موسوعة جسم الانسان

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

عين السلسبيل

:: عضو مُشارك ::
إنضم
28 أفريل 2008
المشاركات
498
نقاط التفاعل
0
النقاط
16
العمر
29
الخلية
celule

الوحدة الأساسية التي يتألف منها النسيج الحي، وهي أصغر جزء حي في الجسم. تتألف بدورها من النواة والسيتوبلازما cytoplasm، وغشاء الخليةcell membrane وفي داخل النواة تقع النوية التي تحتوي على حامض (RNA) والكروماتين chromatin وحبيبات تحتوي على بروتين (DNA) والذي ينمو في الكروموسومات الذي يحمل الصفات الوراثية.

*غشاء الخلية*
cell membrane
هو الغلاف الخارجي للخلية وله في الغالب خيوط يحوي أيضا سايتوبلازم الخلية، وغشاء الخلية رقيق جداً إلى حد تصعب معه رؤيته بواسطة المجهر الضوئي، غير أن رؤيته تصبح ممكنة فقط بواسطة المجهر الالكتروني، يقوم الغشاء بعملية تبادل المواد بين ساتيوبلازم الخلية والمساحة المحيطة بالخلية ويسمى أيضاً غشاء البلازما.

*المصورات الحيوية*
Mitochondrion
تبدو تحت المجهر الضوئي على شكل عصيات أو حبيبات أو لييفات. وهي تتألف من دهون وبروتين وكربوهيدرات وفيتامينات وأنزيمات ويمكن رؤيتها تحت المجهر الالكتروني على شكل حويصل محاط بغشائين يفصل بينهما حيز عرضه 80 انجستروم. تعمل المايتوكوندريا على تكوين الطاقة. وهي موجودة في جميع الخلايا ذات الأنوية.

*جهاز غولجي*
Golgi apparatus
يعمل جهاز غولجي على تركيز المواد المفرزة كما يحافظ على الغشاء الخلوي ويشكل الأجسام الحالة وهو يبدو تحت المجهر الالكتروني على شكل حويصلات منبسطة أو حويصلات ناقلة أو حويصلات إفرازية.


..........​
 
بارك الله فيك
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top