الحليب مفيد لصحتك ورشاقتك

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

لينا1982

:: عضو متألق ::
إنضم
28 جوان 2008
المشاركات
4,066
النقاط
157
أحيانا يقرر البعض إلغاء أغذية معينة للاعتقاد أنها تزيد الوزن، ومن هذه الأغذية التي تعرضت للإجحاف، اللبن الخاثر أو الرائب ـ Yoghurt،على الرغم من أن الحليب يحتوى على معظم ما يحتاجه الجسم من غذاء، لكن نزع الدهن عنه يسلبه بعض الفيتامينات رغم أنه يفيد في تخفيف الوزن والوقاية من الكوليسترول.

فمتى يكون الحليب الدسم هو الأفضل ومتى يستحسن تناوله من دون دسم؟
العلماء في جامعة تنيسي الأميركية وجدوا أن الذين تناولوا اللبن الرائب المخفض الدهن Low-fat Yoghurt كجزء من الريجيم، فقدوا وزناً أكثر من الذين لم يتناولوه، فالذين تناولوا اللبن فقدوا وزنا أكثر بمقدار %22 خلال 12 أسبوعاً من الاختبار.
وقال البروفيسور مايكل زيميل أمام مؤتمر للتغذية في سان دييجو بكاليفورنيا، إن اللبن لم يساعد فقط على فقدان الوزن بل أيضا جعل عضلات المتطوعين للتجربة أفضل، وهذه مسألة مهمة لأن الريجيم يجب ألا يسبب ترهل العضلات ونقص كتلتها، حيث أن نقص الكتلة العضلية يسبب انخفاضاً في معدل الحرق الغذائي. والحقيقة أن العلاقة بين الكالسيوم ونقص الوزن يؤيدها علماء كثيرون، ومنهم د. ويندي دويل خبيرة التغذية حيث قالت: الكثيرون قرروا إلغاء الألبان من غذائهم لاعتقادهم أنها تسمن أو أنها تسبب لهم حساسية، وهم بذلك يفقدون قيمة غذائية أساسية لأن الكالسيوم في الألبان لا يقوي العظام فحسب، بل يحافظ أيضاً على الكتلة العضلية الضرورية للحرق الغذائي.
وإليك مختلف أنواع الألبان وفوائدها الغذائية ومجموع السعرات الحراية بها: الحليب منزوع الدسم
هو الأفضل للمهتمين بالتنحيف والمصابين بالكوليسترول، كما أنه يحتوي على نسبة أعلى من الكالسيوم بالمقارنة مع النوعين السابقين، والسبب أن الكالسيوم يوجد في الجزء المائي من الحليب وليس في الدهن، لذا فعند إزالة الدهن تكون الحصيلة نسبة أعلى من الكالسيوم.
1- عدد السعرات الحرارية في الليتر: 25 ـ 30 سعرا حراريا.
2- نسبة الدهن في الليتر: أقل من عُشر الجرام.الحليب منخفض الدسم
هو حل وسط يحافظ على المذاق الطبيعي للحليب بالإضافة إلى المزايا الصحية، ويستطيع معظم الناس تناوله، طبعاً سوف تقل فيه نسبة الفيتامينات الذائبة في الدهن وهي A وD ولكنه أفضل من الحليب كامل الدسم للمصابين بالكوليسترول.
1- عدد السعرات الحرارية في الليتر: نحو 40 سعرا حراريا.
2- نسبة الدهن في الليتر نحو جرام ونصف الجرام.حليب البقر كامل الدسم
كثيف القوام لوجود جميع محتوياته الطبيعية من الدسم، وهذا يعني بقاء الفيتامينات الذائبة في الدهون مثل فيتامين A وفيتامين D، لكن البالغين ليسوا بحاجة إلى كامل الدسم لذا فالأفضل لهم تناول الحليب المنخفض الدسم، خصوصاً أنه أفضل من ناحية الوقاية من الكوليسترول وأمراض القلب.
1- عدد السعرات الحرارية في الليتر: نحو 55 ـ 60 سعرا حراريا.
2- نسبة الدهون في الليتر: نحو 3 جرامات.حليب الماعز
وهو يشبه حليب البقر من ناحية كمية الدهون المُشَبعة المضرة بالشرايين، ولكنه أغنى بالكالسيوم، وهذا الحليب قد يفيد الذين لديهم حساسية للبروتين الموجود في حليب البقر، لكنه لا يفيد من لديهم حساسية ضد اللاكتوز (سكر الحليب) لأنه أيضا موجود في حليب الماعز.
1- عدد السعرات الحرارية في الليتر: 62 سعرا حراريا.
2- كمية الدهن في الليتر: 3.5 جرام. الحليب المكثف
هذا الحليب الذي يأتي عادة في علب من الصفيح، يحتوي على نسبة عالية من السكر مع نسبة عالية من الكالسيوم وفيتامين D، لكن يوجد منه نوع مخفض الدسم، وبالتالي تقل فيه نسبة فيتامين D.
1- عدد السعرات في علبة بوزن 405 جرامات: 333 سعرا حراريا.
2- كمية الدهن في العلبة: 9 جرامات. حليب الصويا
الكثير من الناس الذين لديهم حساسية ضد حليب البقر يلجأون إلى حليب الصويا النباتي المستخرج من حبوب الصويا، ويحتوي هذا الحليب على عناصر كيمياوية (أسيوفلافين) مقاومة للسرطانات، وأحيانا يضاف إليه الكالسيوم لجعله شبيها بحليب البقر.
1- عدد السعرات في الليتر: 46 سعرا حراريا.
2- كمية الدهن في الليتر: 2.2 جرام.
 

mohamed ali 1992

:: عضو بارز ::
إنضم
24 جوان 2008
المشاركات
6,293
النقاط
317


مشكـــــــــــــــورة أخــــــــــــــتي على الموضوع القيـــــــــــم

بارك الله فيــــــــــــــــك



 

M3TaZ eLLMa

:: عضو متألق ::
إنضم
7 مارس 2008
المشاركات
4,989
النقاط
351
شكرا أخت لينا

بارك الله فيك

وجزاك الله خيرا

مشكورة على الموضوع
 

Silent Hill

:: عضو شرفي ::
إنضم
28 سبتمبر 2007
المشاركات
9,283
النقاط
351
محل الإقامة
Madinatį
الجنس
ذكر


*********************

*********************
مشكورة و الله في غاية الروعة اختي
تقبل تحياتي
وصحا فطورك
*********************

*********************
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
Top