حدث في مثل هذا اليوم --- 19 رمضان

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

أمير الجمال

:: عضو مُتميز ::
إنضم
28 فيفري 2008
المشاركات
818
النقاط
17
العمر
31



إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ،من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم .وبعد:




أحبتي في دين الله،المعلوم أن رمضان في حياة الأمة الاسلامية رافقه دائما وأبدا أحداث عظام ومواقف عظيمة كان لها الأثر ولا ريب في مسيرة هذه الأمة
وعرف شهر رمضان بشهر الانتصارات والفتوحات،حيث اقترن لدى سلفنا الصالح بالجهاد والفتوحات كما اقترن أيضا بمواقف خالدة واكتشافات مذهلة لازلنا الى اليوم نفخر بها

ــــــــــــــــــــ

حدث في 19 رمضان



استجابة المعتصم لنداء المسلمة
فى 19 رمضان سنة 223 هـ استجابة المعتصم لنداء المسلمة التى استصرخته فانتصر لها فى عمورية



قتلُ ملك مصر العادل العبيدي
. في اليوم التاسعَ عشرَ من شهر رمضان ، سنة : ( 556 هـ ) ، الموافق لليوم الـ (28) ، من شهر إبريل ، سنة : (1161م ) : قُتل الملك العبيدي العادل .

ومن مساوئه أنه ولى شاور بن مجير الملقب بأمير الجيوش الصعيدَ الأعلـى مـن مصر ، فمكن هذا المنصب شاور من الاستيلاء على القاهرة في محرم من سنـة ( 558 هـ) = ( 1162م ) ، فهرب العادل وأهله من القـاهرة ونزل عند صاحب له بالطفيح . وحمل معه مـن الذخـائر مـا لا يحصى ، فندب شاور جماعـةً ومضـوا للعادل وأخذوه أسيراً ثم تم حبسه وقام شاور بشنق صاحب العادل الذي أخبـر شاور عنـه . وبقي العادل مدة في الحبس واغتيل فيـه وحمل رأسـه لأمراء الدولـة .




ولد العلامة الحلي الحسن بن يوسف بن المطهر


من سنة 648 للهجرة: ولد العلامة الحلي الحسن بن يوسف بن المطهر صاحب المصنفات المرموقة والمشهورة في شتى صنوف العلم والمعرفة.



665 هـ وفاة المحدث والفقيه والمؤرخ ابو شامة صاحب تاريخ دمشق
توفي العلامة المجتهد شهاب الدين أبو القسم عبد الرحمن بن إسماعيل بن إبراهيم المقدسي والمعروف بأبي شامة ، كان مجيدا لعلم القراءات ، عالما بالنحو ، مؤرخا مشهورا ، وله تصانيف عديدة ومختصرات مفيدة .

تولي السلطان برقوق بن آنص الحكم في مصر
من سنة 784هـ = 26 من نوفمبر 1382م: تولي السلطان برقوق بن آنص الحكم في مصر بعد فترة قلاقل واضطرابات، وهو يعد مؤسس دولة المماليك الثانية التي تُذكر في كتب التاريخ بدولة المماليك البرجية الجراكسة.

حكم الإعدام حرقا في المناضلة الفرنسية "جان دارك"
من سنة 834 هـ = 30 مايو 1431م: تنفيذ حكم الإعدام حرقا في المناضلة الفرنسية "جان دارك" وكانت في التاسعة عشرة من عمرها، ولدت عام 412م، وقاومت الاحتلال البريطاني لبلادها وهي في الثالثة عشرة، وعرفت بـ "عذراء أوليانز" مدينتها التي احتلها الإنجليز.

الصفويون ينتصرون على العثمانيين في معركة "بول شكسته"
من سنة 1027 هـ = 10 من سبتمبر 1681م: الصفويون ينتصرون على العثمانيين في معركة "بول شكسته"، وخسر العثمانيون في هذه المعركة 15 ألف قتيل.

القائد القرمي مراد كبراي ارتكب أكبر خيانة في التاريخ التركي،

من سنة 1094 هـ = 11 من سبتمبر 1683م: القائد القرمي مراد كبراي المشارك مع الجيش العثماني في حصار "فيينا" ارتكب أكبر خيانة في التاريخ التركي، بتركه الجيش البولوني والنمساوي يعبر نهر الدونة لفك الحصار العثماني عن فيينا.


استسلام قلعة "أويفار"
من سنة 1096 هـ = 19 من أغطس 1685م: استسلام قلعة "أويفار" التي كانت خاضعة للدولة العثمانية منذ 21 عاما. وكان الاستيلاء على هذه القلعة سببا في إقامة الأفراح في العالم المسيحي.


معركة بحرية بين العمانيين والبرتغاليين
في 19 رمضان 1121هـ الموافق 30 نوفمبر 1806م جرت معركة بحرية بين أسطول العرب العمانيين والأسطول البرتغالي، تراجع فيها الأسطول العربي إلى رأس الخيمة.


 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
Top