مقتل سبعة في إيران بهزة أرضية تتسبب في إخلاء السكان في دبي والشارقة

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
إنضم
12 سبتمبر 2008
المشاركات
151
الإعجابات
0
النقاط
6
#1
مقتل سبعة في إيران بهزة أرضية تتسبب في إخلاء السكان في دبي والشارقة


هز زلزالا قوته 6.1 درجة جنوب إيران اليوم الأربعاء ووصلت توابعه إلى الإمارات العربية المتحدة وأحس به سكان الطوابق العليا في مدينتي دبي والشارقة.

وقال المعهد الجيولوجي الأمريكي أن قوة الزلزال بلغت 6.1 درجة. وذكر أن الزلزال وقع الساعة 1100 بتوقيت جرينتش على بعد نحو 53 كيلومترا إلى الغرب والجنوب الغربي من بندر عباس وعلى عمق 55 كيلومترا من سطح الارض.

ووصلت توابع الهزة الى دولة الامارت متركزة على إمارة دبي والشارقة .

وقال مسؤولون ووسائل إعلام إيرانية أن زلزالا قويا هز جنوب إيران اليوم الأربعاء قرب ميناء بندر عباس حيث توجد مصفاة كبيرة للنفط مما أدى إلى مقتل سبعة على الأقل وإصابة 40 آخرين.

وسجلت شبكة دبى لرصد الزلازل التابعة لبلدية دبي في الساعة الثالثة بعد ظهر اليوم بتوقيت الإمارات هزة أرضية بقوة 5.7 بمقياس ريختر لقياس الزلازل بجزيرة قشم الإيرانية وكان مركزها على بعد 140 كيلومترا من إمارة دبي.

وقد شعر سكان الإمارات بالهزة الارضية الناتجة عن توابع الزلزال ولم تسجل أية إصابات أوأضرار في المباني.

وأشارت الشبكة إلى أنه تم تسجيل أربع هزات ارتدادية بسيطة خلال نصف ساعة من وقوع الزلزال.

وأفاد شهود عيان لأريبيان بزنس أن السكان المقيمين بأبراج شارع الشيخ زايد الشاهقة في دبي اضطروا إلى اخلاء الأبراج خوفاً من الخطر.

وكذلك أحس سكان الطوابق العليا في الشارقة بحدوث الهزة، واهتزت بهم المقاعد، وتأرجحت الثريات.

وإيران هي رابع أكبر مصدر للنفط في العالم وبندر عباس ميناء إيراني كبير يضم منشآت نفطية تشمل مصفاة للنفط. وقال مسؤول في الصناعة لرويترز الشهر الماضي أنه يجري معالجة 320 ألف برميل من النفط الخام يوميا في ميناء بندر عباس.

كما قدرت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء الإيرانية أن قوة الزلزال 6.1 درجة بعد أن قالت تقارير إعلامية إيرانية في وقت سابق أن قوته قد تصل إلى 7.5 درجة. ويمكن لأي زلزال تزيد قوته على ستة درجات أن يتسبب في أضرار بالغة.

ونقل التلفزيون الحكومي عن ياسر حزبوي الرئيس الإقليمي لمقر إدارة الكوارث قوله أن سبعة أشخاص قتلوا في الهزة الأرضية وأصيب 40.

وقال حجة الله غانمي فرض نائب رئيس شؤون الاستثمار في شركة النفط الوطنية الإيرانية لرويترز "لحسن الحظ لم تلحق أضرار بمنشآت لصناعة النفط في بندر عباس."

ونقل التلفزيون الإيراني عن مسؤول في الهلال الأحمر قوله أن عمال الإنقاذ يبحثون عن مصابين.

وذكر التلفزيون أن الزلزال أدى إلى إصابة 15 شخصا في جزيرة قشم في جنوب الخليج وهي جزيرة قريبة من مركز الزلزال. بينما ذكرت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء أن الكهرباء انقطعت في الجزيرة نتيجة الزلزال.

وأبلغ مسؤول في وزارة الداخلية رويترز أن مركز الزلزال كان في منطقة بندر خمير في جنوب البلاد. وأضاف "كان مركزه في بندر خمير. ربما تسبب في وقوع أضرار في الأجزاء القديمة من المنطقة."
وذكرت الإذاعة الإيرانية أن السكان هرعوا فزعين إلى الشوارع.

وقال أحد السكان في جزيرة قشم لرويترز أنه سمع أن أضرارا لحقت ببعض البيوت في القرى المحيطة بالمنطقة. ولم ترد أنباء عن وقوع أضرار كبيرة في المناطق الحضرية الكبرى.

وقال موظفو استقبال في فندقين في بندر عباس في اتصال هاتفي أن الزلزال هز المبنى الخاص بكل من الفندقين.

هناك عدد من الصدوع في أراضي إيران. وفي عام 2003 قتل نحو 31 ألفا عندما ضرب زلزال مدينة بم التاريخية على بعد 1000 كيلومتر جنوب شرقي العاصمة طهران.

وفي مارس آذار عام 2006 ضرب زلزال بلغت شدته ست درجات تبعته العديد من الهزات إقليم هرمز جان جنوب إيران مما تسبب في وقوع أضرار أقل. وفي عام 2005 ضرب زلزال شدته 5.9 درجة جزيرة قشم مما أسفر عن مقتل عشرة وإصابة 50
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
Top