كراهية الجلوس في المسجد والخوض في أمور الدنيا

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

صهيب الرومي

:: عضو متألق ::
أوفياء اللمة


1838402456797039629.gif






كراهية الجلوس في المسجد والخوض في أمور الدنيا

منها ما رواه عبد الله بن مسعود عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال:
MEDIA%5CH2.GIF
يكون في آخر الزمان قوم يجلسون في المساجد، أمامهم الدنيا، لا تجالسوهم فليس لله فيهم حاجة
MEDIA%5CH1.GIF
هذا رواه الطبراني من حديث ابن مسعود، ينظر في سنده، لكن الجلوس في المساجد، والخوض في الدنيا، لا شك أنه مكروه. نعم.


الشيخ عبد العزيز الراجحي
 
حديث الدنيا وأهلها في المساجد


ومنها ما قاله الحسن: "سيأتي على الناس زمان يجلسون في المساجد حلقا حلقا، حديثهم الدنيا، لا تجالسوهم فإن الله -عز وجل- قد تركهم من بين يديه" فهذا كله من حديث الدنيا وأهلها في المساجد.

نعم، وهذا من قول الحسن، ولا شك أن الخوض في حديث الدنيا في المسجد مكروه ولا ينبغي؛ لأن المساجد بنيت للصلاة والذكر، وتعليم العلم، لكن الشيء القليل قد يعفى عنه. نعم.
 
إنشاد الضالة والشعر والغزل ورفع الصوت في المسجد

وإنشاد الضلال، وإنشاد الشعر والغزل، ورفع الصوت، وسل السيوف وكثرة اللغط.

نعم، هذا منهي عنه، البيع والشراء لا يجوز في المسجد، وكذلك إنشاد الضالة، ولهذا ثبت في الحديث، حديث أبي هريرة
MEDIA%5CH2.GIF
إذا رأيتم المبيع يبتاع في المسجد فقولوا: لا أربح الله تجارتك، وإذا رأيتم من ينشد فيه ضالة فقولوا: لا ردها الله عليك
MEDIA%5CH1.GIF
معاملة له بغير قصده.

الذي ينشد الضالة يُدعى عليه: لا ردها الله عليك، والذي يبيع ويشتري يقال: لا أربح الله تجارتك، فإن المساجد إنما بنيت لما بنيت له، ما بنيت المساجد لهذا، لإنشاد الضلال، وكذلك إنشاد الشعر.
هذا فيه تفصيل، إن كان الشعر فيه محظور فهذا ممنوع، أما الشعر السليم الذي لا بأس به فلا يمنع؛ لأن حسان بن ثابت -رضي الله عنه- كان ينشد الشعر في مسجد النبي -صلى الله عليه وسلم- ولا ينكِر عليه.
ثبت أن حسان كان ينشد الشعر في المسجد، بعد وفاة النبي -صلى الله عليه وسلم- فلحظه عمر كأنه ينكر عليه، فقال: قد كنت أنشد فيه، وفيه من هو خير منك، يعني: النبي -صلى الله عليه وسلم- فسكت عمر. إنشاد الشعر الطيب الذي فيه مثلا: بيان الحق، ورد الباطل، ورد البدع، هذا مطلوب، وكذلك النظم هذا لا بأس به.
أما الشعر الذي فيه هجاء أو غزل، أو قلب الحق بالباطل، وتلبيس الحق بالباطل، هذا ممنوع، وكذلك الغزل في النساء، وصف النساء، ما ينبغي في المسجد، ورفع الصوت في المساجد، وسل السيوف، وكثرة اللغط، كل هذا منهي عنه؛ لحديث جبير بن مطعم
MEDIA%5CH2.GIF
لا تسل السيوف، ولا النبل في المساجد، ولا يحلف بالله في المساجد
MEDIA%5CH1.GIF
وإن كان الحديث في سنده ضعف، لكن كل هذا ليس محلا للمسجد، سل السيوف، ورفع الصوت، وكثرة اللغط. نعم.
 
الله أكبر لقد مررت بما كتبت قبل قليل سبحان الله 0000بارك الله فيك أخي صهيب
 
بارك الله فيك اخي
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
العودة
Top Bottom