه الآية.. فقالوا له ما يبكيك يا أبو بكر أنها آية مثل كل آية نزلت علي الرسول صلى الله عليه وسلم.. فقال : هذا نعي رسول الله .

وعاد الرسول صلى الله عليه وسلم.. وقبل الوفاة بـ 9 أيام نزلت آخر آية من القرآن
( واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ثم توفي كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون ).

وبدأ الوجع يظهر علي الرسول صلى الله عليه وسلم فقال أريد أن أزور شهداء أحد ) فذهب إلى شهداء أحد ووقف علي قبور الشهداء وقال :
( السلام عليكم يا شهداء أحد، أنتم السابقون وإنا إنشاء الله بكم لاحقون، وإني إنشاء الله بكم لاحق ).
وأثناء رجوعه من الزيارة بكى رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) فقالوا ما يبكيك يا رسول الله ؟
قال اشتقت إلى إخواني ) ، قالوا : أولسنا إخوانك يا رسول الله ؟ قال : ( لا أنتم أصحابي ، أما إخواني فقوم يأتون من بعدي يؤمنون بي ولم يروني ).

اللهم إنا نسألك أن نكون منهم

وعاد الرسول صلى الله عليه وسلم ، وقبل الوفاة بـ 3 أيام بدأ الوجع يشتد عليه وكان في بيت السيدة ميمونة ، فقال : ( اجمعوا زوجاتي ) ، فجمعت الزوجات، فقال النبي : ( أتأذنون لي أن أمرض في بيت عائشة ؟ ) فقلن: أذن لك يا رسول الله فأراد أن يقوم فما استطاع فجاء علي بن أبي طالب والفضل بن العباس وحملا النبي وخرجوا به من حجرة السيدة ميمونة الى حجرة السيدة عائشة فرآه الصحابة على هذا الحال لأول مره .. فبدأ الصحابة في السؤال بهلع: ماذا أحل برسول الله ؟ ؟ ماذا أحل برسول الله ؟ ؟

فتجمع الناس في المسجد وامتلأ وتزاحم الناس عليه فبدأ العرق يتصبب من النبي بغزاره ، فقالت السيدة عائشة : لم أر في حياتي أحد يتصبب عرقا بهذا الشكل.

فتقول : كنت آخذ بيد النبي وأمسح بها وجهه ، لأن يد النبي أكرم وأطيب من يدي وتقول : فأسمعه يقول : ( لا اله إلا الله ، إن للموت لسكرات ). فتقول السيدة عائشة : فكثر اللغط ( أي الحديث ) في المسجد إشفاقا علي الرسول صلى الله عليه وسلم فقال النبي : ( ماهذا ؟ ) فقالوا : يارسول الله ، يخافون عليك فقال : ( احملوني إليهم )

فأراد أن يقوم فما استطاع ، فصبوا عليه 7 قرب من الماء حتى يفيق فحمل النبي وصعد إلي المنبر.. آخر خطبه لرسول الله و آخر كلمات فقال النبي : ( أيها الناس ، كأنكم تخافون علي ) فقالوا : نعم يارسول الله فقال : ( أيها الناس ، موعدكم معي ليس الدنيا ، موعدكم معي عند الحوض) والله لكأني أنظر إليه من مقامي هذا . . . أيها الناس ، والله ما الفقر أخشى عليكم ، ولكني أخشى عليكم الدنيا أن تنافسوها كما تنافسها الذين من قبلكم ، فتهلككم كما أهلكتهم ) ثم قال أيها الناس ، الله الله في الصلاة ، الله الله في الصلاة ) بمعني أستحلفكم بالله العظيم أن تحافظوا علي الصلاة، وظل يرددها ، ثم قال : ( أيها الناس، اتقوا الله في النساء، اتقوا الله في النساء، أوصيكم بالنساء خيرا ).

ثم قال : ( أيها الناس إن عبدا خيره الله بين الدنيا وبين ما عند الله ، فاختار ما عند الله ) فلم يفهم أحد قصده من هذه الجملة ، وكان يقصد نفسه ، سيدنا أبو بكر هو الوحيد الذي فهم هذه الجملة ، فانفجر بالبكاء وعلي نحيبه ، ووقف وقاطع النبي وقال : فديناك بآبائنا ، فديناك بأمهاتنا ، فديناك بأولادنا ، فديناك بأزواجنا ، فديناك بأموالنا ، وظل يرددها فنظر الناس إلي أبو بكر كيف يقاطع النبي فأخذ النبي يدافع عن أبو بكر قائلا : ( أيها الناس ، دعوا أبو بكر فما منكم من أحد كان له عندنا من فضل إلا كافأناه به ، إلا أبو بكر لم أستطع مكافأته ، فتركت مكافأته إلي الله عز وجل ، كل الأبواب إلي المسجد تسد إلا باب أبو بكر لا يسد أبدا ) .

وأخيرا قبل نزوله من المنبر .. بدأ الرسول صلى الله عليه وسلم بالدعاء للمسلمين قبل الوفاة كآخر دعوات لهم ، فقال : ( آواكم الله ، حفظكم الله ، نصركم الله ، ثبتكم الله ، أيدكم الله ) .. وآخر كلمه قالها ، آخر كلمه موجهه للأمة من علي منبره قبل نزوله ، قال : ( أيها الناس ، اقرءوا مني السلام وكل من تبعني من أمتي إلي يوم القيامة ) .

وحمل مرة أخري إلي بيته وهو هناك دخل عليه عبد الرحمن بن أبي بكر وفي يده سواك، فظل النبي ينظر الى السواك ولكنه لم يستطيع أن يطلبه من شدة مرضه ففهمت السيدة عائشة من نظرة النبي فأخذت السواك من عبد الرحمن ووضعته في فم النبي فلم يستطع أن يستاك به فأخذته من النبي وجعلت تلينه بفمها وردته للنبي مره أخرى حتى يكون طريا عليه فقالت : كان آخر شئ دخل جوف النبي هو ريقي فكان من فضل الله على أن جمع بين ريقي وريق النبي قبل أن يموت.

وتقول السيدة عائشة : ثم دخلت فاطمة بنت النبي فلما دخلت بكت لأن النبي لم يستطع القيام بتقبيلها بين عينيها كلما جاءت إليه فقال النبي : ( أدني مني يا فاطمة ) فحدثها النبي في أذنها فبكت أكثر فلما بكت قال لها النبي : ( أدني مني يا فاطمة ) فحدثها مرة أخرى في أذنها فضحكت.

بعد وفاته سئلت ماذا قال لك النبي فقالت: قال لي في المرة الأولى : ( يا فاطمة إني ميت الليلة ) فبكيت فلما وجدني أبكي قال لي : ( يا فاطمة أنتي أول من يلحقني من أهلي ) فضحكت.

وتقول السيدة عائشة : ثم قال النبي : ( أخرجوا من عندي في البيت ) وقال بعدها : ( أدني مني يا عائشة ) ونام النبي علي صدر زوجته ورفع يده للسماء قائلا : ( بل الرفيق الأعلى ، بل الرفيق الأعلى ) فقالت السيدة عائشة: عرفت أنه يخير.

فدخل جبريل عليه السلام علي النبي وقال : يارسول الله ، ملك الموت بالباب يستأذن أن يدخل عليك وما استأذن على أحد من قبلك.

فقال النبي : ( إئذن له بالدخول يا جبريل )

فدخل ملك الموت علي النبي وقال : السلام عليك يا رسول الله ، أرسلني الله أن أخيرك بين البقاء في الدنيا وبين أن تلحق بالله.

فقال النبي : ( بل الرفيق الأعلى ، بل الرفيق الأعلى )

ووقف ملك الموت عند رأس النبي وقال : أيتها الروح الطيبة روح محمد بن عبد الله أخرجي إلي رضا من الله ورضوان ورب راض غير غضبان.

تقول السيدة عائشة: فسقطت يد النبي وثقلت رأسه في صدري فعرفت أنه قد مات فلم أدري ما أفعل فما كان مني غير أن خرجت من حجرتي وفتحت بابي الذي يطل علي الرجال في المسجد.

فقلت : مات رسول الله ، مات رسول الله .

عندها انفجر المسجد بالبكاء فهذا علي بن أبي طالب أقعد وهذا عثمان بن عفان كالصبي يؤخذ بيده يمنى ويسرى وهذا عمر بن الخطاب يرفع سيفه ويقول : من قال أنه قد مات قطعت رأسه إنه ذهب للقاء ربه كما ذهب موسي للقاء ربه وسيعود ويقتل من قال أنه قد مات.

أما أثبت الناس فكان أبو بكر الصديق رضي الله عنه دخل علي النبي واحتضنه وقال : وآآآخليلاه وآآآصفياه وآآآ حبيباه وآآآ نبياه. ثم قبل النبي وقال: طبت حيا وطبت ميتا يا رسول الله.

ثم خرج يقول : من كان يعبد محمد فإن محمدا قد مات ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت ويسقط السيف من يد عمر بن الخطاب ويقول: فعرفت أنه قد مات. ويقول: فخرجت أجري أبحث عن مكان أجلس فيه وحدي لأبكي وحدي.

ودفن النبي والسيدة فاطمة تقول : أطابت أنفسكم أن تحثوا التراب علي وجه النبي.
ووقفت تنعي النبي وتقول: يا أبتاه ، أجاب ربا دعاه ، يا أبتاه ، جنة الفردوس مأواه ، يا أبتاه ، إلى جبريل ننعاه .


ترى ، هل ستترك حياتك كما هي بعد وصايا رسول الله صلي الله عليه وسلم لك في آخر كلمات له ؟؟
لا أدري ماذا ستفعل كي تصبر على ابتلاءات الدنيا ؟



 
اللهم امين منور الموضوع بمرورك العطر
وصح فطورك
 
20.gif
 
امين يارب منورة الموضوع اختي اميرة الحب مشكور على المرور الجميل
صح فطورك
 
يعيطـــكـ العافيـــة اخـــوي ..

وجـزاكـ اللــــهـ خيـــر ..

واللــــهـ يجعلـــهـ فـي ميــزان حسنــاتكـ ..


سوسو العاصمية
 
جزاك الله خيرا على الموضوع
تقبل مروري
 
اللهم امين منورة الموضوع اختي مشكور على مرورك الجميل

 
جزيت عنا خيراً أخى
أين نحن من الصحابة والخلفاء
أين نحن من سيرته العطرة
وصفاته وأعماله الخالدة لتبقى دليل
لنا وتيسر لنا طريق الجنة....
أين نحن من بن الخطاب
والصديق الذى لم يستطع الرسول جزاته
أللهم أجعلنا ممن بكى من شوقه لهم النبى(ص)
 
أين نحن من الصحابة والخلفاء
أين نحن من سيرته العطرة
وصفاته وأعماله الخالدة لتبقى دليل
لنا وتيسر لنا طريق الجنة....
أين نحن من بن الخطاب
والصديق الذى لم يستطع الرسول جزاته

أللهم أجعلنا ممن بكى من شوقه لهم النبى(ص)


اللهم امين اجمعين يارب منورة الصفحة اختي صفاء مشكورة على المرور العطر

 
شكرا جزيلا وجزاك الله خيرا
اللهم صلي على سيدنا محمد
ربنا لا تآخذنا اذ نسينا او أخطأنا
ربنا ولا تحملنا اصرا كما حملته على الذين من قبلنا
ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به فاعفي عنا واغفر لنا وارحمنا انت مولانا العزيز الحكيم .
 
بارك الله فيكم
و
جزاكم الله خيرا​
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top